أول شوفة شرعية - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 11-01-2017, 06:21 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  
رد: أول شوفة شرعية بعد طلاقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة مشاهدة المشاركة
تصدق

و الله أني عزمت أجمع اهلي كلهم و أقرأ عليهم الموضوع من كثر ما عجبني سردك

و كنت منتظر اللحظة اللي تطلع فيها البريق و العدة و تعلمهم بالخلطة

نجي للمهم

أنت كيف وضعك هل تشعر أن هذه العائلة ستستطيع أن تتزوج على بنتهم و بنتهم راح تكون زوجة مثالية لك
و أم مثالية لأطفالك في المستقبل
هههههههه الله يبارك فيك، الخلطة هذي من شروط زواجي بأي وحدة أنها تتقنها

والله يا أخي شوف سؤالك سابق لأوانه، البنت أجمالاً ماناسبتني دون الخوض بالتفاصيل، يعني لم تخطف قلبي كي أفكر فيما بعد << ولا أنا داري لو خطفت القليب عز الله كل العقل والتفكير بيطير.
الزبدة والشاهد ومايستفاد من هذا الموضوع هو سهولة إجراءات الشوفة الشرعية، ويمكن الواحد يستطيع أن يشاهد أكبر قدر ممكن إذا تمت بهذه السهولة أو إذا تمت بطريقة الأخت زين أبيها، المشكلة التي تحدث لدينا هي البروتوكلات الطويلة العريضة اللي مالها سنع واللي أكيد أنها تساهم في نسبة عدم التشجيع للزواج، أو اتخاذ القرار دون قناعة تامة من وجهة نظري
قديم 11-01-2017, 06:31 PM
محب السنة
قلم مبدع [ وسام القلم الذهبي 2016 ]
 الصورة الرمزية محب السنة
محب السنة غير متصل  

نحن ماعندنا نظرة شرعية

بالمعنى الموجود عندكم

و الحياة ماشية

لن تستطيع محاربة المجتمع و العادات حتى شرع أخذ ما يناسب الدين
بل توجد قاعدة فقهية العادة محكمة
بشروط إن لم يك هناك قول شرعي في تلك الحادثة و إن كانت العادة لا تخالف الشرع و لا مكارم الأخلاق

في قاعدة سمعته من أحد الناس قال أطلب يحددون لك أجمل بنات التي يعرفونهن
ثم يحددون أكثرهن تدين

و أنت غربل

و نصيحتي لك لا تفكر في البنت فقط فنحن في مجتمعنا إذا أخذت البنت غالبا لن تعيش أنت و هي فقط بل أهلها و أهلك
فنحن مجتمع مترابط

فأختار العائلة التي تناسبك كذلك لا تهمل هذه النقطة

وفقك الله فيلسوفنا

قديم 11-01-2017, 07:17 PM
أبله دلال
عضو جديد
أبله دلال غير متصل  

أسئلة الرسمي استوقفتني فعلاً خصوصاً موضوع ان صديقك يمدح وحده وهي اللي رفضته ويعرضها عليك وعادي بتروح تشوفها! عجيييب صراحه
ماعليناااا

بكل أمانة انت رايحلهم تقريباً وانت عارف انك ماراح تاخذها صح ؟ مدري حسيت كذا

بقولك رايي بصراحه
المشكلة مو في البروتوكولات المشكلة في مخك الناقد
وبس .. يعني ليه صدرك ضيق وش فيها اذا كلمتوا الناس واخذتوا موعد يناسبهم وردوا عليكم بعد اسبوع و و و عادي مو لازم في 24 ساعه تشوفها!!ياشيخ هذه بنت ناس وتبيها في زواج يعني الموضوع مهم مو بالإستهتار والتسطيح اللي تطلبه..ياشيخ حتى السياره او اي مشين قبل تشتريه بتاخذ وقت تسأل عن احسن ماركة وتبحث وتتقصى وتشوف .. فمابالك بالزواج ومن حق بنتهم عليهم انهم يسألون اولاً عن هالشاب اللي بيدخلونه بيتهم يشوف بنتهم يستاهل ولا سجله أسود وحافل بالإنجازات !!
والشوفة الشرعية أنت حدد وقتها ومدتها وكيفيتها من قال انك دقيقه وتطلع! تقدر تقولهم مسبقاً بجلس معها وقت وبنتكلم وترى البنت بتفرح واهلها بيفرحون من هالطلب وبالعكس بالإسلوب الحلو الفخم الناس يتقبلون كل شيء
انا على ان زوجي ولد عمي لكن عائلتنا كبيرة جداً والعمام غير أشقاء وماكنت اعرفه ابداًاا قبل
وفي الشوفة الشرعية جلسنا وقت سولفنا وتناقشنا وسألته وسألني ومامعنا أحد كان باب المجلس مفتوح واسلوبه كان مميز وقدر يمتص الحياء بسرعه ويستدرجني في الكلام وحتى أخواتي اللي تزوجوا من برى العائلة نفس الطريقة بالضبط لدرجة وحده منهم كان خطيبها يقهويها وهم يسولفون وهي تشرب عادي هههه

