اختيار تخصص جامعي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 15-08-2014, 08:36 AM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  
اختيار تخصص جامعي

السلام عليكم ورحمة الله

الحمد لله أنهى أصغر أولادي التوأم الثانوية العامة ومحتاره شوي بطريقة ارشاد واحد منهم ( احمد) بتخصصه وأعرف بأنه منتدانا فيه دارسين وخريجين وان شاء الله تساعدوني تكسبوا في أجر

اللي محتارين بتخصصه هو اللي أنهى الثانوية بالفرع المعلوماتي ( أشبه ما يكون بالفرع التجاري ) وهذا الفرع ما يسمح له يختار أي تخصص طبي أو هندسي ويسمح له بباقي التخصصات .

أحمد ما يحب العمل المكتبي أو الروتيني ورافض تماما يسجل بمحاسبة أو ادارة أو ما شابه .
شخصيته تتناسب جدا مع مجال التسويق لكن ما نصحونا فيها كونه ممكن يعمل بالتسويق وهو مهندس مثلا .. ما تحتاج شهادة على قولتهم.
رغبته يدرس بمجال الصحافة والاعلام حتى يخدم قضيته بما انه أكبر عائق لايصال صوتنا هو اعلامنا الضعيف بأغلب أحواله . لكن الجامعات اللي تدرس هذا التخصص عندنا بالبلد ضعيفة ولا تعتبر من الجامعات القوية وأيضا العمل بهذا المجال هنا غير امن .
فكان الاقتراح من والده بأن يدرس الجامعة في ألمانيا وحاولت أقنعه يأجل الخطوة هذي للدراسات العليا لكنه طلب مني ما أتدخل بالموضوع وبأني ما أفهم بهذي الأمور وبأن وضع المنطقة صار صعب جدا والأفضل أنه الأولاد يبدؤا حياتهم ببلد أوروبي ..يدرسوا ويشتغلوا ويستقروا هناك .. وراح يساعدهم على ايجاد عمل اذا أنهوا جامعتهم هناك وتمكنوا من اللغة .
أحمد وجد تخصص ببعض الجامعات الألمانية اسمه mass communication and media ومواده تفتح له مجالات واسعه فإذا ما عجبه الاعلام يقدر يتحول لشيء ثاني .

زوجي بعد ما أقنعهم بالسفر وغسل دماغهم وتحمسوا للموضوع تراجع ورفض روحتهم .. يقول انه الناس ما شجعوه والكل ينصحه بأنهم صغار على الغربة . طبعا تنكدوا خاصة أحمد لأنه تعب الى أن حصل تخصص فلما زارنا اخوهم الكبير تكلم مع أبوه ومع اخوانه وسمح لهم .. لكن الظاهر كان سماحه لهم على مضض لأنه بكل جلسة مع قريب أو صديق يبدأ يحذر بالأولاد ويقول بأنه مو موافق على هالخطوة لكن بيسمح لهم على ضمانتهم وضمناة أمهم ... يعني طلعت بفهم بالاخر

المهم ... سألنا عن موضوع الدارسة هناك ومتطلبات الفيزا والقبول وغيره لكن أحس المعلومات لسه ناقصة ومش مطمئنة وخايفة يروحوا هناك ونورط ولو رجع يكون فاتته سنة .
يا ليت لو في أي أحد عنده معلومات عن الدراسة هناك وكيف تكون مراحل دراسة اللغة بعد الحصول على قبول جامعي يفيدني واكون مشكورة له/ا
قديم 15-08-2014, 12:19 PM
سهر الشام90
عضو مثالي
 الصورة الرمزية سهر الشام90
سهر الشام90 غير متصل  
رد : اختيار تخصص جامعي

يطلعو ع كندا يكملو دراسة ع الاقل بتلت سنوات بياخدو الجنسية
فعلا وضع المنطقة صار صعب و الجنسية الاجنبية صارت ضرورة من ضرورات الحياة
قديم 15-08-2014, 01:16 PM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهر الشام90 مشاهدة المشاركة
يطلعو ع كندا يكملو دراسة ع الاقل بتلت سنوات بياخدو الجنسية
فعلا وضع المنطقة صار صعب و الجنسية الاجنبية صارت ضرورة من ضرورات الحياة
كندا ما بنعرف فيها حد يا سهر ... وزوجي عاجبه النظام وطريقة الحياة بألمانيا .. يا ريت لو تزبط كندا لأنه ما عندهم مشكلة باللغة الانجليزية مش زي الألماني
قديم 15-08-2014, 02:08 PM
ana raghadah
عضو مثالي
ana raghadah غير متصل  

مرحبا منورة بعودتك ...
الموضوع جدا متفرع بالنسبة لما قرأتو وفهمتوا او يمكن لانو فيها قصة .. المهم

بالنسبة للتخصص /
هذا يعتمد على رغبته هو .. لانه بحملك بعدين مسؤولية الاختيار عشان كذا انا أشوف محد يحتار لحد يعني مثل اختيار الشريك

