هل يحق للخاطب بطلب المال من خطيبته بقصد التوفير ...؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 28-12-2003, 09:18 AM
غنوجة
عضو جديد
غنوجة غير متصل  
هل يحق للخاطب بطلب المال من خطيبته بقصد التوفير ...؟؟

( أقصد بالخاطب أي المعقود قرانهما ) ...

تقدم لأختي شاب متعلم .. مثقف .. من عائلة كريمة .. من نفس الجنسية و البلد .... شخصية رائعة .. فيه كل ما تحلم به أي بنت .... و أكثر عن ذلك .. انه مغرم بأختي لما عرفه عنها بحسن الأخلاق و العائلة الكريمة و الوجه الحسن ... ( اي شاب يتمنى الارتباط بها ) ....

بالنسبه لها .. فهي أيضا تحبه و ترى فيه صفات رجل أحلامها ....... وافق الوالد نزولا عند رغبتها .. و لعدم وجود سبب أساسي لرفض هذا الشاب ......

لاكنه .. خريج جديد .. يعمل .. يحتاج الى وقت ليوفر المال للزواج ... لكنه طلب من والدي الارتباط بأختي لمدة سنة ليوفر المال الازم لمصاربف الزواج .....

مبدئيأ .. عقد القران .. و قدم شبكة ( بعد أن وفر ثمنها و اشتري خواتم الخطبة ) ... ووعد ان يجهز البنت و حفلة العرس و فرش الشقه عليه .....

هو الآن يوفر شهر بشهر .. و كل ما تجمع معه مبلغ معين يصرفه على تجهيز أختي أو يوفر من أجل البيت ....
بصراحه الشاب عصامي ... اهله وضعهم عادي .. لديهم مصاريف و التزامات ولم يكونو مستعدين لقرار ولدهم الأكبر بالزواج لأنه غير جاهز ... لكنه عندما أحب أختي .. خاف أن يتقدم اليها شخص أخر .. و يفقد فتاة أحلامه ... فقرر الزواج من نفسه و من ماله ... و وعد أهله انه لن يطالبهم بما لا طاقة لهم به ....

المهم .... خطيب أختي ( زوجها ) ... يطالبها شهريا بمبلغ ليتم توفيره من أجل التجهيز للزواج .... و قال لها .. انه لا يقدر على الانتظار لسنه أخرى ... هو يريدها بالحلال ... و يتمنى الزواج بها اليوم قبل بكره ... فلذلك يطلب منها ان تساعده و توفر المال معه ليتزوجو و ينستروا !!!

وهي الآن تعطيه 500 ريال شهريا .. يضعه بحساب بالبنك باسمها ( لاكن بطاقة السحب معه ) .....
الأهل لا يعرفون شيئ عن تصرفها ... هي تقول ان لا أحد يتدخل بالموضوع ... هي حرة ...!!

لاكن أنا خائفة من انه يتعود على ذالك .. خصوصا وقد قرأت في المنتدى أن الزوج لا حق له بمال الزوجة ....

و انا أرى ان أهلي أحق منه ......

ما رأيكم بما يفعل ....؟؟ هل هو تصرف سليم ......؟؟

انا متضايقة من موقف أهله .... ( امه ستذهب للحج هذه السنة ) .... هل صحيح أنه أحق من امه بمال الحج ليتزوج و يستر نفسه ؟ .....

لا أدري .. انا خائفة على أختي ... و أخاف ان حبها له يؤثر عليها ... و تتجاهل بعض الأمور الأساسية و المهمة ....

هل أختي معها حق بمساعدة خطيبها ليتم الزواج ... ( هي تقول لي ان أهله لا مانع لديهم من ان تطول مدة الخطبة - فهم لن يدفعوا مالا كثيرا - مش خسرانيين يعني !! - وأهلي حالهم على قدهم .... فمافي حد رح يساعده غيرها ( خصوصا و انه يكره الدين البنوك او الأشخاص ) !!!
و خطيبها شاب بأول العمر .. لم تكن له علاقات محرمة و الحمدالله و هو لا يستطيع الصبر أكثر ...
....

