كيف أتوقف عن إثارة تفكيري - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

قديم 27-08-2016, 05:02 PM
متفائله200
موقوف
متفائله200 غير متصل  
كيف أتوقف عن إثارة تفكيري

السلام عليكم

أنا غالباً قبل ماأنام أبتعد عن التفكير بمشاكلي او اي شيئ يخص الحياه الدنيا أحب أصفي ذهني تماماً قبل النوم

لكن تمر علي أسئله وكأني لازلت مراهقه عندي سؤالين وصعب علي أتجه للعلماء لإنهم مارح يردوا لإنشغالهم

-عندي المشائخ او الدعاه كما نسميهم أجد منهم فقط النصيحه كما تعلمتها من صغري بأني لاأفكر كثير في الأمور الي ربما تأثر ع ديني وأنا في قرارة نفسي ماأشعر إنها رح تأثر ع ديني لإنه سؤالي ليس إستنقاص أو شيئ مجرد معرفه للسبب او الحكمه ؟

-أنا مؤمنه بالله ولا أخوض في مجادلات في أصل الدين ربما اتناقش في فروع الدين لكن أصول الدين أنا مؤمنه بها تماماً
وعدم خوضي في هذي النقاشات لأنه علمي مايؤهلني للخوض في هذي النقاشات فكيف أتناقش وأنا ماني حافظه حتى الأدله

-لما أبني يسألني سؤال كبير عن الله أجاوبه بالإجابه الي تعلمتها من دعاتنا عدم التفكير الكثير في هذا

مثلاً : نحن نعلم ان الله ينزل في سماء الدنيا لكن كيف ينزل جل علاه لانعلم ولايحق لنا التفكير في ذلك
كذلك نحن نعلم ان الله يده مبسوطه لكن لانعلم كيفية ذلك

أما أسألتي بذكر واحد ؛ وهو أن الله عز وجل حرم ع نفسه الظلم ومن الظلم أن يقتل الإنسان الإنسان
طيب ليه مايميت الله الناس موته طبيعيه ليه يقدر الله عليه الموت في حادث ويتقطع جسده وكأنه شخص قتله او ضربه ع رأسه

كلنا بنموت والموت واحد لكن لتوضيح سؤالي ليه يحصل الموت بعدة حالات ربما يفعلها الانسان ويكون ظالماً

مثلاً رجل صدم رجل بسياره عمداً ومات هنا يٌقتل لانه قتله عمد

طيب ليه يقدر الله أن يموت بعض الأشخاص بحادث سياره شبيه بقتل هذا الرجل لذاك

اتمنى تكون وضحت الصوره ....

لا أريد إجابه بقدر ماأريد التوقف عن التفكير في هذي الأمور مع العلم كما ذكرت لاتأثر أبداً ع ديني ولله الحمد
قديم 27-08-2016, 10:23 PM
شاطى الراحة
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية شاطى الراحة
شاطى الراحة غير متصل  
رد: كيف أتوقف عن إثارة تفكيري

بغض النظر عن مضمون الافكار
لاني لا املك الرد على ستفساراتك
ولكن اذا حطيتي راسك على المخدة
وقرائتي المعوذات واية الكرسي
ابدئي بالاستغفار 100 مرة وتسبيح
100 مرة انا اضملك ماتوصلين 50 الا ونتي نايمة منها اجر ومنها طرد الافكار
قديم 27-08-2016, 10:37 PM
شاطى الراحة
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية شاطى الراحة
شاطى الراحة غير متصل  

احيان ونا بصلاة من يوم اكبر تجيني
الافكر وانتبه لنفسي وركز بصلاتي
وبالركعة الثانية يدخل مشروع ثاني
الحصل لاسلمة من الصلاة الا كل
هالمشاريع مشطبها وجاهزة هههه الله
يتوب علينا اخر شي قمت اركز النظر
في مكان السجود واذا دبت الافكار
اركز بصلاتي ولا اعطي لخيالي مجال
الله يتقبل ويعينا على مجاهدات الشيطان
قديم 27-08-2016, 10:38 PM
المتواضع305
قلم وفي
 الصورة الرمزية المتواضع305
المتواضع305 غير متصل  

