اللهجة المغربية ، دعوة خاصة - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

قديم 13-01-2017, 04:00 PM
Lofty
المشرف المميز
 الصورة الرمزية Lofty
Lofty غير متصل  
رد: اللهجة المغربية ، دعوة خاص

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاطى الراحة مشاهدة المشاركة
اكثر ما اعجبني اسم الملعقة
احسكم ادلعونها
( مغيرفة ، معيلقة )😅👍

الصحن طبسي وخوانا بالمنطقة الغربية بسعودية سمعت انهم يسمونة تبسي
ان شاء الله نقوم بزيارة للمغرب الشقيق برفقة العائلة الكريمة
وحزني خير منع النقاب والبرقع عندكم
متابعين لك دوما👍

اهلا بك اخي الكريم ...

بالنسبة لتدليع الكلمات ، و تصغيرها يحصل كثيرا عند لهجة اهل الغرب عندنا
مثلا كلمة مرقة يسمونها مريقة
الزيت يسمونها زويته
ملح يسمونها مليحة
سكر = سكيكرات

مرحبا بك على اراضي المملكة الانيقة
اما بالنسبة لخبر النقاب فلم يصلني شيئا منه على الاطلاق ، و لا يزلن المنقبات يرتدين نقابهن دون اي مشلكة !
قديم 13-01-2017, 04:11 PM
Lofty
المشرف المميز
 الصورة الرمزية Lofty
Lofty غير متصل  

■■■ كلمة " المنفاخ " ، وهو الة النفخ على النار ( اللي يستخدمونه عشان شبة النار في البر )
● نسميه نحن : رابوز

■■■ كلمة " كوب " :

● نسميه : " كاس "
و ان كان كوب فخار كبير نسميه " غراف "

■■■ كلمة " الصنبور " :

● نسميها "سقاية "

مثال : " افتح الصنبور من فضلك" نقول :

● " عافاك حل السقاية "
او
●" الله يخليك حل السقاية "

■■■ بالنسبة لكلمة "قنينة" :

● نحن الشمال شرقيين نسميها " قرعة "
● الشماليون يسموها : " رضومة "
● في الغرب : ايضا " قرعة " او مع التدليع و التصغير : " قريعة "

■■■ كلمة "جزر " :

● نسميها : " زرودية "
● في الغرب : " خيزو " مع الشد على حرف الزاي
و في الشمال : " دجعدة "
قديم 13-01-2017, 04:45 PM
Lofty
المشرف المميز
 الصورة الرمزية Lofty
Lofty غير متصل  

في كلمة بتضحكون عليها لاني انا نفسي كنت اضحك حينما يقولونها بعضا من عائلتي المتواجدين في الشمال تحديدا مدينة تطوان الغالية ....

■■■ كلمة : "دجاجة "

● يسمونها الشماليون ب "دجدادة"
قديم 13-01-2017, 05:08 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

مرحبا لوفتي
اذا تبين استاذ مساعد في اللهجة المغربي راني كاين دابا فالمنتدى

لي وجهة نظر إذا سمحتي لي، أعتقد أن مايمثل لهجة المغرب هم أهل الغرب، أي كازا وماحولينها، ولذلك أرى أن الشرح يقتصر على تلك المنطقة بما أنها هي ماتمثل اللهجة المغربية بشكل عام، فمثلاً لكل دولة لهجة رئيسة تمثلها، المملكة تقريباً لهجة الرياض ونجد، الكثير من خارج المملكة يميزون لهجتنا كادولة بشكل عام عن طريق لهجة المنطقة الوسطى، وسوريا يمثلها أهل دمشق، ومصر القاهرة، وهكذا، ولذلك أقترح أن تنحصر الترجمة على لهجة أهل الغرب، لأنه تعرفي الطلاب هنا لسه مبتدأين ويحتاجون مراحل متقدمة علشان يدخل فيهم في التفصيل والفرق بين اللهجات المغربية، يعني يمكن أنا ماشي مشكل بس غيري قد يصعب عليه الأمر.

راح أجيب إذا سمحتي لي كلمات فيما بعد إن شاء الله
اليوم عزمني واحد في فندق، ولقيت الشيف مغربي من الناضور أمازيغي ريفي، وياسلام انبهر في المعلومات اللي عندي، كلمته مغربي في البداية وبعدين استغرب كيف اعرف اللهجة الدارجة، سبحان الله المغاربة باينين من دمهم الطيبة تطفح بوجيههم إلا من رحم ربي.

بالنسبة لتدليع الكلمات هو في الأصل تصغيرها وليس تدليعها، وكونه تصغير يكون خفيف ع القلب فيصبح تدليعاً، حسب قول أحد المغاربة من مرررررررررررررراكش أنه عادة أهل مراكش هم من يصغرونها في المغرب، ولايعني دلك عدم تصغيرها عند غيرهم لكن هم الأصل في التصغير، وزوين والله هالتصغير، في السعودية نقول زوين يعني مرتبة أقل من الزين أو الجمال،

بالمناسبة كثير من الكلمات التي ذكرتيهن في هذا الموضع، تستخدم في دول الخليج بطريقة أو أخرى على سبيل المثال لا الحصر التبسي= الصحن الكبير بالنسبة للذبيحة اللي فوق الرز أو مايسمى بالمفطح، لا بأس في الخليج لابأس عليك؟ يعني أنتَ طيب؟ أو أنتَ طيب فلا تقلق . هل في الخليج وش في المغرب واش ، كلمة مالك أعتقد تستخدم في مصر إنتا مالك عملت كده ونقول في الخليج إذا تدخل شخص في آخر ياخي مالك وماله!؟ يعني وشد دخلك فيه.

