لا يصلح العطار ما افسده الزمن / والدي لا يحبني - الصفحة 5 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 04-10-2011, 01:57 PM
روح المساء
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية روح المساء
روح المساء غير متصل  
ماشاء الله عليك أبدعتي بجد
كأنك تتكلمين عن واقعنا نحن كأشخاص
تسلم يمينك يارب وان شاء الله نشوف المزيد من إبداعك
فزورة مطبخنا اليوم
علينا اللون وعليك التنسيق مسابقة ممتعة وشيقة
امممممممم ماذا لوو
قديم 04-10-2011, 05:54 PM
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

نور الإيمان غير متصل  
tongue3 شكراً لتثبيت الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

شكراً للإدارة وللمشرفين وللقائمين على المنتدى على هذا الدعم وهذا التشجيع بارك الله في جهودكم وحفظ هذا الصرح الجدير بالإحترام والتقدير والعطاء ... فجزاكم الله خيراً

قديم 04-10-2011, 06:05 PM
Arab-pearl
مستشارة طبية
Arab-pearl غير متصل  
اختي الكريمه نور الإيمان
قراءت مقالتك اكثر من مره واشكرك علي مجهودك وجعل الله كل ماتكتبيه في ميزان حسناتك
قديم 05-10-2011, 02:47 AM
نور الإيمان

نور الإيمان غير متصل  
tongue3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك حبيبتي ام سلطان ان شاء الله بخير

أسفة على التأخير

نبدأ ان شاء الله من ردك الاخير بالنسبة لقضم الاظافر عند سلطان طبعا ما ذهب اليه فكرك عن اخوك ماله اي علاقة عزيزتي واكيد ربنا لم ينتقم منك او يبتلي سلطان من اجل ذلك ابدا ابدا فلا تقلقي فأنتِ لستِ مسؤولة عن عادة اخوكِ وعلى الاقل لن تحاسبي عليها غاليتي فاطمئني والله عز وجل لن يبتلي انسان بذنب انسان آخر وان شاء الله ليس ابتلاء ولها حل وقد بدأتم به فعلا وخفت عند سلطان وعلى كل فلها اسباب كثيرة ومتعددة ممكن تكون طريقة للفت انتباه الاهل خاصة كما ذكرتي انها بدأت معه عندما وصل للصف الرابع فربما اتى اخ جديد على العائلة او بالاحرى بدأ يلاحظ اهتمام العائلة بذلك الاخ اكثر منه هذا احد الاسباب او ربما قلق لانكم تنتظروا منها ان ينجح ويتوفق او يتحصل على ترتيب وتقدير وهو خائف انه يحبطكم هذا ايضاً سبب من الاسباب وربما يقلد خاله ولكن هذا مستبعد قليلاً ولكن ماشاء الله فالتقدم كبير في التخلص من هذه العادة لانها بدأت منذ فترة ليست بعيدة فهناك اولاد تبدأ معهم من عمر السنتين ولكن هو بدأ منذ فترة ليست بعيدة جداً مما يدل على ظهور شئ جعله يفعل ذلك قد يكون ايضاً مرض اخوه وهو يفكر او يقلق عليه فيضع طاقته في تلك العادة ولكن بما انه اصبح نادر ما يفعلها في زمن قصير بالنسبة لعمره فهذا جداً ممتاز ماشاء الله وخاصة وانه يأتي ليريك اظافره كيف طويلة وتقومي بقرضها ولو كان ممكن تكافؤه بهدية اوحتى بالكلام لانه مؤثر اكثر من الهدايا في بعض الحالات .. يعني مثلا والعائلة مجتمعة قولوا شوفو سلطان كيف اظافره حلوة وصار يقرضها بالمقراض وفي نفس الوقت فيها تنبيه لباقي اخوانه على ضرورة قرض الاظافر وتشجيع لسلطان وهناك العاب كثيرة تشغل اليد في مثل هذه الحالات وفي نفس الوقت لشغل اوقات فراغهم مثل اللعب بالصلصال جداً فعال في حالة قضم الاظافر ومحبب للأولاد وبصفة عامة اطمنك ان كثير من اصحاب هذه العادة تنتهي عندهم ويتخلصوا منها تماماً وبإذن الله سلطان منهم طالما هو ابتدأ ينساها وتخف عنده بشكل كبير فحالته عابرة إن شاء الله طالما مهتمين بيه وماخدين بالكم منه ومن هذه العادة .

