ما هو مفهوم الثقافة الجنسية برأي اعضاء المنتدى - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

التوجيهات الزوجية (أرشيف) المواضيع الخاصة بالثقافة الجنسية بين الزوجين

قديم 18-07-2007, 12:38 AM
صاحب الظل لطويل
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية صاحب الظل لطويل
صاحب الظل لطويل غير متصل  
اولا واخيرا اختي مشكورة جدا عالمرور
وثانيا
الا تعتقدين بان الام والاب هما خير مدرسة ؟
عذرا لقد فهمت من كلامك انك تؤيدين التثقيف بهذه الامور خارج المنزل

التعديل الأخير تم بواسطة أبو فيصل ; 18-07-2007 الساعة 01:04 AM
قديم 18-07-2007, 12:55 AM
ام من شبرا
عضو متألق
 الصورة الرمزية ام من شبرا
ام من شبرا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحب الظل لطويل
اصبت اخي العقرب
انا لا اعترض على مفهوم الثقافة الجنسية
على ان تكون من المنزل فقط
ومع مراعاة عامل السن
وعامل المعلومات المعطاة يجب ان تكون من قبل الاهل الواعين لذلك
وضرورة احاطتها باطار شرعي يحمي الاهل ويحمي الابناء على حد سواء
كلام سليم 100 % و هذا ما اتبعه انا شخصيا مع ابنى البالغ من العمر سبع سنوات فقط و لكنه كثيرا ما يفاجئنى بأسئله تجعلنى هكذا ثم سرعات ما اتمالك نفسى و عقلى لان السؤال بيكون على فجأة و خصوصا لما بيكون جالس امام التليفزيون فيسمع شىء يثير تساؤله مثال انا جيت منين و ازاى ؟ و اسئله عن اعضائه التناسليه ما هذا الشىء و علشان ايه ؟ و كان اخر سؤال صدمنى به من يومين كان .. يعنى ايه جواز عرفى ؟؟؟ تخيلوا .. لله الامر من قبل و من بعد
المهم أبدأ ابين له حكمة الله اولا فى الشىء الذى يسأل عنه و اوضح له ان التعامل مع هذا الشىء قد وضع ضمن اطار شرعى لا يجوز ان يتم الا به و الا كان مصير من يفعله عقاب من الله و عذاب جهنم يوم القيامه ( و لله الحمد انا بأنتهز كل مناسبه و بعرفه ده حلال أو ده حرام او ده عيب وهكذا ... ) طبعا كل الكلام ده بيتم بأسلوب مبسط و سهل و مختصر قدر الامكان و كمان بشجعه انه لو فيه حاجه عايز يعرفها لازم يسألنى انا او والده و بس .. و طبعا نتيجة لظروف عمل والده فالعبء كله بيقع على وحدى و انا باجاوبه و افهمه اللى مش عارفه
و فى رأئى انه لازم نرد على اسئلة اطفالنا و الا تركنا داخلهم حيرة و بدل ما يبقى سوال هتبقى عشرات الاسئله و الحيره لما يكبرا .. كمان لما اعوده ان الكلام معايا فى مثل هذه المواضيع سهل و مش ممنوع من دلوقتى ابقى بأكسر اى حواجز ممكن تكون بيننا فى سن المراهقه ( اللى ربنا يستر عليه منه ) يعنى بدل ما يدور على اجابة اسئلته بره ..يلجأ لى انا و بس و هو مطمئن
و زى ما انتو شايفين الوقت و العصر و كل ما هو حولنا و ليس لنا قدره على منعه من حياتنا بيفرض على اطفالنا السؤال فى سن مبكره جدا و لازم يفرض علينا الاجابه ايضا
يعنى فى هذا العصر مستحيل ان تؤجل الكلام .. مثل ما قال احد الاخوه الكرام لقبل الزواج .. لانه فارض نفسه فارض نفسه شئنا ام ابينا
لكن الشىء الاكيد هو ضرورة وضع كل الاجابات فى اطار الدين و الشرع و العيب و التقاليد و الاعراف
بهذه الطريقه نكون قد ارحناهم و خصوصا ان الاطفال لغاية سن معينه بيكون سؤالهم لمجرد التساؤل فقط يعنى بعد بما بيلاقى الاجابه بينسى الموضوع و يعدى ... و كمان قربنا المسافات بيننا و بينهم للمستقبل
كما ذكرت خصوصا سن المراهقه ... عاملى شويه قلق
و اخيرا ندعو الله ان يهدينا فى تربية ابنائنا لما فيه صلاح امرهم دنيا و دين .. امييييييييييييييييييييييين
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قديم 18-07-2007, 01:13 AM
ام من شبرا
عضو متألق
ام من شبرا غير متصل  
اقتباس:

ولكن ما يثير حفيظتي في بعض البرامج او الندوات التي تدعي اهتمامها بامور التثقيف
انا اتفق على مفهوم الثقافة الجنسية اذا كان بالطريقة التي تفضلت
ولكن
مصطلح الثقافة اصبح يُستغل من البعض في تسويق برامج ونشرات وما الى ذلك وفي صُنع دعاية لبعض المواقع
اسمح لى اخى الفاضل بأضافه
و هى ان الرد على مثل هذه المخاوف التى تنتابنا جميعا بالتأكيد لن يكون الا بأيجاد جسر التفاهم و التقارب و الوضوح مع ابنائنا و بجعلهم يفتحون صدورهم لنا و بالمقابل نفتح نحن قلوبنا و عقولنا لهم على مصراعيها .. ساعتها فقط تستطيع ان تقوم و تغلق هذا البرنامج و تفتح انت معهم ندوة الحوار بدلا من هؤلاء الذين يبثون افكارهم و معتقداتهم بطريقتهم
حتى ان استمع الابن او الابنه خارج المنزل لمثل هذه الندوات .. فى حالة وجود هذا الجسر .. ستجد ابنك او ابنتك يعود الى المنزل و يحكى لك كل ماسمعه و كل ما دار من حوار .. و فى هذه اللحظه تستطيع انت فقط ان تثبت بداخله كل ما هو صحيح و حميد و ان تنتزع كل ما هو خبيث و فاحش
فعلا الموضوع صعب جدا و مخيف و يتطلب منا ان نكون هكذا فى كل لحظة
وفقنا الله و اياكم لما يحب و يرضى
قديم 18-07-2007, 01:29 AM
ام من شبرا
عضو متألق
ام من شبرا غير متصل  
اقتباس:
هل كان هذا الشيء موجودا على عصر ابائنا واجدادنا اللذين تزينوا بتاج العفة في هذا الامر ؟
لماذا لا نتخذهم قدوة في هذه الامور بالذات ؟؟
لاننا بتنا نلاحظ لحظة انسلاخنا عن هذه العادات والتقاليد اصبحنا نعاني من مشاكل كثيرة لا يسعني هنا الحديث عنها وانتم اعلم بها مني ؟
ارجو مشاركتكم
وابداء ارائكم الفعالة
اسفه ... احس انى زودتها
بس كل ما بتمعن فى قرأءة الموضوع بلاقى نقاط تستوجب النقاش فيها
و هذه النقطه بالتحديد سيكون ردى على سؤال سيادتكم فيها بسؤال الا و هو
هل كانت الفضائيات التى تعمر بها سماء المعموره و الانترنت و هذا الانفتاح الطاغى مثل الطوفان لكل الدنيا على بعضها ... احس ان العالم اصبح مثل البنوره السحريه كل اللى يقف امامها يقدر يشوف كل الى بيجرى فى الدنيا فى لحظة واحد ة ( طبعا ده تخيل لكنه يعبر عن واقع حالنا )

