هذه تجاربنا ......وشاركونا بتجاربكم في التربية لنستفيد جميعاً......(دعوة من أم جمانة) - الصفحة 5 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

كتاب المنتدى نخبة المواضيع التي طرحها نخبة الكتاب في المنتدى و هي المصدر لما تتناقله عنهم المنتديات

قديم 06-11-2007, 06:00 AM
jeans
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية jeans
jeans غير متصل  
damp

رجعت لك يا ام جمانه مرره ثانيه

والله اني حايسه مع عيالي الله يصلحهم

بنتي الكبيره الحمد لله مو مقصرين عليها بشئ لا انا ولا ابوها ودايم تتذمر وتقول انتو ما تحبوني

ومن ذا الحكي وهي بعدها صغيره صف اول ابتدائي والله تعبت معاها

وبنتي الثانيه ماغير تعاند وتضرب في اخوها وكاسره خاطري لانه مافيه فرق بينها وبين اخوها واحس جالس

على قلبها

والصغير عمره سنتين يفهم اسم الله عليه ويميل لاخته الي اكبر منه مباشره وبنتي الكبيره ملاحظه هذا

الشئ وتقول اخوي ما يحبني يحب اختي

والله احترت معاهم ابي طرق ترضيهم كلهم وافكار اقربهم من بعض وابعد الغيره

والله انا استفدت كثير من التفاعل بالموضوع

وجزاك الله الجنه

قديم 06-11-2007, 07:29 AM
(أم جمانة)
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية (أم جمانة)
(أم جمانة) غير متصل  
عشق عبادي

يسعدني متابعتك وألف شكر

أخي في الله

س : أنتِ تقومين بأفعال كثيرة جداً و لكنها ليست لكِ وإنما لأولادك وبناتك وزوجك وأهل عمارتكم و كم منتدى و و ، طيب ما هو الدافع وراء ماسبق (ابحثي جيداً في داخلك) ؟ و متى تقومين بإسعاد نفسك(ترفيه وتعليم) ؟

قمة سعادتي ان أرسم البسمة على وجه من أحب

وان أشعر بأني أفعل اشياء فيها الخير لهم

والدافع الأجر من رب العالمين.....وأكذب عليكم وأنافق إن لم أقل ثناء من حولي وتقديرهم يسعدني

والحمد لله كل اوقاتي أسعد نفسي

فشعوري باني أديت واجبي يسعدني

جلوسي مع زوجي للسمر ونظرة الرضى من عينه تسعدني

جلوسي مع اهل زوجي وأخواته في أي وقت يسعدني

زيارتي لأهلي وأخواتي وجدتي تسعدني

ذهابنا لإستراحتنا الخاصة جماعة كبيرة عدة مرات في الشهر مع أهل زوجي واللعب والسباحة والمسامرة تسعدني

خروجي مع زوجي لتناول العشاء في الخارج والجلوس على الشاطيء يسعدني

السفر في الإجازات مع زوجي وابنائي يسعدني

والحمد لله ماذا أريد أكثر من ذلك؟؟؟

وبإذن الله بما إن جمانة دخلت الروضة هذا الشهر سأفكر بالعودة لتكملة دوارت اللغة الإنجليزية بإذن الله

