لاأستطيع تحمل زوجي أكثر / زوجية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

إستشارات خاصة محلولة المشاكل الزوجية والاجتماعية والنفسية و السلوكية في الاسرة والمحتمع

إبحث في الموضوع
قديم 02-03-2011, 01:00 PM
الصائمة لله
رئيسة الهيئة الاستشارية
 الصورة الرمزية الصائمة لله
الصائمة لله غير متصل  
لاأستطيع تحمل زوجي أكثر / زوجية

{{ المشكلة }}

اقتباس:
قصتي في المختصر المفيد ان زوجي مستهتر لدرجه عايش كانه عزوبي من يوم تزوجت والى الان واحنا عايشين بس كل واحد بعيد عن الثاني هو في منطقه وانا في منطقه ثانيه بسبب عمل زوجي وعملي انا اشتغل في وظيفه بعيده عن زوجي وهو كذلك انا الام وانا الاب لاولادي في نفس الوقت ويجي يوم في الاسبوع وهذا اليوم اكثر وقته مع اصحابه يعني يجي يوم الخميس الظهر وينام الى الساعه 2 الظهر بعد ذلك يجلس في المجلس على التلفزيون يشاهد الكوره ولا يبي ازعاج اطفاله طبعا اذا جاء احد منهم يلعب شوي معهم بعد ذلك يصرفهم لانهم ازعجوه واذا اذن المغرب يذهب يصلي وبعد الصلاه ياكل العشاء العشاء لانه فيه سكر يضرب ابره ويتعشى ويخلص ويذهب يصلي العشاء ويجون ربعه يلعب معه بالوت الى الساعه 2 الفجر واكثر وبعد ذلك ينام ويجلس الساعه 8 الصباح ويفطر ويجلس في مجلسه الى الساعه 9 ونص ويجون ربعه ويجلسون معه الى الساعه 12 الظهر يصلون الجمعه ويرجعون الى الساعه 1 الظهر بعد ذلك يخرجون ويتغدى ويجلس شوي ويذهب الى عمله الى يوم الى الخميس واحنا ما شبعنا منه اضف الى ذلك انه يسافر على كيفه وطول السنه يشتكي ما عندي شيء واساعده واذا جات سفره يسافر ويقول محمول مكفول اروح وهم اللي يودوني وعلى هذي الحاله قرابة 18 سنه غير الالفاظ البذيئه اللي تصدر منه وعنده المراءه في نظره هي للبيت ما تفكر تسافر ولا تفكر حتى تتكلم تعبت وانا احاول اغير منه ولكن دون فائده ازعل واخاصمه شهر ويرد يتاسف ويراضي وبعد كم شهر يرجع الى ما كان عليه ما فيه حل معه السالفه اللي الان انا زعلانه منها هي انه عطاني 5مبلغ زهيد على حسب راتبه وقالي ما عندي هذا الشهر الا هذي لاني باقي الراتب عطيته رجل يلحقني وسكت قلت يالله ممكن ما عنده المهم هذا الاسبوع يتصل علي الاحد يقولي يا ام فلان طبعا هذا الكلام وراه شيء قلت له الزبد وش تبي قالي بسافر طبعا توه جاي منها في شعبان هذي المنطقه قلت له توك تشتكي وتقول ما عندك قال انا رايح مع مديري وبيرقيني في العمل وكلمته نفسها ما غيرها طول عمره محمول مكفول ما يدفع شيء انا طبعا ما اصدق هذا لان زوجي من عمره اعرفه عنده عزة نفس ما ياخذ من احد وقلت له ذلك كذاب ما اصدقك المهم كلمته مره ثانيه وقلت له لي شهرين بنتك تشتكي من شعرها فيها مرض الثعلبه وانتشرت حتى حواجبها طاحت ونبي نعالجها وانت ما همك ابيه ياخذ اجازه لبنته يوم قال يوديها لوحده في منطقة قريبة تحتاج سفر ما همه قال لي هنا عالجيها بالابر يبيني انا اعالجها وهو مرتاح وانا اصرف على علاجها وهو مرتاح قال لي عسى شعرها يطيح كله هذا رد اب