سؤال لدكتور فادي ؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

عيادة الاسرة الإجابة على الإستشارات الطبية العامة

موضوع مغلق
قديم 30-06-2004, 12:19 AM
alreemm
عضو نشيط
alreemm غير متصل  
سؤال لدكتور فادي ؟؟

انا صارلي ثلاث شهور اتعالج بابر تكبير البويضات وما صار لي حمل ، هل استطيع الان الانتقال الى مرحلة التلقيح الصناعي ؟وماهي نسبة نجاحهه ؟؟وماذا تنصحني انا وزوجي قبل اجراء هذا التلقيح ؟؟وكم يوم يجب الانقطاع عن المعاشره قبل اجراء هذا التلقيح ولك جزيل الشكر ...
قديم 30-06-2004, 02:43 PM
superfadi1
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية superfadi1
superfadi1 غير متصل  
أختي الفاضلة

يجب أخذ ابر الهرمونات المنشطة لـ 3 مرات وإذا لم تنجح ننتقل بعدها إلى الحقن الصناعي

تحياتي
قديم 30-06-2004, 03:10 PM
alreemm
عضو نشيط
alreemm غير متصل  
مشكور دكتورنا العزيز ، بس يا دكتور ما جاوبتني عن أسألتي الاخرى ..ياريت يا دكتور اجاوبني بأسرع وقت لان عندي موعد عند الدكتوره عن قريب .............
قديم 30-06-2004, 03:29 PM
superfadi1
عضو المنتدى الفخري
superfadi1 غير متصل  
أختي الفاضلة

هناك طرق عديدة تتفرع من تقنيات الإخصاب المساعد

وبشكل رئيس فإن الإخصاب المساعد نوعان:

1-إخصاب داخل جسم الزوجة: بمعنى أن عملية التلقيح تتم داخل جسم المرأة سواء في عنق الرحم أو في قناة فالوب أو في البويضة
2-إخصاب خارج جسم الزوجة: بمعنى أن عملية التلقيح تتم خارج جسم الزوجة ويتم سحب البويضة خارج جسمها

ولكن في كلا النوعين نقوم بسحب الحيوانات المنوية

ننتقل الان إلى الإخصاب داخل جسم الزوجة:

وهذه الطريقة لها نوعان:

1-يتم سحب البويضات وسحب الحيوانات المنوية ثم بسرعة تحقن بواسطة أنبوب رفيع في جسم الزوجة حيث يتم التلقيح ذاتيآ في جسم الزوجة دون أي تدخل طبي وتسمى هذه الطريقة بنقل الأمشاج
(الأمشاج هي الحيوانات المنوية+البويضات الغير ملقحة) وتسمى العملية بالإنجليزية بــ gift

2-يتم سحب الحيوانات المنوية فقط ثم تحقن داخل جسم الزوجة دون سحب البويضة

نأتي الان إلى الإخصاب خارج جسم الزوجة:
وهذه الطريقة لها 3 أنواع
:
1-يتم سحب البويضات والحيوانات المنوية وتوضع في الحاضنة وتترك لوحدها حتى يتم التلقيح من تلقاء نفسها ثم تحقن الأجنة(البويضة المخصبة) بواسطة أنبوب في عنق رحم الزوجة وهذه الطريقة تسمى بأطفال الانابيب وتسمى العملية بالإنجليزية بــ ivf.

2-يتم سحب البويضات والحيوانات المنوية وتوضع في الحاضنة وتترك لوحدها حتى يتم التلقيح من تلقاء نفسها ثم تحقن الأجنة(البويضة المخصبة) بواسطة منظار الجراحة في قناة فالوب وتسمى العملية بالإنجليزية بــ zift

3-يتم سحب البويضات والحيوانات المنوية ويتم إختيار افضل حيوان منوي ويتم حقنه بالبويضة المنظفة من خلاياها بواسطة إبرة دقيقة جدآ تحت الميكرسكوب ثم تحق الأجنة (البويضة المخصبة) في جسم الزوجة
وتسمى هذه الطريقة بالحقن المجهري للبويضة وتسمى العملية بالإنجليزية بــ icsi

