استفسار عن الاشعاع النووي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

عيادة الاسرة الإجابة على الإستشارات الطبية العامة

موضوع مغلق
قديم 18-12-2009, 03:47 AM
صعب عليك تفهمني
عضو جديد
صعب عليك تفهمني غير متصل  
استفسار عن الاشعاع النووي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلااام عليكم ورحمه الله وبركااته

امم مدري كيف ابدااا انااا حابه استفسر عن الاشعاع النووي <<المسح بالاشعاع<< ليه يعطونا الاشعاع

النووي ؟؟ شالو مني القده الدرقيه والقدد اللمفاويه علشانهاا متضخمه ونشطه <الدرقيه واللمفاويه متضخمه

امم ابي اعرف كل شي عن النووي الفتره الي راح اخذه فيه وبعد كيف الوضع يكون الشعر يتساقط اذا اخذنا

النووي ولا ياليت تفيدووني اذا جربتوو او تعرفوون احد تعالج بالنووي

اسفه ع الاطاله وربي يعطيكم العافيه ويجزيكم كل خيرر

التعديل الأخير تم بواسطة Crestalla ; 18-12-2009 الساعة 05:44 PM
قديم 18-12-2009, 10:29 AM
حفيد الانصار
بانتظار التفعيل عن طريق الايميل
حفيد الانصار غير متصل  
السلام عليكم .. الاخت الفاضله صعب عليك تفهمني

حالتك مبهمه نوعا .. وما فهمته منك أنه تم تشخيصك بورم في الغده الدرقيه وأن هذا الورم قد انتشر إلى الغدد اللمفاويه المجاوره ومن ثم أجريت لك جراحه وتم إزالة الغده الدرقيه والغدد اللمفاويه والان سيجرى لك علاج إشعاعي لعلاج مخلفات الورم ولمنع نموه من جديد ( أرجوك لو كانت هناك أي إضافه أو تغيير فيما ذكرته أن تبينيه لنا )

سؤالك : ليه يعطونا الاشعاع .. الجواب لان الجراحه أحيانا لا تزيل كل الورم وتبقى بعض البؤر أو مخلفات الورم هنا وهناك ويتم القضاء عليها بواسطة الاشعاع

هناك نوعان من الاشعاع في حالة الدرقيه لكن في حالتك سيتم إستخدام النوع :

Radioablation Therapy and Radioactive Iodine Therapy

والاثار الجانبيه لهذا النوع من الاشعاع هي كالتالي :

1- غثيان وترجيع في أول يوم أو يومين فقط
2- ورم بسيط مع ألم في الرقبه
3- جفاف في الفم
4- فقدان مؤقت لحاسة الشم أو الطعم

الافضل تجنب الحمل لمدة سنه كامله بعد العلاج

ياليت لو تكتبي لنا أكثر عن حالتك ( السن . الاعراض . الفحوصات . تقرير الانسجه . العمليه )
قديم 18-12-2009, 02:23 PM
warda2007
عضو مميز
 الصورة الرمزية warda2007
warda2007 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيد الانصار مشاهدة المشاركة
السلام عليكم .. الاخت الفاضله صعب عليك تفهمني

حالتك مبهمه نوعا .. وما فهمته منك أنه تم تشخيصك بورم في الغده الدرقيه وأن هذا الورم قد انتشر إلى الغدد اللمفاويه المجاوره ومن ثم أجريت لك جراحه وتم إزالة الغده الدرقيه والغدد اللمفاويه والان سيجرى لك علاج إشعاعي لعلاج مخلفات الورم ولمنع نموه من جديد ( أرجوك لو كانت هناك أي إضافه أو تغيير فيما ذكرته أن تبينيه لنا )

سؤالك : ليه يعطونا الاشعاع .. الجواب لان الجراحه أحيانا لا تزيل كل الورم وتبقى بعض البؤر أو مخلفات الورم هنا وهناك ويتم القضاء عليها بواسطة الاشعاع

هناك نوعان من الاشعاع في حالة الدرقيه لكن في حالتك سيتم إستخدام النوع :

Radioablation Therapy and Radioactive Iodine Therapy

والاثار الجانبيه لهذا النوع من الاشعاع هي كالتالي :

1- غثيان وترجيع في أول يوم أو يومين فقط
2- ورم بسيط مع ألم في الرقبه
3- جفاف في الفم
4- فقدان مؤقت لحاسة الشم أو الطعم

