حدود تدخل الاهل فى حياة ابنائهم - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 13-08-2014, 11:49 PM
ام مريمي
عضو مثالي
ام مريمي غير متصل  
رد : حدود تدخل الاهل فى حياة ابنائهم

فعلا بعض الاحيان تمر علي قصص غريبة لام الزوج او الزوجة يسعون لخراب بيت اولادهظ فقط في سبيل بسط السيطرة وان الجميع يسمع كلامي! مادري يا عمو رؤوف هل للعمر صلة؟ هل لخوف الام من كبر سنها اوو خوفها من جعلها نقطه على الشمال؟ او هو كنوع من التعويض عما قاسته في الماضي لما كانت بنفس الوضع؟ ام هو تربية تربتها من والدتها وجدتها وهكذا؟ ...

انزين دام الاهل بهالحال فمالحل مع هالنوع ؟ البعض يصر اصرار مش طبيعي على التدخل ! واذا رفض الابن او البنت هالشي يعتبر تمرد وعقوق وان طلب عدم التدخل يتصرف الاهى من انفسهم من غير علمه او علمها .. انا اشوف هنا المشكلة الاساسية
قديم 13-08-2014, 11:58 PM
El3m Raouf
عضو مثالي
El3m Raouf غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام مريمي مشاهدة المشاركة
فعلا بعض الاحيان تمر علي قصص غريبة لام الزوج او الزوجة يسعون لخراب بيت اولادهظ فقط في سبيل بسط السيطرة وان الجميع يسمع كلامي! مادري يا عمو رؤوف هل للعمر صلة؟ هل لخوف الام من كبر سنها اوو خوفها من جعلها نقطه على الشمال؟ او هو كنوع من التعويض عما قاسته في الماضي لما كانت بنفس الوضع؟ ام هو تربية تربتها من والدتها وجدتها وهكذا؟ ...

انزين دام الاهل بهالحال فمالحل مع هالنوع ؟ البعض يصر اصرار مش طبيعي على التدخل ! واذا رفض الابن او البنت هالشي يعتبر تمرد وعقوق وان طلب عدم التدخل يتصرف الاهى من انفسهم من غير علمه او علمها .. انا اشوف هنا المشكلة الاساسية
انتى رجعتينا لنقطة الصفر تانى
طيب مادور الاب او الام فى كبح جماح الاخر
قديم 14-08-2014, 12:09 AM
ام مريمي
عضو مثالي
ام مريمي غير متصل  

انزين اذا الام والاب متفقين على التدخل بسبيل اسعاد ابنائهم ومن باب الحماية المفرطة ،، هنا لازم نقول ان الدور الاساسي والعبء على الابناء نفسهم لابعاد الوالدين عن حياتهم ؟ ،،،، ليش مانقول ان العكس هو مايحصل ؟ يعني الزوج والزوحة ما يشتكوا ولكن الاهل يتدخلوا ... او بسبب الدلال الزائد يحسس الابناء انهم ما زالوا اجنة ببطون امهاتهم ؟ .. بهالحالات هل نعتمد على الاباء والامهات لتصحيح مسار حياة الابناء ونلقي اللوم عليهم لاي كلمة نطقوا بها ام نقتسمه مع الابن او البنت لانهم ما اعتمدوا على النصيحة اللي تفيدهم واخذوا النصيحة اللي تخرب بيوتهم ..

