كيف اتعامل مع امي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 09-08-2018, 02:41 AM
Randiaa
عضو جديد
Randiaa غير متصل  
كيف اتعامل مع امي

السلام عليكم
تعبت من المقدمات تعبت من الاستشارات ما عاد امتلك اي طاقة للتعامل مع احد بشكل عكس ما اشعر به شكل يكلفني مجهود ..

نبذة بسيطة عني : طالبة جامعية عمري 23 واثقة من نفسي وقوية .

نبذة عن امي : شخصية متسلطة ودائمًا تشعر بأنها مظلومة بالرغم من انها جدًا محظوظة .

اولاً اعذروني افكاري مشتتة وحاولت اكتب الكلام بشكل مرتب لكن ما قدرت

امي ما عندها مشكلة معاي الا ان اللي بعمري تزوجوا وانا لأ تصطاد اللحظات اللي ممكن ترمي فيها عليّ الكلام اللي بعمرك معاها اطفال وانتي ع قلبي اللي بعمرك الله مسخر لهم حظوظهم وانتي متعثر حظك و الخ

امانه انا شنو ذنبي تعايرني بشغلة ماهي بيدي ؟!
النصيب ما جاء وانا واثقة من ربي وراضية باللي يكتبه لي لكن هي تسوي لي حرب نفسية تحسسني اني اقل من غيري مع اني الحمدلله ماني اقل من غيري مثلي مثل كل البنات
تقول لي كلام يسم يسم البدن لدرجة تخنقني العبرة لكن ما تنزل دموعي لأن شعور القهر اكبر من شعور الحزن

هي كانت تتمادى عليّ باشياء كثير لكن كنت اخبر ابوي عنها ويوقفها عند حدها لكن هالموضوع ما اقدر اخبره فيه ما ادري كيف اتعامل معاها
لساني سليط جدًا لكني اخاف الله فيها وبكل مره اقول لأجل ربي باسكت لكن الان احس بانفجر فيها ما فيني قوة تحمل
والله انها تقول كلام يفجع العدو ما ينقال له
مستحيل تقارنني بالناجحات مستحيل تقارني بأي أمر يرفع من قيمة البنت ما تقارني الا بزوجات اللي كانوا يتقدمون لخطبتي وما صار بيننا نصيب
هذي المقارنة توجع قلبي احسها تمكّن الشيطان من عقلي وقلبي استغفر الله .. انا انسانة واعية وفاهمة ولا يمكن اقارن نفسي بأحد بس هي تفتح لي باب افكار سيئة كئيبة

ممكن هالموضوع محد يتفهمه الا من مرت بمثل ما مررت به

رجاء ساعدوني لو بكلمة
اشيروا عليّ

مع الاخذ بعين الاعتبار ان والدتي انسانة ما تعترف بالحوار والنقاش والعتاب .. اذا قسيت عليها بالكلام تهجد عني شهر شهرين واذا سكتت تستمر الى ما لا نهاية ، حيل تعبت منها
قديم 09-08-2018, 08:57 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  
رد: كيف اتعامل مع امي

