لكل اللي سمنته في كرشه يهمك ان تعرف السبب و ما يترتب عليه - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الريجيم والحمية وضبط الوزن برامج الريجيم والحمية وضبط الوزن

قديم 28-04-2011, 09:28 AM
dodi_dabdoobi
عضو مميز
 الصورة الرمزية dodi_dabdoobi
dodi_dabdoobi غير متصل  
لكل اللي سمنته في كرشه يهمك ان تعرف السبب و ما يترتب عليه

لكل اللي سمنته في كرشه يهمك ان تعرف السبب و ما يترتب عليها اذا فات الأوان لا قدر الله
(مهم جدا)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخواني و اخواتي

الموضوع شامل للجنسين و ارجو ان تقرأوه بعناية و اهتمام

انا منزلة هذا الموضوع عشان غيري يستفيد و ما نفضل على عمانا لأنه و للأسف هذا الشي ما يقولوه لنا الأطباء و لا يوضحوه لنا فقط يكتفون باعطائنا شوية نصائح و ارشادات و كلي كذا و لا تاكلي كذا و انتي تنحفي !!

يا ويلهم والله ما اسامحهم ليوم الدين اذا صار لي شي من ورا هذا المرض اللي ما حذروني منه

ابدأ موضوعي بطرح مشكلتي و راح تتفاجأو فيها

انا عمري 30 سنة

طولي 163

طول عمري دبة من صغري و لكن الحمد لله مو دبة لدرجة السمنة المفرطة لا بس مربربة

و يوم ابلغت كان وزني عادي يعني اكثر شي وصلت له ايام البلوغ 75 و هذا الشي طبيعي

بدأت عندي السمنه بشكل مفرط و اتذكر تماما متى بدأت كنت في اجازة الصيف مع خالاتي مجتمعين شهر و كللللللللللللللللل يوم اكل تقريبا 2 جالكسي كنا نجيبه بالكراتين و ما اكل كثير غيره

طبعا لما اقول جالكسي يعني سكررررررررررررررر

والله العظيم بس شهر و رجعنا من الاجازة والله المريول ما يقفل

شبر بين السحاب و الجهة التانية تخيلو في شهر !!

و وزني من بعدها بدأ يزداد بجنون

و تركزت كل الدهون تقريبا في منطقة الكرش و الظهر ( الجذع)

كانت فترة مراهقتي فترة تعيسة بمعنى الكلمة و كنت و ما زلت اكره العزايم و الأفراح لاني احس كل الناس يبحلقو في منظر بطني المقزز

انعزلت و اكلت لغاية ما وصل وزني اقصى شي فوق المية 116

اقترح الوالد انه يعمل لي عملية تحزيم المعده
و عملتها و انا في اولى ثانوي

ما نزلت طبعا و تعايشت معاها و قد ما يضيق لي الدكتور الحزام كنت اكل !!

كان كل اكلي مكرونات و بطاطس و ارزاز اكثر شي ما احب الحلويات كثير

لكن بعد كم سنة انقلب الحزام و صار عندي مضاعفات و صار جفاف في جسمي و نزل وزني من 116 ل 60 كيلو في سنة و انا كنت استفرغ و افرح لما اشوف وزني نازل

حسيت اني فرحانة بنزول وزني و سكت و لا شفت الا اني ادوخ و اغماء كل فترة لغاية ما قال الدكتور لازم عملية

وشلت الحزام و انا في اولى جامعه و اعطوني مغذيات و املاح في الوريد و والله اني طلعت من المستشفى و العباية اللي جيت فيها ما تكفي فيا !!

رجعت تاني للهم و القرف و وزني صار يزيد بطريقة جنونية لان اللي نزل من جسمي سوائل فقط

قبل زواجي صار وزني فوق ال100 تاني

دخلت المستشفى و سويت الحزام مرة تانية و طبعا كما هو متوقع ما فاد معايا

تزوجت و وصل وزني لأعلى وزن في حياتي 130 كجم!!!!

