منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الثقافة الاسلامية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=2)
-   -   القدر لا يمكن تغييره (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=229594)

Raouf 27-10-2011 05:21 PM

القدر لا يمكن تغييره
 
الايمان بالقدر خيره وشره من ثوابت العقيده الاسلاميه ..
الكثير منا يعزى سوء اختياراته بأنه القدر ويجب ان نرضى به .
يعنى زى مابنقول قسمه ونصيب مما يجعل المسلم يستكين للاحداث ولايسعى الى تغييرها وهناك من يقول ربنا عاوز كده انت حاتكفر .
ويقولك ان جميع احداث حياتنا مكتوبه من الازل ومكتوب فيها انك حاتختار الطريق الفلانى ..
يعنى مطلوب مننا الانسعى لتغيير اى وضع حيث ذلك مكتوب ..
اريد ان يفهمنى احد هل محاولة تغيير الواقع انكار للقدر والمكتوب

أطياف المجد 27-10-2011 07:39 PM

هناك طرفا نقيض وهناك طريق وسط نحن مطالبين بسلك طريق الوسطية

عندما يكون الواقع سيئ فنحن مطالبين بأن نحاول تغييره بل حتى لو كان الوقع جيد فلا مانع من تحسينه وتطويره

فمن سنن الله الجارية أن الله بأمره جعل لكل شيء سببا وأمرنا نحن المسلمين بالأخذ بالأسباب ونحن نتعبد الله بالأخذ بالأسباب

لكننا نؤمن في ذات الوقت أن النتيجة مرهونة بقدر الله وليست نتيجة حتمية للأسباب فقد نأخذ بالأسباب ولكن الله لا يقدر لنا النتيجة

فالأسباب لا تؤدي بذاتها للنتائج وإنما بأمر الله إذا أراد وهذا يحدث توازن لدى المسلم

فهو يؤمن بالعلاقة بين السبب والنتيجة لكنه لا يعتقد بحتميتهاإلا بقدرالله ويظهر قيمة هذا الأيمان عندما يأخذ الأنسان بالأسباب ثم لا يوفق للنتيجة

حينها يسلم أمره الله ويعلم أنها إرادته ولا يشعر بتأنيب الضمير

لكن لو كان شخصا سببيا ويعتقد بقانون السببيه وبحتمية النتيجة بناء على السبب فأنه قد ينتحر لو لم يوفق مع أخذه بالأسباب

ولا يكون متواكل ينتظر القدر وبذلك لا يشعر بذاته ولا قيمة وجوده مما يؤدي إلى تراجعه على كافة الأصعدة بسبب تقاعسه وتنصله من مسؤليته

ومخالفته للسنن الله الجارية

موفق

نهار التجديد 27-10-2011 09:21 PM

كل شيء يمكن تغيره
بل كل شيء فعلاً يتغير

و فعلاً طريقنا مكتوب منذ البداية
لكن هل هو طريق فشل أو نجاح - طريق حق أو باطل
نحن نؤمن بالقدر
لكن
بعض الأحيان أفكر أن قدرنا مرهون باختيارنا مع القبول و التسليم

و بالنسبة لي هذا أعلى درجات الإيمان بالقدر
لأنه من غير المنطقي بالنسبة لي أن أسلك طريق ما و أفشل و أقول هنا أقف لأن هذا قدري
بل التعبير الحقيقي هنا أقف لأني إخترت التوقف و اخترت هذا القدر لحياتي بقبول و تسليم

لكن متى ما رضيت بفشلي في ذاك الطريق و رضيت بقدري الله لي
وقررت المضي قدما و البحث عن طريق للنجاح
فأن أخترت قدري أيضاً و بحثت عن نجاح ربما قدر لي


عموماً القدر ليس قيد يمنعنا من الحركة بل أمل ينبعث لتحقيق خيارات أخرى مع القبول و التسليم


