اخي الفاضل المستشار - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ساعدني لطلب مساعدة أحد الأعضاء في حل المشاكل الزوجية والاجتماعية

قديم 11-09-2011, 06:43 AM
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
رجل الرجال غير متصل  
اختي الكريمة صباح الخير
بإمكانك متابعة الكتابة بملف خاص بك وعند الانتهاء نتفق على أهم النقاط المؤثرة في حياتك هنا ونتابع التحليل والتمرين
ونستبشر بالمنتدى ونحن نزف مؤلفة من الطراز الأول.

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.

قديم 11-09-2011, 06:45 AM
GREEN222
VIP
GREEN222 غير متصل  
فضلت سنه الح عليها لتشتري لي الحجاب واخيرا حصلنا عليه

امي ولا عمرها جلستنا نقرا قرآن او درستنا كل الوقت مشغوله بضيوف جدتي لامي رحمها الله وابي ولا مره سمعته او شاهدته منزعج من جدتي كان يحبها كثيرا وهذا كان يجعل جدتي امه تغار واخوته البنات ايضا

والحمد لله رب العالمين لم يكن هناك الا مدرستان اسلاميتان فقط بالمنطقه ومسجد وااحد

وبدءو يفتحو دورات صيفيه لتعلم القرآن الكريم والفقه والتجويد وكل يوم ثلاث ساعات اربع ايام في الاسبوع دوره صيفيه

سجلونا هناك ما اذكر اخي انما اذكر انا واختي الصغيره

وطلبو منا او اعطونا جزء يس وفرحت به كثيرا لا اعلم لماذا

لان كان يوجد 15 مدرسه عادي وحصة الدين ساعه في الاسبوع ولا يوجد انضباط وكأنها فرصه ضحك واستهزاء بالمدرس واكل ولكن مره كان هناك معلمه لا اعلم لماذا احببناها كانت تحفظنا جيدااا اسمها الحجه اقبال

حملت جزء يس للبيت واصبحت اقرأ فيه

واخبرتنا معلمة الدوره الصيفيه انو الواحد لو اخطأ ياخذ ثواب لانه يجتهد ليقرأ واصحبت كلما نادتني امي لاساعدها بتنظيف البيت يكون جوابي : عم اقرأ قرآن

وهي كانت تفرح وانا كنت اقرأ وقت تشوفني ولكن لم اكن ارفع صوتي اخاف حد يقول لي خطأ ما تقري هيك

ولكن بالمقابل وقت يوصل ابي اسستقبله مهلله ومرحبه به

وامي كان لها الفضل في هذا ولم نكن نراه كثيرا كل الوقت مشغول خارج البيت وامي كلما اشترت لنا شي تقول ابوكم اشتراه لكم بس كنتو نايمين وما صحاكم

وقت يوصل ابي واذا كان يريد ان يجلي اسرع وآخذ عنو واقول له انا اجلي الجلي واذا اراد ان يغسل كنت ازعل وابعده واقف مكانه

وكلما كان يصرخ بامي ويسألها عن ثيابه وهل كوتها كنت اركض مسرعه واكويها له

وكانت ترد عليه وتقول : غرين تكويها رح تخلص دقيقه

واخيراااااااااا واشترينا الحجااااااب ومعه قطعه واحد فقط من الثياب

وشباب العائله كلهم داخلين خارجين وكنت دائمة الوقوف امام المرآة وامشط شعري واحيانا يأتي ابن عمتي وياخذ االمشط مني ويداعب شعري وفجأه تحجبت ولم يكن هناك فتاة محجبه بعمري ابدا

فقط العجائز اللي رجلهم والقببر او الفقرااااااااء والمتزوجاااات ونادرا جداااااااااا

وبدت الحرب واولهم جداااتي والجيران وكل من يدخل بيتنا يلومون امي وابي على الحجاب يتبع كيف قابلت الحرب وماذا كان جوابي للناس اجمع
قديم 11-09-2011, 07:03 AM
GREEN222
VIP
GREEN222 غير متصل  
الكل يلوم ويقول : مجانين حجبتوها بدكم ياها تجلس من غير زواج مين رح يطلب يدها منكم وهي محجبه

