نفسيتي متأزمه بسبب تصرفات طلابي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 09-09-2014, 11:06 PM
الشخص الحزين
عضو جديد
الشخص الحزين غير متصل  
نفسيتي متأزمه بسبب تصرفات طلابي

السلام عليكم

في الحقيقه نفسيتي في هالفتره متدمره وفي الحقيقه ما يجيني مثل هالحالات الا قليل

آه أعاني من عدم راحة البال والعقل المشغول والكسل وكله بسبب ايش !

أنا طالب خريج في الجامعه وتعرفون جميعكم تعب الجامعه وسوء النفسيه اثناء الدراسه ، المهم ان من ضمن متطلبات التخرج ان اكون معلم في احد المدارس لمدة فصل دراسي واحد ، وها أنا قد وجهتني الكليه إلى أحد المدارس الخاصه في منطقة الرياض وقد اشتهر اسم هذه المدرسه من بين المدارس بأنها بيئه تعليميه ممتازه وما إلى ذلك من مديح ، وقد فرحت جدا لما وجهوني لها لاكتسب الخبره واطبق مهاراتي التي تعلمتها وأقدم مالدي من رساله احملها ، لكني صدمت بالواقع ما ان استلمت حصصي ودخلت اول فصل إلا وارى بعيني البيئه التعليميه الجيده التي قالوا لي عنها !! ، صدمت بأسوء طلاب مروا علي في حياتي ادخل الى الفصل وكأنني ادخل الحراج فوضى خلاقه لا احد يقبع في كرسيه ولا احد يصمت وينتبه إلي ذهب صوتي وانا اتكلم لاظبط الفصل يا فلان يا شباب ولا من مجيب ، انا ادرس المرحله المتوسطه وتعلمون انها مرحلة مراهقه ، آه أتعبوني ادرس 7 فصول وكل فصل اسوء من الآخر ، طلاب بجيحين قليلن ادب لايرون المعلم شيئا وكأنه يعمل عنده وعند ابيه ، أصيب حلقي بألم ولوز من الصراخ وانا اشرح لانني مظطر للصراخ ليسمعوني ، في الحقيقه كرهت مهنة التدريس بعد ان كنت راسم صوره في بالي جيده عن التدريس ، لم اعد اصبح لا ارغب ان كون معلما فقط بل همي كله الآن كيف سيعدي هذا الترم على خير وانا في صحتي وعافيتي ، ألم في الرأس وهم في القلب وعقلب لايتوقف عن التفكير وأرق وقلة نوم ، ومازاد الطين بله كما يقولون انني تغيبت عن المدرسه اليوم وقاموا بالاتصال علي اين انت ، وقمت بالتبرير لهم ، وقال لي الوكيل اذا جيت مر المدير ، اخذت اراجع حساباتي وافكر هل المدير يريدني لانني تغيبت ام لانني تلفظت على احد الطلاب وجاء ولي امره ليقابلني ! ، مع انني لم اتلفظ بألفاظ نابيه ولكنني قد اخرج عن طوري واتلفظ بألفاظ مزعجه نوعا ما لاتخرج عن دائرة الادب بالطبع

المهم هل من شخص يخفف عني ارقي ونفسيتي التي تدمرت خلال اسبوع فقط
هل من يصبرني لأعدي هذا الترم على خير واتخرج
انا لا اريد ان اكون معلما في المستقبل !

آه من الواقع المشؤوم الذي تحول إلى كابوس يجثم على صدري

التعديل الأخير تم بواسطة مارد الجنوب ; 10-09-2014 الساعة 12:34 PM
قديم 10-09-2014, 12:22 AM
ضيعتني آلعاطفة
عضو مثالي
 الصورة الرمزية ضيعتني آلعاطفة
ضيعتني آلعاطفة غير متصل  
رد : نفسيتي متأزمه هل من احد يأخذ بيدي

والله ياأخوي مهنة التدريس مو سهله أبداً وأتوقع إنك كنت عارف هالشي من قبل

لو تحب مهنتك بتتعلم كل الأساليب المناسبه لجذب إنتباه تلاميذك

الصراخ ماينفع وعلى فكره إللي لاحظته خلال دراستي إن المدرسه إللي تصارخ كثير وعصبيه يستلعنون عليها

ومحد يعطيها وجه بينما إللي تتقرب منهم وتتعامل معهم كأنها صاحبتهم لكن بحدود يحبونها ويحترمونها

تقرب لطلابك عاملهم كأخ كبير خذ من الحصه عشر دقايق سولف معهم وأضحك ونكت غير أسلوب تعاملك معهم