الزواج توفيق حتى لو في مجتمع مفتوح واخترتها بعد علاقه وطيده بتطلع منغصات وعيوب ونواقص وغيره والمنتدى هنا خير شاهد كلهم من مجتمعات مفتوحة والخيارات كانت واسعه وشوف مشاكلهم!

حدد أهدافك .. اختار صح .. سدد وقارب .. وقبل الشوفة كلم احد ناضج من اهلها انك بتجلس معها مدة من الوقت لوحدكم والباب مفتوح تسولفون وتتناقشون .. وماعتقد فيه احد بيقول لا!

هُنا دلال ، حيثُ نجد وحيثُ الشمال
قديم 11-01-2017, 07:20 PM
توووووووتي
مشرفة
 الصورة الرمزية توووووووتي
توووووووتي غير متصل  

بصراحه مستغربه من طريقتك
والله من بدية بسرد الموضوع
عرفة ان نهاية الرفض من قبلك
ترا حتى لو جلسة مع اي فتاة لنظره شرعيه
اكثر من مره ماراح يتغير بالموضوع شيء

لان التقبل وخطفة القلب من اول نظره مومن التكرار
قديم 11-01-2017, 07:21 PM
Rudi
موقوف
Rudi غير متصل  

الزواج عندنا بشكل عام هو شختك بختك سواء كان بالشوفة الاولى أو الثانية

من واقعي توصلت لشيء و هو ان الرجل المطلق ما تعجبه اي وحدة يعني لازم تكون فائقة الجمال"مزيونة زين يشق القلب" عشان تجيب راْسه و يكون عنده أصلا صفات محددة لازم تتوفر في البنت
حتى لو قال أنا اهم شيء عندي العقل و السنع تلقاه اول ما يشوفها ما يركز الا ع جمالها عالي أو متوسط متناسي العقل والسنع ، يعني عنده شروط ما يقدر يتنازل عنها

عكس اللي اول مره تلقى اول بنت يشوفها ممكن تجيب راسه

،
بالنسبة للشوفة الثانية مستحيل تناسب طبيعة البشر عندنا
كل واحد له تفكير اللي بيقول ما فيها حياء و اللي بيقول عائلة متساهلة كل من جاهم دخلوه و الخ

لهذا أفضل شيء هو ان الكل يتبع عاداته و تقاليده

و الأفضل من هذا هو ان الشخص يلقى شريكه بنفسه و بالصدفة

التعديل الأخير تم بواسطة Rudi ; 11-01-2017 الساعة 07:23 PM
قديم 11-01-2017, 07:32 PM
Lofty
المشرف المميز
 الصورة الرمزية Lofty
Lofty غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبله دلال مشاهدة المشاركة
أسئلة الرسمي استوقفتني فعلاً خصوصاً موضوع ان صديقك يمدح وحده وهي اللي رفضته ويعرضها عليك وعادي بتروح تشوفها! عجيييب صراحه
ماعليناااا

