كيف احصن نفسي ؟؟ - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الثقافة الاسلامية صوتيات ومرئيات إسلامية ،حملات دعوية ، أنشطة دينية.

قديم 09-10-2012, 11:55 PM
ضآيعه وربي
عضو مميز
ضآيعه وربي غير متصل  
رد : كيف احصن نفسي ؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Raouf مشاهدة المشاركة
الاخت الضايعه
الشخصيه الضعيفه والمهزوزه سهل التاثير عليها والايحاء لها وهذا ما يفعله المشعوذون واول طريق للتحصين هو الثقه بنفسك والثقه بايمانك وانه لو اجتمعت الامه انسها وجنها على ان يضروك بشئ ما ضروك بشئ الا بما كتبه الله عليك ..
انا دائما اقول سبحان الله والحمد الله على كل شئ اما الوقوع تحت تاثير الرقيا حتى وان صحت تجعلك اسيره لتلك الكلمات ولا ترتاحى الا بترديدها ..
وزى ماانتى شايفه يختلفوا على الصحيح والضعيف ..
ادعى باى شئ ولكن قبل كل شئ الثقه بالنفس واوعى حد يهزك ويزعزع ايمانك

ايووووووه يا عم رؤوف
انت فعلا جبتها

انا جد صرت اسيرة شخصيتي المهزوزه والضعيفه والخوافه
والله يا عم كل شي صار يخوفني .. ابدا ماعندي ثقه بنفسي او بأي شخص

ياليت تساعدني وتعطيني حل لتقوية الثقة سواء بالله او بنفسي وايماني
اوقات احس اني ما اعرف كيف أثق .. او وش مفهوم الثقه
مو قادره اوصل للمرحله هذي .. وهالشي يزيد تعبي
(اعذرني لو كلمة عم تضايقك .. لكنها من باب احترامي الشديد لشخصك الكريم)
قديم 10-10-2012, 12:49 AM
حلم وعلم
عضو جديد
حلم وعلم غير متصل  

أختي الفاضله.. التحصين يلزم المحافظه عليه طوال العمر .. أم الرقيه تكون لمن يشكي من مرض روحي أو نفسي أو حتى عضوي ..فذكر الله شفاء ولله الحمد ..

بالنسبه لمفهوم الثقه بمنظوري .. هو إدراك لاحظي إدراك مو فقط معرفه .. إدراك لكل فعل وقول تقومي به .. تعرفي نفسكِ أكثر من معرفتكِ لغيركِ .. مثلا تعرفي أنكِ تقدري تتحدثي أمام مجموعه ناس وتكون متوقعه منهم أي رده فعل ويهمكِ فقط أنتي ايش قلت لهم وهل قدرتي توصلي لهم إللي تبغيه أما رده فعلهم تكون نتيجه فهمهم لكِ وعلى حسب ما يؤمنوا فيه من معتقدات ومفاهيم .. عليكِ فقط الإستماع لهم إذا كان لديهم إضافه والإجابه بما تعرفيه إذا كان لديهم سؤال .. أما إ رضائهم و مدحهم لكِ فليس مطلوب منكِ الحصول عليها ..ركزي على ما تريدي فقط .. هذا كمثال .. وقيسي على ذلك ..

