النظرة الشرعية لمن؟ - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

قديم 20-04-2016, 08:04 PM
Miss Emily
موقوف
Miss Emily غير متصل  
رد: النظرة الشرعية لمن؟

بُحَّت أصواتنا ونحن نقول النظرة للرجل لا للحريم
لكن نحن ضمن سياق مجتمع كبير وخروجنا من السياق يحتاج للكثير من الجهد والمحاولة والتمرد احيانا.
بغض النظر عن موقف اهل الرجل وتدليسهم للحقيقة او تزييفها ، نظرة صاحب الشأن هي اهم مافي الموضوع كله .
لكن المفترض شيء والذي يحدث شيء آخر
قديم 20-04-2016, 08:42 PM
*علو الهمه *
VIP
*علو الهمه * غير متصل  

مس إيميلي عفكرة أحب ردودك الله يسعدك

إن شاء الله يكون قانون من الدولة على المجتمع في المستقبل نرتاح منهن هههه

تماضر تحسب المجتمع اللي فيه حريم لا أبشرك حتى المجتمع الشامي تجي العائلة كلها من الأم إلى بنات بناتها هههه

بالفعل نظرتهن قاااصرة ..

أتذكر مرة قلت لبابا حط لا ئحة عباب بيتنا لا لنظرة الحريم نعم للرجل ضحك بشدة لإنه حبيب قلبي كان يعلم معاناتي مع الحريم

وإلا يجيك الرجل مع أهله ما يتكلم ولا كلمة المتحدث الرسمي أخته هههه شو هذه الحياة..

المهم الواحد يختار صح من بداية الطريق عشان مايندم

لما أجا زوجي رآني كنت واصلة لمرحلة الإحباط قلت لبابا حتى الرجال حيعلق لدرجة لما جلست من الخوف جلست فوق حجر بابا هههه

مع إني كنت جدا واضحة بحقيقة صحتي والتقارير الطبية وكان والدي يرسلهم إلى طبيبي..

لكن ولله الحمد أجمل هدية لي كان زوجي وبالفعل ربي حقق لي أمنية كنت أتمنى سعودي وحافظ للقرآن وإمام مسجد وكان زوجي

الكل كان يسخر مني ويصفوني بالمعقدة والألفاظ البائسة ولما تزوجت وتزفيت بالفستان الأبيض الكل يبغاني من الذين رفضوني

الحمدلله خلف كل وجع منهم رأيت الأجمل..
شكرا تماضر حبيبة ولا تقبلي بشئ أنت لم تريديه

أنا انسانه لا يهمني مجتمع ولا أحد مادام هذا الأمر مافي تعدي على ديني وبس..

ماما كانت تقول لي كيف عقلك لكن بابا كان معي ومساندني ويرد على ماما ورد مرة بقوة على أحدى النساء وبناتها وصفتني يومها بوصف مقزز..

لا يعلمون الكلمات البائسة تظل ولا تمححى عقول قاصرة بإذن الله تذهب.

التعديل الأخير تم بواسطة *علو الهمه * ; 20-04-2016 الساعة 08:45 PM
قديم 21-04-2016, 10:11 PM
تمآضر
عضو نشيط جدا
تمآضر غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *المنسية * مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

بالفعل بعض النساء ماشاء الله تدقق في كل الأمور كأنها هي كاملة مكملة

حدث موقف مع إحدى أقاربي جدا رائعة ماشاء الله وكذلك جمالها طبيعي في إحدى الشوفات جات أمه عمته والعريس معها

العريس وافق وجدا انبهر من جمالها لكن المرأة تقول شفت كعب قدميها أعوج يعني حياتك حتصير عوجاء معها حسبي الله على هذا التفكير القاصر..

وشخصيا مررت بمواقف كثير وأحزنت قلبي فكان النساء يقلن لي ولأمي بنتك لما متكبرة شايفة حالها ألا يكفي بإنها كانت مريضة وقدرتها الإنجاب معدومة

إلا عندما أتى زوجي حبيبي ونور عيني رآني أجمل الجميلات دون أي أحد معه..

