افكر بوضع حدود في التعامل مع صديقاتي - الصفحة 5 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 28-07-2016, 12:41 AM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  
رد: افكر بوضع حدود في التعامل مع صديقاتي

هلا عذاري
انا قروبات الوتس اب بديت اكرهها
عندي قروبات كثير بين عائله وشغل وصداقات
خلاص ماراح اضيف قروب جديد
لكن اذا بغيت صديقاتي الي اعزهم بكلمهم خاص او ازورهم او اعزمهم
واقنن صداقاتي
بالنسبه للقروب سبب المشاكل بكون على الصامت ومشاركات مقننه
هذا اخر ماقررته
وابغى رايكم
قديم 28-07-2016, 02:24 PM
معلمة مختلفـ❤ــة
عضو جديد
معلمة مختلفـ❤ــة غير متصل  

عموما الدكاترة الناجحين او القراء عدد اصدقائهم اقل واسلوبهم بنقاش ارقى وفي كلامهم نضج وغير مندفعين بالكلام ,, سبحان الله يبان عليهم الرزانة والايجاز بالكلام وهذا نمط المتعارف عليه في مجتمعات كلها .
وانت يمكن ينطوي عليك دي المقوله من زاد علمه زاد المه لانه بيتعب في تعايش مع الاخرين الاقل منه علم وادراك ..لكن بيعجبني وفائك لهم ...
وصديقاتك هم صديقاتك لكن ماشافوا منك الا اسلوبك القديم معهم فتهيء لهم انك لاتستحقي الشهادة والمنصب لانك تشبيه لهم كثير ..وشيء طبيعي ترا والدليل بيربطوا اي شيء فيك بالدال بمزحه او بقصد تحقير ..لانك مثلهم تتعاملين ببساطة وسذاجة وكثر الضحك ترا بيقلل من نظرتهم لك باحترام ...
افضل شيء تكوني صداقة من نطاق عملك وبس واذا بتحني وتشتاقي لهم تحملي هم.
قديم 28-07-2016, 03:30 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

صحيح نيست
تالمت من الموقف الاخير
واول مره اعرف معني جمله لما يقال كان بمثابه صفعه
لكن الحمدلله صحاني كثير
وحاسه الجاي اجمل
ونصايحكم بحفظها عندي
وبرجع لها
فعلا الدنيا تعلم
مهما حذرنا وقرينا
احيانا لازم ننلسع عشان نجرب عشان نتعلم
الحمدلله يارب على كل حال وفي كل حال
قديم 28-07-2016, 04:24 PM
كناري البحرين
قلب المنتدى النابض
كناري البحرين غير متصل  

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي مبتعثة متفائلة
هل ضنكِ بي بأني صادق في نصيحتي لك ؟
اذا تتقبلي كل كلامي سوف أقول لكِ رأيي وأتمنى أنفعكِ
قديم 28-07-2016, 04:36 PM
روح الطير
كبار شخصيات المنتدى
روح الطير غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعثة متفائلة مشاهدة المشاركة
هلا روح
لا طبعا انا مو النوع الي قدسوني صار عندي شهاده
ولا من النوع الي لا تنادوني الا دكتوره
ولا من النوع الي حتى اعرف نفسي بهالشي
استحي واحس محد له علاقه وكلنا خير وبركه
ولا عمري تفشخرت ولا قلت عاملوني بمعايير معينه عشان وضعي الجديد
هم الي متحسسين بهالموضوع بزياده
ومو معقوله بخلي العالم تحاربني و تستفزني عشان وظيفتي
لاسرقت منهم شي ولا خذيت بعثهم
الحمدلله باجتهادي وتعبي وقبله من توفيق الله
وبعدين تجيك وحده تحطمك وتعايرك بشهادتك
صعبه ياروح
ماطلبت يقدروني عشان وظيفتي
بس ما يقللوا احترامي عشان وظيفتي
انا معاهم ناسيه هالحرف بس للاسف هما مو ناسينه
مبتعثة ،.

قابلت العينات هذه فعلاً ، و جاتني صدمات أول ما رجعت من بعثتي ..
لكن صرت أختار اللي أبغاهم و اختار اللي أحط لهم حدود بالتعامل ..

لكن لا تنعزلي تماما .. و لا تكوني رسمية جداً ..

و افضل شي ، قللي مشاركاتك بالقروبات ..
لإنها تسمح للسفيه بالتطاول عليك ، و ما يفهموا بعض الناس انه تعاملك رقي و تواضع ..
يشوفوه - هبل و غباء و ضعف - ..
قديم 28-07-2016, 05:01 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح الطير مشاهدة المشاركة
مبتعثة ،.

