هل اتركه يتمادى في تقبيله و هل ابادله ذلك؟ - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 01-06-2006, 03:30 PM
بعــد نظــر
قلم مبدع
بعــد نظــر غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $ فجر الإسلام $
أنا أبي أفهممممممم وين المشكله في أنه زوجها يقبلها سواء قبله خفيفه ام قويه

هذا زووووووووووووووووجها ..

بالفعل أستغرب من اللي يقوول عيب وحرام ،، خلاااااااص شرعا صار زوجها وحلاااال عليها
أختي المشكلة ليست فينا ولا في الشرع

انما جل مشكلتنا اننا شرقيون ... ما قد تعملينه بحسن نية قد ينتقده الاخرون فيك

فمجتمعنا لا يرحم حتى في الحلال ..ويحتم علينا ضوابط وحدود واسوار متينه من العادات والتقاليد ..

كم من فتاة تخلى عنها خطيبها بسبب عقليته وتفكيره الشرقي فكونها تجرأت معه لانها تعلم تمام العلم انه حلالها

وزوجها وانها لم تخطيء من الناحية الشرعية .. وهو ينظر عليها على انها جريئة ولا تتمنع ولا تتحلى بالحياء ..

ماذا تفعل الفتاة اذا كان تفكير الشاب بتلك الطريقة ... وهناك الكثير من الشباب على نفس التفكير الا من رحم ربي ..

فماذا تملك الفتاة هنا الا ان تتمسك بعاداتها حتى لا تكون الخاسر الوحيد في هذه العلاقة ..

فلو فسخ العقد لاسمح الله الرجل سيتزوج ولن يؤثر ذلك الامر عليه بتاتا في حين هي من ستعاني من نظرة المجتمع

القاسيه لها ... فلماذا لا تبتعد الفتاة عما هي في غنى عنه ...

مشكلة الفتاة انها عاطفيه ومن فرط حبها لزوجها لا تتخيل انه يمكن ان يفرط بها او يتخلى عنها ولكن يجب عليها ان

تعلم ان تفكير الرجل مختلف تماما عن تفكير المرأة ...

كذلك الامر بالنسبة لبعض الحلات التي لم يكن الزوج هو المتخلي فيها بل ان القدر والمكتوب هما من فرض الموقف

وبكل قسوة على الفتاة حيث انها بعد عدة لقاءات بخطيبها وقع المحظور فحملت ولم يكن من مشكلة فالرجل ملتزم

بكلمته وحبه وليس من داعي للقلق .. ولكن ما حدث هو ان توفيالزوج في حادث سير فلم يكن من السهل ان يصدقها

الاخرون فيما تقول واتهموها بالزور والعياذ بالله ...

اذن الا يكون الافضل للجميع ان يبتعدوا عن اللقاءات ويتركوا كل شيء لاوانه ...

العذر كل العذر على الاطالة

دمتم في خير
قديم 01-06-2006, 03:51 PM
غلاوى7
عضو دائم
غلاوى7 غير متصل  
]انامن وجهة نظرى عادى يبوسك ويتقرب منك وبعد الزواج يكون الموضوع عادى من دون خوف ولا ارتباك وانا مجربه مع انه انا مره خجوله بس اداخلت معاه وصار الشىء عادى وذكريات حللللللللللللوه...
قديم 02-06-2006, 05:11 AM
الحمدالله
عضو نشيط جدا
الحمدالله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم في الغرب
كلامك يا أخي ينافي الشرع و العرف فلا تقحم نفسك بالافتاء لانه موضوع خطير.
هي في بيت أهلها اي انه لا ينفق عليها و بالتالي ليس له طلب ذلك.