الجيران الاهل والاصعب وقت كان يأتي ابن عمتي لزيارتنا وقت اعرف انه هو اما افتح واركض لاتحجب او اترك الباب مغلق واطلب من اختي انو تفتح له

كان عمري وقتها 11 سسنه ونصف

وكان هو ينزعج جدا ويركض خلفي ويمسك لي الحجاب ويعطيني اياه وهو ينظر لي ويقول ها هو عم تبحثي عنه

وكنت ابكي احيانا كثيره

ووقت تحجبت وذهبت للدوره الصيفيه اذكر المعلمه فرحت كثيرا وباركت لي واعطتني هديه كتاب

ووقت انزل السوق لاحضار الخضار وبالعوده سائق التكسي يسالني : انتي ابنة فلان صح ؟؟

وكنت اقول له : نعم انا هي

وكان يسأل مستغربا تحجبتي ( وكأن اللي على راسي طاقية اخفا )
ويصير يسأل : اذا جائك عريس وطلب منك خلع الحجاب شو تعملي ؟؟؟؟

والجيران تسألك : اذا جاكي عريس وطلب منك انو يشوف شعرك شو تعملي ؟.؟؟؟؟

والجواب دايما واحد : ارفضه

(اخي الفاضل كلمة ارفضه خليها بالذاكره لان لها تـثير كبير على حياتي )
وتنهال الاسئله عليي من كل حدب وصوب وكلو نفس السؤال العريس وما رح يجيكي ولا عريس ولا عمرك رح تتزوجي وكان بيتنا قديم واذا خرجت للحديقه لازم اتحجب وان خرجت من غير حجاب تسمع النساء الجارات ومنهم قرريبات لجدتي : خارجه من غير حجاب واخيرا خلعتي الحجاب

والله العظيم حرب ضروس اتعبت اعصااااااابي ولكن بما اني كنت عنيده جداااااااا
كلما تكلمو كلما تمسكت بحجابي لاقهرهم ولم اكتفي بذلك بل اصبحت اشجع ابنة عمتي وما هي الا فترة بسيطه وبعدي يمكن بسنتان وتحجبت ولكن هي في منطقه ونحن في منطقه اخرى

قطعه واحده بقيت بها كل السنه ولحين يأتي الفرج من رب العالمين والهدايا القماش من الخارج لتخيط لي عمتي فستان بكم طويل

والفستان وكان الحجاب وقتها فستان تحت الركبه لنص بطة الرجل وباقي الرجل مكشوفه نلبس كلسات نيلون

تعبت اعصابي فاصل ونواااصل كانت سنه عصيبه من كلام الناس ولومهم عليي لجريمتي النكراء التي اسمها حجاب
قديم 11-09-2011, 08:50 AM
GREEN222
VIP
GREEN222 غير متصل  
في هذه الاعوام لم يكن هناك بيت لا يخلو من شجرة الميلاد الا اهلي والحمد لله رب العالمين وكانو يتفنون بتزبنها

وايضا ليلة رأس السنه يتفقو عند مين رح يجتمعو

بس امي كانت تمنع ابي من السهر والحفلات ولكن كانو يجتمعون ببيت احد من العائله سهر وضحك وبزر وعبيد وفستق وعصير وكاتو وتبوله

كنت قريبه من والدي مثلا اذا صرخ : اين الحذاء

اكون اسرعت واحضرته له ولمعته

يحب الاناقه وامي عودته على ذلك

وهنا بدت حرب لبنان رغم قساوتها انما اعادة عقل المسلمين لهم وصارت الناس تتقرب من الدين وتدرس

واحتاجت المنطقه لمسجد آخر وصارو اثنان زاد عدد المصلين وزاد عدد الملتزمين زاد عدد الاحزاب