امي قالت لازم في عملية ناجحة لحالتك و هي عملية تحويل مسار المعدة او كما يقال لها التحوير

و سويتها قبل 4 سنوات عند اشهر دكتور في جده

ايش تتوقعو اللي حصل معايا ؟؟؟

نزلت فقط 20 كيلو
صار وزني 110 و ثبت على هذا الوزن سنين

كنت اعمل رياضة و احتمي من الدهون و اكل اكل صحي و فوااااااااااكه كثير

ينزل لغاية 105 و يرجع تاني

جاني احباط

طبعا كل هذا و انا طبعا ما حملت بسبب تكيس المبايض اللي هو مرافق لمعظم حالات السمنة !!

متزوجة من 7 سنوات و الحمد لله

قبل 6 اشهر بدات في اخذ حبوب تنظم الدورة و هذي زادتني 8 كجم في 3 اشهر فقط

انواع الاحباط و القهر

قبل شهرين زهقت من شكلي و خفت على صحتي لاني عتبت الثلاثين و قلت انا لازم احط حد لهذا الوزن و يا انا يا هوا

قرفت والله يا ناس لمتى و انا دب ؟؟

فكرت اني ابدأ بحمية معروفة لدى الجميع هنا و هي حمية التمر و اللبن

عملتها هذي المرة باخلاص شديد لاني مرة متحمسة للنزول

و مافي الا اشرب قهوة و اكل في ذاك التمر
و اللبن عندي يسويلي دمبنج لما اشربه و غثيان لكن كنت حريصة اني اخذه عشان ما اجوع و اتحمل النتيجة و كملت اسبوع و كانت الصاعقة

وزني ما نزل الا كيلو واحد فقط

و الأدهى و الأمر ان مقاساتي نفسها و بطني ما نزلت

قربت من الانهيار بالرغم من الحرمان الشديد اللي كنت اعمله و كنت ساعات اخذ في الوجبة الواحده 3 تمرات فقط و اغصب نفسي على ترمس شاي و قهوة طول اليوم

و اتأخرت دورتي و قلت اروح اطمئن على هرموناتي و اسوي تحاليل شاملة

رحت لدكتور النساء و الولادة تبعي و طبعت تحاليلي كلها سليمة
كنت متعلقة بهذا الحل الاخير و قلت ان شاء الله يكون لخبطة هرمونات و بشوية ادوية يمشي الحال و لكن صدمت ان التحاليل سليمة

و كالعادة كلام كل دكتور

يا مدام انتي لازم تخسي لانك كبرتي و كرشك هذا يعرضك لكثيييييييييييير امراض اولها الضغط و السكر و القلب و امراض الشرايين و و و و .... الله يكفينا شرها و يبعدها عننا

وضحت له اني قبل لا اجيه كنت عاملة ريجيم قاسي لمدة اسبوع و لا نزلت و معايا احباط

قاللي انتي حالتك نحن نسميها مقاومة الانسولين !!

و هذي الحالة واضحة عندك و اعراضها كلها فيكي

و لازم تمتنعي تماما عن اكل السكريات و النشويات و الدسم و كتب لي على تحاليل لسة ما عملتها و لكن ان شاء الله قريبا راح اعملها

رجعت البيت و فكرت في كلامه و تذكرت كلمة مقاومة الانسولين

اقسم بالله اني ما اتذكر اني سمعتها من اي دكتور قبله و لا عمري عرفت بها

و اللي يقهر في الموضوع اني عملت اكثر من عملية عند نفس الدكتور و لا جاب لي سيرة عنها و يمكن اذا قاللي عنها من زمان ما كان حالي هذا اليوم

طولت في سرد قصتي و لكن قلت لازم تستفيدو من ما حصل معي لأكون قد برأت ذكتي أمام الله ثم أمامكم و وصلت المعلومة هذي لكم و ان شاء الله غيري يستفيد و ياخذ حذره