بعض الأمهات أو الآباء لايثمنون كلامهم ولايعرفون الطريقة المناسبة للحديث مع الأبناء، وربما يرجع ذلك لعدم التعليم أو للطبيعة الشخصية النقدية أو للبيئة الاجتماعية التي تستهل مثل بعض العبارات.
أنتي ذكرتي أنك متعلمة وواعية وفاهمة وشخصيتك قوية، وهذه نعمة من الله، وبالتأكيد أن هذه الصفات جعلتك تتعاملين بحكمة مع أمك، وأنتي مأجورة على ذلك إن شاء الله.
بالنسبة لعمرك لازلتي صغيرة جداً على الزواج، ولا أرى أن تتزوج أي بنت دون عمرك إلا إن كانت مؤهلة للزواج. الزواج قسمة ونصيب، كما أن الزواج ليس هو الحل السحري للسعادة، وبعض الزواجات هي الجحيم، لذلك يجب أن تعيشي يومك وتسمتعي فيه، وليس بالضرورة أن الزواج هو قفص السعادة، لذا لايجب أن تستعجلي أو حتى تفكري أو يقلقك هذا الأمر، كلنا نستطيع أن نتزوج ولكن لم يكتب الله بعد، وقد يكون الأفضل ألا نتزوج، الأهم هو التعايش مع وضعك أياً كان، والزواج في نظري أما أن يغير حياتك للأفضل ويكون مع شخص كما ينبغي ولا بلاش منه، ولا تتوقعي أن تلك الزوجات التي تقارنك أمك بهن أنهن بالضرورة سعيدات، ولا تتوقعي أنهن لايتمنن العودة للعزوبية.
طريقة أمك بالحديث جارحة، وحديثها حساس بالنسبة لك، ويجب أن تجلسي معها بأنك لاترغبي بأن تذكر ذلك، وأن الله بيده كل الزواج، وليس هو أمر يختار، وقد يكون في السابق لم يتم فكرة مشروع زواج لأنه يرى أن هذا المشروع لن ينجح، كوني حازمة مع أمك لتترك هذه العادة.
قديم 10-08-2018, 05:19 PM
العقل نعمة
مراقب
 الصورة الرمزية العقل نعمة
العقل نعمة غير متصل  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
" كيف اتعامل مع امي "
تعاملي معها بما يرضي الله قبل أي اعتبار,
هي حسب ما كتبتِ مخطئة في أسلوبها
وانت واعية ومتعلّمة وعندك ثقة في نفسك,
اعتبري هذا التعامل منها ابتلاءا, فلا تخلو الحياة من كدر
لا بدّ لك من التجاوز وعدم التوقّف عند كلامها,
وأكثري من الدعاء بأن يصلح الله ما بينكما,
وسؤال يا رانديا
هل عندك أخوات؟ وهل تعاملهنّ بنفس الطريقة الجافة؟
يمكن طبيعتها لا تعرف كيف تراعي المشاعر أو أنّه عندها ترسّبات من الصّغر أو قسوة الحياة عليها.
ومما لفت انتباهي قولك:
"هي كانت تتمادى عليّ باشياء كثير لكن كنت اخبر ابوي عنها ويوقفها عند حدها "
فيمكن هي حاقدة عليك من فعل ابيك معها بسببك,
أو أنّها تغار من علاقتك بأبيك فيبدو أنّها أقوى من علاقتك بها,
فتريد أن تقول لك أنّك لم تفلحي في كسب قلب رجل غير أبيك !

قديم 10-08-2018, 07:16 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

اول شي تو عمرك صغير
ثاني شي احب اقول لك ان هالتعليقات من الامهات سمعواها معظم البنات بعد الجامعه وفي مرحله الجامعه
امي للحين تقول لي انتي مالك حظ
انا اخذها بحسن نيه واحسهاا تعاطف اكثر من انه رمي كلام وتجريح
الي عليك فعلا مو تحاولين ان هالكلام مايؤثر فيك لا توصلين مرحل ان فعلا مايهم هالكلام ولا تاخذينه بحساسيه ابدا
قديم 11-08-2018, 01:00 AM
خيال الهوى
عضو مميز
خيال الهوى غير متصل  

ابني لكِ عالم بعيد عنها
انشغلي برا البيت بدارسة/بعمل
وحتى لو جلستي في البيت اشغلي نفسك دائما
بشي تحبيه عشان مايصير بينك وبينها احتكاك كثير
وطبعا أحسني لها و قدمي لها هدايا في المناسبات وممكن حتى بدون مناسبة ، اذا رحتي السوق أو من الجامعة جيبي لها أي شي تحبه.
ولو جابت لك سيرة الزواج قولي لها ادعيلي..
لاتردي بأكثر من هذي الكلمة!
قديم 29-08-2018, 01:35 AM
Randiaa
عضو جديد
Randiaa غير متصل  

(نيت مان )
اتفق معك في كل ما قلته
انا اشوف اني صغيرة بالاضافة الى ان ما عندي استعداد ارتبط بأي رجل لمجرد فكرة الزواج

