
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
هيا لنكمل ما بدأناه فـ بسم الله الرحمن الرحيم ..
الرسالة 136"
قال الشافعي:
هذا ورق التوت لونه واحد وطعمه واحد
يأكله الدود فيخرج منه الحرير
ويأكله النحل فيخرج منه العسل
وتأكله الشاة أو البقر فتلقيه بعراً أو روثاً
وتأكله الظباء فيخرج منه المسك
وهو شيء واحد ...فتبارك الله أحسن الخالقين
تفسير ابن كثير 197/1)
الرسالة 137"
"قيام البنات للمدرسة والبنين للمدرس أمر لاينبغي وأقل مافيه الكراهة الشديدة
لقول النبي صلىالله عليه وسلم :
( من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوء مقعده من النار )
وحكم النساء حكم الرجال في هذا الأمر , وفق الله الجميع "
فتاوى الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله349/5
الرسالة 138"
قراءة الكف والفنجان والأبراج والقراءة في الماء والكرة الزجاجية وفي ورق اللعب
كلها من العرافة وادعاء علم الغيب وهي حرام لاتجوز ولو للتسلية ,لحديث :
"من أتى عرافا فسأله عن شيء ,لم تقبل له صلاة أربعين ليلة "
"الرسالة 139"
غشي على أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ورأسه في حجر امرأته فصاحت ,فلما أفاق
من غشيته قال :
"أنا بريء ممن بريء منه رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه بريء من الصالقة والحالقة والشاقة " صحيح مسلم.
والصالقة: التي ترفع صوتها عند المصيبة .
والحالقة:التي تحلق شعرها وتقطعه عند المصيبة .
والشاقة : التي تشق ثوبها عند المصيبة
"الرسالة 140"
كان سفيان إذا جاءه سائل قال له :
مرحبا بمن جاء يغسل ذنوبي
"الرسالة 141"
الابتلاء يكشف معادن النساء :
قال الحسن :
الناس في العافية سواء ,فإذا نزل البلاء تبين من يعبد الله ممن يعبد غيره ,فيكن المؤمن
إلى إيمانه ,والمنافق إلى نفاقه.
البداية والنهاية لابن كثير .
"الرسالة 142"
هل يجوز للمرأة المسلمة أن تصلي وأمامها صورة أو مرآة؟
يجب على المسلم أن يبتعد عن كل مايشغله عن صلاته ويشوش عليه فلا ينبغي أن يصلي
إلى مرآة أو إلى باب مفتوح أو صورة معلقة أو منصوبة أو غير ذلك مما يشوش على صلاته
ويشغله بالنظر إليها .
المنتقى للشيخ صالح الفوزان 33/4
"الرسالة 143"
عش مابدا لك سالما * في ظل شاهقة القصور
يسعى عليك بما اشتهيت * لدى الرواح وفي البكور
فإذا النفوس تقعقعت * في ضيق حشرجة الصدور
فهناك تعلم موقعنا * ماكنت إلا في غرور
للدعاء في هذه الساعة شأن عظيم "أرسلت الرسالة في عصر يوم الجمعة"
الرسالة 144"
عاقبة الإسراف
كانت أخت أحمد بن طولون معروفة بالسرف حتى إنها أنفقت على وليمة عرس لإحدى لعبها
مئة ألف دينار فما دارت الأيام حتى شوهدت في شوراع بغداد تتسول
"الرسالة 145"
ماهي أمنيتك
سؤال يخطر ببال الكثيرات وخصوصا الفتيات وهو سؤال منشور في المقابلات في المجلات والقنوات
والإجتماعات , لقد تعرض لمثل هذا السؤال صحابي صغير سأله النبي صلى الله عليه وسلم ,فبماذا
أجاب ؟
لقد قال :
أسألك مرافقتك في الجنة .
نحن نسأل الله جميعا ذلك . . . .آمين
"الرسالة 146"
هل تغطي المرأة وجهها في الصلاة ؟
قال ابن عبد البر :
" أجمع العلماء على أن المرأة لاتصلي منتقبة " . . التمهيد (365/6)
فـ السنة للمرأة أن تكشف وجهها في الصلاة إذا لم يكن هناك رجال أجانب " . .(ابن باز)
وذلك لئلا يحول بين جبينها وأنفها وبين الأرض حائل لاداعي له.
