ضرب الأطفال والقسوه عليهم ! ( موضوع للنقاش ) - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

قديم 23-03-2011, 01:38 AM
ابو جـــــوري
عضو مثالي
 الصورة الرمزية ابو جـــــوري
ابو جـــــوري غير متصل  
ضرب الأطفال والقسوه عليهم ! ( موضوع للنقاش )

أخواني واخواتي اعضاء المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعاً معظمنا في هذا القسم متزوجين ومعظمنا لدينا اطفال صغار وكبار أعمارهم مابين ( سنه الى 12 سنه )

وكل طفل أمده الله بالصحه وله طاقه في جسده يحب أن يعبر عن مابداخله فمنهم من يكسر ومنهم من يصرخ

ومن من لاتسمع له صوتاً ومنهم من يتعمد أذية والدته ليلفت نظره اليها .

أسئلتي هي :

س / هل تؤيد ضرب الأطفال وهم في هذا السن أم تعارض ؟

س / لو أن الضرب لا يأتي بفائده مع الطفل واصبح الوضع عنده طبيعي ما الأساليب البديله عن الضرب ؟

س / كيف نتعامل مع الطفل الأذي ( الذي لايسمع الكلام ) مهما كلمته وفهمته وعلمته ؟

س / هل حنية الوالدين على الطفل بعد ضربه بمعنى ( انه يحضره ويمسح على رأسه ويمسح دموعه )

صحيحه أم انها لا تأتي بفائده ؟

س / ما تأثير ضرب الطفل على نفسيته ؟

س / لماذا يلجاء بعض الأباء والأمهات الى الضرب بدلاً من استخدام وسائل التربية ؟

س / ماهو شعورك بعد ضرب طفلك وإيجاعه وتراه امامك متألم ؟؟

أرجو من جميع الأخوان والاخوات الأباء والأمهات المشاركه في هذا الموضوع كي تعم الفائده ونربي

أطفالنا تربية صحيحه خاليه من العنف ومن الأساليب التي لاتأتي بنتيجة كبيرة .

بإنتظار مشاركاتكم

التعديل الأخير تم بواسطة ماريا ; 23-03-2011 الساعة 12:24 PM
قديم 23-03-2011, 01:55 AM
سفير القرويين
قلم مبدع
 الصورة الرمزية سفير القرويين
سفير القرويين غير متصل  
السلام عليكم
موضوع مهم جدا اشكرك لاثارته
التاْديب هو التربية و نوع منها و ذلك باْن تروض الطفل وتعلمه وتغرس فيه الوعي حسب مستوى عـقله ، فموضوع الضرب ليس وارداً في التاْديب وهو تماماً كالعملية الجراحية التي لا نلجاْ إليها إلا بعد استنفاد كافة الوسائل ، فالضرب سلاح ذو حدين قد ينقلب إلى نتيجته عكسياً و مفعوله آني مؤقت ، فقد يرتدع الاْن ولكنه سيتمرد يوماً خصوصا إذا أصبح الضرب قوته اليومي الذي اعتاد عليه ، أو سبب له الضرب احساساً بالقهر والاذلال لا سيما إذا ضرب اْمام أخوته اْو أصدقائه ، فانه وقتها سيشعر اْن كرامته اْهينت فكما للطفل كرامته كذلك الكبير إلا إنه يعبر ويتمرد اْما الطفل الصغير فلا .. لذلك مشكلة بعض الآباء والاْمهات والمعلمين في المدارس اْنهم لا يصبرون على الأبناء لذلك تاْتي النتائج على المستوى التربوي سلبية ولا تحمل اْي ايجابيات فاْنت تعالج إنساناً عقله متحرك وطبعه متحرك ، فيجب اْن تصبر عليه حتى تصل إلى النتائج جيدة ، لكن إن سدت الطرق لإصلاحه و لا ينفع غير الضرب حينها يجوز الضرب على يكون ضرباً تاْديبياً غير مبرح و موجع و غير مؤذٍ له ، وهنا نشير باْنه ينبغي اْلا نضرب الطفل إذا كانت الأعصاب متوترة والنبي(ص) نهي عن الاْدب وقت الغضب ولذلك عندما تريد اْن تؤدب تلميذك اْو ابنك ينبغي اْن تكون هادئ الأعصاب حتى تدرك مواقع الضربة فلا تؤذيه وبالتالي فلا تحقره ، يقول ابن مسكويه : " و على الوالدين أخذهم بها أي حمل الأولاد على مراعاة الفضائل " و بسائر الآداب الجميلة بضروب من السياسات من الضرب إذا دعت إليه الحاجة أو التوبيخات
تحياتي
قديم 23-03-2011, 02:15 AM
% قلبي حنون %
قلم مبدع
 الصورة الرمزية % قلبي حنون %
% قلبي حنون % غير متصل  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من رأيي أن الضرب ليست وسيلة تربية صحيحة لان الطفل يتألم جسديا ومعنويا.. لكنني شاهدت في برنامج تلفزيوني أخصائي يسمح بضرب الأطفال صغار السن في حالات معيينه.. (ضربة خفيفه على اليد).كالطفل الصغير الذي لايفهم خطورة فيش الكهرباء أو الشاي الساخن ويقوم بلمسه.. فهذه الأفعال تضر بحياته..

