مستشارة فى الرضاعه الطبيعيه .....يسعدنى ان اجاوب عن استفساراتكم - الصفحة 17 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

موضوع مغلق
قديم 02-02-2008, 01:37 PM
طبيبة مسلمة
عضو متألق
طبيبة مسلمة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة um anas@ مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
مجهود جبار الله لا حرمك الاجر
سؤالي كاتالي :انا عندي طفل عمره 6اشهر يرضع طبيعي 100% من يوم الولادة
لم تات الدورة الا مرة واحدةبعد 10بعد ما كملت الاربعين
حليبي احيانا كان ينقص واحيانا يزيد
انا وزوجي نفكر جديا في انجاب طفل ثاني لكن ليس لي دورة
هل يمكن ان احمل بدون دورة مع العلم ان الجماع يمكن كل يوم
زاد وزني حوالي10كغ في شهرين الاخيرين
هل اذا اعطيت ابني حليب صناعي تاتيني الدورة ومتى ؟ كيف اعف اذا كان عندي تبويض او ل
الاحظ في هذهالايام نقص شديد في حليبي
مع العلم عملت تحلل ولست حامل
وسابدك اطعام طفلي غذء غير الحليب
ا
سامحيني على الاطالة ومشكورة مرة ثانية
و عليكم و رحمة الله و بركاته
كون ابنك يعتمد تماما على الرضاعه الطبيعيه و لم تاتى لك الدوره حتى الان فهذا غالبا معناه ان التبويض لم يبدأ عندك بعد.
و متى سيبدأ بالظبط هذا امر لا علمه الا الله فبعض السيدات ترجع لهم الدوره و لم يرجع التبويض و البعض الاخر يرجع له التبويض قبل رجوع الدوره بشهر او اتنين .
ولكن كل ما استطيع ان اقوله لك ان بداية طفلك فى اخذ اكل خارجى سيسمح بعودة التبويض تدريجيا ان شاء الله و لكن فى موعد سيحدده الله عز و جل .
ابنك لا يحتاج الى الحليب الصناعى نهائيا فقط الاكل بجانب الرضاعه الطبيعيه.
و لكنى اهمس اليك بنصيحه من اخت مسلمه ترجو مصلحتك و هى ان تأجيل الحمل الثانى قليلا سيكون الاحسن لك و لطفلك حتى يستعيد جسمك ما فقد منه اثناء الحمل و حتى تستطيعين ان تعطى لطفلك حقه و تعطى للطفل الجديد حقه فوجود طفلين صغيرين يحتاج الكثير من الجهد .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قديم 02-02-2008, 02:39 PM
دلوعه ومحرومه
عضو جديد
دلوعه ومحرومه غير متصل  