بالنسبة للسفر انا ما اعرف في الاردن عندكم زي اللي عندنا بالسعودية نحن هنا ابتعاث خادم الحرمين او من نفس الجامعة او المعهد ما اعرف احد يطلع على حسابه الا النار واندر من النادر
ما اعرف الطريقة لو كانت مثلنا ما تختلف مثل ما يحب وبلد اوروبي انا اشوف احسن واضمن

عموما لي عودة بعد كم رد اشوف
اصلا انا عاملة حسابي زي كذا في الدكتوراه ياكرهي بس
قديم 15-08-2014, 04:04 PM
ام مريمي
عضو مثالي
ام مريمي غير متصل  

امم انا زوجي درس ببريطانيا وتحديدا نيو كاسل كان حاصل على بعثة حكومية ودائما ما تختار جامعات متميزة بالخارج وبنفس الوقت تكون شهادتها مقبولة ومرغوبة لدى القطاع الخاص والعام .. بحسب كلامه كانت الدراسة بهالمكان جدا مفيدة له وعطته الثقة بنفسه والاعتماد على النفس وقوة الشخصية وهذا اللي لمسته فعلا وكان مختلف عن اخوانه بعدة اشواط وللحمدلله كان يحصل على عروض عمل بسبب شهادته بهالجامعه تحديدا ... اذا حابة راح احط لك اسمها وانتي اعرضيها علىابنك وفيها تخصصات مختلفة وجديدة وتخصص زوجي كان هندسي ولكن جديد ومختلف عن المطروح فكان مرغوب ويجذب صاحب العمل ،،،
قديم 16-08-2014, 12:08 AM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة o بوفارديا o مشاهدة المشاركة
مرحبا منورة بعودتك ...
الموضوع جدا متفرع بالنسبة لما قرأتو وفهمتوا او يمكن لانو فيها قصة .. المهم

بالنسبة للتخصص /
هذا يعتمد على رغبته هو .. لانه بحملك بعدين مسؤولية الاختيار عشان كذا انا أشوف محد يحتار لحد يعني مثل اختيار الشريك

بالنسبة للسفر انا ما اعرف في الاردن عندكم زي اللي عندنا بالسعودية نحن هنا ابتعاث خادم الحرمين او من نفس الجامعة او المعهد ما اعرف احد يطلع على حسابه الا النار واندر من النادر
ما اعرف الطريقة لو كانت مثلنا ما تختلف مثل ما يحب وبلد اوروبي انا اشوف احسن واضمن

عموما لي عودة بعد كم رد اشوف
اصلا انا عاملة حسابي زي كذا في الدكتوراه ياكرهي بس
هلا بالعسل

عندنا ممكن تحصلي منحة لكن تكون لجامعات المملكة .. مثلا أخوه حصل على منحة لدراسة الطب داخل الأردن لأن معدله عالي لكن ما في منح تروحي من الثانوية للخارج ...
ميزة ألمانيا أنه ما في رسوم للجامعة ... تتكلفي بس بتكاليف الحياة ... صح غالية حبتين لكن تظل أرخص من دفع الرسوم مع المعيشة .
قديم 16-08-2014, 12:10 AM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام مريمي مشاهدة المشاركة
امم انا زوجي درس ببريطانيا وتحديدا نيو كاسل كان حاصل على بعثة حكومية ودائما ما تختار جامعات متميزة بالخارج وبنفس الوقت تكون شهادتها مقبولة ومرغوبة لدى القطاع الخاص والعام .. بحسب كلامه كانت الدراسة بهالمكان جدا مفيدة له وعطته الثقة بنفسه والاعتماد على النفس وقوة الشخصية وهذا اللي لمسته فعلا وكان مختلف عن اخوانه بعدة اشواط وللحمدلله كان يحصل على عروض عمل بسبب شهادته بهالجامعه تحديدا ... اذا حابة راح احط لك اسمها وانتي اعرضيها علىابنك وفيها تخصصات مختلفة وجديدة وتخصص زوجي كان هندسي ولكن جديد ومختلف عن المطروح فكان مرغوب ويجذب صاحب العمل ،،،
الدراسة ببريطانيا يمكن غالية ...
ان شاء الله يا رب يطلعوا أولادي مثل زوجك بشخصية قوية ويستفيدوا من غربتهم
شكرا على ردك حبيبتي
قديم 16-08-2014, 01:49 AM
العـ/الفريد/ـقد
عضو متألق
العـ/الفريد/ـقد غير متصل  

إذا بتروحي معاه وتنشبيله عالطالعه والنازله خليه يسافر..
لوحده لا وألف لا والأسباب كثيرة وماتخفى عليك.. ولدك لسى صغير
وممكن أي أحد يفر مخه ...
قديم 16-08-2014, 02:29 AM
رائحة البخور
عضو المنتدى الفخري [ وسام العطاء الماسي ]
رائحة البخور غير متصل  

اختي انا مع العقد الفريد برائيه
خليه يتخصص اي تخصص يحبه بالقرب منك
وبعدين لو يبي يدرس بنفس التخصص ماستر يسافر ويتغرب ويتعمق بالدراسه
الغربه صارت تخوووف خصوصآ ع الشباب
الله يكتب لك الي فيه خير