وبتشوف كيف يتغيرون معك إنت قدوه ياأخي لاتتلفظ عليهم ولا تعصب أو تعاقبهم خليك صبور وحليم

وأقرأ كثير عن تطوير الذات وعن أساليب التعليم أطلع من جو التعليم الممل خل حصصك لها طعم ثاني

خلهم يستنونها بفارغ الصبر علمهم بطرق مختلفه متنوعه ولاتنسى تعاملهم كأخ وصديق لكن بحدود عشان مايتمادون عليك

والله يوفقك مهنة التدريس بتكون صعبه دائماً وأي شي تسويه لهم الحين بيرسخ في عقولهم مدى الحياه خلهم يتذكرونك ويدعون لك بالخير

مين من المعلمين لما كنت بنفس مرحلتهم كنت تحبه وتستنى حصته بفارغ الصبر؟ حاول تتذكر كيف كان يعاملكم وعامل طلابك زي معاملته لكم

في سؤال صغنطوط إنت كنت شقي ومأذي المدرسين هههههههههه أخاف أحد منهم داعي عليك

ع العموم الله يوفقك

التعديل الأخير تم بواسطة ضيعتني آلعاطفة ; 10-09-2014 الساعة 12:23 AM
قديم 10-09-2014, 01:34 AM
سهاد راجي
عضو نشيط جدا
سهاد راجي غير متصل  

أعانك الله أخي ، تحتاج لضبط الأعصاب كثيرا ، وأنا متعجبة من تذمرك من الحياة جميعها، كما تقول سوء النفسية أثناء الدراسة ، حقيقة المرحلة الجامعية مرحلة ممتعة وغالبا تكون أفضل مراحل الحياة ، فلا أعلم وجها للتذمر الذي لديك ! أو ربما لم تكن على قناعة بالتخصص ..؟؟

على كل التدريس في المدرسة وسمعة المدرسة المكتسبة بأنها أفضل بيئة تعليمية عائدة إلى مدرسيها ، ومدى كفاءتهم التعليمية والتعاملية والقدرة على ضبط الطلاب .
ولا ألومك لأن كل سلوك عائد على الشخصية، فأنت بطبيعتك كما يبدو من حديثك أنك لا تحتمل الضجيج والصوت العالي والفوضى لذلك ربما بئة التدريس لا تناسبك ، ولكن بما أنها فترة زمنية فقط حاول أن تتأقلم مع الوضع والطلاب ينجذبون للمعلم الذي يحاول أن يكون صديقا لهم ويحاول الحديث معهم ، ابدأ معهم الدرس بالمرح والحديث عن أحوالهم دعهم يحدثونك قليلا ثم ابدأ درسك واطلب منهم بلطف الانتباه حتى تنجز لهم الدرس سريعا . صدقني في هذه المرحلة العمرية كبار ولكن يريدون الأسلوب الذي يجذب انتباههم وتركيزهم .
وفي أسوأ الأحوال لا تغضب أو ترفع صوتك علمهم المادية ، سأخصم درجتك للمشاركة هذا اليوم، وامنح المجد والمتفاعل معك في الحصة درجات واخبرهم ، أوجد حلقة حوار بينك وبين طلابك لتتمكن من ايصال أفكارك لهم .

والمعلم عليه جهد كبير في التعليم والتربية ، فأخلص النية واحتسب الأجر من الله .

بالتوفيق

التعديل الأخير تم بواسطة سهاد راجي ; 10-09-2014 الساعة 01:36 AM
قديم 10-09-2014, 06:37 AM
التائه قلبه
قلب المنتدى النابض
التائه قلبه غير متصل  

الاخت ضيعتني العاطفة

تدريس الذكور يختلف تماما عن تدريس الاناث

مصيبة ما بعدها مصيبه وانا افهم تماما شعور الاخ وهو محق تماما

ونصيحة من مجرب ، مشي الامور بهدوء اعصاب وببرود لغاية ما يعدي هذا الترم

و لاتفكر بالمستقبل ان تصبح معلم

قد يلوموني البعض على هذا الكلام

لكن في الحقيقة اصبحت مهنة التعليم في مدارس الذكور مهمة انتحارية ؟!