بحثت عن مقاومة الانسولين و اليكم بعض المعلومات عنها و ترا هذه المتلازمة منتشرة بكثرة في العالم و اسمها متلازمة x سابقة أو متلازمة الاستقلاب او مقاومة الانسولين
و البعض يطلق عليها (القاتل الصامت)

http://medical.sitamol.net/news/392/%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%8A_%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%84%D8%A 7%D8%B2%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9% 84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D9% 84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9%D8% A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9% 88%D9%81%D8%A9_%D8%B3%D8%A7%D8 %A8%D9%82%D8%A7_%D8%A8%D8%A7%D 8%B3%D9%85_%D9%85%D8%AA%D9%84% D8%A7%D8%B2%D9%85%D8%A9_X_%D8% 9F.html

و هذا نقل من موقع آخر
لا تعتبر متلازمة الاستقلاب مرضاً بحد ذاته ولكنه مجموعة من الأمراض التي لها نفس المسببات وهي السمنة في منطقة البطن. ولطالما اعتبرنا السمنة في منطقة البطن تراكم دهون في غير موضعها، ولكن تم اكتشاف أن تلك الدهون تفرز هورمونات ومسببات للالتهاب متعددة تؤدي إلى مقاومة لتأثير الإنسولين (INSULIN RESISTANCE)، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

ولتعريف متلازمة الاستقلاب طبقا لتعريف IDF 2004 فإنه يجب أن يكون هناك زيادة في مقاس الخصر أكثر من 102 سم للرجال، وأكثر من 88 سم للسيدات، بالإضافة إلى اثنين من الآتي:

1- ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية 150جم % أو أخذ علاج له.

2- انخفاض نسبة الكوليسترول عالي الكثافة 40 مجم للرجال، 50 مجم % للسيدات أو أخذ علاج له.

*85/130 أو أخذ علاج له.

*100-110جم% أو أخذ علاج له.

ونتيجة للخلل في استقلاب الكربوهيدرات والدهون فسيكون هناك ترسيب للدهون في الكبد مع احتمال ارتفاع نسبة إنزيمات الكبد، وكذلك ترسب الدهون حول القلب وحول الشرايين التاجية، وكذلك ارتفاع في نسبة حمض البوليك، وارتفاع عدد لا بأس به من مؤشرات الالتهاب، وكذلك ارتفاع نسبة الإنسولين ومادة الفريتين FERRITIN .

العوامل التي تساعد على حدوث المتلازمة

إن حدوث متلازمة الاستقلاب في تزايد مستمر، وقد أرى في اليوم الواحد أكثر من 6 مرضى يعانون من تلك المتلازمة، وفي دراسة أمريكية وجد أن 34% ممن شملتهم الدراسة يعانون من تلك المتلازمة مقارنة بنسبة 22% في دراسة أخرى أجريت في وقت سابق، ومن العوامل التي تساعد على حدوث المتلازمة السمنة بمؤشر كتلة جسدية أكثر من 25، وسن اليأس عند السيدات، والتقدم في العمر، والتدخين، والإفراط في تناول النشويات، والحياة الرتيبة بدون ممارسة رياضة، ووجود تاريخ عائلي للسكري أو متلازمة الاستقلاب.

خطورة متلازمة الاستقلاب على الصحة

الإصابة بمرض السكري، وارتفاع نسبة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية وشرايين المخ والذي يؤدي إلى حدوث ذبحات وجلطات في القلب والمخ، لذا عزيزي القارئ ماذا تفعل إذا كنت فعلاً تعاني من وجود سمنة في منطقة البطن (الكرش)؟!.. يجب عليك أن تتوجه إلى طبيبك المعالج للفحص وعمل اختبارات معملية لتشخيص تلك المتلازمة.

