مهاراتي الذاتيه تحتاج الى مهاراتكم الذاتيه..أسئله جامعيه.. - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
قديم 30-10-2008, 04:14 AM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
مهاراتي الذاتيه تحتاج الى مهاراتكم الذاتيه..أسئله جامعيه..

مرحبا جميعا.. مهارات التعلم الذاتي تحتاج لمهارتكم في البحث معي ومساعدتي ولكن يجب توثيق اسم المرجع..
هلموا لنبدأ على بركه الله:
السؤال الاول : (5 درجات )
حدد على شكل مقالة قصيرة الاسباب الاجتماعية، الاقتصادية والتربوية التي ادت الى انتشار نظام التعليم المفتوح في مجتمعنا العربي. اشرح من خلال امثلة خاصة بك . ( 10 اسطر على الاقل)
السؤال الثالث : ( 5 درجات )
• يوجد العديد من استراتيجيات القراءة الي تسهم في زيادة فاعلية القراءة الدراسية لدى الطالب منها استراتيجية الsq3r واستراتيجية القراءة التبادلية .
عدد الخطوات المتبعة لكل منها محددأ نقاط الشبه والاختلاف ما بين استراتيجية الخطوات الخمسة sq3r واستراتيجية القراءة التبادلية . اي منها برأيك تعزز مهارات القراءة بشكل اكثر فاعلية.
السؤال السادس : (15 درجة )

اقرأ النص التالي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
ان التعلم الذاتي من أهم أساليب التعلم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعلية عالية مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكياً ومعرفياً ووجدانياً ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمط من أنماط التعلم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه .
إن امتلاك وإتقان مهارات التعلم الذاتي تمكن الفرد من التعلم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة .

وأنماط التعلم الذاتي متعددة أبرزها ما يأتي :
1- التعلم الذاتي المبرمج :
يتم بدون مساعدة من المعلم ويقوم المتعلم بنفسه باكتساب قدر من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي يحددها البرنامج الذي بين يديه من خلال وسائط وتقنيات التعلم ( مواد تعليمية مطبوعة أو مبرمجة على الحاسوب أو على أشرطة صوتية أو مرئية في موضوع معين أو مادة أو جزء من مادة ) ، وتتيح هذه البرامج الفرص أمام كل متعلم لأن يسير في دراسته وفقاً لسرعته الذاتية مع توافر تغذية راجعة مستمرة وتقديم التعزيز المناسب لزيادة الدافعية ، و ظهرت أكثر من طريقة لبرمجة المواد الدراسية :
2- التعلم الذاتي بالحاسب الآلي :
يعد الحاسوب مثالياً للتعلم الذاتي ، يراعي الفروق الفردية والسرعة الذاتية للمتعلم وتوجد برامج كثيرة متخصصة لإرشاد المتعلم والإجابة عن أسئلته في ميدان اختصاصه وبرامج الألعاب ( معلومات ومهارات عديدة ) بمستويات مختلفة عندما يتقن المستوى الأول ينتقل للمستوى الثاني.
3- التعلم الذاتي بالحقائب والرزم التعليمية :
الحقيبة التعليمية برنامج محكم التنظيم ؛ يقترح مجموعة من الأنشطة والبدائل التعليمية التي تساعد في تحقيق أهداف محددة ، معتمدة على مبادئ التعلم الذاتي الذي يمكّن المتعلم من التفاعل مع المادة حسب قدرته باتباع مسار معين في التعلم ، ويحتوي هذا البرنامج على مواد تعليمية منظمة ومترابطة مطبوعة أو مصورة ، وتحتوي الحقيبة على عدد من العناصر .
5 - برامج التربية الموجهة للفرد :
تقسم مناهج كل مادة في هذه البرامج إلى مستويات أربعة ( أ - ب - ج - د ) وينتقل المتعلم من مستوى إلى آخر بعد إتقان المستوى السابق لكل مادة على حدة وفق سرعته الذاتية وبالأسلوب الذي يرغب به ويلائم خصائصه وإمكاناته ، ويشترك المعلم والمتعلم في تحديد الأهداف والأنشطة والتقويم .
إن التعلم الذاتي كان وما يزال يلقى اهتماما كبيراً من علماء النفس والتربية ، باعتباره أسلوب التعلم الأفضل ، لأنه يحقق لكل متعلم تعلما يتناسب مع قدراته وسرعته الذاتية في التعلم ويعتمد على دافعيته للتعلم .
اسئلة عن النص :
1-اقترح عنواناً مناسباً للنص. ( درجة واحدة)

