منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   يا من تكفرين العشير! (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=248838)

مهره 29-12-2013 12:20 AM

يا من تكفرين العشير!
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


لفتتني الوصية الثامنة التي نُسبت للأمام أحمد بن حنبل ظلماً وجوراً :D


لعل بعضكم يعلم أنني آخذ مسألة كفران العشير بجدية كبيرة .. ولكن دار في ذهني تساؤل وددت أن أطرحه أمامكم.

يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:

قال صلى الله عليه وسلم ((وأريت النار، فلم أر منظرا كاليوم قط أفظع! ورأيت أكثر أهلها النساء! )) قالوا: بمَ يا رسول الله؟ قال ((بكُفرهن)) قيل: يكفرن بالله؟ قال ((يَكفرن العشير، ويَكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله، ثم رأت منك شيئا، قالت: ما رأيت منك خيرا قط! )) .. البخاري ومسلم.

إذاً فالكفران أمرٌ محرم يُدخل صاحبته النار .. وما لفتني في تلك الوصية هو كيف نطلب من الرجل أن يقدر أو يحتوي أمراً يعتبر من الذنوب المحرمة الموجبة لدخول النار؟

لذلك دار في ذهني هذا التساؤل: ما هو الكفران المقصود؟ .. ومتى تكون الزوجة جاحدة بحق؟!


تقولون إن المرأة عاطفية .. وعاطفتها قد تجعلها أحياناً متسرعة .. لا تزن الكلمة .. وقد تنطق بما لا تعنيه حقاً .. فهل (ما رأيت منك خيراً قط) يعتبر جحوداً على أطلاقه؟ .. حتى لو كانت تدرك وتعترف بينها وبين نفسها بأفضال زوجها؟

هل الكفران متعلق باللفظ .. أم بالقناعة الداخلية؟!

**تعبت من البعد** 29-12-2013 12:47 AM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اولا احبك في الله اختي واعبر لك عن اعجابي الشديد بأخلاقك وحكمتك ماشالله

في حال الزعل بين الزوجين ع الاغلب تنكر المرأه افضال زوجها عن قناعه في تلك اللحظه ويساعدها الشيطان ع تكبير الامر وتضخيمه
ولكن لو هدأت قليلا بينها وبين نفسها تتذكر افضاله عليها

والشي الاسوأ الذي لايروقني مطلقا ان تجحد المرأه افضال زوجها خشية العين امام النساء وتبرز مساوئ زوجها
هالذي الشي استنكره وبقوه خاصة بعض الرجال يكون معروف عنهم احسانه وافضالهم ع اهل بيتهم
ويكون واضحا جليا عليهم
فمن تخشي العين عليها السكوت عن محاسن زوجها ومساوئه

عن نفسي لو جاء موقف واستدعى اني اذكر اي شي عن زوجي فحتماً ساذكر الشي الجميل بيننا وقد حدث ذلك كثيرا وهذا من نعم الله علينا ولا ننكرها

كتبت من الجوال ولم اراجع عذرا لو هناك اخطاء

روان . 29-12-2013 12:58 AM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
كما انا هناك من يكفرن العشير..
هناك ايضا رجال يكفرون العشير..
زوجي مثلا في كل خلاف يقول حياتي معك نكد
ويقول انه غير سعيد معي.. وحياته لاتطاق بسببي..
وينسى كل ذكرياتنا الحلوه وايامنا السعيده
فجأة تتجمد ذاكرته وتصبح سلبيه سوداء..
سابقا كنت اعاتبه بعد الرضى على ذلك..
فيدير وجهه ويقول بابنت الحلال انسي خلاص..
يقولها بخجل.. وكأنه لم يكن ذاك الغاضب الحانق..
والاقسى انه يقول كلام عند غضبه.. ينساه..
ويبقى في بالي انا.. يجرحني بصمت احيانا..