كيف نعالج تلك المتلازمة؟

من الواضح أن تلك المشكلة تبدأ من تراكم الدهون في منطقة البطن ولذلك فإن العلاج يبدأ من التخلص من السمنة عامة وفي منطقة البطن خاصة، وذلك يحتاج إلى نظام غذائي معين وكذلك ممارسة التمارين الرياضية حوالي 30 دقيقة يومياً. ومن أشهر أنظمة الحمية هو نظام (شعوب البحر الأبيض المتوسط) الذي يتكون من الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والإقلال من الدهون الحيوانية واللحوم الحمراء، ثم نقوم بمعالجة ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الدهون الثلاثية بالأدوية الملائمة. كما أن الامتناع عن التدخين يقلل من نسبة الإصابة بأمراض شرايين القلب ليس للمريض فقط بل لجميع أفراد العائلة لأن التدخين السلبي له مخاطر مشابهة للتدخين الإيجابي. ولا يسعني سوى أن أختم مقالي بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما ملأ ابن آدم وعاءً شرا من بطنه...) صدق رسول الله.

و أخيرا خلاصة ما سبق و ارفقته بالموضوع اللي تلاحظ انه وزنها زاااااااايد و يتركز في منطقة الكرش و الظهر فقط و اطرافها نحيفة بالمقارنة مع بطنها لازم لازم تاخذ حذرها و تبدأ تتحرك و تستشير اخصائي و تسأله عن النظام الغذائي المناسب

و تبتعد تماما عن السكريات او النشويات و الكربوهيدرات بكل اشكالها

تقطع اي شيئ فيه كافيين مثل القهوة و الشاي حتى الشاي الاخضر من نظامها نهائيا لغاية وصولها الى الوزن المثالي و بعدها تعتدل في تناولها

لازم لازم الرياضة و الحركة

و بما ان الحمية المخصصة لهذه المتلازمة تعتمد على البروتين يجب على الشخص ان يشرب سوائل بكثرة حتى لا تتعب كليته

و لا تعتمدو فقط على الكلام اللي انا كتبته هنا

ادخلو النت و ابحثو و خصوصا المواقع الاجنبية ابحرو فيها لان اطبائهم يوعوهم مو زي هنا على عمانا ما يقولولنا شي حسبي الله بس

ابحثو عنها تحت اسم Metabolic Syndrome

اللي يهمها صحتها و خايفة عليها لازم تتحرك من هذه اللحظة

الا هل بلغت

اللهم فاشهد

و اتمنى ان الكل يشارك و خصوصا اللي عندها المتلازمة مثلي خلينا نتبادل المعلومات و نتغلب عليها باذن الله تعالى

تمنياتي للجميع بحياة صحية سعيده خالية من الأمراض
قديم 28-04-2011, 11:30 AM
بنت مكة2008
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت مكة2008
بنت مكة2008 غير متصل  
دودي والله قصتك. ماساءة صراحه جالسه أقول ماشاءالله عليكي صبرتى كثير على قرف الدكاترة إلا هم أكثر منهم الفلوس واللقب بس لكن كل واحد يلاقي عملوا في قبروا الحمدلله أنى عرفتي السبب الرئيسي لحالتك ويالله شدي همتك وبي إذن الله ربي يسيرلك وتنحفي وترتاحي
أنا ولله الحمد ماعندي كرش ولا شيء بس زيادة وزن عامة بسب الغدة بس النظام إلا كتبتي أي دكتور بيعطيني هو النشويأت ممنوعه والكافين ممنوع مررره بس ماأقدر والمفروض أكلى كلو وفواكه وخضار وزبادئ بس مستحيل أحد يعيش كل العمر كدة أول مأكل نشويات أو أخذ كافين يوقف حرق الدهون طيب هل يعقل أنى أعيش على فواكه و خضار كل وجباتي

الله يقويكي يااارب وجزأكي الله كل خير والله يكون معانا وننحف واحنا بخير يااارب
قديم 28-04-2011, 03:53 PM
مدلوله
عضو نشيط جدا
مدلوله غير متصل  
الله ينحفنا جميعاا من غير شر

