طردني زوجي فهل اعود من تلقاء نفسي / زوجية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

إستشارات خاصة محلولة المشاكل الزوجية والاجتماعية والنفسية و السلوكية في الاسرة والمحتمع

قديم 18-06-2013, 09:10 PM
00لحظة 00
نائب رئيس الهيئة الاستشارية
 الصورة الرمزية 00لحظة 00
00لحظة 00 غير متصل  
طردني زوجي فهل اعود من تلقاء نفسي / زوجية

{{ المشكلة }}

اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهم ما يزعجني في حياتي معه :

تسلط اهله علي شخصيا *

الضرب لإنهاء اي نقاش لا يعجبه وهذه اصبحت ديدنه في الفترة القريبة الماضية بحجة انه مريض وعصبي**

تقليده لوالده ورغبته في ان أعيش في دور والدته بالتمام

شديد التاثر براي اهله وتعليقات إخوانه وأقاربه خصوصا ما يتعلق باسرتنا وينعكس ذلك فورا على علاقتنا ببعضنا *

يسعى لتحطيمي نفسيا بان يستهزيء بلبسي او بشكلي ( رغم انه كان مفتون ويصرح بهذا الشيء باني مثل ماكان يتمنى ) !!*

لما بيشوفني باقرا كتاب بيقولي *انتي تقراي ليه؟؟ حتنقذي العالم ولا انت أش اللي عاجبك في المؤلف الفلاني أشوفك بس شايله كتابه ! *

اي شيء بيشوفني مهتمه فيه يسعى سعي حثيث لان يبعده عني ويحرمني منه ( صرت الاشياء اللي احب اعملها ، اعملها في الخفاء بعيد عنه حتى لا يغرقني بوابل الاستهزاءات والسخرية) *

أناني يريدني أشوفه بس ولو على حساب نفسي وراحتي*

كذاب بدرجه اولى وهذه الصفه للأسف منتشره في العائلة
هم قريبين عهد بالالتزام ، الالتزام اللي كلشي حرام ولا ... لكن تجي في التعامل والاخلاق عدم!*

في مواجهه ضمتنا ووالده ووالدي بعد ما ضربني امام امه وخواته واستدعيت والدي واخوتي **
اتهمني بما *يلي
:*

- انو ما بحترمه ولا باطيعه وهمي بس النفقة < وفكرةالنفقه هذه قام بتلفيقها عمي في نفس.الجلسة لأني لا اذكر ان زوجي تكلم بها أمامي او امام اهلي وأتوقع انها من قبيل ( الفزعة ) مع ابنه !*

- ما بحترم اهله وبالأخص مامته*

- أني اكذب عليه دائماً*

- أني لا اجيد مهارة الخياطة >>> لا تعليق !!*

بخصوص احترامه هو شخصيا وطاعته*

هو طبيعته يفرض الشي فرض من غير نقاش ولا مشاوره فانا احب اناقشه في الاشياء اللي تخصني مثل دراستي او حجابي او استخدامي للاب يعني اشياء مقتنعه تماماً انو مافيها شيء وبحكم تربيتي والدي لا يفرض شيء علينا الا بعد ما يناقشنا ونوصل بعدها الى قرار اذا الشيء لا يناسب نتفق كلنا نتركه او على الاقل بديل له واذا مافي شيء واش المانع؟؟؟ المهم يكون الشيء اللي بتعمليه بقناعه و انو صح ويجوز ومافي شيء

هذا الشيء ما كان عند زوجي ويعتبره قلة أدب انو المراه بتناقش زوجها ويعتبره عدم طاعه
رغم ان كل الاشياء اللي بفرضها علي بتمشي برغبتي او عدمها *