بقولك رايي بصراحه
وبس .. يعني ليه صدرك ضيق وش فيها اذا كلمتوا الناس واخذتوا موعد يناسبهم وردوا عليكم بعد اسبوع و و و عادي مو لازم في 24 ساعه تشوفها!!ياشيخ هذه بنت ناس وتبيها في زواج يعني الموضوع مهم مو بالإستهتار والتسطيح اللي تطلبه..ياشيخ حتى السياره او اي مشين قبل تشتريه بتاخذ وقت تسأل عن احسن ماركة وتبحث وتتقصى وتشوف .. فمابالك بالزواج ومن حق بنتهم عليهم انهم يسألون اولاً عن هالشاب اللي بيدخلونه بيتهم يشوف بنتهم يستاهل ولا سجله أسود وحافل بالإنجازات !!
والشوفة الشرعية أنت حدد وقتها ومدتها وكيفيتها من قال انك دقيقه وتطلع! تقدر تقولهم مسبقاً بجلس معها وقت وبنتكلم وترى البنت بتفرح واهلها بيفرحون من هالطلب وبالعكس بالإسلوب الحلو الفخم الناس يتقبلون كل شيء
انا على ان زوجي ولد عمي لكن عائلتنا كبيرة جداً والعمام غير أشقاء وماكنت اعرفه ابداًاا قبل
وفي الشوفة الشرعية جلسنا وقت سولفنا وتناقشنا وسألته وسألني ومامعنا أحد كان باب المجلس مفتوح واسلوبه كان مميز وقدر يمتص الحياء بسرعه ويستدرجني في الكلام وحتى أخواتي اللي تزوجوا من برى العائلة نفس الطريقة بالضبط لدرجة وحده منهم كان خطيبها يقهويها وهم يسولفون وهي تشرب عادي هههه

الزواج توفيق حتى لو في مجتمع مفتوح واخترتها بعد علاقه وطيده بتطلع منغصات وعيوب ونواقص وغيره والمنتدى هنا خير شاهد كلهم من مجتمعات مفتوحة والخيارات كانت واسعه وشوف مشاكلهم!

حدد أهدافك .. اختار صح .. سدد وقارب .. وقبل الشوفة كلم احد ناضج من اهلها انك بتجلس معها مدة من الوقت لوحدكم والباب مفتوح تسولفون وتتناقشون .. وماعتقد فيه احد بيقول لا!

الفقرة القبل الاخيرة استوقفتني صراحة ...
كلامك صحيح استاذتي دلال ....
التوفيق من الله وحده .
على العبد ان يمضي في طريق الله في كل امور حياته، و هذ لا يمنع من الاجتهاد في الاختيار و التمعن و التمحيص الدقيق ، فإن نجح فمن الله و ان ابتلي فخير يرجى من الابتلاء!
على فكرة يا دلال ، قصتي عقدت كثير من الناس حولي ، الا انا و لله الحمد ههه ، لانني ما تزوجت الا بإختيار دقيق مني و منه هههه و توج الزواج بخلع ، شر البلية ما يضحك.
و الله نماذج النجاح متواجدة بيننا ما شاء الله تبارك الله ، لكن المشاكل موجودة و متفاوتة كغيرنا من المجتمعات ...!
فليعمل العبد ان يمضي لله و ان يرضى بقدره ....!
قديم 11-01-2017, 07:45 PM
أبله دلال
عضو جديد
أبله دلال غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Lofty مشاهدة المشاركة
الفقرة القبل الاخيرة استوقفتني صراحة ...
كلامك صحيح استاذتي دلال ....
التوفيق من الله وحده .
على العبد ان يمضي في طريق الله في كل امور حياته، و هذ لا يمنع من الاجتهاد في الاختيار و التمعن و التمحيص الدقيق ، فإن نجح فمن الله و ان ابتلي فخير يرجى من الابتلاء!
على فكرة يا دلال ، قصتي عقدت كثير من الناس حولي ، الا انا و لله الحمد ههه ، لانني ما تزوجت الا بإختيار دقيق مني و منه هههه و توج الزواج بخلع ، شر البلية ما يضحك.
و الله نماذج النجاح متواجدة بيننا ما شاء الله تبارك الله ، لكن المشاكل موجودة و متفاوتة كغيرنا من المجتمعات ...!
فليعمل العبد ان يمضي لله و ان يرضى بقدره ....!
صحيح يالوفتي وانا معك في كل حرف كتبتية..

أحنا مشكلتنا في مجتمعنا ماخذين الخطبة التقليدية والزواج التقليدي شماعة نعلق عليها كل حلطماتنا وتذمرنا وفشلنا وتأخرنا وكأننا نجلد ذواتنا بإتباعنا لضوابط الدين والعرف والتقاليد و و
فأنا أقول هو توفيق وقدر غيبي حتى لو انت اخترت وحتى لو المجتمع مفتوح وحتى لو حرصت كل الحرص في النهاية الفشل وارد والنجاح وارد لكن المهم إن الإنسان يكون واعي ووسطي ويقدر يتعايش مع كل ظروفه وواقعه ..