قابلت العينات هذه فعلاً ، و جاتني صدمات أول ما رجعت من بعثتي ..
لكن صرت أختار اللي أبغاهم و اختار اللي أحط لهم حدود بالتعامل ..

لكن لا تنعزلي تماما .. و لا تكوني رسمية جداً ..

و افضل شي ، قللي مشاركاتك بالقروبات ..
لإنها تسمح للسفيه بالتطاول عليك ، و ما يفهموا بعض الناس انه تعاملك رقي و تواضع ..
يشوفوه - هبل و غباء و ضعف - ..
فعلا روح صدقتي
ورايك مقتنعه فيه جدا
وجاري تطبيقه
شكرا روح
قديم 28-07-2016, 05:02 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

طبعا كناري البحرين
طني بك خير ان شاءالله
قديم 28-07-2016, 05:36 PM
محب السنة
قلم مبدع [ وسام القلم الذهبي 2016 ]
 الصورة الرمزية محب السنة
محب السنة غير متصل  

أختاري صداقاتك
و لا تلزمي نفسك بأحد

و وضع الحدود تنفع أحياناً في التعامل مع بعض الأصدقاء حتى تستمر المودة و سلامة القلوب
قديم 28-07-2016, 05:59 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

فعلا
الحدود مهمه جدا
في كل التعاملات
حتى مع اقرب الناس
النفسيات تغيرت وماعاد اخد يتحمل احد
شكرا محب السنه
قديم 28-07-2016, 10:37 PM
كناري البحرين
قلب المنتدى النابض
كناري البحرين غير متصل  

شكراً لكِ أختي الكريمة مبتعثة

أولاً أحب أوضح شيء مهم أن مجتمعنا مع الأسف الشديد لا يفرق بين الشهادة وبين صناعة الشخصية فكم لاقينا تعظيم أشخاص لشهادتهم وأسمائهم في حين أن مستوى ثقافتهم وفهمهم للحياة ومدى تعقلهم متدني جداً وخربطة في التعامل مع الناس وفشل في حل المشكلات . فليس كل من عنده شهادة مستوى عالي (ماجستير دكتوراه) معناه انه متعقل ورزين ومحترم، فيوجد عندنا نماذج كثيرة مثل تلك النماذج الغير مشرفة فكم من أساتذة في المدارس يحملون الشهادات الجامعية والمفترض يكونون أساتذة ومربين افاضل وقدوة حسنة واذا تنصدم بهم بأنهم سيئين وغير واعين وتتعجب كيف حصلوا على هذه الشهادة وكيف سيتربى الجيل مع هكذا نماذج !!!
أختي أحيانا نحن نقول أننا لا نتعامل مع الناس بدونية ونتعامل معهم بطيب وأخلاق وتواضع ولكننا نتصرف بأشياء أو تنزلق منا كلمات بعفوية تعطي رسالة خاطئة للناس فيفهموها على حسب ظنهم السيء ... تذكري جيداً كلماتهم التي كانوا يقولونها منذ زمن بعيد نخاف تاخذي الشهادة وتصبحي دكتورة وتتغيري علينا) أفهم من كلامهم أنهم كانوا يترقبون هذا التغير ويراقبون كل كلماتكِ وتصرفاتكِ وكأنما يقولون لن نسمح لها ترفع خشمها علينا وتحسسنا أنها افضل منا ولن نسمح لها تلعب دور المديرة والمدرسة ونحن نضرب لها سلوت كالجندي الذي يعمل سلوت لكبار الضباط) وربما بعض كلماتكِ ومواقفكِ أشعرتهم أن ظنهم أصبح في محله فمثلاً حينما تقولي لإمرأة هي سقطت الميانه بينك وبينها وتعتبر بينك وبينها زمالة وصداقة وليس معلمة وتلميذة وفجأة تقولين لها ( تكلمي معي برسمية) فمن هذه الكلمة ستشعر أنكِ فعلاً تتجهين لمسار التغيير عليهم وأنكِ تريدينهم يكونوا جواري لكِ.. على الرغم بأنكِ لا تقصدين هذا أبداً وانما تقصدين أن التعامل يجب يكون بحدود لا يتجاوز الخدش في المشاعر ولا التجريح ولا الخطأ ولا التعدي على الكرامة. ولكن الرسالة لم تكن موفقة ففهموها بحسب ما كان متوقع منكِ لانهم يظنون أنكِ ستتغيرين عليهم وتتكبرين.