الخلاصة: يجب عليك مراجعة الطبيب لتحديد الطريقة المناسبة لك فجملة التلقيح الصناعي التي تسالين عنها كبيرة جدآ وتحمل فروعآ كثيرة

كما أرى أنك إستعجلتي بحكمك على نفسك فهذه الطرق لا يتم اللجوء إليها إلا في نهاية المطاف، فهل فحصتي الحوض والرحم بالسونار جيدآ وتأكدي من عدم وجود أية إلتصاقات بالأنابيب أو إلتهابات بالحوض أو تكيس المبيض أو زيادة في حموضة المهبل..إلخ
وهل كنت تنتظمين مع زوجك بالمعاشرة الزوجية في أيام التبويض وهل أنت محافظة على وزنك ونوعية غذائك وهل حاولتي التحسين من حالتك النففسية وهل فحص زوجك وقام بتحليل السائل المنوي...إلخ هناك أسئلة كثيرة تجول في خاطري ولكن ما أنصحك به هو عدم التعجل في العملية والتروي والفحص الدقيق عن إخصائي النسائية

أسأل الله لك بالشفاء العاجل

تحياتي
قديم 30-06-2004, 04:00 PM
alreemm
عضو نشيط
alreemm غير متصل  
مشكور دكتور فادي على ردك السريع وجزاك الله الف خير .والحمدلله انا فحصت الدم والانابيب ولا اعاني من اي التهابات او التصاق ولا اعاني من تكيس وزوجي ايضا فحص ولا يعني من شي والحمدلله ، وفحصت ايضا بعد المعاشره بساعتين وكل شي اوكي , انا رحت لثلاث دكتورات علشان اتأكد من سبب تأخر الحمل وكلهن كانت لهن نفس الرد اي ضعف في التبويض وتعاجت في البدايه بالكلوميد لمدة شهرين وما فادني لانه طلعلي كيس وبعدين لجأت للابر لمدة ثلاث شهور وما صار حمل واخيرا راح ألجا للتلقيح الصناعي داخل جسم الزوجه لان الدكتوره قالت لي انه تلقيح بسيط وماله اي خطوره وبدون وجع ...

سؤالي هو كم يوم يجب الانقطاع عن المعاشره قبل التلقيح لكي تكون الحيوانات المنويه جيده لان الدكتوره قالت لي يجب الانقطاع عن المعاشره من انتهاء الدوره الى اليوم 12 حتى تصبح البويضه ناضجه فهل هذا صحيح لاني قرات في احدى المواضيع بانه اذا تاخر الزوج لمدة اسبوع عن المعاشره تكون كثيره بس غير نشيطه فهل هذا صحيح .....وكم نسبة نجاح التلقيح الصناعي ؟؟؟
ارجو منك الاجابه الشافيه وآسفه على الاطاله .....
قديم 01-07-2004, 02:23 PM
superfadi1
عضو المنتدى الفخري
superfadi1 غير متصل  
أختي الفاضلة

كلام الطبيبة صحيح فيما يتعلق بوقت المعاشرة لأنه في ذلك الوقت يتم التبويض
أما عن نسبة نجاح العملية فهي 65% ويتم المحاولة 3 مرات فإذا لم تنجح ننتقل إلى مرحلة وطريقة اخرى

تحياتي
قديم 01-07-2004, 02:59 PM
alreemm
عضو نشيط
alreemm غير متصل  
مشكور دكتورنا العزيز على تعبك معانا ، وجزاك الله ألف ألف ألف خير .................
قديم 01-07-2004, 03:07 PM
superfadi1
عضو المنتدى الفخري
superfadi1 غير متصل  
لا شكر على واجب

ولا تنسي أن تطمئنينا عن حالتك في موضوع جديد

أسأل الله لك بالشفاء والحمل العاجل

تحياتي

يغلق
موضوع مغلق

مواقع النشر