عزيزتي ابني منو مواليد 3\8 \1428ولد على 36 اسبوع ولم يتم تنويمه في الحضانهثم بع اسبع اصيب بالصفراء وتم تنومه لمدة 3 ايام وفي الشهر الرابع اصيب بكتمه جراء اصابته بزكام وفي تاريخ 7\1 1429 ذهبت به للمستشفي ومن التحاليل ضهر لديه فقر في الدم وكان معدل الدم 9.5ونقص في الكالسيوم وانا اعطيه الان علاج الفيرو من لنقص الحديد مع اني كنت ارضعه طبيعي 100\100 وما علمت بفقر الدم حتى صرت اعطيع رضعات صناعيه بالاضافه لوجابات اخرى فهل الرضيع اللي يرضع طبيعي يصاب بفقر الدم في اغلب الاحيان
واي استفسار انا حاضره
قديم 02-02-2008, 06:12 PM
طبيبة مسلمة
عضو متألق
طبيبة مسلمة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smsh مشاهدة المشاركة
السلام عليكم دكتورتي الفاضله
انا ام جديده وعندي الكثير من الاسئله الله يعينك علها واتمنى تتقبليها برحابه صدر
** ولدي عمره 33يوم وارضعه طبيعي وصناعي (تقريبا 2 صناعي باليوم)**
س1/ من كم يوم لاحظت انتفاخ بالسره وقال الدكتور انها فتق سري وما اعطاني لها اي علاج وهذا مخوفني كثييير ماعدا نقط للمغص المشكله انه بطنه ملياان هواء لانه ما يتكرع بعد الرضاعه (تجشؤ) بالذات لو نام احاول بكل الطرق ولافي فايده بعدين كثير قالو لي انه اطفالهم كذا لذلك طوال الوقت يبكي ويتألم وبكذا الفتق السري بيزيد لانه يقول الدكتور حاولي ما يبكي كثير وقال لي اغير نوع الحليب (كنت استخدم اس 26 والحين استبدله ب نوفالاك )
س2/ هل هناك ضرر او فائده من استخدام شاي الاطفال (ميلوبا بالاعشاب)لاني ذكرت للكتور اني اعطيه يانسون او نعناع رضعه باليوم عشان تخفف المغص وقال لي ممكن تستبدليه بشاي الاعشاب ما رأيك؟ وكم ممكن اعطيه رضعه باليوم وكم مقدارها؟
س3/ بالنسبه للفتق السري فيه ناس قالو اربطيه والدكتور يقول لافائده من ذلك بإيش تنصحيني ؟
س4/برضه قال الدكتور اخليه يرضع كل 3 ساعات عشان يجوع ويرضع مضبوط ما يلعب ويمص لان هذا يدخل الهواء لبطنه كثير وهو فعلا يرضع كثير لكن ما يشبع ينام على طول وحاولت اطبق الطرق الي ذكرتيها باحدى ردودك لكن ماتجيب نتيجه كل مره سؤالي هل كل 3ساعات كافي والا بيجوع اخليه كل ساعتين وكيف اميز بين بكاء الجوع وبكاء المغص وبكاء الدلع
لاني بكل مره احاول احط يدي على خده ويحرك فمه باتجاه اصبعي فاقول انه جوعان ؟
س5/ كيف اتأكد ان كميه حليبي كافيه وتشبعه لانه احيانا احاول اعصر صدري ما اشوف شي او الاقي نقط بس فانا اقول يمكن عشان كذا يبكي كثير لانه ما يشبع؟
س6/هل استخدام المصاصه يزيد من الهواء الي ببطنه اذاكان يطلعها ويدخلها كثير لاني اعطيه عشان يسكت اذابكى كثير وكذلك عشان ينام ؟