"الرسالة 147"
لاتعطي للواشيات مجالا وأحسني لأعدائك وادفعي بالتي هي أحسن :
كان وهب رحمه الله جالسا فأتاه رجل فقال له :
إني مررت بفلان وهو يشتمك ,فقال وهب:
ماوجد الشيطان رسولا غيرك ؟
فما لبث أن جاء ذلك الشاتم فسلم فرد عليه وهب السلام ,ومد يده إليه وصافحه وأجلسه إلى جنبه
"الرسالة 148"
إذا اشتبه عليك محبة شيء أو شخص هل هي شرعية أم لا فاعرضها على هذه القاعدة
العظيمة المحبة النافعة ثلاثة أنواع :
محبة الله
ومحبة في الله
ومحبة مايعين على طاعة الله تعالى واجتناب معصيته .
والمحبة الضارة ثلاثة أنواع :
المحبة مع الله
ومحبة مايبغض الله تعالى
ومحبة ماتقطع محبته عن محبة الله تعالى أو تنقصها ,فهذه ستة أنواع .
الرسالة 149"
إذا كانت الوالدة ترتكب محرمات وتغضب من النصيحة فما العمل؟
الجواب:
كرري نصيحتها بالحسنى واللين فإن لم تستجب فاستعيني بأبيك لينصحها "فإن كان فعلها من كبائر
الذنوب فلا عليك أن تهجريها ولا يضرك مادعت عليك أو قالت فيك من عقوق فإنك لم تفعلي ذلك إلا غيره لله
وإنكار للمنكر ,فإن كان من الصغائر فلا تستحق المقاطعة "
الشيخ ابن جبرين
"الرسالة 150"
انظري إلى عمل يديه وليس فقط دموع عينيه
ليس كل من بكى كان الحق معه, فإن إخوة يوسف جاءوا أباهم عشاء يبكون وقد كانوا كاذبين
"الرسالة 151"
احفظي الله يحفظك
قال عروة عن أمه اسماء رضي الله عنها إنها بلغت مائة سنة لم يسقط لها سن , ولم ننكر
من عقلها شيئا ,تهذيب الكمال ,,291/22
"الرسالة 152"
قال عبدالله بن الزبير :
مارأيت امرأتين قط أجود من عائشة واسماء وجودهما يختلف ,أما عائشة فكانت تجمع الشيء
إلى الشيء حتى إذا اجتمع عندها وضعته مراضعه (أي في الصدقات والصلات ) وأما اسماء فكانت لاتدخر شيئا لغد
( أي تتصدق أولا بأول )
تاريخ الإسلام 642/1
"الرسالة 153"
قالت امرأة لزوجها وقد رأته مهموما منشغلا عابسا :مم همك؟
أمن أجل الدنيا؟
فقد فرغ الله منها .
( أي قد قدر الله مقادير الخلائق وأرزاقهم ,فلماذا الهم والغم؟)
أم بالأخرة ؟
فزادك الله حمالها .
عيوم الأخبار لابن قتيبة( 321/2)
الرسالة 154"
الريح لاترابية والعواصف الرملية من قدر الله وتدل على قدرته وتذكرها بالتوبة والخوف من
الله وعدم الاغترار بالدنيا فهي دار ابتلاء ,وفي هذه الأجواء ابتلاء لبعض الأطفال ومرضى
الربو والمصابين بالأزمات التنفسية فلا ينسوا وأهلوهم الصبر والأخذ بالأسباب واحتساب
الأجر والثواب.
"الرسالة 155"
كان لدى أحد الآباء المقصرين ولد أصم أبكم لاينطق ولكن كان صالحا ينصح أباه بالإشارة
للإقلاع عن المعاصي والحرص على الصلاة ولكن دون استجابة ,
فجاءه يوما ووضع المصحف أمامه وفتحه على قوله :
"يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا "
فأجهش بالبكاء فتأثر الأب من هذا الموقف وقبله ومضى معه إلى المسجد وكانت تلك البداية .
"الرسالة 156"
قال بعض السلف:
إذا جاءت الدنيا إلى القلب رحلت الآخرة منه, وإذا كانت الدنيا في القلب لم تأت
الآخرة تزاحمها لأن الدنيا لئيمة والآخرة عزيزة.
