أبي شرط علي إعادة حق أخي وجدتي - الصفحة 5 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 16-11-2017, 03:28 PM
Lofty
المشرف المميز
 الصورة الرمزية Lofty
Lofty غير متصل  
رد: والدي وشرطه !

سبحان الله
كلماتك اختي فلكيا لامست اعماق قلبي
حتى أنني تألمت من سطورك بشدة !
شعرت ان نظرتي لموضوعك انقلبت رأسا على عقب في طرفة عين !
أحسست و كأن ابنتي الكبرى تتحدث !
مزقت قلبي حروفك فليكا !
فرج الله همنا و اصلح حالنا و هدانا الى سبيل الرشاد امين !
قديم 16-11-2017, 06:55 PM
Um Suhail
عضو نشيط جدا
Um Suhail غير متصل  

في كل مرة اقرا موضوع لك ،، اتردد في الرد عليك ،، لانه موضوع اكبر من اني اعرض لك كم نص ودليل على وجوب وحرمة ،،

اتفهم جدا الالم العميق الذي يحدثه والدين انانيين (في فترة ما) وتاثيرها عليك بشكل كبير ،، جرحهم لا يشبه اي جرح وألمهم لا يشبه اي الم ،، ومن ثم تجدي من يقول لن يحبك مثل والديك ،، فتحقدين على الناس اجمع لان قمه الحب المزعومة كانت جرح كبير في داخلك ،،

مشاعر الحب والكره والفرح والحزن ،، الشكر والانتقام ،، كلها مفطورين عليها ،، ونرا من بدايات الطفولة كيف الطفل يكون فيه سمات واضحة جدا ،، طفل مرة طيب ،، وطفل عصبي ،، وهكذا ،، النقطة اللي ممكن الاعضاء مو منتبهين لها ،، انت ما كان عندك ام واب يهذبون طبعك انت واخوك ،، ما فيه احد انتبه لك وحاول يعلمك تسيطرين على عصبيتك ،، الانتقام ،، ولا فيه احد هذب طبع اخوك انه يكون اكثر قوة وصلابة ،، ما فيه احد علمك كيف تتعاملين مع حزنك ،، ما فيه احد كيف تتغلبين على طبعك الاساسي ،، فوجدت نفسك واخوك ايضا ،، عبارة عن نسخة من طباعك الاساسية بصورة مركزة وطاغية على اشياء صغيرة جميلة في داخلك كانت تحتاج ام واب ينمونها بحبهم واهتمامهم واظهارها من داخلك بالتربية والتوجيه مو مرة ومرتين ،، بل الالاف المرات ،، انا ام واعرف ان اطفالي فيهم طباع سئية وحسنة ،، ودوري معهم طوااال الوقت والاساسي معهم هو تعليمهم كيف يسيطرون على هذا الطبع ،، وكيف ابرز الشيء الجيد ،، كيف يسيطرون على مشاعرهم بحيث ما تتخطى الحدود ،،، حتى في فترة بعد بلوغك ومعرفتك بالصح من الخطا من اي مصدر ،، كنت وقتها متعطشة لاشياء اساسية اكثر من تهذيب نفسك ،، تبحثين عن اب ،، عن ام ،، عن مال يحفظ كرامتك امام من اذوك ،، الان واتوقع انه ربما تكونين في افضل حالاتك و استقرارك ،، بداتي تلتفتين لتك الطباع ،، عندك القدرة النفسية وعندك العقل الصافي اللي يخليك تتفاهمين مع نفسك ،، وهذه نقطه جدا جميله منك ودليل انه انت انسانه فيها خير كثير ،،باذكر لك عده نقاط عامة اتمنى تساعدك في حياة بخصوص التعامل مع الماضي والحاضر المعتمد عليه

