هل تسبب شاشات الكمبيوتر جفاف العين؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

عيادة الاسرة الإجابة على الإستشارات الطبية العامة

موضوع مغلق
قديم 02-11-2009, 10:39 PM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
هل تسبب شاشات الكمبيوتر جفاف العين؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

من منا لم يشعر في وقت من الأوقات بوجود ما يشبه الجفاف داخل العين؟ ومنا منا يجهل الوظيفة الحيوية للدموع في الوقاية من جفاف العين؟ هل هناك علاقة مباشرة بين الإصابة بجفاف العين والنظر لفترات طويلة إلى شاشات العرض، سواء كانت شاشات الكمبيوتر أو التلفاز؟

لقد تناولت دراسات كثيرة مشكلة جفاف العين، ونتج عن تلك الدراسات مجموعة إرشادات توضح لنا كيفية المحافظة على العين من هذا الجفاف. كما تناولت دراسات أخرى تأثير شاشة الكمبيوتر والتليفزيون (أحد مسببات جفاف العين) على العين، وكيف يمكن للإنسان اتخاذ احتياطاته للوقاية من أخطار هذه الأعراض الخطيرة التي تؤثر سلباً على الكفاءة البصرية فضلاً عن الآلام التي تسببها.

علمياً، يعتبر جفاف العين من أهم أمراض العيون التي كثيراً ما نواجهها في عملنا اليومي، وتضايق المريض إلى حد أنها تؤثر على حياته اليومية، ومنذ اكتشاف مرض جفاف العين وحتى يومنا هذا لا يوجد له علاج جذري. إلا أن تفهمنا للمرض يزداد يوماً بعد يوم نتيجة للأبحاث المستمرة، الأمر الذي انعكس إيجابياً على معرفتنا العملية ووعيينا بالاحتياطات اللازم اتخاذها قبل أن نصاب بجفاف العين.

ومما يجهله كثير من الناس هو أن دموع العين الطبيعية ، سواء أكانت بسبب البكاء أو الفرح أو لأي سبب آخر، لها وظيفة حيوية وهامة جداً؛ إذ تساعد على الحماية من جفاف العين، وتلك الوظيفة خلقها الله سبحانه وتعالى للحفاظ على العين دون أن نتدخل طبيا في أي شيء. وظيفياً، تتولى الدموع مهمة الحفاظ على وجود سطح أملس لقرنية العين لتوفير شفافيتها، كما تقوم بترطيب سطح العين باستمرار لتسهيل حركة الجفون على العين. وتعمل الدموع، من جانب آخر، كمضادات حيوية ضد البكتريا على سطح العين، ويعتبر رمش العين في هذا الجانب جزء مكملاً لوظيفة الدموع، حيث يساعد على تجديد الدموع باستمرار داخل العين، ولنعلم أن الإنسان الطبيعي يقوم بالرمش كل 5 ثوان تقريباً.

و تتمثل أعراض جفاف العين في حرقان بالعين، وإحساس بجسم غريب داخل العين، واحمرار العين، وعدم احتمال الضوء، والشعور بالإجهاد البصري، والإحساس بلزوجة بالعين، مع حدوث إفرازات لزجة من العين. وتزداد كل هذه الأعراض عند التعرض للأجواء التي تسبب زيادة تبخر الدموع، مثل التعرض الدائم لمكيفات الهواء أو لمصادر الرياح، أو عدم الرمش لمدة طويلة عند التركيز على أجهزة الكمبيوتر على سبيل المثال.

و للوقاية من التعرض لجفاف العين ، لابد أن نحرص على عدم التعرض للأجواء الحارة، و تجنب الأجواء المحيطة التي تزيد فيها نسبة الرطوبة.

وبإمكاننا ممارسة بعض التمرينات لغلق العين (الرمش) باستمرار، وذلك بغلق العين بهدوء كل 5 ثوان لمدة دقيقتين خمس مرات يوميا، والاعتياد على ارتداء نظارات للوقاية من التعرض للرياح والأتربة. ومن المهم عدم الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لمدة طويلة، وعدم التركيز لمدة طويلة أمام التليفزيون دون رمش، وعدم الجلوس مباشرة أمام مكيفات الهواء و مصادرالرياح

أما عن علاج جفاف العين ، فيتم غالباً عن طريق قطرات لترطيب العين أو مراهم، وقد يحتاج الأمر في بعض الحالات الشديدة إلى إجراء جراحات بسيطة لمنع تبخر الدموع.

و ينصح أطباء العيون دائماً بعدم الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو التليفزيون لمدة طويلة، مع مراعاة وجود إضاءة مناسبة تحسن من وضوح الرؤية وتقلل من إجهاد العين. ولابد من وضع شاشات العرض، سواء كانت كمبيوتر أو تليفزيون، بعيداً عن انعكاسات الأشعة المنبعثة من الشمس أو المنبعثة عن أي مصدر ضوئي قوى وذلك لتقليل فرص "الزغللة"، مع الحرص على توفير مصدر إضاءة خفيفة غير مباشرة في المنطقة الموجود بها جهاز الكمبيوتر.