فيه ذره من الحنان انا كلمته بعدما وصل وهو في السفر قال لي انا اللي معي زوجاتهم ما يكلموني كثر ما يكلمونك قلت له لانهم موفرين لزوجاتهم كل شيء مش يشتكون طول السنه ما عندهم واذا جاتهم سفره سافرو وانقطع الخط ورديت كلمته مره ثانيه وعطاني مشغول وكلمته مره ثالثه ورد وهو معصب قلت له ترى انا الان ابي السالفه تطول وبقول لامك كل اسلوبك وكل اللي تسوي من وراها وانه قبل سنه ونص حصلت مشكله معه بسبب ربعه وقلت له ربعك مش اهم منا قال لي هم اهم منكم قلت له اجل ودني بيت اهلي قال روحي وورقة طلاقك تجيك السبت وكلمت اخوي وجاء بيته ولا نزل له ولا عبره وراح اخوي وهو ما نزل له ولا كلمه بس اخوي هداني وتفاهم معي وجلست وخاصمته ولا كلمته لحد ما كلمني وتفاهمنا في الموضوع وايضا سالفة انه ينام بعض الاحيان في المجلس ايضا انا اشتكي منه فيها وقلت له بقول لامك السوالف هذي وان ربعه يقول اهم منا قال روحي قولي لها عادي يعني ما همه وسكرت في وجهه من يوم الثلاثاء الى اليوم ماكلم ولا كلمته ولا سأل عن البيت واليوم سمعت من ربعه انه جاء وانه اليوم الاثنين نازل البيت مع اني قلت له لاتجي ما نبيك تجي لنا خليك في عملك وانا ناويه في هذي السالفه وموصله عندي للطلاق لانه ما فيه فايده في المنزل عنده اذا حط وجاب للبيت من المعيشه هو خلاص هذي مهمته وكلمت اخوي وقلت ابي اجلس معه واتفاهم معه على السالفه قال اخوي لاتطولين المسأله لان انتوا على وشك بنيان خليه يبني لكم البيت وتظمنين البيت وبعد ذلك يصير خير على الاقل عندك بيت لك وعيالك بس قلت لاخوي هو يتفاهم معه في كل شيء بس لايجي فوق لي لان المجلس تحت والشقه فوق ملابسه ناويه اضعهم في المجلس علشان ما يجي فوق وقلت لامه تتفاهم معه في السالفه يا انا يا هو في البيت خلو ربعه تنفعه الان انا ابي حل لهذا الانسان المستهتر الذي عايش في الحياه لنفسه فقط هو اللي يتعب ويبي يطلع ويسافر ويوسع صدره اما انا وعياله حرام عنده نطلع وهذي سالفتي معه نسيت اقولك ان ربعه اهم شيء في حياته حتى انه يتصلون عليه في اي وقت يروح لهم اي مكان يبون يرحون يتصلون معه لدرجة انهم يتصلون اول ما يجي يوم الخميس ما يحسون ان زوجته لها حق لانهم معطين زوجاتهم حقوقهم وهو لا لان هم موجودين مع زوجاتهم بتقولين انتي قلطتي من اول ما تزوجتي ما خذتي حقوقك والله تعبت وانا اشتكي وكل يقولون صبري بس الصراحه الان انا بايعه لاني والله كل اقول بيتعدل بس ما فيه فايده خسارت السنين اللي ضيعتها معه علشان اغيره ترى انا عمري في تهاية العقد الرابع ؛ وهو في نهاية العقد الخامس سنه انا متخرجه من الجامعه وهو متخرج بشهادة ابتدائي يعني عقله متحجر ما فيه احساس
وبعد طرح الأسئلة والمناقشة توصل لنا بفضل الله للحل للمشكلة ..

{{ الرأي الإستشاري }}

{{ التمهيد الإستشاري }}

حياك الله أختي الكريمة
ياغاليتي سأتكلم معك بكل صراحة وصدق وشفافية كما أتفقنا ...وأعذريني لو كان كلامي قاسياً عليك لأن الحقيقة مرة وصخرة الواقع قاسية ؛ والمستشار مؤتمن ..