1. لنفترض انه فعلا انك في حاله اصبح بر الوالدين ( مستحب ) وليس فرضا ،، لنفترض ان والدك اعفاك من اي شيء وكل اللي يطلبه منك تكونين سعيدة في حياتك كتعويض عما سببه لك ولا يطلب منك بر ولا معروف مثل بقية ابناءه ،، باقول لك على سر ،، بركة واجر بر الولدين لا يشبهه بركة اي عمل صالح ابدا ابدا ابدا ،،، فكري من هذا المنطق ،، لديك مصدر لاجر وبركة لن تجديها في اي مكان ،، فلم تحرمين نفسك منها ،، لما تبرين والديك مو شرط تكون نيتك ردا لجميلهم اللي انت ما شفتي شيء منه،، فيه ناس يكون برهم لوالديهم طعما في الاجر من الله ،، وفقط ،، يعني مثل ما انت حريصةعلى حقوقك ،، هذا ايضا حق لك ،، بري والدك ،، ولك بركة العمل ،، ما تدرين ،، يمكن برك بوالدك يزيده تعذيب لضميره ،، لانه قصر في حقك ،، يمكن برك له يكون عقوبة لوالدك ،، اذا البر من الابناء ليس بالضرورة يكون تكريم لهم على ما قاموا به ابدا ،، اذا ابوك وامك حرموك من طفولتك وحبهم وحنانهم وتربيتهم ،، فلا تجعلينهم يحرمونك من بركة واجر بر الولدين ،،
2. انصح وبقوة ان تدرسي اسماء الله الحسنى ،، دراسة متعمقة حتى يتغلل كل اسم من اسماءه في وجدانك وعقلك وروحك ،، عندها يا فليكا سترين انك لن تصبحي بهذه من المشاعر الجامحة في رغبتك بالانتقام ،، اخذ حقوقك الضايعة ،، لماذا ؟ من خلال كلامك اشعر بانك تعتمدين على نفسك كثيرا في اخذ حقوقك ،، المشكله لما تكون هذه الحقوق شيء معنوي لا يقاس بميزان لديك ،، لما تكون حقوقك الضايعة حب واهتمام واب محب وام حنونة ،، انت الان تقيسك حقوقك بمال ،، فتاخذين مال هذا وذاك تحت مسمى استرداد الحقوق ،، لكن يا فليكا ما عندك ميزان ،، ميزان دقيق وواضح حتى تعرفين الى اي حد تقفين ،، فمن يسرق منك الف يجب عليه ان يرد لك الالف لا ان يردها لك الفين والا تبادلتوا الاماكن واصبحتي انت السارقة ،، اتمنى ان تعززي ايمانك ويقينك بالله عزوجل بانه سيسترد لك كل حقوقك الضايعة ويمكن انت ما تعرفينها لانه سبحان وتعالي اعلم بنا منا ،، لديه ميزان لا يظلم مثال ذره ،، هو القوي الاقوى من كل جبروت وطاغيه ،، هو العدل فلا يظلم مثقال ذرة ،، هو المهيمن القايم على خلقه وامورهم ،، هو الفتاح الذي يفتح لك مغاليق الامور ،، هو الحفيظ فلا ينسى ولا مقدار ذرة من حقوقك ،، هو المنتقم ،، فينتقم لك عن كل من اذاك ،، ومثل ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم " ان لله تسعة وتسعين اسما مائة الا واحد من احصاها دخل الجنة" لم ؟ لانها عقيدة ،، كل اسم يحمل اصل من اصول العقيدة ،، لما تتغلل اسماءه سبحانه وتعالي في وجدانك ،، ستجدين نفسك اكثر هدوا وراحة ،، وكانه سبحانه وتعالى هو محاميك وحامي حقوقك ،، فترتاح نفسك ويهدا بالك ،، في كل مرة يثور المك ،، وتطهر مشاعر الانتقام تطالب ،، تسكتين نفسك باسماءه عزوجل ،، يكفيك وعده ولك وللمظلومين ( وعزجتي وجلالي لانصرنك ولو بعد حين) في كل مرة تُظلمين ،، تذكري بان دعوة المظلوم مستاجة ،، ليس بالضرورة ان تكون هذه الدعوة دعوة على من ظلمك ،، ادخريها لنفسك وادعي لنفسك بخيري الدنيا والاخرة ،، اتوقع حينها سترين نفسك تردين الحقوق الى اهلها متكلة على الله وحده بانه هو القادر على استراجع حقوقك كاملة ،، وهو فقط بدون اي تعب منك
قديم 16-11-2017, 08:56 PM
محب السنة
قلم مبدع [ وسام القلم الذهبي 2016 ]
 الصورة الرمزية محب السنة
محب السنة غير متصل  