اما بخصوص النفقه فانا عشت في بيئة الماده اخر اهتماماتي والدي لا يقصر علينا بشيء الله يجزيه الجنة ، بيئة زوجي كانوا شبه فقراء ولكن بعد ان كبر الأولاد وتوظفوا اصبحوا ميسورين نوعا ما ، واحس ان فترة طفولتهم كانت عندهم عقدة الفلوس وعندما تقدموا لنا كان زوجي يخبرني بانه توقع الرفض لأننا حسب ما يقول أغنياء ، والدي ماقصر معاه باي شيء كل شيء يقول حاضر واحنا نشري الرجال ومن هالكلام*
بعد زواجنا صرت احس انو زوجي يريد ان يربيني من اول وجديد على الحرص المبالغ فيه والتشديد الزائد في المصاريف رغم أني مقتنعه بعدم التبذير والمبالغة ولكن البخل شيء ثاني*
ومن يسمعه يظنني أطالبه الليل والنهار بالفلوس حالتنا المادية عادية جداً وعندي استعداد بان نصبر فتره من احل نوفر شيء للبيت كأثاث او غيره لم اكن الح عليه ولا أطالبه بالمستحيل وليس لي مصروف بل اذا كان رائق يشتري لي واكثر المرات مالو داعي عندك كثيير*
وللعلم أنا لم أشكو من هذا الشيء له او لاهلي او لاحد وراضيه الحمد لله ع امل يتغير من نفسه
وأحاول ادبر نفسي من عندي ولحد الان لا اعرف كم دخله *

بخصوص والدته كنت أبجلها بعد زواجنا لدرجة ان زوجي يأمرني بان ازورها بمجرد ما توصل من سفره او تذهب لزيارة وكانت ترد علي انتي ما تعرفي متى تزوري ؟؟ ولا زوجك راميك عندنا *علشان يطلع مع اصحابه !!!*
صرت ازورها مره بالأسبوع ومع كثرة المواقف صرت اتجنبها الا اذا كان في جمعة للعائلة او مناسبة وبالاعياد ، وغيره ماازورها*
هي شخصيتها مؤذيه وطول ما أنا جالسه معها ما تحشمني أبدا بس ترمي بالكلام واحيانا تصرح بالانتقادات والاستهزاء من راسي لأسفل اقدامي أنا شخصيتي كنت هادئه ولم اتعود على مواجهة مثل هؤلاء الناس *فكنت اكتفي بالابتسام او اسكت او اغير الموضوع*
بتقولي ليش ما بتردي ماعندك صوت؟
لكن بعد اللي عملته معي في ابني وبعد ما شفت تحريضها لزوجي عليا أمامي صرت ارد عليها احيانا *وعلى بناتها والله من قهري منهم

كلمة مجرمين قليلة عليهم فقد سعوا للتفريق بين سلفتي وابنهم بعد ان خطفت بنتها بعد ولادتها في المستشفى بحجة انها سوف تطببها افضل من المستشفى وكانت تحتاج الى عناية طبية مما نتج عنه *طفلة معاقه
حيث كانت تهرب بها في بيوت الجيران عندما تأتي أمها لتبحث عنها في بيتهم*
وشوهت سمعة سلفتي وارغمت ولدها ان يطلقها لانها موظفه والوظيفة للمراه حرام وعيب !!!
والعجيب انه تزوج بأخرى موظفه ويدعي السعاده !

تسلطها شديد وأبنائها يخافون منها وعندما يبعدون عنها تراهم يأخذون حريتهم بشكل اكبر *
تجيد التمثيل والتصنع لكسب أولادها ضد زوجاتهم*
أنا ما اعرف أش اللي عملته لها حتى تعاملني بهذا الشكل هي متعلمه في الخمسينات تقريبا*
*
بخصوص الكذب .. أنا الحمد لله لا اكذب ولكن ربما بعض التصرفات يفسرها زوجي باني اكذب عليه وهذا ما اعتقده واظنه لأني لا اذكر أني تعمدت الكذب عليه*
فمثلا احيانا اكون غاضبه منه *ومالي خلق اكلمه فأغلق الموبايل بعد ان تهداالمشكله يسألني ليه قافله الموبايل فانا مارح ارد عليه مالي خلق الكلام معك فكنت اعتذر بانو انتهت البطارية بس .. *وانا قصدي والله أني ما اجرحه بالكلام ولكن الذي تبين لي بعد ذلك ان اعذاري هذه تعد كذب عنده

بصراحه اشعر بفجوة بيني وبينه من ناحية التفكير والاهتمامات ، احس بالغربة معاه وانه جالس يسلبني شخصيتي ويريد يشكلني ع هواه او بالأصح يريدني مثل مامته لا ازيد ولا انقص وقد صرح لي بذلك اكثر من مره *

ومشغل نفسه بامور هي من واجباتي بحجة ما تعرفي شيء يعني اشياء اعتبرها توافه بالنسبة للرجل وماعهدتها من بابا*
يعني مكان وضع مناشف المطبخ *طعام الأولاد. السيريلاك اخلطه بماء ولا حليب توااااافه*
احس مافي شي شاغله غير طريقتي في ترتيب البيت ولا إطعام الأولاد*