اقتباس:
بس الحين أبو سلطان وزع بينهم مراتب السيارة وكل واحد حدد له مكان خاص يجلس فيه ومايتعدى على مكان أخوه إللي جنبه

هذا ممتاز ماشاء الله استمروا على كده لان هذا المهم .... فبما أن الوضع للآن ممتاز فهذا يعتمد على المبادئ اللي يعتمدها ويتبناها الاهل مع اولادهم فما تنغروا بتخلي سلطان على مقعده الامامي لاشك انه يدل على طيبة سلطان وحبه لاخوه ولكن لابد كما فعل ابو سلطان ان يستمر على هذا المبدأ وحتى لو اصر سلطان انه يجلس بالخلف ومنصور امام ما يوافق ابدا واذا اراد يعوض سلطان اخوه خليه يعوضه بشي ثاني والا هيجي موقف ما ويمنن على منصور انه تركله المقعد الخاص بيه ولكن احترام الكبير فالكبير لابد ان يعلمه الكل ... ولابد لابد من استمرار مبدأ واحد في التربية وليس يوم ويوم او اسبوع ومن ثم نقول تفاهموا خلاص نتركهم اياك يا ام سلطان انتبهوا لابد من مبدأ واحد وطريقة تربية واحدة وما تنتظروا او تخافوا الاولاد ينقلبوا من اول وجديد هذا بيدكم طالما الاهل وضعوا مبدأ محدد ملتزمين بيه فالاولاد لن يخرجوا عنه ان شاء الله .. فلابد من الاخذ بالاسباب ونستعين بطرق التربية ونسأل ونعرف حتى نضمن تربية صالحة لاولادنا ومن بعدها نتوكل على الله ولا نخاف عليهم ان شاء الله ، فأهم شئ هو الثبات في المعاملة ، لاينبغي تطبيق القانون يوماً وتركه يوم آخر .

اقتباس:
وحتى منصور كل مايبغى يطلع مع أبوه يطلب منه أبوه الجلوس في البيت مع إخوانه ويزعل منصور شوي بعدين يرضى بالأمر الواقع ويسكت ومشاكله خفت كثير عن قبل

ممتاز جداً جداً الاهم الالتزام بهذه الطريقة

بالنسبة لاوقات فراغ الاولاد عندك من المغرب للعشاء يومياً تقريبا وهذا الوقت في الشتاء ممكن انه يمر بسهولة بين المذاكرة والدروس والاستعداد ليوم غد ولكن بالنسبة لايام الثلاثاء والاربعاء والخميس والجمعة فوقت الفراغ كبير تقريبا من صلاة العصر لاخر اليوم وهنا لابد من عمل يشغل وقت فراغهم ... هناك طريقة تعلمتها من الغالية أم جمانة ربي يحفظها لا ادري ان اطلعتي عليها من قبل او لا ولكني متأكدة ان شاء الله انها ستنال اعجاب الاولاد وهي طريقة التربية بالجدول

اعملي جدول وقسميه بأيام الأسبوع لكل ولد من اولادك وعلقيه في غرفتهم

واخبريهم ان كل من سيتصرف تصرف رائع ستضعي له علامة صح وبجانبها الصقي من النجوم اللامعة التي تباع في المكتبات او اي شكل جميل يلصق بجانب العلامة

وكل من يتصرف تصرف غير لائق ستضعي اكس او خطأ

وكل من عنده اكس ويعمل عمل طيب بعده يتم مسح اكس الخاص به

وآخر الأسبوع تعطين جائزة لمن أخذ أكبر عدد من الصح

وبهذا يتنافس الاولاد على الخير ويتعلموا التسامح بمسحك للأكس

فلا بد من وضع خطة تربوية تشمل لائحة الجزاءات من العقاب والثواب تطبق على الجميع بدون استثناء اي ابن لأي ظرف هو يعانيه .. بمعنى فلان ما نعاقبه لانه مريض هذا ما يصح ... فوضع أنظمة وقوانين للبيت وتوضيحها للاولاد ووضعها في مكان واضح في البيت حتى يقرأها الكل : مثل خلع الحذاء قبل الدخول الى المنزل ,عدم رفع صوت التلفزيون اكثر من المستوى المحدد , عدم الكتابة على الجدران.. أيضاً ممكن تجلسوا مع بعض وتضعوا جدول يتفق عليه الجميع كأسرة واحدة بما يضمن التوفيق بين الأنضباط والجدية من ناحية والمرح واللعب من ناحية أخرى فهذا من شأنه أن يعود الاولاد على الالتزام بالقوانين ويقلل من السلوكيات السلبية عندهم . طبعا بدون قسوة وعنف على الجميع فلا إفراط ولا تفريط المهم العدل مع الجميع .

