من يستطيع عمل هذه الوصفة (بالصور) - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

حلويات حلويات بأنواعها المشاركة للنساء فقط

موضوع مغلق
قديم 13-08-2007, 11:44 PM
أخي في الله
موقوف
 الصورة الرمزية أخي في الله
أخي في الله غير متصل  
من يستطيع عمل هذه الوصفة (بالصور)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد

أخواني أخواتي الإعزاء ، أغلبكم قد متّع ناظريه بالجيلي اللذيذ والشهي الذي صنعته لزوجتي العزيزة ، وكما رأيتم والله الحمد أن نتيجتي طلعت أفضل مما كنت أصبو إليه لدرجة أني جمعت الطب والفن التشكيلي في وصفة واحدة ( إشارة إلى القلب المصاب بتشوه خلقي + لوحة دافينشي ) ،

وقد راقت الصورة ( الأصلية) للكثير منكم ، وبما أني قد وعدتكم قبل ذلك في موضوع لأم شاهين .

لذا رأيت أنه من الأفضل ان لااتأخر عليكم أكثر من ذلك .

طبعاً الوصفة منقولة من منتدى أجنبي وقد قمت بترجمتها عن طريق برنامج الوافي الذهبي وبما انه برنامج لايعقل ولا يفكر فقد طلعت الترجمة ملخبطة لذا قمت مشكورا بالتعديل عليها إلى أن طلعت بالشكل النهائي وقد جمعت لكم صور مختلفة عن الموضوع ، بمعنى آخر الموضوع منقول عالمياً وبتصرف .

الكاتبة للموضوع Rachel Perlow

الكمية تكفي 20 شخص :

التخطيط لعمل هذه الوصفة يستغرق 3 ساعات في اليوم السابق من يوم التقديم ، هو صحيح العمل الفعلي لايأخذ سوى عدة دقائق كل حوالي 20 دقيقة ولكنك لاتستطيع ترك الطبقة لساعات من غير ان تضع الطبقة التي تليها ،أو سوف تخاطر بإنزلاق الطبقات عن بعضها عند صبها من القالب ، ولكي تتماسك الطبقات ككل تحتاج الى تركها في الثلاجة ليلاً ( Over Night) .

يسأل الناس عن طعهما النهائي ماذا يشبه ؟

- فأقول لهم : طعمها طعم الجيلي ،

فأنت بما انك تَأْكلُ العديد مِنْ النكهاتِ في وقت واحد فذلك يجعل من الصعب التمييز في الطعم، لذا ليس من المهم اي نكهةَ تختار فمثلاً للون البرتقالي تستطيع اختيارُ (مشمش أو برتقال أو خوخ ) وهكذا، ماعدا أن البطيخ (ماشاء الله عندهم جيلي بنكهة البطيخ) خفيف جداً في اللونِ والكرزِ الأسودِ غامق جداً.

أنا أقترح عليكم بالبدء باللون البنفسجي (دخت وأنا أدور ذا اللون ) بمعنى أن يكون في قمة الجيلي المصبوب وبمعنى آخر يكون أول طبقة من داخل القالب ، وفي هذه الحالة تحتاج إلى علبتين من اللون الذي سيكون في قاع الشكل المصبوب النهائي ( آخر طبقة تضعها في داخل القالب قبل صبه ) وذلك لأن القالب يبدأ في الإتساع ناحية الأسفل وإن استخدمت علبة واحد سينتج عندك طبقة أخير رقيقة جداً.

ليس عليك الالتزام بماركة معينة للجيلي ، فإذا لم تجد الألوان كلها متوافرة في ماركة واحد مافي مشكلة إذا استخدمت ماركة Jell O أو Royal أو أي ماركة أخرى. وإذا أردت الحصول لونك الخاص بإمكانك استخدام جيلاتين غير محلى ولا منكّه وأنت أعمل نكهاتك الخاصة مع العصير ، ولكن سيصعب عليك الوصول للون المنشود من غير استخدام الكثير ملونات الطعام ، لذا أنا أكتفي بنكهات الجيلي الموجودة ، مع ملاحظة أن ماركة Royal يكون وزنها 2,75 اونصة بينما ماركة Jell-O 3 اونصة ومع ذلك هذا ليس بالفرق الكبير .

