مذا تفعل أخي الأب أختي الأم في هذه الحالة - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 11-01-2004, 01:23 AM
قطر الندى
عضو دائم
قطر الندى غير متصل  
sad2 مذا تفعل أخي الأب أختي الأم في هذه الحالة

إخوتي وأخواتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرا ما تمر علينا في هذه الحياة بعض الظروف التي تترك أثرها على حياتنا وتعاملاتنا مع الغير وخاصة

أبنائنا . فتجعلنا نقدم على تصرفات نندم عليها ومن ذلك العقاب البدني أو النفسي

فماذا تفعل لو أقدمت أخي أو أختي على عقاب ابنك أو ابنتك ثم أحسست بأنك تسرعت وندمت على ذلك

هل تبرر لهم تصرفك وندمك وتحاول تعويضهم عما لحق بهم من جرح للمشاعر

هل تتصرف وكأن لم يكن شيء وتتغاضى عما فعلت

هل تحاول أن تجعل شريك حياتك يقوم بدور وسيط لإصلاح الأمر

ما هي ردود فعلكم لأني بصراحة وقعت هذا اليوم في هذا الأمر وتصرفت بما رأيته صواب وأرغب في معرفة

آرائكم حول هذا الأمر

أتمنى أن أجد لديكم حلولا مناسبة وأفكار مفيدة
قديم 11-01-2004, 09:49 AM
فرووته الحلوه
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فرووته الحلوه
فرووته الحلوه غير متصل  
يعاقب الطفل ولاكن بمنعه من الذهاب لمحل الالعاب او لحديقه الحيوان ولكن على ان لاتجرحى مشاعره با يقوم احد اخوته بمضايقته بالكلام لان فى هذه الحاله سيفكر انك تحبين اخوته اكثر ولازم تفهمينه الى سواه غلط ولازم يتحمل خطأه

الله يرحمك يافيصل ويرزقك جنات الخلد يابعد عمري

قديم 11-01-2004, 10:27 AM
فرفووشه
عضو جديد
فرفووشه غير متصل  
السلام عليكم....
انا ماراح اقولك كيف العقاب لازم وايش تعملي لانو خلاص اللي صار صار,لكن اذا انبك ضميرك على اللي عملتيه خذي ولدك في غرفه لوحدكم وفهميه وقوليلو كل اللي في نفسك واعتذريلو بشكل غير صريح مع تحذيرة من عدم القيام بنفس الامر مرة ثانيه لان هذا الامر زعلك وخلاكي تتصرفي كذا.يعني كلميه على انه كبير ويفهم وصدقيني راح يمشي الحال ولادخلي احد بينكم ولاتكلميه قدام اخوانه وربنا يجيب الخيرللجميع والله يساعدك
قديم 11-01-2004, 10:56 AM
coash
قلب المنتدى النابض
coash غير متصل  
قطر الندى
يحدث كثيرا ما تتحدثين عنه 0000000
ويكون الحل من وجهة نظرى كالاتى 000
اولا اجمع اعضاء المنزل جميعا 0000واتحدث معهم جميعا 000اننى مسئول عن هذا المنزل وعن تربية الصغار 00 ولهذا فالامانة كبيرة فى عنقى 000 هذا بالاضافة الى ما يوجب على القيام به من مهام اخرى فى المنزل او خارجه 0000 وعليه يجب على الصغار عدم زيادة اعبائى 000 لانى فى اوقات كثيرة اكون عصبى بسبب مواضيع خارج المنزل 00 وعليه من الممكن لاى انسان متعصب ان يتخذ قرار خاطىء 000 فعلى اقرب الناس الى وهم ابنائى ان لا يحملونى مشاكل اثناء عصبيتى 00 والا اذا حدث وكان رد فعلى سريع فلا يلومون الا انفسهم 000
وان ما اقوم به حيالكم من عقاب وانا عصبى ماهو الا رد فعل لخوفى الشديد عليكم ولحبى ان اجنبكم كثير من المشاكل فى حياتكم 00
وعليه فيكون الحل فى نقطتين ان العصبية هى الدافع لهذا العقاب 00 والثانى الحب الشديد لهم
ومن هنا سيحرص الابناء على تجنبك اثناء العصبية 000وان يعلموا ان مابدا منك كان بدافع الحب
ثم الاهم انى قرأت عن طريقة حديثة فى التربية
وهى العقاب لمده دقيقة او نصف 00 وهى بالعقاب اللفظى والتانيب الشديد لمدة نصف دقيقة 000ثم يتبعها الظهور بمظهر الاب او الام الغضبان 000ثم العودة الى الابن واحتضانه واعادة الثقة اليه على انه انسان رائع وان ماحدث منه الا خطأ عابر 00 ونانه جديدر بكل ثقة 00
اأمل ان اكون قد اصبت قلب الموضوع محور السؤال
اخوكى الكتش

