هل هذا عقوق - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

قديم 03-04-2017, 01:15 PM
Saso soso
عضو نشيط جدا
Saso soso غير متصل  
هل هذا عقوق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم كانت عايزة اعرف انا كده عاقة ام لا
انا متزوجة ولم انجب ووظيفتي من المنزل وعندي وقت فراغ وزوجي لا يعمل طول الوقت في البيت لا يسمح لي بالخروج إطلاقا الا اذا كان هو نازل يوديني لاهلي وياخدني وهو راجع او لو حصلت ظروف قاهرة ممكن يسيبني انزل لو حد جه خدني من اهلي
والدتي ربنا يكرمها عايشة مع والدي وهو طول اليوم بره واخواتي البنات متزوجات واحده قريبه مننا جدا والتانية مهاجره واخي يعيش مع امي وابن خالتي عندهم ساكن معاهم انا لسوء خلق اخويا وابن خالتي ومطلعين عين امي وابويا اعصابي فعلا تعبت وكل ما بروح واشوف تصرفاتهم برجع تعبانه وضغطي يوطي واتعصب جدا وفعلا تعبت نفسيا بسبب مشاكل كتيرة بسببهم ومهما اتكلمت مع امي مش راضية تغير الوضع فقلت انا هقلل اني اروح هناك واروح مرتين في الاسبوع لو قدرت او مرة وساعات زوجي بيقعد فترات مينزلش من البيت فبضطر اقعد غصب عني بس عمري ما غبت عنهم اكتر من اسبوع ويوميا بنتكلم واختي التانيه بتروح لماما بمعدل تلات ايام اسبوعيا وانا بعرض علي امي كتير نخرج بدال ما اروحلها البيت ترفض وانا فعلا مش قادرة اتولجد في المكان اللي فيه اخويا وابن خالتي ووالدتي زعلانه عشان مش بروح كتير وان بيني وبين كنزلها عشر دقايق واختي التانيه برده قريبه منها بعشر دقايق هل كده انا عاقة ومش ببر امي وعليا اثم ام لا
قديم 03-04-2017, 06:23 PM
أبو أسامة
رئيس الهيئة الشرعية
أبو أسامة غير متصل  
رد: هل هذا عقوق

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، وبعد
فأسأل الله تعالى أن يسددك ويوفقك ويجزيك خير الجزاء لبر أمك وحرصك على ذلك.
أولا: يجب أن تعلمي أن حق زوجك مقدم على حق والديك بالمعروف.
ثانيا: عدد الزيارات يختلف من شخص لآخر كل حسب ظروفه، فهناك من يزور والديه مرة في الشهر، ويعتبر بارا بهما، بسبب ظروف بعده عنهما مثلا، أو غير ذلك، وهناك من يزورهم مرتين في الأسبوع، ويعتبر مقصرا في ذلك.
ثالثا: في وضعك الخاص: 1- إذا كان زوجك يسمح لك بهذا العدد من الزيارات. 2- ووالدتك تحتاجك أن تزوريها باستمرار. 3- وعندك استطاعة ووقت يكفيك لذلك.
فينبغي عليك زيارتها بقدر حاجتها واستطاعتك، واعلمي أن هذه فرصة كبيرة مفتوحة أمامك لبرك بها، ويوشك أن يغلق الباب أمامك يوما ما، وحينها ستتمنين لو فتح الباب مرة أخرى ليتسنى لك أن تلثمي قدميها، وتخدميها، فلا تفرطي -رحمك الله- في هذه الفرصة، ولا تغلقي باب الجنة المفتوح أمامك قبل أن يغلق نفسه دون استشارتك.
ولتتحملي ما يصيبك جراء ذلك من لأواء وغضب، وتذكري أن ما يصيبك في سبيل ذلك أجر وثواب، وفي الصحيحين: (ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه) فإذا كان الإنسان يؤجر على الحزن والتعب في أمور الدنيا، فما بالك لو كان هذا النصب والجهد في سبيل الله، وفي سبيل إرضاء والديك،
وحاولي ألا تلتفتي ولا تقتربي من أخيك وابن خالتك، لا سيما وأن ابن خالتك ليس محرما لك، ولا تجادليهم ولا تناقشيهم، فإن هذا يثيرك، وكوني قريبة من والدتك بعيدة عنهما، فإذا أغضباك، فكوني كأن لم تسمعي ولم يتحدثوا، وقابلي تصرفاتهم بعدم المبالاة.
وفقك الله وسددك وأعانك.

مشاكلنا الأسرية المعقدة كثير منها لا ينتهي بصورة نهائية وإنما تبقى لها بذور يمكن أن تنمو في يوم ما، ما لم نتعاهدها بالحصاد.

مشاكلنا المعقدة لا يمكن حلها بضغطة زر، وإنما تحتاج إلى ممارسة ومجاهدة وضغط نفسي ومدة أطول مما نتوقع ليأخذ الحل مجراه.
المهم الصبر، فقد يكون بينك وبين الحل غشاء رقيق، فلا تتوقف.

مواقع النشر