الوصفة الأصلية (تقصد وصفة الشركة المنتجة للجيلي) تدعو بإستخدام 3 ملاعق أكل من الزبادي لكل طبقة ، بينما أنا (ريتشل بول) أستخدم ملعقتين أكل فقط ، أو ملعقة شوربة واحدة مليئة ، وإلا ستكون الطبقات الكريمية شاحبة جداً .

المكونات :-

- 9 أكواب إلا ربع من الماء المغلي.

- 7 علب من الجيلي المنكه ، علبة واحدة لكل من الوان الطيف الستة ، بالإضافة ألى علبة إضافية من اللون الذي سيكون في الجزء الكبير من القالب وفي حالتنا هذه سيكون اللون الأحمر .

- كوب وربع من زبادي الفانيلا (الناعمة والكريمية تعمل أفضل ) ، أو قشطة حامضية أو Cool Whip أو Whipped Topping أو Cream for service (اختياري) .

قومي بترتيب العلب حسب ترتيب الوان الطيف بجانب خمسة كؤوس كبيرة ،ضعي كل نكهة من الجيلي في كوبها الخاص ، واستخدمي كأس كبير للعبوة المضاعفة (النكهة الحمراء) ، ضعي كوب وربع من الماء المغلي في الكأس مع التحريك لمدة دقيقتين على الأقل لكي يذوب تماماً (اعملي نكهة واحدة الآن لكي تضمني الاذابة الكاملة ) ، استخدمي كوبين ونصف من الماء المغلي للنكهة المضاعفة (في حالتنا هذه اللون الاحمر ).

ضعي طبقة خفيفة من رذاذ الزيت في القالب ذو مقاس 10 اكواب ، وأمسحي الزائد من الزيت بواسطة منشفة ورقية .

أبدأي بلونك الأول سواء أحمر أو بنفسجي (طبعاً أي لون ماعدا اللون الذي اشتريتي منه علبتين ) وأنا بدأت باللون البنفسجي ، صبي كوب إلا ربع الجيلي الذائب في القالب وضعي القالب في الثلاجة حوالي 15-20 دقيقة أو حتى بداية تماسكه بحيث يلصق بالاصبع عند مسّه .

في أثناء ماالقالب في الثلاجة قومي بوضع ملعقتين طعام من الزبادي في النصف الكوب المتبقي من نفس النكهه التي وضعتيها الآن واستخدمي مخفقة أو شوكة لكي يمتزج بشكل أفضل، برديه لمدة خمس دقائق أو برديه حتى يصبح قوامه مثل قوام بياض البيض غير المخفوق ، أتركي باقي النكهات على درجة حرارة الغرفة ، وغطيهم بغلاف بلاستيكي .

ضعي الجيلي الكريمي (الجيلي المذوب + ملعقتين زبادي ) فوق الطبقة التي وضعناها في القالب قبل 15-20 دقيقة ، وأتركي هذه الطبقة لكي تبرد لمدة 10-15 دقيقة أو حتى تتماسك ولكن ليس بشدة أي حتى تلتصق بالاصبع عند لمسه.

كرري الخطوات السابقة مع نكهات الجيلي الباقية.وإذا كانت بقية نكهات الجيلي متواجدة على حرارة الغرفة فقومي بتجهيز وعاء يدخل به الكأس المحتوي على الجيلي وأملأيه بماء حار وحركي الجيلي لكي يصبح سائلاً مرة أخرى . بعد آخر طبقة أتركي القالب في الثلاجة لليوم التالي حتى يصبح متامسك بشدة ، ثم اقلبي القالب وإبمكانك تزيينه بكريمة تزيين (اختياري).

الوصفة

نصائح للنجاح:-

- بدلاً من أن تصنعي جيلي في كؤوس زجاجية أستخدمي كؤوس بلاستيكية والتي تستخدم لمرة واحدة فهي انظف وأسرع للعمل ، اكتبي أسماء نكهات الجيلي على الأكواب ورتبيها حسب ترتيب الطبقات ، هذا يريحك من عناء تسخين الماء كل نصف ساعة ، اتركي أكواب الجيلي التي سوف تضعينه في القالب على درجة حرارة الغرفة وغطيهم بكيس تغليف بلاستيكي .