عمو رؤوف هل تعرضت لموقف استدعى منك اتخاذ قرار لاي طرف ؟ حتى وان لم يكن ابنك ولكن احد طلب رايك ومشورتك بالحياة الواقعية باعتبارك كاب له او عم ؟ ماذا ينفع بهالحالة عتاب الاهل او عتاب الزوج والزوجة؟
قديم 14-08-2014, 12:11 AM
سُلَّمُ ألحَانٍ
عضو مثالي
سُلَّمُ ألحَانٍ متصل الآن  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RAOUF&RANA مشاهدة المشاركة

هل فعلا على الام ان توعى ابنتها او ابنها بما تراه صواب ولا يعتبر تخبيب وخراب بيوت
وهل اذا ترك الاهل ابنائهم يحلون مشاكلهم دون تدخلهم يعتبر سلبيه
لا اعرف حدود التدخل وانا طالما لم يطلب منى طرف ان اتدخل فلا اتدخل
فما رأيكم
السلام عليكم ,,

المشكلة الحقيقية يا عم رؤوف تكمن في الآتي من وجهة نظري :

طبيعة علاقة الأم بابنتها أقوى من طبيعة علاقة الأب مع ولده , ويرجع ذلك لطبيعة الأنثى العاطفية ولطبيعة الرجل المنطقية , فلا أسرار عادةً بين الأم وبنتها , بعكس الأب وولده , فالرجولة تفرض عليه أن يعتمد على نفسه في حل أموره , وعدم اللجوء لأحد إلا في أضيق الحالات , وربما يلجأ لصديق قبل أن يلجأ لقريب ,

فالبنت عندما تتزوج , غالبا شريط المشكلات يكون له نسختين ( ليس كل المشكلات ) , نسخةٌ عندها ونسخةً عند أمها فتطرح لها أمها الحلول تلو الحلول , قد تنجح أحيانا , وقد لا تنجح , ولا يلجآن للأب إلا إذا وصلت المشكلة لمرحلة متقدمة يتفاجأ منها الأب , .........

وإذا كانت هناك إشكالية في النقطتين السابقتين سأعود لأنقحها لأني على عجل ,

سأجيب ع تساؤلاتك :

1 / نعم , وكذلك الأب , فالتوعية لابد لها أن تكون خليط بين المنطق والعاطفة , وقبل التنفيذ تمر على فلتر الابن أو البنت ليقوم بتصفية تلك النصائح , وليس شرطاً أن يقوما بتنفيذها , بل يُشعرون آبائهم بقيمة نصائحهم ويشكرونهم عليها , فهذا يُشبع آبائهم من ناحية الأبناء وأنهم يسلكون الطريق الصحيح , لأن الوالدين مهما كبُرا سيظل أبناءهم أطفالا وإن بلغوا الخمسين .

2 / لا , لا يُعتبر سلبية , إلا في حالات بعينها , مثلا إذا كان الابن مُخطئا ومستمرا في خطأه , أو كانت البنت مُخطئة ومستمرة في خطأها, أو طالت المشكلات وكثرت وبدأت تطفو على سطح المجتمع المقرب , وفي حالات أخرى , أجدني لا أستطيع ذكرها لأني عجِلٌ قليلا ,,

3 / وأنا كذلك . إن لم يُطلب مني عدم التدخل لن أتدخل إلا في حالة واحدة , إن مد أحدهم يده على ابنتي , كسرتها له , وإن مد ابني يده على زوجته , كسرتها له , لأني أعتبر كل امرأة بنتاً لي ,

موفق ,

التعديل الأخير تم بواسطة سُلَّمُ ألحَانٍ ; 14-08-2014 الساعة 12:13 AM
قديم 14-08-2014, 12:34 AM
El3m Raouf
عضو مثالي
El3m Raouf غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جُذَيْلُها المُحَكَّك مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ,,
المشكلة الحقيقية يا عم رؤوف تكمن في الآتي من وجهة نظري :
طبيعة علاقة الأم بابنتها أقوى من طبيعة علاقة الأب مع ولده , ويرجع ذلك لطبيعة الأنثى العاطفية ولطبيعة الرجل المنطقية , فلا أسرار عادةً بين الأم وبنتها , بعكس الأب وولده , فالرجولة تفرض عليه أن يعتمد على نفسه في حل أموره , وعدم اللجوء لأحد إلا في أضيق الحالات , وربما يلجأ لصديق قبل أن يلجأ لقريب ,
فالبنت عندما تتزوج , غالبا شريط المشكلات يكون له نسختين ( ليس كل المشكلات ) , نسخةٌ عندها ونسخةً عند أمها فتطرح لها أمها الحلول تلو الحلول , قد تنجح أحيانا , وقد لا تنجح , ولا يلجآن للأب إلا إذا وصلت المشكلة لمرحلة متقدمة يتفاجأ منها الأب , .........