2-ما الفكرة الرئيسة التي يدور حولها النص؟ (درجتان )
3- عرّف التعلم الذاتي بأسلوبك الخاص مبيناً اهميته لك بصفتك طالباً في الجامعة .(درجتان)
4- حدد نمط التعلم الذاتي الذي يناسبك من الانماط المذكورة في المقالة مع تحديد سبب الاختيار.(درجتان)
5- قارن ما بين التعليم التقليدي والتعلم الذاتي من حيث: ( 3 درجات)

مجال المقارنة التعليم التقليدي التعلم الذاتي
1- المتعلم
2- المعلم
3- الطرائق
4- الوسائل
5- الهدف
6- التقويم

6-من خلال فهمك للنص، لخّص ما جاء فيه بأسلوبك الخاص، فيما لا يزيد عن خمسة أسطر. ( 3 درجات )
• عدد اربع مهارات للتعلم الذاتي يمكن توظيفها في دراستك في الجامعة ( درجتان)
طبعا ولا عليكم أمر من كانت لديه الأجابه أو على الأقل شرح مبسط لما ورد ذكره لايبخل علي به..هنالك أسئله أخرى تمت الأجابه عليها ولله الحمد ولم يتبقى لي سوى ماكتبته هنا..وأخيرا اشكر لكم وقتكم الثمين وأتمنى لكم كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
قديم 30-10-2008, 08:30 AM
...هدوء المشاعر...
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية ...هدوء المشاعر...
...هدوء المشاعر... غير متصل  
أهلين يالغااليه....

كيفك؟! ان شااء الله بخير ...

وكيف حمووودي بشريناا عليه؟!....

يا قلبي والله ...درااستي في واادي وأسألتك في واادي....والله ما عرفت ولا سؤاال الا سؤاال االاعدااد الموجود بالموضوع الثااني وجاوبو عليه الاعضااء الله يعاافيهم...

الله يعيينك والله ويسهل لك الاموور..

بغيت أسألك عن تخصصك وعن هالماادهـ...حتى أعرف من أسأل لك..وان شااء الله أقدر أفيدك...

الله يووفقك وييسر لك امرك ياارب...
قديم 30-10-2008, 11:13 AM
إبداع القلوب
قلب المنتدى النابض
إبداع القلوب غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ...هدوء المشاعر... مشاهدة المشاركة
أهلين يالغااليه....

يا قلبي والله ...درااستي في واادي وأسألتك في واادي....والله ما عرفت ولا سؤاال الا سؤاال االاعدااد الموجود بالموضوع الثااني وجاوبو عليه الاعضااء الله يعاافيهم...

بغيت أسألك عن تخصصك وعن هالماادهـ...حتى أعرف من أسأل لك..وان شااء الله أقدر أفيدك...

هههههه

وانا مثلها حياك الله ام محمد عساك على القوة كيفك طمينينا عنك وعن حمودي سألت عنك في قسم الرسائل الخاصه بس محد طمني اكيد المشرفات مشغولات الحين الله يعيينهم

المهم بخصوص اسألتك اغلبها عن التعليم الذاتي بس اول سؤال عن الجامعه المفتوحه ابي اسألك قصدك على الجامعه الاهليه يعني اللي بفلوس والا كيف ؟مااعرف ايش يعني نظام جامعه مفتوحه
اما بخصوص التعليم الذاتي انا درست كورس عن التعليم الذاتي وكان هذا العام اللي راح اذا حابه اني اعطيك اسماء المراجع اللي كنت ادرس منها ابشري من عيوني بس يبيلها اسبوع علشان اروح المكتبه