الافضل تجنب الحمل لمدة سنه كامله بعد العلاج

ياليت لو تكتبي لنا أكثر عن حالتك ( السن . الاعراض . الفحوصات . تقرير الانسجه . العمليه )

مثل ما قالت الاخت
احب افيدك بتجربتي انا كان عندي ورم بالغده الدرقيه سرطان حلمي المهم اسئصلت الغده كامل
والغده مسئوله عن هرمون الثيروكسين لازم تاخديه حبوب بعد فتره بحددها الدكتور بعملو الك مسح نووي وبتاخدي جرعه يود مشع خفيفه اما عن طريق الفم او ابره

اليود المشع بتوجهه مباشره لخلايا الغده الدرقيه المتبقيه من العمليه وبتمتصها هذي الخلايا فقط لانه تعيش وتتغذى على اليود اما باقي الجسم لا يمتص منها شي
ميزه اليود المشع الي راح تمتصه الخلايا الدرقيه انه مش اليود الطبيعي الي هيا بتحتاجه لانه ملعوب فيه كميائيا حتى يصبح مشع وبالتالي اذا كان في خلايا لا سمح الله باقيه عندك راح تضهر مع المسح النووي فهمتي علي

طيب نيجي للمرحله الي بعد والي انا مريت فيها وجدوا انا لسا في خلايا عندي ولازم يتخلصو منها اعطوني يود مشع بتركيز عالي راح تمتصه هذي الخلايا وتموت لانه راح يقضي عليها وكذا ان شاء الله اتكون انتهت مرحله العلاج وانتهت الخلايا السرطانيه فهمتي حبيبتي

انا كنت خايفه زيك كثير وكثير سالت دكتوري وقرائت على النت سنه كامله وانا اعاني ولكن اسال الله الشفاء والعافيه لي ولك ولكل تعبان في الدنيا

ابشرك اليود المشع ما باثر تاثير سلبي عليكي يعني زي العلاج الكيماوي لا سمح الله لانه بس يمتص من خلايا الغده وبافي الجسم يطرده لازم تشربي ماء كثير عشان تتخلصي منه واذا كنتي متزوجه يفضل عدم الحمل من سته اشهر الي سنه

اما بالنسبه للعلاج اليود المشع او الحبه الي قبل التصوير لازم تنعزلي عن الي جنبك خصوصا الحوامل والاطفال لانه مضر الهم انا حتى ما كنت اروح المجمعات وابني مع امي

وزوجي ابتعد عنه لانه في تاثير عليهم بالاشعاع يعني بتصيري زي ماقالت الي الدكتوره كانك ماكنه اشعاع لاتخافي بتهون وبتمر المرحله بسلام اتمنالك الشفاء العاجل

داومي على حبوب الثيروكسين بي انتظام وفحوصات الدكتور وكل امورك تمام انا اسفه على اطاله حبيت اشرح بالتفصيل عشان افيدك والجميع
قديم 18-12-2009, 03:01 PM
حفيد الانصار
حفيد الانصار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة warda2007 مشاهدة المشاركة
مثل ما قالت الاخت
احب افيدك بتجربتي انا كان عندي ورم بالغده الدرقيه سرطان حلمي المهم اسئصلت الغده كامل
والغده مسئوله عن هرمون الثيروكسين لازم تاخديه حبوب بعد فتره بحددها الدكتور بعملو الك مسح نووي وبتاخدي جرعه يود مشع خفيفه اما عن طريق الفم او ابره

اليود المشع بتوجهه مباشره لخلايا الغده الدرقيه المتبقيه من العمليه وبتمتصها هذي الخلايا فقط لانه تعيش وتتغذى على اليود اما باقي الجسم لا يمتص منها شي
ميزه اليود المشع الي راح تمتصه الخلايا الدرقيه انه مش اليود الطبيعي الي هيا بتحتاجه لانه ملعوب فيه كميائيا حتى يصبح مشع وبالتالي اذا كان في خلايا لا سمح الله باقيه عندك راح تضهر مع المسح النووي فهمتي علي

طيب نيجي للمرحله الي بعد والي انا مريت فيها وجدوا انا لسا في خلايا عندي ولازم يتخلصو منها اعطوني يود مشع بتركيز عالي راح تمتصه هذي الخلايا وتموت لانه راح يقضي عليها وكذا ان شاء الله اتكون انتهت مرحله العلاج وانتهت الخلايا السرطانيه فهمتي حبيبتي

