وضع الدرجات للطلاب ...تتسامح - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 08-07-2017, 03:43 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  
رد: وضع الدرجات للطلاب ...تتسا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wa1121 مشاهدة المشاركة
لا تفتحي المجال للكل وسيكون غير مقبول ان فعلت
لكن ان تنطرد طالبة ويضيع مستقبلها عشان نقطة فاشوف هنا مش لازم نطبق القانون بكل صرامة

لم تفهميني حبيبتي قلت عندنا يمنع يسرح الطالب للشارع قبل سن 16سنة عشان ما يضيع
مهما كان مستواه ضعيف
وفا ماكان نقطه
يعني هي مثلا ماخذه جيد وانا بالاصل رافعتها الى جيد جدا هي تحتاج ممتاز
وعشان تصير ممتاز كان لازم تزيد حوالي 15 درجه
وانا بالاصل رافعتها
وحسيت الموضوع اوفر
لو درجه درجتين برفعها وبرفع الطلاب كلهم بعد معاها
لكن 15 درجه لطالب انت موصله لاقصى درجات الرفع
من وين اجيب لها
الا اشطب على الدرجات واسحب على التقييم بكبره واحط الدرجه طوالي
وحتى لو اعطيها فل مارك بكل اعمال يبقى اختبارها ناقصه فيه ومايوصلها للامتياز
وانا مااعمل كذا لما فعلا طالب يحتاج لو نص درجه اراجع كل درجاته
واذا حسيت اني لازم اتغافل عن شي اروح اراجع ملف الدرجات لكل الطلاب واتغافل عن نفس الشي ويصير الامر جماعي
قديم 08-07-2017, 03:44 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

زميلتي تغافلت عن كل الدرجات
وعطتها الدرجه الكامله طوالي
على قولتها عمل خير
وهذا الي خلاني محتاره
قديم 08-07-2017, 04:44 PM
Realgirl
عضو نشيط جدا
Realgirl غير متصل  

الدرجة اللي تعطيها لطالبة وماتستحقها
ممكن توظف شخص غير كفء واستبعاد الكفء
ممكن تكون سبب قبول ماجستير او دكتوراة لشخص غير كفء واستبعاد الكفء

القضية ليست درجات فحسب بل هي أعمق وأبعد
قديم 08-07-2017, 06:21 PM
wa1121
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية wa1121
wa1121 غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعثة متفائلة مشاهدة المشاركة
وفا ماكان نقطه
يعني هي مثلا ماخذه جيد وانا بالاصل رافعتها الى جيد جدا هي تحتاج ممتاز
وعشان تصير ممتاز كان لازم تزيد حوالي 15 درجه
وانا بالاصل رافعتها
وحسيت الموضوع اوفر
لو درجه درجتين برفعها وبرفع الطلاب كلهم بعد معاها
لكن 15 درجه لطالب انت موصله لاقصى درجات الرفع
من وين اجيب لها
الا اشطب على الدرجات واسحب على التقييم بكبره واحط الدرجه طوالي
وحتى لو اعطيها فل مارك بكل اعمال يبقى اختبارها ناقصه فيه ومايوصلها للامتياز
وانا مااعمل كذا لما فعلا طالب يحتاج لو نص درجه اراجع كل درجاته
واذا حسيت اني لازم اتغافل عن شي اروح اراجع ملف الدرجات لكل الطلاب واتغافل عن نفس الشي ويصير الامر جماعي
الي فهمته مبتعثة انه هذه الطالبة عندها آخر فرصة والا تنطرد والسبب ليس تكاسل منها انما ظروف صعبة واجهتها وتحتاج تتوظف عشان تصرف على عيالها
استفتي اختي ان لم يكن حرام ساعديها
اما مراعاة الظروف نحن اناس ان كان الواحد يمر بظروف صعبة يجب مساعدته بلي نقدر
بعد ان نسمع من الشخص ونتاكد من صدقه
قديم 08-07-2017, 07:25 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

