لا بد من ان نثقف ابنائنا جنسيا ..... - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المواضيع المميزة المواضيع المميزة في المنتدى

قديم 08-02-2007, 02:44 AM
أخصائي نفسي
عضو دائم
 الصورة الرمزية أخصائي نفسي
أخصائي نفسي غير متصل  
لا بد من ان نثقف ابنائنا جنسيا .....

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كنت اريد في بدايه طرحي للموضوع ان اوجه كلامي لوزاره التربيه والتعليم بانشاء ماده الثقافه الجنسيه في

الصفوف الاوليه فقلت قد يتطلب التفكير في هذا الامر اعتمادات وشفاعات وحدوث واقعه على الساحه ثم

يفكر في هذا الموضوع فاخترت الشخص الاقرب للطفل وهو الاب والام المسؤلين امام الله وامام الناس عن طفلهم .

طبعا قبل ان ابدا الحديث عن الموضوع ساورد قصه ذكرتها لنا المشرفه في المستشفى عن

ماقد نواجهه من حالات تحرش واعتداء لاطفال وكبار في السن وكيف علينا ان نسالهم بطريقه نستطيع ان

ناخذ منهم هذه الاجابات المحرجه التي أثرت على حياتهم .

طبعا انا لم اكن اتوقع ان التحرش في الطفوله من خلال دراستي سيغير فطره الشخص بناء على ماتعرض

اليه من اعتداء ولكن الحقيقه ومواجهه الواقع اثبتت لي شي اخر................................ للاسف.

طبعا من احدى الحالات حاله لطفل يدرس في المرحله الابتدائيه وكان هذا الطفل نشيطا ومتفوقا بين زملائه

وكان يدرس في الصف الثاني الابتدائي وفجاءه وبلامقدمات رفض الطفل الذهاب للمدرسه رفضا قاطعا

رافضا جميع الاساليب من زياده مصروف ومن سياره خاصه توصله للمدرسه بدلا من المشي على الاقدام

فكل هذه المحاولات باءت بالفشل , فكان رد الاب والام ان الابن وللاسف هذا تفكيرنا عندما نرى شخص

يفقد الاهتمام بشي كان متعلقا فيه بانه مصاب سحر او عين فذهبوا به لجميع القراء والاطباء ولكن لافائده .

فتم عرضه على دكتور نفسي فتم عرضه على الاخصائيه فوجدت الطفل ساكت ولا يريد ان يتحدث فجلست

تلاطفه ، وطلبت منه ان يذهب معها لسوبرماركت المستشفى ويشترون مشروبات وفي هذه الاثناء سالته

سؤالا لم تكن تريد احدا ان يسمعه من اهله ويخاف ان يجيب الطفل فقالت له هل فيه شخص من معلميك

او زملائك يقول لك هل ممكن ان ارى جسمك او ممكن تجلس على حضني فنظر الطفل الى الاخصائيه

فضمها وجلس يبكي فاحس الطفل ان الاخصائيه فهمته فاستدرجت الطفل في الحديث فذكر لها قصه

تحرش طالب له في الصف السادس الابتدائي باظهار عورته بشكل اخاف الطفل ....

طبعا الكلام انتهى نظرا لان القصه اوضحت المراد من ذكرها.

فهذه حاله من حالات كثيره فلما قالت الاخصائيه لنا لابد من ان تعلموا اطفالكم الثقافه الجنسيه بحدود

الفهم و ان الشخص لديه رغبه ولابد من تفريغها ولكن طرق التفريغ الحلال هي الزواج فقط والتفريغ

الحرام اقامه علاقات غير شرعيه قد تؤدي لعواقب غير محموده وطبعا لابد من ان يفهم الطفل انه قد يتعرض

في المدرسه لاشخاص سواء معلمين او اطفال يقولون له ممكن اراك بدون ملابس واقول له في هذه

الحاله لابد من اخباري فورا حتى اتصرف.

طبعا الحاله الثانيه لرجل يبلغ من العمر 35 سنه وهو غير متزوج فعند سؤالي له لماذا لاتتزوج مع العلم انك

موظف وانت الوحيد من العائله الذي لم تتزوج اجاب انه لايميل للجنس الاخر اطلاقا بل يميل لنفس جنسه

وتم تشخيصه بان عنده ( شذوذ جنسي) فبعد الاطلاع على سجل حياته من الطفوله ذكر انه تعرض لاعتداء

وتحرش جنسي منذ الطفوله واقامه علاقه مع نفس جنسه مما جعله يستمتع بان يقيم الجنس معهم في

حياته وهذه بحد ذاتها مشكله كبيره .

طبعا الكلام يطول في هذا الموضوع ولكن اقولها بحرقه من القلب (الي شاف مو زي الي سمع).

اشخاص حرموا حياتهم التي فطرهم الله عليها بسبب هذا التحرش والاعتداء.

