متى تملكتم أنفسهم وقد ولدتهم امهاتم أصحاءا ؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 23-10-2008, 10:04 AM
العابر
كبار شخصيات المنتدى
العابر غير متصل  
متى تملكتم أنفسهم وقد ولدتهم امهاتم أصحاءا ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل عدة أيام رأيت مشهد كريهة استفزني بعض الشيء لدرجة أنني قررت كتابة هذا الموضوع لتفريغ ما بداخلي من حسرة وقهر على تلك النوعية من البشر المتهاونين بحق أنفسهم وحقوق الغير ..

المشهد الذي رأيته هو داخل سيارة كانت تسير في الشارع الذي كنت أنا موجود فيه وتوقفنا جميعنا للإشارة المرورية وكان داخل هذه السيارة عائلة مكونة من أب وأم وأطفالهم ..

ونحن ننتظر إعطائنا الإذن بالمسير من قبل الإشارة فإذا بي المح هذا الأب صاحب الرعية والمؤتمن عليهم وحافظهم وحاميهم بعد الله سبحانه وتعالى..فإذا به بيده سيجارته ويدخن !!

نعم يدخن بين اطفالة وزوجته ويعكر صفاء هواء أنفاسهم بالتدخين ...

هنا تغيرت نظرتي ونسيت إلى أين كنت ذاهب وانقطع حبل أفكاري لما كنت ذاهب من اجله (المشوار)

بعد لحظات سمحت الإشارة لنا بالتحرك والمشي ولكن ما شهادته انا لم يتحرك وبقي متوقف في بالي من

عظم تلك الجريمة .وهي جريمة التدخين أمام الأطفال والزوجة ولن أتكلم عن التدخين بصفة عامة..

نعم إنها جريمة ولكننا اعتدنا عليها من كثر مانشاهدها وربما اغلبنا لا يشاهد فقط وإنما يعايش إما أن يكون

هو المجرم أو المجني عليه

إخواني وأخواتي بما اننا اعتدنا على المشاهدة و المعايشة مع هذا الشي القبيح والكريهة صار الأمر عادي

بصفة عامة بالمجتمع

لكن

لو أعدنا النظر ودققنا في القضية وهي قضية التدخين لخرجنا بعدة أسئلة وأهمها

وهو ما يخص الغير والسؤال هو

من سمح للمدخن بأذية من حوله وهم المقربون إليه؟؟

هل من المعقول أن هذا الدخان احرق كل قلب المدخن وحتى الجزء المخصص لحب اهله من زوجة وأبناء؟؟؟

الم يعد هناك إحساس تجاه ابنائة وهو كما يدعي انهم فلذات كبده المحروقة بالتدخين ولكن بعد أن طهرهم

الله ونقاهم من أثار التدخين وهو يعيد عليهم الكرة ولكن هذه المرة بالمباشر؟؟؟

الحمد لله على نعمته عامة والعقل خاصة لأنه إذا كان هناك عرق حياة في العقل لن تجده يدخن بمكان

يوجد فيه أطفاله وأهل بيته .لاحول ولاقوة إلا بالله

ولدي سؤال لك اخي المدخن

تخيل ان احد ابنائك وأقربهم الى قلبك اصيب بالمرض المزمن وهو الربو وهو غالبا مايصيب الأطفال ولكن

لنفرض ان ابنك او بنتك اصيبت بزيادة واشد وانها تحتاج لأخذ بخار(أوكسجين) مرة او مرتين يوميا ولفترة

طويلة وهو كما يعلم الجميع ان هذا البخار هو العلاج الوحيد لحالات ضيق التنفس.. شفاء الله كل الأطفال

ووقاهم منه

سؤالي هو ..