ملامح قمر ..] 27-10-2011 11:28 PM

الاخوان ماقصرو في الاجابه

الله يجزاهم خير

Raouf 28-10-2011 11:41 AM

اخت اطياف المجد
وجودك شرف موضوعى ولكن لى تساؤل
بعد الاخد بالاسباب وكانت النتيجه سلبيه ارضى بقضاء الله .
وان لم افعل سيقودنا دلك للانتحار .
اليس دلك ارهاب ودعوه للاستكانه .
ان كانت النتيجه ايجابيه افرح واحمد ربنا على نعمه ..
اين الطموح ورفض الواقع والاصرار على تغييره .
ان كانت النتيجه محسومه فى الكتاب فلما الحساب ؟

Raouf 28-10-2011 11:45 AM

اخى نهار التجديد لافض فوك
اصبت كبد الحقيقه ..
مشكلتنا نحن المسلمين نخشى ان نخوض فى الثوابت والفاعل موصوم بالكفر
الغرب تفدم بكفره والعرب تخلفوا بكثرة الكلام

Raouf 28-10-2011 11:47 AM

اخى ملامح القمر
شكرا على مرورك بس ياريت تقول رايك ولاتكتفى باراء ارخرين

أطياف المجد 28-10-2011 01:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710522)
اخت اطياف المجد
وجودك شرف موضوعى ولكن لى تساؤل
بعد الاخد بالاسباب وكانت النتيجه سلبيه ارضى بقضاء الله .
وان لم افعل سيقودنا دلك للانتحار .
اليس دلك ارهاب ودعوه للاستكانه .
ان كانت النتيجه ايجابيه افرح واحمد ربنا على نعمه ..
اين الطموح ورفض الواقع والاصرار على تغييره .
ان كانت النتيجه محسومه فى الكتاب فلما الحساب ؟




بالمثال يتضح المقال


الطالب في المدرسة يعلم أن المذاكرة تؤدي إلى النجاح فهو يؤمن بالعلاقة بين السبب والنتيجة

لكنه في ذات الوقت لا يسلم بحتميتها فقد يبذل جهده ثم يرسب لأن الله قدر له ذلك

هنا يتضح الفرق بين من يؤمن بالقضاء والقدر وبين من يؤمن بالأسباب مجردة

فالأول عندما يرسب يسلم أمره الله بقلب راضي بقضاء الله وقدره أما الثاني فسيختل توازنه إذا لم يحصل على النتيجة

لأنه يؤمن بقانون السببيه وهذا ما يحدث بكثره في الغرب ومن سار على نهجهم بسبب أيمانهم بالسببيه وتغييبهم لموضوع القدر

فيكثر الإنتحار والعلل النفسيه لأنهم تعلقوا بالأسباب ونسوا رب الأسباب ومسببها

كلامي السابق لا أظن أن فيه أي إرهاب بل فيه دعوة للتوازن

تسليم الأول بالرسوب لا يعني توقفه عن الأخذ بالأسباب ولا أعلم كيف فهمت من كلامي أن التسليم بالقضاء والقدر يعني القعود

فالتسليم بالقدر لا يتعارض مع الاخذ بالأسباب ولكني أحببت التركيز على أهمية الرضا بالقضاء والقدر وانعكاسه على الراحة النفسية

خاصة وأني قد بينت في مطلع حديثي أننا نتعبد الله بالأخذ بالأسباب وأننا مأمورين بذلك

ومن لم يأخذ بالأسباب فهو إنسان متواكل و مخالف للسنن الله الجارية

ففي الحديث اعقلها وتوكل



موفق

Raouf 28-10-2011 02:07 PM

كلامك اخت اطياف فيه شئ من الحقيقه ولكن ان اخدنا امثله فناخد هدا المثل
ان اردت تتزوج فتدهب الى دات الدين آخدا بالاسباب ..
عندما يثبت خطا الاختيار وفشل محاولات الاصلاح يحدث امر من اثنين ..
اما الانفصال او التسليم بقضاء الله والاستسلام .
هنا ان رضيت عشت فى شقاء وان انفصلت ابقى راجل غدار ومارضيتش بالمقسوم فما الحل .