جزاك الله كل خير على تشريفك وتواجدك
قديم 06-11-2007, 08:36 AM
Nweerh
عضو نشيط جدا
Nweerh غير متصل  
بصراحه موضوع روعه واكثر من روعه محتاجينه كثير مشكوره يا ام جمانه والله يجعله بميزان حسناتك لان التجارب راح تفيدنا وايد .. انا عندي ولد 3 سنوات وثمانيه شهور مفعم بالحركه والحيويه وهذا الشي يتعب لم يتشاغب بره البيت وجدام الناس ما اقدر اتحكم فيه وانا ما اخانقه جدام الناس دايم بروحه علشان شخصيته بس ما يفهم يرجع وعيد نفس الشي والمشكله لو مشى معاي بالمضبوط يوم ثاني يوم يشوف ولد عمته وهو اكبر منه بثلاثه سنوات ويموت عليه على طول ولدي يقلب ويقلد رفيجه واللي يقوله رفيجه هو الصح وعادي انا وابوه اكبر غلط المهم رفيجه ما يزعل عليه وانا عادي لو زعلت بس يروح رفيجه يرجع عندي واقوله انه غلط والمفروض تسمع كلام الماما يقول صح بس لم يشوفه مره ثانيه ولا كانه تعلم شي تنعاد نفس السالفه .. والله يكون بالعون ومتابعه معاكم الموضوع للاستفاده والله يعطيكم العافيه
قديم 06-11-2007, 08:49 AM
abuaziz
عضو مثالي
abuaziz غير متصل  
بسم الله
من أخطر ما تقوم به الام هو تهديد أولادها بأبيهم أن أخطأوا من مثل ان لم تدرس سأقول لأبيك ليعاقبك.. وان لم تسمع الكلام سأخبر أبيك
لأن هذا التصرف يفقد الام هيبتها عند الاولاد ويركز كل الاحترام والهيبة عند الاب
فتجد الابناء عند غياب الاب يعيشون في فوضى والام لا حول لها ولا قوة ونقول لها يداك أوكتا وفوك نفخ
ودمتم بخير وطاعة
قديم 06-11-2007, 02:13 PM
أم اثير
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم اثير
أم اثير غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuaziz
بسم الله
من أخطر ما تقوم به الام هو تهديد أولادها بأبيهم أن أخطأوا من مثل ان لم تدرس سأقول لأبيك ليعاقبك.. وان لم تسمع الكلام سأخبر أبيك
لأن هذا التصرف يفقد الام هيبتها عند الاولاد ويركز كل الاحترام والهيبة عند الاب
فتجد الابناء عند غياب الاب يعيشون في فوضى والام لا حول لها ولا قوة ونقول لها يداك أوكتا وفوك نفخ
ودمتم بخير وطاعة
مع احترامي لراي الاخ ابو عزيز

هذه المره اختلف معه في الراي
البيت و الاولاد حتى تمشي المركب لابد من وجود قائد
و ربان للسفينه حتى لا تغرق
و الرجال قوامون على النساء
الاطفال يجدون الحنان و الراحه في حضن الام و الاب ايضا لكن في نفس الوقت يجدون ان الاب
مسؤل عن البيت له القرار الاول و الاخير
و اذا لم تخبرهم امهم بهذا
اين يذهب دور الاب
سيتمادى الابناء وهم يعرفون انه لا رقيب ولا حسيب لهم غير الام

و ان الاب متساهل وما سائل عنهم

لا يمكن ان نقول يعيش الاطفال في فوضى بغياب الاب و انما بعفويه و لعب و عند عوده الاب لابد ان يكون هناك جو من الراحه للاب بعد عناء اليوم الطويل

اعرف سيده مغتربه اولادها في فتره المراهقه لهم شطحاتهم و يسالون والدتهم عن شئ
تقول لهم لو يسمع ابوكم كان طلقني و يقلب الدنيا علينا