س / لو أن الضرب لا يأتي بفائده مع الطفل واصبح الوضع عنده طبيعي ما الأساليب البديله عن الضرب ؟
وسيلتي للتربية .. هو اتخاذ ركن للطفل يجسلس فيه ويفكر في غلطه وبعدما ينتهي وقت العقاب..
أساله: فكرت في غلطتك؟ ايش هوا غلطك؟ انت شايف انه هذا تصرف صحيح؟
بعد ذلك أقوم بإحتضان طفلي واخبره انني احبه وانني عاقبته بسبب السلوك الخاطئ

س / كيف نتعامل مع الطفل الأذي ( الذي لايسمع الكلام ) مهما كلمته وفهمته وعلمته ؟الحرمان من شيئ يحبه

س / هل حنية الوالدين على الطفل بعد ضربه بمعنى ( انه يحضره ويمسح على رأسه ويمسح دموعه )
صحيحة 100% بعد أن يفهم سبب عقابه ولا أفضل الضرب ابدا

س / ما تأثير ضرب الطفل على نفسيته ؟ يشعر بأن والديه يكرهانه وان لااحد يحبه وانه مظلوم وغالبا ينسى سبب ضربه ويفكر في الألم

لانها أسهل وسيلة وأسرع وسيلة .. كذلك قد يكون أحد الوالدان في مزاج سيئ ويضرب طفله

س / ماهو شعورك بعد ضرب طفلك وإيجاعه وتراه امامك متألم ؟؟

تأنيب ضميـــــــــر .. احساس مزعج

>> لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين <<
قديم 23-03-2011, 02:28 AM
ابو جـــــوري
عضو مثالي
ابو جـــــوري غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير القرويين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
موضوع مهم جدا اشكرك لاثارته
التاْديب هو التربية و نوع منها و ذلك باْن تروض الطفل وتعلمه وتغرس فيه الوعي حسب مستوى عـقله ، فموضوع الضرب ليس وارداً في التاْديب وهو تماماً كالعملية الجراحية التي لا نلجاْ إليها إلا بعد استنفاد كافة الوسائل ، فالضرب سلاح ذو حدين قد ينقلب إلى نتيجته عكسياً و مفعوله آني مؤقت ، فقد يرتدع الاْن ولكنه سيتمرد يوماً خصوصا إذا أصبح الضرب قوته اليومي الذي اعتاد عليه ، أو سبب له الضرب احساساً بالقهر والاذلال لا سيما إذا ضرب اْمام أخوته اْو أصدقائه ، فانه وقتها سيشعر اْن كرامته اْهينت فكما للطفل كرامته كذلك الكبير إلا إنه يعبر ويتمرد اْما الطفل الصغير فلا .. لذلك مشكلة بعض الآباء والاْمهات والمعلمين في المدارس اْنهم لا يصبرون على الأبناء لذلك تاْتي النتائج على المستوى التربوي سلبية ولا تحمل اْي ايجابيات فاْنت تعالج إنساناً عقله متحرك وطبعه متحرك ، فيجب اْن تصبر عليه حتى تصل إلى النتائج جيدة ، لكن إن سدت الطرق لإصلاحه و لا ينفع غير الضرب حينها يجوز الضرب على يكون ضرباً تاْديبياً غير مبرح و موجع و غير مؤذٍ له ، وهنا نشير باْنه ينبغي اْلا نضرب الطفل إذا كانت الأعصاب متوترة والنبي(ص) نهي عن الاْدب وقت الغضب ولذلك عندما تريد اْن تؤدب تلميذك اْو ابنك ينبغي اْن تكون هادئ الأعصاب حتى تدرك مواقع الضربة فلا تؤذيه وبالتالي فلا تحقره ، يقول ابن مسكويه : " و على الوالدين أخذهم بها أي حمل الأولاد على مراعاة الفضائل " و بسائر الآداب الجميلة بضروب من السياسات من الضرب إذا دعت إليه الحاجة أو التوبيخات
تحياتي

