الأم .. الأب..أنتما أيها المميزان [ مميز ] - الصفحة 8 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 02-10-2014, 10:55 AM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
رد : الأم .. أنتِ أيتها المميزة [ مميز ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داماس مشاهدة المشاركة

تم تمييز موضوعك .. الف مبروك

الله يرضى عليج يا داماس

أتمنى أن يستفيد الجميع من الموضوع.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 02-10-2014, 10:58 AM
داماس
كبار شخصيات المنتدى
داماس غير متصل  

فاشلة جدا في الكلام عن نفسي لكن اظن والله اعلم اني ام ناجحة ان شاءالله ..

اقول عن نفسي ناجحه لأني.. باختصار.. اتعلم من اغلاط غيري سواء امهاتنا او بعض امهات الجيل الحالي .. وايضا اتعلم من التجارب الناجحه..

احب عيالي يكونون الافضل دايما .. في كل شيء .. مو لافتخر فيهم وبس لكن لمصلحتهم هم ..

بنتي بعدها صغيرة .. بس ولدي احاول اعلمه اي شيء وكل شيء ..

اوقات كثيرة اتخيل اذا مت شو بيصير في عيالي وكيف بيعيشون لذلك احاول اعلمه من الصغر حتي يقدر يعتمد علي نفسه ..
وايضا لما يكبر يتذكرني ويقول ماما علمتني ..

حتي لما اقسي عليه او امنع عنه اشياء يحبها .. متأكدة انه في يوم بيتفهم وبيشكرني ..
عشان جذيه حريصه دايما اني اشرح له سبب تصرفاتي ..

وبس ان شاءالله اذا كبروا عيالنا يجون هنا يكتبون درجاتنا ههههه

موضوعك جدا جميل يا مهره استفدت منه .. والمشاركات روعة استفدت منها كلها ..

ام يوسف حمدلله علي السلامة اشتقنا لك..

انا كمان ابني خجول اللي عندها حل يا ليت تفيدنا ..

قديم 02-10-2014, 11:14 AM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

ما شاء الله عليج يا داماس .. الله خليج لج عيالج ولا يشوفون فيج مكروه يا رب.

لفتنني عبارتكِ (أتعلم من أغلاط غيري)

بعض الأمهات .. بالذات المستجدات واللواتي في بداية أمومتهن .. يتعرضن لمواقف ممن حولهن .. أمها أو أم زوجها أو أخواتها المتزوجات أو أخوات زوجها .... أو حتى أحياناً الغريبات اللواتي تراهن في أي مكان عام

الحاصل أن الأم القديمة أو لنقل ذات الخبرة تكون متحمسة لإعطاء النصائح .. وهذا في حد ذاته لا غبار عليه .. إلا أن البعض منهن يأخذهن الحماس لدرجة أنها تتحدث وكأن أسلوبها هي فقط الصحيح .. وبطريقة تشعر الأم المبتدئة بأنها مجبورة على الأخذ بالنصيحة!

وفي المقابل نرى أحياناً أن الأم المستجدة ترفض كل النصائح وتتصدى لها باعتبارها تدخلاً في خصوصيتها وأحقيتها في ممارسة أمومتها كما تحب .. وفي الحقيقة أنا كنت واحدة من هؤلاء

ما أراه الآن أن إبداء النصيحة يفترض أن يكون بهدوء مع ترك الخيار للأم المستجدة .. ولا يصح أن تتحدث الأم المتمرسة وكأنها خبيرة زمانها وتفرض رأيها بالقوة وكأنه هو وحده الصح .. لأنها بتلك الطريقة تنفر الأم المستجدة منها ومن كلامها ..... وفي المقابل أرى أن الأم المستجدة يفترض أن تتمتع بشيء من المرونة لتقبل بعض الآراء أو الاستفادة ممن سبقنها.