أطياف المجد 28-10-2011 02:20 PM

لماذا أعتبرت الأنفصال عدم قبول بالقضاء والقدر وليس من الإستمرار باالأخذ بالأسباب ؟؟

القبول بالقضاء والقدر لا يعني الإستمرار في الزواج رغم فشله بل تعني قبول ماحدث بنفس مطمئنة بقضاء الله

مع الإستمرار في الأخذ بالأسباب ومنها الإنفصال

أنت تربط ربطا خاطئ بين الرضا بالقضاء والقدر والإستسلام للواقع في المثال المذكور

موفق

Raouf 28-10-2011 10:13 PM

اخت اطياف المجد
احنا اللى حاطين غشاوه على عنينا
اى حاجه تمس الدين نحاول نمنطقها ولا نحاول نناقشها .
ونقول القبول بالقضاء والقدر لا يعني الإستمرار في الزواج رغم فشله بل تعني قبول ماحدث بنفس مطمئنة بقضاء الله

نفس الدعوه الى الخنوع والاستكانه تحت مسمى النفس المطمئنه بقضاء الله يعنى مافيش تغيير

hasarym 28-10-2011 10:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710523)
مشكلتنا نحن المسلمين نخشى ان نخوض فى الثوابت والفاعل موصوم بالكفر
الغرب تفدم بكفره والعرب تخلفوا بكثرة الكلام



ياسمين رؤوف

الغرب تقدم عندما ترك العمل بأفكار الكنيسة والآباء
الذين حرموا عليهم العلم والتفكير .. و جعلوهم يعيشون في ما يسمى بعصور الظلام .

الغرب تقدم عندما أخذ من المسلمين التفكير و استخدام العقل .

هل أنت مسلم ؟
إذا كنت مسلم فما معنى لا إله إلا الله ؟

أتمنى أن أجد منك الجواب
و اهنئك على التفكير واستخدام العقل فهو لا يتنافى مع الإسلام
الإسلام لا يطلب منا أن نتبع أسلافنا على ضلال بل لابد أن نفهم ونتعلم بعقولنا .


hasarym 28-10-2011 11:13 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710250)
الايمان بالقدر خيره وشره من ثوابت العقيده الاسلاميه ..

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710250)
الكثير منا يعزى سوء اختياراته بأنه القدر ويجب ان نرضى به .
يعنى زى مابنقول قسمه ونصيب مما يجعل المسلم يستكين للاحداث ولايسعى الى تغييرها وهناك من يقول ربنا عاوز كده انت حاتكفر .
ويقولك ان جميع احداث حياتنا مكتوبه من الازل ومكتوب فيها انك حاتختار الطريق الفلانى ..
يعنى مطلوب مننا الانسعى لتغيير اى وضع حيث ذلك مكتوب ..
اريد ان يفهمنى احد هل محاولة تغيير الواقع انكار للقدر والمكتوب




الله تعالى قدر المقادير قبل خلق السماوات و الأرض
هو وحده المطلع على اللوح المحفوظ ومن عدله لم يطلع عليه ملك مقرب ولا نبي مرسل
و هذا من حكمة الله تعالى أن يخفي المقادير عن الناس حتى يجدوا في العمل !


فهل تعرف قدرك حتى تحكم أنه سيء أو حسن
إذن ليس لك إلا طريق واحد وهو العمل و رسم طريقك للسيء أو للحسن .


الله تعالى خلق البشر وخلق أعمالهم لأن له العلم الأزلي والمسبق
بكل إنسان و ماذا سيختار في الحياة لأنه هو خالق هذا الإنسان
و هو الأعلم بما سيكون منه .

أي أنه علم أنه حين يخيرك بين الخير و الشر
فإنك ستختار الخير أو ستختار الشر فكتب علمه بك في اللوح المحفوظ و قدره .

Raouf 28-10-2011 11:18 PM

[QUOTE=hasarym;2710859]

ياسمين رؤوف

الغرب تقدم عندما ترك العمل بأفكار الكنيسة والآباء
الذين حرموا عليهم العلم والتفكير .. و جعلوهم يعيشون في ما يسمى بعصور الظلام .

