الغير متدين لا يعني انه سيء الخلق - الصفحة 5 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 13-06-2016, 11:31 AM
VANITY
عضو نشيط جدا
VANITY غير متصل  
رد: الغير متدين لا يعني انه سيء الخلق

طيب بكرا لين جيت بتخطب بتطلب من امك او اختك تتغاضى عن بعض الامور مثل الحجاب بعروستك??

والسبب انه ماله علاقة بالاخلاق??

ممكن تربي بنتك انه عادي لك الحرية تفعلين كذا وكذا على تربية امها برضو لانها امر شخصي??
قديم 13-06-2016, 12:44 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد105 مشاهدة المشاركة
لا اعتقد ان الاب او الام الغير متدين سيعارض غرس القيم الدينية الا لو كانت بل فرض و بشكل مبالغ به

لا .. اعتقد.

سأحكي لك حادثة صغيرة حدثت منذ سنتين تقريباً أو تزيد قليلاً.

كنت حينها عند أهلي.

في يوم خرج ابني بصحبة أخي .. وبعد عودتهما بادرني أخي مستنكراً: ولدج يقول لي ليش ما تسمع قرآن في السيارة؟!!!! (أخي معتاد على سماع الموسيقى في السيارة)

واتهمني أخي يومها بأنني أربي ابني على التشدد والتحبيك.

رغم أنني أصنف نفسي على أنني إنسانة وسطية .. ورغم أن سؤال ابني كان استفهاماً وليس استنكاراً.

ورغم أن ميل ابني لسماع القرآن جاء من نفسه كونه اعتاد على هذا عندما يخرج مع والده بالسيارة .. وليس أنني وجهته أو طلبت منه هذا.
.
.
.
موقف آخر..

سألني أخي يوماً عن الحجاب وكيف أنوي التعاطي مع الأمر مع ابنتاي عندما تكبران .. فقلت: لما تصلان لمرحلة البلوغ سأجعلهما تغطيان شعرهما طبعاً .. باعتبار أنني مساءَلة عن ذلك أمام الله كوني أمهما ومسؤولة عن حثهما والتزامهما بالفروض.

فاستنكر أخي هذا واعتبر أنني سأجبرهما على الحجاب .. في حين أنه يجب أن يكون بقناعة منهما .. وطالبني باحترام رغبتيهما في حال لم تقتنعا بالحجاب.

بل إنه يرى أن متابعتي لصلاة ابني وتذكيري له بأدائها إن نسيها أو تقاعس عنها هو أمر لا يصح .. ويقول: خليه .. هو لما يبغي يصلي بيقوم من نفسه .. مع العلم أن ابني حينها كان في عمر الثمانية أو التسعة.

(بالمناسبة أنا وأخي نتصادم دينياً .. ورغم هذا خلافنا ودي تماماً دون مشاحنة أو زعل .. كذلك أنا متفقة معه أن مثل هذه الحوارات لا تحدث أبداً أمام أبنائي .. وقلت له صراحةً أنني لا أريده أن يقدم لهم أي معلومة أو سلوك ذو بُعد ديني .. وقد تفهم أخي هذا تماما.
.
.
.
طيب..

تخيل لو أن زوجي هو الطرف الآخر في مثل هذه المواقف وليس أخي.

تخيل أنه زوجي بما له من سلطة زوجية وأبوية.

مع العلم أن أخي عندما يدخل مشروع زواج فإنه يناقش هذه التفاصيل مع البنت منذ البداية.
.
.
.
كلامك صحيح في علاقة الصداقة مثلاً .. لأنكما لا تملكان سلطة على بعضكما ولا مسؤولية تجاه بعضكما البعض ... اللهم إلا النصيحة.

أما في العلاقة الزوجية والأبوية فالأمر مختلف .. وغير المتدين من الطرفين قد يمارس سلطته كزوج أو كأب أو كأم لغرس أو عدم غرس القيم والسلوكيات الدينية .. لذلك بالطبع يجب أن يكون هناك تكافؤ ديني بين الزوجين منعاً لأي صدام محتمل.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 13-06-2016 الساعة 12:52 PM
قديم 13-06-2016, 05:17 PM
سعد105
عضو نشيط جدا
سعد105 غير متصل  

مهرة انا معك الافضل المتدين يتزوح متدنية و العكس بالعكس
و لكن ليست قانونا
قديم 14-06-2016, 12:24 AM
mimomea
كبير المراقبين [ وسام العطاء الذهبي 2016 ]
 الصورة الرمزية mimomea
mimomea غير متصل  

بالنسبة لي بتعامل مع الناس باخلاقهم وانسانيتهم بغض النظر شو التزامهم
عندي عمتي وعمتي اتزوجوا رجال مش متدينين ابدا وعماتي الحمدلله متلزمات
وعمتي الكبيرة زوجها التزم من فترة قصيرة جدا من بعد زواج 22 سنة وماشاءالله عليه بينحط عالجرح بيطيب قد ما قلبه طيب وكريم وخلوق وبس كان ناقصه الالتزام وبيكون ابن خالها يعني بتعرفه منيح
وبعمره ما اتدخل بتربية بناتها حجبتهم بعمر ال9 سنوات وعلمتهن كل شي بيتعلق بالصوم والصلاة والعبادات
وكمان عمتي الثانية من تلات سنين التزم زوجها من بعد ما صار صحبة مع زوجي ونفس الشي بعمره ما اتدخل بتربية الاولاد من ناحية الدين وخاصة اهله ملتزمين وكمان بيكون صديق عمي وبنعرفه وبنعرف اهله معرفة عميقة

اما عمي ابو زوجي للآن غير ملتزم الله يهديه بس بعمره ما اذى احد من الناس وعنده اربع شباب ملتزمين وثلاثة منهم حجاج

بس هالشي مش قاعدة عالكل
لانو في حال تم الزواج من شخص ما في معرفة عميقة له ولعائلته هون ممكن يأثر عالاولاد من هالناحية

احترامي

اللهم إني أستودعك ديني و نفسي وأهلي وزوجي
وأولادي وأحبتي فاحفظهم يا من لا تضيع ودائعه
قديم 14-06-2016, 03:08 AM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد105 مشاهدة المشاركة
مهرة انا معك الافضل المتدين يتزوح متدنية و العكس بالعكس
و لكن ليست قانونا

أكيد ليس قانون .. ولكن الأخذ بالأسباب واجب.

خاصةً إن لم تكن هناك معرفة وطيدة - كما قالت ميموميا - تساعدك على وضع تصور للمستقبل.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

مواقع النشر