والدها يحرم عليهما.... - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 22-03-2005, 11:31 AM
ام ايهم
قلم مبدع
ام ايهم غير متصل  
icon40 والدها يحرم عليهما....

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أعزائي الأعضاء الكرام أود في موضوعي هذا طرح و مناقشة مسالة هامة جدا في حياة البعض منا و هي مشكلةش تؤرق الكثير من الشباب المتزوج أو بالا حرى هم في الوسط لا إلى هؤلاء المتزوجون و لا إلى هؤلاء العزاب!!

قد تكونوا فهمتم ما اعني, الذين تم عقد قرانهم ولم يتم الزفاف!!

المشكلة التي أود في طرحها هي مشكلة بعض آباء الفتيات هداهم الله,, و الذين يقومون بمنع الزوج من مقابلة زوجته اعتقادا منه أنها لازالت محرمة عليه أو لأسباب تعصبية أو اجتماعية أو لأية أسباب أخرى.

يقدم الشاب على عقد قرانه و لأسباب تخصه يؤجل الزفاف لوقت آجل,, و هو حين أقدم على هذه الخطوة أراد بذلك ضمان الفتاة التي رغب فيها له و التعامل معها و معاشرتها على أسس شرعية تحل له,

و لكن و الظاهر و لاسيما في مجتمعنا الخليجي يقوم بعض الآباء بتحريم ذلك التعامل و الذي حلله الشرع و يمنع ابنته حتى من المحادثات الهاتفية,, و قد يوصي البعض منهم بعدم زيارات الزوج المتكررة لزوجته في بيتها خشية كلام الجيران أو الأهل إلى ما ذلك من أسباب لا يعترف بها الشرع.

إحدى صحيباتي تم عقد قرانها منذ عشرة أيام فقط, و لكن تصوروا أن زوجها لم يجلس معها سوى مرة واحدة و كانت تلك المرة في غياب الأب عن المنزل!! و كل هذا بسبب تعصب والدها و رفضه لزيارة الشاب لزوجته رفضا تاما, و الأغرب في الموضوع اعتقاد الأب بحرمة الفتاة على ذلك الشاب, و ما يثير استغرابي أن والدها ليس بإنسان جاهل أو غير متعلم لا بالعكس بل هو على قدر كبير من المعرفة و التفقه في الدين و أنا متأكدة كل التأكيد على يقينه في قرارة نفسه بحلة ابنته لذلك الشاب و لكن عصبية العادات و التقاليد طغت على علمه إلى درجة الرفض و التحريم,, اللهم نسألك الهدى..

و قد علمت من البعض أن بعض هؤلاء الشباب حين ثقل عليهم الأمر قد استعان بالسلطات و الشرطة في هذا الموضوع!!!

في انتظار آراءكم و حلولكم الهادفة و البناءة إن شاء الله.

تحياتي ام ايهم

التعديل الأخير تم بواسطة ام ايهم ; 22-03-2005 الساعة 11:44 AM
قديم 22-03-2005, 11:50 PM
عبد اللطيف سالم
عضو جديد
عبد اللطيف سالم غير متصل  
الصحيح ان لا إفراط ولا تفريط

لا يترك الحبل على الغارب

ولا يمنعهم تماما .

والافظل الاسراع في الزواج او الدخلة أو تفهيم العاقد بمفهوم الخلوة الشريعية ونتائجها ،

حيث يجب على الزوج اذا خلا بزوجته خلوة شرعية ولو كانت قصيرة انها تكون كالدخلة الشرعية من حيث المهر والولد ، وذلك كي لا يحصل كما في مشكلة بعض الفتيات اللاتي يدخل بهن زوجهن ثم يتبرأ من الحمل والولد ، و الصحيح ان يعلن انهم يختلون كي لا تحصل المفاجآت .
قديم 23-03-2005, 01:16 AM
مسلمة2005
عضو دائم
مسلمة2005 غير متصل  
السلام عليكم

لا يحق للوالد منعهما من الجلوس سويا بعد الملكة ومن يفعل ذلك فهو يظلم ابنته ويجب ان تتعرف الفتات على زوجها اكتر قبل الدخلة

وفقكم الله
قديم 23-03-2005, 07:54 PM
النور والحنان
عضو المنتدى الفخري
النور والحنان غير متصل  
أختي الكريمة ( أم أيهم )