"الرسالة 157"
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
عمن يطلق على أمه أو زوجته أم المؤمنين فقال:
هذا حرام ,ولا يحل لأحد أن يسمي زوجته أم المؤمنين ,لأن مقتضاه أن يكون هو نبيا ,ثم
إن هذا الوصف من خصوصيات زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم ) .
كتاب المناهي اللفظية
"الرسالة 158"
تحتاج المرأة المسلمة إلى معرفة الفرق بين المسجد والمصليات الموجودة في الكليات والمدارس
والأسواق والمستشفيات والمكاتب "والفارق الأساس بينهما أن المسجد وقف لايغير إلى قيام الساعة ,
وأما المصلى فليس كذلك ,
ويجوز للحائض والنفساء والجنب المكث في المصلى ولا يجوز في المسجد ,
وللمسجد تحيه ركعتان وليس للمصلى تحية .
"الرسالة 159"
قد يكون للعبد في البنات خير في الدنيا والآخرة ويكفي من سيئات لسخط البنات كراهية
مارضيه الله وأعطاه لعبده ,قال يعقوب بن بختار:
ولد لي سبع بنات فكنت كلما ولد لي ابنة دخلت على أحمد بن حنبل فيقول لي :
أبا يوسف الأنبياء آباء بنات فكان يذهب قوله همي .
تحفة المودود.
"الرسالة 160"
لاتجب على النساء صلاة الجماعة ,لكن إذا صلين جماعة فلا بأس حتى يتعلم
بعضهن من بعض فتؤمهن وتجهر في الجهري ,فهذا مستحب إذا تيسر
( مجموع فتاوى ابن باز 78/12).
الرسالة 161"
قال ابن القيم :
"ولا ريب أن تمكين النساء من اختىطهن بالرجال أصل كل بلية وشر وهو من أعظم
أسباب نزول العقوبات العامة ".
الطرق الحكمية 239
"الرسالة 162"
(وكان أبوهما صالحا):
لما حضر عمر بن عبدالعزيز الموت ولم يترك مالا ,جمع أولاده فقال دامعا :
يابني والله مامنعتكم حقا هو لكم ولم أكن بالذي آخذ أموال الناي فأدفعها إليكم وإنما
أنتم أحد رجلين :
إما صالح فالله يتولى الصالحين وإما غير صالح فلا أترك له مايستعين به على معصية
الله , فأغنى الله أولاده بعد موته فجهز أحدهم مائة فرس في سبيل الله
"الرسالة 163"
أن يكون وسيما أنيق وشيقا غير قابل للسمنة ويحب كثرة الخروج والنزهة ليأخذني معه
دائما وسيارته فارهة ويحب الماركات ومودرن ومتفتح :
ها بعض ماتتبادله الفتيات من أوصاف الخاطب المنتظر وفارس الأحلام ,وتنسى الفتاة صاحب الدين
والخلق الذي إذا أحبها أكرمها وإذا لم يحبها لم يهنها والدين أساس السعادة وترك البحث عنه
يفسر كثرة حالات الطلاق.
"الرسالة 164"
ماذا تفعل من تتعيش وسط ناس من أهل المعاصي؟
أجابها الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى :
الواجب إنكار المنكر حسب الطاقة بالكلام الطيب والرفق وحسن الأسلوب مع ذكر الدليل على حسب
علمك ,ولا تشاركيهن في الأقوال والأفعال المحرمة واعتزليهن حسب الإمكان حتى يخوضوا في
حديث غيره (وحينئذ) لايضرك فعلهن ولا عيبهن لك, قال تعالى :
(لاضركم من ضل إذا اهتديتم ).
الرسالة 165"
قالت عارة الأزياء الفرنسية فابيان بعد إسلامها :
"لولا فضل الله علي ورحمته ,لضاعت حياتي في عالم ينحدر فيه الإنسان
ليصبح مجرد حيوان كل همه أشباع رغباته وغرائزه بلا قيم ولا مباديء ".
**
زادها 80600
"جوال زادها بإشراف الشيخ محمد بن صالح المنجد "
هناك بقية فانتظروني بإذن الله ..