انا اطالب كل ولي امر مسؤول عن اطفاله ان يوضح لهم عند دخوله للمرحله الابتدائيه عن ان لدى كل

شخص يعيش على هذه الارض رغبه لابد من اشباعها وشرع الله طريقه افراغها بالزواج وانه قد يتعرض

لمحاولات تحرش بطرق قد تكون ملتويه مثل : هل ممكن ان تسوق السياره وانت في حضني من شخص

غريب .

بصراحه انا ذكرت بعض الامثله التي يتخذها هؤلاء الاشخاص لاغواء الطفل بطريقه يحبها حتى يتمكنوا من

النيل به.

اطالب الاهل. اطالب الاهل .اطالب الاهل .

طبعا انا اقصد بالطفل الذكر والانثى .

مع تمنياتي لاطفالنا بحياه سعيده في الطفوله لوضع نفسي جميل في الكبر.
قديم 08-02-2007, 02:52 AM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
تركت علم النفس والتحقت بالشرطه في رأيي علم النفس يحتاج الى شخص مثلك لنشر التوعيه أكثر من
الشرطه.. نرجو لك التوفيق في كلا الحالتين.. موضوع قيم يستحق النقاش..
قديم 09-02-2007, 02:21 AM
أخصائي نفسي
عضو دائم
أخصائي نفسي غير متصل  
اولا شكرا على مرورك اخوي وبصراحه كلاهما من ناحيه طبيعه العمل مر ولكن هناك محاولات لان ابتعد

كذلك عن الشرطه لان سعيد اخو مبارك في مواجهه نفس الظروف .
قديم 09-02-2007, 03:32 AM
روح الغالي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية روح الغالي
روح الغالي غير متصل  
كلامك رائع اخوي

ولكن ممكن توضح لنا خطوات معينه بسيطه تساعدنا

او عبارات تساعدنا في التوضيح للأطفال من دون جرح برأتهم

وربي يشرح صدرك ويفرج همك وينولك مرادك ويكفيك شر شياطين الجن والأنس

إلهي احفظ لي(سلطان وسعود) واقر عيني ببرهم وصلاحهم وعوضني واياهم الرجل الصالح الذي يخافك فينا
قديم 09-02-2007, 07:44 AM
أخصائي نفسي
عضو دائم
أخصائي نفسي غير متصل  
اشكرك روح الغالي على مرورك على الموضوع.

واحب اوضح لك بان تكوني قريبه من طفلك وان تدعيه يفضفض لك وان لاتكوني له مصدر خوف او بان اي خبر

سيقوله لك ستغضبي منه او تتضايقي او ترفعي صوتك عليه واذا تحدث لاسمح الله وقد يكون ببراءه مثلا

اننا في مسبح المدرسه نزلنا ملابسنا امام بعض او من هالكلام بان تقولي له مثلا اسمع يا فلان الرجل

او الشاطر مثلا اذا جاء يخلع ملابسه مايخلي احد يشوفه لانه حرام والله مثلا يزعل وهكذا زي هالكلام.

وان تقولي له مثلا اذا حبيت تبدل ملابسك تعال لي انا او روح لغرفه وسكر على نفسك .

يعني عطيه خطوات تحذيريه وتعليميه عن كيف يتصرف مثل هذه الاشياء وعند كل مرحله تتغير العباره

وملاحظه سلوكه اذا مثلا تضايق من شي او عند ذكر اسم السائق او غيره يتضايق فحاولي ان تفقي

هنا وتسأله ليه ماتحب تسمع اسم فلان مثلا وهكذا .

ويارب يبعد عن كل اطفال العالم التحرش , واتمنى من كل ام ان تضع انباءها تحت نظره مو اذا راحت الزواج

دخلت القاعه من هنا والطفل من هنا بل تحاول ان يكون امامها من ناحيه اللعب ومعرفه اين يكون .
قديم 09-02-2007, 08:14 AM
helwaya
عضو مميز
 الصورة الرمزية helwaya
helwaya غير متصل  
طيب فهمت ان احاول تحذيره مثلا في عمر 6 سنوات .... ام قبل ذلك؟

ماهي الكلمات المناسبة ؟؟؟!!! ومثلا كيف اوضح له كيفية التصرف في لحظة التعرّض بهكذا موقف؟ ... أَيهرب ام يصرخ ام ماذا ؟؟
قديم 09-02-2007, 09:15 AM
أخصائي نفسي
عضو دائم
أخصائي نفسي غير متصل  
اهلا فيك اختي /

جوابي لك اتوقع منذ سن الطفوله ان تعوديه على فعل الامور الصحيحه كيف يلبس حتى امام اخوانه واخواته

الصغار بان يكون لوحده مغلق الباب عليه يعني من الصغر تعلميه على الصح .

وتقولين له مثلا شوف ماما فيه عيال مو شاطرين مايلبسون لحالهم ويخلون الناس تشوفهم وهذا عيب يعني

من هالكلمات التي فيها رساله له بدون تعمق في سن السادسه وعليك بالتوالي .