كلنا في الخليج نعلم بشدة الموضوع هذا وحساسيته ... ولكن لسنا نسمع عن مثل هذه الحالات كثيراً ... فعلى ما أعتقد أنها نادرة وإن كنت أقدر بوجودها .. ولعل الغالب الموجودة عدم السماح لهما بالخروج بمفردهما ... نعم هذا صحيح والغالبية العظمى من الأهالي يفعلون ذلك ... وجزء يسير هم المتفهمون والواثقون كثيراً بالزوج .. من يسمحون بخروجهم ويكون لتناول طعام العشاء أو للذهاب لاختيار بعضاً من فرش الشقة .... الخ

الحل في وجهة نظري بالنسبة لأولئك الآباء ... أن يسمحوا للزوج بلقاء زوجته في بيته ( والدها ) في وجوده أو وجود أمه ... وفيها تقسيمات :
1 ـ يجلسون في الصالة جميعاً مع بعضهم البعض .... وهنا أسوأ الحلول لأنه لن يكون هناك بحبوحة للزوجين بأن يتحدثا لبعضهما ...

2 ـ يجلسون في الصالة .. الزوجين فقط .. ولكن الوالدين أنظارهما عليها . ولا يسمعون فيم يتحدثون ‍‍....

3 ـ أن يجلسوا في غرفة بمفردهم ولكن من غير أن يقفل الباب ...

حسبنا الله ونعم الوكيل على مثل ذلك الخوف الزائد الذي يسبب في المستقبل أموراً لا تحمد عقباها ...

حتى يقتنع ويعلم الجميع لماذا كل تلك النسب العالية من الطلاق في الخليج بصورة عامة والسعودية بصورة خاصة ...

هدانا الله جميعا لما فيه الخير ... وجزاكم الله خير أختاه على طرح مثل هذه المشكلة التي فعلا تحتاج إلى حلول
قديم 23-03-2005, 10:19 PM
ام ايهم
قلم مبدع
ام ايهم غير متصل  
Lightbulb

اخي الفاضل

عبد اللطيف

صدقت اخي, نعم لا افراط و لا تفريط..

و هذا هو المطلوب حقا,,, و كما ان هناك آباء يمنعون البنت من لقاء مليكها, هناك من هم سرح لها الحبل لتأتي في النهاية بما لا يحمد عقباه حتى لو كان زوجها و الشرع لا يحاسبهما!!

اشكر لك اخي مشاركتك الفعالة

اختي الكريمة

مسلمة

فترة الملكة هي الفترة الانسب ليتعرف كلا الشريكين على بعضهما و ذلك في اطار و نظم شرعة و عرفية و كما قلتي عزيزتي فهذه هي الفرصة ليتعرف الزوج على شريكة حياته في المستقبل,, و الله يسامح من يقف في وجه هذا التعارف المرغوب.

شكرا لك عزيزتي و بارك الله فيك.

مشرفنا المحترم

النور و الحنان

هنا في مجتمعنا العماني تكثر هذه الحالات! بل بالعكس يندر وجود الاب المتفهم و الذي يسمح لابنته بالخروج مع مليكها و ان سمح لها بذلك فلابد من محرم ( على حسب اعتقاده)!!

بارك الله فيك عل الحلول التي اوردتها و لكن قد تعجب ان اخبرتك اني مررت بحالات كان الزوج ياتي لزيارة زوجته في بيتها فيعامل معاملة الضيف الغريب من قبل اهل الفتاه و من ثم يغادر البيت دون نيل مرامه و لو بنظرة!!!

و انا اؤيدك في ان هذه المشكلة هي احدى عوامل الطلاق بين الزوجين.

وانا من رايي ان الحل لمثل هؤلاء الآباء هو اقناعهم باهمية مقابلة الفتاة لمليكها و ما يترتب على هذا من زيادة في الالفة و التقرب و التفاهم في الحياة المستقبلية, و قد نحتاج هنا الى شيخ او رجل اكثر تدينا و تفقها من الاب لمحادثته و اقناعه,

شكرا لكم جميعا و جزاكم المولى تعالى الخير الوفير

تحياتي ام ايهم

التعديل الأخير تم بواسطة ام ايهم ; 23-03-2005 الساعة 10:23 PM
قديم 23-03-2005, 11:39 PM
7ayrah
قلم مبدع
7ayrah غير متصل  
اختي انا مثلك استغرب هذا الشيء

فالآباء لا يعتقدون انه يحرم عليها كما تقولين

ولكن يخافون ان يحدث شيء بينهم قبل الزفاف

انا اعرف الكثيرات منعن من رؤيه أزواجهم و انا لست مع هذه القاعده

فكيف تعيش مع رجل لا تعرفه او بالكاد تعرفه

انا من رأيي ان كانو يخافون على ابنتهم و هذا سبب لا يقنع فلا داعي للخوف

المهم على الأقل يأتي ليجلس معها في بيت أهلها و يتركون الباب مفتوحا .. و يجب ان يتحدثون في الهاتف

والله انصدم من بعض الزوجات .. عرفت انهم لم يرو ازواجهم الا يوم الزواج

فكيف استطاعت ان تبقى وحيده معه؟؟!!!