*****اسئلتي كثير انا عارفه لكن اعذريني هذا الولد طلعت عيوني الى ان شفته الله يحفظه*****

الله يعطيك الف عافيه يارب ويجزاك كل خير
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الف مبروك اختى على المولود الجديد و الله يحفظه لك ان شاء الله
لماذ تعطيه اختى رضعات صناعيه ؟ لم تذكرى لى السبب فى السؤال, و اظن انك تعتقدين ان لبنك غير كاف له و انه بحاجه الى ادخال الصناعى و اللبن الصناعى اختى يسبب المغص للاطفال لان البروتينات الموجوده فيه تعتبر صعبة الهضم على الاطفال الصغار و اظن انك اذا اوقفتيه و جعلتيه يعتمد على الطبيعى فقط فستتحسن حالته ان شاء الله.
بالنسبه للفتأ السرى فان شاء الله هو شئ طبيعى و يكون موجود عند نسبه من الاطفال و يخف لوحده اى لا يحتاج الى جراحه ولا ربط ولكن ان لاحظتى انه يزيد زياده ملحوظه فى الحجم فالافضل ان تعرضيه على طبيب متخصص فى جراحة الاطفال.
بالنسبه للاعشاب او شاى الاعشاب اى منها فلا ارى له اى فائده بالنسبه للطفل ولكنى ارى انه يضر الطفل لانه يحل محل رضعه من الرضعات و هذا يجعل الطفل يأخذ كميه اقل من الحليب فيؤثر على نموه لان الطفل فى هذه الفتره يكون بحاجه الى الرضاعه بصفه مستمره لانه ينمو سريعا و معدته تكون صغيرة الحجم جدا فتتميز هذه الفتره بالرضاعه المستمره و انت بذلك تجعليه يشرب بعض الاعشاب التى هى عباره عن ماء بدلا من اعطاؤه وجبة لبن مليئه بالمكونات الغذائيه التى يحتاجها.و المفروض الا يأخذ الطفل اى شئ غير لبن امه فى اول ستة اشهر و ليس لهذه الاعشاب اى تأثير على المغص.
و كما قلت لك اختى ان هذه الفتره تتميز بالرضاعه المستمره و لا يستحب تنظيم الرضاعه فيها لان طفلك لازال صغيرا جدا و الاطفال فى هذا السن يفضلون الرضاعه لفترات قصيره و لكن بعدد مرات اكتر و هناك مقوله فى الغرب تقال للام و هىLOOK TO THE CUE NOT TO THE CLOCK و معناها انظرى الى علامات الجوع عند طفلك و لا تنظرى الى الساعه و احسن شئ هو ان ترضعى طفلك بناء على رغبته هو و فى الوقت الذى يريده هو . و لا تخافى من ان يشرب الطفل الهواء فهذه مقوله غير صحيحه بل على العكس فرضاعة الطفل من ثديك حتى وان كان يلعب اى لا يشرب لبن يحفز ثديك على انتاج كمية لبن اكتر و لا تنسى ان الرضاعه ليست فقط اعطاء الطفل لبنا فهى ايضا اعطاؤه حبا و حنانا و الطفل يكون سعيد جدا اثناء وضعه على ثدى امه حتى و انة كان لا يشرب لبنا و لكن هذا المص يشعره بالامان و الحب.
و اعلم انك سوف تقولين انك مشغوله و غير فاضيه لتجلسى لترضعى الطفل طول اليوم و لكنى اقول لك سددى و قاربى و حاولى ان تعطى ابنك اكبر وقت ممكن و تذكرى ان هذه فتره مؤقته و سرعان ما ستنتهى على خير باذن الله فمعظم الاطفال ينظمون رضاعتهم بعد الاسبوع الثامن و ان شاء الله يكون ابنك منهم.
قديم 02-02-2008, 06:29 PM
طبيبة مسلمة
عضو متألق
طبيبة مسلمة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلسطينية وافتخر مشاهدة المشاركة
مسا الخير دكتورة سؤال صغير اتمنى منك تجاوبيني عليه

الطفل بعمر 9 شهور كم وجبه لازم ياكل باليوم

جزاك الله كل خير
السلام عليكم و رحمة اللله
يمكن ان يأكل 3 مرات يوميا مع الرضاعه الطبيعيه.
قديم 02-02-2008, 11:53 PM
فلسطينية وافتخر
قلم مبدع
 الصورة الرمزية فلسطينية وافتخر
فلسطينية وافتخر غير متصل  
طبيبة مسلمة

شكرا حبيبتي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا..)
قديم 03-02-2008, 02:21 AM
تالينااا
عضو مميز
تالينااا غير متصل  
مرحبا أختي الطبيبة الله يجعل ردودك في موازين حسناتك

بنتي عمرها ستة أشهر ترضع طبيعي والحمد لله بس حكاية الاكل هذي مرة متعبتني مو عارفة كيف أبدأ معاها

أنا أم لاول مرة وماعندي الخبرة الكافية

أعطيتها سيريلاك حبته بس ماترتاح الا اذا رضعت انا عارفة انه طبيعي لانها مو متعودة عالاكل ومحتاجة شوية صبر

بس هل صحيح انه مادام انها لم تبدي رغبة حقيقية للاكل معناته ماعندها استعداد للاكل حاليا؟