قديم 12-01-2004, 03:43 AM
قطر الندى
عضو دائم
قطر الندى غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت فرووته الحلوه

جزاك الله خيرا

أنا أعلم أن أفضل عقاب هو الحرمان وهذه هي طريقتي مع أبنائي . ولكني أسأل إذا حدث عقاب بدني ونفسي للطفل وأحسست

أنك تسرعت فما هو تصرفك

الأخت فرفووشه

جزاك الله خيرا وهذا اللي حصل مني ولكن بما أن العقاب كان أمام بعض الأخوة كان تبرير الخطأ أما مهم

الأخ coash

جزيت خيرا كلام جيد ومادام أن الأمر كان علنا فلابد من التبرير وتوضيح الأمر

ولكن ما رأيك بطفل في التاسعة من عمره ذكي متفوق وعنييييييييييييد تقول له يمين يقول شمال خاصة لما يكون مقتنع بشيء أو

يبغى شيء ومصر عليه . أنت لا تريد أن تكسر نفسه فشيء جميل أن يكون الطفل واثق من رأيه ويتمسك به ولكن رأيه ليس دائما

صواب والمجتمع اليوم لا يرحم فالقوي يتحكم في الضعيف ويفرض عليه رأيه . ولكن ما أفضل الطرق للتعامل مع مثل هذا الطفل

بصراحة هذا ابني الذي صار معه الموقف وهو اللي يبغى يشيبني بعناده
قديم 12-01-2004, 06:20 AM
أكوان
العضو الفخري للمنتدى
أكوان غير متصل  
أهلا إختي قطر الندى

موضوع وتساؤل ممتاز ............... لكن أنا ملاحظه شي إن كل اللي تجاوبوا مع الموضوع أهم العضوات !!!!!!!!

أتمني من الكل المشاركه وخاصه الأعضاء حتي نوصل لي حل كامل

راح أعمل له إعلان بالمفتوح ............ حتي تتوسع حلقة النقاش

يعطيك العافيه

تثبيت + ممتاز
قديم 12-01-2004, 08:22 AM
فرووته الحلوه
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فرووته الحلوه
فرووته الحلوه غير متصل  
من جهتى احب لصار عقاب مع انى ماعندى عيال اجلس معاهم واوضح لهم ان الى سوه شى يضايق واحط لهم امثله الامثله توصل المعلومه بسرعه مثلا شفت فلان ليش كسلان عشان يغربل امه شفت فلان زعل امه الله رواه طاح وتعور والله انا استخدمها مع عيال خالتى لو تشوفينهم يفهمون على طول واذا اغلطو مايروحون حق احد ثانى يجون يعتذرون لى .... وانا احسك مثلى انا اذا ضربت اخوى للتاديب احس بداخلى شى يقولى انت تسرعتى مع ان من حقى والله ضربي مو مبرح بس ضربه على الكتف بس اخوى ههههههههههههههههههههه متعود لانه انا مفهمته من قبل بس....بس انصحك اذا عصبتى الهى نفسك بشى وبعدين روحى عاقبيه ..
وثانيا اذا عاقبتيه ولا راح معاكى فى العطله حاولى تشترين شى من عنك هديه له وتكون من ذوقك ويكون شى يحبه وبعدين روحى له غرفته ووضحيله انك تحبينه ما تقدرين تزعلينه وانه غالى عدك واهديه الهديه والله تلقين نفسيته ارجعت وجلس يضحك والله
يخليهم لك ويرزقنى بالذريه.

الله يرحمك يافيصل ويرزقك جنات الخلد يابعد عمري

قديم 12-01-2004, 11:24 AM
coash
قلب المنتدى النابض
coash غير متصل  
اختى قطر الندى
انا اتعامل منذ 17 سنة تقريبا مع الاطفال فى هذا السن بحكم عملى كما اننى لدى ابن فى هذه المرحلة وعليه 0000000
اولا 00 لابد من وجود الاب 00 وخاصة مع الابناء الذكور 000 حيث ان الولد لايخاف من امه فى اغلب الاحيان 000 ويبحث عن القدوة فى ابيه
ثانيا 00 يجب ان تجلسى معه 00 وتحددى له قواعد عامة 000
انه اذا اراد ان يناقشك فى موضوع فعليه ان يرتب لهذا النقاش وان يقنعك بفكرة 000
ولا يوجد مجال للتزمت 00
ان رايك نهائى بعد الاستماع له سواء بالرفض او القبول 000ويجب ان ينصاع
حاولى الا يقودك بعنده 00 فهو يختبر مدى تقبلك لهذا العند 00 اذا اطلقت له العناد 00فسوف لا توقفيه مستقبلا 00
التربية السليمة ليست باطلاق العناد له 000 بل توجيهه 00 وابعاد الازى عنه 00 حتى ان لم يرضى الان 00
عندما يكبر سيدعوا لكى بعد ان تتكشف الحقيقة 000
اخيرا انصحك بالحزم فى هذه المرحلة
اخوكى الكوتش