اذا كان الكلام صحيحا اي انكم عقدتم القران منذ فترة بسيطة فانا مع الاخ انه مازال الوقت مبكرا على القبلة

باختصار: اعطه مرة و امنعيه بلطف مرات.
ربنا يسعدكم
كيف كلامي ينافي الشرع ممكن توضحه اكثر
اخي الكريم هذا زواج بعقد شرعي وشهود واصبحت زوجته علي شرع الله ويحق له ان يجامعها

واذا هي في بيت اهلها فهو ملزم بأنفاق عليها فما دام عقد القران علي شرع الله فهو ملزم بنفقة وحسن المعشر
وكل ما يقع بين الزوج وزوجته من تقبيل وجماع وغيرها

اتقي الله فيما تكتب ولا تحرمون ما احله الله تعالي

كلمة ان شاء الله يكتبها بعضنا " انشاء الله " اخواني و اخواتي في اللغة العربية كلمة " انشاء " تعني
بناء و حاش لله ان يوصف بهكذا وصف ولكن ان اردت ان تكتبها فاكتبها " ان شاء الله " بمعني ان اراد
الله و هذا هو ما نرجوه ان يريد الله بنا كل الخير ان شاء الله
----
و كلمة لفظ الجلالة " الله " يكتبها البعض " اللة " بكتابة حرف التاء المربوطة بدلا من
الهاء فهكذا تكون خاطئة تماما فهي اسم صنم كان يعبده الكفار في الجاهلية
ولن يكتبها سوى جاهل بها ، فلا تلقي به إلى النار إن شاء الله.

قديم 02-06-2006, 07:11 AM
المتضرعه الى الله
عضو نشيط جدا
المتضرعه الى الله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواهمه
ليه يااخوان تمنعه ؟؟؟هذي افضل الايام وبلعكس راح تكون لها اثر كبير بعد كذا لانهم بإذن الله راح يتذكروها بعد الزواج وتكون ذكرى طيبه لهم وسعيده في نفس الوقت
وإذا كان من ناحية كلام اخت الشفق:.فيه كثير افسخوا العقد بس لأن البنت جريئة أو غير متمنعة
اقولها اختي هي واضح من كلامها انها ماتعرف كيف تصير هذي القبله وكيف تعطيه هيا يعني انها مو مجربتها من قبل والرجال يعرف البنت الجريئه من الغير جريئه..
انا من رأي انها تبادله نفس الشعور بس تنتبه انها ماتتعدى هذي المرحله دام انه مو موجود معها على طول يعني هو في بلد وهي في بلد ..طبعا مع بعض التغلي ..
والله يوفقك اختي ويجعل حياتك سعيده وهنيه...:14: :14: :14:

اشوف ان رائي الاخت صحيح والله يوفقك:14:
قديم 02-06-2006, 10:50 PM
مسلم في الغرب
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية مسلم في الغرب
مسلم في الغرب غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمدالله
كيف كلامي ينافي الشرع ممكن توضحه اكثر
اخي الكريم هذا زواج بعقد شرعي وشهود واصبحت زوجته علي شرع الله ويحق له ان يجامعها

واذا هي في بيت اهلها فهو ملزم بأنفاق عليها فما دام عقد القران علي شرع الله فهو ملزم بنفقة وحسن المعشر
وكل ما يقع بين الزوج وزوجته من تقبيل وجماع وغيرها

اتقي الله فيما تكتب ولا تحرمون ما احله الله تعالي
أخي الكريم.
أنا لا أحرم ما أحل الله
انما هو العرف الذي قبل به الدين
ثم ان هذا قول جمهور العلماء
و اعتراضي لم يكن على القبلة بل شجعت السائلة على ذلك, لان هذا مما يزيد المحبة بين الزوجين
لكن قولك عن موضوع الجماع هو ما اعترضت عليه
و اليك الفتوى نسختها من موقع اسلام اون لاين

مع أطيب التحية

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
فلا يجوز للعاقد أن يعاشر زوجته معاشرة الأزواج حتى تزف إلى بيته، فالإشهاد عند الدخول واجب عند المالكية، ومن ثم فتحرم المعاشرة إذا لم يتم الإشهاد، وذلك لنفي التهمة وظن السوء عن الزوجة إذا تم فسخ العقد قبل الدخول، والأخذ بهذا المذهب يؤيده العرف، كما يحتم الأخذ به فساد الذمم وضعف الدين في النفوس، فما أهون أن ينكر العاقد معاشرته للمعقود عليها دون أن يجد في نفسه أدنى حرج، وفي ذلك من الشر والبلاء والفضيحة التي تلحق بالمعقود عليها وأهلها ما لا يعلمه إلا الله.