وهناك طرق للحلول كنت مجهزاها ولكن لم استطيع ان اضعها مرة واحدة وربما بعد التطورات اصبحت بدون فائدة ولكني سأضعها حتى تكون مرجع بسيط للأهل وكيف يتصرفوا لو مروا بهذه المواقف

لاحظت انه يقول لابوه امي عاقبتني وانت غير موجود ... لو تكررت لاقدر الله يسأله ابوه بكل ثقة هل كنت تستحق العقاب او لا ؟ وكذلك أنتِ اسأليه انا لم اظلمك انت تستحق العقاب او لا اجبني ؟ وهكذا حاوروه بالمنطق ليعرف انه أخطأ ويستحق ذلك العقاب لكن ما يحصل انه ينسى خطأه ويحاسبكم على العقاب الذي تم من اجل ذلك الخطأ .

ايضا قول ابو سلطان لمنصور انا اتفاهم مع سلطان بعدين كنوع من التصريفة : لا انصح بها ابداً حتى لو انتهت ولم تعد تتكرر ولكني احب ان اضيئ الجوانب التي كان يحصل بها الاخطاء فغالبا هذا الموقف لا يحدث الا حينما يكون ابو سلطان متعب ومنهك وفي حال لا يسمح له بالاخذ والعطاء مع منصور فيصرفه بأسرع وقت ... ولكن في هذه الحال يقول له انا متعب الان يا منصور سأتكلم معاك بعدين فذلك أفضل وغالبا سيكون بعدها منصور قد نسى الموضوع .

في حال الخلافات وكان منصور يصرخ بشدة ليلفت انتباهكم او انتباه ابوه لا تلتفتوا له ابدا ً والا سيعلم ان هذه الطريقة رائعة للفت انتباهكم وسيكررها ولكن لو علم وايقن ان هذه الطريقة فاشلة في لفت انتباهكم فلن يكررها مرة ثانية لانها لم تنجح بعدها عاقبوه بالجلوس في غرفته لوحده لمدة { تُحسب كالآتي : دقيقة لكل سنة من عمره } يعني لو عمره عشر سنوات يجلس عشر دقائق لوحده ، ولا تستسلموا لنوبات غضبه وصراخه حتى لا يكررها ... بعد ان يسكت ويهدأ قولي له انت الان ممتاز { لانك توقفت عن البكاء والصراخ } وافهمي من الاثنين سبب المشكلة واطلبي منهم يحلوها وكل واحد يضع الحل والعقاب المناسب ولو واحد أخطا في حق الثاني او زعل منه مثلا سلطان اخطأ في منصور ممكن تحضري لسلطان حلوة او شوكولاتة وتقولي لسلطان هذه من اخوك منصور رغم انك اخطأت في حقه فيروح يعتذر منه ويصالحه .. ايضا لابد وان نعرف ان طريقة لعب الاولاد تكون احيانا خشنة وهم بطبيعتهم يحبوا التضارب والعراك فهذه طبيعة الاولاد او الاطفال بشكل عام هل سمعتي عن المثل الشائع { القط يحب خناقه } هذا سلطان ومنصور هم يحبو يتعاركو مع بعض بس المهم يعرفو حدود بعض ويحلو مشاكلهم لوحدهم والاهل يقفوا بعيد وما يضعوا حق احد على الثاني او يقفوا بصف احد على الثاني

