تعامل والدي معي جاف وعلاقتي غير جيدة معه - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 29-12-2013, 10:48 PM
شخصيه مستهدفه
عضو جديد
شخصيه مستهدفه غير متصل  
تعامل والدي معي جاف وعلاقتي غير جيدة معه

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني وخواتي .................

انا عضو جديد سجلت معكم للافائده وان شاء الله ستفيد من منتداكم الرائع ................

انا شاب عمري 33 سنه اعزب

مشكلتي مع والدي بالبيت

طبعا انا خريج جامعي من ستراليا ... مبتعث سابق ... والان ادرس ماجستير .... موظف في شركة

كبيره ولله الحمد

مشكلتي مع والدي الذي اعاني منها منذ سنوات كثيره وفتره طويلة من الزمن حاولت وحاولت اصبر
لاكن للاسف .... المشكلة

ان الوالد الله يهديه شخص كبير بالعمر عمره تقريبا 60 سنة مشاكلي مع والدي مايلي ...
طبعا انا وحيد اهلي من الشباب وعندي و ثلث خوات
ينتقد كثيرا داخل البيت سواء نقد صغير او كثير كمثال ( انوار الكهرب , الدخان , اي شخص يحمل يحمل
شهادة جامعيه يقول ماشاء الله عليه رجال ونعم وطلع نفسه في نفسه ..... طيب وانا دارس ومتعلم
مامليت عينه ............ ويجلس يعايرني فيه سواء كان شخص قريب او من بعيد

لما اجلس معه للاسف مايعطيني اي بال نهائي واذا ناقشت معه اي نقاش يصد بوجهي بدون
مايتكلم معي او كلمني من غير نفس ..............

مع عيال وشباب العايله اسلوبه يتغير يضحك ويمزح وينكت معهم عكسي انا ليه ما ادري والله

حتى خواتي متزوجات اذا جوا زيارة للبيت يضحك ويسولف معهم وبنفس حلووووة

انا تعبت حاولت كثير

اني قوله اي شي يطلبه مني

حاضر وطيب وابشر يايبا ................ لاكن والله مافي فايده تعبت

عكس تعامل امي معي وخواتي

ودايم اعصب واقول ليه تعاملني كذا انا ايش مذنب فيه

انا شخص الحمد الله

مصلي مسمي منظبط في عملي طلعت الابتعاث قبل سبع سنوات والله وفقني ورجعت بالشهاده الجامعيه
مشكلتي الوحيده الي يمكن يضايق منها هي الدخان وانا اعترف بالهشي هذا

انا علاقتي مع ابووووي للاسف اعتبرها علاقه عاديه وسطحيه مع بعض وللدرجه اني اخاف واهابه
اذا كان داخل البيت موجود

عكس اخوياي وربعي شوف ابائهم يجلسون معنى ويضحكون ويمزحون مع الاولادهم الى انا ليه ما اعرف

مع العلم اني ولده الوحيد

بس الغريب يالاخوان للما يسافر برة المدينة يتغير علي ويكون نفسيته حلوة معي
ويتصل علي ويسال عني وعن شغلي ويحرصني على عملي
واذا رجع للبيت انقلب وتغير الوضع

صدقوني انا حاولت تحاشى اي انتقاد او اي شي غلط رتكبه داخل البيت بس بدون فايده للاسف

تعبت نفسيتي مرة وللدرجه وصلت مرحلة ما اجلس بالبيت بعد العمل طلع اي مكان ضيع وقت

ورجع انام على طول عشان ماشوفه بالبيت ....................