تكفير العشير لايخص الاناث فقط
وهو محبط للطرفين

*سر الحياة* 29-12-2013 01:21 AM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
http://www.youtube.com/watch?v=mVe_6cAlYq0

*سر الحياة* 29-12-2013 01:26 AM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مرحباً بكِ عزيزتي مهرة ..
طرح جميل وللأسف وخاصة نحن النساء نفعل هذا الأمر إلا من رحم الله ..
وخاصة يحصل التكفير في حالة الزعل ..تجعله صغير جداً وتخرج كل مساؤئه ..ويكفي هذا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ..
تعجبني المرأة التي تطرح أمراً هّنا رُغم كل شيء تضع مميزات زوجها ولا أحب المرأة التي لاتذكر لزوجها شيء ..
مها بلغ حجم العيوب بالأكيد مرت مواقف جميلة ولديه مميزات ..
ولا أحب المرأة التي تخطىء بحق زوجها بأسلوب غير لطيف لأنه يدخل في التكفير كذلك ..!
تعتبر جاحدة بحق كما قلت مسبقاً في أعلاه عندما تنكر كل شيء وتلقي عليه الإتهامات بأنه لم يفعل ووووو !
حتى لو بلغت حجم العاطفة لديها ..بالأكيد تمتع بعقل !
أسأل الله أن يردهنّ إليه رداً جميلاً ..

إبتسامة ورد 29-12-2013 01:27 AM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
يكفرن العشير
الله لايجعلنا منهم
ولكن غالبآ لو تلاحظون في هذا القسم أكثر الشكاوى من النساء
لاأعلم هل لآنهن لم يلتفتن لحسنات أزواجهن أم أن الرجال تغيروا ولم يصبحوا يحافظون على نسائهم
ولكن برأيي المرأه عندما تفتقد العاطفه من زوجها تنكر كل أفعاله وتجحد كل معروف في لحظة زعلها فقط
كردة فعل غير مصرح بأصلها أنها تفتقد عاطفته
وبعدها تسترجع أفضاله عليها وتندم على ردة فعلها
ألا بعض النساء تصر على الجحود والنكران وأتوقع هنا التي قصدهن رسول الله صلى الله عليه وسلم
في الحديث الكريم

شاكره لك موضوعك الرائع والمهم أختي
كما أتمنى أن يوجد موضوع نذكر نحن النساء أفضال وحسنات أزواجنا علينا ونتذكرها بدون ذكر المساوئ
ممكن يعدل من شحناتنا قليلآ ومع الاستمرار نقتنع بأنه لايوجد في أي شخص الكمال:22:

مسز داني 29-12-2013 06:10 AM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
ترى على فكرة
بعض الرجال يعتقدون انهم طالعين منها؟

موهبة الكويت 29-12-2013 08:36 AM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
انا زوجي نكااااااااااااار بالدرجة الاولى وقت الغضب اصير النقطة السودة والسيئة واللي مافي اسوا مني وكل الناس حتى اليهودي احسن مني

ووقت الصفا اكون ماشالله الانسانة المضحية الصابرة



متناقض اللهم ياكافي

خاله بيتا 29-12-2013 03:19 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره (المشاركة 3001354)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


لفتتني الوصية الثامنة التي نُسبت للأمام أحمد بن حنبل ظلماً وجوراً
:D

أي ... ظلما وجورا ... يا فرحة ما تمت :(

لعل بعضكم يعلم أنني آخذ مسألة كفران العشير بجدية كبيرة .. ولكن دار في ذهني تساؤل وددت أن أطرحه أمامكم.

يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:

قال صلى الله عليه وسلم ((وأريت النار، فلم أر منظرا كاليوم قط أفظع! ورأيت أكثر أهلها النساء! )) قالوا: بمَ يا رسول الله؟ قال ((بكُفرهن)) قيل: يكفرن بالله؟ قال ((يَكفرن العشير، ويَكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله، ثم رأت منك شيئا، قالت: ما رأيت منك خيرا قط! )) .. البخاري ومسلم.

إذاً فالكفران أمرٌ محرم يُدخل صاحبته النار .. وما لفتني في تلك الوصية هو كيف نطلب من الرجل أن يقدر أو يحتوي أمراً يعتبر من الذنوب المحرمة الموجبة لدخول النار؟
صحيح .... تساؤل في محله ...

لذلك دار في ذهني هذا التساؤل: ما هو الكفران المقصود؟ .. ومتى تكون الزوجة جاحدة بحق؟!


تقولون إن المرأة عاطفية .. وعاطفتها قد تجعلها أحياناً متسرعة .. لا تزن الكلمة .. وقد تنطق بما لا تعنيه حقاً .. فهل (ما رأيت منك خيراً قط) يعتبر جحوداً على أطلاقه؟ .. حتى لو كانت تدرك وتعترف بينها وبين نفسها بأفضال زوجها؟

هل الكفران متعلق باللفظ .. أم بالقناعة الداخلية؟!