وفاء المعضله بالنسبه لي عدد كبير كان عندهم ضروف
فكيف اقبل ضرفها وقد رفضت ضروف الباقيات
وتختلف ضروف كل طالبه من حيث حدتها وتاثيرها عليها
فكان بالنسبه لي فتح هذا الباب جدا صعب
لذلك لم اعطيها الدرجه الي كانت تتمناها
قديم 09-07-2017, 11:51 AM
سُلَّمُ ألحَانٍ
عضو مثالي
سُلَّمُ ألحَانٍ غير متصل  

قبل قليل قمت بتوصيل أختي للجامعة لكي تأخذ توصيات حتى تكمل دراسة الماجستير ,, وللأسف كل ما ذهبت لدكتورة تقول لها أنا ما أتذكرك ,, وراحة لرئيسة القسم وأبدت استغرابها من هيئة التدريس التي ترأسهم ولم تبدِ تعاونا مع أختي ,, وغدا سنذهب لنفس الأمر لعل وعسى أن يرق قلب إحداهن فنخرج بما نريد ,,

وقبل أكثر من 10 سنوات إحدى جاراتنا أصيبت بمرض خطير يعيقها عن القيام بواجب التدريس على أكمل وجه ,, وكانت خدمتها 19 سنة ,, أي بقي لها عن التقاعد المبكر في التعليم سنة واحد فقط ,, ومع ذلك مديرتها أوكلت لها 24 حصة ,, وذهبت المعلمات للمديرة وقالوا لها نحن نأخذ حصص المعلمة فلانة ,, وهي ترتاح حتى تكمل الــ 20 سنة وتتقاعد تقاعداً مبكراً ,, ورفضت المديرة ,, ثم قالوا لها خفضي لها نصابها إلى 6 أو 7 حصص ورفضت المديرة ,, وأصبح أبناؤها كل يومين أو ثلاث يأتون ويأخذونها من المدرسة وهي طريحة ,, حتى أكملت الـ 20 سنة وتقاعدت ,,

هي حقيقة ,, النساء لا يصلحن لتولي أي شيء إلا من رحم ربي ,, فهم بالعادة يقدسون النظام لدرجة العبودية ,, وإذا تجاهلوا أمراً ولو كان صغيراً عظموه وكأنهم فعلوا المستحيل ,,

أنا لا أقصد من كلامي أن تتركي العمل بالأنظمة والقوانين فهي في النهاية وضعت للمساواة وتكافؤ الفرص ,, لكن لا يعني ذلك أن القانون لا يكون جائراً بعض الأحيان قياسا بالظروف الطارئة,, أو لنكن أكثر دقة حتى لا يكون القائمون على تطبيقه متجاهلين الأمور التي تكون فوق طاقة ومقدور الإنسان ,, فمثلا لو توفيت أمي قبل الامتحان بساعة ,, ولم أحضر إلى الاختبار هل يتم النظر في الموضوع أم لا !! لو تعرض ابني لحادث قبل الاختبار هل سيتم النظر فيه أم لا ؟؟

الحياة تُستعصى على التبسيط ,, فنحن دون أنرى الأمور فيها كما هي ,, فكيف بها هي ,, وما نراه إنما هو انعكاسها ,,

أنا أحترمك كثيراً ,, وأقدرك كثيراً ,, لكن باختصار ,, هناك بعض الحالات إن تأكدنا منها يجب إعطاؤها فرصة أخرى ,, وأنا لا أدعوكِ لأن تبحثي عن كل الحالات فهذا ليس عملك وليس من شأنك ,, ولا أقصد هذه الحالة التي تكلمت عليها في موضوعك بذاتها ,, لكن الملاحظة المستمر للطالب خلال الفصل الدراسي يبين لنا الكثير من شخصيته ,, وحياته ,,

,,
قديم 09-07-2017, 12:50 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

أنا شفت المقطع، وأعجبني تعاطف القاضي، وصراحة موقفه صح، الحياة تحتاج الكثير من التفهم والتعاطف وليس بالضرورة الصرامة، فلا يطبق على إمرأة مثل تلك المسكينة الضعيفة على شاب متهور سكير، الأهم هو تطبيق غاية القانون وليس القانون حرفيا.

بالنسبة للبنت، يعني أنا أتفهم لما يكون شخص راسب أو بيطرد من الجامعة ويتم ترقيته قليلاً مثلاُ من رسوب إلى نجاج أو من درجة تطرده إلى درجة تبقيه، وأنتي درستي بأمريكا وتعرفي كثير أن غاية المعلم غالباً أن يحقق الطالب الهدف المنشود من المادة وليس أن تتم محاسبة بدقة بالدرجات.