أشكر وزراة التعليم حيث أنها أمرت بمنع الضرب في المدارس وأي معلم او معلمه تخرق النظام يحال الى التحقيق

اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه علاقة خوف لا احترام وتقدير له

شاكر مرورك اخوي
قديم 23-03-2011, 02:34 AM
ابو جـــــوري
عضو مثالي
ابو جـــــوري غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة % قلبي حنون % مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من رأيي أن الضرب ليست وسيلة تربية صحيحة لان الطفل يتألم جسديا ومعنويا.. لكنني شاهدت في برنامج تلفزيوني أخصائي يسمح بضرب الأطفال صغار السن في حالات معيينه.. (ضربة خفيفه على اليد).كالطفل الصغير الذي لايفهم خطورة فيش الكهرباء أو الشاي الساخن ويقوم بلمسه.. فهذه الأفعال تضر بحياته..

انا أ أويد هذا النوع من الضرب ويتذكر الطفل ان والده سيضربه كل ماحاول الاقتراب من الفيش

وسيلتي للتربية .. هو اتخاذ ركن للطفل يجسلس فيه ويفكر في غلطه وبعدما ينتهي وقت العقاب..
أساله: فكرت في غلطتك؟ ايش هوا غلطك؟ انت شايف انه هذا تصرف صحيح؟
بعد ذلك أقوم بإحتضان طفلي واخبره انني احبه وانني عاقبته بسبب السلوك الخاطئ

وسيلة جداً ممتازه حتى الطفل يعرف ما اخطئ فيه ولا يعيد الكره مره أخرى

س / كيف نتعامل مع الطفل الأذي ( الذي لايسمع الكلام ) مهما كلمته وفهمته وعلمته ؟الحرمان من شيئ يحبه

قد يزيد العناد ولايعني له الأمر شيئ بما أنه محروم محروم

صحيحة 100% بعد أن يفهم سبب عقابه ولا أفضل الضرب ابدا

س / ما تأثير ضرب الطفل على نفسيته ؟ يشعر بأن والديه يكرهانه وان لااحد يحبه وانه مظلوم وغالبا ينسى سبب ضربه ويفكر في الألم

الضرب ينشئ ابناء انقياديين لكل من يملك سلطة وصلاحيات أو يكبرهم سنا أو أكثرهم قوة.. هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء

لانها أسهل وسيلة وأسرع وسيلة .. كذلك قد يكون أحد الوالدان في مزاج سيئ ويضرب طفله

لكن ماذنب الطفوله يضرب طفل صغير لاحول له ولا قوه , مزاج ابوه سيئ يحاول قدر الإمكان تجنب اطفالهس / ماهو شعورك بعد ضرب طفلك وإيجاعه وتراه امامك متألم ؟؟