التعديل الأخير تم بواسطة Neat Man ; 13-01-2017 الساعة 05:16 PM
قديم 13-01-2017, 05:17 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

هناك كمية هائلة من الكلمات المغربية هي أصلاً فصيحة، ولكن تم تحويلها أو تغييرها أو تقديم حرفٍ على حرف، بل هناك كلمات فصيحة لاتستخدم إلا في المغرب من البلد العربي.

فليكا تستطيع أن تفهم كلام المغاربة لو تم تفكيك كلامهن وصف وحدة وحدة ببساطة ستفهمها، ولكن لأنهم يتكلمون بلهجتهم ويبدو لها أنهم يسرعون في الحديث فسيصعب عليها الفهم، لكن ماراح تبلش لأن المغاربة مبدعين في اتقان لهجات الأخرين والدليل أقرب مثال لوفتي ومسك وغيرهم
أيضاً الكوب يسمى في الخليج كاس

التعديل الأخير تم بواسطة Neat Man ; 13-01-2017 الساعة 05:19 PM
قديم 13-01-2017, 05:34 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

أشهر كلمة يعرفها أول من يتعرف أو يتعلم شيئاً من اللهجة المغربية للإنسان الغير مغربي هي كلمة "العافية" والتي تعني في المغربية "النار" في حين أنها في العربية الفصحى والمستخدمة عند كثير من الشعوب العربية أن العافية تعني الصحة والراحة والسلامة، وفي ويكيبيديا، حديث عن لماذا تحول معنى العافية عند المغاربة من الصحة والسلامة إلى النار:

10- العَافِيَّة: - تعني النَّار أو جهَنَّم (والعياذ بالله)، أصل معنى الكلمة هي الصحة والسلامة وسبب تسمية النار بالعافية هو تشاؤم العرب المغاربة من النار التي لطالما أكلت الأخضر واليابس في الحقول وكلء مواشيهم فاستعملوا بدل "النار" كلمة "العافية" تشاؤماً من النار وتفاؤلاً بالعافية.

وبالنسبة لي حين نتأمل كلمة العافية فهي تأتي من أصل "عفا" ويقال عفى عليه الزمن، أي قضى عليه، والعفا من معانيها في العربية يعني الزوال والانمحاء والنار تزول وتقضي على كل مايقابلها من شيئ وتمحي أثر كل ماهو كائن، ولذلك سميت النار بالعافية لأن كل شيءٍ تزيله وتمحيه ويعفي عليه كل شيء، فكلمة العافية مأخوذة من أثر فعلها، كما أخذت كلمت الصاعقة من أثر فعلها لأنها تصعق كل من يسمعها وهكذا الطلاق الاسم على الشيء من فعله، والله أعلم.
قديم 13-01-2017, 05:39 PM
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
مسز داني غير متصل  

موضوع جميل عجبني
اعتبره قاموس نرجع له😅
ماذا تعني
واخا
هل بمعني موافق. او تمام؟
قديم 13-01-2017, 05:46 PM
Lofty
المشرف المميز
 الصورة الرمزية Lofty
Lofty غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man مشاهدة المشاركة
مرحبا لوفتي
اذا تبين استاذ مساعد في اللهجة المغربي راني كاين دابا فالمنتدى

لي وجهة نظر إذا سمحتي لي، أعتقد أن مايمثل لهجة المغرب هم أهل الغرب، أي كازا وماحولينها، ولذلك أرى أن الشرح يقتصر على تلك المنطقة بما أنها هي ماتمثل اللهجة المغربية بشكل عام، فمثلاً لكل دولة لهجة رئيسة تمثلها، المملكة تقريباً لهجة الرياض ونجد، الكثير من خارج المملكة يميزون لهجتنا كادولة بشكل عام عن طريق لهجة المنطقة الوسطى، وسوريا يمثلها أهل دمشق، ومصر القاهرة، وهكذا، ولذلك أقترح أن تنحصر الترجمة على لهجة أهل الغرب، لأنه تعرفي الطلاب هنا لسه مبتدأين ويحتاجون مراحل متقدمة علشان يدخل فيهم في التفصيل والفرق بين اللهجات المغربية، يعني يمكن أنا ماشي مشكل بس غيري قد يصعب عليه الأمر.

راح أجيب إذا سمحتي لي كلمات فيما بعد إن شاء الله
اليوم عزمني واحد في فندق، ولقيت الشيف مغربي من الناضور أمازيغي ريفي، وياسلام انبهر في المعلومات اللي عندي، كلمته مغربي في البداية وبعدين استغرب كيف اعرف اللهجة الدارجة، سبحان الله المغاربة باينين من دمهم الطيبة تطفح بوجيههم إلا من رحم ربي.