انا كنت خايفه زيك كثير وكثير سالت دكتوري وقرائت على النت سنه كامله وانا اعاني ولكن اسال الله الشفاء والعافيه لي ولك ولكل تعبان في الدنيا

ابشرك اليود المشع ما باثر تاثير سلبي عليكي يعني زي العلاج الكيماوي لا سمح الله لانه بس يمتص من خلايا الغده وبافي الجسم يطرده لازم تشربي ماء كثير عشان تتخلصي منه واذا كنتي متزوجه يفضل عدم الحمل من سته اشهر الي سنه

اما بالنسبه للعلاج اليود المشع او الحبه الي قبل التصوير لازم تنعزلي عن الي جنبك خصوصا الحوامل والاطفال لانه مضر الهم انا حتى ما كنت اروح المجمعات وابني مع امي

وزوجي ابتعد عنه لانه في تاثير عليهم بالاشعاع يعني بتصيري زي ماقالت الي الدكتوره كانك ماكنه اشعاع لاتخافي بتهون وبتمر المرحله بسلام اتمنالك الشفاء العاجل

داومي على حبوب الثيروكسين بي انتظام وفحوصات الدكتور وكل امورك تمام انا اسفه على اطاله حبيت اشرح بالتفصيل عشان افيدك والجميع

السلام عليكم

حمدا لله على سلامتك

للفائده فقط .. ممكن أعرف جرعة الثايروكسين اللي ماشيه عليها
قديم 18-12-2009, 03:17 PM
صعب عليك تفهمني
عضو جديد
صعب عليك تفهمني غير متصل  
الله يعطيكم العافيه امم اناا سويت فحوصات واخذو مني عينه والنتيجه ان القده متضخمه ونشطه >>هذا الي اعرفه ولازم العمليه علشان

مايكبر التضخم سويت العمليه الا ولى واستئصل الفص الا يمن و بعدهاا في اسبوع قالو في خلايا ع الفص الايسر وسويت

العمليه بعده قالو بنحولك لرياض لتخصصي <<مدري ليه محولين اهلي يدرون وانا ضايعه ماكنت ادري اني باخذ النووي تفجات من

قالو اني جايه علشان لنووي المهم اتبعت الحميه قليله اليود ومع التحالي والاشعات قالو باقي جزاء من القده الدرقيه و

القدد الانفاويه متضخمه سويت العمليه ال3 عطوني الثروكسين 100غ الصوت يروح ويرج عمري 19 مو متزوجه امم يعني الشعر ما يطيح ؟؟..هل اتجنب الي معهم الفشل الكلوي ولا..؟ يعني انعزل سنه كامله<< والمدرسه ماروح راح يعطوني النووي الثلاثاء الله يعطيكم العافيه

والله يشفينا ويشفي مرضى المسلمين

التعديل الأخير تم بواسطة صعب عليك تفهمني ; 18-12-2009 الساعة 03:23 PM
قديم 18-12-2009, 11:10 PM
warda2007
عضو مميز
 الصورة الرمزية warda2007
warda2007 غير متصل  
اقتباس:
السلام عليكم

حمدا لله على سلامتك

للفائده فقط .. ممكن أعرف جرعة الثايروكسين اللي ماشيه عليها

الله يسلمك ,,,,
بالنسبه للجرعه انا بعمل تحليل دم كنت بعد العمليه تقريبا كل شهر واعطوني 200
بعدين قلي الدكتور عاليه النسبه اشوي لانه صار عندي خفقان في قلبي وخشونه اشوي بالجلد نزلهم 150 بس ما حسيت نفسي نشيطه رجعت رفعتهم من نفسي 200 وشايفه حالي اوكي عندي تحليل اخر الشهر

التعديل الأخير تم بواسطة Crestalla ; 19-12-2009 الساعة 05:23 PM
قديم 18-12-2009, 11:16 PM
warda2007
عضو مميز
 الصورة الرمزية warda2007
warda2007 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صعب عليك تفهمني مشاهدة المشاركة
الله يعطيكم العافيه امم اناا سويت فحوصات واخذو مني عينه والنتيجه ان القده متضخمه ونشطه >>هذا الي اعرفه ولازم العمليه علشان