مع العلم الوالده دايم تقول الي بينك وبين ابوك احد حاط لكم سحر عشان ابوي يكرهني
معقولا ياناس في سحر بيني وبينه

ليه يعاملني كذا ايش اسووووووي بجد انا تعبت يالاخواااااااااااااااااااان ولاعاد قدر تحمل انتقاده علي
مع العلم نفس ماذكرت لكم ماينقصني شي

تكفون ساعدوني انا مادخلت هنى الى بغى المساعده فقط

التعديل الأخير تم بواسطة روح المساء ; 03-01-2014 الساعة 12:38 AM السبب: العنوان ليناسب النص
قديم 30-12-2013, 12:05 AM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  
رد : علاقتي مع ابوي جدا سئية ارجوكم ساعدوني

والدك ما عنده شهادة جامعية مثلك ... وانت كبرت وصرت معتمد على نفسك ومستقل عنه وما عدت تحتاج له

ولهذا هو خايف ... يخاف تشوف نفسك عليه أو تطلع عن مجال سيطرته فيبدأ بالتحبيط والنقد ... ولهذا ما ينقد شباب عيلتك لأنه ما عنده هذا الخوف منهم . يعني الرجال بالأصل نفسه طيبة ويحبك بدليل أنه يتغير لما يسافر ولو فهمت دوافعه وتقبلته وتعاملت معاه على أساسها بيتغير بإذن الله .
امدحه وشاوره وتقبل نقده بصدر رحب وعلى أساس أنه خوف عليك مو أكثر .
لو انتقد التدخين مثلا وبالغ بتصوير الريحة أو الوضع بالبيت وممكن يشتم ... أنت استقبل كل هذا على أساس وكأنه يقول لك خايف على صحتك يا ولدي ورد على هذي الجملة ... قول له أدري تخاف عليي وان شاء الله وبدعواتك راح أبطله .. حتى لو كان جوابه لك جاف شوي لكن الموضوع بينتهي بسرعة ... مو زي لو ناقشته وكلمة منك بكلمة منه بيتصاعد الموضوع وتعصبوا انتو الاثنين .

أنا تعلمت هذا الأسلوب جديد من ابني ..لأن أبوهم شخصيته مستفزة وبنفس طريقة والدك .. داخله يحبهم لكن كل اللي يظهر لهم النقد والاحتقار .
مرة كان ينتقد بأنه اللي ما يصلي الفجر ما يتوفق بامتحاناته وفلان صار معاه كذا وكذا ... ومن طريقة الكلام والصوت ونظرات العيون كان واضح جدا أنه يقصد ابنه ...
ومع أنه الولد صلى الفجر ونقد أبوه كان مجرد فشة خلق واستفزاز ....
ومع أنه كان الرد الطبيعي والمتوقع انه يدافع عن نفسه ويناقش وينفتح باب مزيد من الاتهامات من الأب ومزيد من القهر والاحباط من الولد بسبب الاتهامات اللي بغير محلها ويتكهرب الجو .
لكنه جاوبه على أساس فلان اللي تكلم عنه الأب وتجاهل تماما أنه كان هو المقصود وبمجرد تجاهله للاستفزاز هديت نبرة صوت زوجي بطريقة ملحوظة وهدي الوضع .

التعديل الأخير تم بواسطة خاله بيتا ; 30-12-2013 الساعة 12:07 AM السبب: اضافة جملة
قديم 30-12-2013, 03:58 AM
*سر الحياة*
كبار شخصيات المنتدى
*سر الحياة* غير متصل  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مرحباً ياأخ الإسلام ..
أولاً / أُريدك أن تثق ثقة تامة بأن قسوة الوالد حفظه الله خوفاً وحباً عليك ..كثيراً من الآباء يتصرف بهذا الأسلوب المستفز لكن وراء هذا الأسلوب خوف ويُريدك أن تكون الأفضل ليفتخر بك دوماً ..
ثانياً / عندما يرد عليك بكلمات قاسية ابتعد تماماً عن الرد بمثله ..
ثالثاً / حاول أن تتقرب منه بالأشياء التي يحبها هو ..
رابعاً / خصامه عليكِ بسبب التدخين هو خوف على صحتك ..لكن تفسيره لايضع بالأسلوب الجميل ..
خامساً / ضعه في عينيكِ مهما بلغت حجم قسوته فلا يوجد أحد يخاف عليك مثله ...
سادساً / عامله بالحسنى وابتعد تماماً عن إغضابه وتحلى بالصبر ..
وفقك الله
قديم 30-12-2013, 10:19 AM
بدوي حساس
عضو مثالي
بدوي حساس غير متصل  

