اطفال مطلق ام مطلقة - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المطلقات والأرامل والمتأخرات يعتني بالمطلقات والأرامل والمتأخرات عن الزواج

موضوع مغلق
قديم 30-11-2008, 07:07 PM
العابر
كبار شخصيات المنتدى
العابر غير متصل  
اطفال مطلق ام مطلقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع كتبته بسبب بسيط حدث معي في احد الأيام

الموضوع

لايخلو مجتمع عائلي سواء كان صغير ام كبير على مشاكل عائلية اما كبيرة او صغيرة..

حيث ان المشاكل اصبحت كأنها اساسية بيننا وربما انها في الواقع هي ملح الحياة اذ أن الحياة بدون مشاكل لاطعم لها ..

ولكن المشاكل يختلف مذاقها بجميع انواعها.. فمنها مقبول ولو كان طعمه مر ومنها مرفوض ولو كان طعمه حلو

تختلف مشكلة عن مشكلة فبعضها خاص وبعضها الاخر عام وربما وجدت مشكلة خاصة وسرية للغاية لايعلم احد بها ..كلا على حسب مشكلته.

ولكن هناك مشكلة يقع فيها اشخاص لاذنب لهم وغالبا تلازمهم طوال عمرهم وتنكد عليهم معيشتهم وربما اعاقة مسيرة حياتهم ..ياترى ماهذه المشكلة ؟؟

المشكلة هي على اطفال المطلقين

حيث انه حكم عليهم باليتم ووالديهم احياء

من منا لايخلو بيته من مطلق او مطلقة الا من رحم ربي حيث ان الطلاق قد شاع بين الناس حتى اصبح وكأنه موضة العصر

اخواني واخواتي..

غالبا مايحدث داخل بيوت المطلقين سواء كان بيت مطلق أو بيت مطلقة هو الانشغال بالقضية نفسها(قضية الطلاق) سواء (تطول ام تقصر) ومن بعدها حالة ووضع الشخص بعد الطلاق وخاصة المطلقة

ومن ناحية المطلق يتضرر قليلا عندما يعود لعزوبيته

وان كان رجل كبير يكون انشغالة بحياته كالبحث عن زوجة اخرى او انفتاح ابواب كانت مقفلة امامه من تجارة او غيرها.

وبعدما عرفنا الحال اثناء وبعد الطلاق لهذين الطليقين ماذا عن اطفالهم؟؟؟

من ينظر اليهم ومن يهتم لحالهم ومن يعطيهم الحب والحنان من ابوين جافين عواطف تجاه ابنائهم؟؟

تمر الايام والشهور وربما السنوات والمسؤول عنهم منشغل بحالة وبمتابعة غيرة

كأنه لايوجد لديه او لديها اطفال ابرياء مستقبلهم القريب انهم سوف يرمون اما عند اهل المطلق او اهل المطلقة

وعندما تنظر إلى اقرباء هؤولاء الاطفال قد تجد الرحمة في قلوبهم اول الأمر وقد ينظرون اليهم بعين الشفقة فقط..

قليلا من يهتم بهم ويحرص عليهم واذا وجد فهي هبة ورحمة من الله لهم

لايعلم مافي نفوسهم من عطش وحرمان للحب والحنان وتعجب لواقعهم الا الله سبحانه وتعالى ..

عالم خاص ..

عيون بريئة ..

مستقبل مجهول ..

وولي موجود وغير موجود قد يكون هو السبب لتأخرهم بجميع مصالح حياتهم كالمدارس وغيرها ...