وإذا كانت هناك إشكالية في النقطتين السابقتين سأعود لأنقحها لأني على عجل ,

سأجيب ع تساؤلاتك :

1 / نعم , وكذلك الأب , فالتوعية لابد لها أن تكون خليط بين المنطق والعاطفة , وقبل التنفيذ تمر على فلتر الابن أو البنت ليقوم بتصفية تلك النصائح , وليس شرطاً أن يقوما بتنفيذها , بل يُشعرون آبائهم بقيمة نصائحهم ويشكرونهم عليها , فهذا يُشبع آبائهم من ناحية الأبناء وأنهم يسلكون الطريق الصحيح , لأن الوالدين مهما كبُرا سيظل أبناءهم أطفالا وإن بلغوا الخمسين .
ولكن الاترى ان التوعبه تكون قبل الدخول وعندما يغلق غليهم بابهم يصبح تدخلا

2 / لا , لا يُعتبر سلبية , إلا في حالات بعينها , مثلا إذا كان الابن مُخطئا ومستمرا في خطأه , أو كانت البنت مُخطئة ومستمرة في خطأها, أو طالت المشكلات وكثرت وبدأت تطفو على سطح المجتمع المقرب , وفي حالات أخرى , أجدني لا أستطيع ذكرها لأني عجِلٌ قليلا ,,
عندما تكبر المشكلات وتطفو على السطح ويستغيث الطرفان فلا مفر من التدخل ولا محل للسلبيه هنا

3 / وأنا كذلك . إن لم يُطلب مني عدم التدخل لن أتدخل إلا في حالة واحدة , إن مد أحدهم يده على ابنتي , كسرتها له , وإن مد ابني يده على زوجته , كسرتها له , لأني أعتبر كل امرأة بنتاً لي ,

موفق ,
نعم انا معك ان مد اليد امر مرفوض وعلى الاب الا يقف ساكنا امام هذا التصرف وان كان ممكن ان يحدث هذا ولا تصرح الابنه بذلك لاعتبارات لديها
لكن الاشكاليه هنا ان الام والام غالبا تحاول ان تطمئن على ابنتها وانها مرتاحه ام لا ولكن بالنسبه لابنها ارى ان الامر يختلف وهى تحاول ان تدفعه لفرض سطوته على زوجته بحق وبدون حق وقد يدفع ذلك الابن لارضاء امه ثم التمرد عليها وهنا تكون العلاقه مشدوده دائما
شكرا اخى ابو رعد واتمنى لك التوفيق
قديم 14-08-2014, 12:43 AM
El3m Raouf
عضو مثالي
El3m Raouf غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام مريمي مشاهدة المشاركة
انزين اذا الام والاب متفقين على التدخل بسبيل اسعاد ابنائهم ومن باب الحماية المفرطة ،، هنا لازم نقول ان الدور الاساسي والعبء على الابناء نفسهم لابعاد الوالدين عن حياتهم ؟ ،،،، ليش مانقول ان العكس هو مايحصل ؟ يعني الزوج والزوحة ما يشتكوا ولكن الاهل يتدخلوا ... او بسبب الدلال الزائد يحسس الابناء انهم ما زالوا اجنة ببطون امهاتهم ؟ .. بهالحالات هل نعتمد على الاباء والامهات لتصحيح مسار حياة الابناء ونلقي اللوم عليهم لاي كلمة نطقوا بها ام نقتسمه مع الابن او البنت لانهم ما اعتمدوا على النصيحة اللي تفيدهم واخذوا النصيحة اللي تخرب بيوتهم ..