بالنسبة لسلطان انه ما يطلب من ابوه بشكل مباشر فهذه شخصية سلطان وهذا لا يعيبه في شئ ابداً فلوالده هيبة وقدر ومكانة في عين سلطان ثاني شئ هو يعلم ان صورته عند والده مثالية ولا يحب ان يزعل منه ابوه او يغضب او ان يحمله فوق طاقته فيخاف ان يقول ابوه لا ويرفض او يكون تعبان لانه يعلم ان والده سيقوم ويخرج ويذهب ليشتري فلا يريد ان يظهر في صورة المتطلب اللي يخلي ابوه يتعب ويحمله فوق طاقته فيضع وسيط حتى لا يظهر في الصورة ... وابو سلطان ما قصر فهمه وممكن يقول حتى لو كنت تعبان او رفضت فاطلب مني وانا اجيب معايا بعدين لما اكون مرتاح لان اللي يصير ابو سلطان ممكن كان يقوله حتى لو كنت تعبان او مريض انا ماراح ارفض وهنا الكلمة ممكن تأثر في سلطان رغم ان ابو سلطان يقصد بها انه في اقصى الظروف لن يرفض لهم طلب .

بالنسبة لسلطان هو الان في سن المراهقة والدخول لعالم الرجولة بحق بإذن الله وهذا السن بحاجة لامتيازات جديدة مثل ان يؤكد والده مكانته وسط اخوانه مثلا المقعد الامامي لسلطان او ان يقول له ابوه لما يخرج وهو عند الباب انت مسؤول عن اخوانك عند خروجي فهنا سيشعر انه كبير ولن ينزل لعمر منصور ويتعارك معه بغرض التعارك او الخصام فحتى لو حدث فاللعب فقط وان يحاول ابو سلطان ان يستشيره في بعض أمور ومشاكل البيت البسيطة ,فهذا يعطيه شعورا بالاهمية والرجولة . وهذا ما { تقولونه } له باستمرار لاحظي هنا

اقتباس:
وأحاول أفهمه أقول له يا أبني أنت ولدنا الكبير وأنت نور عيني وأنت رجل البيت بعد أبوك وأنت العاقل

لابد وان تترجم لافعال وهذا بدأتم به بالفعل لانه يسمع منكم انه رجل ولكن الافعال لا تدل على ذلك ولكن الان تم التغيير بالفعل { وانا اضع الحلول التي سبق واعددتها قبل ان تحدث التطورات كما قلت }

وسلطان ليس عنيد فبعض الاولاد عندما تسأله لماذا تضرب اخوك ؟ لماذا لا تحب اخوك ؟ يقول انا كده او يقول ما اعرف ليش اضربه او يصمت لكن سلطان وضح سبب تصرفاته وكأنه يقول انا مش كده انا احب منصور لكن ابوي السبب فقال ابوي ياخد منصور كل مرة ويقعد منصور في المقعد الامامي ... يعني لافعال سلطان سبب وهذا شئ مطمئن جداً وهو صريح وقلبه طيب فالمشكلة ليست عنده هو قالها بطريقته المشكلة في ابوي لانه لا يعدل بيني وبين منصور ، ولاحظي انه لم يقل المريض بل قال المفضل وهذا حافز ليجعل ابو سلطان لا يفرق بحجة مرض منصور لان اخوانه يرونه مفضل عند ابوهم وليس مريض فعندما يمرض الكل يحيطه بحب وحنان ولكن ما يرونه انه في كل وقت هو المفضل فوجب الانتباه ، وعلى كلا الان انحلت ولله الحمد.

ايضا انا سألتك لو كان عنده موهبة او انه متميز بشئ ممكن تستغلوا هذه الميزة او اي فعل جيد قام به اليوم و ذكره امام اخوانه يعني اظهار وتأكيد الصفات الايجابية في سلطان امام اخوانه وهكذا مع باقي الاولاد حتى لا يشعروا ان سلطان هو المميز الوحيد يعني العدل في كل الامور وبالتدريج وبشكل مستمر يعني قليل دائم خير من كثير منقطع حتى يشعر سلطان انه مميز ومفضل ولا يعود يغار من منصور او يشعر انه افضل منه

اقتباس:
وحتى لو فيه حل نجح معاي نجاحه يكون لمدة وقتية وتنتهي صلاحيته بمجرد تفاقم مشكلة جديدة

لاحظتي هنا ماذا قلتي ... لان الحل كان من جهة واحدة فقط فلا بد من تعاون الابوين ومعرفة مكامن الخطأ وعلاجها ليدوم الاستقرار والهدوء او على الاقل لن نمنع الاولاد من الدوشة او الصراخ ولكن نمنع الغيرة والكره والحقد . فقد كنتم تعاقبون منصور كما يعاقب سلطان ثم تقولون له انت رجل وكبير ومنصور طفل صغير ولا يفهم شئ ؟؟؟ وهنا كان التناقض ولذلك كان الحل لا يدوم او يستمر الا ايام فقط