جاء في كتاب تبصرة الحكام لابن فرحون المالكي:
(الإشهاد على عقد النكاح , ليس بواجب على مذهب مالك رحمه الله , وإنما يجب الإشهاد عند الدخول لنفي التهمة والمظنة عن نفسه , ومعنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا نكاح إلا بولي وصداق وشاهدي عدل } , أي لا يكون وطء النكاح إلا باجتماع هذه الأشياء ; لأن النكاح حقيقة إنما يقع على الوطء , وإنما سمي العقد نكاحا لأن النكاح الذي هو الوطء يكون به , فسمي باسم ما قرب منه , ولا يصح أن يحمل الحديث على العقد ; لأنه قد ذكر فيه الصداق , وذلك مما لا يفتقر إليه العقد بإجماع ; لأن القرآن قد جوز نكاح التفويض).

ويقول فضيلة الدكتور حسام الدين عفانة -أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس بفلسطين-:
من المعلوم أن عقد الزواج إذا وقع صحيحاً ترتبت عليه آثاره الشرعية، ومنها حل استمتاع كل من الزوجين بالآخر، فهذا الأمر واضح ومعلوم.

ولكن العرف قد جرى بأن المعاشرة الزوجية لا تكون إلا بعد الزفاف لا قبله أي بعد أن ينقل الزوج زوجته إلى بيت الزوجية.
لذا فإني أرى تقييد هذا المباح بالعرف حيث إن هذا العرف صحيح، ويحقق مقاصد الشارع الحكيم وبيان ذلك بما يلي:
إن العرف قد جرى في بلادنا أن يتم عقد الزواج، ويكتب، وتبقى الزوجة في بيت أبيها مدة من الزمن قد تطول، وقد تقصر، فأحياناً تمكث الزوجة في بيت أبيها سنة، أو أكثر، أو أقل، وفي هذه الحال يتردد الزوج لزيارة زوجته في بيت أبيها، ويسميه الناس خاطباً مع أن هذه التسمية فيها نظر لأنه ليس بخاطب وإنما هو زوج شرعاً ، وعندما يتفق الزوجان وأهلهما على الزفاف، ويعين موعد لذلك، وتقام الأفراح، وفي يوم الزواج يحضر الزوج، وأقاربه لأخذ الزوجة من بيت أبيها إلى بيت الزوج، فعندها تتم المعاشرة الزوجية بينهما، وأما قبل ذلك، فينبغي منع إقامة أي علاقة جنسية بينهما لما قد يترتب على إقامة العلاقة الزوجية في الفترة التي تسبق الزفاف من مفاسد.

فمثلاً إذا تمت معاشرة بينهما في تلك الفترة، وحصل الحمل فقد لا يستطيع الزوج إتمام الزفاف لسبب من الأسباب، فعندئذ تظهر علامات الحمل على الفتاة، وهذا ينعكس عليها سلباً وعلى زوجها ، وماذا لو قدر الله سبحانه وتعالى وفاة هذا الزوج قبل الزفاف، وكان قد عاشرها، وحملت منه، فلا شك أن مشكلات كثيرة ستقوم، وتؤدي إلى نزاع وخصام ، وهنالك احتمال أن يقع سوء تفاهم بينهما، وقد يصل الأمر إلى الفراق بالطلاق، أو غيره، فحينئذ ستكون الفتاة في موقف صعب جداً.

وكذلك إذا تم الزفاف، وكانت العلاقة الجنسية قد تمت قبله، فقد يطعن الزوج في عفاف زوجته، وهذا يوقع الفتاة وأهلها في مشكلات وحرج.
وقد يقول قائل ما دام أن العقد قد وقع صحيحاً فهي زوجته شرعاً، وقانوناً، فلماذا تحرمون استمتاع كل منهما بالآخر؟
وأقول إنني لا أحرم ما أحل الله سبحانه وتعالى، ولكن نقيد هذا المباح حفظاً لمصالح العباد ودفعاً للمفاسد التي قد تترتب على هذا الفعل ، والعرف الصحيح الذي لا يصادم النصوص الشرعية معتبر عند أهل العلم.