صاروا تساؤلات يا مهره ماهب تساؤل واحد :26:

أحس أنه بلحظة الغضب نفسها أنسى تماما كل أفضاله وفعلا ما أتذكر إلا السيء الحاضر أمامي
يا هل ترى ما نقدر نعتبر لحظات الغضب هذه خارج المساءلة مثل طلاق الغضبان مثلا ؟؟؟؟

لأن عادة وبالأحوال الطبيعية نتذكر الحسن والسيء .... أحب وأتمنى يكون المقصود هو من تنكر فضل زوجها في حالاتها الطبيعية .

نتابع ونشوف الردود :)

أبو حكـيم 29-12-2013 04:41 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 

الموضوع يتحدث عن كفران العشير عند النساء
وورد فيه حديث شريف يحذر النساء مغبة هذا الأمر
ولم يرد نفس التحذير للرجل
وتأبى بعض الأخوات إلا أن تُقحم الرجال في الموضوع بأنهم يكفرون العشير
وكأن الرجل إذا كفر العشير يبيح للمرأة أن تفعل مثله أو تُعذر بفعلها أو يسقط الإثم عنها
وعما قليل قد يصبح الموضوع سجالا بين الطرفين وينتهي للاشيء .

بدلا من أن تناقش النساء كفران الرجل أولى بهن أن يناقشن كفرانهن الذي ورد فيه نص صريح
لعلهن يستطعن الوصول لما فيه خير لهن في الدنيا والآخره .

وعذرا من الأخت الكريمه مهره على التطفل .

مهره 29-12-2013 10:38 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **تعبت من البعد** (المشاركة 3001356)
اولا احبك في الله اختي واعبر لك عن اعجابي الشديد بأخلاقك وحكمتك ماشالله

أحبكِ الله الذي أحببتني فيه يا عزيزتي .. وحبّب فيكِ خلقه.

في حال الزعل بين الزوجين ع الاغلب تنكر المرأه افضال زوجها عن قناعه في تلك اللحظه ويساعدها الشيطان ع تكبير الامر وتضخيمه
ولكن لو هدأت قليلا بينها وبين نفسها تتذكر افضاله عليها

والشي الاسوأ الذي لايروقني مطلقا ان تجحد المرأه افضال زوجها خشية العين امام النساء وتبرز مساوئ زوجها
هالذي الشي استنكره وبقوه خاصة بعض الرجال يكون معروف عنهم احسانه وافضالهم ع اهل بيتهم
ويكون واضحا جليا عليهم
فمن تخشي العين عليها السكوت عن محاسن زوجها ومساوئه

عن نفسي لو جاء موقف واستدعى اني اذكر اي شي عن زوجي فحتماً ساذكر الشي الجميل بيننا وقد حدث ذلك كثيرا وهذا من نعم الله علينا ولا ننكرها

كتبت من الجوال ولم اراجع عذرا لو هناك اخطاء

نعم أتفق معكِ.

بصراحة الإساءة بقصد دفع العين سذاجة.

مهره 29-12-2013 10:40 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كنافة بالجبن (المشاركة 3001357)
كما انا هناك من يكفرن العشير..
هناك ايضا رجال يكفرون العشير..
زوجي مثلا في كل خلاف يقول حياتي معك نكد
ويقول انه غير سعيد معي.. وحياته لاتطاق بسببي..
وينسى كل ذكرياتنا الحلوه وايامنا السعيده
فجأة تتجمد ذاكرته وتصبح سلبيه سوداء..
سابقا كنت اعاتبه بعد الرضى على ذلك..
فيدير وجهه ويقول بابنت الحلال انسي خلاص..
يقولها بخجل.. وكأنه لم يكن ذاك الغاضب الحانق..
والاقسى انه يقول كلام عند غضبه.. ينساه..
ويبقى في بالي انا.. يجرحني بصمت احيانا..

تكفير العشير لايخص الاناث فقط
وهو محبط للطرفين

الله المستعان!