ايضا كان في السابق يتعرض سلطان للضرب فاوقفي الضرب اعرف انه غصب عنك لكن سلطان اصبح رجل فكيف رجل وبنفس الوقت تضربيه وابوه يوبخه ويعامله كطفل فكان هناك تناقض بين كلامكم وافعالكم ولذلك الولد لا يستمع له ويعود لعراكه مع منصور وخاصة إذا تغلب منصورعلى سلطان وانتصر عليه ووبخه ابوه فسوف تتولد عند سلطان رغبة في الانتقام ولذلك كان يكسر حاجاته ولا يطيقه ابدا وبنفس الوقت قد تستغربي ان سلطان كان يعاني خارجياً من كره لاخوه ولكنه داخلياً كان يعاني من فقد الثقة بنفسه لانه شعر ان والده استغنى عنه ولم يعد يحبه كالسابق واصبح منصور هو الاقرب والمفضل لوالده

ايضا اهنيك لانك قلتي لا احب ان اتناقش بصوت عالي او حتى اتعارض في الرأي مع ابو سلطان امام الاولاد وهذا عين العقل فالأب خط أحمر فلا تهاجميه أمام الأولاد ولا تنتقديه او تدافعي عن سلطان امامه لان ذلك سيرسخ عند سلطان ان ابوه خاطئ وغير جيد وانه لا يحبه كما تحبينه انتِ .

ايضا في حال أخطأ احد الاولاد فالحل يكون اثناء اجتماعكم وجهوا الانتقاد بشكل غير مباشر بدون ذكر الاسماء أي توجيه الكلام بصفة عامة أي { التوجيه غير المباشر } أو { التعريض } وكل ذلك من أجل رفع الحرج عن المخطئ ، واستثارة دواعي الخير فيه ، ولا سيما إذا علمتم أن التعريض سنة محفوظة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، : كان يقول مخاطبا أصحابه: "ما بال أقوام يفعلون كذا، وما بال أقوام يقولون كذا".... "ما بال أقوام قالوا كذا وكذا؟ ولكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني"[رواه مسلم].

وحتى في المستقبل عندما يكبر الابناء اكثر اتخذوا هذه الطريقة في التوجيه مثلا يقول ابو سلطان انا لا افعل كذا وكذا بحيث يوجههم بدون ان يحرجهم .. خرج البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس خاتمًا من ذهب، فنبذه فقال صلى الله عليه وسلم: لا ألبسه أبدًا، فنبذ الناس خواتيمهم". قال ابن بطال: فدل ذلك على أن الفعل أبلغ من القول. وهذا قدوة للغير والخلاصة: أن القدوة من أعظم الوسائل المساعدة على التربية والدعوة وتكوين شخصية المتلقي وهو الابناء دون توجيه مباشر.

وإياكم والمقارنة عند التوجيه بمعنى شوف اخوك فلان شوف صاحبك فلان شوف ابن عمك فلان كيف يسمع الكلام وكيف يحب اخوانه وكيف يعامل ابوه وشوف فلان وفلان إياكم فإنها تدمر الثقة بالنفس وتولد الغيرة والحقد على ذلك الشخص الذي يُقارن به .

أيضاً هناك القصة فهي من أفضل الوسائل في التوجيه الغير المباشر، فهي تحكي أحداث وعبر ودروس حول أبطال القصة، مما يجعل المستمع يرى أنه ليس هو المقصود المباشر بهذه الأحداث والوقائع ، ولذا فهي تؤثر بمضامينها في الفكر والعاطفة، وتدفع إلى المحاكاة والتقليد في الخُلُق والعمل. والقصة تدخل إلى أعماق النفس فهي تحكي واقعًا ولو وهميًا وتقدم أفكارًا حية مجسدة ولهذا التوجيه ميزة واضحة وهو شعور الفرد بأنه يكتسب هذه المعارف وتلك الخبرات باستقلالية تامة من غير توجيه أو إلزام أو إكراه ، وانتي يا ام سلطان ذكرتي انك تتبعي هذا النوع من التوجيه فاسمحي لي اقول انك ام مثالية ماشاء الله تخاف على اولادها وتفكر كيف الطرق السليمة لتحفظهم من كل شئ سيئ وكذلك ابو سلطان ربي يعطيكم على قدر نيتكم وجهودكم الطيبة .