تأنيب ضميـــــــــر .. احساس مزعج
شاكر مرورك جداً اختي الفاضله

وجزاك الله الخير كله
قديم 23-03-2011, 02:57 AM
زحمة ذكريات
عضو نشيط جدا
زحمة ذكريات غير متصل  
شكرا لك اخي ابو جوري لطرحك هذا الموضوع المهم
كثير من المربين يرون الضرب اخر الحلول بس مشكلة الكثير يجعلونه اول الحلول وللأسف انا منهم
احاول كثير امسك نفسي مره مرتين ثلاث بس في الاخير اضرب وبعدين اندم واقول المسأله بس تحتاج شوية صبر وحرمان الطفل من الشي اللي يحبه اتوقع افضل الحلول بس احيانا تفشل بسبب التهديد المستمر من قبل الاباء

سأكون بالقرب للإستفاده مره اخرى شكرا ابو جوري لنقاشك الهادف
قديم 23-03-2011, 03:21 AM
ابو جـــــوري
عضو مثالي
ابو جـــــوري غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زحمة ذكريات مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخي ابو جوري لطرحك هذا الموضوع المهم
كثير من المربين يرون الضرب اخر الحلول بس مشكلة الكثير يجعلونه اول الحلول وللأسف انا منهم
احاول كثير امسك نفسي مره مرتين ثلاث بس في الاخير اضرب وبعدين اندم واقول المسأله بس تحتاج شوية صبر وحرمان الطفل من الشي اللي يحبه اتوقع افضل الحلول بس احيانا تفشل بسبب التهديد المستمر من قبل الاباء

سأكون بالقرب للإستفاده مره اخرى شكرا ابو جوري لنقاشك الهادف
أخي الفاضل

زحمة ذكريات

ارحب بك من هذا المكان بين أخوانك واخواتك وأسال الله العلي العظيم انك ينفعك وينفع بك

شاكر لك تسجيلك في الموقع للرد على هذا الموضوع فقد لاحظت ان مشاركتك الأولى هي في موضوعي