قديم 02-10-2014, 12:16 PM
mimomea
كبير المراقبين [ وسام العطاء الذهبي 2016 ]
 الصورة الرمزية mimomea
mimomea غير متصل  

اختي ام يوسف وسما واختي داماس انا كمان عانيت بفترة من خجل ابني بس الفرق كان نقله من بيئة لبيئة بس كمان انا متلي متلكن بحب اتعلم من غيري واستفيد من تجارب غيري وطبعا اذا فشلت طريقة بحاول جرب بطريقة تانية
اهم نقطة عند الطفل الخجول ما نصر عليه متلو متل الولد اللي بخاف من السباحة كل ما حاولنا بالقوة دفعه عالماي كل ما زدنا الخوف عنده خلي نجذبه بطريقة غير مباشرة ويصير عنده حب المغامرة والتجربة يبدأ باول خطوة من نفسه يحاول يلمس الماي مجرد لمس
وهكذا الطفل ما لازم نطلب منه طلب مباشر او يحس حاله مجبور يحتك بالناس او يسلم عليهن هالشي بيزيد من خجله بل نشرحله اهمية السلام ونفرجيه نماذج لاخواته او لاقرباؤه كيف ببادروا بالسلام من دون التقليل من اهميته بالعكس مع المدح انو هوي مميز وهالشي بيزيد من تميزه او العلاقات الاجتماعية وفوائدها لازم نزرع عنده الفضول للتجربة ونوهمه انو تاركين له الخيار بهالشي ونعطيه مساحة لياخذ اول خطوة ونحاول ما نراقبه خليه يحس انو عم يتصرف بحرية وتلقائية لانو الخجول بعض الاحيان بيصير يراقب اذا حدا عم يراقبه
وفي نقطة مهمة في شخصيات بتختلف عن الاخرى في شخصيات عندها الجرأة وشخصيات اقل جرأة في شخصيات اجتماعية وشخصيات اقل اجتماعية وهالشي طبيعي
وما نحاول نغيره لعكس شخصيته بل نمي اشيا بنقدر نغيرها ونطورها
واللي بنوقف عنده بس نشوف كل شي زاد عن حده الطبيعي كالطفل الانطوائي او الخجل الزايد او عدم الثقة بالنفس هون لازم نتعامل مع الحالة
فابني خلق باوروبا ورجع وقت المدرسة وضعته بمدرسة ببلدي الام وطبعا شخصيته هادية وبيعمل علاقات بس محدودة بعكس اخوه الاصغر اجتماعي كتير فالمهم وقت قررت ارجع درسه باوروبا ضهر عنده الخجل بشكل واضح فصار يطلب مني اسأل الاطفال اذا بيلعب معهن بالحديقة العامة فصرت اشرحله هيدي حديقة لكل الناس وما حدا الو معك شي فيك تلعب باي شي فصار يلعب مع خيه باول فترة صرت فرجيه انو الاولاد ما بتعرف بعضها وبيتعرفوا على بعض بنفس اللحظة صار يشوه خيه يروح يسأل اذا بيلعب معهن وهني يرحبوا فيه فصرت قلو انت بطل وانت بتعرف تحكي احسن مني مع انو لغتي اقوى بس صرت اوهمه انو انا ما رح اعرف احكيهن انت اشطر مني وجرب واذا بدك روح احكيهن واذا لاء العب لوحدك ما في اي مشكلة انت جيت عالحديقة لتلعب صح فتركت عنده الفضول انو هوي حابب يلعب معهن بس بدو انا اطلب منهن هالشي ما نفذت طلبه وتركت له الحرية صار يلعب لوحده ويتفرجا عليهن وبعد فترة يتقدم خطوة ورا خطوة لصار قريب منهن وبعد فترة طلب من شخص مرة على مرة صار يتجرأ اكتر هلئ صار عنده اصحاب وصار يتعرف على اي شخص ان كان بالمدرسة او بالحدائق العامة
وكمان لازم نكون حاطين الطفل بالصورة انو الحياة فيها الصالح والطالح لانو بعض الاطفال بيكونوا عدائيين فبتعمل ردة فعل على الطفل الخجول اكثر من غير الخجول
هيدي بعض الامور عن اللي بعرفها بهالموضوع ويا ريت اي حدا عندو تجارب تفيد اكثر يحكيها لنستفيد كلنا لانو متل ما قالت الاخت مهرة اوقات بفكر الشخص اذا عندو تجربة انو هوي بس الصح وبصير اي مبتدأ لازم يتعلم من اللي قبله بالعكس المعرفة والتعلم بضل الانسان محتاجها والام بالاخص لانو في امهات جدد عندها ثقافة واطلاع افضل من تجربة ام معتقدة انو بس ارشاداتها صح بغض النظر ان كانت بتمشي على جيلها او على جيل اطفالها
ومش غلط الام تكون شايفة افعالها الخطأ صح وتكون متمسكة برأيها ولكن الخطأ انو ما تتقبل كل شي جديد بيحاول يساعدها ويساعد اطفالها