الحزب العربي الديمقراطي والحزب العربي الاشتراكي ووووووو

وكل حزب يتبع لدوله معينه ومخططات وانفجارات وقطع للكهرباء والماء

ويالله يا غرين انتي واخوكي على جلب الماء كنا نقطع المسافات مشيا على الاقدام ونأخذ ثلاث تنكات كل تنكه تحمل عشرين لتر ماء ولكن كنا نضع فيها 15 اكثر اقل حسب الوضع حتى ما يوقع المي بالطريق

كنت احمل تنكه بيدي اليمين واخي بيده الشمال والتنكه الثالثه انا وهو انا بشمالي وهو بيمينه

ونعود للبيت

وامي لا تكتفي تملي الخزان فقط انما البيت اتسخ اشطفو يعني زقو بعد نقله لمسح البيت

ابي بالنادر كان يخرج ويساعدنا لا اعلم لماذا اخي الصغير كان ابي احضر له غلون صغير 5 لتر ووقت يوصل الكل ياخذ عنو ويملو له اول واحد

والمدارس بدت تقفل والقذائف لا نعلم في اي وقت من غير انذار وبدت الجواسيس بين المناظق

مثلا وحده تتصل بصاحبتها وتسألها كيف الوضع عندكم ويكون الجواب حلو كتير والناس تتمشى وفرحانه والاولاد بالشوارع
وما هي الا ربع ساعه وتنزل الصوريخ وتقتل الناس

ونسمع ان فلان تقطع وطار على اسطح البنايات واللحم والدم بالكيس وضعوه

انما الحمد لله رب العالمين لم يحصل لنا شي وكانت الناس تختبئ عنا في غرفة جدتي الكبيره جداااااااا احيانا نجتمع 50 شخص واكثر

وحسب صوت القصف كنا نغمر بعض وننرعب وابي كان يطمنا ويقول طالما سمعتم صوتها تمر يعني ابتعدت عنا

اللي يخوف وقت تنفجر من غير صوت يعني قريبه

وبدا اهمالي بالمدرسه والكسل واصلا المدرسه لم تكن شديده حرب وخوف ورعب وناس تطير بيوتها وناس تموت
صرت ارسب على علامات قليله يعني درجه اثنان تروح عليي السنه ووالدي يجن يعني لو شديت همتي شويه انجح

ووقت انجح ايضا بعلامات قليله خمس درجات عشره

كانت تأتي لزيارتنا قريبه لوالدي كانت تحبني كثيرا وكلنا نحبها بالبيت حتى اولادها صارو يغارو من ابي وامي ومنا ويسألوها ليه ما بتحبي احفادك مثل ما بتحبي اولاد فلان ولا تحبينا ايضا مثله تحبينهم اكثر منا

كانت تحكي لنا قصص جميله قديمه كلها عبر

وكانو ايام زمان اقربانا يحضرو مجلات قصص مسلسلات بالصور ومجلة ماجد لنا

وكان اخي يشتري مجلة العربي وتصدر من الكويت كانت جميله جدا كنا نحاول جاهدين انا وهو ان لا يفوتنا ولا عدد

وايضا بالاضافه لقصص الاطفال سندريلا وليلى والذئب وسارق الاولاد اللي ينفخ بالبوق ويغني والاولاد تمشي خلفه ويأخذهم للمغاره

كنت اشاهد الكبار في المدرسه التلاميذ مجتمعين يتكلمو ويضحكو ( اتاري يتكلمو بال :::: او جايبين معهم مجله من اياهم اللي فيها صور واحد انه يقبل وحده من فمها ويجنو ويا ويل اللي تلقطها الناظره

وفتحو ايضا باب استعارة القصص من المدرسه للتشجيع على القرآءه كل اسبوع او كل شهر قصه

كنت احب الرياضيات كثيرا وكنت شاطره كتير

بدت مواهبي تظهر في الصف السابع والاستاذ كان يحبني كتير وكل الوقت على اللوح ولا اكتفي بهذا انما آتي بزميلات المدرسه للبيت اشرح لهم

وكانت امي ترحب كثيرا وصارت تحضر لي كل اسبوع الكاتو والتبوله والحلويات

ولكنها كانت ترفض رفضاااا تاما ان اذهب لمنزل احجاهن ولو لاي سبب ولا حتى عيد ميلاد ويفضل كل اسبوع يزوروني ولكن وقت ما اذهب لعندهم يصيرو يزعلو ومره ورا مره ما عاد يجي حدااا