مايكبر التضخم سويت العمليه الا ولى واستئصل الفص الا يمن و بعدهاا في اسبوع قالو في خلايا ع الفص الايسر وسويت

العمليه بعده قالو بنحولك لرياض لتخصصي <<مدري ليه محولين اهلي يدرون وانا ضايعه ماكنت ادري اني باخذ النووي تفجات من

قالو اني جايه علشان لنووي المهم اتبعت الحميه قليله اليود ومع التحالي والاشعات قالو باقي جزاء من القده الدرقيه و

القدد الانفاويه متضخمه سويت العمليه ال3 عطوني الثروكسين 100غ الصوت يروح ويرج عمري 19 مو متزوجه امم يعني الشعر ما يطيح ؟؟..هل اتجنب الي معهم الفشل الكلوي ولا..؟ يعني انعزل سنه كامله<< والمدرسه ماروح راح يعطوني النووي الثلاثاء الله يعطيكم العافيه

والله يشفينا ويشفي مرضى المسلمين

يا حبيبه قلبي الف سلامه عليكي 3 مرات عمليات ليش كذا مفروض شالو الفصين مادام شاكين باي مستشفه انتي ؟؟؟

بتعرفي الحرس الوطني ماشاء الله ممتازين انصحك اتروحي عليهم والتخصصي برضو ماعليهم كلام
ولا تخافي بالمره اتوكلي على الله حبيبتي

يعني اذا اعطوكي جرعه يود مشع هيا عباره عن حبه تاخذينها بالفم وهذي كل القصه بس يلزمك بعدها تنعزلي عن اهلك اذا خلوكي اتروحي البيت احتمال يخلوكي بالمستشفى اسبوع طبعا مش عشان شي مافيها خوف بس لانه الماده المشعه بتصير تخرج من جسمك وبتاثر على حواليكي خصوصا الاطفال والحوامل من اسبوع الي عشر ايام بروح التاثير على حولك فهمتي علي ؟؟

ولما تروحي الحمام الله يكرمك تسحبي المويه وراكي 3 مرات واتغسلي اكويس المنطقه وترشيها بالميه عشان الي يستخدم الحمام بعدك ما يتلوث

وجيبي معالق وصحون ورق كبيها عاطول عشان ماحدا يستعملها معك
اكيد هما بالمستشفى راح يعطوكي التوجيهات
موفقه والف سلامه عليكي وانا بالخدمه لاي استفسار
قديم 19-12-2009, 12:58 AM
صعب عليك تفهمني
عضو جديد
صعب عليك تفهمني غير متصل  
الله يسلمك يااعومري مدري عنهم لقووني لعبه عندهم بس الحمد الله ع كل حال

من قالو لي التخصصي عن العمليه الثالثه رحت الحرس قالو نفس الكلام وبقيت ع التخصصي

ايوو قالت لي الممرضه اني ابتعد عن الحوامل والا طفال والي معهم امراض مزمله لانه ينفعنيي ويضر الي حولي

ونعم بالله من توكل ع الله ماضاع مااقصررتي ياقلبي الله يعطيك الصحه والعافيه
قديم 19-12-2009, 06:16 AM
حفيد الانصار
حفيد الانصار غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة warda2007 مشاهدة المشاركة
الله يسلمك حبيبتي
بالنسبه للجرعه انا بعمل تحليل دم كنت بعد العمليه تقريبا كل شهر واعطوني 200
بعدين قلي الدكتور عاليه النسبه اشوي لانه صار عندي خفقان في قلبي وخشونه اشوي بالجلد نزلهم 150 بس ما حسيت نفسي نشيطه رجعت رفعتهم من نفسي 200 وشايفه حالي اوكي عندي تحليل اخر الشهر

بالتوفيق إن شاء الله

بالمناسبه أنا أخ ولست أخت ... حتى باين من إسمي ( حفيد الانصار )
قديم 19-12-2009, 11:25 AM
warda2007
عضو مميز
 الصورة الرمزية warda2007
warda2007 غير متصل  
اقتباس:
بالتوفيق إن شاء الله

بالمناسبه أنا أخ ولست أخت ... حتى باين من إسمي ( حفيد الانصار )

العفو منك يا خوي ماادري شلون شفتها حفيده الانصار
بارك الله فيك ونتاسف على الخطا

مواقع النشر