طبعا الطريقه في حاله التعرض تقولين له اي واحد يقول لك كلام مثلا مو زين او شي كذا علمني مو لازم

يكون تحرش عشان تكوني المرجع له بأخبارك عما يحصل له .

تمنياتي لاطفالك حياه سعيده بعيده عن هالاشياء يارب .
قديم 09-02-2007, 10:54 AM
(( طموح ))
عضو نشيط
 الصورة الرمزية (( طموح ))
(( طموح )) غير متصل  
أخي الحبيب الغالي

لك تقديري واخترامي

موضوعك جديرة بالقراءة والاهتمام

وقد استفدت منه شخصياً

ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد تزضيح وبيان فالأمر معقد نوعاً ما لأنك تخشى من تصريحك

أو تلميحك أن تنتبه الأولاد والبنات على أمور تكون سبب في ان يبحثوا عن المزيد منها

بين أخوانهم وأصدقائهم ..

ولي عودة إن يسر الرحمن

لك محبتي وتقديري

أخوك

طموح

يقول شكسبير : المهزوم إذا ابتسم ، أفقد المنتصر لذة الفوز.

يقول رسو: ثقافة المرء هي التي تحدد سلوكه .

الابتسامة أقل كلفةً من الكهرباء ، وأكثر إشراقاً منه .

تنبيه :
التوقيع سوف يحدث باستمرار للفائدة .
قديم 09-02-2007, 12:24 PM
روح الغالي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية روح الغالي
روح الغالي غير متصل  
بارك الله فيك اخوي

شكرا على اتساع صدرك لتوعيتنا اكثر وتقبل اسألتنا

الله يرضا عليك

كلامك جدا مريح واعطاني توعيه اخرى في التربيه بارك الله فيك

اذكر لك موقف

حصل في بيت اختي ...كنت عندها لمدة شهر.....وطبعا كنت متابعه للأطفال..

تقوم الخادمه بتغير ملابسهم في الصاله ...او في الغرفه اللي فيها باقي اخوانه

وتقوم بتعرية كامل

طبعا انا لما شوفت الحركه انجنيت ليش كذا

طبعا فهمت الشغاله وفهمت الصغار

والحمدالله مره كنت جالسه في احد الغرف وجات الخادمه تغير له في الصاله

قال لها ولد اختي (لالالالالالالالالالالالا انت ماتفهمي خاله تقول لأ وكذا عيب اصلا انا اعرف البس لاتلبسيني

واعطاها تهزيئه محترمهطبعا انا مره فرحت لأني وصلت الهدف

والله يكفي اطفالنا شر شياطين الجن والأنس

واكبر خطأ الإهمال

ان نترك الأطفال يذهبون في بيوت عمانهم او خالتهم مع مجموعه من الأطفال دون حسيب ولارقيب

الله يحفظ ذريتنا ويحميهم

ويقدرنا ان نكون أمهات صالحات وأباء صالحين نعي كيفية تربية ابناءنا تربيه صالحه خالي من الأذى النفسي

بارك الله فيك اخوي وفرج همك ونولك مرادك وسخرلك القلوب القاسيه والعبيد العاصيه

موضوعك قيم فعلا

وسابقى متابعه لردودك مع الأعضاء واضافاتهم

حصنتك بلا اله الا الله

إلهي احفظ لي(سلطان وسعود) واقر عيني ببرهم وصلاحهم وعوضني واياهم الرجل الصالح الذي يخافك فينا
قديم 09-02-2007, 02:43 PM
أخصائي نفسي
عضو دائم
أخصائي نفسي غير متصل  
اشكرك اخوي طموح على مشاركتك وانا معك بأن هذا الموضع حساس خصوصا في طريقه فتح الموضوع

مع الطفل ولكن انت من الصغر ازرع عند الطفل معلومات وتوجيهات يستفيد منها فمثلا عندما تقول للطفل

بابا عيب تبدل ملابسك قدامي او قدام رجال لانه حرام روح غرفه ثانيه وسكر على نفسك ولا روح لماما

واعطه هذه التوجيهات من الصغر وكل مازاد عمره تعمق مع عمره واطلب منه انه يفاتحك باي شي يضيق

صدره او انت بادره بأسئله كيف دراستك بابا وكيف زملائك وتحب تلعب مع مين وكذلك مراقبتهم في

الاستراحه وهكذا وخله يجاوب بدون ماتبدي اي علامات عنف ولو قال مثلا حتى لو انه بعيدا عن الجنس

انه اخطأ لاتغير ملامح وجهك ولكن خلك قريب منه بالكلمه بالتوجيه بالنصح .

اما بالنسبه للاخت روح الغالي بصراحه وبكل أمانه انتي من الاقلام التي اعتبر وجودها في رد لمواضيعي

شرف ووسام أعتز به واحس انه تكريم لي ولكتاباتي واشكر تواضعك حفظ الله .

توجيهك وانتقادك ومرورك راح يطلب مني مضاعفه الجهد في اختيار الطرح القادم .

سعدت بردودك .

مواقع النشر