اللهم إني أستودعك ديني و نفسي وأهلي وزوجي
وأولادي وأحبتي فاحفظهم يا من لا تضيع ودائعه
قديم 02-10-2014, 12:22 PM
mimomea
كبير المراقبين [ وسام العطاء الذهبي 2016 ]
 الصورة الرمزية mimomea
mimomea غير متصل  

عزيزتي مهرة بالنسبة لتصحيح الواجب انا كنت صلح لابني الواجب وساعده ببلدي الام وكان الطفل اذا عامل اخطاء بيتحاسب عليها او بحس حاله اقل من اصحابه
اما هون شدني اسلوب المعلمة انو نتركه يحل متل ما بيعرف ولو كانت كلها خطأ لتعرف نقاط الخلل عنده
واقات بتعطيهن ورقة حساب ومحددة وقت ليحلوها بالبيت مثلا عشرون دقيقة مجرد ما اتخطى العشرون دقيقة لازم يوقف الحل واذا حلها باقل من عشرين دقيقة بيكتب المدة الزمنية اللي استغرق بحلها
وهالشي لاحظته بيقيمه مدى استوعاب الطفل واذا في عامل نفسي مأثر عليه بيحاوله يكتشفوا الخلل ليعالجوه

اللهم إني أستودعك ديني و نفسي وأهلي وزوجي
وأولادي وأحبتي فاحفظهم يا من لا تضيع ودائعه
قديم 02-10-2014, 12:34 PM
ام يوسف وسما
عضو مثالي
ام يوسف وسما غير متصل  

داماس تسلمي لي حبيبتي انا معاكم دايما بس ورا الكواليس ههههه

بعتقد في الاغلب الطفل الاكبر بيكون خجول

ميما ربي يسعدك ويحفظ لك اولادك يااارب ويبارك لك فيهم

ابني البكر زي ماذكرتي بالضبط
هو بصف اول عمره ست سنوات واحنا برضو مغتربين باروبا

ابني زي ماتفضلتي يستحي يسال احد
اذا كنا بحديقه وفي اولاد يلعبو يستحي يسالهم ممكن العب معاكم !؟
مرات بسوي زي ماقلتي مابضغظ عليه
واخليه يتحمس من حاله
مثلا اعطيه فلوس واخليه يدخل المحل يشتري ويحاسب لحاله وبمدحه
بس مرات تانيه بيرفع ضغطي ويخليني اضغظ عليه بشغلات
خاصه لما بشوف اخته ماشالله عليها سوسه وتجري تلعب مع اي حد وهي اساسا ماعندها اللغه تكلمهم عربي خههه وهم متنحين لها وهي ولا همها المهم تلعب

وهو بيعرف اللغه ويستحي ! بس راح اكمل معاه بالهدوء
والحمدلله بشوف تحسن مع المدرسه
وان شالله يكمل
تسلمي غاليتي
قديم 06-10-2014, 11:40 PM
basmat amal
عضو جديد
basmat amal غير متصل  

أهديتهم الحب

التعديل الأخير تم بواسطة basmat amal ; 06-10-2014 الساعة 11:41 PM
قديم 07-10-2014, 10:23 AM
kooki3
عضو مثالي
kooki3 غير متصل  
رد : الأم .. أنتِ أيتها المميزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
تسلمي ميموميا.

نقطة عدم تصحيح الحل الخطأ لفتتني كثيراً .. لأنني في الحقيقة أصحح لابني عندما يخطئ في حل الواجب.

لعلي أتحدث مع معلمته في هذه النقطة لنتفق على كيفية التعاطي معها.
.
.
.
بمناسبة الحديث عن التعاون بين البيت والمدرسة .. حدث موقف حكته لي أخت زوجي منذ بضعة أيام .. تقول:

ابنها في مرحلة الروضة .. ومعلمته تطبق نظام المكافأة بالملصقات .. فتكافئ التلميذ حسن السلوك بملصق (الوجه المبتسم happy face) .. وتحرمه منه إن أساء التصرف.

وما حدث أن ابنها أساء التصرف في يومٍ ما .. فكان عقابه الحرمان من الملصق .. وعاد يومها إلى أمه يبكي وزعلان حضرته لأن المعلمة حرمته من الملصق .. وظل يصر على أمه: أبغي هابي فيس!!

فقامت أخت زوجي الله يهديها واشترت له ملصقات من الهابي فيس!!!!!!!!