بالنسبه لكيف تثقي بنفسكِ .. اتكلم لكِ عن تجربه لي .. أول شيء ثقتكِ بالله .. اعرفي من هو ربكِ؟؟... من خلال تلاوه آياته وتدبرها .. الدعاء في السجود .. الإستماع للقرآن وهو يُتلى .. ذكر الله في كل حين خاصه لما تحسي بالخوف والضعف .. حافظي على هذا الذكر (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) 100 مره في اليوم .. كنت اقراها أثناء رياضه المشي ..تقريبا تأخذ ربع ساعه .. اقرأي في اسماء الله الحسنى وصفاته .. اعرفي معانيها واحفظيها .. استمعي لقصص أو حتى أقرأي قصص ناس كانوا في كرب وكيف فرج الله عنهم .. حتى تدركي رحمه الله بعبده .. بري والديكِ واطلبي منهم الدعاء .. تعوذي من الشركِ بالله (اللهم إني أعوذ بك أن اشرك بك وأنا أعلم واستغفرك لما لا أعلم) .. الإبتسامه .. صلاه الضحى .. حتى طبخكِ احتسبيه إطعام طعام .. وإن كان لضيف .. استحضري حديث رسولنا صل الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) أو كما قال عليه الصلاة والسلام .. استمعي لمحاضرات دينيه لمده ربع ساعه .. رتبي نفسكِ كل يوم يكون لكِ خبيئه من عمل صالح (يعني صدقه في السر ، إحسان لفقير، بدون علم أحد ) ..وغيره من الإعمال .. مع الوقت تحسي برفع نسبه الإيمان في نفسكِ .. وكل ما زدتي كان أفضل .. مع ملازمه دعاء الله بالثبات ... لإن القلوب تتقلب ..

بالنسبه لثقتكِ بنفسكِ.. لازم في البدايه تعرفي من أنتي؟؟.. من خلال تطوير الذات ومعرفه النفس .. اقرأي في كتب التنميه البشريه .. اعرفي ايش إللي يضايقكِ في شخصيتكِ وحابه تتخلصي منها .. وايش إللي حابته في نفسكِ وعززيها .. مثلا منزعجه من الخوف إللي يراودكِ .. نصيحه لكِ أي موقف أو شيء تخافي أنكِ تقدمي نحوه اقدمي بدون ما تلتفتي للخوف مثلا تخافي تقابلي الضيوف في بيتكم .. عشان تتخلصي منه خذي أي شيء بتقدميه للضيوف وادخلي واكتفي بالإبتسامه والرد عن السؤال واخرجي .. شوي شوي تحسي الخوف اختفى .. ويصير الأمر عادي.. لازم تقرأي كثير في مجال الثقه بالنفس مع تطبيق التدريبات ... وانصحكِ بقراءة كتاب أو حتى ربع كتاب من أي شيء يستهويكِ حتى يكون عندك شيء تتكلمي فيه مثلا اقرأي في كتاب الرحيق المختوم واتكملي مع أهلك عن أي حدث ذكره الكتاب للرسول صل الله عليه وسلم كقصه تقصيها عليهم .. حتى تحسي بفائده وجودكِ بينهم ..

هذا ما جاء في بالي لكِ.. واعذريني على الإطاله .. لإني حسيت من كلامكِ أنكِ تحتاجي لتفصيل أكثر من رد مختصر ..

موفقه إن شاء الله

التعديل الأخير تم بواسطة حلم وعلم ; 10-10-2012 الساعة 12:52 AM
قديم 10-10-2012, 05:54 PM
Raouf
عضو نشيط جدا
Raouf غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضآيعه وربي مشاهدة المشاركة
ايووووووه يا عم رؤوف
انت فعلا جبتها

انا جد صرت اسيرة شخصيتي المهزوزه والضعيفه والخوافه
والله يا عم كل شي صار يخوفني .. ابدا ماعندي ثقه بنفسي او بأي شخص