مهره 29-12-2013 10:44 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *سر الحياة* (المشاركة 3001362)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مرحباً بكِ عزيزتي مهرة ..
طرح جميل وللأسف وخاصة نحن النساء نفعل هذا الأمر إلا من رحم الله ..
وخاصة يحصل التكفير في حالة الزعل ..تجعله صغير جداً وتخرج كل مساؤئه ..ويكفي هذا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ..
تعجبني المرأة التي تطرح أمراً هّنا رُغم كل شيء تضع مميزات زوجها ولا أحب المرأة التي لاتذكر لزوجها شيء ..
مها بلغ حجم العيوب بالأكيد مرت مواقف جميلة ولديه مميزات ..
ولا أحب المرأة التي تخطىء بحق زوجها بأسلوب غير لطيف لأنه يدخل في التكفير كذلك ..!
تعتبر جاحدة بحق كما قلت مسبقاً في أعلاه عندما تنكر كل شيء وتلقي عليه الإتهامات بأنه لم يفعل ووووو !
حتى لو بلغت حجم العاطفة لديها ..بالأكيد تمتع بعقل !
أسأل الله أن يردهنّ إليه رداً جميلاً ..

بارك الله فيكِ عزيزتي سر.

مهره 29-12-2013 10:50 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بائعةالورد (المشاركة 3001363)
يكفرن العشير
الله لايجعلنا منهم
ولكن غالبآ لو تلاحظون في هذا القسم أكثر الشكاوى من النساء
لاأعلم هل لآنهن لم يلتفتن لحسنات أزواجهن أم أن الرجال تغيروا ولم يصبحوا يحافظون على نسائهم
ولكن برأيي المرأه عندما تفتقد العاطفه من زوجها تنكر كل أفعاله وتجحد كل معروف في لحظة زعلها فقط
كردة فعل غير مصرح بأصلها أنها تفتقد عاطفته
وبعدها تسترجع أفضاله عليها وتندم على ردة فعلها
ألا بعض النساء تصر على الجحود والنكران وأتوقع هنا التي قصدهن رسول الله صلى الله عليه وسلم
في الحديث الكريم

شاكره لك موضوعك الرائع والمهم أختي
كما أتمنى أن يوجد موضوع نذكر نحن النساء أفضال وحسنات أزواجنا علينا ونتذكرها بدون ذكر المساوئ
ممكن يعدل من شحناتنا قليلآ ومع الاستمرار نقتنع بأنه لايوجد في أي شخص الكمال:22:

عزيزتي..

الشكوى في حد ذاتها لا تعتبر جحوداً أو كفراناً .. ولا تعني بالضرورة أن الزوجة لا ترى حسنات زوجها.

Raouf 29-12-2013 10:50 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
هو سؤال ليكى يامهره مادام فتحتى الموضوع ده ..
عندما تتذمر الزوجه وتكفر بعشرتها وذلك فى لحظات غضبها ..
هل تكون مقتنعه فعلا انه بهذا السوء الذى تردده ..
وما الذى يدفعها للاستمرار بعد ذلك ..
ام انها تهول وتضخم من المساوئ لانها غاضبه فقط ..
وان كان كذلك . لماذا تتهمه بما ليس فيه لمجرد انها غاضبه ..
وهل مجبر الرجل ان يتحمل تلك الاساءه لمجرد انها امرأه وتكفر بالعشير فى لحظات غضبها ..

مهره 29-12-2013 10:59 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 (المشاركة 3001467)
صاروا تساؤلات يا مهره ماهب تساؤل واحد :26:

انتو كريمين وأنا أستاهل :d

أحس أنه بلحظة الغضب نفسها أنسى تماما كل أفضاله وفعلا ما أتذكر إلا السيء الحاضر أمامي
يا هل ترى ما نقدر نعتبر لحظات الغضب هذه خارج المساءلة مثل طلاق الغضبان مثلا ؟؟؟؟

لأن عادة وبالأحوال الطبيعية نتذكر الحسن والسيء .... أحب وأتمنى يكون المقصود هو من تنكر فضل زوجها في حالاتها الطبيعية .

نتابع ونشوف الردود :)


الله يفتح عليج يا بيتا.

هذا بالضبط ما كان يدور في ذهني .. وحقيقةً حاولت البحث عن شرح أكثر استفاضة للحديث الشريف للوقوف على الحالة المقصودة بالتحديد التي تستحق بالفعل عقاب النار .. ولم أتمكن من العثور على مبتغاي .. ولكن ما كان يميل له عقلي أن موقف الزوجة في لحظة الغضب ليس هو المقصود بالعقاب .. قياساً على طلاق الغضبان كما قلتِ.