قال الإمام القرافي –من فقهاء المالكية-: [وأما العرف، فمشترك بين المذاهب، ومن استقرأها وجدهم يصرحون بذلك فيها ] شرح تنقيح الفصول ص 88 .
وقال الشيخ ابن عابدين –من فقهاء الحنفية-: (والعرف في الشرع له اعتبار لذا عليه الحكم قد يدار) رسالة " نشر العرف في بناء بعض الأحكام على العرف ".

وقد قامت الأدلة الكثيرة على اعتبار العرف ووضع الفقهاء القواعد الفقهية في ذلك كما في قولهم : العادة محكمة ، والمعروف عرفاً كالمشروط شرطاً، واستعمال الناس حجة يجب العمل بها وغير ذلك.

وسلطان العرف العملي كبير في أحكام الأفعال المعتادة والمعاملات المختلفة المتعلقة بحقوق الناس أو أحوالهم الشخصية أو القضاء أو الشهادات والعقوبات وغيرها ويعمل بالعرف ما لم يصادم نصاً شرعياً من القرآن، أو السنة واضح الدلالة قطعيا، أو نصاً تشريعياً كالقياس، ويعتبر ما ثبت بالعرف حينئذ ثابتاً بالنص اتباعاً للـقاعدة الـشرعية الـثابت بالعرف كالثابت بالنص أو الـثابت بالـعرف ثابت بدليل شرعي.

ومن أوسع مجالات اتباع العرف ما يتعلق بالأسرة مثل عشرة النساء والنفقة عليهن ومن ضمن ذلك ما تعارف عليه الناس أن الزوج لا يعاشر زوجته المعاشرة الزوجية إلا بعد الزفاف، وهذا عرف صحيح ينبغي اعتباره، والعمل به فهو لا يصادم النصوص الشرعية بل يؤكد مقاصد الشارع الحكيم.

كما أنه يمكن منع المعاشرة الزوجية بين الزوجين قبل الزفاف استناداً إلى قاعدة سد الذرائع وهي قاعدة معتبرة عند أهل العلم، فمعلوم كم هي المفاسد التي قد تترتب على إقامة مثل هذه العلاقات.

وقد صرح بعض الآباء الذين سئلوا عن رأيهم في ذلك لو حصل هذا الأمر مع بناتهم بأن بعضهم سيقتل ابنته وزوجها لما في ذلك من مس بشرفه وشرف عائلته، وصرح بعضهم بأمور أفظع من ذلك وقد جاء هذا في دراسة واستطلاع لرأي بعض الناس قام به بعض طلبة العلم ، وهذا على سبيل المثال لا على سبيل الحصر من ردود الأفعال التي قد تقع من الآباء والأهل تجاه بناتهم إن حصلت هذه المعاشرة .

ومن المفاسد التي قد تقع، ووقعت فعلاً أنه في إحدى الحالات التي تمت فيها المعاشرة قبل الزفاف وحصل الحمل، ولم يتمكن الزوج من إتمام إجراءات الزفاف أقدم على إجهاض زوجته، وأدى ذلك إلى قتل الجنين ؟!

فَسَدّاً لطرق الفساد هذه وغيرها ينبغي منع الزوجين من ذلك وحصره على ما بعد الزفاف فقط .
والله أعلم

موقع اسلام اون لاين
قديم 03-06-2006, 12:38 AM
$ فجر الإسلام $
عضو جديد
$ فجر الإسلام $ غير متصل  
أخوي (( بعد النظر )) تسلم على الكلام اللي ذكرته لكن بقولك شغله ، الرجال هو اللي يطلب من الزوجه

هالشي فشلون راح يفهم شي ثاني ،،

(( انما جل مشكلتنا اننا شرقيون ... ما قد تعملينه بحسن نية قد ينتقده الاخرون فيك))

والله خلهم ينتقدون من اليووووووووووم لي باجر وليش أعور راسي ،، وأنا مو قاعده أسوي شي يغضب ربي

((فمجتمعنا لا يرحم حتى في الحلال ..ويحتم علينا ضوابط وحدود واسوار متينه من العادات والتقاليد ..