ياليت تساعدني وتعطيني حل لتقوية الثقة سواء بالله او بنفسي وايماني
اوقات احس اني ما اعرف كيف أثق .. او وش مفهوم الثقه
مو قادره اوصل للمرحله هذي .. وهالشي يزيد تعبي
(اعذرني لو كلمة عم تضايقك .. لكنها من باب احترامي الشديد لشخصك الكريم)
بصى ياضايعه
انا عمرى ستون عاما ..
قلتى ياعم لن يزيدنى عمرا وان قلت رؤوف لن يقلل عمرى ولكنى احب انادى باسمى ..
احس بالفه مع المتلقى بدون حواجز ..
ولك الحريه كما تشائيين ..
اقولك ياضايعه .. موضوع الثقه ده محتاج تدريب ..
اولا لازم تثقى بالله وان احدا لن يستطيع ايذائك ..
ثانيا ثقى بقدراتك وانك تستطيعين ان تفعليها ..
ثالثا لا تتاثرى بالفشل فاعلمى ان اول خطوات النجاح فشل ..
رابعا لا يهزك اى حدث حتى ولو كان جلل .. لا تنهارى من اى خبر واعلمى ان الاسوا لم يات بعد ..
لا تجعلى لاى شئ ان يتسلط عليك او يسيطر عليك وانك اقوى من هذا الشئ ..
مثلا هناك من يحب اكل طعام ما وادمنه ولا يستطيع ان يحيا بدونه او لا ينام بدونه .. هو وقع تحت تاثير الوهم ان هذا الشئ له هذا التاثير ويسيطر عليه التفكير انه لو لم يفعله سيموت .. فيجب التخلص من هذا الشعور والايحاء لنفسى ايه يعنى الشئ ده ممكن استغنى عنه وانا اقدر واحادث نفسى انى اكبر من هذا الشئ واستطيع ان اقهره ..
لا تخافى من الهلاوس التى تتملكك ..
رددى دائما ( ان الذى فرض عليك القرآن لرادك الى معاد ) ..
وانتى سائره رددى ( سبحن الله وبحمده . سبحن الله العظيم ) ..
عندما تدخلى على شخص تخشين باسه وثقتك مهزوزه رددى ( وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لا يبصرون )
رددى دائما ( اللهم احسن ختامى واجعل احسن اعمالى خواتيمها )
سيرى معتزه بنفسك وثقفى نفسك واقراى .. اقراى كثيرا حتى تتثقفى وستجدى ان الحجه لديك قويت وان ممكن ان تؤثرى وتسيطرى على من حولك
بعلمك وثقافتك وثقة بنفسك ..
اعتدى بنفسك فلست اقل من احد وان كنت اقل فلتنمى قدراتك ..
اوعى حد يشكك فى قدراتك او معلوماتك وهذا لن يكون الا ان تكونى انت واثقه من نفسك وقدراتك ..
اخرجى وواجهى ولا تتقوقعى ..
بمناسبة الخوف والضعف
والدى عمره تسعون عاما ويصر ان آخذه كل عام فى العيد لزيارة الاموات فى المقابر ودائما اقوله ايه لزومه اقرا الفاتحه بالبيت ..
يقولى انا لو مارحتش حااموت .. الاموات حاتقول مش عاوز تزورنا طب تعالى بفى .. قلتله طب مااخواتك مابيروحوش مماتوش ليه ؟
طبعا لان الوهم تملكه وان عدم الزياره ستسبب له الموت رغم ان الاخرين مماتوش
فهمتى قصدى
قديم 17-10-2012, 02:20 AM
ضآيعه وربي
عضو مميز
ضآيعه وربي غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم وعلم مشاهدة المشاركة
أختي الفاضله.. التحصين يلزم المحافظه عليه طوال العمر .. أم الرقيه تكون لمن يشكي من مرض روحي أو نفسي أو حتى عضوي ..فذكر الله شفاء ولله الحمد ..

بالنسبه لمفهوم الثقه بمنظوري .. هو إدراك لاحظي إدراك مو فقط معرفه .. إدراك لكل فعل وقول تقومي به .. تعرفي نفسكِ أكثر من معرفتكِ لغيركِ .. مثلا تعرفي أنكِ تقدري تتحدثي أمام مجموعه ناس وتكون متوقعه منهم أي رده فعل ويهمكِ فقط أنتي ايش قلت لهم وهل قدرتي توصلي لهم إللي تبغيه أما رده فعلهم تكون نتيجه فهمهم لكِ وعلى حسب ما يؤمنوا فيه من معتقدات ومفاهيم .. عليكِ فقط الإستماع لهم إذا كان لديهم إضافه والإجابه بما تعرفيه إذا كان لديهم سؤال .. أما إ رضائهم و مدحهم لكِ فليس مطلوب منكِ الحصول عليها ..ركزي على ما تريدي فقط .. هذا كمثال .. وقيسي على ذلك ..