حياك الله وبياك اخي الفاضل
قديم 23-03-2011, 10:02 AM
أم سلطان1
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم سلطان1
أم سلطان1 غير متصل  
الأخ الكريم أبو جوري بارك الله فيك على إهتمامك في مثل هالمواضيع ولاننسى إسهاماتك الطيبه في حلول مشاكل إخوانك وأخواتك الأعضاء ونسأل الله أن يكتب ذلك لك في ميزان حسناتك .
بالنسبه لموضوع ضرب الأطفال فأنا هنا لا اؤيد ولا أمانع وهناك لكل شئ حدود وطبعا مو كل ما إبنك إرتكب خطأ تضربه لاكن هناك أخطاء قاتله ومميته وإذا ماواجهتها من بدري بشكل حازم تطور وتزيد
أنا عن نفسي عندي خمسه عيال ولله الحمد الكبير عمره 13سنة والثاني 12سنه والثالث 9سنوات والرابعه بنت عمرها أربع والخامسه بنت ماشيه في عامها الثالث طبعا الولد أبو 9 سنوات والبنات ما أعاني من مشاكلهم كثير وإذا غلطوا أ كتفي
بتوجيه نظرات زعل وأقاطعهم ماعاد أ كلمهم وأحرمهم بعض
الألعاب إللي يحبونها وأحيانا أحتاج لتهديدهم فقط بالضرب بإستثناء الصغيره طبعا هاذي باقي مرفوع عنهاالقلم والحمدالله لحد الآن الأمور مستقره وماعندي مشكله من ناحيتهم لاكن إللي فاقعين مرارتي الإثنين الكبار ذولي ماعرفت من أي ناحيه أ تفاهم معاهم مره أحس إنهم أصدقاء وأحباب ويحبون بعض ومره ينقلبون 180درجه طقاق وهوشه والمشكله سجلتهم في نادي كارتيه يروحون النادي بعد مايرجعون البيت يبدؤن في تطبيق ماتعلموه في النادي على بعضهم وما أسمع إلا هوشتهم وصياحهم والله أنا عندي لو الطفل يكسر البيت كامل ماراح أنقهر وأحاسبه مثل ما أحاسبه وقت يأذي إخوانه الشئ لو إنكسر أو خرب يتعوض لاكن إذا فقع عين أخوه أو ضربه ضربه تسببت لأخوه في عاهه مستديمه هاذا شئ ما أصبر ولا أتحمله أول شئ إذا كانت الإصابه خفيفه أكتفي بالنصح والتحذير مع مقاطعته أمنعه مايكلمني وأحقره وإذا أنا بغيت منه شئ أرسل له واحد من إخوانه حتى لوكان هو بنفسه واقف جنبي ما أعطيه وجه مره أوجه كلامي لواحد من إخوانه وهو يوصله له
مثلا تقول لك أمي ذاكر دروسك أو أي عمل خاص فيه المفروض يقوم فيه ولازم إني أذكره به أرسل واحد من إخوانه وأطنشه مره حتى لو حاول يعتذر أو يرسل واحد من إخوانه يقول له رو ح قول لأمي تسامحني أنا أوعدها ماعادأ كرر
غلطي بس خلها تكلمني وترضى عني طبعا أنا في البداية أرفض أصالحه حتى يكرر وأشوفه يبكي من الحزن بعدين خلاص أسامحه وفي الحقيقه هو ماعاد يكرر غلطته نفسها إلا يسوي غيرها بس بطريقه و أسلوب يختلف عن الخطأ الأول ونستعمل معاه نفس الطريقه في العقاب خصوصا إن فترات أخطائه متباعده فنضطر لتجديد العقاب إذا كان الخطاء بسيط وخفيف أما إذا كان غلطته كبيره أنا هنا ما أقدر أتحمل وأصبر أذكر قبل فتره كانوا عيالي الكبار يلعبون مع بعض ولدي الكبير شات برجله أخوه إللي أصغر منه على خشمه وأخوه تعور ونزف دم من خشمه بغزاره وماتوقف وإضطرينا نوديه المستشفى يوقفون النزيف وحينها أنا جن جنوني وماقدرت أتحمل بالذات إني منبهه عليهم إثنيناتهم من قبل ولعدات مرات سابقه بأن يتركون اللعب والمزح العنيف مع بعضهم لاكن ما أستمعوا لكلامي هنا أنا عندي بلغ السيل الزبى والخيزرانه إللي شاريتها لتهديد بها حان وقت دورها ومسكت الولد وضربته ضرب أتوقع إنه راح يحكيه لعيال عياله أنا أول مره أضرب إبني بقسوه في حياتي وبشده هاذاك اليوم صح ما أنكر إني تندمت في داخلي نفسيا بعدها بس ما حنيت عليه