كم من فتاة تخلى عنها خطيبها بسبب عقليته وتفكيره الشرقي فكونها تجرأت معه لانها تعلم تمام العلم انه حلالها

وزوجها وانها لم تخطيء من الناحية الشرعية .. وهو ينظر عليها على انها جريئة ولا تتمنع ولا تتحلى بالحياء ..

ماذا تفعل الفتاة اذا كان تفكير الشاب بتلك الطريقة ... وهناك الكثير من الشباب على نفس التفكير الا من رحم ربي .))

بقولك شغله أخوي إذا بنقعد نتبع هالعادات وهالتقاليد اللي مامنها اي فااااايده وبالإسلام محللها وييييين المشكله؟

إذا الدين الإسلامي أحل هذا الشي فلييييش حنا نعقدها ؟!!

((وهو ينظر عليها على انها جريئة ))

والله مااااااااااااينعرف لكم أنتوا يالشباب ،، اذا كانت البنت خجوووله قلتوا انها خجوووله وهالشي مضايقنا ،،

وإذا تأقلمت وصارت شوي جريئه قلتوا انها بنت جريئه ونظرت المجتمع ؟!!

والسمووحه عالإطاله

قديم 03-06-2006, 03:54 AM
الحمدالله
عضو نشيط جدا
الحمدالله غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم في الغرب
أخي الكريم.
أنا لا أحرم ما أحل الله
انما هو العرف الذي قبل به الدين
ثم ان هذا قول جمهور العلماء
و اعتراضي لم يكن على القبلة بل شجعت السائلة على ذلك, لان هذا مما يزيد المحبة بين الزوجين
لكن قولك عن موضوع الجماع هو ما اعترضت عليه
و اليك الفتوى نسختها من موقع اسلام اون لاين

مع أطيب التحية

وقد يقول قائل ما دام أن العقد قد وقع صحيحاً فهي زوجته شرعاً، وقانوناً، فلماذا تحرمون استمتاع كل منهما بالآخر؟
وأقول إنني لا أحرم ما أحل الله سبحانه وتعالى، ولكن نقيد هذا المباح حفظاً لمصالح العباد ودفعاً للمفاسد التي قد تترتب على هذا الفعل ، والعرف الصحيح الذي لا يصادم النصوص الشرعية معتبر عند أهل العلم

فَسَدّاً لطرق الفساد هذه وغيرها ينبغي منع الزوجين من ذلك وحصره على ما بعد الزفاف فقط .
والله أعلم

اخي الكريم / انت تقصد ان الجماع قبل الزفه في مفسدة
طيب اسئلك سؤال واحد / اذا منع الزوج من جماع زوجته الا يحدث هناك مفسدة وخاصة اذا طالت مدة مكوث الزوجة عند اهلها الا يخاف الشاب علي نفسة في الوقوع في الحرام بسبب منع جماع زوجته
الا يشعر الشاب بالقهر والحقد علي زوجته واهلها لمنعه من حقه الشرعي
اليست هذه كلها مفاسد ؟؟

وشكرآ

كلمة ان شاء الله يكتبها بعضنا " انشاء الله " اخواني و اخواتي في اللغة العربية كلمة " انشاء " تعني
بناء و حاش لله ان يوصف بهكذا وصف ولكن ان اردت ان تكتبها فاكتبها " ان شاء الله " بمعني ان اراد
الله و هذا هو ما نرجوه ان يريد الله بنا كل الخير ان شاء الله
----
و كلمة لفظ الجلالة " الله " يكتبها البعض " اللة " بكتابة حرف التاء المربوطة بدلا من
الهاء فهكذا تكون خاطئة تماما فهي اسم صنم كان يعبده الكفار في الجاهلية
ولن يكتبها سوى جاهل بها ، فلا تلقي به إلى النار إن شاء الله.