الغرب تقدم عندما أخذ من المسلمين التفكير و استخدام العقل .

هل أنت مسلم ؟
إذا كنت مسلم فما معنى لا إله إلا الله ؟

أتمنى أن أجد منك الجواب
و اهنئك على التفكير واستخدام العقل فهو لا يتنافى مع الإسلام
الإسلام لا يطلب منا أن نتبع أسلافنا على ضلال بل لابد أن نفهم ونتعلم بعقولنا .
[COLOR="Red"]بس لو مانتشنجش فى الحوار ..
سؤالى هو هل الايمان بالقدر يتنافى مع محاولة تفييره .
وهل من يحاول ان يغير ما كتب له يكون كافر .
ام ان المطلوب الرضا بقضاء الله ونجلس كما العجزه .
ومن الدى يحدد ان هدا قدر لا يجب تغييره او اختيار متروك لك اتخاده
[/COLOR]

hasarym 28-10-2011 11:21 PM

[QUOTE=jasmin raouf;2710873]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasarym (المشاركة 2710859)

ياسمين رؤوف

الغرب تقدم عندما ترك العمل بأفكار الكنيسة والآباء
الذين حرموا عليهم العلم والتفكير .. و جعلوهم يعيشون في ما يسمى بعصور الظلام .

الغرب تقدم عندما أخذ من المسلمين التفكير و استخدام العقل .

هل أنت مسلم ؟
إذا كنت مسلم فما معنى لا إله إلا الله ؟

أتمنى أن أجد منك الجواب
و اهنئك على التفكير واستخدام العقل فهو لا يتنافى مع الإسلام
الإسلام لا يطلب منا أن نتبع أسلافنا على ضلال بل لابد أن نفهم ونتعلم بعقولنا .
[COLOR="Red"]بس لو مانتشنجش فى الحوار ..
سؤالى هو هل الايمان بالقدر يتنافى مع محاولة تفييره .
وهل من يحاول ان يغير ما كتب له يكون كافر .
ام ان المطلوب الرضا بقضاء الله ونجلس كما العجزه .
ومن الدى يحدد ان هدا قدر لا يجب تغييره او اختيار متروك لك اتخاده[/COLOR]

هل تعرف قدرك حتى تسعى لتغييره
من يعلم منا نحن البشر لعلك تكون من سكان الفردوس الأعلى من الجنة ( هذا علم عند الله وحده )
أسأل الله تعالى أن يبلغني وإياك والمسلمين ذلك


أخي لم تُجب على سؤالي
رغم أني أعرف أنك مسلم لكن أحتاج أن أعرف ما معنى لا إله إلا الله منك ؟

أتمنى لك التوفيق

Raouf 28-10-2011 11:24 PM

اخ hasaeym
اشكر لك مرورك ووجهة نظرك احنرمها
ولكن ادا كانت كل قرارتنا مكتوبه وانا اعلم دلك ولكنى اقول ان سلمنا بان هدا قدرنا ولايمكن تغييره فمتى نتحرك ونقاوم .
فلنترك القدر جانبا ونسعى ونجتهد وكل منا يتحمل نتيجة قراره

Raouf 28-10-2011 11:28 PM

لا اله الا الله
لا معبود بحق سواه
سبحانه الواحد الاحد لا مثيله شئ .
هو الله فى الارض والسماء
مالك الملك وهو على كل شئ فدير
طب وبعدين
انا مش شيخ

hasarym 28-10-2011 11:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710877)
اخ hasaeym
اشكر لك مرورك ووجهة نظرك احنرمها
ولكن ادا كانت كل قرارتنا مكتوبه وانا اعلم دلك ولكنى اقول ان سلمنا بان هدا قدرنا ولايمكن تغييره فمتى نتحرك ونقاوم .
فلنترك القدر جانبا ونسعى ونجتهد وكل منا يتحمل نتيجة قراره