أشكرك اختي على هذا الموضوع

واتمنى من الاخوه فهم هذا الموضوع جيدا و لا يحرموا بناتهم او اخواتهم من حقهم الشرعي

فان حلل الله هذا الشي كيف تحرمونه انتم؟؟

و اذا ترون ان هذا المعتقد صحيح فلما برأيكم يملكون او ما فائده فتره الملكه؟؟؟

هلا اجبتوني من فضلكم؟؟
قديم 25-03-2005, 02:14 AM
بورُسل
عضو نشيط جدا
بورُسل غير متصل  
أنا من عقدت عقد النكاح الى الان اشوفها يوميا تقريبا يعني

صار لنا من عقدنا الى اليوم سنه وخمس شهور يعني وكل يوم وابوها واهلها اذا ما جيت يقولن ويش في افلان ما جا اليوم انا مروق وياهم

والحمد لله على النعمه

تحياتي بورسل

التعديل الأخير تم بواسطة LittleLulu ; 25-03-2005 الساعة 02:50 AM
قديم 27-03-2005, 10:25 PM
ام ايهم
قلم مبدع
ام ايهم غير متصل  
hi شكرا لكم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخي الفاضل

7ayrah

سلمت يداك اخي على مشاركتك الجميلة, و صدقت اذ قلت ما فائدة فترة الملكة اذا كان هذا هو موقف الاهل من علاقة الرجل بزوجته.. و اضم صواي ليك و اطلب من الآباء الكرام التفهم و افساح المجال للحبيبين!!!

تحياتي لك اخي الفاضل.

اخي الكريم

بورسل

انت حقا في نعمة كبيرة لا يقدرها الا اولئك المحرومين!! الله يديم المحبة و الوئام بينكم ان شاء الله تعالى.

جزيتم خيرا

تحياتي ام ايهم
قديم 28-03-2005, 12:15 AM
احمد شوبير
من كبار شخصيات المنتدى
احمد شوبير غير متصل  
يا اخوانى

ماذا حدث للبعض

ان يكون هناك اثنين متزوجين ومعقود قرانهما يعنى اصبحوا زوجين امام الله وامام رسوله شرعا ودينا اصبحوا زوجين وياتى من يقول لا يجلس معها والاخر يقول لا يتكلم معها والثالث يحرم الجلوس معها !!!!!!!!!!!!!!!!

شىء عجيب العادات الاجتماعيه التى قتلتنا ودمرتنا وللاسف الشديد انهم يطبقون هذة العادات حتى لو تعارضت ما الدين ،، لا حول ولا قوة الا بالله .

القاعده تقول : يحق للزواج ان يفعل كل شىء مع زوجته دون الجماع فى فترة عقد القران

فلماذا التعقيد والتعنت والتشديد .

سبحان الله العظيم فى امر هؤلاء الاباء
قديم 28-03-2005, 01:33 PM
Himmo al ajeeb
قلب المنتدى النابض
Himmo al ajeeb غير متصل  
ام ايهم:
انتي كلامك صحيح اختي بس زي ما قلتي تعصب لانه يخاف يشوف البنت ولا يصير نصيب فالشي هذا ممكن واقول ممكن يؤثر على نصيبها بالمستقبل اذا بدت الناس تتكلم وانتي عارفه وبعدين فيه شي ثاني الحين هالمتعصب يأخذ كلام الرسول عليه الصلاة والسلام "الحديث" كله ولكن ما يأخذ الحديث حين قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الرؤيه الشرعيه بما معناه "انظر اليها, فأنه اقوم ان يؤدم بينكما" او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "ويؤدم اي يحدث بينكما موده" ونبينا طلب من الخاطب صراحة ان ينظر اليها ولازم تكون بكامل زينتها

سلام عليكم

مواقع النشر