هل كل هذا و غيره الكثير كان موجود فى حياة ابائنا و اجدادنا مثلما هو موجود فى حياتنا و حياة ابنائنا الان
فى اجابتك على هذا السؤال ستجد اجابة عن سؤالك
لو اتخذنا هؤلاء السلف الكرام قدوه فى هذا الموضوع بالذات لفر ابنائنا من بين ايدينا فرار لا مرجع منه ابدا
يا ليت الدنيا استمرت كما كان حالها من خمسون سنة حتى.. لما كان الحال مثلما هو الان
دمتم فى حفظ الله
قديم 18-07-2007, 07:32 AM
صاحب الظل لطويل
قلب المنتدى النابض
صاحب الظل لطويل غير متصل  
اختي ام من شبرا
هنيئا لك بهذه العقلية المنفتحة الرزينة التي تعير انتباهها لكل مناحي الحياة
لو فكر جميع الاباء بطريقتك اختي صدقيني-بدون مجاملات- لن نعاني من شاكل الانحراف
اشكر لك مشاركتك الهادفة التي اضفت اجواءً جدية وتستحق المناقشة
اختي العزيزة
لم تتركي-بحمد الله- جانبا يخص هذا الموضوع الا وتطرقتي له مشكرة
كلامك صحيح100% نحن في عصر انفتاح جنبنا الله واياكم شروره التي باتت لا تعد ولا تحصى نستطيع تحديد الكثير من ظاهرها
ولكن الخوف كل الخوف على شرورها الباطنة
لقد اثريتي الموضوع واتيتي بافكار ونصائح جديدة
اتمنى من جميع الاخوان ان لا يضيعو فرصة الاستفادة من مثل هذه الردود الرائعة
فهذه حلقة نقاشية باعتقادي مفيده جدا لما فيها من اراء لمشاركين رائعين
تحياتي لكم
قديم 18-07-2007, 08:19 AM
أم جمون
عضو نشيط
 الصورة الرمزية أم جمون
أم جمون غير متصل  
انا من رأي تبدى مع الأطفال بالتدريج حسب عمرهم وانتقاء الكلمات المناسبه لهم وماأترك مجال لأحد ينقلها لهم لأنه يمكن يفتح مخه على اشياء كبيره وخطيره وهذي مشكلة بعض الأمهات
يعني البنت بسن 10 سنوات ممكن تفهم شوي شوي عن الدوره الشهريه ونظافة الجهاز التناسلي لها وغشاء البكاره
وكذا حسب السن ووضع الطفل اذا كان بالغ أو صغير أو مراهق
اما تعليم مره دقيق اتوقع مو من صالحهم

قديم 18-07-2007, 12:26 PM
صاحب الظل لطويل
قلب المنتدى النابض
صاحب الظل لطويل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم جمون
انا من رأي تبدى مع الأطفال بالتدريج حسب عمرهم وانتقاء الكلمات المناسبه لهم وماأترك مجال لأحد ينقلها لهم لأنه يمكن يفتح مخه على اشياء كبيره وخطيره وهذي مشكلة بعض الأمهات
يعني البنت بسن 10 سنوات ممكن تفهم شوي شوي عن الدوره الشهريه ونظافة الجهاز التناسلي لها وغشاء البكاره
وكذا حسب السن ووضع الطفل اذا كان بالغ أو صغير أو مراهق
اما تعليم مره دقيق اتوقع مو من صالحهم
كلام سليم 100%
يدل على نضوج في التفكير
ووعي كامل لمفهوم التربية الصحيحة
وادراك لواجباتك كام تجاه ابنائك
مشكورة على المرور
مشاركتك نموذجية
وفقك الله
اخوك صاحب الظل
قديم 18-07-2007, 06:19 PM
يتيم
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية يتيم
يتيم غير متصل  
اقتباس:
ولكن سؤالي
هل كان هذا الشيء موجودا على عصر ابائنا واجدادنا اللذين تزينوا بتاج العفة في هذا الامر ؟
لماذا لا نتخذهم قدوة في هذه الامور بالذات ؟؟
لاننا بتنا نلاحظ لحظة انسلاخنا عن هذه العادات والتقاليد اصبحنا نعاني من مشاكل كثيرة لا يسعني هنا الحديث عنها وانتم اعلم بها مني ؟
ارجو مشاركتكم
وابداء ارائكم الفعالة
أخي صاحب الظل لطويل كم أتمنى أن نكون على طريقة الآباء والأجداد
فكانوا على الفطرة ولا يتعلم احد شيء من هذه المسائل إلا في وقتها المناسب
لكن في هذا الوقت جاءت الشرور من كل مكان
من خلال عملي ألاحظ كثيرا من الصغار ومنهم في سن 8 - 10 سنوات يجتمعون في زوايا الحارات لينظروا في جوالات بعضهم وعند مناقشتهم نجد أنهم مجتمعون على مشاهدة أفلام خليعة جدا كانت قبل سنوات قليلة تعد من المنكرات العظام وإذا قبض على شخص قام بتهريبها فتقام عليه أقوى العقوبات من السجن والغرامة التي تصل إلى 25.000 ريال
أما لان فاختلف الوضع كثيرا و لابد من مسايرة الزمن وأخذ الاحتياطات اللازمة