خاله بيتا 29-12-2013 11:19 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
طيب ... بما انك كريمة وانا أستاهل خليني أزيد كمان تساؤل :d << تهتي وللا لسه:23: ؟؟

ما يصلح غلطة الزوجة لما تكفر بعشرة زوجها ساعة الغضب لو أنها عوضته تعويض عملي واعتذرت منه بطريقة عملية ؟؟؟ وللا هنا في حق عام( إن صح التعبير ) غير حق الزوج ؟



مهره 29-12-2013 11:22 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Raouf (المشاركة 3001593)
هو سؤال ليكى يامهره مادام فتحتى الموضوع ده ..
عندما تتذمر الزوجه وتكفر بعشرتها وذلك فى لحظات غضبها ..
هل تكون مقتنعه فعلا انه بهذا السوء الذى تردده ..
وما الذى يدفعها للاستمرار بعد ذلك ..
ام انها تهول وتضخم من المساوئ لانها غاضبه فقط ..
وان كان كذلك . لماذا تتهمه بما ليس فيه لمجرد انها غاضبه ..
وهل مجبر الرجل ان يتحمل تلك الاساءه لمجرد انها امرأه وتكفر بالعشير فى لحظات غضبها ..

والله يا خالو انا شخصياً لما بازعل ما باعملش كده .. فبصراحة ما اعرفش الست بتحس بإيه في الموقف ده.

يعني ما اعرفش إن كانت مقتنعة فعلاً أو لا .. لكن الغاضب ممكن يقول حاجات كتير من غير حتى ما يحس .. صح والا لا؟

ويمكن استمرارها دليل على إنها مش مقتنعة فعلاً باللي هي قالته في وقت الغضب.

أما أنها تتهمه بما ليس فيه .. فالموضوع ده يفرق .... يعني فرق بين إنها تنكر الفضل .. وبين إنها تتبلى عليه وتتهمه بشيء هو ما عملوش!


أما إن كان الرجل مجبر يستحمل .. فيها ايه يعني يستحمل طبع ربنا خلقه فيها؟

ما احنا مستحملين الطبع اللي ربنا خلقه فيكم وساكتين! <----- محدش يعلق .. أنا باجرّ شّكّل بس ;)


بس بجد مفيش حد مجبر يستحمل يا خالو .. لكن هو أكيد عارفها كويس وعارف إن كانت تستاهل انه يستحملها والا لا.

مهره 29-12-2013 11:26 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 (المشاركة 3001600)
طيب ... بما انك كريمة وانا أستاهل خليني أزيد كمان تساؤل :d << تهتي وللا لسه:23: ؟؟

زيديني عشقاً :23:

يوه الله يقطع ابليس توهتيني صدق .. قصدي زيدني أسئلة :d

ما يصلح غلطة الزوجة لما تكفر بعشرة زوجها ساعة الغضب لو أنها عوضته تعويض عملي واعتذرت منه بطريقة عملية ؟؟؟ وللا هنا في حق عام( إن صح التعبير ) غير حق الزوج ؟



ما دام الحكاية فيها جنة ونار يا بيتا فأعتقد أن المطلوب الأول هو التوبة والاستغفار .. وبعد ذلك الاعتذار للزوج سواء بطريقة عملية أو لفظية.

أما الحق العام ـ إن جازت لنا التسمية ـ فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في بداية الحديث أمرنا بالتصدق.

ليش يا ترى؟


مهره 29-12-2013 11:37 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حكـيم (المشاركة 3001481)

الموضوع يتحدث عن كفران العشير عند النساء
وورد فيه حديث شريف يحذر النساء مغبة هذا الأمر
ولم يرد نفس التحذير للرجل
وتأبى بعض الأخوات إلا أن تُقحم الرجال في الموضوع بأنهم يكفرون العشير
وكأن الرجل إذا كفر العشير يبيح للمرأة أن تفعل مثله أو تُعذر بفعلها أو يسقط الإثم عنها
وعما قليل قد يصبح الموضوع سجالا بين الطرفين وينتهي للاشيء .

بدلا من أن تناقش النساء كفران الرجل أولى بهن أن يناقشن كفرانهن الذي ورد فيه نص صريح
لعلهن يستطعن الوصول لما فيه خير لهن في الدنيا والآخره .

وعذرا من الأخت الكريمه مهره على التطفل .

لا جدال أخي الفاضل.

ولكن لعل بعض الأخوات تحدثن من واقع مؤلم يعشنه .. وسيحز في أنفسهن أن نذكرهن بمغبة كفران العشير في حين أنهن يعانين من ذات الأمر مع شركاء ربما يعتقدون أنهم في مأمن من العقاب الإلهي.