يعني نفضل اليوم كامل بس هذا ليش وليش ما عملتيه كذا *شيء يرفع الضغط كيف مع وحده حساسه وسريعة الانفعال ... !! أكيد حانفجر من الضغط

يعني أنا أنثى احتاج احس بمملكتي واني استطيع ان أتحمل مسؤليتها وادبرها بشكل جيد وتفاصيلها هي من اهتماماتي أنا *

رغم انو الله عالم بالأمور اللي من واجباته وما يعملها أنا اقول له الشغلة مره وما اضغط عليه
لو خربت الإنارة او نحتاج نعدل شيء بالبيت هي مره اقوله ، وأسكت لو شفته مو متحمس يعدلها **
*
احيانا اقول لو أزن عليه بالنواقص بالبيت يمكن ينشغل عني شوي لكن رده دائماً مالو داعي ولا بعدين مو وقته*
*هذا ردي على الاشياء اللي اتهمني بيها*

بصراحة *

احسه مسلوب الاراده مع اهله والصح هو ما يكون في نظر اهله صحيح والخطأ كذلك*
ويريدني امشي مع التيار ولا افكر اعترض او ابدي رايي*
طبعا أنا ما اعطي رأيي الا بالأشياء اللي احسها تمس بيتي او أطفالي اما ان يكون شيء خاص بهم فلا أتدخل بالمره

- غير واثق من نفسه *ممكن كلمه من اخوه او اي احد يبقى حزين وغاضب لاسبوع
دائماً ما يردد ( أنا غبي ..شكلي مدري كيف ) رغم انه وسيم الحمد لله بس نظرته لنفسه دونيه *
حاولت اشتري له في بداية زواجنا بدلات وقمصان وعطورات وانسقهم ع شكل هدايا*
ودائما اثني على اناقته وشكلك مرتب *وووووووووو الخ*
لكن الظاهر أنا خليته فرعون
صار يحاول يكسر مجاديفي في اي شيء خاص فيني

- دائماً حاسس أني أذكى منه وماكره واضحك عليه واستغله رغم أني والله ع نياتي واغلب مواقفي ردود أفعال لما يعاملني به واللي حاسته أنا العكس تماماً من ناحية الاستغلال يعني كم مره اكتشف انو مشى علي موضوع كنت ماخذته بحسن نية وانو هذا زوجي الطيب واللي يحبني مستحيل ياذيني *

- يرفض تدخل اهلي في مشاكلنا ويقولي كذا تحرجيني طيب مو اهلك بيدخلو في سير الحياة اليومية مش بس ف المشاكل وللعلم أنا لم ادخل اهلي الا عندما بدا بضربي*ً

ملاحظة : افتكر كلامه عن الزواج بأخرى والتعدد كان من ايام الملكة تخيلوا !! وكانه ينتظر فرصة لكي يتزوج بأخرى .. وبعد الزواج كان كل فترة يخبرني ان صاحبه فلان تزوج بثانية ( وفلان بكره زواجه تخيلي مالهم متزوجين الا سنه وحده وراح تزوج)*
كنت أسأله يعني فكرت أنه ممكن يريد يوصل لي رسالة انو تهتمي فيني لا أتزوج عليك او يثير غيرتي مش عارفه*
المهم كنت أسأله ليه تزوج عليها طيب ؟ يرد عادي ليه اصلا تعترض رح يعطيها حقوقها كامله ويعاملها مثل اول بس هو يريد حرمه ثانيه ..!

انا عندي شبه رهاب من التعدد وافضل ادعي ع اي شخص يفكر يتزوج ع مراته ، لااريد ان أعيش مثل بعض قريباتي حيث تزوج أزواجهن عليهن والله اتالم لحالهم وأحسهم ضائعين *

وافتكر كان بيوعدني بكثير شغلات وتتفق عليها عندما اذكره بها حاليا يقولي بكل برود أنا كنت بقولك هالكلام واوعدك حتى اضمنك في يدي وبعدين أمنعك *بكيفي !!!