بالنسبة لكذب سلطان لم أشئ ان يمرالموضوع بدون ان اتكلم عن هذه النقطة .. لاحظي هنا

اقتباس:
أيوه يكذب بالذات إذا كان هو البادي بإثارة المشكله

سلطان في هذه اللحظة كان يمر بصراع داخلي فهو كما تفضلتي كان هو البادي بالمشكلة فهو يريد التنفيس عن غضبه وغيرته وحقده على اخيه لانه المفضل عند ابوه وفي نفس الوقت عندما اردتي ان توبيخيه كذب لانه لا يريد ان يظهر في صورة سيئة أمامكم

وأولاً وأخيراً الدعاء الدعاء الدعاء بحفظ الاولاد وهدايتهم وصلاحهم .

والان ان شاء الله الامور اتضحت واصبحت في نصابها وانتي يا ام سلطان ما تخافي على اولادك هما بخير ولا تقلقي ابداً

واي سؤال او اي شئ لم انتبه له او سهوت عنه ذكريني به عزيزتي ام سلطان ولو في اي شئ تفضلي حبيبتي ربي يحفظك ومشكورة على دعواتك الطيبة يا اختي الغالية اسعدك الله كما اسعدتيني

التعديل الأخير تم بواسطة نور الإيمان ; 05-10-2011 الساعة 02:49 AM
قديم 05-10-2011, 03:14 AM
نور الإيمان

نور الإيمان غير متصل  
tongue3

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح المساء مشاهدة المشاركة
ماشاء الله عليك أبدعتي بجد
كأنك تتكلمين عن واقعنا نحن كأشخاص
تسلم يمينك يارب وان شاء الله نشوف المزيد من إبداعك
بارك الله فيك عزيزتي روح المساء فعلا عزيزتي صدقتي فأنا كتبت الموضوع من صلب واقعنا فقد رأيت موقف أب مع طفله أمام عيني فلم استطع أن انام تلك الليلة وأنا أفكر في ذلك الطفل ولم يكن في استطاعتي ان أقدم شئ ولا املك إلا الكتابة فخرج هذا الموضوع علا وعسى يجد طريقه لذلك الاب وغيره من الاباء والامهات هداهم الله واصلح حالهم وأنار بصائرهم

جزاك الله خيراً غاليتي روح ... أسعدك الله أيامك وحفظك من كل مكروه.

قديم 05-10-2011, 03:48 AM
نور الإيمان

نور الإيمان غير متصل  
عفواً غاليتي روح المساء الان انتبهت لتوقيعك بعد انتهاء مدة التعديل ولطلبك الدعاء بالوظيفة أسأل الله ان يرزقك الوظيفة التي تسر قلبك وخاطرك وان يعطيك حتى يرضيك .
قديم 05-10-2011, 03:51 AM
نور الإيمان

نور الإيمان غير متصل  
tongue3

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Arab-pearl مشاهدة المشاركة
اختي الكريمه نور الإيمان
قراءت مقالتك اكثر من مره واشكرك علي مجهودك وجعل الله كل ماتكتبيه في ميزان حسناتك
هلا عزيزتي نورتي الموضوع

هذا يشرفني ويسعدني بارك الله فيك ..