- نوع القالب وحجمه : هذه الوصفة متعددة الإستعمال ، ولا تحتاج الى قالب مخصوص ، ولكن قوالب الكيك تعطي شكلاً جمالياً لقالب الجيلي . لحساب حجم القالب قومي بتعبئته بالماء بالأكواب حتى تعرفي كم يحتاج هذا القالب من كوب . خططي أنك سوف تستخدمي كوبين إلا ثلث لكل علبة جيلي ، مثلاً لقالب حجم 10 أكواب ، 7 علب من الجيلي كافية ، وإذا كنتي تستخدمين قالباً أصغر ، قللي عدد الكميات لكل لون ، أو قللي عدد الألوان ، أو ضعي قالباً آخر لتضعي به الكميات الفائضة عن القالب الأول كنموذج ، إن عمل نموذجاً في كاسات زجاجية شفافة سيكون رائعاً وجاهزاً خلال 3ساعات .

- لكي يخرج الجيلي بأحلى طلة رتبي الألوان على الأساس التالي (بنفسجي - أزرق - أخضر - أصفر - برتقالي - أحمر ) وهو الأكثر استخداماً ، ولكن التغيير ممكن يكون أجمل فمثلاً ألوان المدرسة في مناسبة حفل مدرسي أو لون علم بلادك .

- وضع الطبقات : لكي يتم عملك بنجاح ، طبقة الجيلي التي ستضعها في القالب يجب أن تكون باردة وليس دافية ، وأيضاً من المهم أن الطبقة السابقة تكون وضع شبه متماسك لكي يلتصق بالطبقة التي ستصب فوقه ، وإلا سوف تفترق الطبقات عن بعضها عند اخراجها من القالب ، قومي عند صب الجيلي في القالب بجعل الجيلي المصبوب يسقط على ملعقة ومنها الى القالب وذلك لتكسري حدة وقوة نزول الجيلي وبالتالي نمنع تصدع الطبقة ، وفي كل مرة تضعي طبقة حركي القالب ربع لفة وثم صبي وذلك لكي تكون الطبقات متساوية .

- تفريغ القالب : لأفضل النتائج ، اقلبي القالب قبل موعد تقديمه مباشرة ، قومي بتعبئة حاوية أكبر من القالب وضعي بها ماء دافئ (وليس حار وإلا سوف يذوب الجيلي ) ثم ضعي بها القالب لفترة بسيطة حتى تشعري بأنه سهل الخروج من القالب . ضعي قطرات قليلة من الماء في صحن التقديم وذلك لكي يسهل عليك تعديل مكان الجيلي بعد تفريغه من القالب ، وعلى صحن التقدين أن يكون أكبر من عرض القالب لأن الجيلي سوف يتمدد .

انتهى .

صراحة أكثر ماأعجبني ولفت انتباهي في هذه الوصفة هي هذه النصائح المساعدة للنجاح ، بحيث لا نكرر اخطاؤها ونبدأ من حيث انتهى الآخرون .

طيب أنا عملت محاولات لعمل هذا الطبق المغري وقد حاولت أربع مرات كلها باءت بالفشل بنسب مختلفة .

[blink]فأتمنى من أخواتنا الطباخات الحريفات أن يعملوا هذا الطبق ويضعوا صورة له هنا [/blink]، وخلونا نشوف محاولاتكم .

اترككم مع الصور الله يعطيكم العافية .

[] [/URL]

] [/URL]

[] [/URL]

تجربتي الاولى

تجربتي الثانية

تجربتي الثالثة

]

تجربتي الرابعة

زيد على عبيد

التعديل الأخير تم بواسطة أم اثير ; 17-08-2007 الساعة 09:35 AM
قديم 14-08-2007, 02:02 AM
soo_soo
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية soo_soo
soo_soo غير متصل  

ما شاء الله عليك رووووعه..

تسلم الأيادي..