والله منهاره من هذا الحال *كنت متحمسه للحياة الزوجيه وكنت اتمنى ان يكون بيتي جنة نكون أنا وياه مرتاحين من بعضنا*
حتى والله وانا اكتب لكم عن هذه المشكلة متضايقه لما صارت اليه الامور وأشعر بالضيق أني أتكلم عن مساويء زوجي ولكني اريد ان انهي هذا الوضع البائس واجد حلول اضمن بها كرامتي ولا اضيع بها بيتي واولادي *
فلم اكن أتخيل في يوم من الايام ان زوجي سيطردني من بيتي ويهددني بالطلاق*

أنا لا ادعي الكمال فانا إنسانه أكيد تخطيء .. بودي لو تنصلح الامور لكن كل ما افتكر انني سأرجع لسيطرة اهله *ومعاملته القاسية اكره هذه العيشة*

[COLOR="rgb(154, 205, 50)"]للعلم
: أصيب زوجي بحادث نتج عنه اصابته في راسه واصيب بمرض عصبي ( كهرباء في الدماغ : الصرع )؛ منذ 3 اشهر ويتناول دواء لذلك المرض ويخبرني اهله بانه يجعله على غير عادته ( أنا لم اطلع ع التقارير الطبية كل ما يصلني عنه هو من خلال اهله ) *
: مشاكلي معه ومع اهله كانت قبل إصابته وقبل تناوله لهذا العلاج وملاحظتي الوحيده عليه انه اصبح بنفسيه سيئة وجاف ويتهمني دائماً بأنني أنا من سبب له المرض وقام بضربي وطردي من المنزل أنا واطفالي ،، قام بضربي قبلها بشهر تقريبا واتفق هو واهله على ان اذهب لاهلي ولكن تدخل اهلي للصلح بين الطرفين اعتذر لوالدي بعد نقاش وسباب طويل وقلت لهم أني سامحته ع فعلته لانه مريض وسأبقى بالبيت لا استطيع ان اترك زوجي وهو في هذه الحال واريد ان يبقى الأولاد مع والدهم وان شاء الله بقائنا سيكون دافع معنوي له حتى يكون مطمئن ولكنه تركني بالبيت وبقي عند *مامته وبعدها بفترة حصل ماحصل وطردني *

جلسنا جلسة تفاهم مع والده بعدها *وأخبرنا بان اذهب لاهلي و نتفاهم بعد ان ينهي ابنه علاجه لمدة ستة اشهر والأفضل ان أبقى بعيده عنه وللان لا يوجد تواصل بين العائلتين ولا بيني وبين زوجي *

*اخبروني بأنني يجب ان اهاتفهم كل يومين ثلاثة لاطمنهم علينا ولكني والله اشعر باني لا اريد ان اسمع عنهم شيء بسبب طرد ابنهم لي و لإحساسي بالظلم من طرفهم في اوقات ماضية ولأنهم عندما أخذوا ابني لم يتصلوا يوم من الايام يطمنوني عليه*

علاجه ينتهي بعد عدة اشهر ولكني لا اريد ان أعود كأنني أنا من هربت من المنزل*
اريده ان يشعر بفداحة ما قام به تجاهي قررت ان لا أعود حتى يأتي هو بنفسه ليرجعني *

وجهوني بما ترونه رأيا *صائبا وحلا لما أنا فيه **
بارك الله فيكم وجزاكم عني خير الجزاء *

اقتباس:
ما يققلقني انني اشعر بان زوجي واهله غير واضحين ، يعني ممكن يخبروني بامر واكتشف أنا بعد مدة خلاف ما اخبروني

هم اخبروني ان مدة علاجه ستستمر الى شهر ذو الحجة ، بعد المشكلة الاخيرهاخبرني عمي بان العلاج سياخذ 6 اشهر .. بحثت عن الموضوع وقرات عن علاج الصرع ووجدت انه يستمر مدة 3 سنوات

أنا ليس لدي اشكال في مدة العلاج تطول او تقصر فانا كنت راضيه بالبقاء معه ، لكن ما يؤسفني انهم غير واضحين ويعتبروني دائماً طرف اخر ولست من العائلة !!!!