إن كنت تقصد حال الأمة الإسلامية و تأخرها حالياً عن ركب الأمم

فاعلم أننا مبشرون في الكتاب والسنة ببشارات كثيرة تدل على أن هذا الوضع
لن يستمر للأبد

سيتغير حالما يدرك أبناء الأمة أن الله لن يرفع عنهم الذله و يغيّر حالهم إلا إذا غيروا أنفسهم وعملوا
من أجل هذا التغيير

يا أخي هل تؤمن بأن كل مانزل على نبينا محمد حق
هل تعلم أن الله تعالى وعد المستضعفين في الأرض بالنصر على عدوه وعدوهم
هل تعلم أننا موعودون على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
بفتح روما و سنفتحها بإذن الله كما وعدنا من قبل بفتح القسطنطينية و فتحناها

hasarym 28-10-2011 11:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710881)
لا اله الا الله
لا معبود بحق سواه
سبحانه الواحد الاحد لا مثيله شئ .
هو الله فى الارض والسماء
مالك الملك وهو على كل شئ فدير
طب وبعدين
انا مش شيخ

أخي لا أنت ولا أنا شيوخ ولكن ما الذي يمنع المسلم
و خصوصا مسلم عاقل مثلك يستخدم فكره
في أن يتعلم دينه على الوجه الصحيح وأن يتعلم عقيدته الحقة
فالعلم بالإسلام ليس من اختصاص الشيوخ
نحن لسنا شيعة نتبع المعممين ولسنا نصارى نتبع الآباء
نحن مسلمون نتبع الكتاب والسنة وكل ما عداهما
من أراء الشيوخ لا نسلم به حتى نعرضه على الكتاب والسنة فإن وافقهما
أخذنا به وإن لم يوافقهما ضربنا به عرض الحائط

لأننا نعرف الرجال بالحق ولا نعرف الحق بالرجال
و كما قال إمام دار الهجرة ( كلٌ يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر ( يعني
محمد صلى الله عليه وسلم ) .

أتمنى لك التوفيق

أطياف المجد 28-10-2011 11:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2710815)
اخت اطياف المجد
احنا اللى حاطين غشاوه على عنينا
اى حاجه تمس الدين نحاول نمنطقها ولا نحاول نناقشها .
ونقول القبول بالقضاء والقدر لا يعني الإستمرار في الزواج رغم فشله بل تعني قبول ماحدث بنفس مطمئنة بقضاء الله

نفس الدعوه الى الخنوع والاستكانه تحت مسمى النفس المطمئنه بقضاء الله يعنى مافيش تغيير

لا يحق لك أن تشوه فكرتي بهذا الشكل يا أخ روؤف

وتقوم باقتصاص ردي بشكل مخل بالمعنى وعرضه بالبنط العريض فقط لتظهرني مخطئة

يا أخي حتى القران وهو كلام الله لو جردت بعض أياته من سياقها القبلي والبعدي لأصبح كفرا

فلو قلت أن الله تعالى يقول ((ولا تقربوا الصلاة )) دون أن تكمل الأية ((وأنتم سكارى )) ليتم المعنى لأعتبر هذا التصرف افتراءً على الله

لقد كان ردي مختصرا فإما أن تورده كاملا وإما إن أردت الإقتطاع منه فاقتطع المعنى كاملا غير منقوص لتنصفني

ومع إختزالك لردي إلا أنه مازال يحتفظ بما يبرأني من اتهامك لي بالدعوة للخنوع ؟؟

فقد نفيت فيه أن يكون الرضا بالقضاء والقدر يعني الأستمرار في زواج فاشل فأين الدعوة للخنوع بحجة الرضا بالقضاء والقدر؟؟

ثم قلي بالله عليك أين وضعت غشاوة على عيني ومتى كان الحديث بالمنطق يتعارض مع النقاش ؟؟ وأنا أول من رد عليك

ثم أجبتك على تساؤلاتك المبطنة باتهاماتك بالدعوة إلى الإرهاب الفكري والإستكانة برحابة صدر فلماذا تصر على إلصقها بي بعد كل التوضيحات؟؟

لقد رضعت أمورديني وعقيدتي من الصغر فأصبحت الرؤيه واضحة لدي

وهذا ليس أول نقاش لي في القدربل أني أرفض الحجر على الأفكار باسم الدين واعترضت على من طلب اغلاق موضوع سابق عن القدر

http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=222691

فلا ترميني بما أنا منه براء

ساءني حقا تصرفك ولا أقول إلا سامحك الله

أطياف المجد 29-10-2011 04:05 AM

أرجوا من الإشراف تصحيح الأية وحذف الواو ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى ..))