أفيدوني لو سمحتم .......

غنوجة
قديم 28-12-2003, 09:27 AM
دمعة الشوق
عضو جديد
دمعة الشوق غير متصل  
girl

السلام عليكم ...

اختي غنوجه ... من رأيي انها تساعده ولكن بطاقة السحب معها .. لأنها ماتعلم الغيب

مافيها شي انها تساعده ولكن المبلغ يكون تحت تصرفها هي .. متى ما احتاجه تعطيه

اتمنى اكون افدتك ..

دمعة الشوق ..
قديم 28-12-2003, 09:39 AM
غنوجة
عضو جديد
غنوجة غير متصل  
حبيبتي دمعة الشوق .... أختي من النوع الصريييييييف ... بتصرف كتير.. يعني لو عجبها شي بالسوق و ماكان معها كفاية ... بتسحب من البطاقة ... انا بعرفها ...

خطيبها controling للصرف ... مثلا .. بالعيد الماضي .. كان بدها تروح للصالون تسوي شعرها .. و كانت طبعا صارفة كل فلوسها .. على طووول أعطاها فلوس ( منه ) مش من البطاقة ,, و قال لها" سوي الي بدك ايييياه ... و فهمها انو فلوس البطاقة والحساب محدا رح يلمسهم .. و أي شي ناقصها هو بيعطيها و بكمللها ... بس هدول الفلوس مشان زواجهم و مصاريفه " !!

.... !!
قديم 28-12-2003, 09:50 AM
توت بري
كبار شخصيات المنتدى
توت بري غير متصل  
ينقل..لعالم..المقبلين..على..الزواج

عليه
"اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات "
قديم 28-12-2003, 10:01 AM
أسيل
شمعة الأسرة
أسيل غير متصل  
اختى غنوجه

ماوضحتي لنا اذا كانت اختك تشتغل ؟؟ او من وين تجيب الـ 500 ريال
عموما

لو كنتي طلبتي راي من البدايه كان قلت لك لا تخلين اختك تعطيه شي من فلوسها !!
مهما كانت الظروف !! مدام انه يحبها وهو جالس يوفر فاختك ماهي مطالبه انها تعطيه شي !!
مش لانها ماتحبه !! بس هذا حقها !! وبيني وبينك اخاف يتعود زوجها على الشي هذا بعد الزواج !!
يخلها تصرف على نفسها !! وانتي عارف الاشكال اللي منتشره هالايام يتزوجون وحده تشتغل عشان تصرف على نفسها بعد الزواج بالله هذا كلام؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

تدرين يا اختي حتى لو كانت الحرمه مليونيره !! الرجال ماله حق انه يطالبها باي فلس !! مش بخل صدقيني ولكن هذا حق !!
وملزوم انه يصرف عليها قد مايقدر !!
كان ودي انه يتحمل المسؤلية كامله !! عشان لما يتزوجها يحس انه تعب حيل !! مالقاها بسهوله !!

وبعدين فيه شي انا ماني فاهمته وشلون يرضا ياخذ فلوس خطيبته ؟؟؟؟؟ ولا يرضا ياخذ فلوس من امه؟؟؟
مش امه اولى انها تساعده؟؟؟؟؟؟؟
صحيح انها فلوس الحج !! ويمكن هي ماقد حجت بس انا لو اني مكان امه كان ساعدت ولدي وسترت عليه والحج لمن استطاع اليه سبيلا !! مو اخليه ياخذ فلوس البنت !!! من ورا اهلها !!
ترا كبيره وهي اصلا خطيبته ماهي زوجته عشان يمون عليها لهالدرجه والبنت زي ماقلتي الف غيره يتمناها فابسط شي يسويه لها انه يحاول يسعدها مو ياخذ فلوسها من البدايه !! >>>هاذي من وجهة نظري ترا ولا احد يزعل

وتراني ما اشكك في نية خطيب اختك بس هالاشياء ترا وارده والله يعلم اللي بالقلوب

عموما !!
اعتقد انها صعبه تغير هالوضع وتقطع هالخمسمية ريال !! اخاف خطيبها يحس ويصير زعل بينهم !!
بصراحه
too late
اني وي ادعي الله يوفقها معاه ويعطيها على قد نيتها

تحياتي

أختك المحبه في الله
أسيل
قديم 28-12-2003, 10:20 AM
غنوجة
عضو جديد
غنوجة غير متصل  
أسيل .. كلامك صح ... بس أهله ما بيعرفوا انها بتساعده .... و هي راتبها تقريبا 4000 ريال ... و مش فارق معها ال500 .. يعني تحسب حالها مسويه جمعية ...