لهذا أشد وأحرص الرؤية للرجل وليس للنساء اللواتي بعضهن تفكيرهن قاصر وكأنها أجمل الجميلات..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

احبك في الله يامنسية ،انتي من العضوات اللاتي أحرص على قراءة ردودهنّ ؛ أجدها -ماشاء الله-مليئة بالفائدة والحكمة ، زادك الله من فضله.
.
.
ليت قومنا يسمعون ويفهمون يامنسيّة ، فعلاً كماذكرتِ ، كل امرأة تعتقد أنّها كاملة ، وتأتي لتدقّق في بنات الناس وتستخرج عيوبهنّ من تحت الأرض.

صديقتي حين أرادت أن تخطب لأخيها ، ظلّت سنتين تبحث من بيت لآخر ، وكلّما سألتها قالت ذهبنا فوجدنا فيها كذا ، عينها كذا وشعرها كذا وجسمها كذا ، صديقتي هذه أقل من عاديّة ، كنت أقول لها حتى انتي لستِ كاملة وكانت تتضايق من كلامي هذا ، قلت لها اجعلي أخاكِ ينظر للفتاة مباشرة الرجال رؤيتهم تختلف ، وكانت تقول لا نحن لابد أن نراها قبله ، المهم في نهاية المطاف تعب الأخ من الانتظار ، وذهبت لرؤية فتاة ثم قالت لا لاتصلح لك ، أنفها فيه كذا من الوصف ، طلب أخوها أن يراها بنفسه ، ورآها فأعجبته وتزوجها.

المضحك المبكي يامنسيّة أن الرجل حين يوافق على فتاة لم تعجبهنّ ، تظل تعليقاتهنّ مستمرة ، والله انني اسمع تعليقاتهنّ ، مدري كيف ولدنا او اخونا قبل فيها وهي شكلها كذا وكذا ، والمصيبة تلاقينهم هم واخوهم اقل من عاديين ، بس سبحان الله على التفكير المحدود.

طبعاً محد يهتم لافي عقل ولافي روح ولافي شي ، المهم في الموضوع أن تحصل العروسة على ختم الموافقة والرّضا عن الشكل من أهل العريس .

وحين ننتقد هذه التصرّفات الخاطئة ، ينظرون لنا على أنّنا نحن الخطأ ، لأنّنا نخالف قداسة التقاليد ، لابارك الله فيها من تقاليد.

أنا حين أخطب ويتم موضوعي بحول الله سأجعل العريس يراني مباشرة ، وليس عندي اشكال لو لم اعجبه ، على الأقل سيكون الرّفض من قِبَل صاحب الشأن .

الله يكتب لجميع بنات المسلمين التوفيق والسعادة .
قديم 21-04-2016, 10:19 PM
تمآضر
عضو نشيط جدا
تمآضر غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Miss Emily مشاهدة المشاركة
بُحَّت أصواتنا ونحن نقول النظرة للرجل لا للحريم
لكن نحن ضمن سياق مجتمع كبير وخروجنا من السياق يحتاج للكثير من الجهد والمحاولة والتمرد احيانا.
بغض النظر عن موقف اهل الرجل وتدليسهم للحقيقة او تزييفها ، نظرة صاحب الشأن هي اهم مافي الموضوع كله .
لكن المفترض شيء والذي يحدث شيء آخر
أهلا بكِ ميس

نحن في مجتمع يراعي العادات أكثر من الدين نفسه ، ودائماً أي فكرة تخرج عن نطاق هذه العادات حتّى وان كانت هي الصواب ، يُنْظَر لأصحابها على أنّهم متمرّدون ، أو لايفهمون في الأصول اللي مااعرف مين فين جايبينها أساساً.

كل شيء يحتاج وقت ، ولو كل فتاة طلبت حقّها في ذلك ، لربّما أصبحت الفكرة مقبولة بعد مدّة من الزمن ،حتى الرجل له دور ، لو طلب من اهله أن يذهب مباشرة لرؤية الفتاة ، لتغيّرت الكثير من الأمور.

أتمنّى أن ينتشر الوعي في أيّامنا القادمة.

سعيدة بمرورك ميس ، أسعد الله قلبك بماتحبّين.
قديم 21-04-2016, 10:31 PM
تمآضر
عضو نشيط جدا
تمآضر غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *المنسية * مشاهدة المشاركة
مس إيميلي عفكرة أحب ردودك الله يسعدك

إن شاء الله يكون قانون من الدولة على المجتمع في المستقبل نرتاح منهن هههه

تماضر تحسب المجتمع اللي فيه حريم لا أبشرك حتى المجتمع الشامي تجي العائلة كلها من الأم إلى بنات بناتها هههه

بالفعل نظرتهن قاااصرة ..