وثاني شيء ابي اعرف ايش هيا المواد اللي تدرسينها الان هل هيا عامه او انها تخصص انتي اخترتيه علشان اذا كانت عامه اكيد انها قد مرت علي واذا لا ياليت توضحي علشان اقدر اساعدك

او اذا حابه اني اتفلسف لك بدون كتب وغيره ماعندي مانع لان الاسئله يبيلها استيعاب عالي لفكرة التعليم الذاتي

وانا تحت امرك باللي اقدر عليه ومن مصادر موثقه

التعديل الأخير تم بواسطة إبداع القلوب ; 30-10-2008 الساعة 11:17 AM
قديم 30-10-2008, 11:25 AM
أميرات
كبار شخصيات المنتدى
أميرات غير متصل  
الله !!!! .. ايش هذا يا سابنا ؟؟؟ .. تبغينا نحل عنك الواجب ؟؟ خخخخ (امزح)

والله يالغاليه لو اعرف الاجابه على هذه الاسئله المعقده كان من عيوني جاوبتك ..

لكن ما فهمت شي من اللي ذكرتيه ..

الله يوفقك يا عزيزتي ..
قديم 30-10-2008, 12:21 PM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ...هدوء المشاعر... مشاهدة المشاركة
أهلين يالغااليه....

هلا هدوءحمودي يبوسك بخير الله يصلحه يقول لي أبغى أدرس زيك وأركب الباص الأصفر مع البنات عشان يهتموا فيني لأن الأولاد بيضربوني
تخصصي تربيه خاصه هالسنه مواد عامه في منها اجباري ومنها اختياري وماده وحده نزلتها من التخصص اللي هي علم نفس نمو الطفوله..وبعدها أدخل على مواد الأعاقه العقليه والأضطرابات السلوكيه..وان شاء الله بعد التخرج يطلق علي أخصائيه..
العربي ماده اجباريه.. الماده هذه تسمى مهارات التعلم الذاتي لما قرأتها حسيت أنها مزيج من علم الأجتماع وعلم النفس..تسلمي لي يالغلا .. أتمنى لك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
قديم 30-10-2008, 12:28 PM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة seham1405 مشاهدة المشاركة
هههههه

وانا مثلها حياك الله ام محمد عساك على القوة كيفك طمينينا عنك وعن حمودي سألت عنك في قسم الرسائل الخاصه بس محد طمني اكيد المشرفات مشغولات الحين الله يعيينهم

المهم بخصوص اسألتك اغلبها عن التعليم الذاتي بس اول سؤال عن الجامعه المفتوحه ابي اسألك قصدك على الجامعه الاهليه يعني اللي بفلوس والا كيف ؟مااعرف ايش يعني نظام جامعه مفتوحه
اما بخصوص التعليم الذاتي انا درست كورس عن التعليم الذاتي وكان هذا العام اللي راح اذا حابه اني اعطيك اسماء المراجع اللي كنت ادرس منها ابشري من عيوني بس يبيلها اسبوع علشان اروح المكتبه

وثاني شيء ابي اعرف ايش هيا المواد اللي تدرسينها الان هل هيا عامه او انها تخصص انتي اخترتيه علشان اذا كانت عامه اكيد انها قد مرت علي واذا لا ياليت توضحي علشان اقدر اساعدك

او اذا حابه اني اتفلسف لك بدون كتب وغيره ماعندي مانع لان الاسئله يبيلها استيعاب عالي لفكرة التعليم الذاتي

وانا تحت امرك باللي اقدر عليه ومن مصادر موثقه
الحمدلله بخير يالغلا الا من هالحوسه دوام مابين الجامعه والمستشفى حاله تبكي..
سؤالك يقصد به الجامعات التي تعتمد نظام التعليم المفتوح وعن بعد هو يختلف عن الأنتساب لأن فيه نسبه 25% على الحضور وفيه واجبات عن طريق النت وامتحاني أعمال سنه وأخيرا امتحان الترم..
3 مواد عامه والرابعه من مواد التخصص..
العربي ومهارات التعلم الذاتي ومهارات الحاسوب مواد اجباريه.. أما علم نفس نمو الطفوله ماده تدخل في نطاق التخصص..
أنا طالبه تربيه خاصه تخصص اعاقه عقليه واضطرابات سلوكيه..هل وضحت لك الصوره..أتمنى لك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
قديم 30-10-2008, 12:33 PM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرات مشاهدة المشاركة
الله !!!! .. ايش هذا يا سابنا ؟؟؟ .. تبغينا نحل عنك الواجب ؟؟ خخخخ (امزح)

والله يالغاليه لو اعرف الاجابه على هذه الاسئله المعقده كان من عيوني جاوبتك ..