خطوتك جميلة و أحييك عليها

لا تنتظري ردات فعل مثل ما تتمنين بل افعلي الخير لوجه الله

ماشاء الله عليك سيطرتي على ردودك و فقك الله و بإذن الله مع الوقت ستتحسن الأمور من ناحيتك و مشاعرك

بس لا تحرمي نفسك هذه الجائزة أقلبي البوصلة و لا تجعليهم يحرمونك هذه الجائزة

و أخوك وصل لمرحلة متقدمة جداً من التصالح مع الذات و مع الغير و الظاهر و الله أعلم أنه وجد حقيقة الدنيا

يحتاج لك وقفه مع نفسك لتستمتعي أكثر مما أنت مستمتعة الآن

ما مررت به شيء متعب فعلا و لا أستطيع أن أتحدث بمثالية

أسأل الله أن يرزقك وسع في الصدر كما رزقها سيدنا أبا بكر الصديق رضي الله عنه

و بخصوص الإرث

ترى حقوق الناس كارثة لأن الناس لا يرحمون غالبا فالأفضل تصفيتها في الدنيا

أما حق الله عزوجل فربنا رحمن رحيم

فأنصحك أن تسألي مفتي تثقين فيه تخبريه بموضوعك في الورث هذا و انظري ماذا سيقول لك ليطمئن قلبك

أسأل الله أن يرزقك راحة و تصالح جمييييييل ينسيك كل تعب و ألم

أراهن على صدقك و أنك بإذن الله ستنجحين
فقط لا تنتظري شيء من الخلق
فما مررت به صعب قد لا يجبره أحد من الخلق و انظري لما عند الله و احسن الظن بالله عزوجل فمن يتبع أوامر الله بقدر أستطاعته بإذن الله لن يضيعه الله عزوجل فهو الكريم الحافظ الرحمن الرحيم المدبر

قديم 16-11-2017, 10:22 PM
Lofty
المشرف المميز
 الصورة الرمزية Lofty
Lofty غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة مشاهدة المشاركة
خطوتك جميلة و أحييك عليها

لا تنتظري ردات فعل مثل ما تتمنين بل افعلي الخير لوجه الله

ماشاء الله عليك سيطرتي على ردودك و فقك الله و بإذن الله مع الوقت ستتحسن الأمور من ناحيتك و مشاعرك

بس لا تحرمي نفسك هذه الجائزة أقلبي البوصلة و لا تجعليهم يحرمونك هذه الجائزة

و أخوك وصل لمرحلة متقدمة جداً من التصالح مع الذات و مع الغير و الظاهر و الله أعلم أنه وجد حقيقة الدنيا

يحتاج لك وقفه مع نفسك لتستمتعي أكثر مما أنت مستمتعة الآن

ما مررت به شيء متعب فعلا و لا أستطيع أن أتحدث بمثالية

أسأل الله أن يرزقك وسع في الصدر كما رزقها سيدنا أبا بكر الصديق رضي الله عنه

و بخصوص الإرث

ترى حقوق الناس كارثة لأن الناس لا يرحمون غالبا فالأفضل تصفيتها في الدنيا

أما حق الله عزوجل فربنا رحمن رحيم

فأنصحك أن تسألي مفتي تثقين فيه تخبريه بموضوعك في الورث هذا و انظري ماذا سيقول لك ليطمئن قلبك