أميل إلى أن يسعى المعلم ضمن أنشطة صفية مختلفة وقروبات ومنافسات وألعاب تعليمية غير تقليدية يستفيد منها الطالب ويحقق هدف التعلم، ويكون تدركيز الاستاذ أو الدكتور على ذلك، ويضع في باله أن الجميع ناجح، ويتفاوت النجاح من أقل درجة للنجاح للطالب الغير جاد وتعطى الدرجة العليا للطلاب الجادين، وبين هذا وذاك مراتب.
حقيقة الحصول على الشهادة مهم للطالب، أحياناً وخصوصاً في المرحلة العمرية التي تدرسينها من 18 إلى 22 مرحلة تكوّن وتكوير وصراعات داخلية وضغوط مختلفة وخاصة اقتصادية تجعل منه احيانا يفرط أو ينهك من الدراسة وهو بحاجة إلى رحمة أستاذة أكثر من أي شي آخر، لأن الحصول على الشهادة غالباً هو العبور نحو الاستقرار المادي والذاتي والنفسي والعاطفي لأنها ستتيح له وظيفة لائقة، بخلاف ممن لم يكتب لهم الله أن يأخذوها، تكون فرصهم أقل بكثير، لذلك التعاطف والتفهم للطلاب أمر جيد.
قديم 09-07-2017, 12:57 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعثة متفائلة مشاهدة المشاركة
وفاء المعضله بالنسبه لي عدد كبير كان عندهم ضروف
فكيف اقبل ضرفها وقد رفضت ضروف الباقيات
وتختلف ضروف كل طالبه من حيث حدتها وتاثيرها عليها
فكان بالنسبه لي فتح هذا الباب جدا صعب
لذلك لم اعطيها الدرجه الي كانت تتمناها
مبتعثة عادي غيري استراتيجيتك ومبادئك، تغيريها ليس عيباً، وستتغير كثير من الاستراتيجات التي تتمسكين بها الآن في المستقبل، بالعكس التجديد حلو، وهذا لايعني أنك ظلمتي الذين قبلها، إنما تغير اجتهادك إلى اجتهاد آخر.

لو كنت أستاذ سوف أضع القاعدة الأولى لدي هي (الكل ناجح) الأضعف ياخذ درجة نجاح أقل والأميز ياخذ درجة أعلى

كان عندنا دكتور أول يوم قالنا ترى كلكم ناجحين ويقول لم يرسب أحد عنده كل السنوات إلا ثلاث أشخاص وشرح ظروفهم التي لاتؤهلهم نهائياً للنجاح، مثل أنهم لم يحظروا الاختبار النهائي وغير، الله ياكثير كانت سعادتنا في ذاك اليوم، ومع ذلك كنا نهتم وندرس ونتابع معه
قديم 09-07-2017, 02:12 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