واذا كان الطفل عند امه فحدث ولا حرج عن مستقبل هذا الطفل وخاصة عندما يكون هذا الطفل ابن(ولد) الا بعد عون الله لها فأنها ستسيطر على وضعه وعلى تربيته

ما ذنب هؤلاء الاطفال ؟؟

لماذا لايفكر الرجل والمرأة في اطفالهم قبل ان يفكروا في انفسهم ؟؟

الم يكن من الاسباب المهمة لزواج هم الاطفال ؟؟

الم يقول الله سبحانة وتعالى((المال والبنون زينة الحياة الدنيا))ونحن اذا اختلفنا لا نهتم الا بأنفسنا اسهل واسرع قرار هو الطلاق وكلا يرجع من حيث اتى

ولم نفكر ولا ثانية بكيفية ارجاع هؤلاء الاطفال من حيث اتو او نشركهم بأهتمامنا لحياتنا وحبنا لأنفسنا ونبقى لهم

الم نسمع المثل الشهير ونقولها لأنفسنا ونطبقها قبل ان نقرر الطلاق((لإجل عين تكرم مدينة))وهذه العين هم اطفالنا والمدينة اما الزوجة واما الزوج كلاهما يتحمل الاخر بالبقاء معه لعل الله ان يبدل الحال

ويفرجها بحل وفرج من عنده قد تكون هي الرحمة بعينها بسبب بقائنا مع بعض لأجل اطفالنا

سبحان الله قبل ان نتزوج نبذل المستحيل للوصول اليه وفي قرار الطلاق نفرط بأغلى مانملك بدون تفكير

وفي الختام

اسباب كتابتي للموضوع

حدث موقف لي شخصيا مع طفل يبلغ الخامسة من عمره والدة ووالدته مطلقان ويسكن مع زوجة ابية في منزل ابيه

هذا الطفل شكله برئ وذكي ووسيم ولكن واقعة اب مشغول دائم.. بدون أم.. ومنزل جاف وناشف اذا خرج لاينتظره احد.. واذا دخل لايستقبله احد

(دمعت عيني لك وانت عني غريب***فكيف قسى عليك قلب من كنت له حبيب)

يارب الطف وارحم ضعفائك واحبابك واجمع شمل من هم على وشك الانفصال ..يارب

بعد نظرتي لهذا الطفل ثارت لدي ثوائري وعواطفي وجميع حاسة في داخلي فندمج جميعها في داخلي فخرجت مني هذه الابيات لأعلم عن صحتها كأبيات شعر المهم انني اخرجت مابداخلي فقط..

والابيات هي

طــفـــل مـطـلـــق أم طــفــــل مـطلـــقـــــة***وغــدا لأحــد ابــويــهــم قلوبهم متشوقة

من هتك عرض السعادة ؟وغشاها من مزقه***من جـرح قلـب طفـلا صـغير ومن احرقة

كانت في مولده عيونه لمرأ والديه مشوقـة***ولكن للأسف فرحة لم تتم وكانت معوقة

شاكر مرورك وآسف على الإطالة

التعديل الأخير تم بواسطة أطيـــــــاف ; 01-12-2008 الساعة 08:37 PM
قديم 30-11-2008, 07:21 PM
القــانته
عضو مميز
القــانته غير متصل  
الله يعين ويرحم هؤلاء الاطفال

الله يجبر كسرهم ويعوضهم عن

اهلهم

جزاك الله خير
قديم 30-11-2008, 10:39 PM
طارقH
عضو متألق
طارقH غير متصل  
آه فتحت احزان والله اني حاولت وجاهدت في عدم الطلاق وتناسيت نفسي من اجل ولدي ولكن لاحياة لمن تنادي تخيل يوم قلت له ولدك راح يكون الضحيه قال لا انا ماعادني متعلق فيه ما عاد احبه خليه لك ابتلشي فيه في اب يقول لولده كذا حسبي الله ونعم الوكيل والله اني ضحيت بكرامتي ومالي وكل شي ولكن لافائده ويوم قلت له ماتخاف عقوبة الله مثلا انت تزوجت وانا كذلك الود وش يكون مصيره قال اصلا بيرجع لي قلت طيب تحرمه من امه او من ابوه ماراح يسامحك قال شوفي فلان ماضره الطلاق فحينها قلت لنا رب يرزقنا انا وولدي وانت بكيفك انت وضميرك يعني انا جاهدت ولكن هو راكب راسه وهو يتعاطى ومع ذلك فضلت الصبر ولكن هو من استغنى حسبي الله ونعم الوكيل جعل الله بعد عسر يسرا يارب
قديم 30-11-2008, 10:57 PM
فجرالمستقبل
موقوف
فجرالمستقبل غير متصل  
آمين يارب يلم شملك انت وولدك ويعوضك بدل القسوه برجل كله حنيه عليك انت وولدك
قديم 01-12-2008, 01:09 AM
ام السوسه
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية ام السوسه
ام السوسه غير متصل  
جزاك الله الف على تسليط الضوء على هذا الموضوع

صحيح لابد ان يفكر الانسان الف مره قبل الطلاق

ولكن

عندما يحدث الانفصال ويقع الطلاق

خلاص وقع وانهت الاسره

المفترض ان تكون حياه الاطفال افضل بكثير من وضعهم وهم في احضان والديهم

ولكن اذا حرم احد الطرفين من الاطفال

اذا حاولنا بكل الطرق السلميه ولكن بدون جدوى ؟؟؟

اذا كان الاب واهله ظالمين وحرموا الاطفال من امهم

وايضا انشغل الاب باشغاله ورماهم على جدانهم

انا اعيش وضع لا احسد عليه

لم نتمنى لاطفالنا الا افضل الحياه

بالرغم من مرور كم سنه على الانفصال الا اني مو قادره اتزوج علشان خوفي على اولادي بالرغم من بعداولادي عني

ومتاكده ان ابوهم ماراح يخليهم يعيشوا عندي

ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل
قديم 01-12-2008, 03:15 AM
وردة ذبلانة
عضو دائم
 الصورة الرمزية وردة ذبلانة
وردة ذبلانة غير متصل  
آآآآه ياخوي هيضت مشاعري والله إني لأكتب والدمع ينهااااال .
كلامك قاااسي خاصة علينا نحن المسكينات.
لما كنت أسمع صوت عيالي ويقولون مشتاين لك يمه بس. أبوي يرفض إنا نشوفك فكنت اضطر للسفر وأتقابل معاهم ولألم يعتصرني وبراكبن وزلازل في قلبي وثورة الطوفان الهائج وسييييييول من الدموع يارجال لاتقسوا علينا طلاق آمنا بالله لكن حرمااان من ضنانا معناه حرمان من الدنيا.مازلت احترق ومثلي الكثييييييير...
قديم 01-12-2008, 01:25 PM
العابر
كبار شخصيات المنتدى
العابر غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القــانته مشاهدة المشاركة
الله يعين ويرحم هؤلاء الاطفال
الله يجبر كسرهم ويعوضهم عن
اهلهم
جزاك الله خير
آمين يارب

وجزاك الله خير
قديم 01-12-2008, 01:35 PM
العابر
كبار شخصيات المنتدى
العابر غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارقh مشاهدة المشاركة
آه فتحت احزان والله اني حاولت وجاهدت في عدم الطلاق وتناسيت نفسي من اجل ولدي ولكن لاحياة لمن تنادي تخيل يوم قلت له ولدك راح يكون الضحيه قال لا انا ماعادني متعلق فيه ما عاد احبه خليه لك ابتلشي فيه في اب يقول لولده كذا حسبي الله ونعم الوكيل والله اني ضحيت بكرامتي ومالي وكل شي ولكن لافائده ويوم قلت له ماتخاف عقوبة الله مثلا انت تزوجت وانا كذلك الود وش يكون مصيره قال اصلا بيرجع لي قلت طيب تحرمه من امه او من ابوه ماراح يسامحك قال شوفي فلان ماضره الطلاق فحينها قلت لنا رب يرزقنا انا وولدي وانت بكيفك انت وضميرك يعني انا جاهدت ولكن هو راكب راسه وهو يتعاطى ومع ذلك فضلت الصبر ولكن هو من استغنى حسبي الله ونعم الوكيل جعل الله بعد عسر يسرا يارب

اهلا وسهلا فيكِ اختي

اسف على طرح الموضوع ولم ارد ان اتسبب لما ذكرتي

كان الله في عونك اختي

تذكري أن كل مافعلتيه لأجل أستمرار العيش مع زوجك وتنازلاتك لأجل ابنائك سوف تجدينه عند الله ولن يضيع الله لك حق

وما دار بينك وبين زوجك بخصوص الولد يدل على كمال عقلك وأمومتك الحقيقة ..كان الله في عونك وعون ابنك وربما ضارة نافعة والله اعلم

ارجو من الله ان يكون ابنك خير معين لكِ وخير سند
قديم 01-12-2008, 01:49 PM
العابر
كبار شخصيات المنتدى
العابر غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام السوسه مشاهدة المشاركة
جزاك الله الف على تسليط الضوء على هذا الموضوع

صحيح لابد ان يفكر الانسان الف مره قبل الطلاق

ولكن

عندما يحدث الانفصال ويقع الطلاق

خلاص وقع وانهت الاسره

ولكن اذا حرم احد الطرفين من الاطفال

اذا حاولنا بكل الطرق السلميه ولكن بدون جدوى ؟؟؟

اذا كان الاب واهله ظالمين وحرموا الاطفال من امهم

وايضا انشغل الاب باشغاله ورماهم على جدانهم

انا اعيش وضع لا احسد عليه

لم نتمنى لاطفالنا الا افضل الحياه

بالرغم من مرور كم سنه على الانفصال الا اني مو قادره اتزوج علشان خوفي على اولادي بالرغم من بعداولادي عني

ومتاكده ان ابوهم ماراح يخليهم يعيشوا عندي

ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل
اهلا وسهلا فيكِ اختي أم السوسة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام السوسه مشاهدة المشاركة

نعم والمفروض بأن يكون هو الواجب وليس المفترض لأجل ان يعوض الطفل ماينقصة من جميع احتياجاته قدر المستطاع وخصوصا تواصل الوالدين له واحساسة بأنهم حواليه

اختي ام السوسة من منا لايعرف معاناتك بكاملها حيث انكِ تعايشين ثلاث قضايا ..الطلاق..الحرمان..انتظار المجهول(هل ستم ام لا)لقائك بأبنائك.

كان الله في عونك وزادكِ صبرا وقوة وثبات

ونتمنى من الله العلي القادر ان تفرج عليك وتنحل المسألة التي بينكما وتلتقين بأحبابك

أمــيــــن
قديم 01-12-2008, 02:05 PM
العابر
كبار شخصيات المنتدى
العابر غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة ذبلانة مشاهدة المشاركة
آآآآه ياخوي هيضت مشاعري والله إني لأكتب والدمع ينهااااال .
كلامك قاااسي خاصة علينا نحن المسكينات.
لما كنت أسمع صوت عيالي ويقولون مشتاين لك يمه بس. أبوي يرفض إنا نشوفك فكنت اضطر للسفر وأتقابل معاهم ولألم يعتصرني وبراكبن وزلازل في قلبي وثورة الطوفان الهائج وسييييييول من الدموع يارجال لاتقسوا علينا طلاق آمنا بالله لكن حرمااان من ضنانا معناه حرمان من الدنيا.مازلت احترق ومثلي الكثييييييير...
آسف اختي وردة ويعلم الله انه كان لدي احساس بهذ الموضوع تجاهكم

وقد كان موضوعي أغلبه موجه الى الرجل لأن الرجل هو من بيده القرار..

قليلا جدا نجد المرأة هي سبب التعاسة لأطفالها..لأن لديها روح الأمومة التي لاتستطيع ان تتخلص منه او تتخلى عنه

ويكفي انها اذا حرمت من ابنائها تعيش مرحلة (الحرمان)وهو اشد قسوة من زوج قاس وعالم كله مشاكل

اختي.. لك ولمن مثل حالتك ..اعانكم الله على بلواكم وجمعكم مع ضناكم وابنائكم ومع من تحبون واسعدكم سعادة لاشقاء ولاحرمان بعدها

آمين آمين آمين
موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
أثناء, مطلق, مطلقة, اطفال