والله ان هالاشهر بادي يصير عندي كرش مضايقني مرره

اليوم انت فوق الارض
وغدا تحت الارض فماذا اعددت ليوم العرض
قديم 29-04-2011, 05:32 PM
امي اغلي ناسي
عضو جديد
امي اغلي ناسي غير متصل  
اختي دودي الله يشفيك ويرزقك الذريه الصالحه في عصر هذي الجمعه المباركه
انا كنت سمينه شوي وبطني طالع بس راح اقولك عن تجربتي فبل شهر تقريبا قالت لي جارتي اش رايك نبدا برجيم ونخفف مع بعض عشان تشجعيني واشجعك فكرنا اش يكون الرجيم وقررنا انا نصير نشرب كوبين من الشمر واحد على الريق وواحد قبل النوم وتعالي شوفينا اللحين والله كل وحده منا ما صدقت لما شفنا بعض بعد 3 اسابيع من بداية الرجيم راحت الكرشه وخفينا كثييير والى اللحين مازلنا مستمرين هذي تجربتي والله يوفق الجميع [/SIZE]
قديم 02-05-2011, 04:44 AM
dodi_dabdoobi
عضو مميز
 الصورة الرمزية dodi_dabdoobi
dodi_dabdoobi غير متصل  
رفع

اتمنى ان يستفيد من الموضوع اكبر عدد ممكن

يا ناس الموضوع خطير جدا و نحن متهاونين به و لكن اذا فكرتو انه ممكن نتجنب العديد من الامراض بشوية حمية تفرق معانا كثيييييييير

دعواتكم الله يطمني و تكون تحاليلي طيبة و تساعدني في الحمية اليوم عملت التحليل و الموعد يوم الثلاثاء ان شاء الله
قديم 10-05-2011, 01:47 AM
قلبي طفل مغرور
عضو مميز
 الصورة الرمزية قلبي طفل مغرور
قلبي طفل مغرور غير متصل  
الله يرزقك الصحه والعافيه
وينحفك من غير شر يارب
‏​‏‏​‏يَحيا المؤمن بيَن أمرين + ( يسر وَ عسر ) ، وَكلاهما " نِعمة " لو أيقَن !ففِي اليسر: يكون ☇ الشكر ♥ [ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ]*وَفي العسر : يكون ☇ الصَبر ![ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِحِسَابٍ ]
قديم 11-05-2011, 02:43 AM
راجيه عفو ربي
عضو جديد
راجيه عفو ربي غير متصل  
الله بعزته وجلاله يطمنك وتطلع تحاليلك سليمه
قديم 31-05-2011, 04:12 AM
*ديمي*
قلم مبدع
*ديمي* غير متصل  
الله يوفقك..

وينحفك من غير شر..

ويرزقك الذرية الصالحة..

فلا ضير أن تختلف آراؤنا ولا تختلف قلوبنا..
قديم 31-05-2011, 11:16 AM
روح الطير
كبار شخصيات المنتدى
روح الطير غير متصل  
نفس أعراض زوجي
و ليت زوجي يسمع كلامي و لا يقتنع به

من جد أنا يئست منه ، من يوم تزوجنا و وزنه يزيد
و كل مرة يقول لازم أنحف ، و والمشكلة إنه نظام أكله ( غلط في غلط )
و يرفض ياكل أي شئ مفيد و كل أكله حلويات و سكريات و دهون و لحوم و نشويات

خلاص ما صرت أوجع راسي معاه ، و قلت له
إذا تخاف علينا و تحبنا ،، تهتم بصحتك ..

و دحين جاله الضغط و قلت له الضغط معناه السكر و السكر معناه القلب و الجلطة لا سمح الله ... إلخ

دودي ،، يارب تكون النتايج حلوة مثلك
قديم 31-05-2011, 01:16 PM
سحابة الصحراء
قلم مبدع
سحابة الصحراء غير متصل  
ماشاء الله عند ك عزيمة قوية تابعي حميتك والله ينفع بها ويرزقك الجسم والوزن المثالي

مواقع النشر