لا ضبط ولا ربط وكأنك عبد عند الادارة واولياء الامور والطلبة
قديم 10-09-2014, 08:31 AM
أوراق ملونة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أوراق ملونة
أوراق ملونة غير متصل  

أخي الكريم
مهنة التعليم ليست بالهينة لمن يملك ضمير ويهمه تنفيذ
كل مخرجات التعلم المطلوبة ..
وكما قال الأخ التائه قلبه تدريس الأولاد مختلف تماما
عن تدريس البنات ..
جربت أدرسهم كذا شهر وفعلا عانيت أشد معاناة
لكن اللي لاحظته إنه المعلمين الرجال أكثر ضبطا لهم ..
الآن الجيل ليس كالأجيال السابقة ..المعلم الذي يتعود على الصراخ
والضرب معهم لا أعتبره معلما ناجحا..
الجيل الآن اهتماماته تختلف .. ادخل عليهم من اهتماماتهم التقنية التكنولوجيا
الرياضة..تودد بطريقة تلائم الفتيان .. كن ذا نفس طويل وتجاهل تعليقاتهم
وأسلوبهم المزعج .. لا تجعل نظرتك سوداء وتعتبره عبأ ثقيلا
فالواقع التعليمي جميل لمن يمتلك
شخصية المعلم الناجحة ..

قديم 10-09-2014, 01:37 PM
العـ/الفريد/ـقد
عضو متألق
العـ/الفريد/ـقد غير متصل  
رد : نفسيتي متأزمه بسبب تصرفات طلابي

أول خطأ وقعت فيه اختيار مدرسة خاصة
المدارس الخاصة عندنا أسوأ بيئة للتعليم مع احترامي لبعض المدارس
عكس المدارس الخاصة الاجنبية تماماً.. هذا رقم واحد
رقم اثنين خطأ سكوتك على هذا الوضع
انت اسمك معلم متدرب وتحتاج المعونة وأحد يقدملك جو مناسب
مو جو كله صراعات ومشاكل .. هذا الجو يبيله معلم خبرة ومو أي خبرة بعد
عموماً ارجع للجهة المسؤولة عن توجيهك لهالمدرسة
واذكر لهم معاناتك وسوء الطلاب وأولياء أمورهم وألح كثيراً في انهم يغيرون
المدرسة لأن الموضوع سهل ومجرد ورقة وختم وكثير مدارس يتمنون
معلمين متدربين عشان يرتاح المعلم من فصل ومنهج
وجهز لك اسم مدرسة جيدة واسأل اصحابك اللي طبقوا
المهم حسسهم بمعاناتك وبوضعك اللي انت فيه وانك كذا كرهت التدريس
وفوقها معدلك راح يتأثر بسبب الدرجات وانك خايف تخسر درجاتك
والله يوفقك..
قديم 10-09-2014, 04:15 PM
سهاد راجي
عضو نشيط جدا
سهاد راجي غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العـ/الفريد/ـقد مشاهدة المشاركة
أول خطأ وقعت فيه اختيار مدرسة خاصة
المدارس الخاصة عندنا أسوأ بيئة للتعليم مع احترامي لبعض المدارس
عكس المدارس الخاصة الاجنبية تماماً.. هذا رقم واحد
رقم اثنين خطأ سكوتك على هذا الوضع
انت اسمك معلم متدرب وتحتاج المعونة وأحد يقدملك جو مناسب
مو جو كله صراعات ومشاكل .. هذا الجو يبيله معلم خبرة ومو أي خبرة بعد
عموماً ارجع للجهة المسؤولة عن توجيهك لهالمدرسة
واذكر لهم معاناتك وسوء الطلاب وأولياء أمورهم وألح كثيراً في انهم يغيرون
المدرسة لأن الموضوع سهل ومجرد ورقة وختم وكثير مدارس يتمنون
معلمين متدربين عشان يرتاح المعلم من فصل ومنهج
وجهز لك اسم مدرسة جيدة واسأل اصحابك اللي طبقوا
المهم حسسهم بمعاناتك وبوضعك اللي انت فيه وانك كذا كرهت التدريس
وفوقها معدلك راح يتأثر بسبب الدرجات وانك خايف تخسر درجاتك
والله يوفقك..
لماذا التعليم الخاص أسوأ بيئة تعليمية ؟
أليست المرحلتين المتوسط والثانوي أفضل كفاءة تعليمية من المدارس الحكومية ؟

والمعذرة من صاحب الموضوع لهذا الخروج .
قديم 10-09-2014, 05:18 PM
ام مريمي
عضو مثالي
ام مريمي غير متصل  

ياخوي لازم تكون متوقع هالشي ! انت بعمرهم ما شفت الطلاب اللي حواليك حتى وان كنت مؤدب ولكن من هم بعمرك بءاك الوقت اكيد كانت لهم مثل هالحركات وهالشي طبيعي .... اللي عليك تستفيد من مادة التربية اعتقد اسمها جي وتستسقي منها خطة تبنيها لحتى توصل لهدفك وهو انضباط الطلبة ،،،

هالشي هو اللي راح يطور مهاراتك للمستقبل ان شاء الله ويساعدك عل اكتساب الخبرة ،، فاعتبره تحدي ! ليش تتعب قلبك وعقلك وهم مراهقين مافي بالهم غير المزح والاندفاع بدون قصد وبالنهاية مو حاطينك براسهم هههههههه ..

