زوجي والدراسة - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

قديم 07-03-2019, 10:43 PM
إكليل~
عضو نشيط
إكليل~ غير متصل  
زوجي والدراسة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

تصفحت هذا المنتدى كثير ولمست الكثير من النصائح اللي فيها الخير إن شاء الله لذلك حبيت اعرض مشكلتي هنا لأجد ضالتي..

انا و زوجي واجهنا سنة صعبة كلها مشاكل واهمال من الطرفين وأعترف بذلك. كنت اشتكي له الوحدة كثير وانه ابي ارجع اكمل دراستي لانشغل بشيء مفيد بدل قضاء الوقت 24 ساعة بالمنزل.
قدمت للدراسه وانقبلت واخبرته اول شخص وقال لي بالحرف يصير خير. ولم يعطي اعتراضا واضحا، وبدأت الدراسة وحاول استفزازي كثير الى ان خرجت من المنزل و خبرته اذا وافق على دراستي برجع ان شاء الله.
الان لي مايقارب السنة لكنه لم يأتي للسؤال عن بنته الا مرة او مرتين ورافض رجوعي الا بعد ترك الدراسة ، علما ان المتبقي لي في الدراسه قليل جدا
ويقول انني عاصية وانا كاتبة في عقد الزواج شرطي الوحيد اكمال الدراسة فقط.

عذراً ما اعرف اصيغ الموضوع لكن ان شاء الله ان الكلام اللي كتبته مفهوم، انا استغرب فقط كيف ما يسأل عن بنته مع انه كان متعلق فيها بشدة.
هل معقول ان بعض الرجال بهذهِ القسوة.

انا اخطأت بخروجي من البيت ، لكن ما كان في الا هذا الحل عشان اكمل دراستي،
قديم 08-03-2019, 10:00 AM
wa1121
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية wa1121
wa1121 غير متصل  
رد: زوجي والدراسة

على حسب فهمي
هناك الكثير من الازواج ما يحبون طريقة لي الذراع والذهاب لبيت الاهل
وان حدث وذهبت المراة فلن يرجعها ترجع وحدها حتى لا تتخذها وسيلة تهديد وتذهب كل كرة
ويضفط على مشاعره ولا يبينها حتى اشتياقو لبنته

التعديل الأخير تم بواسطة wa1121 ; 08-03-2019 الساعة 10:04 AM
قديم 08-03-2019, 12:23 PM
إكليل~
عضو نشيط
إكليل~ غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wa1121 مشاهدة المشاركة
على حسب فهمي
هناك الكثير من الازواج ما يحبون طريقة لي الذراع والذهاب لبيت الاهل
وان حدث وذهبت المراة فلن يرجعها ترجع وحدها حتى لا تتخذها وسيلة تهديد وتذهب كل كرة
ويضفط على مشاعره ولا يبينها حتى اشتياقو لبنته
انا قلت له اذا وافقت اني ادرس وبدون ماتتعمد تضايقني اني اترك الدراسه انا ارجع بنفسي، لكن يقول البيت مفتوح لك اذا تركتي الدراسه واثبتي لي. مُصر إني اترك الدراسه بحجة خايف اني اهمله واهمل بنتي ، علما انه شبه غائب اغلب يومه عن البيت و دوامي خفيف يومين بالاسبوع حتى ماراح يلاحظ اني مو موجودة. ما اعرف ليه هو كذا
قديم 08-03-2019, 06:19 PM
سُلَّمُ ألحَانٍ
عضو مثالي
سُلَّمُ ألحَانٍ غير متصل  

ما دام الشرط مدوّن في عقد النكاح , فما له حق يزعل أو يمنعك , وحتى لو زعل مالك دخل في مراضاته في هذه النقطة , يزعل بكيفه ويرضى بكيفه , لا تعطين أي ردة فعل تجاه أي تصرف له يمنعك أو يضايقك في هذا الشرط , وبإمكانك أن تفتحي معه حوار وإتفاق على الاهتمام بالبنت في حال غيابك , وإذا كان مشغول تودون البنت عند أهله أو أهلك ,