قال صلى الله عليه وسلم : -

(المستشار مؤتمن ) رواه أبو داود (5128)

ياعزيزتي لاتأخذي الامور بالعصبية ولن تنالي شيئاً بالصراخ والزعل وعلو الصوت ...

أنا لاألومك في إحساسك ببعد زوجك وحاجتك له وهذا شيئ طبيعي ؛ ولكن طريقة

تعاملك معه خطأ × خطأ ...طريقتك هذه منفرة له ؛ وتجعله ينفر منك أكثر وأكثر .

ويفضل البعد عنك ويفضل أصحابه عليك لأنه يرتاح معهم ....وهذا ليس بصالحك ألبتة ..!!!

بالله عليك مافائدة أن يجلس بجانبك وهو مخنوق ينتظر اللحظة والدقيقة ليبتعد عنك لكي

يرتاح منك وتسعد نفسه ببعده عنك وليتحاشى عصبيتك

أين كيد الأنثى حبيبتي لكي تجذبي زوجك بجانبك بدون أن يشعر وهو مقيد بك بمزاجه .

أين نعومة الانثى التي خلقت بها ؛ التي تأسر قلب زوجك ؛ وأستبدلتها بصراخ وتهديد ؛ وتريدن زوجك يسمع كلامك ...!!! ..أي منطق هذا ..؟

اتعرفين أن قوة الانثى بضعفعها لا بقوتها وصراخها وسيطرتها ...وأن حبيبنا عليه الصلاة السلام يخاف على عقل الرجل الحازم منا ...

بالله عليك أهذه التصرفات التي تعملينها تزيد رصيد محبة زوجك لك ؛ أم يزيد هروبة منك والإبتعاد اكثر وأكثر ...

إن أصريت على تلك التصرفات أنت ستخسرين زوجك أكثر وأكثر ...

بالله عليك ياغاليتي ..أهذا تصرف ... تمنعية من السفر وتهدينه كطفل صفير بأنك ستقولين لوالدته ..!!!

أهو عبدك أشتريته أم طفلك الصغير الذي ربيته ؛

هو زوجك !!!..وحقه عليك في الإسلام كبير كبير ..الله المستعان

علاقتكما تفتقد للإحترام ياعزيزتي ..وإن فقد الإحترام في العلاقة الزوجية أنهدم الصرح ...والإحترام مهم بكل علاقة بين أصدقاء أو أخوات أووالدين أن فقدت أنهدمت العلاقة مهما طالت ..

{ ليس هكذا تأكل الكتف ياغاليتي } ..

ياليت تطلعي على المشاكل التي تردنا من النساء يبكين بدل الدمع دم من الخيانة والإهانة والبخل والضرب ..

زوجك به صفات ممتازة ...يحبك ويحب أولاده بار بوالدته ...لم يخنك لم يتزوج عليك ..لايشرب لايضرب ..يتحاشاك عندما تكوني عصبية .ويحبك جداً .

ياحبيبتي أظهري جميع أسلحتك الأنثوية لكي تطلقي الخيوط الخفية الفولاذية التي تشد زوجك لك بدون أن يشعر وتملكي قلبه وعقله ..وحبيبنا لاينطق عن الهوى وماهو إلا وحي يوحى ..

وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :-

فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ : ( يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ) فَقُلْنَ : وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ:-

( تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِير مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ ) قُلْنَ : وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟

قَالَ : ( أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ ) قُلْنَ : بَلَى ، قَالَ : ( فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ) قُلْن َ: بَلَى ، قَالَ :

( فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا ) رواه البخاري 304 .أنتما تحبان بعضكما وهذا المهم وسيتيسر كل الامور بإذن الله ..

أسلوبك في حياتك يجب أن تغيريه بالكامل حتى ترتاحي في حياتك ؛ ولاتجعلي هذه التراكمات تهدم بيتك وتشتت أطفالك ..

=====================

وستأكلم معك على مراحل حتى يصل لك ماأريد أيصاله ..