بصراحه اشك في اني اقدر اعمله..
قديم 14-08-2007, 02:17 AM
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
فيافي نجد غير متصل  
روووووووووووعه

واكتشفت السر

بين كل طبقه طبقه مثلها بالزبادي

اسويها

واصورها هنا

تسلم ابو لجين
لاتقل أنا طيب فالكل طيب! ولا تقل أنا متعب فالكل متعب! ولا تقل أنا حزين فالكل حزين! بل قل فقط الحمد لله صبحاً ومساءً ، ليخف أنينك وتضمحل أوجاعك وتقل أمطار دموعك ... وعش هانئاً مؤمناً...متسامحاً عفواً متعاطفاً مع الغير..و ابتعد عن النزاعات والأحقاد والانتقام فلن يكسبوك سوا الندامه في الدنيا والآخره..
قديم 14-08-2007, 08:18 AM
babylady
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية babylady
babylady غير متصل  
وااااااااااااااااااو روعه و رغم ان شكلها صعب و لكن ما الضير من المحاوله و اتمنى ان احصل على مثل تلك النتيجه الرائعه
مشكووووووووووووووور
قديم 14-08-2007, 08:36 AM
(أم جمانة)
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية (أم جمانة)
(أم جمانة) غير متصل  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الظاهر مسوي مسابقة لأجمل صينية جلي هنا

بإذن الله إذا جهز مطبخي بسويها أول طبخة وأشوف تزبط ولا تطلع لي مثل لوحتك......

لا ومنزل لنا لوحتك كمان ..ماشاء الله عليك عندك ثقة بالنفس كبيرة

الله يجزيك كل خير وماقصرت على الموضوع والترجمة

التعديل الأخير تم بواسطة (أم جمانة) ; 14-08-2007 الساعة 08:40 AM
قديم 14-08-2007, 08:44 AM
مشمشة عمري
عضو متألق
مشمشة عمري غير متصل  
روووووووووووووعة
بارك الله فيك اخونا الفاضل أخي في الله
الموضوع جدا شيك وجميل..وخاصة انني من محبين الجلي والكول ويب.
وأحببت ان اقترح خلط لونين معا لكي تعمل لون جديد اذا لم يتوفر فمثلا اخلط جيلي بلون الأزرق وأخرى بلون الأحمر للحصول على لون بنفسجي

أرجو أن تدعو لي بالفرج وبالزوج الصالح الذي يخاف الله فيّ

قديم 14-08-2007, 08:48 AM
أم ديومه
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية أم ديومه
أم ديومه غير متصل  
أهلاً بك أخي في الله

وشكراً على إنك لم تنسى ما وعدتنا به لأني صراااااااحة متشوقة إن تنزل الموضوع في أقرب فرصة بس والله ما شاء الله عليك ما توقت إن تكون بهذي السرعة ..

على العموووووووووم تشكراتنا ومتحمسة إني أعمله إن شاء الله نهاية الأسبوع ..

شكراً أبو لجين للمجهود الله يجعله في موازين حسناتك..
قديم 14-08-2007, 11:02 AM
أخي في الله
موقوف
أخي في الله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soo_soo

ما شاء الله عليك رووووعه..

تسلم الأيادي..

بصراحه اشك في اني اقدر اعمله..

أفا وش ذا الكلام

أيش أشك اني أقدر أعمله

توكلي على الله ، وصوري لنا طبق الجيلي وبعدها قارنيها بالصورة اللي حاأحطها ، فإن كانت أجمل فتوكلي على الله وحطيها لنا هنا في هذا الموضوع

،

مو تروحي تفتحي موضوع لنفسك ، ولا أقولك أفتحي موضوع لنفسك بس حطي لنا صورة هنا أيضاً .

أما في حالة أنها طلعت أسوأ من الصورة فرجاء خاص أنك تنزليها بسرعة وتضعيها لنا هنا عشان تزيدي من ثقتي بنفسي ،طبعاً بعد توكلك على الله .

هاذي الصورة :

يللا ورينا شطارتك .
قديم 14-08-2007, 11:05 AM
أخي في الله
موقوف
أخي في الله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيافي نجد
روووووووووووعه

واكتشفت السر

بين كل طبقه طبقه مثلها بالزبادي

اسويها

واصورها هنا

تسلم ابو لجين
أتاريكي بتدوري على السر من أول

يللا الحمد لله ماأتأخرت عليكم فيها .

نحن منتظرين صورك ، كل تجاربك الفاشلة بنظرك و الناجحة منها .
قديم 14-08-2007, 11:05 AM
(ام عبدالله )
عضو مميز و مثالي
(ام عبدالله ) غير متصل  
شكلها رائع جدا
تسلم ايديك اخي
بس اللي بدي اعرفو
المقصود بالزبادي هنا ... هو اللبن الرايب؟

مواقع النشر