المهم .. هو وضعه المادي يادوووب ... يعني لو هي ما بتساعد مش رح يعيشو مرتاحين ... ( وهذا اختيارها ) .. بس انا الي قاهرني .. اهله فيهم شوية بخل .. يعني بيحبو حالهم أكتر من غيرهم .. و كانو رافضين فكرة زواجه لأنهم كانو متأمليين انه يساهم معهم بمصروف البيت .. و بعد سنييين لما بدو يتزوج .. بيساعدووه ... بس هلاء من أول الطريق بدو يتزوج .. هم ما رح يساعدوه لأنه ما ساعدهم .. و هو أقنع أهله بالتقدم للخطبة بعد ما وعد و حلف انه ما رح ياخذ منهم شي .. ( كانو خايفيين يطلع كل شي من راسهم و يدبسوا بالمهر و الشبكة !!! ) ....

هدا اذا اتغاضينا عن شغلات طلبها أهللي وهم رفضوا .. و قرر خطيب أختي تلبية طلب أهلي لأن كل شي هو رح يجيب مش أهله .. ف مشان هييك مالهم حق يدخلوا .... )
** حساسيات كتيير .. و الحمدلله مش الحال .. بس انا بتوقع انهم يساعدوه بس بحفلة العرس .. مش أكتر .. بس الضغط النفسي الي رح يمر فيه مش قليل خصوصا انه بيحكي لأختي انه شبه تحدي بينه وبين أهله انا بيقدر يوفر و يزوج حاله بحاله .. خصوصا و انه عمره 24 و أختي عمرها 23 سنة بس !!!!!

والله انا خايفة علييه ... و بعرف انه بيحبها .. بس معقووووووول يقلب عليها بعدين ... معقووووووول ؟؟ انشالله لاء ..

التعديل الأخير تم بواسطة غنوجة ; 28-12-2003 الساعة 10:22 AM
قديم 28-12-2003, 10:28 AM
أسيل
شمعة الأسرة
أسيل غير متصل  
الله يوفقها
مافي يدك شي غير الدعاء لها والله يعينها على اهله !
قديم 28-12-2003, 10:41 AM
hagy
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية hagy
hagy غير متصل  
طالما برضى الطرفين ما اظن في شي بس لو كان عمل العقد كان افضل وما اظن في ما يمنع مساعدة البنت في مستلزمات الزواج طالما الرجل يعرف ان الشي هذا مش من واجبها بس دي مساعدة منها
نسال الله ان يوفقهم
قديم 28-12-2003, 04:38 PM
غنوجة
عضو جديد
غنوجة غير متصل  
هل من مشاركات و أراء أخري .... ؟؟؟
قديم 28-12-2003, 08:56 PM
البــدر
عضو نشيط جدا
البــدر غير متصل  
... هي تقول ان لا أحد يتدخل بالموضوع ... هي حرة ...!!

نعم حرة ولكن اللوم على هذا الرجل كيف يقبل أن يأخذ من زوجته ,,,,

حتى ولو كان راتبه على قد الحال ,,, فالمفروض أن الزوج هو الذي يصرف على زوجته وليس العكس ,,,

لذلك أطلبي من أختك أن تكون حذره لأنه من الممكن أن يجمع من أختك ويعتبرها بنك متنقل فقط و بعد أن يجمع منها قدر معين من المال يتركها ليتزوج بأخرى من مال أختك ....

............................... كـلن عطـه يامشغـل البــال قــــدره .....
موضوع مغلق

مواقع النشر