امي ما تفهم بالنقاش لو تفاهمت معي بلحظتها ترجع بعد يومين تعايرني اقوى واقوى وهذه شخصيتها
لكن الله يلين قلبها

اشكرك من الاعماق لكلماتك اللطيفة

(العقل نعمة)

والله اني اتعامل معاها بما يرضي الله واجاهد نفسي جهاد عظيم لكن اوقات ما اتحمل كل انسان عنده طاقة صبر محددة وانا امي استنزفت طاقتي بأعظم شيء ممكن يجرح البنت

عندي اخوات متزوجاات واصغر مني اخت وحدة فقط ، تعاملها معانا مش ولا بد لكنها فيها رحمة وعطاء لهم كلهم باستثنائي ، اختي اللي اكبر مني طولت ما تزوجت لكن م كانت تجرحها او تفتح الموضوع امامها لكن انا رغم اني صغيرة جدًا الا انها تستلذ بفتح الموضوع وتذكيري به
علاقتي بأبي قوية لدرجة ان ما بيننا حدود في السوالف ممكن يكون سبب سوء تعاملها معي لكن هي ام ما يليق بها تعاملني بناءً ع غيرتها ولا حتى يرضي الله

شكرًا لك ع وقتك

( مبتعثة )

اخذتي كلام امك بحسن نية لأن اسلوبها ممكن كان يسر لكن انا مافي مجال اني ارقّع كلامها ، فيه كلام استحي اكتبه لكم هي تقوله لي ، انا كنت اسكت واحاول ادخل من اذن واطلع من الثانية لكني ما قدرت ففجرت عليها واذا تكلمت ورديت عليها تبدأ تسكت وارتاح

انا ابي الراحة صحيح كلامها الحمدلله ما يأثر فيني كتخوف من المستقبل او احس بالنقص لكنه ينكد صفو حياتي .. ابي اعيش ببيتنا بارتياح وهدوء وهي الله يسامحها ما تحمد الله ع استقرار حياتنا فتقوم تفتح مواضيع مالها معنى

شكرا لك ع المواساة اللطيفة والنصيحة الرائعة

( خيال الهوى )

انا منشغلة لي عالمي ولي اجتماعاتي وعندي دراستي لكن ابتعد عنها حتى ما يصير احتكاك فالموضوع صعب شوي ، هي وحيدة اغلب وقتها ع التي في وهي كبيرة بالعمر في ال50 مالها احد فاضي فما يطاوعني قلبي اتركها خصوصا في اوقات القهوة او الاكل .. اذا سويت قهوة لازم اروح اجلس عندها وترا تنبسط كثير بالسوالف معاي لكني اجهل سبب تعاملها الشرس وتجريحها اللي ماله مبرر
اخذت فترة شهرين ما اجلس معاها بسبب كلامها قامت هي تتقرب مني هنا عاهدت نفسي ما اقطع عنها لو فنجال القهوة
فصارت علاقتنا كأنها علاقة اخوات مره نتهاوش ومره نتكلم ونحب نجلس مع بعض لكن ترجع وبكلام منها تهددددم نفسيتي وتخرب جوي