يعني استنى عليها شوية كمان ؟

وانا يادكتورة جاتني الدورة بعد نفاسي بشهرين وهي منتظمة كل 28 يوم فهل هذا معناه احتمال الحمل رغم اني ارضع طبيعي 100%

واذا حدث الحمل هل بامكاني الاستمرار في الرضاعة ولا اتوقف عنها خلاص ؟

الف شكر لكي يادكتورة
قديم 03-02-2008, 12:05 PM
fkn_13
عضو جديد
fkn_13 غير متصل  
الف مبروك دكتوره ...
انا لى طفل بعمر 8 شهور ونص اثناء فتره الصباح لما اكون بالعمل ياخذ حليب صناعى "نان" بمعدل وجبتين او ثلاث وباقى اليوم رضاعه طبيعيه,,, لكن بالفتره الاخيره صابه اسهال ورفض الحليب ولحد الحين مع انه شفى من الاسهال صار له شهر بس مازال رافض الحليب يجلس جوعان لحد ماارجع من الدوام ع ساعه 2 ؟ وش السبب ؟ وهل الحل احاول اغير له الحليب ؟
واخاف يضعف وينزل وزنه افيدينى دكتوره ولك منى جزيل الشكر
قديم 08-02-2008, 12:33 PM
طبيبة مسلمة
عضو متألق
طبيبة مسلمة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتـــوكلـــة مشاهدة المشاركة
مشكورة دكتورة اشتريت جهاز شفط الحليب الكهربائي
لكنه مؤلم جدا نوع من انواع التعذيب
هل يستمر الالم ام يخف
هل هناك دواء يخفف الالم
جزاك الله خيرا
السلام عليكم و رحمة الله و بركانه
عملية التشقيط عمليه غير مؤلمه نهائيا ووجود الم اثناء التشفيط يعنى ان هناك خللا ما فحاولى تغيير قوة الشفط او القمع الذى يوضع على الثدى و لا تستمرى ابدا فى التشفيط اثناء وجود ألم و ارجو ان تطمئنينى عليكى
قديم 08-02-2008, 12:41 PM
طبيبة مسلمة
عضو متألق
طبيبة مسلمة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعه ومحرومه مشاهدة المشاركة
عزيزتي ابني منو مواليد 3\8 \1428ولد على 36 اسبوع ولم يتم تنويمه في الحضانهثم بع اسبع اصيب بالصفراء وتم تنومه لمدة 3 ايام وفي الشهر الرابع اصيب بكتمه جراء اصابته بزكام وفي تاريخ 7\1 1429 ذهبت به للمستشفي ومن التحاليل ضهر لديه فقر في الدم وكان معدل الدم 9.5ونقص في الكالسيوم وانا اعطيه الان علاج الفيرو من لنقص الحديد مع اني كنت ارضعه طبيعي 100\100 وما علمت بفقر الدم حتى صرت اعطيع رضعات صناعيه بالاضافه لوجابات اخرى فهل الرضيع اللي يرضع طبيعي يصاب بفقر الدم في اغلب الاحيان
واي استفسار انا حاضره
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
غير صحيح ابدا ان الرضاعه الطبيعيه تؤدى الى فقر الدم و صحيح ان اللبن الصناعى مضاف له الحديد و لكن قدرة الطفل على امتصاص و الاستفاده من الحديد الموجود فى اللبن الصناعى اقل بكثير من قدرته على امتصاص الحديد الموجود فى لبن امه و بعض الاطباء يفضلون اعطاء الطفل الحديد من الشهر الرابع و لكنى ارى انها لا حاجة لها ان كانت رضاعة الطفل من ثدى امه جيده و لكنى ارى الاهتمام باعطاء الطفل الاكل المضاف له الحديد مثل السيريلاك بعد الشهر السادس و الاهتمام ايضا باعطاؤه فيتامين د مع الكالسيوم بعد الشهر السادس لان هذا العنصر بالذات يقل فعلا فى لبن الام ان كانت لا تهتم بتغذيتها الشخصيه.
قديم 08-02-2008, 10:19 PM
طبيبة مسلمة
عضو متألق
طبيبة مسلمة غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تالينااا مشاهدة المشاركة
مرحبا أختي الطبيبة الله يجعل ردودك في موازين حسناتك