ولا أظهرت ندمي على ضربي له وبلعكس حسيت إن الضرب ذاك الوقت جاب فايده معاه عقبها جاني باليل وباس راسي ويدي و يبغى يبوس رجولي بس أنا رفضت وأعتذر ودمعته في عينه وقال لي يا أمي أنا آسف وعارف إني غلطت وأستاهل الضرب إللي ضربتيني إياه وأستحق الموت على إللي أنا سويته بس والله يا أمي ماكنت قاصد إني أأذي أخوي وأوعدك ما أ كررها أبد أنا تماسكت قدامه شوي وقبلت إعتذاره وسامحته وأنتظرت حتى طلع من عندي راح غرفته ينام وأنا إنهرت وبكيت بشده وألم وحرقه كل ما أتذكر إني قسيت عليه وضربته بشده وبعدها الحمدالله خفت مشاكلهم شويه وأشوف إن لسن الطفل دور في تحديد عقابه على أخطائه أحيانا تعاقب طفل يدرك خطئه ولما أنت تعاقبه بالضرب هو في قرارة نفسه عارف إنه أخطأ وكان يستحق أن يعاقب حتى لايتكرر الخطأ ولاكن من الصعب تضرب طفل في عمر لايميز الصح من الخطأ والضرب بعنف لهاذا الطفل في هاذا السن يزيده إصرار وعناد على إرتكاب الأخطاء وحتى الضرب على كل غلطه أشوفه غير مجدي سوى لطفل يفهم ويعي أو لايفهم لأنه خلاص صار عنده إدمان على الضرب وتعود على هاذا الوضع وبكذا تزيد عقده النفسيه ويتحول من طفل هادئ ومسالم إلى طفل مؤذي وعنيف وعصبي فيجب إن نتغاضى عن بعض الأخطاء ونحاول علاجها وحلها بطرق غير الضرب ولنجعل الضرب آخر شئ إذا إستنفذت كل الحلول مثل النصح واللوم والتأنيب والترغيب والحرمان والهجر بعدها إستخدم الضرب كوسيله إذا كان خطأ الطفل يستحق الضرب ولوضربت إضرب على حسب تحديد العقوبه بدون عنف مثلا أنت غلطت خلاص عليك ثلاث ضربات أو أربع على حسب ماتحدده أنت يالمعاقب ومثل ماذكرت سابقاإن هناك فيه أخطأ تستحق العقاب بالضرب
إذا كان الطفل يعي بخطئه وغلطته أنا شخصيا ما أستخدم الضرب إلا إذا أستنفذت كل الحلول عندي وشفت إنه لازم يعاقب بالضرب حتى يحس بغلطته وخطئه الذي عمله طبعا
في مرة حصل العكس بين عيالي الكبار يعني أبو12 سنه غلط هاذي المره راحوا يصلون المغرب بالمسجد والمسجد يبعد عنا بشارعين وبعد ماصلوا طلعوا مع الناس وأبوهم كان باقي بالمسجد متأخر وهما ماشين بيقطعون الخط حق السيارات وقفوا على الرصيف وجت سياره مسرعه وإبني الثاني قام دف أخوه الكبير قدام السياره على أساس
يمز ح معاه ولولا ربنا ستر عليه والسائق تصرف كان السياره طحنت أخوه تحت كفراتها وصلني الخبر وجارنا قال لزوجي بالسالفه لأنه شافهم طبعا أنا هنا عندي خط أحمر ما أحب المزح بهاذي الطرق الهمجيه و القاتله طبعا حصل مني علقه مرتبه وصار له درس ماينساه وماعاد تكرر الخطأ هذا قبل سنتين تقريبا أنا ذكرت هنا بعض المواقف إللي أنا في نظري أشوفها تستحق العقاب بالضرب بالنسبه لزوجي أتوقع لو عياله يتذابحون قدامه
مستحيل يمد إيده على أحد فيهم
وكل إللي عنده يناديني تعالي شوفي لعيالك حل تضاربوا يعني الشرهه بوجهي بالرغم من شدتي معاهم والله إن عيالي بالذات الأولاد لوعندهم مشاكل
يقولونها لي أنا وإذا عندهم أسرار يحكونها لي وإذا بغوا شئ يطلبونه مني أناو يثقون برأي في كل أمورهم .
أخي الكريم أبو جوري أناحبيت أذكر بعض المواقف إللي مريت فيها وحسيت إنها تستحق العقاب بالضرب والعذر والسموحه إني أطلت عليك بمشاركتي وماحبيت أشارك بشئ إلا من واقعي إللي اناعايشته .
وأخيرا أسأل الله أن يحفظ لك أم جوري وجوري وإللي جايك بالطريق وتقر عينك بهم وتفر ح
بهم يارب .
وجمال الكلام بالصدق