هُنا دلال ، حيثُ نجد وحيثُ الشمال
قديم 11-01-2017, 07:55 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة مشاهدة المشاركة
نحن ماعندنا نظرة شرعية

بالمعنى الموجود عندكم

و الحياة ماشية

لن تستطيع محاربة المجتمع و العادات حتى شرع أخذ ما يناسب الدين
بل توجد قاعدة فقهية العادة محكمة
بشروط إن لم يك هناك قول شرعي في تلك الحادثة و إن كانت العادة لا تخالف الشرع و لا مكارم الأخلاق

في قاعدة سمعته من أحد الناس قال أطلب يحددون لك أجمل بنات التي يعرفونهن
ثم يحددون أكثرهن تدين

و أنت غربل

و نصيحتي لك لا تفكر في البنت فقط فنحن في مجتمعنا إذا أخذت البنت غالبا لن تعيش أنت و هي فقط بل أهلها و أهلك
فنحن مجتمع مترابط

فأختار العائلة التي تناسبك كذلك لا تهمل هذه النقطة

وفقك الله فيلسوفنا
مرحبا بالحبيب الغالي محب، من يوم قريت (نحن) وأنا عارف أنك إماراتي، أكرم وأنعم بك سواءً كنت من الأمارات أو من أي بلد في هذه المعمورة

العادات والمجتمع لها احترامها، وليس بالضرورة أن نخضع لها، أيضاً نحن بشر خلقنا الله أحراراً ومستقلين وكل منا له وجهته وطريقته وأسلوبه، من يريد أن يواكب المجتمع حتى ولو كانت أخطاءً فله الحق التاااااام، ومن لايريد ويريد أن يتبع طريقاً يراه حقاً وصالحاً فله الحق التاااااام.
بالنسبة لي لا أرى النظرة الشرعية بالطريقة السائدة عملية نهائياً، فما بالك بعدم وجود نظرة، وهذا أمر منتشر عند البعض، وله احترامه واحترام من يرى مناسبته وسلميته وصحته، ورأيي معروف في هذا الشأن.
قديم 11-01-2017, 07:59 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبله دلال مشاهدة المشاركة
ماعليناااا

بقولك رايي بصراحه

أنا ما جيت استفتي أحد هل طريقتي صح أو غلط، ورأيي في الشوفة الشرعية أرى صوابه وأشوف نتائجه السقيمة في كل مكان.

التعديل الأخير تم بواسطة ويبقى الحنين ; 11-01-2017 الساعة 10:05 PM
قديم 11-01-2017, 08:00 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man مشاهدة المشاركة
هههههههه الله يبارك فيك، الخلطة هذي من شروط زواجي بأي وحدة أنها تتقنها

والله يا أخي شوف سؤالك سابق لأوانه، البنت أجمالاً ماناسبتني دون الخوض بالتفاصيل، يعني لم تخطف قلبي كي أفكر فيما بعد << ولا أنا داري لو خطفت القليب عز الله كل العقل والتفكير بيطير.
الزبدة والشاهد ومايستفاد من هذا الموضوع هو سهولة إجراءات الشوفة الشرعية، ويمكن الواحد يستطيع أن يشاهد أكبر قدر ممكن إذا تمت بهذه السهولة أو إذا تمت بطريقة الأخت زين أبيها، المشكلة التي تحدث لدينا هي البروتوكلات الطويلة العريضة اللي مالها سنع واللي أكيد أنها تساهم في نسبة عدم التشجيع للزواج، أو اتخاذ القرار دون قناعة تامة من وجهة نظري
تشاهد اكبر قدر ممكن ؟!!
يعنى ناوي تشاهد و تطلع ..
و تتخير و تتنقى ..! ^_^
والبنات اللى تشاهد اكبر قدر ممكن منهن مافكرت في مشاعرهن !
وكانهن في سوق ..
انا ضد النظره هذه بهذا الشكل .. الرجل عاده لا يركز فيعا
الا على الجمال و الديكور الخارجى فقط مهما حاولت لفت نظره لامور اخرى
الا ان موافقته تنبع فقط من اعجابه بالشكل لا غييير ..
موضوع مغلق

مواقع النشر