امي كان اكلها طيب والكل يحبو ووصل لحد الاستغلال ( حاليا انا اسميه استغلال ) فمثلا تقول لها احداهن

والله ما اطيب الورق عنب من يدك وعندي عزيمه يا ريت تساعديني حتى اكل امي يسافر للسعوديه ولامريكا ولسوريا

ما يقولول لها علمينا لا يقولو لها من يدك اطيب وتصير توقف وتتعذب واوقف معا انا اساعدها حرااام تتعب

كبرت وفتحت قريبه لنا محل للثياب فكانت تطلب مني ان اذهب واختار لاخوتي ثياب العيد ومن ثم يدفعو بالتقسيط مثل العاده

واحيانا احضر لها شي تقول لا هذا ليس جميل رديه واحضري غيره وكنت اخجل كثيرا ولكن افعل ذلك لان صوت امي يعلو ويشجعني ويئانبني بنفس الوقت وكنت اخاف واذهب وانا خجوله جدا ولكن مرغم اخاك لا بطل

واخيرا انتقلنا لمنزل كبير وكبرنا وذلك اثر خلاف بين امي واولاد اخوها مشكورين ولولا هذا الخلاف لبقينا في ذلك ابو غرفة نوم واحده وبدا العرسان يدقو بابنا ويكثرو

وكان هناك حائط بيننا وبين اقرباء جدتي ولكن ليس عالي وكان هناك قريب تلك المرأه ابن اختها دايما عندها وصار يتردد على منزل خالته وينظر لي

وانا لم اهتم له ولكن احس يطلع فيني

حتى انو المسكين وقت يشوفني امر بطريق العوده من المدرسه لا اعلم ما يحصل له اما يتوقف متسمرا واو يمشي وهو ينظر لي

مره طرق راسو بعامود الكهربا ومره سياره واقفه ماشافها خبط فوقها والله منظرو يضحك المسكين احياانا اضحك واخفي وجهي

ومره كان هرسته سياره ما شافها الله ستره يومها ومن ثم سافر لدوله عربيه لمده سنه وكنا نحن انتقلنا للمنزل الجديد

وكان صادق المسكين بعد مده ارسل والدته لتطلب يدي واهلي رفضو قالو لان والده من دوله اخرى وحكمو على تلك الدوله بان رجالها عقلهم صعب والسبب عمتي وخلافها مع زوجها

البيت الجديد اوال دخولنا اليه
قديم 12-09-2011, 01:17 AM
GREEN222
VIP
GREEN222 غير متصل  
آسفه على التأخير ولكن رأسي يؤلمني كثيرا وايضا يلزمني القليل من التشجيع منك لاكمل عاد الم الرأس من جديد اريد ان استرد قوتي اول مره انرعب بالليل واخاف ان افقد زوجي او اجده يموت في الليل لا اعلم لماذا هالفكره راودتني رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااسي ساحاول ان ارتاح قليلا وان شاء الله وقت اجد رادك اكمل اعلم عم اتعبك معي ولكن ردك سيعطيني القوه لاكمل مشكورا بعدد اوراق الشجر الاخضر
قديم 12-09-2011, 02:19 AM
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
رجل الرجال غير متصل  
اختي الكريمة
متابع وأرجو التركيز على وصف المشاعر بشكل واضح عند أي موقف مؤلم أو مفترق مثل الحجاب أو غبرخه من الأمور التي ألاحظ أو توقفك عن الكتابة بألم في الرأس او صداع أو حزن حيث سنعود لربطها ببعضها وما نتج عنها من ملفات بقية تؤثر فيك.
أسلوب سردك يشابه أسلوب القصص العالمية أي من تفاصيل الحياة اليومية إلى العالمية
واصلي ولك متابعون وأنا منهم.
بقي شي آخر
أي موقف لم تفهمي ما حدث فيه أو كلمة لا تعرفينها ضعي تساؤلك على هيئة سؤال.