بالنسبة لتدليع الكلمات هو في الأصل تصغيرها وليس تدليعها، وكونه تصغير يكون خفيف ع القلب فيصبح تدليعاً، حسب قول أحد المغاربة من مرررررررررررررراكش أنه عادة أهل مراكش هم من يصغرونها في المغرب، ولايعني دلك عدم تصغيرها عند غيرهم لكن هم الأصل في التصغير، وزوين والله هالتصغير، في السعودية نقول زوين يعني مرتبة أقل من الزين أو الجمال،

بالمناسبة كثير من الكلمات التي ذكرتيهن في هذا الموضع، تستخدم في دول الخليج بطريقة أو أخرى على سبيل المثال لا الحصر التبسي= الصحن الكبير بالنسبة للذبيحة اللي فوق الرز أو مايسمى بالمفطح، لا بأس في الخليج لابأس عليك؟ يعني أنتَ طيب؟ أو أنتَ طيب فلا تقلق . هل في الخليج وش في المغرب واش ، كلمة مالك أعتقد تستخدم في مصر إنتا مالك عملت كده ونقول في الخليج إذا تدخل شخص في آخر ياخي مالك وماله!؟ يعني وشد دخلك فيه.
اقتباس:
هناك كمية هائلة من الكلمات المغربية هي أصلاً فصيحة، ولكن تم تحويلها أو تغييرها أو تقديم حرفٍ على حرف، بل هناك كلمات فصيحة لاتستخدم إلا في المغرب من البلد العربي.

فليكا تستطيع أن تفهم كلام المغاربة لو تم تفكيك كلامهن وصف وحدة وحدة ببساطة ستفهمها، ولكن لأنهم يتكلمون بلهجتهم ويبدو لها أنهم يسرعون في الحديث فسيصعب عليها الفهم، لكن ماراح تبلش لأن المغاربة مبدعين في اتقان لهجات الأخرين والدليل أقرب مثال لوفتي ومسك وغيرهم
أيضاً الكوب يسمى في الخليج كاس
اقتباس:
أشهر كلمة يعرفها أول من يتعرف أو يتعلم شيئاً من اللهجة المغربية للإنسان الغير مغربي هي كلمة "العافية" والتي تعني في المغربية "النار" في حين أنها في العربية الفصحى والمستخدمة عند كثير من الشعوب العربية أن العافية تعني الصحة والراحة والسلامة، وفي ويكيبيديا، حديث عن لماذا تحول معنى العافية عند المغاربة من الصحة والسلامة إلى النار:

10- العَافِيَّة: - تعني النَّار أو جهَنَّم (والعياذ بالله)، أصل معنى الكلمة هي الصحة والسلامة وسبب تسمية النار بالعافية هو تشاؤم العرب المغاربة من النار التي لطالما أكلت الأخضر واليابس في الحقول وكلء مواشيهم فاستعملوا بدل "النار" كلمة "العافية" تشاؤماً من النار وتفاؤلاً بالعافية.

وبالنسبة لي حين نتأمل كلمة العافية فهي تأتي من أصل "عفا" ويقال عفى عليه الزمن، أي قضى عليه، والعفا من معانيها في العربية يعني الزوال والانمحاء والنار تزول وتقضي على كل مايقابلها من شيئ وتمحي أثر كل ماهو كائن، ولذلك سميت النار بالعافية لأن كل شيءٍ تزيله وتمحيه ويعفي عليه كل شيء، فكلمة العافية مأخوذة من أثر فعلها، كما أخذت كلمت الصاعقة من أثر فعلها لأنها تصعق كل من يسمعها وهكذا الطلاق الاسم على الشيء من فعله، والله أعلم.

ما شاء الله تبارك الله

اضافات جد جد قيمة ...
و سأعمل على منهجيتك في الاقتصار على تعليم لهجة كازا دون غيرها بإذن الله .
و يا حبذا ان يساعدنني الاستاذة المتقنين للهجة هنا امثالكم بارك الله فيكم .
قديم 13-01-2017, 05:49 PM
Lofty
المشرف المميز
 الصورة الرمزية Lofty
Lofty غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني مشاهدة المشاركة
موضوع جميل عجبني
اعتبره قاموس نرجع له😅
ماذا تعني
واخا
هل بمعني موافق. او تمام؟

الاثنين سوا

اجابتك صحيحة

و لك مني زائد نقطة هههه

التعديل الأخير تم بواسطة Lofty ; 13-01-2017 الساعة 05:50 PM
قديم 13-01-2017, 05:52 PM
Lofty
المشرف المميز
 الصورة الرمزية Lofty
Lofty غير متصل  

لما نقول " واخا صافي "

يعني : تمام مع التأكيد ....

مثلا تقول الام لبنتها : لا تسوين كذا ، ترد البنت واخا ، يعني طيب
بس لما تقول البنت واخا صافي ، يعني اطاعت مع التأكيد .

مواقع النشر