الله يخليكم لبعض

ابوك يغليك بدليل اذا سافر يحن عليك

بس معاك يمكن شديد يبيك تصير خشن ورجال مدري عنه

المهم بر ابوك مهما كان

وليه ما تصارحه ؟ ما بقى بالعمر كثر ما مضى

اطلع معاه قول له يا يبا ابيك بموضوع روحوا لبر او اي مكان وكل هالكلام اللي قلته لنا قوله له اذا وصلتم هناك وبس
قديم 31-12-2013, 09:54 AM
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
رجل الرجال غير متصل  

ابني الكريم
الحمد لله على سلامتك وآلف مبروك التخرج والوظيفة وربي يتمم عليك وعلى جمي المسلمين بكل توفيق
1- يختلف الآباء في ايصال أهدافهم في التربية لأبنائهم فمنهم من يختار الاسلوب الخشن ومنهم الايلو الناعم الهادي ومنهم المباشر ومنهم غير المباشر.
2- لا شك أن اسلوب الوالد معك ليس هو الأفضل ولا تملك تجاهه إلا معاملته بالحسنى وتجنب استفزازه
3- بلغت ال33 ولم تتزوج وهذا عندي يضع علامة استفهام فمن هم في عمرك متزوج وببيت مستقل.
4- لعلك تقارن علاقتك بوالدك بعلاقته بأخواتك وهنا لمحة تربوية وهي رحمة الاب بالبنت لتغليب الجانب العاطفي لديها
5- التدخين سبب لأمور كثيرة في العلاقات الأسرية واسأل زوجات المدخنين.
6- قد يتصف الوالد بغيرة سديدة ويلاحظ مبالغة الوالده والأخوات بتمييزك بذلك وليس عن سوء نية ولكن طبع غالب.
7- كلمة أخاف منه في عمر ال33 محل نظر فما داعي ذلك.
النصيحة
لا تجعل هذا الموضوع محل تركيز ومحور في حياتك فهو يحبك ولكن يعبر باسلوب خشن عن ذلك فقريبا سيكون في رعايتك
البر بالوالدين أجره عظيم إذا كانا صالحين ويتضاعف الاجر بقدر ما يزيد من سوئهما حتى ورد في القرآن أنهما لو جاهداك في دينك لتشرك بالله فلا تطعهما وعطف بعطف جميل سبحانه بالواو وليس بثم فقال عز وجل (وصاحبهما في الدنيا معروفا ) الآية
فستكون أب ويتضاعف أجرك بتحمله
وفقك الله

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.

قديم 03-01-2014, 11:44 AM
yooyooalmnfalot
عضو دائم
yooyooalmnfalot غير متصل  
رد : تعامل والدي معي جاف وعلاقتي غير جيدة معه

بقلك شي مع اخوي الكبير والله اعلم

انه يبيك تتزوج ويشوف عيالك،، عمرك 33 واكيد لفيت برزبن والقولد كوست على سدني وملبورن ومافي وحده ملت عيونك ههههه

ياخوي تزوج يرحم والديك بعدين ارجع شوف كيف حا يعاملك

اخوي كان مثلك بالظبط،، وبعد ما جاب البنوته اوووف صاروا غير الحمد لله
قديم 03-01-2014, 11:45 AM
yooyooalmnfalot
عضو دائم
yooyooalmnfalot غير متصل  
رد : تعامل والدي معي جاف وعلاقتي غير جيدة معه

انصحك تخلي الدخان خارج البيت،، او حاول تقطعه لانه يضايق ابوك وابوك يخاف عليك

والله يساعدك

مواقع النشر