بنتي عمرها ستة أشهر ترضع طبيعي والحمد لله بس حكاية الاكل هذي مرة متعبتني مو عارفة كيف أبدأ معاها

أنا أم لاول مرة وماعندي الخبرة الكافية

أعطيتها سيريلاك حبته بس ماترتاح الا اذا رضعت انا عارفة انه طبيعي لانها مو متعودة عالاكل ومحتاجة شوية صبر

بس هل صحيح انه مادام انها لم تبدي رغبة حقيقية للاكل معناته ماعندها استعداد للاكل حاليا؟

يعني استنى عليها شوية كمان ؟

وانا يادكتورة جاتني الدورة بعد نفاسي بشهرين وهي منتظمة كل 28 يوم فهل هذا معناه احتمال الحمل رغم اني ارضع طبيعي 100%

واذا حدث الحمل هل بامكاني الاستمرار في الرضاعة ولا اتوقف عنها خلاص ؟

الف شكر لكي يادكتورة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كما قلت انت اختى ان الاكل يحتاج الى صبر حتى يتعود الطفل على هذا الشئ الجديد بالنسبه له و يجب عليكى المحاوله باستمرار و لكن لا تنزعجى ان لم تأكل ابنتك فى الاول لان هذا طبيعى جدا و لا تقلقى فلبنك لازال كافيا لها حتى الان و عليكى بالتنويع لها فى الاكل حتى تعلمى ما تحبه و لكن لا تدخلى لها اكل جديد الا كل اربعة ايام حتى تعلمى اان كان عندها حساسيه من نوع معين و ان رفضت اكل معين فاوقفيه لمدة اسبوعين ثم حاولى مرة اخرى لان شهية الاطفال تتغير كل اسبوعين تقريبا و ابدأى معها بوجبه واحده فقط حتى تنهى شهرها السابع ثم وجبتين حتى تنهى شهرها الثامن حتى تصل الى الشهر التاسع بأذن الله و تأخذ ثلاث وجبات يوميا مع الرضاعه الطبيعيه.
و احسن انواع الطعام التى من الممكن ان تبدأى بها هى السيريلاك كما فعلت انت و الخضروات و حاولى ان تبدأى بالخضراء اولا مثل الكوسه قبل البرتقاليه مثل الجزر و الفاكهه التى يفضلها معظم الاطفال و لكنى افضل الا تبدأى بها حتى لا يتعود لسان الطفله على السكريات فترفض الخضروات بعد ذلك و لكن ابدأيها بعد الخضروات و كما قلت لك ممكن ادخال نوع واحد كل اربعة ايام و ممكن خلط اكثر من نوع بعد تجريب كل واحد منهم على حده.
و بالنسبه لموضوع الحمل نعم بعض السيدات يحدث معهن ما حدث لكى من رجوع الدوره بعد النفاس مباشرة بالرغم من انها ترضع طبيعى 100% كما تقولين و فعلا انت الان عرضه لحمل اخر .
بالنسبه لسؤالك الاخير عن امكانية اكمال الرضاعه فى حالة حدوث حمل نعم تستطيعين ولا يوجد اى ضرر من ذلك لا عليكو ولا على ابنتك التى ترضع و لا على الجنين بشرط ان يكون الحمل ثابت (اى غير مصحوب بنزيف او دم) و ممكن ان تستمرى فى الرضاعه حتى يوم الولاده بل من الممكن ايضا ارضاع الكبير و الصغير سويا كما يفعل الان معظم الغربيون.

مواقع النشر