الن يتقطع قلبك الم وحسرة كلما شاهدت طفلك وهو مقنع بذلك الجهاز؟؟

هل تظن انك تتحمل وضع طفلك كلما جاءته كتمته وهو أمام عينك؟؟

الن تقول في نفسك وللعالم كله لو علمت ان علاج لأبنك يكلف كذا وكذا لدفعت كل ما املك لعلاجه ؟؟

أخي.. عجباً من أمرك تريد الفكاك من العلاج بكل ما تملك من مال وأنت من جهة اخرى تمرضهم بما لم

يستحقوه ولم يتعرضوا له من ظروف الحياة وتعرضهم للخطر

ولننظر لتلك الزوجة المسكينة التي اخذتها من بيت اهلها المحافظ لاتعرف شكل الدخن ولم تشم رائحته

تعدم صدرها وهي تتحمل وتصبر لأجلك ولا تتفوه بكلمة إلى درجة أنها تكون كالراضية عن هذا الشيء

اذا اردات الخروج لمناسبة قد تم دعوتها تتزين وتتعطر بأجمل العطور ومن خلال ذهابك بها الى مكان

المناسبة واذا بك قلبت رائحة تلك العطر الى رائحة كريهة قد تتسبب لها بأحراج كبير وانت لا تعلم ولا تقدر

اخي المدخن انا لم أوجه لك النصيحة بتركة والابتعاد عنه لأنني اعرف مامدى رغبتك في التدخين وحبك له

واكبر دليل على ما قلته انا هو انك ساويت وعادلت محبته بمحبتك لأطفالك وبيتك ولكن اقول لك دعوة

عسى الله ان يهديك ويكرهك فيه وتبتعد عنه وتريح وترتاح

اخي المدخن ..

تذكر ان نفسك عليك امانة فلا تخون وتهمل هذه الامانة واذا اصريت على ذلك فهذا شي راجع اليك

وستحاسب عليه..

ولكن يبقى نفس اولادك ليس من حقك ان تحرقها وتتلفها بدخان سيجارتك السام
اخواتي من لديها زوج مدخن ويدخن امامها وامام اولادها يجب عليها تنبيهه والتودد إليه الى عدم التدخين

أمامهم ومعهم وتذكيره بأن الاطفال أتو اصحاء فلماذا نتسبب لهم بمرض او علة لاسمح الله

متى تملكتم أنفس أطفالكم وقد ولدتهم امهاتم أصحاءا؟؟

وفي الأخير أرجو من الله ان يعافي كل مبتلي وان لا يبتلي المعافى

وآسف على الإطالة وعدم ترتيب الكلام ومن لديه زيادة في الموضوع فليشارك

اخي المشرف/اختي المشرفة.. زيارتك تشريف لنا وإذا كان هناك ضرورة من تغيير عنوان الموضوع ارجو ان يكون هذا العنوان

متى تملكتم أنفس أطفالكم وقد ولدتهم امهاتم أصحاءا

قديم 23-10-2008, 04:06 PM
nouga masria
عضو متألق
 الصورة الرمزية nouga masria
nouga masria غير متصل  
جزاك الله خيرا

فعلا دي ظاهرة منتشرة اراها كثيرا الاب يدخن واطفاله حوله وفي البيت ايضا وليس في السياره فقط
والله بستغرب زيك كده علي الاب اللي ما عندوش احساس ولا اهتمام لصحة اولاده لا يكفيه ان يضر نفسه ولكن يضر اقرب الناس اليه

هدا الله كل المدخنين
قديم 25-10-2008, 10:41 PM
العابر
كبار شخصيات المنتدى
العابر غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nouga masria مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا

فعلا دي ظاهرة منتشرة اراها كثيرا الاب يدخن واطفاله حوله وفي البيت ايضا وليس في السياره فقط
والله بستغرب زيك كده علي الاب اللي ما عندوش احساس ولا اهتمام لصحة اولاده لا يكفيه ان يضر نفسه ولكن يضر اقرب الناس اليه

هدا الله كل المدخنين
اهلا فيك nouga masria

نعم حتى في البيت ولكن البيت يكون مفتوح قليلا والهواء متجدد ولكن تبقى نفس المشكلة ..