{{ المرحلة الأولى }}

الحوار الزوجي الهادف

ياغاليتي يجب أن يكون بينكما حوار هادئ رقيق ودي بينكما بدون تدخل أحداً ..

وتوضحي حاجتك له بكل رقة وأنوثة وتكونا في جو شاعري قليلاً .وأنت متجملة بأحلى لبس وحلي وعطر ؛.

وتقولي الآتي بكل حنان ورقة ؛ وأبتعدي عن التحدي والعناد والصراخ .لأن هذا منافي للانوثة ولعلمك عزيزتي علماء النفس توضح .

كتبهم أن الرجل بالذات إذ عاندتيه او عليت صوتك عليه كل هرمون السسترون { هرمون الرجولة يتجمع عند رأسه ..

{ ويزداد عناد وعنف وتصلب وخصام } أحذري حبيبتي التصادم إذ أردت كل شيئ يسير على ماتريدن في حياتك ..

.وإذا أحسست أنك الوضع سيتطور مثل السابق بصراع أنهيه بسرعة وتكلما مع بعض في وقت لاحق ....

وإذا الوضع على هدؤه ؛ قولي له هناك أمور احب أن أناقشك بها يازوجي لأنني بحاجتك وبحاجة أن نتكلم مع بعض ..

{ أولاُ }

بالنسبة لأولادكم

- لما كانوا أولادنا صغاراً تحملت وربيت لوحدي ولكن الآن ..لقد كبروا وولدنا في سن المراهقة وبحاجة لأب يتابعه ؛ ويشرف عليه أنا لاكفي ...{ يد واحدة لاتصفق } .

أحس بتعب نفسي شديد وضغوط أخاف أن تأثر على صحتي ..حتى في علم التربية الإسلامية عندما يصل الولد الذكر لعمر 10 سنوات يأتي دور الأب ليشرف عليه ..يحتاج ذلك للمراقبته في الخارج .

وأنظر كيف مستواه العلمي متدني ؛ لأنه لايرى والده الذي يهابه قريب وبحاوره .ويشرف على مذاكرته .الأطفال امانة أعطنا جزء وافي من وقتك ..

{ ثانياً }

السهر مع الأصدقاء ..

وتددقي على هذه الفقرة ..بالنسبة لأصدقاء زوجك الذين يسهر معهم ..

انا أحبك وأنت زوجي ؛ وأحس أنك تسعد مع زملائك ؛ أنا لاأريد أن أحرمك السعادة معهم ؛ أذهب لهم ؛

ولكن لاتتأخر فأنا وأطفالك نتحرق شوقاً كل أسبوع ؛لنجلس ونسمتع معك وبحديثك معنا ..

ونراك يوم واحد فقط لو حسبته ممكن أقل من 24 ساعة ؛ أجعل لنا نصيب بك ..

وأحذري أن تضعي نفسك مقارنة بين زملائه ؛ بطريقتك السابقة ستكوني أنت الخاسرة ..لانها ستصبح المسألة تحدي .

أنت لك مكان في قلبه ونوع ؛ وهم لهم مكان ونوع في قلبه ...لامجال للمقارنة بينكما ..

{ ثالثاً }

أبنتك المريضة ..

الآن بعد فترة أيام فقط ستأتي عطله الربيع ؛ أقترحي على زوجك السفر لمنطقة لعلاج طفلتك ؛ وقولي له أنها تؤثر سلبياً على نفسك ؛

وهذا مما جعلك تزيدي في العصبية ...وحاولي البكاء بصمت حتى يتضح مدى ألمك على صغيرتك ..

وهذه من الضروريات ..وأخبري زوجك أنه يتكفل بعلاج الفتاة وأنت تساعدية مادياً بالسكن والتمشية وخذي أطفالك جميعاً وغيروا جوا ..

{ رابعاً }

بالنسبة لسفر زوجك ..

سفر زوجك ؛ بما أنه يصادق اناس طيبين وهذا واضح لأن زوجك صفاته جيدة ؛ كما خطت انامك هذا ممتاز ..