Raouf 30-10-2011 04:11 PM

اخت اطياف المجد
حاشا لله ان اكون تعمدت ان اشوه فكرتك واقسم بالله اننى سعدت انك كنت اول من بادر بالرد على موضوعى وانا اعرف قدرك واحترام اعضاء المنتدى لك ..
انا حين ارد فلا اخاطب صاحب الرد ولكن ارد على المحتوى .. وانا كان سؤالى ان هل من يحاول تغيير الواقع منكر للقضاء والقدر .
لم ارد ان انحى بموضوعى للجهه الدينيه الاسلاميه البحته علشان كده اسميته فى بعض الاحيان حظ .
انا اقر بان الايمان بالقدر خيره وشره حق وان الانسان قدره مكتوب من الازل ان كان شقى او سعيد ..
وانا قناعتى الشخصيه ان القدر هو ما لادخل للانسان فيه وان حدود اختيارنا المقدر هو الاختيار بين الكفر والايمان بين الحلال والحرام .. بين الخير والشر .. وطالما اخترت طريق الايمان فانت ملزم باتباع تعاليم هذا الدين ..
لكنى اتكلم عن الاختيار فيما لايمت لما ذكرته .. فانا لم اختار بين حلال و حرام ولكنى اخترت فى مجال بعيد يخص حياتى وجاءت نتيجه لاختيارى ولم اقتنع بها واخترت طريق آخر وجاءت نتيجه اخرى وفى كل انا متحمل تلك النتيجه ولن اعذب عليه لانها لاتندرج تحت المحظورات السابقه .. هنا انا لا اكون ناكر للقضاء والقدر ومن حقى ان اغير فى اختياراتى ..
اما ان كل شئ مكتوب والاقتناع بذلك فاعتقد ان حاجات كتير حاتفضل زى ماهى ..
هذا ما اردت ان اوضحه وانا اعلم ان الاقلام ستنبرى لمهاجمتى لانهم حكموا من منظور الدين الاسلامى فقط ..
تغيير الواقع امر مطلوب ونحن مأمورين بذلك لنصل لللافضل وان ترسيخ مبدا ان كل شئ مكتوب لى رايئ الخاص فيه ..كمن يصر ان يسألنى هل انت مسلم ؟ظ
هو مش مطلوب من المسلم ان بسال ويفكر ويقتنع ..
مرة ثانيه اخت بيتا زعلك على راسى من فوق وليس انت التى اخسرها ..

Raouf 30-10-2011 04:44 PM

اسف
اخطأت فى الاسم اخت اطياف فللاخت بيتا مكان بالقلب يخرج رغما عنه

hasarym 30-10-2011 07:04 PM

اقتباس:

كمن يصر ان يسألنى هل انت مسلم


ياسمين رؤوف

هل شعرت بالإهانة عندما سألتك هل أنت مسلم ؟
هل تعرف لماذا انفعلت أنا ورددت عليك في البداية بغضب
و كتبتُ لك هذا السؤال ؟
الجواب بسبب هذا
http://www.66n.com/forums/showpost.p...99&postcount=9

انظر لبداية كلامك أنت كتبت

اقتباس:

من اولها حانقول قال الله وقال الرسول


أسألك بالله هل يقول هذا الكلام مسلم ؟
أسألك بالله أليس في هذا القول إهانة و رفض
لقول الله عز وجل وقول رسوله صلى الله عليه وسلم ؟!

...