اشهد ان لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
قديم 23-03-2011, 12:09 PM
أم يوسف2
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم يوسف2
أم يوسف2 غير متصل  
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اؤيد لكن بشروط .... مايكون الضرب على الوجه او الراس او الظهر الخ.. او ضرب مبرح او على كل فعل
بل لازم يكون الضرب على المؤخرة او اليد.. و يكون ضرب مايؤذي الطفل و على الافعال التي تستحق فعلا
مثلا اذا اقدم على خطر معين او اذا بدأ بالتطاول على اجهزة البيت

و حقيقة هذه من تربية الوالد و الحمدلله انا و اخواتي.. لا اتعقدنا و لا صار فينا شي
بالمقابل عمره ماحد منا اتشاقى في بيوت الناس او كسر جهاز او اقترب من كهرباء خوفا من العقاب طبعا
و طبقتها مع طفلي .. من عمر ال 8 اشهر ... عندما بدا يحبي
و بدا يتلمس ماحوله .. اذا وصل للتلفزيون و بدا موضوع الاستكشاف حول الكهرباء على طول امسكه و اخبطه خبطه خفييفة على ظهر يده واقول له بحزم عيب .. ومرة على مرة فعلا صاررر لحاله يبعد
و الان بسم الله ماشاء الله عمره 3 سنوات عمره لا قرب لخطر و لا كسر شي من اثاث البيت و التحف رغم انها في متناول يده و في بيوت الناس ما يحرجني ..اذا طلعنا الشارع و بكا على لعبة معينة و رفضت
خلاص يسكت و ما يفضحني .. اذا رحنا مطعم و بدات الشقاوة على طول اكلمه بحزم و يسمع كلامي
يعني احس انه مبدأ الضرب الحفيف المعقول يجعل شي من الخوف و الاحترام بين الطفل وووالديه

بالمقابل جارتي عمر بنتها من عمر ابني .. و متبعة اسلوب العيون فقط عند الغلط
و بسم الله ماشاء الله على بنتها ... ما تخلي شي بمكانه و اكثر من مرة تتعور باشياء خطيرة
و ماتسمع الكلام بتاااااااتااا .. مسكينة امها صارت محبوسية في البيت بسبب البنت و شقواتها ..

فا ماعندي موضوع انه الطفل صغير على الضرب او التاديب.. الطفل يفهم ..
اذا لمس كهرباء و عمره 8 شهور و جيت ظربته على ايده .. بيحس بالالم
المرة الاولى ما بيفهم .. بس مع التكرار راح يفهم انه هذه الحركة تسبب له الالم فا يوقفها

عادة الضرب يجيب نتيجة ... و نتيجته تتوقف .. عندما يبالغ الاهل باستخدام الضرب
يعني عالطالع و النازل يضربوا اطفالهم .. بسبب و بدون سبب.. ساعتها يفقد الضرب تاثيره على الطفل
زي ما نقول جلده يتمسح

ساعتها لازم يوقف الاهل هذا الاسلوب ينتقلوا لمبدأ الحرمان .. الثواب و العقاب .. و يبنوا علاقة اقوى مع طفلهم

س / كيف نتعامل مع الطفل الأذي ( الذي لايسمع الكلام ) مهما كلمته وفهمته وعلمته ؟

مثل ما ذكرت اما باسلوب الحرمان و مبدا الثواب .. و عادة الطفل الاذي يكون عنده
طاقة حركية زايدة .. فبدل الانجراف وراء اختراع وسائل لعقابة .. يجب ايجاد حل للمشكلة الاساسية
وهي الحركة .. فاممكن يسجلوه بنوادي .. كرة قدم او كاراتيه او اي رياضة يفرغ فيها طاقته
ساعتها فعلا بيلاحظوا عليه الهدوء

س / هل حنية الوالدين على الطفل بعد ضربه بمعنى ( انه يحضره ويمسح على رأسه ويمسح دموعه

صحيحه أم انها لا تأتي بفائده ؟ )

صحيحة .. لكن بشروط . بمعنى . اذا ضربت الطفل لانه فعل خطأ خطيير ..
المفروض تخليه شوية لحاله ..و تبين زعلك عليه .. و بعد مرور فترة من الزمن
المفترض انه الطرف الثاني (الام مثللا في حال كان الاب هو من ضرب الطفل ) تذهب للطفل
و تكلمه و تفهمه خطأه و لماذا ابوه ضربه و تطلب من الطفل الاعتذار للاب
و عندها يمكن ان يبتسم ابوه و يمسح على راسه و يفهمه مرة اخرى لماذا ضربه ..