ولكن تكرار كلمة مسافر { محمول مكفول } هذا دليل أنه يرغب بالسفر معك ولكن ليس لدية المقدرة المادية للتكفل بأسرة كاملة ...من زوجة وأطفال لضعف قدرته المادية وراتبة قليل جداً ..الله المستعان ..

ولكن إذ رغبت والكثير من السيدات الموظفات هذا المتفاهمات مع أزواجهن مادياً ..

تتفق مع الزوج بالسفر وتقسم التكاليف بينهما

مثال

زوجك سافر للمدينة التي ذكرت مرتين ..حفظ الأماكن بها ..تقولي له ..دعنا نسافر ..نحن وأطفالنا ..

عليك أنتِ السكن والتذاكر ؛ وعليه هو توفير الوجبات ..وحاولي أن تسعديه بكل ماتقدري بالسفر من سعادة وضحك

وفراش وووو ماإلى ذلك من أمور من غير عصبية ونقد أو تشكي النساء ؛ حتى يتعود على السفر معك

وقولي له نسافر انا وانت وأولدانا كل صيف وعطلة الربيع أنت حر به ..ورويداً وريداً سيترك السفر مع أصدقائه ويسافر معك ..

لأن مهما كان الأمر ؛ السفر الأصدقاء جيد ؛ ولكن السفر مع الزوجة له طعم آخر ..

{{ المرحلة الثانية }}

ربط زوجك بك نفسياً حتى وهو بعيد ..بخطوات تعملينها ..

ياغاليتي حياتكما جافة عطفياً لامكلمات ؛ لامغازلات ؛ لاكلام حب ...جفاف وأنت لسه شباب

ممكن ظروف عمله ولكن .به إتصالات ياحبيبتي ..ولاتقولي وتقطعي على نفسك مايقرأ رسائل ووو من هذا الكلام ؛

كله امور سلبية تقطع الروابط بينكما ..{ زوجك على ماعوديته ؛ وطلفلك على ماربتيه } ..

ومن الخطوات

{ اولاُ }

أثري خياله بك ...عندما يكون مثلاُ سافر يوم الجمعة بالليل كلميه قولي مثلاُ { أفقدتك } سبحان وحبيت أسمع صوتك وبس لاتطولي ..وخليك كذا ..

قبل ماينام اتصلي عليه وقولي له ..حاسة بفراقك السرير صاير كبير وخالي ..ومن هذا القبيل ..وأهم مافي الأمر عدم التطويل ..

وبعد ذلك لما يتعود هو بيتصل فيك عشان يسمع نغمات صوتك ..وقبل مايوصل الأربعاء كلميته وقولي ماذا أصلح على الغداء إيش تحب .

.ويوم ثاني بعد عشان ماانشغل وأغتم كل دقيقة عشان أشبع منك ..

{ ثانياً }

الرجل ياغاليتي مخلوق ترابي جاف ..خلق الله .ولكن الأنوثة والنعومة هي التي ترطبه وتسهل تشكيله وفق ماتريدين بما يرضى الله ورسوله ..

ويحتاج الرجل للتقدير ..أمديحي صنيعه في كل شئ في يعمله لك وأشكرية حتى لو كان تافه بنظرك أشكريه عليه ...لأن التي لاتشكر زوجها لاينظر الله إليها ..

النبي صلى الله عليه وسلم قال :- "

لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها، وهي لا تستغني عنه" وقد روى الترمذي

وقدري بعده الطويل عنكم بحكم عمله ؛ شيئ طبيعي لايتحمل الضوضاء والضجة من أطفالكما ؛

وعندما تجلسوا مع بعض ويلعب مع اطفاله ويتعب قليلاً ويهب عنهم

{ قولي له أنك ماتننلام مضى عمرك وأنت بعيد عنا الله لايحرمنا منك عشان توفر لنا حياة كريمة } ..أي قدري مايعمل وستجدين النتيجة فعالة ..

ياحبيبتي طبيعة الرجل يأخذ ويأخذ من الانثى وإذا أمتلا فاض عليك وجاد بكل مايستطيع ..لكي يسعد ك..