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.

قديم 12-09-2011, 08:09 AM
GREEN222
VIP
GREEN222 غير متصل  
آسفه لم انتبه للرد رقم 21 وصباح النور والانوار للجميع ان شاء الله

والم رأسي كان فظيعا ولكن لعلعه خيرا ان شاء الله لاني لو تابعت الكتابه لكنت تجاوزت احداث اجمل بكثير من باب الحاره

وهناك من شجعني وقت كنت اكتب عن معاناتي مع زوجي وقالو لي الاعضاء الكرام انه عندي طريقة للسرد والاثاره والكل كان يجلس وينتظر لاكمل

واقول ما يخرج من القلب يصل للقلب وان شاء الله اكتب بعد ان ارتب البيت واهتم بطفلتي الصغيره هكذا اكون استجمعت جميع الافكار

انما با للهول تذكرت تحرش احدااااهن بي ولكن هل يمكن ان اكتبه هنا وهل ممكن ان استطيع ان اكتب

وا مصيبتاه ماهذا وكيف تذكرت ولمااااااااااااذ يا ساتر يا رب استر عيوبنا

يع يع يع قلبت معدتي يا ساااااتر استجمع قواااااااي واحاول جاهده ان انظم بشكل ييوصل ليس اباحي وليس مبطن

يا ساااااااتر يا رب
قديم 12-09-2011, 11:21 AM
GREEN222
VIP
GREEN222 غير متصل  
بسم الله ابدء

ساسترسل الاحداث وسابقى بعمر العشر سنوات ومن ثم الكلام يمر ونصل للباقي خلي الكلام يجر بعضو

كنت سعيده في المدرسه كل يوم سندويش زعتر وزيت واذا كنا محظوظين ناخذ معنا خيار وكان يحق لنا مره في الاسبوع الخرجيه وهي ربع ليره او حسب ظروف الوالد

وكانت امي توصينا بان وقت تعطينا المال ان نشتري المنقوشه وقنينة عصير

وفجأه عمتي سجلت اولادها بمدرستنا

كنت احيانا اشم رائحة سندويش الفلافل انما الفلافل مع العصير 7 فرنكات ولم يكن معي الا ربع ليره يعني يلزمني 10 قروش زياده

لذلك احيانا ادخر المال تيصير 70 قرش لاشتري سندويش الفلافل من عند ابو احمد وام احمد وكنا نصرخ ويدفشو التلاميذ بعض وتيسمعونا وبالاخير نحصل على الفلافل وتراني ابنة عمتي وانا سعيده ولكن في المساء تطير فرحتي يأتو زياره وتقول لامي : اليوم غرين اشترت فلافل

وامي تنتظر حتى يذهبو لمنزلهم وتنزل فيني توبيخ : لماذا تشتري فلافل عند الصبح الزيت يضر معدتك وانتي عارفه ايو زيت يستعملو احيانا انام مقهوره من اابنة عمتي ليه تشكوني وما دخلها هي

عمتي حفظها الله بعد ان كبر اولادها وصارو يشتغلو فتح الله عليهم بعد االفقر الذي اهلكهم بسبب مرض زوجها وجلوسه في البيت

وسكنو في منزل مقابل المدرسه وكانو يشاهدونا من الشباك

كانت المدرسه مختلطه وهذه المدرسه الوحيده المختلطه ولا اعلم لماذا امي سجلتنا بها

واحيانا وفي الربيع كان يقف بائع البوظه معه سطل البوظه الجميل ويفتحه ويخرج البرد من قلبه ما اجمل شكل البوظه الملونه في داخله وكان ثمن قمع البوظه عشر قروش فرنكان

وكنت اشتهي البوظه واحيانا اشتري ويروني اولاد عمتي ان لم ترني اختهم يروني هم

وبنفس اليوم يأتو لزيارتنا وايضا نفس الكلام ولكن هالمره العقاب اكبر لان البوظه تمرض وتضربني امي