وكما قال الشيخ إبراهيم الدويش في أحد اللقاءات " إن رجلا قال سأعلم ابني وعمره فوق العشر سنوات بقليل أمور الجنس حتى لا يقع ضحية للغير
يقول الأب فجلست أياما أفكر في هذا الموضوع وكيف اطرحه على ولدي فلما وجدت الوقت المناسب بدأت في المقدمات والتلميحات ولكن الولد لم يفهم حتى وصلت للتصريح فقال الولد ( إيه يا أبوي إذا تبغاني أعلمك في هذا الموضوع علمتك ) ."

هذه هي مشكلتنا فنحن في حاجة لتعليم أبنائنا قبل أن يعلمهم الآخرون
والله الموفق
قديم 18-07-2007, 10:19 PM
صاحب الظل لطويل
قلب المنتدى النابض
صاحب الظل لطويل غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يتيم
أخي صاحب الظل لطويل كم أتمنى أن نكون على طريقة الآباء والأجداد
فكانوا على الفطرة ولا يتعلم احد شيء من هذه المسائل إلا في وقتها المناسب
لكن في هذا الوقت جاءت الشرور من كل مكان
من خلال عملي ألاحظ كثيرا من الصغار ومنهم في سن 8 - 10 سنوات يجتمعون في زوايا الحارات لينظروا في جوالات بعضهم وعند مناقشتهم نجد أنهم مجتمعون على مشاهدة أفلام خليعة جدا كانت قبل سنوات قليلة تعد من المنكرات العظام وإذا قبض على شخص قام بتهريبها فتقام عليه أقوى العقوبات من السجن والغرامة التي تصل إلى 25.000 ريال
أما لان فاختلف الوضع كثيرا و لابد من مسايرة الزمن وأخذ الاحتياطات اللازمة

وكما قال الشيخ إبراهيم الدويش في أحد اللقاءات " إن رجلا قال سأعلم ابني وعمره فوق العشر سنوات بقليل أمور الجنس حتى لا يقع ضحية للغير
يقول الأب فجلست أياما أفكر في هذا الموضوع وكيف اطرحه على ولدي فلما وجدت الوقت المناسب بدأت في المقدمات والتلميحات ولكن الولد لم يفهم حتى وصلت للتصريح فقال الولد ( إيه يا أبوي إذا تبغاني أعلمك في هذا الموضوع علمتك ) ."

هذه هي مشكلتنا فنحن في حاجة لتعليم أبنائنا قبل أن يعلمهم الآخرون
والله الموفق
اخي اليتيم
اولا والاهم اشكر لك مرورك الكريم
وثانيا
اصبت اخي في كل ما تكلمت
ولكن هل من سبيل الى ذلك ؟
كما قلت دائما يسعدني مرور الاخوان والادلاء بتعليقاتهم على امل ان نخرج باتفاق قد يوجهنا الى ما فيه الصلاح
قديم 18-07-2007, 10:25 PM
يتيم
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية يتيم
يتيم غير متصل  
اقتباس:
ولكن هل من سبيل الى ذلك ؟
اعتقد انه من الصعب ان نعود لما كان عليه اباء والأجداد لتغير الزمن وكثرة الفتن وانصباب المصائب من الفضاء
ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم وانا لله وانا اليه راجعون

مواقع النشر