وهكذا عدا اولادها مرحله المراهقه و للاب هيبته وللام ايضا مكانتها

و في نفس الوقت
الاب ما يكسر كلمه زوجته امام الابناءحتى لو كان القرار غير مناسب
و ما مقتنع فيه
قديم 06-11-2007, 05:57 PM
abuaziz
عضو مثالي
abuaziz غير متصل  
اختي الكريمة أم أثير
كان بودي أن أترك المجال للأخوة ليفصلوا بيننا
ولكن قبل هذا اسمحي لي أوضح ما قصدت
أختي ما عنيته أن يكون للأم هيبتها واحترامها في البيت مثلما للأب احترامه فقد آلمني قبل كم يوم سماعي للقاء مع مختص تربوي وتكلمه أحد الأمهات قد جاوزت الخمسين وهي تبكي وتقول دكتور أولادي لا يحترموني أبدا ولا يسمعون كلامي وعند سفر أبيهم تصبح الأمور فالته،منهم من يسهر في الخارج ومنهم من يهمل واجباته
حتى صرت أحس أنه ليس لي قيمة في البيت
أختي دور الوالد مهم ولكن حبذا لو يقصر تدخله على الامور الكبيرة فكثرة الامساس تذهب الاحساس فاذا اعتادوا على تدخله في كل كبيرة وصغيرة قلت هيبته
كما أن الام يجب أن تحفظ لنفسها مكانة في البيت فعندما تأمر أولادها لا بد أن يطيعوها ولا يكون ذلك الا بعلمهم بامتلاكها صلاحية الثواب والعقاب مش حاقول لبابا لما يرجع
شكر الله لك أختي وفي انتظار حكم ماما أم جمانة والاخوة الحكماء
قديم 08-11-2007, 05:19 PM
لمووووبس
قلم مبدع
 الصورة الرمزية لمووووبس
لمووووبس غير متصل  
السلام عليكم ورخمة الله وبركاته

حبيبنا الغااااااااااااااااااالللللللللللللللليه على قلوبنا ام جمانة

اشهد الله اني احبك في الله واسال الله ان يجمعني واياك فى القريب العاجل فى احدى الحرمين ان شاء الله امنيتى ان اتعرف عليك من قريب

ام جمانه بما انك مربيه فاضله نحسبك كذلك والله حسيبك ولا نزكي على الله احدى
لدي سوالين

1_ عند ولدين الله يصلحهم ويحفظهم اعمارهم 9-10 سنوات لكن مشتتنيني معهم خصوصا الصغير
عنيد ولا يسمع كلامي متهاون بالصلاة او با الاحرى فى الوضوء وبا لنظافه العامه احاول معه بالين لكن لا شعورينا انقلب عليه واصرخ او اضرب وكل هذا لايجدي بل انه لا يهاب ولا يخاف مني
وبصراحه ينبن ضميري احس انه محروم من الحنان وابوه من النوع اللى اذا شد ضرب ضرب انا اسميه ضرب يهود وبصراحه ما اتحمل لا ازم اتدخل ويصر بيننا مشاكل قدامهم او اني اكون بمكان ما اسمعه وهو يضربه وبعد الضرب بلحضات يتحول ابوه الى احن ابو على وجه الارض والمشكله انه يضرب من غير ما يبين ليش ضرب او انه ينذر قبل ما يخطي حاولت انبه ابوه الى ها النقطه لا كن هو الله يهديه اذا عصب عصب
واحياننا احس انه يستحقر ان ياخذ براي خصوصا انه معلم من 14 سنه واكبر مني ب10 سنوات هذا احساسي فا كيف اتوافق انا وهو على التربيه

ابنائي سريعي التاثر با الاخرين وانا بصراحة اخشى عليهم خصوصا انهم كثير الاختلاط باابناء الجيران ومن يكبرونهم با العام والعامين فكيف احد من هذا التاثر >>>>>>> ما صار سؤال صار قصة حياة

2- ما الكتب والاشرطه التى استفدتى منها في مجال التربية

واخيرا لا تنسين تدعين اني اشوفك باحدى الحرمين >>>>> وحده نشبه

اسال الله العظيم ان يحفظك من كل سوء وان يحفظ ابنائى وابنائك وابناء المسلمين من كل سوء ويجعلهم من حفظه كتابه وسنه نبيه
ويجعلك قرة عين لزوجك ويمتعك بعمر طويل وعمل صالح

امين امين امين
قديم 08-11-2007, 05:49 PM
(أم جمانة)
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية (أم جمانة)
(أم جمانة) غير متصل  
أولاً : أقدم إعتذاري الشديد للجميع لتأخري في الردود لإنشغالي بموضوع اللقاء