الدرجه لم تكون نجاح
هي نجحت بمساعدتي الى جيد جيدا
لكن تريد امتياز
لست ملتزمه بالقوانين
القوانين تقول لاياخذ امتياز او جيد جدا الا خمس او اقل
وانا اكثر القاعه امتياز
وكثير من الطلاب يتسايقون للتسجيل عندي
والحمدلله سمعتي طيبه والطلبه يتهافتون علي لما سمعوا مني من طيبه وتسامح ومساعده لهم
و كثيرا مااسمع اعطيتينا اكثر من حقنا
والحمدلله هذا الشيء مع الكل وليس طالب دون طالب
وحتى انذارات الغيابات اعطيهم ضعف الفرصه التي تعطيها الجامعه
الطالبه المقصوده سامحتها في حوالي سبع غيابات كانت كفيله بطردها من ارل الكورس
اعطيتها بونص لرفع معدلها
اعطيتها فرصه اخيره بحذف غيابين من غياباتها
اعطيتها اخر شيء مساعده بعمل قريد للدرجه الي وصلت لها
فرفعتها من جيد الى حيد جدا
يعني قبل النتيجه عطيتها عده مساعدات
فلا اخد يقول المراه لاتصلح لمنصب قيادي
لاتعمموا
عندي زملاء ذكور لو تشوف تعاملهم مع الطلاب تقول يشتغلوا عندهم
انا مره لما كنت طالبه طردتي دكتور لاني بس ابغو احكم استبانه وقال برى ولا بشقها قدام وجهك
الحمدلله التعامل جدا مهم
لكن تخيل يجيك احد طلابك يقول انت ظالم
فلانه خذت اعلى مني ودرجتها اقل ساعتها وش بقول
انا متعاطفه معها لكن حقيقه ان ارفعها زياده عن الرفع وبدا عن الكل لا اقبله
بالنسبه للتعامل نفس ماكنت مبتعثه انا مطبقه هالشي
والتعامل الطيب الي شفته من برى اطبقه هنا
لدرجه الطلاب يقولوا انتي امريكيه
انا مو ملتزمه ابدا بقوانين الجامعه لو ملتزمه ماخذو الطلاب درجات مرتفعه بهالشكل الكبير
انا ملتزمه بقواني الخاص العدل
كلهم عندهم ظروف بالكورس ممكن اتهاون عن اشياء
وكلهم اعطيهم بونص وكلهم اشيل منهم عدد من غياباتهم وكلهم اعطيهم بحث اضافي ارفعهم
وكلهم اعطيهم درجه هديه مني فوق درجتهم
وش باقي بعد
لكن بعد هالمساعدات اساعد احد دون زملائه لانه بعد وضع الدرحه كلمني عن ضرفه
اشوفها صعبه وظلم بحق الباقين الي ماجو ولا تكلموا
قديم 10-07-2017, 04:04 AM
ماريا 2
عضو نشيط
ماريا 2 غير متصل  

اختي العزيزة مبتعثة
الحقيقة صعب جدا الموقف الذي تمرين به ما بين رغبتك بالمساعدة و عمل الخير لها و ما بين ضميرك و مبادئك و امانتك التي تحملينها ..

اذكر عندما كنت طالبة بالمرحلة الثنوية كانت زميلتي تعاني ظروف قاسية فأمها كانت مصابة بمرض خطير و قال الاطباء اذا عاشت لشهر فهذا معجزة كبيرة و كانت نفسيتها سيئة جدا كانت تقضي اغلب وقتها في المستشفى عند امها و صادف في هذه الفترة امتحان لمادة الفيزياء الصعبة و كانت زميلتي بنفسية سيئة لم تستطع ان تدرس شيئا رغم تفوقها الدراسي الكبير و في وقت الامتحان اخبرت المعلمة بظرفها و طلبت منها ان تأجل لها الامتحان لوقت اخر لكن المعلمة كانت صارمة جدا اقسمت ان تعطيها صفرا اذا لم تمتحن الان مع الطالبات و قالت اذا كنتي مريضة جدا و تنومتي في المستشفى عندها استطيع ان اؤجل لك الامتحان مع الاخذ في الاعتبار ان الامتحان الاعادة سيكون اصعب بكثير لانك حصلت على وقت اكثر من زميلاتك في مذاكرة هذه المادة و غير هذا الظرف فلا ...

بكت زميلتي جدا و اخذت تكتب الامتحان بنفسية سيئة و هي لم ادرس شيئا ابدا و رسبت في هذه المادة ..

كان الاجدر بهذه المعلمة ان تأخذ حالتها بعين الاعتبار و ان تؤجل لها الامتحان و هذا ما طلبته و لم تطلب منها زميلتي ان تضع لها العلامة الكاملة ونظرا لهذا الظرف ..

في حالتك انا ارى ان تراعي ظروفها الصعبة بالحضور و الغياب ، و وقت تسليم البحوث و تأجيل الامتحانات لها او حتى تسهيل الامتحان للجميع و ليس لها شخصيا و انت في نيتك تسهيلها لها اما ان تضيفي درجات اضافيه لها فهذا ظلم لجميع الطلاب سيحاسبك الله عليه ..

و يمكن مساعدتها اذا تأكدت فعلا بظروفها الصعبة كما ذكر لك و عمل الخير لها بدون ظلم بقية الطلبة كمساعدتها ماديا او بفتح مشروع صغير و مساعدتها الاعلان له و غيرها ..

مواقع النشر