أتذكر مرة قلت لبابا حط لا ئحة عباب بيتنا لا لنظرة الحريم نعم للرجل ضحك بشدة لإنه حبيب قلبي كان يعلم معاناتي مع الحريم

وإلا يجيك الرجل مع أهله ما يتكلم ولا كلمة المتحدث الرسمي أخته هههه شو هذه الحياة..

المهم الواحد يختار صح من بداية الطريق عشان مايندم

لما أجا زوجي رآني كنت واصلة لمرحلة الإحباط قلت لبابا حتى الرجال حيعلق لدرجة لما جلست من الخوف جلست فوق حجر بابا هههه

مع إني كنت جدا واضحة بحقيقة صحتي والتقارير الطبية وكان والدي يرسلهم إلى طبيبي..

لكن ولله الحمد أجمل هدية لي كان زوجي وبالفعل ربي حقق لي أمنية كنت أتمنى سعودي وحافظ للقرآن وإمام مسجد وكان زوجي

الكل كان يسخر مني ويصفوني بالمعقدة والألفاظ البائسة ولما تزوجت وتزفيت بالفستان الأبيض الكل يبغاني من الذين رفضوني

الحمدلله خلف كل وجع منهم رأيت الأجمل..
شكرا تماضر حبيبة ولا تقبلي بشئ أنت لم تريديه

أنا انسانه لا يهمني مجتمع ولا أحد مادام هذا الأمر مافي تعدي على ديني وبس..

ماما كانت تقول لي كيف عقلك لكن بابا كان معي ومساندني ويرد على ماما ورد مرة بقوة على أحدى النساء وبناتها وصفتني يومها بوصف مقزز..

لا يعلمون الكلمات البائسة تظل ولا تمححى عقول قاصرة بإذن الله تذهب.

ههههههههههه ياسلااااام لو يصير قانون من الدولة ، ماأكثر القوانين اللي نتمنّى تتطبّق في مجتمعنا.

والله يامنسية كنت أفكّر بس في مجتمعنا المنغلق ، كنت أقول ياربي مايكفي أنّنا مانعرف شي عن عقلية الخاطب الا بعد الزواج ، كنت اغبط بعض الشعوب في مدى تفهّمها لمثل هذه الأمور ، بس فاجئتيني حتى انتوا طلعتوا زيّنا

أنا حلمي الأول يصير الزامي اول واحد يشوف العروسة هو العريس ، والحلم الثاني اذا تم التوافق يصير الزامي مايتم الزواج الابعد مايدخلوا العروسين دورات للمقبلين على الزواج ياسلاااام لو تتحقق بس.

عاد الليلة خميس خلينا نحلم شويّة
.
.
الحمدلله ياحبيبتي أن عوّض الله عليك برجل طيّب ومحب ، أسأل الله أن يسخركما لبعض ، وأن يزيد الألفة والمحبة بين قلبيكما ، وأمّا كلام النسوة عنكِ فسوف يَجِدْنُه في صحيفاتهنّ، والحمدلله ياغالية أنّ الأرزاق والأقدار ليست بيد البشر .

ألبسك الله لباس الصحة والعافية والسعادة الأبديّة ، ودمتِ بحفظ الله ورعايته.
قديم 22-04-2016, 05:10 PM
*علو الهمه *
VIP
*علو الهمه * غير متصل  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أحبك الله الذي أحببتيني فيه حبيبة

الله يسعدك واتمني ماتريديه الله لا يعجزه شيء تذكري ذلك..

وافعلي الشيء الذي يريحك أنت فقط لا عادات ولا تقاليد اضربيها بعرض الحائط مادام الأمر لا يمس الدين

دعواتي لك وفي هذه الساعة الفضيلة المباركة..
قديم 25-04-2016, 10:57 PM
الباحث عن...
عضو جديد
الباحث عن... غير متصل  

طرح جدا ممتاز ومفيد وفيه اشارة وتنبيه الى فوائد نبوية من رسول الهدى صلى الله عليه وسلم في امور الزواج وهي النظرة الشرعية.
كذلك حديث الأرواح جنود مجندة ماتعارف منها ائتلف وماتناكر منها اختلف.
موضوع رائع جدا.

ولكن العادة اصبحت شي غالب علينا.

مواقع النشر