بالنسبه لكيف تثقي بنفسكِ .. اتكلم لكِ عن تجربه لي .. أول شيء ثقتكِ بالله .. اعرفي من هو ربكِ؟؟... من خلال تلاوه آياته وتدبرها .. الدعاء في السجود .. الإستماع للقرآن وهو يُتلى .. ذكر الله في كل حين خاصه لما تحسي بالخوف والضعف .. حافظي على هذا الذكر (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) 100 مره في اليوم .. كنت اقراها أثناء رياضه المشي ..تقريبا تأخذ ربع ساعه .. اقرأي في اسماء الله الحسنى وصفاته .. اعرفي معانيها واحفظيها .. استمعي لقصص أو حتى أقرأي قصص ناس كانوا في كرب وكيف فرج الله عنهم .. حتى تدركي رحمه الله بعبده .. بري والديكِ واطلبي منهم الدعاء .. تعوذي من الشركِ بالله (اللهم إني أعوذ بك أن اشرك بك وأنا أعلم واستغفرك لما لا أعلم) .. الإبتسامه .. صلاه الضحى .. حتى طبخكِ احتسبيه إطعام طعام .. وإن كان لضيف .. استحضري حديث رسولنا صل الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) أو كما قال عليه الصلاة والسلام .. استمعي لمحاضرات دينيه لمده ربع ساعه .. رتبي نفسكِ كل يوم يكون لكِ خبيئه من عمل صالح (يعني صدقه في السر ، إحسان لفقير، بدون علم أحد ) ..وغيره من الإعمال .. مع الوقت تحسي برفع نسبه الإيمان في نفسكِ .. وكل ما زدتي كان أفضل .. مع ملازمه دعاء الله بالثبات ... لإن القلوب تتقلب ..

بالنسبه لثقتكِ بنفسكِ.. لازم في البدايه تعرفي من أنتي؟؟.. من خلال تطوير الذات ومعرفه النفس .. اقرأي في كتب التنميه البشريه .. اعرفي ايش إللي يضايقكِ في شخصيتكِ وحابه تتخلصي منها .. وايش إللي حابته في نفسكِ وعززيها .. مثلا منزعجه من الخوف إللي يراودكِ .. نصيحه لكِ أي موقف أو شيء تخافي أنكِ تقدمي نحوه اقدمي بدون ما تلتفتي للخوف مثلا تخافي تقابلي الضيوف في بيتكم .. عشان تتخلصي منه خذي أي شيء بتقدميه للضيوف وادخلي واكتفي بالإبتسامه والرد عن السؤال واخرجي .. شوي شوي تحسي الخوف اختفى .. ويصير الأمر عادي.. لازم تقرأي كثير في مجال الثقه بالنفس مع تطبيق التدريبات ... وانصحكِ بقراءة كتاب أو حتى ربع كتاب من أي شيء يستهويكِ حتى يكون عندك شيء تتكلمي فيه مثلا اقرأي في كتاب الرحيق المختوم واتكملي مع أهلك عن أي حدث ذكره الكتاب للرسول صل الله عليه وسلم كقصه تقصيها عليهم .. حتى تحسي بفائده وجودكِ بينهم ..

هذا ما جاء في بالي لكِ.. واعذريني على الإطاله .. لإني حسيت من كلامكِ أنكِ تحتاجي لتفصيل أكثر من رد مختصر ..