قديم 13-01-2004, 02:24 AM
قطر الندى
عضو دائم
قطر الندى غير متصل  
الأخت أكوان

جزاك الله خيرا وشكرا على تثبيت الموضوع ليستفيد الجميع وتتنوع المداخلات

الأخت فرووته الحلوه

جزاك الله خير وطريقة في التربية ممتازة

الله يرزقك الذريه الصالحة التي تقر بها عينيك

أخي الكوتش

أعتز بمداخلتك وأثق برأيك . ولكن مشكلتي هي قيامي ب 98% من أمور تربية الأبناء وذلك بسبب انشغال

زوجي الدائم وعدم تواجده في المنزل إلا فترات قصيرة تكون للراحة والطعام . هو غير مقصر أبدا ويحاول

تعويضهم عندما يكون موجود . ولكن عيبه حلمه الزاااااااايد .

أما قولك أن الطفل لا يخاف من أمه فهذا فيه كثير من الصواب ولكن مع حالتي أبنائي يخافون مني كثير

وحتى عندما أمنعهم من شيء ويحاولون توسيط أبوهم في الأمر ويسمح لهم طبعا هذا بعد أن أسمح لهم أنا

أيضا . فهو ولله الحمد يحاول أن يكون رأينا واحد ولا نختلف في الرأي بالذات أمامهم

ولكن تصدق إنهم أصبحوا يقولون دائما أمي تجيب لنا أمي تعمل لنا وغير ذلك من الكلمات بحكم إمساكي

لزمام الأمور في البيت وهذا يحز في نفسي كثيرا ودائما أذكرهم أن والدهم هو الذي يأتي لهم بكل شيء

ويعمل لهم ما يريدون وأنا أعينه على ذلك

وعندما يطلبون الشيء مني آمرهم أن يطلبوه من والدهم

وابني الكبير أصبح يحس بعدم وجوده ويصرح بحاجته إليه وبصراحة لا يوجد انسجام بينهما ودائما هم

مختلفون في الرأي خاصة في طريقة التعامل مع ما يحدث من أمور الحياة مثال على ذلك

زوجي حاااااااار جدا ونشيط ومنظم ومنطقه لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

وابني زي أغلب شباب اليوم يبغى يريح ويستانس وبعدين يقوم بالعمل

وهذي من النقاط التي يختلفون عليها دائما

أعلم أن هناك اختلال في الأمر ولكن ماذا أفعل زوجي مشغوووووول باستمرار وزيادة على ذلك هو أكبر

إخوته والمسئول عن والدته وإخوته بعد وفاة والده

ما رأيك في وضعي تقدر تساعدني أنت وبقية الإخوان والأخوات
قديم 13-01-2004, 03:08 AM
الماستر
عضو نشيط جدا
الماستر غير متصل  
مرحبا ...

بالنسبة للعقاب البدني والنفسي اذا ندم الاب او الام عليه ... أ}يد الاخ كوتش لكن فيما لو كان الطفل صغيرا بحيث لا يدك معنى كلام والده فقد يتصرف بعصبيه مع اخوه الصغير ويضربه ثم يقول نفس كلام الاب ...كنت معصب ولني خايف عليه ..ولدي ممكن يسويها

الحل الأسلم هو ان تعودي نفسك بأن لا تعاقبي علىالخطأ عند وقوعه مباشرة ..بل تنتظرين قليلا الى ان تنتهي عصبيتك .. وان حدث وعاقبتي الطفل وندمتي ... بأمكانك ان تحتضيه وتكفكفي دمعه ..ثم تتكلمين معه بحنان لتنسينه عقابك .

أما بالنسبة للأب وتعامله مع ابنه الشاب ...فيجب ان تجلسي مع زوجك وتخبريه بما يقول ولدك لك من حاجته لبيه .. وتذكرينه بما يمكن ان يحدث لشاب بعمره فيما لو تعرف على اصدقاء سوء لا سمح الله ... يجب ان يصادق الاب ابنه وليش في عمر الشباب فقط بل منذ طفولته ليتعلم منه كيف يصبح رجلا بمعنى الكلمة ويجله شخص ذو مباديء .

تحياتي للجميع
موضوع مغلق

مواقع النشر