ربي يوفقك في حياتك وينجحك وتنالي أعلى المراتب ويرزقك بكل ما تتمنين غاليتي

قديم 05-10-2011, 07:38 AM
أم سلطان1
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم سلطان1
أم سلطان1 غير متصل  
أهلا فيك أختي الغالية نور الإيمان ومبروك على التثبيت بصراحة موضوع رائع ويستحق التثبيت والتميز بعد بكل جدارة لما فيه من فوائد عظيمة وأنا والله إن لساني يعجز عن شكرك على مابذلتيه من أجلي من مجهود والله يحفظك ويبارك في عمرك وجزاك الله كل خير أنتي كفيتي ووفيتي وتأكدي إن كل ماخطته يدك هنا إني لن أنساه ولن أتجاهله وسأعمل به وأمضي عليه بإذن الله تعالى وأشكرك الشكر الجزيل يا أختي الفاضلة على إهتمامك بمشكلة أولادي وتقديم يد العون والمساعدة لي وأنا في أمس الحاجة لها رفع الله قدرك دنيا وآخرة وأثقل الله ميزانك بالحسنات يا أختي الغالية بالنسبه للجدول إللي تحدثتي عنه أنا كنت قبل فترة ملتزمة فيه بس ما كنت أحط لهم نقاط كنت أحط درجات وعلامات صح واكس
وكنت أكلف كل واحد فيهم بشغلة واذا أ تقنها أحط له درجة وإذا كان سلوكة ممتاز أعطية كمان درجه وإذا أخطأ أحسم عليه من الدرجات هاذي
وفيه عندنا جوائز والقاب مثل فارس الأسبوع للي ماعليه ملاحظات أو أخطاء مسجلة بحقه وطبعا مع العطلة الصيفيه
وبعدها جاء رمضان والمدارس فأنشغلت عن الجدول وماعاد أهتميت فيه بس الحين بأرجع له إن شاء الله تعالى بالنسبه إن سلطان أو أي أحد يقول لمنصور أنت مريض أو يعلق على جسمه أو مرضه أبشرك الحمدالله هاذا الطبع مو موجود نهائيا عند كافة أولادي ومستحيل أي واحد من أولادي يقول لمنصور أنت مريض أو يجيب له طاري مرضه أنا علمت أولادي كلهم على كذا بمن فيهم منصور بنفسه إنهم ما يقولوا لأي شخص أنت مريض وفيك كذا وكذا وسلطان أو إخوانه ماعمرهم قد جابوا طاري مرض منصور أو قالوا لأخوهم أنت فيك مرض كذا صح يهتموا بأوقات علاجه وأ كله وكلنا نهتم بهاذا الجانب بالنسبه لسلطان الحمدالله أظافره صار ماعاد يقضمها وأنا سألته ليش تقضم أظافرك وش السبب قال ولاشئ يا أمي بس لما أجلس أفكر في الدراسه أو أي شئ أنسى واجلس أقضم أظافري بدون سبب بالنسبه لإسناد بعض المهمات له هو طبعا الحين أبوه يعلمه قيادة السيارة
وبعض الأوقات أبوه يخليه يسوق وأبوه يرافقه بالمقعد الأمامي يوديه بعض الأحيان البقاله أو عند الحلاق أو محل الدواجن ويعطيه الفلوس وسلطان يشتري الأغراض ويحاسب البائع و بعض الأوقات أبوه يعطيه بطاقة الصراف يسحب من الماكينه فلوس إذا بغينا مبلغ من المال إذا راح هو وإخوانه أي مكان لحالهم أبوه يوصيه على إخوانه ينتبه لهم
بالنسبه للمشورة بعض الأوقات ناخذ رأي الأولاد كلهم وبعض الأوقات لا مانسألهم عن رأيهم لأنه أشوفه غير مهم آخذ رأيهم في مكان طلعتنا أسألهم وين تبغونا اليوم نطلع للحديقه أو البر أو البحر أو المزارع هما يختاروا وإذا ما أتفقوا أسوي تصويت والأغلبية القرار لها بعدين لو رحنا حديقة العاب أخذ لهم تذاكر بالتساوي وكل واحد يلعب في اللعبه إللي يختارها بنفسه حسب رغبته أنا إذا شفت في اللعبه خطوره على أحد فيهم أمنعه من ركوبها بعد ما أبين له ضررها عليه
بالنسبه للمدح والثناء على أفعال سلطان الطيبه أنا والله من هاذي الناحية الله العالم إني ما أقصر معاه وحتى أبوه مايقصر دائما نمدحه ونشجعه إذا فعل شئ جميل مثلا بالأمس كان رايح المسجد يصلي المغرب هو وإخوانه وصلى وبعد ماطلعوا من المسجد
صدف جار لنا شايب طالع من المسجد وسلطان سلم عليه وطلب منه يمر معاه للمجلس يشرب القهوة الشايب قال له الله يرضى عليك ويصلحك ويوفقك يارب و يحفظك لأمك وأبوك ومشكور ماقصرت خلها وقت ثاني إن شاء الله وجاء سلطان وقال لي يا أمي قابلنا جارنا أبو فلان في المسجد وسلمنا عليه وعزمته على القهوة عندنا وأعتذر مني قال لي أشربها عندك في وقت ثاني طبعا أنا قلت له والنعم فيك يانشمي وهاذي علوم الرجال بارك الله فيك و قتها كان أخوه إللي أصغر منه معاه قال لسلطان ساخرا ياسلطان عازم الرجل على القهوة عزالله إنه ردك تستاهل قال له سلطان كفاية إني نلت منه دعوة صالحة وأنت سمعت دعواته لي بالتوفيق والصلاح وأنا بدوري شجعته وقلت له أنت الحين صرت رجال بإمكانك تعزم أصحابك ومن أردت من الجيران عندك بالمجلس وأنا أضبط لك الشاي والقهوة والحلا وقال بالله يا أمي من جد وأنبسط وحسيته فرحان من كلامي .