كانت علاقتي بابنة عمتي جميله وقت يكونو عنا ولكن وقت نذهب لزيارتهم نجلس بادب ونكون سعداء لحين تدخل بنت الجيران يصيرو يضحكو مع بعض وانا اجلس وحيده واحيانا كثيره انقهر وتدمع عيني

جيرانهم بانت كثر وولد صغير والباب دايما مفتوح داخلين خارجين عند عمتي

وكنا وقت نزور عمتي نشم رائحة الكاتو بالفرن ولكن لم يكن يضيفونا شي فقط قهوه للاهل
مع انو تقريبا الكل عنا اكل وشرب وامي ما ترضة تضيفهم الا اغلى شي

كانت عمتي تجتمع عندنا قبل العيد لعمل معمول العيد والكعك

وطبعا امي الوحيده التي تعمل المعمول بجوز وفستق وقد تعلمته من جارتنا قريبة جدتي ولكن مع امي اجمل واطيب بشهادة اللي علمتها ايضا والكل وامي كانت تفرح كثيرااااااااا وقت يمدحو بالمعمول

وكانو احيانا مثلا بالحرب وقت تختبئ عمتي عندنا خوفا من القصف يدخلونا الحمام مع بعض نحن البنات ويقولو لنا اغمضو عيونكم او اعطو ظهركم لبعض وتبدا امي باستحاممنا مع بعض

وكان عند جدتي غرفه في العالي نصعد اليها بسلم حجر تابع للغرفه االكبيره وهذه الغرفه كان فيها شبابيك كثر وباب ولكن خارج الباب حرف عريض قليلا ولكن من غير حديد او اي عازل يعني اي شخص يقدر يوقع بكل سهوله لذلك ممنوع علينا فتح ذلك الباب

وكان في هذه الغرفه سرير للطوارئ

واحيانا ووقت الامتحانات في المدرسه والدرس تسمح لي امي ان اصعد تلك الغرفه وادرس فيها كنت في الصف الرابع

واحيانا كانت تلحق بي ابنة عمتي فوق

احياانا كنت افتح الشباك الخشب ومنظر الحديقه جميل من فوق تقولون له بلغتكم الحوش وايضا هناك شباك يطل على الشارع

ومره تمددت ابنة عمتي وطلبت مني ان اتمدد قربها وانا يا غافل لك الله تمددت

يع كيف تذكرت هذا وا مصيبتاه
مدت يدها الى صدري تسمرت انا في ارضي وقال وااااااه

يييييييييييييييييع

ومن ثم مدت يدها الثانيه اسفل بطني فقط وما هي الا دقيقه وامي تصرخ اين انتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نزعت يدها فورا وانا انرعبت وفضلت ايبوع خائفه من امي لا اعلم لماذاااااا ولا اعلم ماذا فعلت تلك الفتاة استغفر الله العظيم

ولكن راق لها الوضع لاني لم اعترض ولم اتحرك

احسست ان هذا الفعل غلط ولكن لم اعلم ما هو

المره الثانيه كانت اجرء قليلا ووضعت لسانها على صدري ترضع

يا ساتر يا رب كيف تذكرت ذلك وايضا صوت امي حفظها الله

ذكرت التحرش لاني اعتقد انه اثر على نفسيتي من غير شعور

مرتان فقط لا غير ولم اعد اصعد تلك الغرفه وكانت تناديني كلما اتت تعالى نصعد الغرفه كنت ارفض واخاااف واصبحت ادرس في الحوش ( رح قول عنه الحوش )

كان ابي يرتب الجلوس هناك في الصيف ويزينه بالاضواء والشجر الاخضر بالصيف نقضي اوقاتنا كلها هناك

يتبع مع ذكر المواسم موسم الزيتون والزيت وماء الزهر والورد

التعديل الأخير تم بواسطة GREEN222 ; 12-09-2011 الساعة 11:24 AM
قديم 12-09-2011, 11:41 AM
GREEN222
VIP
GREEN222 غير متصل  
في الخريف ووقت الزيتون كانت امي تشتري من جيراننا الزيتون والزيت

واجلس انا واخي وبعطونا حجر وتعلمنا امي كيف ندق حبة الزيتون ناعما ويا ويلي اذا فعستها كانت توبخني

