مارأيكم بمقابلة المعروف بالنكران - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2008, 05:52 PM
  #1
أأبو أروى222
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 21
أأبو أروى222 غير متصل  
مارأيكم بمقابلة المعروف بالنكران

السلام عليكم
أحبابي الكرام السؤال اللي محيرني وأود مشاركتكم فيه
هناك قوم نسدي لهم بالمعروف والجميل دائماً ويقابلوننا بنكران الجميل
ومع هذا نستمر في معروفنا وهم ناكرين الجميل فقد يكونوا أقرباء أومن العشيرة أود ردودكم وكيف تتعاملون مع مثل هذه الاصناف ؟


......................
تم توضيح العنوان
الاشراف

التعديل الأخير تم بواسطة ليتني اسلى ; 12-03-2008 الساعة 06:21 PM
قديم 12-03-2008, 06:03 PM
  #2
المجاهد
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية المجاهد
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 14,022
المجاهد غير متصل  
إذا ظلم من قبل أهله وإخوانه هل له أن يقتصر في معاملتهم على السلام



سؤال:
إذا ظلم المرء من قبل أهله ، وإخوانه ، وأصروا على موقفهم فهل له أن يقلل احتكاكه بهم ، فقط سلام ، فهل يجوز ذلك أم يعتبر من الهجر المنهي عنه ؟




الجواب:

الحمد لله
صلة المرأة لرحمها من الإخوة والأخوات ، أمر مؤكد شرعا ؛ لما جاء في الكتاب والسنة من الأمر بصلة الرحم ، وتحريم قطعها ، وهذه الصلة تتحقق بالزيارة والاتصال والسؤال ، حسب قدرة الإنسان واستطاعته .

وينبغي ألا تقصري في هذه القُربة العظيمة ، وألا يدفعك إلى ذلك جفاء الإخوة أو ظلمهم لك ، فإنك مثابة مأجورة على صلتك ، ولو قصروا معك ، وقد روى مسلم (2558) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي ، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : ( لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ ).

ومعنى ( تسفهم المل ) : أي تطعمهم الرماد الحار. وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم ، بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم. وقيل المعنى : أن ذلك الذي يأكلونه من إحسانك كالمل يحرق أحشاءهم .

لكن إن كانت مخالطتهم يحصل بها الأذى ، وتزيد بها النفرة ، فيمكنك الاقتصار على السلام ، وتقليل الزيارة والكلام .

والسلام يقطع الهجر المنهي عنه ، ويرفع الإثم .

روى البخاري (6237) ومسلم (2561) عَنْ أَبِي أَيُّوبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ ، يَلْتَقِيَانِ فَيَصُدُّ هَذَا ، وَيَصُدُّ هَذَا ، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلَامِ ).

قال ابن عبد البر : " واختلفوا في المتهاجرَيْن يسلم أحدهما على صاحبه أيخرجه ذلك من الهجرة أم لا ؟ فروى ابن وهب عن مالك أنه قال : إذا سلم عليه فقد قطع الهجرة ، وكأنه والله أعلم أخذ هذا من قوله صلى الله عليه وسلم : (وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) أو من قول من قال : يجزىء من الصَّرْم [القطع] السلام .

وقال أبو بكر الأثرم : قلت لأحمد بن حنبل : إذا سلم عليه هل يجزيه ذلك من كلامه إياه ؟ فقال : ينظر في ذلك إلى ما كان عليه قبل أن يهجره ، فإن كان قد علم منه مكالمته والإقبال عليه فلا يخرجه من الهجرة إلا سلام ليس معه إعراض ولا إدبار .

وقد روى هذا المعنى عن مالك" انتهى من "التمهيد" (6/127) .

وقال النووي في "شرح مسلم" : " ( وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) : أي هو أفضلهما ، وفيه دليل لمذهب الشافعي ومالك ومن وافقهما أن السلام يقطع الهجرة ويرفع الإثم فيها ويزيله" انتهى .

والله أعلم .
__________________
وليتك تحلـو والحيـاة مـريـرة ... وليتك ترضى والانام غضاب

وليت اللذي بيني وبينك عامر ... وبيني وبين العالمين خـراب
قديم 12-03-2008, 06:05 PM
  #3
sa33
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية sa33
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,588
sa33 غير متصل  
والله هم كثر فى حياتنا وأرى ان نكران الجميل طبع الأندال وعقاب الندل إجتنابه.
قديم 12-03-2008, 06:28 PM
  #4
ليتني اسلى
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 7,612
ليتني اسلى غير متصل  
تم نقله
قديم 12-03-2008, 06:29 PM
  #5
الوفية لوالديها
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الوفية لوالديها
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 6,817
الوفية لوالديها غير متصل  
الاخ الكريم أبو أروى

مثلما قال اخوتي .. و هم كثر و ما أكثــرهم

الكثيرين من حولنا ابتلوا بشحة في أنفسهم لقول كلمة صادقة او على الأقل رد المعروف ..

و أنا مثلك لا ادري كيف أتعامل مع أمثال هؤلاء ..

و لكن الشيء الذي أعرفه أنني قد اعاملهم الاحترام

و لكن ليس الحب او مشاعر اعذب كالتضحية و غيرها ..

احترمهم و اسأل من بعيد لبعيد .. و أقوم بهذا فقط برا بوالدي ّ

و الله المستعان ..


بوركتم
__________________
اللهم تقبل دعاء
قديم 12-03-2008, 06:36 PM
  #6
أبو أحمد
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية أبو أحمد
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 4,618
أبو أحمد غير متصل  
أخي الفاضل أبو أروى

أظن السلام لوحده يكفي والله أعلم

وأخونا المجاهد جزاه الله خيراً قد بين الحكم في ذلك

وأنا شخصياً أتبع المثل القائل (الباب إلّي بجيك منو الريح سكرو واستريح)

ودمت بخير أخي في الله
قديم 13-03-2008, 03:29 PM
  #7
00لحظة 00
نائب رئيس الهيئة الاستشارية
 الصورة الرمزية 00لحظة 00
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,846
00لحظة 00 غير متصل  
اذا اخلص المرء النية لله فهو لن ينتظر عرفان بالجميل او نكران فمن المفترض اننا نعامل الله وما هم الا وسائل للتقرب من الله
واذا كانوا اقرباء فالمعنى العميق لصلة الرحم هى ان تصل من قطعك وبالطبع كونه قاطعا لرحمك فيها جفاء ونكران ولكن الله تعالى جعل المفروض علينا ان نصل هؤلاء الناكرين والقاطعين لارحامنا
__________________

كتبتُ وقدْ أيقنتُ يومَ كتابَتِـــي *****بـِأنَّ يدِي تفـْنَى ويبْقى كتابُـهـــــا

فإن كتبتْ خيرًا ستـُجْزَى بمثله*****وإن كـَتبتْ شرًا عليها حسابهــــا
قديم 19-03-2008, 02:01 AM
  #8
ورررررررده سنيه
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية ورررررررده سنيه
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 270
ورررررررده سنيه غير متصل  
سو خير وقطه في بحر
__________________
ربي هب لي من لدنك ذريه طيبه عاجلا غير اجل وكل عاشقات الامومه

آمين
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:34 AM.


images