لاتجعلين الافكار تأكل براسك عندك المشايخ إساليهم وتلاقي الجواب الشافي...!
وهنا تجدين حقيقة نزول الله http://www.binbaz.org.sa/fatawa/4225 عزوجل نزول يليق بجلاله وعظيم سلطانه
رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا قَلْبِي
قديم 27-08-2016, 10:49 PM
المتواضع305
قلم وفي
المتواضع305 غير متصل  

ولما خاض المتكلمون في هذا المقام بغير حق حصل لهم بذلك حيرة عظيمة، حتى آل بهم الكلام إلى إنكار الله بالكلية، حتى قالوا: لا داخل العالم ولا خارج العالم ولا كذا ولا كذا، حتى وصفوه بصفات معناها العدم وإنكار وجوده سبحانه بالكلية، ولهذا ذهب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل السنة والجماعة تبعاً لهم فأقروا ومن هذا ما قاله مالك رحمه الله: (الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيـمان به واجب والسؤال عنه بدعة) يعني: عن الكيفية ومثل ذلك ما يروى عن أم سلمة رضي الله عنها وعن ربيعة بن أبي عبد الرحمن شيخ مالك رحمهما الله: (الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول والإيـمان بذلك واجب) ومن التزم بهذا الأمر سلم من شبهات كثيرة، ومن اعتقادات لأهل الباطل كثيرة عديدة وحسبنا أن نثبت ما جاء في النصوص وألا نزيد على ذلك.
رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا قَلْبِي
قديم 27-08-2016, 11:25 PM
متفائله200
موقوف
متفائله200 غير متصل  

شكراً لك أخوي شاطئ الراحه المشكله اني أفكر أحياناً وأنا أسبح😢

........................

المتواضع ؛ شكراً لك أنا أبغى عالم يرد ع أسئلتي مو شيخ الشيوخ كثير وأغلبهم بينصحوني مثل نصايحكم

قرأت الرابط ونسخت مضمون الكلام ؛ ولا يعلم كيفية صفاته إلا هو، وهذا هو طريق السلامة وطريق النجاة وطريق العلم وهو مذهب السلف الصالح،
قديم 28-08-2016, 02:22 AM
دُجى الليل
موقوف
دُجى الليل غير متصل  

لا اعلم الجواب ، لكن تعددت الأسباب و الموت الواحد

يخص الله الاستشهاد لأناس دون غيرهم ، قد يكون احد الأسباب دعاء الشخص بالشهاده

وان شاء الله تجدين اجوبه لاسألتك ، وانا مثلك اتسال احيانا ، شي جميل ان يكون لنا فكر وتفكر🌌

، بعض هذه الاسئله قد تقودنا للحقيقه وتجعلنا اكثر ايمانا وركيزه وتأكيد لمعنى الحياه

على كلٍ اسال الله ان يكفيك و يكفينا موتت السوء وان يحسّن خاتمتنا 🍀

والله أعلم

التعديل الأخير تم بواسطة دُجى الليل ; 28-08-2016 الساعة 02:31 AM
قديم 28-08-2016, 03:19 AM
المتواضع305
قلم وفي
المتواضع305 غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفائله200 مشاهدة المشاركة
شكراً لك أخوي شاطئ الراحه المشكله اني أفكر أحياناً وأنا أسبح😢

........................

المتواضع ؛ شكراً لك أنا أبغى عالم يرد ع أسئلتي مو شيخ الشيوخ كثير وأغلبهم بينصحوني مثل نصايحكم

قرأت الرابط ونسخت مضمون الكلام ؛ ولا يعلم كيفية صفاته إلا هو، وهذا هو طريق السلامة وطريق النجاة وطريق العلم وهو مذهب السلف الصالح،

