انا في ماءزق ارجوكم ساعدوني بسرعة - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 01-03-2004, 10:06 PM
مجروح الزمن
عضو جديد
مجروح الزمن غير متصل  
انا في ماءزق ارجوكم ساعدوني بسرعة

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
الاخوة والاخوات الاعزا انا مشترك جديد في هذا المنتدى المتميز والذي اتمنى ان يسير الى الامام انشا اللة وحتى اكون واضح فانا لم اسجل الا وكلي امل في ان اجد حلا لمشكلتي الصعبة عندكم
انا شاب كاي شاب يرغب في الزواج والاستقرار ونسيان الماضي وسلبياتة وعرضت الموضوع على اهلي فاصرو ان اتزوج بنت خالي التي تكبرني بسنة تقريبا هي على قد ر من الجمال واخلاقها رائعة جدا وبالفعل تقدم ابي وخطبها لي وتمت الموافقة بسرعة خيالية مما جعلني اشك انها لاتعرف عن خطبتي لها وهو ماتاكدت منهو لاحقا
المهم استطعت ان اوصل اليها واكلمها وكانت تقول لي شروط تعجيزية ففهمت كلامها على اساس ان هو الرافض
المهم كان اصعب عائق بيننا انني اشتغل في جدة وهي تدرس عند اهلها في منطقة بعيدة عن جدة بحوالي 300 كيلو متر يعني بصراحة ماراح نجتمع مع بعض الا في الاجازات وانتو عارفين شغلت النقل في السعودية صعبة مرررة
انا تعبت وقررت ان وياها اننا نفسخ الخطوبة تجراءت انا وقلت لاهلي وكان ردهم علي كالصاعقة حيث بكت والدتي وترجتني ان اتم هذا الموضوع باي طريقة لدرجة انها مرضت ووالدي قال لي اذا لم تتزوجها فلست ولدي ولا انا ابوك وخالي قال انت ورع ومانت رجال وكان معصب للغاية يعني كل الامور ضدي ومحتار وايش اسوي هل اضحي بحياتي من اجل اهلي ام اضحي باهلي من اجل حياتي امران احلاهما مرو ارجو النصح والارشاد منكم ولكم تحياتي
قديم 01-03-2004, 10:26 PM
saheer
عضو مميز ومثالي
saheer غير متصل  
أخي الكريم عندما عملت الخطوبة أو الملكة لماذا لم تتريث وتبحث الأمور من عدة جوانب

المهم حصل خير من ترك شيئا لله عوضه الله عنه بما أن والديك لايوافقونك الرأي في فسخ العقد عليك بطاعتهما والله سبحانه وتعالى سيكون في عونك اكراما لوالديك ولتضحيتك بطاعتهما واحترامهما والله سبحانه وتعالى لن يتركك ولا تتردد وهون على نفسك وسيكون التوفيق حليفك انم شاء الله فاستعن به وعليك بالصبر والصلاة والدعاء
قديم 01-03-2004, 10:42 PM
rarelilac
عضو دائم
 الصورة الرمزية rarelilac
rarelilac غير متصل  
حبيبي الشرع يقول اذا حصل اختلاف بين الطرفين (عدم اتفاق) فان الزواج باطل.

من شروط الزواج اتفاق الطرفين فكونك غير راغب في الزواج من بنت خالك فهذا معناه عدم حصول رغبه في هذ الزواج (قبول في هذا الزواج).

طاعة الوالدين واجبه ولكنه تعارضت مع احد شروط الزواج الشرعي الصحيح.

وللتفصيل اقرأ في شروط واركان الزواج مع التركيز في ناحية القبول والرفض.

لايسمح بوضعروابط .......ريتال]

ولك خالص تحياتي
قديم 01-03-2004, 11:09 PM
Game Over
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Game Over
Game Over غير متصل  
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

اخي العزيز ...< مجروح الزمن > ......من شروط النكاح ....وهي موافقة الزوجين ....على الزواج ...من بعض ...

انظر لشروط الزواج. ....

1:- تعيين الزوجين ...

2:- رضا الزوجين ....و هي النقطة المهمة ....في هذا الموضوع .....حيث يتم العقد عن رضا ...من الطرفين ...فلو أجبر او أحدهما ..لم

يصح ذلك ... لحديث ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال (( لا تنكح الأيم حتى تستأمر , ولا تنكح البكر

حتى تستأذن )) قالو يا رسول الله و كيف اذنها ؟ قال (( ان تسكت )) فنهى صلى الله عليه و سلم عن إنكاح الأيم حتى تستأمر

, أي : يؤخذ أمرها بالنطق صراحة , وعن البكر حتى يؤخذ اذنها ...و ذلك بنطقها او سكوتها ... , فإن رفضت أو بكت بكاء السخط ..

فلا يجوز إجبارها ....

و من الشروط ...كي يتم زواج صحيح ...

3 :- الولي للمرأة .... فلا يصح الزواج إلا بحضوره ...لقوله صلى الله عليه و سلم ..(( لا نكاح إلا بولي و شاهدي عدا )) صدق رسول الله الكريم ...

4:- الإشهاد على العقد ...لقوله صلى الله عليه و سلم ..(( لا نكاح إلا بولي و شاهدي عدا )) صدق رسول الله الكريم ...

5:- الكفاءة ....وهي المساواة و التماثل في الدين و الخلق ....

مأخوذة من احد كتب الفقه ...الإسلامي ...

فالشاهد هنا اخي العزيز ...ليس من حق احد اجبارك على الزواج .....من فتاة لا ترغب بها ... وحاول بأن تقنع ...اهلك ...بانها ...

اوضحت لك ...بأنها رافضة لك ..بطريقة غير مباشرة .....واخبرهم ...بأنك لن تعيش سعيداً بزوجها ....