الموضوع ما هو مستاهل يكبر ويوصل لهالمرحلة , لازم تجلسون وتتفقون في أسرع وقت ,

,
قديم 09-03-2019, 12:24 AM
إكليل~
عضو نشيط
إكليل~ غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سُلَّمُ ألحَانٍ مشاهدة المشاركة
ما دام الشرط مدوّن في عقد النكاح , فما له حق يزعل أو يمنعك , وحتى لو زعل مالك دخل في مراضاته في هذه النقطة , يزعل بكيفه ويرضى بكيفه , لا تعطين أي ردة فعل تجاه أي تصرف له يمنعك أو يضايقك في هذا الشرط , وبإمكانك أن تفتحي معه حوار وإتفاق على الاهتمام بالبنت في حال غيابك , وإذا كان مشغول تودون البنت عند أهله أو أهلك ,

الموضوع ما هو مستاهل يكبر ويوصل لهالمرحلة , لازم تجلسون وتتفقون في أسرع وقت ,

,
هذا اللي أنا مستغربته ، للدرجة هذهِ صعب عليه يتقبل اني ادرس ! وش فيها اذا الزوجة عندها طموح وقادرة انها نكمل دراستها! استغرب من هالنوعية

لا فكر يتصل ولا يسأل ولاشيء مدري وش السواة معه
قديم 09-03-2019, 10:36 AM
wa1121
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية wa1121
wa1121 غير متصل  

زوجك على ما يبدو انه غير مستغني عليك وصابر لم يطلق ولم يتزوج
لكنك اخطاتي بخروجك
كنت قادرة تحلين المشكل وانت هناك وتصبرين
يوم حبيت اتوظف جلست سنين وانا اقنع في زوجي ويوم توظفت وضع كل العراقيل في وجهي عشان اتعب واتوقف اولادك الطبخ الملابس صرت اجري داخل البيت كي لا ابين له اني عاجزة عن التوفيق
والان حقا تعبت

ما اردته ربما لمس منك بعض التقصير او لا يريد ان يراك متعبة وهذا وارد جدا
الحل هو التفاهم معه بهدوء لانه على ما يبدو زوجك عنيد لن يلين الا باللين
طبعا هو شرطك لكن ما عساك تفعلين ان يبس راسه
اتصلي به واخبريه انها فترة قصيرة وتعدي وستتفرغين له بعدها ويجب ان يصبر عليك

الله يحقق امانيك
قديم 10-03-2019, 07:57 AM
أبو أسامة
رئيس الهيئة الشرعية
أبو أسامة غير متصل  

من المهم، تدخل العقلاء من أهلك، كوالدك أو غيره من الكبار، الحريصين على تسوية الأمور، لا الحريصين على الانتقام والأنفة.
فزوجك هداه الله أخطأ في حقك حيث قد شرطت عليه في العقد إكمال الدراسة، بل لو لم تشرطي عليه في العقد ذلك، لكان حقيقا أن يتسامح في الأمر، فالعلم لا شيء يعدله.
ولا شك أن شيئا من حقه وحق عياله سينقص بسبب انشغالك، ولذا ينبغي الحرص على عدم إبداء ذلك، وسيكون الأمر امتحانا صعبا عليك.

في النهاية كما هي البداية: أرى أن يتدخل أهلك العقلاء ليبينوا له أن هذا شرط في العقد، وواجب عليه الوفاء به شرعا، فإما يكلمونه هو أو يكلمون عاقلا من ذوي قرابته يقدره ويحترمه.
واسألوا ماذا سيفعل القضاء لو حول الأمر عليه.

مشاكلنا الأسرية المعقدة كثير منها لا ينتهي بصورة نهائية وإنما تبقى لها بذور يمكن أن تنمو في يوم ما، ما لم نتعاهدها بالحصاد.