قال صلى الله عليه وسلم : "إنَّ الرَّجُلَ ليتكلمُ بالكلمةِ مِنْ رضوان الله لا يُلقي لها بالاً يرفعه
الله بها درجاتٍ ، وإنَّ العبدَ ليتكلم بالكلمة من سَخَطِ الله لا يُلقي لها بالاً يهوي بها في جهنَّم "

أطياف المجد 01-11-2011 02:05 AM

اقتباس:

اخت اطياف المجد
حاشا لله ان اكون تعمدت ان اشوه فكرتك واقسم بالله اننى سعدت انك كنت اول من بادر بالرد على موضوعى وانا اعرف قدرك واحترام اعضاء المنتدى لك ..
انا حين ارد فلا اخاطب صاحب الرد ولكن ارد على المحتوى .. وانا كان سؤالى ان هل من يحاول تغيير الواقع منكر للقضاء والقدر .
لم ارد ان انحى بموضوعى للجهه الدينيه الاسلاميه البحته علشان كده اسميته فى بعض الاحيان حظ .
انا اقر بان الايمان بالقدر خيره وشره حق وان الانسان قدره مكتوب من الازل ان كان شقى او سعيد ..
وانا قناعتى الشخصيه ان القدر هو ما لادخل للانسان فيه وان حدود اختيارنا المقدر هو الاختيار بين الكفر والايمان بين الحلال والحرام .. بين الخير والشر .. وطالما اخترت طريق الايمان فانت ملزم باتباع تعاليم هذا الدين ..
لكنى اتكلم عن الاختيار فيما لايمت لما ذكرته .. فانا لم اختار بين حلال و حرام ولكنى اخترت فى مجال بعيد يخص حياتى وجاءت نتيجه لاختيارى ولم اقتنع بها واخترت طريق آخر وجاءت نتيجه اخرى وفى كل انا متحمل تلك النتيجه ولن اعذب عليه لانها لاتندرج تحت المحظورات السابقه .. هنا انا لا اكون ناكر للقضاء والقدر ومن حقى ان اغير فى اختياراتى ..
اما ان كل شئ مكتوب والاقتناع بذلك فاعتقد ان حاجات كتير حاتفضل زى ماهى ..
هذا ما اردت ان اوضحه وانا اعلم ان الاقلام ستنبرى لمهاجمتى لانهم حكموا من منظور الدين الاسلامى فقط ..
تغيير الواقع امر مطلوب ونحن مأمورين بذلك لنصل لللافضل وان ترسيخ مبدا ان كل شئ مكتوب لى رايئ الخاص فيه ..كمن يصر ان يسألنى هل انت مسلم ؟ظ
هو مش مطلوب من المسلم ان بسال ويفكر ويقتنع ..
مرة ثانيه اخت بيتا زعلك على راسى من فوق وليس انت التى اخسرها ..

حصل خير أخي الفاضل وأنا وإن كنت قد غضبت لكنه غضب لحظي وعندما كتبت ردي وأغلقت المتصفح أنتهى كل شيء بالنسبة لي

فأنا أحرص أشد الحرص على سلامة قلبي لذلك فإني إذا لم أستطع كظم غيظي أعاتب وأخرج مافي قلبي ليصبح قلبي خالا من أي ضغينة

ولايمكن أن أحمل في قلبي على مسلم فلا شيء يستحق

بل وأذهب إلى أبعد من ذلك وأدعو الله لكل من اختلف معه وإن كان اختلافي معه لا يذكر

عموما لدي الكثير من التحفظات على ردك الأخير لكن لن أستطيع مناقشتها معك

لأني مشغولة وأستعد للسفر غدا وأريد أن أغلق الحوار قبل أن أسافر وسأغيب لأجل غير مسمى

خلاصة الموضوع أننا متفقين على أن الإيمان بالقضاء والقدر لا يعني الإستسلام للواقع

وأن السعي للتغيير لا يتنافى معه

ولو وجدت فرصة لبسط القول فسأعود

موفق



الساعة الآن 11:52 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©