أسأل الله أن يرزقك راحة و تصالح جمييييييل ينسيك كل تعب و ألم

أراهن على صدقك و أنك بإذن الله ستنجحين
فقط لا تنتظري شيء من الخلق
فما مررت به صعب قد لا يجبره أحد من الخلق و انظري لما عند الله و احسن الظن بالله عزوجل فمن يتبع أوامر الله بقدر أستطاعته بإذن الله لن يضيعه الله عزوجل فهو الكريم الحافظ الرحمن الرحيم المدبر
احسنت الرد محب السنة
كلامك في صميم الموضوع
لم استطع الاسهاب و لا التفصيل في ردي السابق
فقد تأثرت فعلا !
و ضاعت مني الحروف و الكلمات !
تعلمت من هذه المفاجأة درسا عظيما جدا ..!
حتى انني وجدت ما استشعرته هنا منعكسا على واقعي في هذا اليوم ...!
اعلمي اختي فليكا ، ان لكل الم نهاية !
و ان ردود افعالك المبنية على ماض مؤلم ، لا يفهمها الناس اجمعين ، الا من عرف السياق ، حينها ، يلين القلب و يبطل العجب !
تمسكي بحبل الله كيفما كانت الظروف ، فهو النجاة اختي !
اسأل الله الفرج لنا جميعا ..
امين

التعديل الأخير تم بواسطة Lofty ; 16-11-2017 الساعة 10:25 PM
قديم 17-11-2017, 08:46 AM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة × الرسمي × مشاهدة المشاركة
مرحباً ياعروسة

اسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقك ويسعدك بحياتك ويبارك لك وفيك

أختي
أنتِ معدنك الداخلي جميل جداً وفيك خير كثير .. ولولا أرى أنك تسمعين الكلام من الأعضاء ونصائحهم وتراجعين نفسك فيها لما حرصت على المشاركة في مواضيعك لأننا هنا كلنا إخوان في الإسلام ونحتسب الأجر فيما بيننا

بالنسبة لموضوعك
ذكرت لكِ في ردي السابق أنه لا ينبغي أن تندمي على زيارتك لوالدك أو إعتذارك لأن ما فعلتيه صحيح .. ولكن ربما الذي زعلك أنك توقعتي أن قلب والدك سيحن عليك وتشعري بحنانه عندما كلفتي نفسك وزرتيه ثم أعتذرتي منه وعلى الأقل أن يقول لكِ كلمة حلوة أو يشكرك .. ولكنك أعتبرتي أنه لازال يعاملك بقسوة وكأنك تقولي في نفسك ( أحمد ربك إني جيت وزرتك وأعتذرت لك تقوم كمان تتفلسف علي )

ولكن يا أختي
أنا أرى أن والدك عبر في كلامه عن مكنون حبه لك وندمه على تعامله في السابق معك وإعتذاره الضمني الذي يوحي لكِ به . ( أنظري لهذه الكلمات التي قالها لكِ : انا ابوك مهما صار و غلطت ، بعدها تعب و سكت ، قالى فليكا بنتي ، بكى كالعاده ) .

أختي
نحن لا نعلم عن حياتك وكيف عشتيها ومدى الظلم الذي تعرضتي له من والديك .. ولكن لنفرض أنك فعلاً تعرضي لأقسى أنواع الظلم منهما .. ثم سألناك مالذي يشفي غليلك منهما ..؟؟
سأجيب نيابة عنك : أن يعذبوا في الدنيا والآخرة .
اليس هذا أقصى ما يمكن أن تتمني لهما ..!؟ ولن نتكلم عن والدتك رحمها الله

طيب .. إفترضي أنك قومتي بأي فعل للإنتقام من والدك سواء لفظي أو فعلي .. ألا يعتبر هذا ظلم منك له وسوف يكون له الحق عند الله أن يسألك عنده ويتظلم عند الملك العادل ..!؟

إذاً المسألة متقلبه بين أن تظلميه أو يظلمك وكل واحد فيكما سيأخذ حقه يوم القيامة ولن تنفع التبريرات التي سيقدمها كل واحد منكما ضد الآخر .. فهناك فرق بين الدفاع عن النفس من أجل أخذ الحق وبين التجني والظلم .

أما بالنسبة لشرط والدك فليس بملزم لكِ إلا في المطالبة بحقه فقط مثل أن يقول : لن أرضى عنك حتى تردي لي حقي من ورث والدتك .

أما ربطه الرضى عنك بالمطالبة بحق أخيك وجدتك فهذا ليس من حقه إلا من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا أمكن له ذلك ومن باب التخويف لك

أما بالنسبة لحق أخيك وحق جدتك .. إذا كنتِ تعلمي أنهما لهما حق شرعي في ذلك فلا تبرئ ذمتك إلا أن تخبريهم بحقهم .. وهما بعد ذلك إما يسامحوك ولا يريدون شئ أو يجعلونه أمانة عندك ووقت ما يريدونها يأخذونها أو يطالبون بحقهم فوراً .. ولا يعنيك أن يذهب حقهم فهم مسؤلين عنه .. ولا تتخذي دور الوصية عليهما بدون إذنهما فهذا ظلم منك لهما وأكل أموالهم بدون وجه حق منك مهما كان مبررك .

بارك الله فيك
جزاك الله خير لدعواتك ..
صح توقعته تغير جد لكن هو مثل ماهو ..
ومو مساله ابغى حبه > حبه انا ماحتاجه الان فات وقته
كدا باختصار ووضوح انا اقاوم رغبه بالانتقام
ابتعادى عنه راحه لى وله فلما اروح له رغم وجود هذي الرغبه < جهد شاق يجيب لى انفصام
وفوق هذا مايقدر جيتى ! و يطلب امور ماله علاقه فيها
وشاكه والعلم عند الله انه عاارف لو اخوى اخذ حقه اولاده بيكون لهم نصيب
بس اتراجع عن دا لما افكر انه هو تنازل عن حقه ! مدرى ايش هدفه ؟!
جده ماظن لها حق يمكن اخذه من امى قبل 'ً
قديم 17-11-2017, 10:28 AM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man مشاهدة المشاركة
مهما كان العذر لاينبغي أن تضعي ماله عندك، وكمان من الظلم أنك تقولين أنها منك أولاً سلف ثم تقولي أنها خلاص مو سلف، وكأنك محسنة ومتفضلة عليه وهي أصلاً من حر ماله.
هل هو مجنون؟ أو مرفوع عنه القلم من أجل أن تتصرفي بماله؟ لا أعتقد أنه وصل لهذه المرحلة، حتى ولو كان طيب ولايعرف أن يتصرف بماله فمن أبسط حقه أن يعرف أن هذا من مال الورث، أو أن لديه ورث وأنه يجب أن يدار بشكل مناسب وألا يوزع هنا أو هناك، هذا أخوك، أما جدتك، فإعطيها حقها قبل أن تموت.
صراحة ماتوقعت أن الأمر يصل بكل إلى هذه الدرجة، فإذا لم يكن هذا ظلماً فما هو الظلم بربك؟
ظلم انى احافظ على ماله !
مو مجنون لكنه مايعرف يتصرف فيه ياخذونه منه
ماحرمته اعطيه منه مدرى ليش فسرتوها انها تمنن وفضل ؟!
قديم 17-11-2017, 12:10 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إستنكار مشاهدة المشاركة
اعجبتني خطوتك جدا جدا
وابوك ليه مهتم بجدتك ام امك غريبة بصراحة معدنه طيب ،، وواضح انه ندمان و تايب
وابوك شكله تعذب من ضميره وباب التوبة موجود
سامحيه و بريه عشان تقدمين الخير لنفسك
هو ادرك خطأه كان على بصره غشاوة
اذا فعلا اخوك اخذ من فلوس امك فهذي مصيبة عليه اولا كيف كذا 😥
امك و ابوك اعماهم بقوة حب الانتقام لبعضهم عنكم 😔
ادعي ربك كثير يهديك للحق و ييسره لك
موقفك مع اخوك الشقيق اتفهمه
جميل احد تفهم موقفي ..
ويقولون هو حر يتصرف فيه !!
وانا اللى جبته وتعبت عشان ناخذه وبالساهل يعطيهم منه
انا اموت قهر لما اشوف سيارته مع واحد فيهم . كيف لو يعطيهم !
ولا يسمع كلامى
قديم 17-11-2017, 12:50 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Lofty مشاهدة المشاركة
سبحان الله
كلماتك اختي فلكيا لامست اعماق قلبي
حتى أنني تألمت من سطورك بشدة !
شعرت ان نظرتي لموضوعك انقلبت رأسا على عقب في طرفة عين !
أحسست و كأن ابنتي الكبرى تتحدث !
مزقت قلبي حروفك فليكا !
فرج الله همنا و اصلح حالنا و هدانا الى سبيل الرشاد امين !

اسفه اختى لكن انا الان ماعندى مشكله الان الا بس الوالد
وضعى جيد و افضل من قبل بكثييير
الماضي عدى و مهما كان الا ان فيه ايجابيات.
منها استقلالي واعتمادى على نفسي. بكل شيء
قوه الشخصية والوضع المادي الممتاز
قديم 17-11-2017, 02:06 PM
لماذا نتزوج ؟
عضو نشيط
 الصورة الرمزية لماذا نتزوج ؟
لماذا نتزوج ؟ غير متصل  

ترا مايبغالها منطق

لاتحطي ولا هللهة في ذمتك

اعطي كل واحد ونصيبه

ليش تعطي كل واحد نصيبه؟ وخاصة ممكن انهم يضيعونها ( مع العلم انهم ليسوا قصّر)؟

لأن المنطق يقول ان ربك ارحم بهم وهو اللي امرك بكذا وهو اعرف وادرى بمصلحة اخوكي منك

لاتعملي مثل والدك وتتحكمي بمصائر الناس على حسب منطقك الشخصي

واخوانك من والدك ان كان مكتوب لهم نصيب فيها او رزق فراح ياخذونها بكيفك او غصب عنك ( ممكن تتوفي ويوزعو ورثك عليهم وانتي تتعذبي في قبرك على كل هللة حجزتيها عندك) والله اعلم
قديم 17-11-2017, 07:02 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لماذا نتزوج ؟ مشاهدة المشاركة
ترا مايبغالها منطق

لاتحطي ولا هللهة في ذمتك

اعطي كل واحد ونصيبه

ليش تعطي كل واحد نصيبه؟ وخاصة ممكن انهم يضيعونها ( مع العلم انهم ليسوا قصّر)؟

لأن المنطق يقول ان ربك ارحم بهم وهو اللي امرك بكذا وهو اعرف وادرى بمصلحة اخوكي منك

لاتعملي مثل والدك وتتحكمي بمصائر الناس على حسب منطقك الشخصي

واخوانك من والدك ان كان مكتوب لهم نصيب فيها او رزق فراح ياخذونها بكيفك او غصب عنك ( ممكن تتوفي ويوزعو ورثك عليهم وانتي تتعذبي في قبرك على كل هللة حجزتيها عندك) والله اعلم
يوزعوا ورثي عليهم باي حق !
المنطق ماضيع حقنا عليهم واقول الله كتب لهم رزق
مرره مبسطين الموضوع وكانه شيء سهل !
موضوع مغلق

مواقع النشر