مشاكلنا المعقدة لا يمكن حلها بضغطة زر، وإنما تحتاج إلى ممارسة ومجاهدة وضغط نفسي ومدة أطول مما نتوقع ليأخذ الحل مجراه.
المهم الصبر، فقد يكون بينك وبين الحل غشاء رقيق، فلا تتوقف.
قديم 10-03-2019, 09:33 AM
NANA99
عضو دائم
NANA99 غير متصل  

" المسلمون على شروطهم"
قديم 10-03-2019, 02:50 PM
( أبو كنان ) !
عضو نشيط جدا
( أبو كنان ) ! غير متصل  

بسم الله ..
أولا الله ييسر أمرك ويفرج همك ويختار لك الخير

سواء كان هناك شرط في العقد او لا .. الدراسة من أبسط حقوقك ولا زوجك ولا أحد يقدر يمنعك من إكمالها فكيف وهناك شرط مكتوب ؟!!!
لن أتكلم عن شخصية زوجك ولا عن الخلافات بينكم فأنت أدرى بها .. أهم شي لا يلوي ذراعك وتتركين الدراسة ..
ابغاك تتخيلين فقط للحظات لو انك تنازلتي وتركتي الدراسة عشان حياتك تمشي معاه كيف بيكون وضعك المستقبلي معاه ؟ بيعرف نقطة ضعفك وبيركب فوق راسك وبيعرف انك ما تستغنين عنه ...
دراستك أهم من رضاه حاليا ... لأنه لو يخاف الله ماكان حرمك من أبسط حقوقك وشي مكتوب في عقد الزواج !!!!
الي يقول الرجال مايحبون لي الذراع ومن ذا الكلام .. يعني عادي الزوجة تتعرض لأشد أنواع الظلم وتسكت عشان حياتها تمشي وبس ؟
معلومة أخيرة : الرجل يحب المرأة القوية الواثقة من نفسها ، الطموحة ويكره ويمقت المرأة الضعيفة الي ترضى بأي شي
حقيقة لا اتمنى ان تكبر المواضيع بينكم وتصل لطريق مسدود .. لكن ان ضاقت فاعلمي ان موقفك سليم ولا بأس بالإستعانة بكبار وعقلاء العائلتين لتقريب وجهات النظر

الله يوفقك ويسدد أمرك ويلهمك الصواب والحكمة
قديم 12-03-2019, 11:02 PM
إكليل~
عضو نشيط
إكليل~ غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wa1121 مشاهدة المشاركة
زوجك على ما يبدو انه غير مستغني عليك وصابر لم يطلق ولم يتزوج
لكنك اخطاتي بخروجك
كنت قادرة تحلين المشكل وانت هناك وتصبرين
يوم حبيت اتوظف جلست سنين وانا اقنع في زوجي ويوم توظفت وضع كل العراقيل في وجهي عشان اتعب واتوقف اولادك الطبخ الملابس صرت اجري داخل البيت كي لا ابين له اني عاجزة عن التوفيق
والان حقا تعبت

ما اردته ربما لمس منك بعض التقصير او لا يريد ان يراك متعبة وهذا وارد جدا
الحل هو التفاهم معه بهدوء لانه على ما يبدو زوجك عنيد لن يلين الا باللين
طبعا هو شرطك لكن ما عساك تفعلين ان يبس راسه
اتصلي به واخبريه انها فترة قصيرة وتعدي وستتفرغين له بعدها ويجب ان يصبر عليك

الله يحقق امانيك
مايقبل النقاش في موضوع الدراسة ابدا مهما اقدم من وعود اني ماراح اقصر معه او مع الاولاد ، حتى جت فترة اخوانه اتصلوا بأخوي قالوا اذا ماتبي ترجع وتترك الدراسة خلاص بنزوج اخونا مانقدر نشوفه عزوبي من جديد ونسكت،
حتى هو ارسل لي كذا مره اذا مارجعت خلال كم يوم بيتزوج ، وانا قلت له يا بو فلان سو اللي يعجبك انا قلت لك توافق على دراستي واجيك لو مشي لكن اذا منت راضي خلاص سوو اللي يريحك وانا اسوي اللي يريحني دامني ماسويت شي غلط الحمدلله.
علما انه حتى لو درست والله ماراح يحس اني ادرس دوامي قصير جدا ، وهو اغلب وقته خارج البيت واذا داوم دوامه طويل

مواقع النشر