كان ينكسر ظهري ولكن كنا نضحك

كان اكبر مني ولكن اعتقد اني كنت مسيطره عليه ما كنا نتخاصم ابدا وكان هاااااااااادي وراااايق ومازال حبيب قلبي

وايضا هناك موسم الملوخييه آآآخ

خصوصا وقت نسمع صوت حوافر الحصان و يكون حامل على ظهره الملوخيه كانت امي تشتري منه ولا تحب ان تشتري من السوق لان الشلش كله وحل
ونجلش في الحوش انا واخي لنساعد جدتي ويا ليتها تتركنا نقطفهم ونرتاح
لكنها تكلب منا ان نقيس الورق
الكبيره بمكان والصغيره بمكان واللي فيها بخوش من الحشرات بمكان وراس العرق الصغير بمكان

وذلك لاجل اولادها في الغربه وتفرش امي البيت بورق الملوخيه وممنوع المرور لحين تنشف الملوخيه وتصير يابسه وتضعهم في اكياس لترسلهم بالطرد لاخوتها واولادهم كل واحد وله حصته من الملوخيه والدبس رمان

وكانت تنظتر وقت يرسلو مصروف لجدتي فترسل لهم ذلك وكثير من الاحيان يدفع ابي فوق المبلغ من جيبه الخاص

وهم يحسبون ان ابي وامي يتنعمون بالقروش التي يرسلونها لجدتي
جدتي عندها مصاريف التنبك لها لضيوفها وهذا وحده يكفي واحيانا كثيره كان يأتي اخاها خال امي لزيارة جدتي وكان يعطيها نص ليره او ليرتان حسب الوضع ولكن كانت جدتي تحسب انه منه من جيبه الخاص وكانت تنزعج امي من فعله ولكن الحقيقه اكتشفناها وبعد سنين طويله ان خالي يرسل المال له ويطلب منه ان يعطي جدتي وكان هو يعطيها على كيفو ولا حتى يكلف نفسه بان يخبرها ويطلب منها ان تترضى على ابنها

كانت احيانا تتكسر معنا الكبايات والصحون ومره ورا مره يخلو البيت تقريبا من الزجاج

وكان ابي وامي يتفقو انو وقت الزياده لمدخوله من الدوله اول شي ينزلو يتبضعو صحون وكبايات

لان وقت الدوله تقرر زياده للموظفين ولنفرض مثلا يصدر القرار ب20 حزيران ولكن يقولون ان يسري مفعوله من ست اشهر للخلف ويقال لها الفروقات

كان المبلغ يتجمع ووقت يقبض ابي يذهب هو وامي وما يترك شي من صحون وطناجر احلى بضاعه واغلاها

وكان يحرص كثيرا انو كل مناسبة عيد ام يشتري لها قطعه من الآلات الالكترونيه لتسهل على امي عناء االطبخ وفرم البصل ومكنة تنظيف السجاد حتى مره كانت جدتي لابي في زياره لنا لامت ابي وقالت له : ولماذا تشتري هذه من السجاد العجمي اللي عندك ؟؟؟؟

ابي زعل ولكن لم يقل لها شيئا

هذا ووض
قديم 12-09-2011, 12:40 PM
GREEN222
VIP
GREEN222 غير متصل  
آسفه الكمبيوتر ضغط قبل ان اكمل الكتابه بسم الله نكمل

عماتي جميعا والحمد لله رب العالمين وضعهم المادي جيد جداااااااااااااااااا ومرتاحين ويقدرو يدخلو على بيوتهم افضل بكثير مما يدخل ابي بكثير ولكن يمكن البخل

مكنة تنظيف السجاد كانت تستعيرها عمتي وهي اغنى واحده في العائله وايضا جارتنا قريبة جدتي

وخربو المكنه لامي واضطر والدي ان يأخذها للتصليح مرتان وتكلف هو بالثمن ولم يكلفو انفسهم بعرض المبلغ

كان يسالون : كانت تدور وتوقفت فجأه لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