وسلطان هو فعلا كان متعلق في أبوه ويحبه وهو صغير ومرة من المرات سافرت عند أهلي وتركنا أبوسلطان عندهم نقضي الإجازة لأن هو ما أعطاه عمله إجازه رجع لدوامه في نفس منطقتنا الحالية تبعد عن منطقة أهلي تقريبا 2000 كيلو سفر بالسيارة وقتها كان سلطان عمرة ثلاث سنوات وكان متعلق في أبوه بشدة ولما سافر أبوه من عندنا سلطان أفتقده وجلس ثلاثة أيام يدور في غرف البيت ورى أبوه وينادي بإسمه وكل ماسمع صوت سيارة واحد من أخواله كان يقول هاذا بابا وصل برو ح أشوفه وجلس ثلاثة أيام على هاذا الوضع ورابع يوم مرض مرض شديد وصار معاه إسهال فضيع لدرجة كان يطلع بين الإسهال أكرمك الله صديد ودم ولفيت فيه كثير مستشفيات بين خصوصي وعمومي وصحته تدهورت وصار رافض للأكل والشرب ومايقدر يحرك جسمه ولايدينه ولارجوله وتم تنويمه وأنخفض وزنه بشكل مفاجئ برغم إن صحته كانت حلوة من قبل صار لماتشوفيه كأنه عمره 8 شهور مو 3سنوات وصار مايتكلم ولايضحك حتى البكاء صار ماعاد يقدر يبكي بعدين أتصلت على أبوه وكنت موقنة بأن سلطان هالك لامحاله بالذات إن مرضه ماظهر له سبب
ولاكن رحمة ربنا وسعة كل شئ وأتصلت على زوجي أنا وأمه وقالت أم زوجي لولدها إذا بغيت تلحق على ولدك وهو باقي حي لازم ترو ح الحين وزوجي جن جنونه ماعاد قدر يستحمل طلب رخصه من مقر عمله ورفضوا ولاكن عصى الأوامر وقال لهم أنا بسافر وبعدها حاكموني لو إن شاء الله إعدام أنا ولدي بيموت بروح أشوفه وحجز طيارة وجاء على طول للمستشفى إللي حنا فيه ولما دخل علينا وسلطان شاف أبوه أبتدى يصيح بابا ويتبسم في وجه أبوه والله إن سلطان أول ماشاف أبوه حسيت إن روحه ردت عليه وكان فرحان مرة والحمدالله توقفت كل الأعراض عنده وفي اليوم الثاني كتبوا لنا خروج وسلطان في أحسن حال حتى الدكتورة سألتني وقالت الولد شكله متعلق في أبوه بشده وهاذي طريقه خاطئه يمكن أبوه يغيب عنه أو يحصل له شئ لاسمح الله وإبنك تحصل له إنتكاسه ويروح فيهالاقدر الله .

وبعدها سافرنا وحلف أبو سلطان إنه ماعاد يخلينا لوحدنا ويسافر ومن يومك لهاذا اليوم وحنا نسافر مع بعض ونجلس مع بعض .
المهم حبيبتي أنا طولت عليك ومشكوره يا الغالية والله لايحرمني منك ومن كلامك الدرر الله يحفظك وينور بصيرتك ويرزقك الحكمة والصلاح يارب .
وجمال الكلام بالصدق

اشهد ان لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله

التعديل الأخير تم بواسطة أم سلطان1 ; 05-10-2011 الساعة 07:49 AM
قديم 05-10-2011, 05:07 PM
هدوء الرياح
عضو مميز
 الصورة الرمزية هدوء الرياح
هدوء الرياح غير متصل  
سلمت يداك
قديم 05-10-2011, 05:27 PM
غيركم
عضو نشيط