وهاقد عدت إليكم من جديد

وأتمنى من الجميع المشاركة بحلولهم لأسئلة الأخرين لنستفيد بتعدد الاراء والخبرات

أم خالد

جدول التعويد على الصلاة هو أن تحضري ورقة وتقسميها مثل جدول المدرسة بعدد أيام الأسبوع من السبت للجمعة وأمام كل يوم خمس أقسام وهي عدد الصلوات وتكتبي إسم كل صلاة

وتعملي جدول لكل واحد من ابنائك وتعلقيه في مكان جلوسكم

وكل فرض يصليه أحد الأبناء تضعي إشارة صح أمام الفرض...أو بإمكان وضع لصق نجوم أو أي شيء محبب

وفي أخر أيام الأسبوع تشوفي مين اكثر واحد في ابنائك حافظ على صلاته

والفائز فيهم تحضري له هدية او تعطيه مكافأة مبلغ من المال

عن نفسي أوديه محل أبو ريالين وياخذ له خمس العاب مرة وحدة وبعشر ريال فقط....ياسلام على أبو ريالين

وبعدين ياأم خالد لا تتوقعي ان أولادك بيحافظوا على صلواتهم بأنفسهم لابد ان تكوني وراهم وتنصحيهم وتكرري نصحهم وتحثيهم على الصلاة بحب وتوضحين لهم اجرها وانها الصلة بيينا وبين الله

وستظلين خلفهم الأم الناصحة غلى ان يتزوجوا

ولا تيأسي وإياكِ إياكِ أن تنصحيهم يوماً وتتهاوني يوم هذا أكبر غلط وسيشعرون ان الصلاة ليست بذات الأهمية

لابد ان يستشعروا اهمية الصلاة وأشعريهم بذنب عظيم إذا تركوها وأطلبي منهم كثرة الإستغفار والدعاء بأن يغفر الله لهم

ومن هم أقل من عشر سنوات أنصحيهم فقط وعوديهم بالجدول ومن أكثر من عشر سنوات فضربيه لتركها وأحرميه مما ترك الصلاة بسببها ...وهذا ماعلمناه إياه حبيبنا عليه الصلاة والسلام

وإذا حان وقت الصلاة عوديهم أن يتركوا كل شيء بأيديهم لأداء الصلاة وأجعلي من وقت الصلاة البيت كله كالخلية فلا تتهاوني حتى أنتِ في أدائها في وقتها

ودائماً رددي امامهم أنكِ تحبين الصلاة وماأجمل الصلاة وبأني أشعر بالراحة إذا صليت وينشرح صدري

وإذا صلوا امدحيهم فوراً وأثني عليهم وأدعي لهم

وأمدحيهم امام والدهم واقربائكم بأنهم محافظطين على الصلاة ...هذا المدح أكبر دافع لتشجيع أبنائك على المحافظة على الصلاة

معالم

هلا وغلا مرة ثانية

حلوة طبيتي في غيري خيرها في غيرها

وبعدين صديقتك الله يحفظها قابلتيها لإن بينكم إتصال ....أما نحن لو تجلسي بجانبي ماراح أعرفك

بس خلاص لقيت حل...إذا رحت الحرم بإذن المولى بمسك يافطة كبيرة مكتوب عليها (أم جمانة) وادور فيها وسط الحرم لعل وعسى الأقيكِ ....أيش رأيك في الفكرة؟؟

قديم 08-11-2007, 05:59 PM
fleur
عضو مميز ومثالي
 الصورة الرمزية fleur
fleur غير متصل  
ما شاء الله عليك ياام جمانة مواضيعك جميلة ان شاء الله نستفيد منك اكتر واكتر الله يسعدك و يديم محبة ارجاء بيتك ويحقق لك امنياتك
قديم 08-11-2007, 06:34 PM
بنت الإسلام
من كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت الإسلام
بنت الإسلام غير متصل  
girl

الف شكر لك اختي ام جمانة وجزاك الله خير

( مع انها متاخره شوي )

راح اطبق ماقلتي لي ان شاء الله

والله يعينا على تربيه هالصغار ويحميهم لنا يارب

وترانا مانستغني عنك يالغاليه

الله يحفظك لعيالك ويحفظهم لك يارب .