وذهب الصغير إلى مدرسته في اليوم الثاني يغايظ معلمته بأن أمه اشترت له هابي فيس!!!!!!!

طبعاً المعلمة اتصلت بأخت زوجي مباشرة وعاتبتها كثيراً على تصرفها .. وقالت لها بشكل مباشر أنها أفسدت ما حاولت هي أن تزرعه في نفس الولد وسلوكه!

تذكرت حينها موقفاً مشابهاً جداً حصل مع ابنتي عندما كانت في الحضانة.

عادت إلى البيت يوماً واعترفت لي بأن المعلمة غاضبة منها ومن جميع زميلاتها وزملائها لأنهم كانوا مشاغبين اليوم وما سمعوا كلامها! <----- الخطأ عام ولم تقترفه ابنتي وحدها .. وأنا أفهم أن الأطفال تحدث لهم أحياناً حالة هستيريا لعب .. ويأخذهم الحماس دون شعور .. ولكنني رغم ذلك لم أمرر الموضوع.

كنت ايامها على وشك شراء دراجة هوائية جديدة لابنتي .. فقلت لها مباشرة: بكرة تروحين المدرسة وتقولين آسفة للمس .. وما راح أشتري لج السيكل إلا إذا سامحتج المس وقالت لي انج صرتي شاطرة في الصف.

وذهبت ثاني يوم إلى المدرسة وأخبرت المعلمة ـ بيني وبينها ـ بما قلته لابنتي.

في الحقيقة بنتي كسرت خاطرها شوي لأنني عاقبتها بالحرمان من الدراجة وهي التي كانت متحمسة لها جداً وتنتظرها بفارغ الصبر .. ولكن في نفس الوقت أثنت المعلمة على تصرفي وشكرتني لأنني قدمت لها هذه المساعدة.

وبالفعل اعتذرت منها ابنتي وتأسفت على شقاوتها ووعدتها بأنها لن تكرر هذا مرة أخرى.

وفي نهاية نفس الأسبوع جاءت الدراجة كمكافأة لها على سلوكها الحسن
حلو التعاون الايجابي بين المعلمه والام
فهم مكملا لتربية الطفل ، ولكن بعض الامهات هداهم الله يحرضون ابنائهم على المعلمه بل وتأتي الام وبكل قوه تهزء المدرسه امام الطالبه فلا يكون لها اعتبار وتعتبر الام بهذه الطريقه الفااااشله بأن تقوي شخصية ابنتها وما يحدث هو العكس
قديم 08-10-2014, 05:47 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة basmat amal مشاهدة المشاركة
أهديتهم الحب
عظيم.

الله يحفظهم يا رب.

قديم 08-10-2014, 06:21 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
رد : الأم .. أنتِ أيتها المميزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kooki3 مشاهدة المشاركة
حلو التعاون الايجابي بين المعلمه والام
فهم مكملا لتربية الطفل ، ولكن بعض الامهات هداهم الله يحرضون ابنائهم على المعلمه بل وتأتي الام وبكل قوه تهزء المدرسه امام الطالبه فلا يكون لها اعتبار وتعتبر الام بهذه الطريقه الفااااشله بأن تقوي شخصية ابنتها وما يحدث هو العكس
والله يا كوكي لا أعرف كيف تفكر هذه النوعية من الأمهات .. ويبدو أنها لا تدرك أنها تزرع في نفس ابنها شكلاً من اشكال قلة الأدب!!

سبحان الله أنا كنت طالبة متفوقة ولله الحمد .. وكنت هاااااادئة جداً ومطيعة ولم يحصل أن اشتكت مني أية معلمة على مختلف مراحلي الدراسية .. ورغم هذا كانت أمي الله يرحمها عندما تأتي لاجتماع الأمهات تقول للمدرسات: لو عملت حاجة غلط ما تسكتوش .. ولو شفتو انها تستاهل الضرب اضربوها!!!! <----- ليه بس كده يا حاجة؟

بالطبع لن أطلب من معلمات أبنائي أن يضربنهم .. ولكنني حريصة على أن أزرع في نفوسهم احترام معلميهم وتقديرهم.

منذ فترة جاءني ابني يحكي لي عن موقف صدر من معلمته .. وفي سياق كلامه قال: هالمعلمة ما تفهم! ... لم أمرر الموضوع بالطبع وعاتبته وأفهمته أن المعلمة لها احترام ويجب أن نتحدث عنها بأدب حتى لو تصرفت بطريقة نعتقد أنها خطأ.

مواقع النشر