عمو رؤوف هل تعرضت لموقف استدعى منك اتخاذ قرار لاي طرف ؟ حتى وان لم يكن ابنك ولكن احد طلب رايك ومشورتك بالحياة الواقعية باعتبارك كاب له او عم ؟ ماذا ينفع بهالحالة عتاب الاهل او عتاب الزوج والزوجة؟
انا من ساعة ماجوزت ابنى وانا اتعرض لمشاكل جمه لدرجة ان آخر مره اتصل بى ابوها واحتديت عليه وقلت له لن اتدخل وعندك الواد هو مش راجل فقال لا مش راجل قلتله امال حطيت ايدك فى ايده ليه يوم الزواج فقال اتخدعت فيه ومن يومها يتدخل خاله مع خال البنت لحل مشاكلهم
يعنى موقف مثلا طلب منها زيارتنا فرفضت فقالت له امه مادام مش عاوزه تييجى ماتوديهاش لاهلها فراح قال لها هذا الكلام وكانت قعدة رجاله بسببها وانا اعلم بعد ماتخرب مالطه وحل يارؤوف

قديم 14-08-2014, 03:11 AM
عاشقة القهوة
قلم مبدع
 الصورة الرمزية عاشقة القهوة
عاشقة القهوة غير متصل  

اقتباس:
الكلام الراسى ده قريته فين يابوب ؟
اللى بالاحمر ده مهم قوى عارفه ليه
لانه تقريبا دى النتيجه اللى وصللها ابنى
مافيش رغبه فى تطوير القدرات وبيريح نفسه ويوم مايتمرد يقوم يزعق فى امه ويقول بصوت عالى
حاضر اهه حاعمل اللى انتى عايزاه ارتحتى
طب بتزعق ليه مانت بتعمل اللى هى عايزاه
اما موضوع الصحوبيه فدى محتاجه تفسير
يعنى عند نصحه بشئ تكون امه قالت له عكسه هنا الصحوبيه قد تاتى بمردود عكسى
كما ستجعل النزاع ينتقل للاهل
يعنى انا اقول حاجه وانت تقوله عكسها بتعصيه عليى
القضيه ياهبه احنا ياكبار لازم نعرف حدودنا ومش شطاره ولا ايجابيه انه انصحه او انصحها بنصيحه تخرب عليهم او سلبيه عندما اتركهم يحلو مشاكلهم وحدهم طالما لم يلجأو الينا .
الموضوع صعب صدقينى وبكره تكبرى وتحسى بيه
ولا مش ناويه تكبرى
انا بصراحه يا عمو رؤوف ناويه اكبر ان شاء الله هههههه

فلذلك رح استفيد من الموضوع دا ان شاء الله و اكوّن وجهة نظر

اما عن فكرتي انا البسيطه اللي لسه مش عارفه رح اقدر اعملها و لا لأ

فهي تتمثل زي ما قلتلك في المصاحبه

و بالذات لو بنتي ان شاء الله في المستقبل

رح اكون صاحبتها و لست ولية امرها بمعنى لو جات حكتلي و فضفضتلي رح اقولها طيب حتعملي ايش

و كيف ممكن تتصرفي ؟!

و اذا قالت لي ايش رح تعمل ممكن افتِّح عيونها لو فيه تفاصيل هي مش منتبهه لها ،!

و اذا صاحبتها و كسبتها و ما انتقدتها اظن و الله اعلم انها رح تنكت كل اسرارها عندي ،!

طالما فيه ثقه بيني و بينها

ما رح احط لها حدود ابداً الا حدود الشرع طبعاً

و ما رح اقيدها ابداً حتى في المشاعر ،!

ان شاء الله

بس المشكله في الولد يعني انا اصاحبه و لا ابوه اولى انه يصاحبه ،،، معرفش بس اظن الاب اولى ،!