وع ذا الحال

وبالنسبة للهدايا ما ابخل عليها ولا حتى بالامور المادية بس هذا حظي معاها

لكن نبهتيني ع شيء عمري ما قلت لها ادعي لي
والمره ذي باصير اقوله لها دايم

اشكرك من القلب 💗

التعديل الأخير تم بواسطة Randiaa ; 29-08-2018 الساعة 01:36 AM
قديم 29-08-2018, 08:30 PM
"واحد من الناس"
عضو نشيط
"واحد من الناس" غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعثة متفائلة مشاهدة المشاركة
اول شي تو عمرك صغير
ثاني شي احب اقول لك ان هالتعليقات من الامهات سمعواها معظم البنات بعد الجامعه وفي مرحله الجامعه
امي للحين تقول لي انتي مالك حظ
انا اخذها بحسن نيه واحسهاا تعاطف اكثر من انه رمي كلام وتجريح
الي عليك فعلا مو تحاولين ان هالكلام مايؤثر فيك لا توصلين مرحل ان فعلا مايهم هالكلام ولا تاخذينه بحساسيه ابدا
23 سنه؟ الزواج المناسب 17-25 بالكثير , وليه اتزوج انا كرجل من وحدة كبيره اتكلم من 29 وطالع.
واجلس اتحمل مشاكل الحمل اللي قد تحدث منها !!
والدارسات تثبت كلامي
قديم 29-08-2018, 08:47 PM
Randiaa
عضو جديد
Randiaa غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة "واحد من الناس" مشاهدة المشاركة
23 سنه؟ الزواج المناسب 17-25 بالكثير , وليه اتزوج انا كرجل من وحدة كبيره اتكلم من 29 وطالع.
واجلس اتحمل مشاكل الحمل اللي قد تحدث منها !!
والدارسات تثبت كلامي
سؤال لك يا آدمي
مشاركتك هذي وش استفيد منها انا ياصاحبة الموضوع غير انها تجيب الهم ؟!
ما في انسان بالحياة ما وده يلقى شريكه ويعيش معاه الحياة بتفاصيلها لكن اذا الله أخر هالأمر وش بيدي ؟ او وش بيد كل من عمرها تعدى العمر المثالي اللي انت تشوفه !

انت كرجل يفترض بك ان تكون مداركك واسعة ونظرتك منصفة والأهم من هذا تعرف ان فيه كلام السلامة من قوله غنيمة

بعدين ترا الحياة ما تجي ع مشهاة الانسان يمكن تلف البيوت لين تطق وما تلقى وحدة بهالعمر المثالي ترضى فيك او تتزوج وما تتوفق وتضطر تاخذ العمر اللي انت ما تشوفه مثالي

فثمن كلامك قبل ان يصيب قلب انسان ماله ذنب
قديم 29-08-2018, 09:54 PM
خيال الهوى
عضو مميز
خيال الهوى غير متصل  

نقطة إنك تطلبي منها الدعاء لكِ جدا مهمة
بتحسسها إنك مو رافضة الموضوع و عندك رغبة
لكن تحتاجي دعواتها بإنه ربي ييسرلكِ الخير بدعواتها.
ف بكذا تتجنبي الصدام معها ..
قديم 30-08-2018, 12:06 AM
"واحد من الناس"
عضو نشيط
"واحد من الناس" غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Randiaa مشاهدة المشاركة
سؤال لك يا آدمي
مشاركتك هذي وش استفيد منها انا ياصاحبة الموضوع غير انها تجيب الهم ؟!
ما في انسان بالحياة ما وده يلقى شريكه ويعيش معاه الحياة بتفاصيلها لكن اذا الله أخر هالأمر وش بيدي ؟ او وش بيد كل من عمرها تعدى العمر المثالي اللي انت تشوفه !

انت كرجل يفترض بك ان تكون مداركك واسعة ونظرتك منصفة والأهم من هذا تعرف ان فيه كلام السلامة من قوله غنيمة

بعدين ترا الحياة ما تجي ع مشهاة الانسان يمكن تلف البيوت لين تطق وما تلقى وحدة بهالعمر المثالي ترضى فيك او تتزوج وما تتوفق وتضطر تاخذ العمر اللي انت ما تشوفه مثالي

فثمن كلامك قبل ان يصيب قلب انسان ماله ذنب
"اتفق معك في كل ما قلته
انا اشوف اني صغيرة بالاضافة الى ان ما عندي استعداد ارتبط بأي رجل لمجرد فكرة الزواج "
ﻻنك ﻻزم تعرفين ان الزواج المتاخر لك تبعات وان كلامك اني توني صغيره انتي واللي فوق ماهو صح
انتي بلغتي من 8 سنين اﻻن, كونك لستي مسعدة هذا شي اخر ولكنك لست صغيره
المعذرة اني ماطبطبت على ظهرك زي اللي فوق لكن ﻻ تنساقين لكلام اﻻعلام او احد باﻻنتظار الى 30 سنه ومابعد واذا جاءك شخص وشفتيه كويس اقبلي فيه وﻻ تقولين توني صغيره

مواقع النشر