هل لي حق اتحسس؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 31-07-2019, 04:29 PM
.dkf
عضو نشيط
.dkf غير متصل  
هل لي حق اتحسس؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم اعضاء المنتدى الكرام
اريد استشيركم في موضوع حصل لي وسبب لي نوع من التحسس والالم وان كنت اخفيته، فارجو منكم الانصاف وعدم التحيز وكل واحد يخلي نفسه مكاني ليشعر بشعوري لان احساس القهر من اقرب الناس اليك مؤلم، والموضوع هو كالتالي:
انا مطلقة ولدي بنت تعيش معي في بيت اهلي واوضاع اهلي المادية الحمد لله ممتازة ومعروفين بين الناس ان لديهم املاك واراضي وبيت ملك من ثلاثة طوابق، والوالد الله يحفظه استاذ جامعي معروف ولديه اعمال بر واحسان كثيرة ومعروف بصدقاته وخيره للناس كلها،
طيب لي سنوات كثيرة مقيمة عند اهلي منذ تطلقت واهلي ينفقوا علي في اكلي وشربي اليومي، اما اي مصاريف ثانية من لبس وكسوة ومصروف دراسة... الخ فلا اطلبها منهم نهائيا من بعد طلاقي رغم اني احيانا احرم نفسي وانا ارى النساء في جماعتنا يتمتعن ويصرفن على انفسهن ونحن عائلات معروفة بالبذخ، وذلك لاني لا اريد ان اثقل على اهلي بطلباتي ونفسي عزيزة لا احب كثرة التطلب، كذلك الوالد عندما اطلب شئ اشعر انه يستثقل الطلب ويحقق كثير في سؤالي لماذا، ويقول طلبات فاضية وانتوا تلعبوا بالفلوس ومن هذا الكلام،مع انه يعطي الناس الاغراب مبالغ كبيرة ولا يبخل على احد، المهم كرهت
الطلب منه نهائي، وقمت بالعمل وانا طالبة بالجامعة بمبلغ زهيد لاغطي نفقاتي وطلبات ابنتي الصغيرة، التي كان والدها يعطيها مصروف ولكن لا يكفيها، وكنت اغطي الباقي من عندي ومشت اموري الحمد لله بالقناعة.
وبعد فترة من التخرج بحمد الله عوضني ربي بوظيفة مرموقة وراتبها متوسط، وقمت باستكمال دراستي وكما تعلمون علي مبالغ ومصاريف دراسات عليا وكانت كلها من مدخراتي، حتى اتممت الدراسة، ثم جاءتني الان منحة للدكتوراة خارج البلد، وطبعا كما تعلمون علي مصاريف تذاكر وسكن ورسوم جامعة وغيرها، المهم تيسرت اموري ومشت بدون مساعدة ولا قرض من احد، واللي حصل انه الان تزوجوا اخواني وابي دفع مبالغ كبيرة في زواجهم وبناء اجنحة لهم ومصاريف ولائم الزواج ونحوها، واخي الان راتبه اكبر من راتبي ويعطي ابي جزء من راتبه لانه مقيم معنا، فابي طلب مني ان اعطيه مبلغ هو نصف راتبي كمساهمة في مصروف البيت، مع العلم اني كنت انا من يقوم بشؤون البيت والمطبخ خلال السنوات الماضية ومازلت للان بالتعاون مع زوجات اخواني، فانا تحسست من الموضوع وقلت له: انا امراة لست كالرجل في وجوب النفقة على البيت، ثانيا وهو النقطة الاهم جدا في الموضوع اني امراة ليس لي سند بعد الله الا وظيفتي، التي اخاف ان ينقطع راتبها اي لحظة نظرا لظروف بلدنا الغير مستقرة، وادخر مبلغ لزواج ابنتي لان الزواج في مجتمعنا يحتاج مبالغ ضخمة من شراء ذهب للبنت وكسوتها كاملة وحفلة الزواج وكلها يتحملها اهل البنت وليس العريس، والمهر قليل جدا عندنا، المهم حسبت المبلغ المدخر معي كاملا ولن يغطي مصاريف الزواج، ولا اعلم باي قدر سيساعدنا والدها في زواجها، وكذلك والدي ولن اطلب منه شئ الا ماقدمه من تلقاء نفسه، فانه في زواج اخوتي طلب مني دين، واعتقد سيسدده في زواج ابنتي، فانا في هم من هذا الموضوع وماذا ساترك لنفسي للزمن، واذا قدر الله حصل لوالدي شي ليس لدي منزل مستقل اعيش فيه معززة مكرمة، لان الاخوان قد يتيتغيرون بعد وفاة الاب -لا سمح الله- المهم لدي مخاوف كبيرة من المستقبل ونعم بالله الذي لن يضيعني.
ثالثا: لا يوجد اطفال صغار او مصاريف اجار او دراسة على الوالد الكل تزوج وشايل نفسه مافيه الا مصروف البيت الي مافيه الا عدد بسيط واخي يساعد فيه.
وكان رد الوالد على كلامي:
-انتي الان موظفة وعندك منحة فاصبح راتبك كبير اكبر من معاشي، مع العلم انه بكامل صحته وقوته وعنده خبرة كبيرة وقادر على العمل وفتح مشاريع خاصة ولكن لا يرغب في ذلك، وكم عرضت عليه مشاريع واني ساشارك براس المال وهو بخبرته يساعدني وماله، لكنه يرفض بحجة انه ليس لديه سيولة كافية ولا يريد بيع اي شي من املاكه لعمل مشروع، واذا تريدي اعمليه مع اخوك وانا كفاية علي ربيتكم. اخي ليس لديه خبرة وسنه صغير وليس عنده راس مال كافي.
_موضوع مستقبلك خططي له، وحاضرك واهلك يبغوا منك، وبنتك مسؤولية والدها-سبق وطلبت منه يكلم ابوها يزيد مصروفها فجلس فترة طويلة ماكلمه وقال الذي يجيبه فيه البركة وانتي في نعمة وماناقصك شي، وطبعا الناقص اغطيه من عندي- قلت لو كنت متطمنة من ناحية ابوها ماكنت قلقت وساعطيكم راتبي كامل لن ابخل به عليكم.
-المهم اصر وكل يوم يذكر لي الموضوع واحيانا يستلم لي راتبي وياخذ منه وبعدين يخبرني، واسكت واقول خلاص فداكم الفلوس وانا مو مسالة ابخل عليكم بس علي مسؤوليات وحرمة ضعيفة اخاف الزمن.
_الان اتفقت اعطيه جزء من راتبي ربعه فقط وليس نصفه كما طلب قلت ه هذي مساهمة مني، لكن اشعر بداخلي بغبن كبير خصوصا انه يعطي الناس الغريبين والاقارب والمحتاجين وانا يدفعني قيمة اكلي وشربي، ومو مقدرين اني جالسة اخدمهم، وما اطلب منهم اي مبالغ لنفسي وهم ميسورين الحال، لا ويريد مني فوق احتياجي يعني اصرف معهم على اهل البيت.
_لب المشكلة الان اني ادفع المبلغ وانا من داخلي حاز في نفسي، ليس على الفلوس ولا شحا بالمال ابدا ولكن احساسي بالغبن وعدم التقدير لضعفي وحاجاتي ويزيد هذا الشعور كلما رايتهم اعطوا احد غريب مال، وعدما ارى زوجات اخواني يستمتعن بمصروف خاص لهن من ازواجهن، واهاليهن يهدوهن الهدايا ولا يبخلون عليهن بشيء وهن مستورات ومتزوجات وانا اهلي يحاسبوني على لقمتي واتمنى اتخلص من هذه المشاعر السلبية تجاه اهلي.
وابن بها سُلماً تصعد به نحو
النجاح.....
[/[/gdwl]

قديم 31-07-2019, 04:46 PM
.dkf
عضو نشيط
.dkf غير متصل  
رد: هل لي حق اتحسس؟

عفوا اطلت عليكم في التفاصيل كثيرا اعذروني اردت ان انقل لكم الصورة كاملة لا تبخلوا علي بنصايحكم
النجاح.....
[/[/gdwl]

قديم 31-07-2019, 11:44 PM
.dkf
عضو نشيط
.dkf غير متصل  

ولا رد وينكم
النجاح.....
[/[/gdwl]

قديم 04-08-2019, 05:50 AM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

على اني اعتزلت المنتدى من زمن ، الا ان قصتك لامست شي فيني
انا مثلك مطلقه لكن بدون اطفال اسال الله لنا العوض الجميل
طموحك الدراسي لاتتركينه ابدا
مشاريعك اذا كنتي واثقه امضي فيها ولا تشركي احد من اهلك ابدا
متفهمه حزه الخاطر و القهر الي فيك
من سنتين حصل موقف مع اهلي حز بخاطري كثير
وعلمني درس محد يحبك كثر ربك الي اخلقك
ولا احد يرحمك مثله سبحانه
ارحم بنا من امنا وابونا
بتسمعين مثلا ان اهلك ولا لك منه فيهم وانتي ومالك لابوك من هالكلام
مجتمعنا لا هو يطلق المراه لاستقلاليتها ولا هو الي يرعاها مجتمع ذكوري من الصعيد الاول
همه يزوج هالعيال ويسكنهم ويامن مستقبلهم
فتلقاه يساعده بالمهر و السياره و الدراسه وغيره
الموقف الي حصل انس طلبت من اهلي يوسعوا لي الغرفه الي انا فيها وعرضت ادفع مبلغ فيها لكن رفضوا وكانت الصدمه وتعلمت من هالموقف ان اعلك يحبونك بس اذا سكتت وعشت على الهامش لكن من تطلب طلب انساني ومعقول اصير عاق وقليل ادب
المشاعر تخلصت منها مع الوقت ، رتبت الغرفه الي انا فيها والفلوس الي كنت بدفعها وعدت نفسي امتع وادلع نفسي فيها واشتري ماطاب لي
عرفت اهلي على حقيقتهم ووضعت كل شخص بمكانه
نص راتبك كثير
حتى الربع اشوفه كثير
اعتبري انتي وبنتك مؤجوات عند اهلك وهذا راتب الايجار وغيره لا تدفعين ولا فلس
المنحه هل هي ببلدك او بتسافرين
اذا بالخارج فهذي فرصه اذا سافرتي لاندفعين ولا ريال لهم بحجه ليه تساهمي ببيت مو ساكنته
قديم 05-08-2019, 05:59 PM
.dkf
عضو نشيط
.dkf غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعثة متفائلة مشاهدة المشاركة
على اني اعتزلت المنتدى من زمن ، الا ان قصتك لامست شي فيني
انا مثلك مطلقه لكن بدون اطفال اسال الله لنا العوض الجميل
طموحك الدراسي لاتتركينه ابدا
مشاريعك اذا كنتي واثقه امضي فيها ولا تشركي احد من اهلك ابدا
متفهمه حزه الخاطر و القهر الي فيك
من سنتين حصل موقف مع اهلي حز بخاطري كثير
وعلمني درس محد يحبك كثر ربك الي اخلقك
ولا احد يرحمك مثله سبحانه
ارحم بنا من امنا وابونا
بتسمعين مثلا ان اهلك ولا لك منه فيهم وانتي ومالك لابوك من هالكلام
مجتمعنا لا هو يطلق المراه لاستقلاليتها ولا هو الي يرعاها مجتمع ذكوري من الصعيد الاول
همه يزوج هالعيال ويسكنهم ويامن مستقبلهم
فتلقاه يساعده بالمهر و السياره و الدراسه وغيره
الموقف الي حصل انس طلبت من اهلي يوسعوا لي الغرفه الي انا فيها وعرضت ادفع مبلغ فيها لكن رفضوا وكانت الصدمه وتعلمت من هالموقف ان اعلك يحبونك بس اذا سكتت وعشت على الهامش لكن من تطلب طلب انساني ومعقول اصير عاق وقليل ادب
المشاعر تخلصت منها مع الوقت ، رتبت الغرفه الي انا فيها والفلوس الي كنت بدفعها وعدت نفسي امتع وادلع نفسي فيها واشتري ماطاب لي
عرفت اهلي على حقيقتهم ووضعت كل شخص بمكانه
[COLOR="SandyBrown"]نص راتبك كثير
حتى الربع اشوفه كثير
اعتبري انتي وبنتك مؤجوات عند اهلك وهذا راتب الايجار وغيره لا تدفعين ولا فلس
المنحه هل هي ببلدك او بتسافرين
اذا بالخارج فهذي فرصه اذا سافرتي لاندفعين ولا ريال لهم بحجه ليه تساهمي ببيت مو ساكنته

[/COLOR
شاكرة لك مرورك على موضوعي
وابداء الراي وانتي حاسة بشعوري لانك ذقتيه(مايرحم الغريب الا من تغرب)
بس ممكن افهم ايش تقصدي بالعبارات الي لونتها
المنحة خارج البلد وتقريبا اكملت مدة الاقامة خارج البلد ورجعت لاهلي ومابسافر الا بعد مدة طويلة لغرض استكمال لوازم الشهادة
يعني تشوفي ما ادفع شئ كيف اتصرف امام الحاحهم
ارجو من اعضاء المنتدى المشاركة ليه رجع نايم كذا
النجاح.....
[/[/gdwl]

قديم 14-08-2019, 12:10 AM
سحابة من وقار
عضو نشيط
سحابة من وقار غير متصل  

ما انتبهنا للموضوع من كثر الإعلانات اللي بحطوها في الموقع يا اختي....أزعجتنا الإعلانات والدعاية.
بالنسبة لموضوعك ، انا لا حظت ان المطلقة أو المرأة المتزوجة لما تجي لبيت اَهلها تكون حساسة، الحين راح انتقل للفصحى,,,,
ومن الأمثلة على ذلك: ان صرخوا على ابنائها تحزن من ذلك، وان كان كلاما أو صراخا بسيطا اَي لا يستحق الحزن ،أو تشعر بأنها غريبة وأنها مصدر ازعاج لهم أو انها حمل عليهم وأنهم يتأففون من قدومها، وهذا خطأااا، ربما انت أيضا تسيئين الفهم وتحزنين بسرعة من ناحية ان طلباتك تشكل عبئا على الوالد ، ربما سنه كبير ، والرجل عندما يكبر يصبح اقل طاقة وأقل نشاطا، يعني ان المسالة ليست مسالة تأفف وضجر وإنما هي كبر في السن وغيره.
من ناحية المال،ارى انك توسوسين بشكل كبير، لا تخافي رزقك مكتوب ولن ياخذه احد منك، فان الله لا ينسى الديدان التي تعيش في اعماق البحار فهل سينساكِ أنتِ؟؟
هو شيء جميل ان تساعدي والدك في النفقات، وقد يكون واجبا عليك في حال كان محتاجا للمال، لو كنت في مكانك كنت ساحزن ان لم يعطني ويعطي الغريب وياخذ مني....ولكن.....
أتعرفين ان هناك صفة تسمى السخاء...وهي ان تعطي دون ان تفكري بما تعطين، فما أجملها من صفة تحلى بها أهل الفضل، وجعلت في مالهم بركة وفِي نفسهم سعة ،فاتمنى ان تكون فينا جميعا...
بالنسبةلزواج ابنتك ان كانت مقبلة على هذا العمر ، سيشارك والدها في النفقات بالطبع،ولو ما اعطاك لم يكفي، المعروف عندنا ان نفقة الزواج تتيسر ويأتيك المال من حيث لا تدرين، فلا تخافي من هذه النقطة، لأنني رأيت ذلك بام عيني في زواج احد أقاربنا .... فالله سيبارك لك في مالك، ولا تنسي الصدقة فما نقصت صدقة من مال، ولابد من تأدية الزكاة أيضا،،،
ننتظركِ....

التعديل الأخير تم بواسطة سحابة من وقار ; 14-08-2019 الساعة 12:15 AM
قديم 28-11-2019, 09:16 AM
إستنكار
عضو مميز
 الصورة الرمزية إستنكار
إستنكار غير متصل  

اوافق سحابة وقار
فعلا الاحظ الوحدة بعد الزواج تتعير و تتحسس كثير
ولما تتطلق تزداد الحساسية عندها و تزيد عندها عزة نفسها
اذا ابوها او امها رفضت شي تتحسس و تقول اهلي يتضايقون مني و لا يبون يصرفون علي
ابوك يستاهل تعطينه من راتبك ما اقول انه واجب انا اقول اعطيه تكرم و بطيب نفس والله يبارك لك
بنتك انوقع طفلة او هي في سن زواج الان
المهم انتي لا تكثر من التفكير بالمستقبل حتى لا ترهقي نفسيا و عيشي حياتك الحالية واستمتعي مع اهلك و بنتك و قللي تحسس من الموضوع
بعدين كثيرين مثل ابوك يعطون اللي برا مبالغ طائلة و هذا من الكرم فحاولي تبتعدين عن المقارنة
اكيد ابوك له نظره تختلف عن نظرتك
وفقك الله لكل خير

مواقع النشر