انا ماجبت لك شيخ انا جبت لك قول الامام مالك بكبره ....!
وجبت لك تعليق ابن باز رحمة الله .
قديم 28-08-2016, 05:13 PM
El3m Raouf
عضو مثالي
El3m Raouf غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفائله200 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أنا غالباً قبل ماأنام أبتعد عن التفكير بمشاكلي او اي شيئ يخص الحياه الدنيا أحب أصفي ذهني تماماً قبل النوم
لكن تمر علي أسئله وكأني لازلت مراهقه عندي سؤالين وصعب علي أتجه للعلماء لإنهم مارح يردوا لإنشغالهم
-عندي المشائخ او الدعاه كما نسميهم أجد منهم فقط النصيحه كما تعلمتها من صغري بأني لاأفكر كثير في الأمور الي ربما تأثر ع ديني وأنا في قرارة نفسي ماأشعر إنها رح تأثر ع ديني لإنه سؤالي ليس إستنقاص أو شيئ مجرد معرفه للسبب او الحكمه ؟
-أنا مؤمنه بالله ولا أخوض في مجادلات في أصل الدين ربما اتناقش في فروع الدين لكن أصول الدين أنا مؤمنه بها تماماً
وعدم خوضي في هذي النقاشات لأنه علمي مايؤهلني للخوض في هذي النقاشات فكيف أتناقش وأنا ماني حافظه حتى الأدله
-لما أبني يسألني سؤال كبير عن الله أجاوبه بالإجابه الي تعلمتها من دعاتنا عدم التفكير الكثير في هذا
مثلاً : نحن نعلم ان الله ينزل في سماء الدنيا لكن كيف ينزل جل علاه لانعلم ولايحق لنا التفكير في ذلك
كذلك نحن نعلم ان الله يده مبسوطه لكن لانعلم كيفية ذلك
أما أسألتي بذكر واحد ؛ وهو أن الله عز وجل حرم ع نفسه الظلم ومن الظلم أن يقتل الإنسان الإنسان
طيب ليه مايميت الله الناس موته طبيعيه ليه يقدر الله عليه الموت في حادث ويتقطع جسده وكأنه شخص قتله او ضربه ع رأسه
كلنا بنموت والموت واحد لكن لتوضيح سؤالي ليه يحصل الموت بعدة حالات ربما يفعلها الانسان ويكون ظالماً
مثلاً رجل صدم رجل بسياره عمداً ومات هنا يٌقتل لانه قتله عمد
طيب ليه يقدر الله أن يموت بعض الأشخاص بحادث سياره شبيه بقتل هذا الرجل لذاك
اتمنى تكون وضحت الصوره ....
لا أريد إجابه بقدر ماأريد التوقف عن التفكير في هذي الأمور مع العلم كما ذكرت لاتأثر أبداً ع ديني ولله الحمد
من حقك نسالى وتتسائلى طبعا
وانا كمان عايز اعرف الجواب ..
المهم انه اصلا يكون عندنا ايمان راسخ بان الله ليس مثله شيئ وهو الاول وهو الاخر
يمكن التصوير التشبيهى اللى ورد لتقريب الصوره الى الاذهان وان كانت بعض الفرق اجزمت ان له يد وله رجل ..
اما الاحداث التى ذكرتيها فلها حكمه لا يعلمها الا الله وما بدرس الخضر لسيدنا موسى ببعيد .
خلق الله الملائكه ومن بعدها خلقت الجن ثم الانسان ولكل خلق حكمه ولكن
ان كان الله هو المبتدا وهو الاخر فمن كان موجودا قبل خلق الملائكه وقبل خلق العرش واكان سبحانه وحيدا قبلها ..
الله اعلم

قديم 28-08-2016, 09:11 PM
متفائله200
موقوف
متفائله200 غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دُجى الليل مشاهدة المشاركة
لا اعلم الجواب ، لكن تعددت الأسباب و الموت الواحد

يخص الله الاستشهاد لأناس دون غيرهم ، قد يكون احد الأسباب دعاء الشخص بالشهاده

وان شاء الله تجدين اجوبه لاسألتك ، وانا مثلك اتسال احيانا ، شي جميل ان يكون لنا فكر وتفكر🌌

، بعض هذه الاسئله قد تقودنا للحقيقه وتجعلنا اكثر ايمانا وركيزه وتأكيد لمعنى الحياه

على كلٍ اسال الله ان يكفيك و يكفينا موتت السوء وان يحسّن خاتمتنا 🍀

والله أعلم

شكراً لك دجى الليل ، صحيح الأسئله تقودنا للحقيقه وأتمنى أصل لعالم أطرح عليه أسئله كثيره.

مواقع النشر