ولكن اخي الغالي....عليك بصلاة الاستخارة ....فإنها اظمن لقلبك ....

و الله اعلم ...

وشكراً ...

Game Over

قال أحد العقلاء في وصفه للظالم:-
أي صفة سيئة تنطبق على الظالم ... و أتوقع أنه يكفيك كلمة ( ظالم )
قديم 01-03-2004, 11:16 PM
أسير الأحزان
عضو مميز ومثالي
أسير الأحزان غير متصل  
أتفق مع كلام game over وهو دائما يتحفنا بآرائه، اعمل على إفهامهم أنها هي لا ترغب بك وسيتفهمون الوضع،
قديم 02-03-2004, 11:25 AM
2012
عضو نشيط
2012 غير متصل  
اخي

بما انها هي ايضا رافضة لماذا لا تدعها هي التي تتكلم مع اهلها وتخبرهم برفضها او على الاقل صارح والدتك بان الفتاة لا تريدك ولا انت تريدها

الافضل لكما حل المشكلة من الان لانه بعد الزواج راح تتعقد الامور
قديم 02-03-2004, 11:41 AM
mohamed youssef
عضو نشيط جدا
mohamed youssef غير متصل  
اتفق مع كلام الاخ اوفر واضيف لازم ة تفهم مامتك وباباك ان هية اللي مش موافقة وتحاول تقنعهم بذللك ولا تقبل علي تتلك الزيجة الغير متكافاة من وجهة نظري اولا لان عروستك اكبر منك وهذا لا يفضل في اغلب الاحيان وتانيا لازم ابوك وامك يفهموا ان الموضوع قسمة ونصيب وتالتا دايما الناس الكبار يقوللك خد اللي تحبك مش اللي انت تحبه يعني لازم كون حبها ليك اكبر والله الموفق
قديم 02-03-2004, 01:19 PM
الفرزدق 2004
عضو جديد
الفرزدق 2004 غير متصل  
أخي الكريم : مجروح الزمن

المسأله بسيطه ولا يحتاج هذا الخوف وأنا اشور عليك أن تفعل الآتي :
ـ أن تجتمع معها أنت وابوك وأمك وخالك والدها وأن تصارح الجميع أمامها أنها هي اللي غير موافقه وأنت لايمكن تتزوج بنت مهي موافقه عليك وتعلمهم باللي عندك بالصراحه التامه وبهذا ترضي الجميع ، وكذلك تشرح لهم وضعك والظروف التي تواجهك بالمستقبل من بعد المسافه ولا تخلي شي يدور في خاطرك الا وتقوله حتى يصبح الجميع على علم 0
ـ بالنسبه لعمرها هذا مايهم يا أخي والفرق بينك وبينها بسيط ولا يكاد يذكر وكثير من الناس تزوجوا منهو أكبر منهم بسنين وعاشوا مبسوطين ، وإذا وافقت على شروطك بإقتناع تام فلا مانع أن تتزوجها 0

أسال الله لك التوفيق والرشاد 0
قديم 02-03-2004, 01:53 PM
أبن الوطن
قلم مبدع
 الصورة الرمزية أبن الوطن
أبن الوطن غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ان الله سبحانه وتعالى أمرنا بالزواج لمن يستطيع ووصانا عليه خاتم الانبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
لكن الامر هنا أختلف فالفتاه لاتريد الاقتران بك وهذا وكما نعلم شرط من شروط النكاح الموافقه من الطرفين لكن اذا لم يريد الأهل تنفيذ تلك الرغبه وحدث عليها وبسببها المشاكل
اتجه للمكر لعدم عصيان الوالدين ويكون الزواج اكتمل فيه الشروط
اطلب من الاهل ان يكون هناك مواجه مع اب الفتاة وبحضور أمك وابيك واطلب سماع الموافقه علنيه من الفتاة فإذا تمنعت اعلمهم بأنك رغبان بها لكن لرفظها ذلك سوف يكونون الجناه في هذه الزواجة وهم من يتحملون مسؤلية لاقدر الله اذا حدث الانفصال فإذا كان الرد بالموافقه فلا تتردد واقبل والعمر ليس له اهميه بالقدر الكبير مادام الفرق سنه والعشره تقرب القلوب والاعمار من بعضها البعض
وربما الفتاة لاتقبل الزواج منك لسبب او شي فى حياتك غير جيد اعرفه وصحح اخطائك وابن آدم خطأ لكن افضل الخطائن الراجعون فى تصحيح الاخطاء
ووفقك الله لما فيه الخيروالهمك الصبر وحسن التصرف
قديم 06-03-2004, 11:47 PM
مجروح الزمن
عضو جديد
مجروح الزمن غير متصل  
اخواني جزاكم اللة خير جميعا لكن انتم تتكلمون بالمبدا والعقل والمنطق وهذا الكلام لايختلف علية اثنان ولكن مثل مايقولون الا يدة في النار مو مثل الا يدة في الما اخواني هذا الكلام مستحيل ان يفقهة اهلي او اهلها هم يقولون حتى لو كانت لاتريدك يجب عليك ان تاخذها التفاهم بعد الزواج والا انت مانت ولدنا ولانعرف وهي لو تقول اي شي راح يكون مصيرها الضرب المبرح ولو ماتم هذا الزواج راحو تصير مشاكل مالها حدود المشكلة انا ماقدر اغضب اهلي حتى لو يبون روحي افديهم بها بصراحة لمجرد اني مرة قلت للوالدة اني مو موافق على هذا الزواج مرضت وصارت ماتنام وحالتها صارت صعبة فوضعي صعب للغاية ومشكلتي صعب حلها او مالها وانا عارف هذا الشي ولكن اسال اللة ان يكتب مافي الخير
موضوع مغلق

مواقع النشر