قديم 03-06-2006, 08:19 AM
morshid
عضو نشيط
morshid غير متصل  
tongue3 يا حلاوة أيام الملكة ( الخطوبة )

أضم رأيي مع رأي الأخ ( الحمد لله )

مع إضافة رأي بسيط يخص الجماع فقط

إن كانت فترة الملكة طويلة و متفق عليها فيما بين أهل الفتاة و الشاب , فلا أرى أي مانع يمنع كل تآلف و محبة و ( متعة ) تحدث بين الزوجين و بكل أشكالها , ما دام وجدت الثقة بين الزوج و الزوجة , فما المانع ؟؟؟
أما بالنسبة للجماع المباشر فالأفضل و أنا أقول الأفضل أن يكون يوم الزفاف لما فيه أيضآ من ذكرى لتلك الليلة الجميلة , مثل ما لأيام الخطوبة من ذكريات جميلة , ومن باب عدم علم الإنسان ( بأجله ) فيفضل عدم تجاوز مرحلة ما قبل الجماع إلى ما بعد الزفاف :14:

هذا رأيي و عن تجربة و الله أعلم

تحياتي ,,
قديم 03-06-2006, 05:50 PM
مسلم في الغرب
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية مسلم في الغرب
مسلم في الغرب غير متصل  
اقتباس:
اخي الكريم / انت تقصد ان الجماع قبل الزفه في مفسدة
طيب اسئلك سؤال واحد / اذا منع الزوج من جماع زوجته الا يحدث هناك مفسدة وخاصة اذا طالت مدة مكوث الزوجة عند اهلها الا يخاف الشاب علي نفسة في الوقوع في الحرام بسبب منع جماع زوجته
الا يشعر الشاب بالقهر والحقد علي زوجته واهلها لمنعه من حقه الشرعي
اليست هذه كلها مفاسد ؟؟
القياس غير صحيح
متعة الرجل و خوفه على نفسه حلها بسيط و هي
يدفع المهر و يقيم حفل زفاف مهما كان بسيطا و لو أن الظروف اضطرت الزوجة للعيش عند أهلها لفترة بعد ذلك فلا مشكلة
و لا تنسى أخي الكريم أن الكلام جاء ردا على الأخت صاحبة الموضوع
و اسألها عن المفاسد التي ستترتب في حال حدث جماع قبل الزفاف وبالتالي حمل
كيف سيكون موقفها؟؟
و ان كانت مضطرة لظروف معينة البقاء عند أهلها لفترة من الزمن. فما الذي يفعله الزوج؟
و هل سعيش الابن الاول مع أمه فقط؟

في النهاية هدفنا طرح اراء مختلفة و متنوعة كلها ضمن الشرع و الاخت تختار ما يناسب حالتها على الخصوص
اعذرني على الاطالة
مع أطيب التحية
أخوك
قديم 03-06-2006, 06:22 PM
هديل العمر
عضو دائم
هديل العمر غير متصل  
فعلا .. الناس أجناس

وكل شخص له نظره خاصه فيه وأنا أقول

اختلاف الرأي قد لا يفسد للود قضيه

أعرف شخص قريب لي .. كان كل مازار خطيبته ( وهو مكتوب كتابهم)

وكل ماطلب أو أراد قبله .. رفضت وهولا يريد غير قبله بسيطه

ايش كان ردة فعله ؟؟؟

انه بعد فتره طوووويله من المحاولات .. طلقها .. عارفين ليه ؟؟

هو يقول انه من رفضها الشديد حسيت انها ماتبيني اصلا .. يعني تمنعها عنه مو دلع أو تغلي

لأ.. كان رفض حاااازم .. ممكن حس انه هي ماهي متقبلته ..

لكن لو انها على الأقل حصل هذا الشي مررره أو مرتين وتمنعت عنه كان ماحصل الي حصل ..

وهذا حلاااااال شرعا لا احد يفتي بالله في امور واضحه .. لكن التمادي هو الممنوع وأعيد ممنوع وليس حرام

لكن عرفا ممنوع ..

لكن افضل انا انك تكوني وسط يعني مو كل مره ترفضي .. يعني 3 مرات لأ ومره ايوه

بس ماتكون زيارته كمان لك كلها قبلاااات وبس .. يعني لازم يكون في كلام ومواضيع وتتعشوا سوا

يعني ممكن وهو خارج تكون قبله بسيطه فقط ..

والله يوفقك

مواقع النشر