اذا كانت الام هي من ضرب الطفل .. ايضا تخليه شوي مع نفسه .. و بعد مرور فترة من الزمن
تروح و تكلمه بجديه و تفهمه سبب الضرب و تطلب منه الاعتذار و بعدها تسامحه و تحضنه

و طبعا المسح على راس الطفل و حضنه و اظهار الحب من خلال الاحضان و كلمة احبك
نفعها كبيييير على الطفل ... لذا هي مطلوبة دائما

اما من اكبر الاغلاااااااط هو مراضاة الطفل بهدية بعد ضربه ... لدي قريب عصبي جدا جدا مع ابناءه
وفت العصبية يصرب بشكل متهور و بعد ان يهدأ يندم اشد الندم لذلك بعدها ياخذ اطفاله و يشتري لهم
اغلى الهدايا و الالعاب و النتيجة . اصبح الاطفال يتعمدون الغلط عشان ينضربوا و يحصلوا الهدية
و سمعتها منهم .. يقولوا عادي كلها كف و لا كفين و بعدها نلاقي Wii

س / ما تأثير ضرب الطفل على نفسيته ؟

اذا كان مبرح و قاسي و في اماكن الكرامة كالوجه مثلا فانها تسبب الكثير من الاذى النفسي
تجعل الطفل منطوي و منعزل و فاقد الثقة و قد تسبب له عقدة من ابويه.. اما الضرب الخفيف
المنضبط فلا اعتقد انه يسبب اي شي و الا ماكان الرسول عليه الصلاة و السلام جعله اسلوب تربيه
للصلاة ... و من منا ما انضرب من ابوه و اعتقد اننا و الحمدلله جيل فيه الخير و الاحترام لاهله
بينما الجيل الحالي و اللي اهاليهم متبعين فيه اسلوب التربية الحديثة الي مانعين فيه لمس الطفل
بااااااااينين من الحين جيل لا احترام فيه من صغره فا الله يستر لما يكبروا

الضرب اصلا وسيلة تربية ( و اعيد و اكرر الضرب المعتدل و المنضبط )
و من الطبيعي ان يستخدمه الاهل بالاضافة الى اساليب التربية الاخرى
لكل مقام مقال .. احيانا يحتاج الاهل الى ضرب اطفالهم
و مواقف اخرى لا تحتاج للضرب و انما فقط للحرمان من لعبة معين و مواقف تحتاج اغراق بالحنان و العطف هكذا
التنوع مطلوب

س / ماهو شعورك بعد ضرب طفلك وإيجاعه وتراه امامك متألم ؟؟لا يوجد شعور

معين .. فحين اضربه .. لا اضربه من فراغ و انما لانه فعلا عمل غلط
او كاد ان يتسبب في اذية كبيرة لنفسه .. ويكون الضرب عادي على مؤخرته
لذا فمشاعري تكون عادية و حازمة و لا اشعر بالندم لانه يستحق الضربة فعلا
ولم اتجنى عليه او اضربه في ساعة عصبية مني مثلا .. بالعكس اكون مقتنعة ان هذا الشي لصالحة
و يابخت من بكاني و لا بكا الناس عليا ... و عادة اذا ضربته يروح لغرفته و بعد 5 دقايق بالضبط
يرجع يحضني و يسألني لحاله ليش ماما يضرل يوسف . فا اقعد و اشرح له ليش
وفعلا اذا جت عندي بننت جارتي اللي قلت لكم عليها فوق و مست الكهرابا او بدت تتعلق بالتلفزيون
لحاله بينهرها و يقولها عيييييب

عذرا على اللخبطة بين العامية و الفصحى .. اكتب ابني مشتتني يبي يلعب...
مشكور عالموضوع و ربي يبارك لكم في جوري و يجيب اختها بالسلامة
قديم 23-03-2011, 12:24 PM
ماريا
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية ماريا
ماريا غير متصل  
عذراً نقل لمكانه الأنسب ليجد التفاعل الأفضل

استودعتك أهلي في سوريا يا من لا تضيع ودائعه

مواقع النشر