كما ينصح الباحثون بارتداء نظارة للقراءة أثناء العمل وذلك لتقليل فرصة إجهاد العين، ومن المهم جداً أن يغير الجالس أمام شاشة الكمبيوتر أو التليفزيون من جلسته كل 30 دقيقة وذلك لإراحة عضلاته، وتجنب التركيز لفترة طويلة في شاشة العرض لأن ذلك يسبب إجهاد العين. في هذا الشأن، ينصح بعض الباحثين بتطبيق "قاعدة الـ 20"، وهى باختصار أن يأخذ الفرد منا راحة لمدة 20 ثانية بالنظر إلى مسافة 20 قدم أو 6 أمتار كل 20 ثانية من التركيز المتواصل في شاشة العرض. ويساعد هذا التمرين على ارتخاء العضلات داخل العين المسئولة عن التركيز في الأشياء القريبة.

وينبه الباحثون إلى حقيقة علمية هامة جدا يجهلها معظم الناس، وهى أنه لم يثبت حتى الآن وجود أي ضرر لأشعة الكمبيوتر أو التليفزيون على شبكة العين؛ وإنما كل ما يحدث ليس سوى إرهاق بصري فقط يمكن تجنبه بإتباع تلك الإرشادات والحرص على زيارة طبيب العيون كلما كان هناك طارئ يستدعي ذلك.

الجمعية السعودية لطب العيون
قديم 02-11-2009, 11:36 PM
(نهر الامل)
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية (نهر الامل)
(نهر الامل) غير متصل  
جزاك الله خير اختي

معلومات مفيدة

فعلا بعض الاعراض احسها لمن اطول على الكمبيوتر

يعطيك العافية

تحياتي
قديم 02-11-2009, 11:46 PM
بنت مكة2008
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت مكة2008
بنت مكة2008 غير متصل  
والله معلومات تمام انا قبل اسبوعين مره تعبت عيونى ورحت للدكتور واعطانى قطرتين لجفاف العين والحمدلله صرت احسن
قديم 03-11-2009, 12:14 AM
مش مجرد كلام
عضو متألق
مش مجرد كلام غير متصل  
انا حاليا عندي جفاف بالعين ومن شهرين وانا استخدم قطرات ترطيب لاني ابي اسوي ليزك بس ماادري ممكن يختفي الجفاف واقدر اسوي ليزك ياليت تفيدوني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قديم 03-11-2009, 09:53 PM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soha44 مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير اختي

معلومات مفيدة

فعلا بعض الاعراض احسها لمن اطول على الكمبيوتر

يعطيك العافية

تحياتي
ياهلا حياكِ الله ..

مشكورة عزيزتي ربي يسعدك ويرضى عنك ..
قديم 03-11-2009, 09:56 PM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت مكة2008 مشاهدة المشاركة
والله معلومات تمام انا قبل اسبوعين مره تعبت عيونى ورحت للدكتور واعطانى قطرتين لجفاف العين والحمدلله صرت احسن
الحمد الله وأجر وعافية إن شاء الله ..

شاكره مرورك العطر ..

ربي يرزقك الزوج الصالح وأنا كمان ..
قديم 03-11-2009, 10:00 PM
دلوعة..حسين
عضو متألق
 الصورة الرمزية دلوعة..حسين
دلوعة..حسين غير متصل  
أنا لدي حساسية موسمية, ومن أعراضها جفاف العين باسثناء (عدم تحمل الضوء, والإجهاد البصري) وتزيد أعراض هذه الحساسية بزيادة الوقت الذي أقضيه أمام شاشة المحمول..

معلومات مفيدة Dr.Shosho سلمت يداكِ..

فما غاب عن عيني خيالك لحظة..و لا زال عنها و الخيال يـزول
قديم 03-11-2009, 10:00 PM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مش مجرد كلام مشاهدة المشاركة
انا حاليا عندي جفاف بالعين ومن شهرين وانا استخدم قطرات ترطيب لاني ابي اسوي ليزك بس ماادري ممكن يختفي الجفاف واقدر اسوي ليزك ياليت تفيدوني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أجر وعافية أولا ..

ممكن يختفي الجفاف لكن على حسب السبب بمعنى لوكان السبب كثرة استعمال العدسات وقد توقفتي من استخدامها بإذن الله ترجع عينك ترطب نفسها بشكل طبيعي وهكذا ..

وشكرا لك ..
قديم 03-11-2009, 10:11 PM
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
Dr.ShOShO غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة..حسين مشاهدة المشاركة
أنا لدي حساسية موسمية, ومن أعراضها جفاف العين باسثناء (عدم تحمل الضوء, والإجهاد البصري) وتزيد أعراض هذه الحساسية بزيادة الوقت الذي أقضيه أمام شاشة المحمول..

معلومات مفيدة Dr.Shosho سلمت يداكِ..
ياهلا ومرحبا فيك عزيزتي ..

بما أن الحساسية موسمية فليس لها دخل بالاب توب ..

لكن الاب توب هو اللى جالس يعملك جفاف ..

وأجر وعافية يارب ,,,

شكرا على تواجدك العطر ..
قديم 03-11-2009, 10:15 PM
عزوبي بس رجل
من كبار شخصيات المنتدى
عزوبي بس رجل غير متصل  
و علـيـكم السلام ورحمـة الله

ليتها تـقف على جفاف العـين كانت تـهـون ،،، مقابل الكم الهـائـل من انبعاث الأيون الموجـب من الشاشات

والذي هـو ضار لجسم ومناعـة الإنسان ويسبب بتلوث البيئة المحيطة ....

وشكرا على هـذه المعلومات دكتورتنـا الكريــمة

عزوبي بس رجل

مواقع النشر