موفقه إن شاء الله
قرأت الرد أكثر من مرة
واستفدت كثيرا مما قرأت .. فعلا احتاج للتفصيل .. شكرا لك
الله يجزااااااك خير .. في ميزان حسناتك يارب
قديم 17-10-2012, 02:28 AM
ضآيعه وربي
عضو مميز
ضآيعه وربي غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Raouf مشاهدة المشاركة
بصى ياضايعه
انا عمرى ستون عاما ..
قلتى ياعم لن يزيدنى عمرا وان قلت رؤوف لن يقلل عمرى ولكنى احب انادى باسمى ..
احس بالفه مع المتلقى بدون حواجز ..
ولك الحريه كما تشائيين ..
اقولك ياضايعه .. موضوع الثقه ده محتاج تدريب ..
اولا لازم تثقى بالله وان احدا لن يستطيع ايذائك ..
ثانيا ثقى بقدراتك وانك تستطيعين ان تفعليها ..
ثالثا لا تتاثرى بالفشل فاعلمى ان اول خطوات النجاح فشل ..
رابعا لا يهزك اى حدث حتى ولو كان جلل .. لا تنهارى من اى خبر واعلمى ان الاسوا لم يات بعد ..
لا تجعلى لاى شئ ان يتسلط عليك او يسيطر عليك وانك اقوى من هذا الشئ ..
مثلا هناك من يحب اكل طعام ما وادمنه ولا يستطيع ان يحيا بدونه او لا ينام بدونه .. هو وقع تحت تاثير الوهم ان هذا الشئ له هذا التاثير ويسيطر عليه التفكير انه لو لم يفعله سيموت .. فيجب التخلص من هذا الشعور والايحاء لنفسى ايه يعنى الشئ ده ممكن استغنى عنه وانا اقدر واحادث نفسى انى اكبر من هذا الشئ واستطيع ان اقهره ..
لا تخافى من الهلاوس التى تتملكك ..
رددى دائما ( ان الذى فرض عليك القرآن لرادك الى معاد ) ..
وانتى سائره رددى ( سبحن الله وبحمده . سبحن الله العظيم ) ..
عندما تدخلى على شخص تخشين باسه وثقتك مهزوزه رددى ( وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لا يبصرون )
رددى دائما ( اللهم احسن ختامى واجعل احسن اعمالى خواتيمها )
سيرى معتزه بنفسك وثقفى نفسك واقراى .. اقراى كثيرا حتى تتثقفى وستجدى ان الحجه لديك قويت وان ممكن ان تؤثرى وتسيطرى على من حولك
بعلمك وثقافتك وثقة بنفسك ..
اعتدى بنفسك فلست اقل من احد وان كنت اقل فلتنمى قدراتك ..
اوعى حد يشكك فى قدراتك او معلوماتك وهذا لن يكون الا ان تكونى انت واثقه من نفسك وقدراتك ..
اخرجى وواجهى ولا تتقوقعى ..
بمناسبة الخوف والضعف
والدى عمره تسعون عاما ويصر ان آخذه كل عام فى العيد لزيارة الاموات فى المقابر ودائما اقوله ايه لزومه اقرا الفاتحه بالبيت ..
يقولى انا لو مارحتش حااموت .. الاموات حاتقول مش عاوز تزورنا طب تعالى بفى .. قلتله طب مااخواتك مابيروحوش مماتوش ليه ؟
طبعا لان الوهم تملكه وان عدم الزياره ستسبب له الموت رغم ان الاخرين مماتوش
فهمتى قصدى
ايوه فهمت عليك

ماشاء الله
الله يبارك في عمرك وعملك ويجعل عمرك كله في طاعة الرحمن
اللهم آمين

نصائحك من ذهب
احتفظت فيها حتى اقرأها دائما

وهذا اللي انا احاول اشتغل عليه حاليا
أزيد من مقدار الثقة بالله ثم بنفسي

دعواتك لي اني اقدر
شاااكره لك نصايحك