انا معاك الشباب مختلفين عن البنات ولكن الله وكيلك فيه بنات عن الف صبي بالازعاج والاستفزاز ! انا اشتغلت مع نوعين ومرحلتين ... الاول كانوا صفوف مختلطة بالمرحلة المتوسطة والثانوية والاهدء نسبيا من هم بالمرحلة الثانوية ... الثاني صفوف ذكور متوسطة وثانوية ولقيت ان اخر صف بالثانوية هدوء وانشراح وتفاهم اكثر ...

طبعا اول مرة تعليفات بما اني انثى ! فكنت عادي امشيها وابتسم معاهم واما المرة الثانية فتقربت منهم ... كان اسلوبي بالشرح لهم (كانت صفوف تعليمية صحية ) باني اجلس بوسطهم يعني ما اكون واقفه وهاذي احد اساليب التعليم انك تكون واحد منهم ! عشان تسمع مناقشاتهم وبنفس الوقت يهدئون لان مساحتهم الخاصة تصغرت وايضا تعلق معاهم كانك منهم وبنفس الوقت توصل لهم المعلومة باسلووبهم هم .. اكيد بيجيك واحد يسوي عمره فله ولكن طنشه وكمل بينحرج ويسكت ... جيب لهم المادة بطريقة مشوقة ملفته وبكلامهم هم ترى حتى بالامتحان يتذكرونها وتنفعهم المعلومة ! .. اسلوبك للتسكيت خله مرح ، هادئ وادخل معاهم جوو صدقني بيسكتون ههههههه شفت صراخ وازعاج عندك باي شي اضرب على طاولة احدهم ضربة قوية الفت نظرهم وابتسم وقول لهم ردة فعل مضحكة مثلا خفتوا من صوت الجني او او او اي شي بتقوله راح يخلي تركيزهم معاك وشوي شوي مع الايام راح تشوف التغيير ...

خليهم يقتدون بك من كل النواحي ،، حببهم بالحصة ولا تنسى انت بتحدي بيكسبك مهارة وثقة نفس وعزيمة للعمل بالمستقبل ....
قديم 10-09-2014, 06:07 PM
سيدة الموقف
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سيدة الموقف
سيدة الموقف غير متصل  

أخي الفاضل: حاول أن تجلس مع المرشد الطلابي وتسأله عن أحوال الطلاب والطريقة المثلى للتعامل
معهم واستفد من اصحاب الخبرة في نفس المدرسة من المعلمين فمن المؤكد أنهم مرو بما مررت به
مع هذا النوع من الطلاب

أدرس خصمك من جميع الجوانب وأوجد استراتيجيات للتغلب على فوضويتهم وجعلهم ينصاعون لك
ورفع الصوت والصراخ عليهم هو مجرد رسالة مفادها (أنا ضعيف وسهل الاستفزاز )فلا تبعث لهم بهكذا
رسائل

أكسب طلابك بذكائك
هؤلاء الطلاب بمثابة خيول جامحة بحاجة لترويض

" اللهم اجعل لي فرجا ومخرجا , ودبرني فإني لا أحسن التدبير "
*

شوك أحبكِ في الله
فكوني قوية وابتسمي لتبتسم الدنيا
قديم 10-09-2014, 07:09 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

ذكرتني لما كنا بثاني متوسط كانوا أكثر الطلاب مخلين المدرس اللي جاي يطبق مسرحية ، صراحة لم أضحك كثر ماضحكت ذيك الأيام من بعض هبال الطلاب، فما بالك بطلاب اليوم اللي كثير منهم يفتقد التربية والاخلاق فما بالك بطلاب الأهلية، أنا لا أحاول أني أزيد المر عليك، لكن لازم تشوف لك فعلاً حل وأجراء سريع، التدريس مهنة متعبة خصوصاً للإنسان الطموح والذي يحلم ببيئة تعليمية جيدة ثم ينصدم بواقع تعيس، إذهب إلى المدير أو الوكيل وتكلم معه بهذا الخصوص، وإذا ما فاد رح للمسؤول بجامعتك عن التطبيق وأشرح له الحال واطلب منه أنه ينقلك لمدرسة أبتدائية عاجلاً،، أنا لما طبقت طبقت بمدرسة أبتدائية أريح بكثير من المتوسطة المراهقين.

مواقع النشر