بارك الله فيك واشكر مرورك

قديم 26-10-2008, 07:22 AM
عبـدالعـزيز
عضو المنتدى الفخري
عبـدالعـزيز غير متصل  
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

عفواً/ تم نقله للتربية و الحوار الأسري حيث مكانه الأنسب ..
قديم 26-10-2008, 12:05 PM
كريستال
عضو مميز
 الصورة الرمزية كريستال
كريستال غير متصل  
للاسف اخي انا زوجي مدخن لايدخن داخل البيت لكن في السيارة كم تشجارت معه كم سمعه والده كلام ولم يتعظ بان اخوه الذي فعلا اصاب ابنه الربو و توقف اخوه منذ ذلك الوقت ....كثيرا ماكلمه اخوانه يترك التدخين اسبوع او اثنين او حتى تركه مره 3 اشهر وعاد اليه بحجة ان جميع اصدقاءه من المدخنين ولايستطيع تركها مع انه والدي دائما يسألني لانه كان شرط زواجي تركه للتدخين تركه وبعد زواجنا عاد اليه للاسف الان عندي ثلاثة اطفال ومازالت كثيرا احاول تحدثت وناقشت وتشاجرت لكن الان بصراحه استسلمت لاااااااااااااااااا امل اشتريت له هديه ملصقات النيكوتين و العلكه و قلت له تعالج بالليزر فاذا اقلعت لك ثمن العلاج لانه عنا غالي لكنه لم يوافق للاسف ... ادعي له دائما بان يهديه ربي ويترك التدخين ليس فقط من اجلنا بل اجله كذلك فانا لدي خال مدخن عمره 45 سنه اذا رايته تقول عدى 60 سنه وزوج خالتي توفي بسبب ((( اللهم عافنا ))) المرض الخبيث بالرئه بسبب التدخين بعد معاناة 6سنوات مع المرض لكنه لايتعظ للاسف

شكرا اخي

الله يشافي كل مبتلى بهالبلوى

تحياتي
قديم 26-10-2008, 02:11 PM
الشتاء الدافئ
كبار شخصيات المنتدى
الشتاء الدافئ غير متصل  
هههه
شر البلية ما يضحك

هذا نموذج عن زوجي

نسخة لايميل زوجي

بارك الله فيك

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
قديم 29-10-2008, 09:38 AM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
الحقيقة أن والدي رحمه الله كان مدخناً .. مما يعني أنني عايشت هذه المشكلة وعانيت بعضاً من تلك المعاناة .. لذلك فعندما قررت التخطيط لحياتي ورسم خطوطها العريضة قررت أن أريح نفسي منذ البداية من كل تلك المشاكل والنتائج السلبية.

فبصراحة لم يكن عندي أدنى استعداد للدخول في مناقشات ومحاولات ـ فاشلة في الغالب ـ لأقناع أحد بالإقلاع عن التدخين .. فإذا هو كان لا يخاف ولا يحرص على صحته فلماذا أزعج نفسي بذلك!!.
وبالطبع لم أكن لأسمح بتعرض ابنائي لهذا الخطر المميت والمقزز.
إضافةً إلى أنني شخصيياً كنت ولا زلت أشعر بالقرف والاشمئزاز من المدخن.

لذلك فقد كان أحد شروطي في الزوج (ألا يكون مدخناً) أساساً.

والدي رحمه الله كان يسخر مني .. وكان يقول: (إذا ستنتظرين طويلاً .. فمعظم الرجال مدخنون) .. وكنت أقول: (ليكن ... أنتظر طويلاً ولا أن أعيش حياتي كلها في قرف ولوعة كبد).

والحمدلله رب العالمين أن رزقني زوجاً (نظيفاً) غير مدخن.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 29-10-2008 الساعة 09:41 AM
موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
متى, أصحاءا, أنفسهم, امهاتم, تملكتم