الله اعلم

يالله ربنا يحلها يا عمو لحدت ما اتحمل المسؤليه الكبيره دي ههههه

بس ان شاء الله اكيد هستفيد من موضوعك

شكراً ليك

التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة القهوة ; 14-08-2014 الساعة 03:12 AM
قديم 14-08-2014, 04:00 AM
رمآ‘د
كبار شخصيات المنتدى
رمآ‘د غير متصل  

موضوع متشعب حقيقه
ودعواتي لمن يعاني
نصيحتي
اول خطوه ابتعد عن السكن في نفس البيت اللي فيه اهلك او اهل زوجتك
الزيارات العائليه تكون رسميه وبحدود بمعنى يمنع منعاً بات من أحد الطرفين التحدث عن حياتهم الخاصه
بسوء او خير امام الأهل ويكون متفق ع هذا الشرط أو القانون إن صح التعبير بين الزوجين
للإمانه مانصح تدخل الاهل لكل الطرفين بالنصيحه او حل المشاكل لأن في الغالب العاطفه تكون هي الأقوى وهنا أتحدث عن الجنس الناعم بشكل خاص والذكور بشكل عام ..~

إحترامي

/

معظم مشكلاتنا الشخصية تقع بسبب الفجوة بين :

- ما أقصده أنا
- وماتفهمه أنت

فأحسنوا النوايا في بعضكم البعض ..

في كتاب حياة كل منا " فصل " لا يصلح للقراءة ..~

قديم 14-08-2014, 09:48 AM
شوك11
عضو مثالي
 الصورة الرمزية شوك11
شوك11 غير متصل  

اقتباس:
مش عارف باحس ان الام بتكره او بتغير من مرات ابنها وفيه نوع من الرغبه فى السيطره عليها ويكون ابنها الاداه من منظور انك راجل ولازم كلامك يتسمع وماتسمحلهاش تعمل كذا وكذا وهذا يقابله بنوع من التمرد والرفض من الطرف الاخر
المشكله ان الام تكون مقتنعه تماما بان ماتفعله هو الصح ولا تقبل تغيير فى قناعاتها اللهم الااذا انتقدها احد اخواتها
اما زوجها فدائما فى نظرها سلبى ولا يحل ولا يربط
هالكلام مو جديد
وش معروف وثابت من انخلقت الدنيا
عمو رءووف
واضح ان زوجتك منكدة على ابنك حياته
وبالفعل تدخل بقسوة
زي حكاية منع زوجة ابنك من زيارة اهلها
واسمح لي هنا يجي دورك
انت الزوج لام ابنك
ولك حق القوامه والسمع والطاعة
يبي لها من يوقفها عند حدها ما تدخل وتخرب حياة الولد
وهالشي ماحد يقدر يسويه الا انت
لانه ماحد له كلمة عليها الا انت
هالباب لازم يتسكر وترتاحون
عشان يعيش الولد بسلام مع زوجته
انت مربط الفرس والاساس
لا تكلم ولدك ولا زوجته ولا ابوها ولا خاله ولا اي احد
اقمع الوحش اللي عندك
وترتاحون
سامحني يا عم رءووف
بس من جد احسها وحش بتصرفاتها

قديم 14-08-2014, 01:22 PM
kooki3
عضو مثالي
kooki3 غير متصل  

والله يا عم رؤوف شكل الحجه حاطها في دماغها ومش حترتاح الا لمى تخربها
وتحط بدلها عقربه عشان ترتاح وتوريها النجوم في عز الظهر
بس بصراحه يا عمو ولا تزعل ابنك عيل وابن أمه والله يعين مرته عليه وعلى حماتها ، دورك يا عمو تدي للواد كلمتين تعقله وتقوله انته راجل وملوي هدومك ولسه بتشاور الماما يا حبيب الماما عاوزه اعرف كم عمر ابنك وزوجته ؟؟ وكيف خبرته وتعامله في الحياه !!

اديلوا ده فوق دماغه

مواقع النشر