على كل حال .. لا نريد بالفعل أن يتحول الموضوع إلى تراشق اتهامات وجدال لا طائل منه .. وإن كنت أتفهم بالتأكيد تلك الردود من الأخوات.

Raouf 29-12-2013 11:41 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره (المشاركة 3001601)
والله يا خالو انا شخصياً لما بازعل ما باعملش كده .. فبصراحة ما اعرفش الست بتحس بإيه في الموقف ده.
يعني ما اعرفش إن كانت مقتنعة فعلاً أو لا .. لكن الغاضب ممكن يقول حاجات كتير من غير حتى ما يحس .. صح والا لا؟

ويمكن استمرارها دليل على إنها مش مقتنعة فعلاً باللي هي قالته في وقت الغضب.
أما أنها تتهمه بما ليس فيه .. فالموضوع ده يفرق .... يعني فرق بين إنها تنكر الفضل .. وبين إنها تتبلى عليه وتتهمه بشيء هو ما عملوش!
أما إن كان الرجل مجبر يستحمل .. فيها ايه يعني يستحمل طبع ربنا خلقه فيها؟

ما احنا مستحملين الطبع اللي ربنا خلقه فيكم وساكتين! <----- محدش يعلق .. أنا باجرّ شّكّل بس ;)
بس بجد مفيش حد مجبر يستحمل يا خالو .. لكن هو أكيد عارفها كويس وعارف إن كانت تستاهل انه يستحملها والا لا.

الكلام ده عشان انتى ست يامهره ..
لكن احنا مش متجوزين واحده بتشد فى شعرها وبعدين نقول اصلها عاطفيه وحساسه ودى لحظة غضب ..
طب ما احنا بنغضب كتير مبنقعدش نولول زيهم وننكر العشير ليه .؟
اللى تنكر العشير حتى فى لحظة غضب يامهره دى انسانه جاحده وناكره الجميل ..
وهل يكب الناس فى النار يامعاذ الا حصائد السنتهم ..
ومعلش الكلام ليكى يامهره

مسز داني 29-12-2013 11:46 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حكـيم (المشاركة 3001481)

الموضوع يتحدث عن كفران العشير عند النساء
وورد فيه حديث شريف يحذر النساء مغبة هذا الأمر
ولم يرد نفس التحذير للرجل
وتأبى بعض الأخوات إلا أن تُقحم الرجال في الموضوع بأنهم يكفرون العشير
وكأن الرجل إذا كفر العشير يبيح للمرأة أن تفعل مثله أو تُعذر بفعلها أو يسقط الإثم عنها
وعما قليل قد يصبح الموضوع سجالا بين الطرفين وينتهي للاشيء .

بدلا من أن تناقش النساء كفران الرجل أولى بهن أن يناقشن كفرانهن الذي ورد فيه نص صريح
لعلهن يستطعن الوصول لما فيه خير لهن في الدنيا والآخره .

وعذرا من الأخت الكريمه مهره على التطفل .

بما اني من ذكرت ذلك ..فهذا يعني ان الرد يقصدني
فعلا هناك حديث شريف.و تقعد فيه النساء اكثر
لكن الكلام عندما يكرر على النساء و حتى ذلك الحديث
لا يعفي ان يقع فيه الرجال.
مثل ما يذكر موضع الانجراف بالفتن و الخيانة
حذر منه الرجل فهو يقع فيهم اكثر.لكن يكره الرجال الا
ان يدخلوا النساء في ذلك رغم اختلاف النسب
و هذا اكيد ان النساء تقع فيه
..فلا يظنن احد انه معفى و منزه
إذا كان خارج التحذير
..
هذا للتوضيح

مهره 29-12-2013 11:48 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Raouf (المشاركة 3001606)
الكلام ده عشان انتى ست يامهره ..
لكن احنا مش متجوزين واحده بتشد فى شعرها وبعدين نقول اصلها عاطفيه وحساسه ودى لحظة غضب ..
طب ما احنا بنغضب كتير مبنقعدش نولول زيهم وننكر العشير ليه .؟
اللى تنكر العشير حتى فى لحظة غضب يامهره دى انسانه جاحده وناكره الجميل .