أختي الكريمة مبتعثة العظماء دائماً نراهم متواضعون ولا يشعرون غيرهم أن لهم الفضل أو أنهم أفضل من غيرهم حتى بإشارة أو هزة أو حركة وانما تراهم يتعاملون مع كل الناس سواسية بكل احترام وتقدير ويتجاهلون السفهاء ليس تكبراً عليهم وانما لأجل أن لا يصطدمون معهم أو ينجرحون منهم.
فتعاملي أختي مع الناس بأخلاق وتواضع ولا تنظري لنفسك بأنك أفضل من أي إنسان واذا حدثتكِ نفسكِ وقالت لكِ أنتِ تحملي شهادة الدكتوراه وأنتِ مستواكِ رفيع ومرموق وهذه التي تتحدثين معها امرأة ليست من مستواكِ ، فقولي يا نفس أخرسي ولا تخربي أخلاقي فإني حتى وأن كان عندي دكتوراه سأبقى أتعلم من الناس فربما تكون هذه المرأة عند الله مقربة وعندها شأن عظيم وربما يرفع الله شأن شخص نظنه أنه عادي ولكن الله كتب له العزة والرفعة لتواضعه وخلقه ونيته المستقيمة، وشخص آخر عنده شهادات متعددة وعناوين وألقاب ولكن الله غضب عليه لتكبره على خلق الله فيذله ويصبح شخص محتقر بين خلق الله. فأنتِ حينما تخاطبي نفسكِ هكذا ستشعرين أنكِ لست أفضل من أحد وأن عقوبة الله ستنالكِ إن لم تتواضعي لوجه الله سبحانه (وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) التفاخر والتكبر الذي تكلمت عنه لا أقصدكِ أختي الكريمة فأنا على العكس من ذلك وجدتكِ طيبة ولبقة ومؤدبة في ردودكِ مع الاخوان والاخوات.
أختي أنتِ يجب تعرفي جيداً أن النساء التي حشرتي نفسكِ معهن هن متهكمون مستهزؤون وهي صفة للجهلاء بدليل القران حيث يقول النبي موسى عمن عنده صفة الاستهزاء بأنه جاهل (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ) قوم النبي موسى عليه الصلاة والسلام يتهمونه بأنه يستهزء بهم فقال لهم أن صفة الاستهزاء في صفة الجهال وأنا أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ، فيا أختي أنا أرى بأنكِ يجب تقطعي علاقتي فوراً وبدون تأخير مع مع صحبة المحبطين المستهزئين لأنك لن تتقدمي ابداً في حياتكِ وستصبحين في اضطراب وشخصيتك غير متزنة فإما أنكِ ستكونين متكبرة نتيجة استهزائهم أو محطمة لا تدرين كيف تتعايشي مع الناس بسلام
أخرجي من المجموعة فمن الواجب تصقلي شخصيتك نحو الفضيلة ومع من يحب الفضيلة وتهذيب النفس والرقي وليس مع المتخلفين، وخصوصاً أننا نعلم تماماً بأن عالم النساء فيه الشيء الكثير من التحاسد وبالخصوص ضعيفات التدين والالتزام ، فأنا معي في العمل نساء ووجدنا ان ضعيفات الالتزام والتدين بينهن تحاسد ولا تتمنى احدهن للاخرى الخير . فأنا أنصحك تبتعدي عنهن واخرجي من المجموعة واذا كلموك على الخاص قولي لهن لقد انجرحت بما فيه الكفاية ويجب علي اعز نفسي لان الله لا يحب للمؤمن يذل نفسه.
بالمناسبة شخصيتكِ أختي الكريمة تشابه شخصيتي فأنا مرح وفكاهي ولكن بحدود اللياقة والأدب واتجنب كل من أرى فيه السخرية والسفة والحماقة وأنا اتصرف هكذا إن وجدت في مجموعة سفهاء وجهلاء لا أجادلهم ولا أحب اقترب منهم وأخرج من المجموعة والحمد لله رب العالمين المجموعات لدي كلها نافعة ومفيدة في مجالات متعددة لدنا مجموعة الطب وتتكون أكثر من عشرة أطباء نستفيد منهم في المعلومات الصحية) ولدنا مجموعة اللغة الإنجليزية فيها مدرسين لغة ومتخصصين ويأتون لنا بكل ما يفيدنا في اللغة ، وأيضا لدينا مجموعات كثيرة كلهم مثقفين ومحترمين وعندهم لباقة وذوق وأدب.
فمادامت شخصيتكِ مقاربة لي فأنا افيدكِ بما هو مريح لشخصيتك حسب تجربتي المتواضعة ، وحتى تحصلي على طاقات إيجابية وتشعري بروح المحبة لكل الناس فأنا ولله الحمد أحب كل الناس وان اختلفوا معي في الدين والمذهب فأنا لا أحب الحقد ولا أكره أحد والناس أيضاً تحبني ويقولون بأن شخصيتي محبوبة ، فأنا أتصور بأنك شخصية تريدي تكوني محبوبة وليست كريهة وثقيلة لأن قلبكِ نظيف ونقي وبريء.

حماكِ الله من كيد الحاسدات.

مواقع النشر