فما هي الخطوة القادمة ، هل أبقى عند اهلي حتى يتم علاجه وللذي لا اعلم بالتحديد متى سينتهي ؟؟

لأني لا اريد عندما نتفاهم على شيء يكون زوجي له اعذار من مرض ونحوه. حتى تقوم الحجة ع جميع الأطراف ولاني لا اريد ان اخاطر بنفسي في مغامرة مجهوله *
[/COLOR]

{{ الرأي الإستشاري }}
{{ التمهيد للإستشارة }}

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الفاضلة بالطبع لا يجب ان تعودي لبيتك من تلقاء نفسك فأنت لم تخرجي غاضبة ولم تقترفي جرما كبيرا لتطردي بهذا الشكل

وانظري ماذا قال الله تعالى في حال طلق الرجل امرأته

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً [الطلاق : 1]

ان لا يخرجها زوجها من بيتها بعد ان طلقها

فما بال ان زوجك لم يطلقك ولم تقترفي ذنبا كبيرا لتطردي من اجله؟

{{ الإستشارة }}

ولا ارى ايضا انه يجب عليكي ان تتصلي بها كل ثلاثة ايام كما تقول لتطمئنيها عليكي فهي لن تضع لك برنامجا على هواها لتسيري عليه

فانت امرأة مطرودة ومقهورة وحزينة

ولا اعتقد ان خروجه عن طبيعته بهذا الشكل بسبب علاج يتناوله والا لكان ضرب كل من في البيت ايضا والا
فلماذا يستطيع التفريق ويجعل ضربه منصبا عليكي انت فقط؟

اختي الفاضلة والده نصحك بأن تصبري 6 اشهر وانا معه في هذا الاقتراح حتى تكوني اعطيتيه كل الفرص

ولكن بدون ان تتصلي بهم كما تريد امه
لان هذا ما يريدوه ان يطمئنوا على احفادهم ويطمئنوا ابيهم وبالتالي فانت تعطيهم ما يريدون وبالتالي فهو غير مضطر للسؤال عنكم او لمصالحتك

لا تتصلي ولا تردي على اتصال احدهم واخبريهم ا ن
لك اب اذا ارادوا الاتصال فعليهم التحدث معه

واخبري والدك انه ان لم يعيدك لبيتك هذه المرة بكرامة فانه سيكون حكم عليكي بالشقاء طوال عمرك

ويجب ان يخبر زوجك ان الرجل الحقيقي لا يكون منقاد بهذا الشكل لامه وانه يسقط من عين زوجته عندما تجده بهذا الضعف

اختي الفاضلة انت الان في مفترق طرق يجب ان توني وطيدة الصلة بالله تعالى وان تحسني اللجوء له حتى يخرجكي من هذا المأزق رابحة وغير خاسرة لاي شىء

اكثري من الاستغفار والدعاء في جوف الليل

من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب

الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 210/11
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قِيلَ يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أيُّ الدعاءِ أسمَعُ قال جَوفَ الليلِ الآخِرِ ودُبُرَ الصلواتِ المكتوباتِ

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3499
خلاصة حكم المحدث: حسن

واحرصي اذا جاء احدهم لزيارة الاولاد ان لا ينفردوا بهم مطلقا فربما خططوا لاخذهم منكي كما فعلوا من قبل

واذا اردوا الصلح يجب ان يذكرهم والدك بأخذهم لإبنك وحرمانك منه لمدة ثلاثة ايام ويذكرهم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم

من فرق بين والدة وولدها فرق الله بينه و بين أحبته يوم القيامة

الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8887
خلاصة حكم المحدث: صحيح

واذا ارادت امه التحدث معكي لا تكلميها واجعلي امك هي من ترد عليها وتخبرها فلانة منهارة ولا تسطيع التحدث مع احد

ان احسن اهلك التصرف في هذا الموقف واعادوكي لبيتك بكرامة فسيكون هذا هو الحل المثالي لهذه المش
كلة

في النهاية ادعوالله ان يردك لبيتك ردا جميلا ويشفي زوجك ويرزقك معه السعادة في الدنيا والاخرة

في رعاية الله

{{ ختام الإستشارة ونهايتها }}

قرأت صاحبة الإستشارة الحل وردت :-

حياك الله اختي لحظة وجزاك الله خيرا ونفع بك
اشكرك على دعواتك الطيبة ، وعلى اعطائي من وقتك

كتبتُ وقدْ أيقنتُ يومَ كتابَتِـــي *****بـِأنَّ يدِي تفـْنَى ويبْقى كتابُـهـــــا

فإن كتبتْ خيرًا ستـُجْزَى بمثله*****وإن كـَتبتْ شرًا عليها حسابهــــا

مواقع النشر

إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم