الثالث من ديسمبر.. معكم خطوه خطوه نحو عالم بلا اعاقات بمشيئه الله.. - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

عيادة الاسرة الإجابة على الإستشارات الطبية العامة

موضوع مغلق
قديم 15-12-2008, 12:56 AM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raniahasheem مشاهدة المشاركة
الله يجزاك الخير يارب واناالحمد لله اتابع معاه بالعلاج واراجع عند طبيب اعصاب والحمد لله
اناعندي شوية اسئله 1- موضوع نقص الاكسجين والتخلف لاسمح الله كيف الام ممكن تعرف هل ممكن تلاحظ من البدايه يعني في علامات تظهر على المواليد ؟
2-معليش اناحابه اعرف انت تخصص علم نفس؟اناطالبة علم نفس
باراك الله فيك وجزاك عناكل خير
أهلا وسهلا بعودتك مره أخرى في صفحتي وبالتأكيد أسعدني تواجدك..
بالنسبه لسؤالك الثاني:أنا طالبه في المرحله الجامعيه ( تخصصي تربيه خاصه- مسار اعاقه عقليه واضطرابات سلوكيه)..
بالنسبه لعلم النفس حاليا لدي ماده علم نفس الطفوله بعد انهائها سأكمل علم نفس المراهقه ومن بعدها علم نفس التعلم والتعليم والذي يختص بتأثير العمليه النفسيه على التحصيل الدراسي.. يعني علم النفس من مواد التخصص غاليتي وليس التخصص الأساسي..
بالنسبه للسؤال الأول:نعم هنالك مؤشرات مبدئيه تظهر في المواليد تدل على ذلك..
أي استفسار أو ايضاح تحت أمرك بأي وقت..
أتمنى لك ولأسرتك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
قديم 15-12-2008, 01:12 AM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
العوامل الوراثيه
تكون الصبغيات على شكل (23) شفعا (زوجا) (22) منها تعرف بالصبغيات الجسميه ، أما الزوج (23) فيحوي الصبغين اللذين يحددان جنس الجنين..
ولكن يمكن أن يحدث أحيانا خلل ما في آليه انتقال الخصائص الوراثيه..
يحدث ذلك الخلل في التقاء الجسيمات الصبغيه عاده بسبب:
عدم اتصال أشفاع الصبغيات المتماثله
انقطاع أجزاء من الجسيم الصبغي وتطايره أو تلفه
ارتباط جزء من جسيم صبغي بجسيم صبغي آخر غير مثيل
التصاق جسيم صبغي ثالث (اضافي) بالزوج الصبغي (كما هي الحال في المنغوليه)
ينتج عن أشكال الخلل السابقه أضرار مختلفه قد تكون كبيره تسبب توقفا في النمو للجنين وتؤدي الى الأجهاض المبكر..
أما اذا كان الخلل بسيطا ومحدودا فأن الضرر ينتج حاله مرضيه وراثيه أو شذوذا في التشكل الجيني(عله ما أو اعاقه مرضيه) يشكو منها الوليد بعد ولادته..
يتبع لاحقا مع موجز لبعض أشكال الشذوذ في التشكل الجيني الناتجه عن خلل آليه الأنتقال الوراثي..
قديم 15-12-2008, 12:26 PM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (العربي) مشاهدة المشاركة
أختي الفاضله أم محمد

بارك الله فيك وأحسن اليك

تبارك الرحمن وبارك فيك معلومات رائعه ..... نفعنا الله بك

ومتابعين وننتظر المزيد أختي الفاضله

أخوك
أهلا وسهلا بك في صفحتي واشكر لك مرورك ومتابعتك ومشاركتك..أتمنى لك ولأسرتك الكريمه كل ماهو أجمل بالوجود في رعايه الله..
قديم 15-12-2008, 12:42 PM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  

الله يسعدك يام محمد ويبارك فيك

ويجزيك اجر ماتقدميه يالغاليه

موضوع قيم
لاتقل أنا طيب فالكل طيب! ولا تقل أنا متعب فالكل متعب! ولا تقل أنا حزين فالكل حزين! بل قل فقط الحمد لله صبحاً ومساءً ، ليخف أنينك وتضمحل أوجاعك وتقل أمطار دموعك ... وعش هانئاً مؤمناً...متسامحاً عفواً متعاطفاً مع الغير..و ابتعد عن النزاعات والأحقاد والانتقام فلن يكسبوك سوا الندامه في الدنيا والآخره..
قديم 15-12-2008, 01:28 PM
warda_soud
عضو متألق
 الصورة الرمزية warda_soud
warda_soud غير متصل  
الله يجزاك الخير
انا تعاملت مع هاي الفئة تقريبا مدة خمس سنوات عشت معهم ليل نهار كنت الام والمعلمة واكتر ما تعاملت مع التوحد بحبهم كتيييييير
الله يشفيهم
موضوعك قيم وتستاهلين الثناء وكل الاحترام وقليلون من عندهم العلم بهاي المواضيع

يارب تتخرجي وعلى خير وبمعدل عالي
قديم 15-12-2008, 01:52 PM
اموت في اولادي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اموت في اولادي
اموت في اولادي غير متصل  
الله يوفقك يارب الله يجزاك الخير انا كنت بفكر باني لازم اتخصص بعد مااخلص الله يارب يكملك دراستك على خير ويبارك في تعليمك وبجهودك

انا اسفه جداجدا ومنحرجه من غلبتي بس الله يخليكي ويجزاك الخير ممكن تعطيني بعض المؤشرات او اهمها انا كده دايمامتوهمه مع اني الحمد لله ماالاحظ على ابني شي مختلف بالعكس زي اخواته والحمد لله بس حابه اطمن

قديم 15-12-2008, 03:44 PM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة warda_soud مشاهدة المشاركة
الله يجزاك الخير
انا تعاملت مع هاي الفئة تقريبا مدة خمس سنوات عشت معهم ليل نهار كنت الام والمعلمة واكتر ما تعاملت مع التوحد بحبهم كتيييييير
الله يشفيهم
موضوعك قيم وتستاهلين الثناء وكل الاحترام وقليلون من عندهم العلم بهاي المواضيع

يارب تتخرجي وعلى خير وبمعدل عالي
أهلا وسهلا بالهاشميه شعب النخوه العربيه الأردن الشقيق ..
التوحد ياغاليتي هاذ مرض مع الأسف مالوش علاج لأن الخلل بيكون بالمخ سبحان الله بتلاقيهم معك ومش معك ألهم عالم خاص لو حاولتي تدخليه يابيي بيعملوا فيك اللي مابيتعمل والتعامل معهم كثير صعب ولازم تكوني حذره حتى مايأذو نفسهم بصراحه أنا ماتعاملت بس شفت حاله لأسره بنت عمرها هلأ 18 سنه ربنا يكون بعونهم ويخليها الهن .. أنا بعد التخرج ان شاءالله حابه أكفي مع الأطفال المنغوليين .. وتسلمي لي خيتو على هالدعوه الطيبه وهالمرور العطر شرفتني وأنا بتمنى لك التوفيق مع الأطفال التوحديين وهنيالهم بقلبك ماشاءالله عليك..أتمنى الك ولأسرتك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
قديم 15-12-2008, 03:50 PM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raniahasheem مشاهدة المشاركة
الله يوفقك يارب الله يجزاك الخير انا كنت بفكر باني لازم اتخصص بعد مااخلص الله يارب يكملك دراستك على خير ويبارك في تعليمك وبجهودك

انا اسفه جداجدا ومنحرجه من غلبتي بس الله يخليكي ويجزاك الخير ممكن تعطيني بعض المؤشرات او اهمها انا كده دايمامتوهمه مع اني الحمد لله ماالاحظ على ابني شي مختلف بالعكس زي اخواته والحمد لله بس حابه اطمن
أهلا وسهلا فيك أختي ولو ولا غلبه ولااشي انا هون كرمال أساعد ياللي محتاج من تخصصي وان شاء الله برجع أكفي لك أهم المؤشرات ولو تكرمي..
ياعيب الشوم اذا بتحكي هيك مره تانيه بزعل منك ها..
تابعيني هان وان شاء الله بتلاقي الأجابات برد مفصل وواضح خصوصي الك عن حاله ابنك وماتعتلي هم ان شاءالله خير.. بتمنى لك أنت وأسرتك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
قديم 16-12-2008, 10:57 PM
ليتني اسلى
كبار شخصيات المنتدى
ليتني اسلى غير متصل  

كله ممكن نلاقي له حل الا الظغوط الانفعاليه فهذه محال
ونحمد الله ان التأثيرات جت على سلوكياتهم وليس على خلقتهم
كل الشكر والتقدير على هالموضوع الارشادي الاكثر من رائع
الله يرفع قدرك يام حمودي ويحقق لك كا ماتتمنينه ويريح قلبك وبالك
قديم 17-12-2008, 02:16 PM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
عدنا لنكمل ماتبقى من جزئيتنا الأخيره وقبل البدء أو أن أنوه أنه بعد اتمام الموضوع سأجيب على كل التساؤلات بأذن الله..
العامل الريزيسي (RH - Factor)
يسمى هذا العامل أيضا بالعامل النسناسي وهو مرض دموي يصيب الوليد نتيجه اختلاف نوع هذا العامل RHفي دمه مع العامل ذاته في دم الأم..
يرجع ذلك الى عوامل وراثيه حيث تحتوي كريات الدم الحمراء على ماده تجعل دم الطفل يتخثر عندما يحقن بمصل خاص بينما لايوجد في دم الأم مثل هذه الماده..
اذا كان العامل الريزيسي عند كل من الأم والأب سالبا أو موجبا لاتكون هنالك مشكله وراثيه في حال ورث الجنين ذلك العامل من والده..
أما اذا كان العامل الريزيسي لدى الأب مختلفا عن الأم وورث الجنين ذو العامل من أبيه فعنئذ تحدث مشكله حيث يكون ذا عامل RH+ بينما يكون هذا العامل لدى الأم RH- في هذه الحاله ينتج الجنين ذو العامل الموجب RH+ مولده ارتصاص مضاده ( مستضدات Antigens ) تنتقل الى جهاز الدوران عند الأم عبر حاجزالمشيمه فتحرض جهاز المناعه لديها ويقوم دم الأم بانتاج مواد سامه أو أجسام مضاده Antibodies تتسرب عاده الى دم الجنين مره ثانيه وتعمل على مهاجمه كريات دم الحمراء لديه وتمييعها Bilirubln وتحطيمها الأمر الذي يحول دون توزيع الأكسجين بصوره صحيحه فيؤدي ذلك الى تشوهات خطيره تنتهي
غالبا اما بالأجهاض أو موت الجنين بعد ولادته بوقت قصير بسبب اصابته بفقر الدم الأنحلالي..
وفي حال كان التصادم خفيفا بين دم الأم ودم الجنين فأن ذلك يؤدي الى الأنيميا الخفيفه..
أما اذا كان التصادم قويا فقد يؤدي الى الشلل الدماغي Cp أو الصمم أو الضعف العقلي..
وهذه المعادله توضح ماسبق:
RH- (الأم) + RH-(الأب) = جنين سليم
RH+ (الأم) + RH+ (الأب) = جنين سليم
RH- (الأم) + RH+ (الأب) = احتمال تحلل دم الجنين وموته
ان نسبه هذا التضارب قد تحدث بنسبه حاله واحده لكل (2000) حاله حمل..
وان حدوث ذلك في المولود الأول أقل من المولود الثاني لأن جسم الأم لم يكون بعد الأجسام المضاده..
ومن حسن الحظ أنه منذ عام ( 1960 م) أصبح بأمكان الزوجين الذين لديهما اختلاف بالعامل الريزيسي أن ينجبا دون مشكلات وذلك من خلال حقن الأم السالبه لعامل RH- بماده كريات غاما ( Gamma Globulin)
مباشره بعد الولاده حيث تمنع هذه الماده انتاج الأجسام المضاده في جسم الأم من خلال تثبيط جهاز المناعه لديها..
احصاء:
تصل نسبه من لديهم العامل الريزيسي RH+ الى 85%بينما نسبه من ليس لديهم هذا العامل RH- الى 15%
يتبع لاحقا..

التعديل الأخير تم بواسطة saapna81 ; 17-12-2008 الساعة 02:22 PM
موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
معكم, الله, الثالث, بما, خطوه