لكن ما فهمت شي من اللي ذكرتيه ..

الله يوفقك يا عزيزتي ..
هلا أميرات أنا كتبت الأسئله اللي تنحت عندها..والبقيه اللي ماانكتب حليته والحمدلله..
ياليت أنك عارفه بس دخولك بحد ذاته يرفع المعنويات ويعطي دفعه للأمام..الله يسعدك..أتمنى لك ولأسرتك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
قديم 30-10-2008, 12:51 PM
إبداع القلوب
قلب المنتدى النابض
إبداع القلوب غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saapna81 مشاهدة المشاركة
الحمدلله بخير يالغلا الا من هالحوسه دوام مابين الجامعه والمستشفى حاله تبكي..
سؤالك يقصد به الجامعات التي تعتمد نظام التعليم المفتوح وعن بعد هو يختلف عن الأنتساب لأن فيه نسبه 25% على الحضور وفيه واجبات عن طريق النت وامتحاني أعمال سنه وأخيرا امتحان الترم..
3 مواد عامه والرابعه من مواد التخصص..
العربي ومهارات التعلم الذاتي ومهارات الحاسوب مواد اجباريه.. أما علم نفس نمو الطفوله ماده تدخل في نطاق التخصص..
أنا طالبه تربيه خاصه تخصص اعاقه عقليه واضطرابات سلوكيه..هل وضحت لك الصوره..أتمنى لك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله
وضحت الصوره ياقلبي يصير ان شاء الله اجمع لك كل ماهو متعلق بمهارات التعليم الذاتي واجاوبك عن الاسئلة وبإذن الله تأخذي الدرجة الكاملة في الواجب

متى يتم تسليم الواجب؟
قديم 30-10-2008, 12:58 PM
عاشقة عيونه
قلم مبدع
 الصورة الرمزية عاشقة عيونه
عاشقة عيونه غير متصل  
حبيبتي سابانا

اسمعي من اخت مادة مهارات التعلم الذاتي مادة سهلة كتير

وللعلم انا درست المادة من الاسءلة في نهاية الوحدة فقط

والمحاضرات كنت باستمرار وكنت اركز

ونزلت المادة a

الحمد لله

الله يوفقك

والواجب الاول جبت فيه 19/20

كان كتير سهل بس بدو فلسفة كتير يعني اتفلسفي على قد ما بتقدري

انا كانت الاستاذة غادة الزعبى كانت روعة بكل معنى الكلمة

الله يوفقك
قديم 30-10-2008, 01:05 PM
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
saapna81 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة عيونه مشاهدة المشاركة
حبيبتي سابانا

اسمعي من اخت مادة مهارات التعلم الذاتي مادة سهلة كتير

وللعلم انا درست المادة من الاسءلة في نهاية الوحدة فقط

والمحاضرات كنت باستمرار وكنت اركز

ونزلت المادة a

الحمد لله

الله يوفقك

والواجب الاول جبت فيه 19/20

كان كتير سهل بس بدو فلسفة كتير يعني اتفلسفي على قد ما بتقدري

انا كانت الاستاذة غادة الزعبى كانت روعة بكل معنى الكلمة

الله يوفقك
ياميه أهلين وسهلين تقبريني كيف الدوام..تسلمي لي بس المحاضره الماضيه ماحضرت الأستاذه وهالأسبوع بداوم الثلاثاء من 3-5 وان شاء الله تحضر لأني عن جد ضايعه وملبكه.. يخلي لي اياك يارب على هالمعلومات..ان شاء الله a من نصيبك هالسنه كمان..أتمنى لك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
مهاراتي, مهاراتكم, الذاتيه, الى, تحتاج, جامعيه