يا حرام ما بيعرفو انو حرقو الموتير من كثر الاستعمال

وامي لك تكن تستطيع ان ترفض ان وقت تطلبها الجاره لانها وبكل بساطه تسمع صوتها وقت نستعملها

وقتها لم نكن نسمع القرآن الكريم الا نادر وبصوت ابي

ووقت نسمع القرآن الكريم كنا نخاف والسبب اننا نسمع الكبار يسألون بعض :

اللهم اجعلو خير مين مات

كانت هناك سياره خصوصي تمر وعليها نعاوي واحيانا صور للميت ومكروفون كبير يقرأ القرآن الكريم بصوت عبد الباسط عبد الصمد ويقرأ ما تيسر من سورة يس

واحيانا نسرع للبابا لنشاهد السياره وكنا ننرعب لا اعلم لماذا

امي الله يسامحها كانت مثلا اذا اشترى والدي لها فستاان تفضل تلبسو سنين
هو نفسه ولا تغيره مع انو مثلا بالمواسم ينزلو سوق الباله الثياب المستعمله ويشترون لنا واحيانا تشتري مثلا لنفسها كبوت وتقضل سنين تلبسو وما تغيرو

اذكر مره فستان كل مره ابي يطلب منها ان تشتري غيره ولا تفعل وبالاخير طفح الكيل وعلا صوته في البيت ومزق لها الفستان وزعلت وبكت ولم يعد عندها شي تلبسو لتذهب للسوق وتشتري غيره فذهب هو واشترى لها على ذوقه

والجارات سمعت الصوت والصراخ وعرفو انو ابي يريدها ان تشتري صياب جديده فغارو منها لان ازواجهم يلومونهم لكثر الشراء وابي يلومها لقلة الاهتمام بنفسها

لا نذكر امي يوما وضعت مكياج على وجهها وللحقيقه تعودنا عليها من غير مكياج وهي لا يلزمها مكياج اصلا وجه بشوش مشرق وابتسامه جميله وعيون خضر جمالها اجنبي لانها طبعا من خارج المنطقه

ووقت كانت تضع المكياج كنا نستغرب كثيرااااا ولا يعجبني اجمل من غيرو ولكن ابي كان يطير عقلو فيها و يهلل واخيرا مرته حالها

كان شعرها طويل ولكن كانت كل اسبوعان تمشطه مره وينفش دايما يبقى مرفوع ولكن يليق عليها قمر حبيبة قلب الكل

غلطه اخرى وقت كانت تنزل لابي اذا كان عندها موعد طبيب مثلا او فحص دم وعدا عن التأخير اللي كانت تجنن ابي فيه ولكن كان ابي يحب ان يأخذها لاشهر محل حلويات وقتها في المنطقه ومازال حلويات الحلاب
يحب ان يكرمها ويطعمها لحمه بعجين وكنافه او مفروكه ولكنها كانت ترفض وتطلب منه ان يشتري ونأكل جميعا في الببيت

( ليتها كانت تأكل معه وليس هناك مانع ان تحضر لنا نحن الاولاد )

ولكن وقت اكون مريضه ويأخذني هو كان يدخلني والدي حفظه الله ويطعمني من نفس المحل وكنت احب ذلك كثيرا ولكن لا اذكر ان كنا نحضر معنا للبيت

وكان مره في السنه او مرتان يأخذنا انا واخي للسينما نحضر فيلم الطويل والقصير او الاربع هبلان كنا نضحك كثيراااا

ويشتري لنا بزر وعبيد وعصير
وفي عودتنا ان كان الطقس بارد ونحن في طريق العوده يشتري لنا السحلب او الحبوبيه وهو قمح مسلوق محلى كان لذيذا جدااا وناااار سخن كتيرررررر

هذه الاحداث كلها ولبنان وقتها مثل اي بلد اجنبي حاليا ولم يكن يوجد تلفزيون ولا راديو او بداية الراديو كان عند جدتي واحد ولكن لم يكن هناك وقت للاستماع له

فاصل ونواصل لاتذكر لا اريد ان اترك شيئ لان هناك ارتباط كبير بين الما

مواقع النشر