{ ثالثاً }

ألفتي نظره لك ..

إذا لبست ..شيئ جديد ..لأن طبع الرجل الصمت ..أنت أفتحي صمته ..مثال أنا شريت هذا الفستان حسيت أنه يعجبك لونه ...

وكيف رأيك بتسريحة شعري وهكذا ..ولاتقولي كبرنا .لألألأ.الزوج يحتاج لذلك ..
وحسن التبعل والتجمل له ضروري

أي عندما يسافر تكوني بخياله لاينساك لمدة أسبوع ..وإذا كلمته اوصفي نفسك له ..أنا لابسه هذاك الفستان الذي عجبك وووو ..

وأعملي أمامه كل شيئ مناقض للرجل ..مثلاُ الرجل لايلبس حلق ألبسي حلق دايماً امامه ..الرجل ليس لدية شعر تفنني في جمال تسرحات شعرك وتزينتها ...

ولماذا قل تواصلكما الجنسي ..إذا كان منتظم بالعلاج السكر لايتأثر ..بعتقادي أنه حالة نفسية بينكما تنافر .جددي علاقتكما الجنسية وحاولي إثارته وأسعديه وأسعدي معه ..

{ رابعاً }

إياك والصوت العالي لابالسلم ولابالحرب ..

هذه الخصلة تنفر زوجك منك ..تكلمي دايماً بصوت ناعم رقيق ؛ ووضحي به الخضوع له ؛ وللخضوع سحره ياحبيبتي ..

الله جل جلاله أمرنا ان لانخضع بأصواتنا للرجال الغرباء لما له أثر في القلب ...لكن زوجك حلالك أعملي ماشئت معه وأسلبي قلبه بتصرفاتك ..

وخضوعك ونعومتك وإبراز أنوثتك ..

{{ المرحلة الثالثة }}

وبدون هذه المرحلة لن تنجح المراحل أعلاه ..

وهي الإتكال على الله حق الإتكال ..

وصيك ياحبيبتي بالدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء ..وماأمرنا الله بالدعاء إلا ليستجيب لنا ..

كما قال تعالى :-

(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ (60) غافر

@ - أدعي الله أن بسخر لك زوجك ويسخرك له ..لأن التوفيق بيد الله ..

قال الله تعالى :-

{ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88) هود

@ - أدعي الله جل جلاله أن يرضى عنك ويرضي زوجك عليك ...لأن رضا زوجك عليك يدخلك الجنة ..

كما قال صلى الله عليه وسلم :-

( أيما أمرأة ماتت وزوجها عنها راضي دخلت الجنة ) رواه الترمذي

@ - وادعي الله العظيم أن يقدرك على إداء حق زوجك ؛ لأنك بذلك العمل تؤدي حق الله ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

((المرأة لا تؤدي حق الله عليها حتى تؤدي حق زوجها حتى لو سألها وهي على ظهر قتب لم تمنعه نفسها }} الطبراني في الكبير (5/ 201)

@ - وأدعي الله بهذا الدعاء لكل أمر يشكل عليك من أمور الدنيا ..

{{ اللهم دبرني فإني لاأحسن التدبير }}

كما قال الله تعالى :-

(وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ (31) يونس

@ - وأدعي الله أن يرزقك الحكمة لأنها ضالة المؤمن ..

كما قال الله تعالى :-

(وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا (269) البقرة

..حاولي التغير ..ولن تجدي النتيجة في يوم وليلة ..بل شهور وأصبري ياغاليتي وأن لم يكن لك صبر تصبري وسيصبرك الله ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

{ من يستعفف يعفه الله ، ومن يستغن يغنه الله ، ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر }

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 10/575 خلاصة حكم المحدث: صحيح

========================

{{ ختام الإستشارة ونهايتها }}

قرأت العضوة الإستشارة وردت :-

اشكرك اختي الصائمه لله على نصائحك ان شاء الله يوفقني في تدبر الامور وان شاء الله ارد عليك اذا صار شيء جديد في حياتي

=====================

مواقع النشر