وهل يكب الناس فى النار يامعاذ الا حصائد السنتهم ..
لو لحظة الغضب معتَبرة كده يبقى هنرجع تاني لطلاق الغضبان!
ليه بقى طلاق الغضبان لا يقع؟
ومعلش الكلام ليكى يامهره

ليه يا خالو؟

أنا عملت ايه؟

مسز داني 29-12-2013 11:51 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
و لا يصح ان نقول لتناقش النساء كفرانهن.كتعميم و كان صادر
بشكل قطعي من كل امرأة.حتى تثبت عكس ذلك
...
الناكرة و هي متيقنة بانكارها و جاحدة
لن تعترف.و يكفي حجة عليها ذكر الحديث و التنبيه عليه
...
و لكل امر اشراطه.و لا يؤخذ الامر على عواهنه هكذا
فالانكار..للزوج الذي ليس له افضال و يهينها و لا يؤدي حقها
هل يقع تحت حكم الكفران.

Raouf 29-12-2013 11:56 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره (المشاركة 3001609)
ليه يا خالو؟

أنا عملت ايه؟

ماهو محدش غيرك وبيتا اقدر افتح معاهم على الرابع ..
قدرك كده ..
اما طلاق الغضبان فده انسان خرج عن شعوره لدرجه قاسيه ولم يجد سوى انهاء علاقته الزوجيه ..
اما نكران الجميل.." وانت راجل انت وياحومتى على اللى جرالى " وغيرها من الفاظ
ليست مجال للمقارنه ..
ومع ذلك طلاق الغضبان دائما ياتى بعد استفزاز ونكران العشير ..
وخلاص مش حااعقب تانى عشان خاطر الناس اللى باعزهم


مهره 30-12-2013 12:16 AM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Raouf (المشاركة 3001613)
ماهو محدش غيرك وبيتا اقدر افتح معاهم على الرابع ..
قدرك كده ..
يا عم افتح على السابع كمان :d
انت عارف اني باقدرك وباحترمك لأبعد حد .. وماعنديش شك في انك عاوز مصلحتي .. ومش هازعل من أي حاجة تقولها .. حتى لو كانت مثلاً مثلاً .. أنا بأقول مثلاً يعني .. بعد الشر يعني .. اني .... والا بلاش عشان ما يبقاش سوء ظن كمان :d

اما طلاق الغضبان فده انسان خرج عن شعوره لدرجه قاسيه ولم يجد سوى انهاء علاقته الزوجيه ..
اما نكران الجميل.." وانت راجل انت وياحومتى على اللى جرالى " وغيرها من الفاظ
ليست مجال للمقارنه ..
يا خالو .. كله خروج عن الشعور .. وكله غياب عقل .. يبقى اشمعنى نقبله من حد وحد لا؟!!
ومع ذلك أنا باتكلم عن لحظة الغضب الفعلية اللي ممكن الزوجة تقول فيها الكلام ده .. مش بعد الهنا بسنة تفضل تلتّ وتعجن!

ومع ذلك طلاق الغضبان دائما ياتى بعد استفزاز ونكران العشير ..
وخلاص مش حااعقب تانى عشان خاطر الناس اللى باعزهم



..............................

خاله بيتا 30-12-2013 12:26 AM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره (المشاركة 3001602)
ما دام الحكاية فيها جنة ونار يا بيتا فأعتقد أن المطلوب الأول هو التوبة والاستغفار .. وبعد ذلك الاعتذار للزوج سواء بطريقة عملية أو لفظية.

أما الحق العام ـ إن جازت لنا التسمية ـ فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في بداية الحديث أمرنا بالتصدق.

ليش يا ترى؟
وبيلوموني بحبك يا جميل :)



يمكن هذي أسرع مرة أقتنع فيها برأي آخر بحياتي كلها ... أفحمتيني يا بنت ... فعلا أمرنا بالتصدق ..معناها في حق عام :22: معناها أنا أسيء لنفسي لما أكفر العشير قبل ما أسيء له

الظاهر أنك راح تخليني أتحول لزوجة عاقلة غير مشاغبة :25:

مهره 30-12-2013 12:41 AM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Beta2 (المشاركة 3001622)
يمكن هذي أسرع مرة أقتنع فيها برأي آخر بحياتي كلها ... أفحمتيني يا بنت ... فعلا أمرنا بالتصدق ..معناها في حق عام :22: معناها أنا أسيء لنفسي لما أكفر العشير قبل ما أسيء له

الظاهر أنك راح تخليني أتحول لزوجة عاقلة غير مشاغبة :25:

فديتج يا بيتا إذا انتي مب عاقلة عيل مين؟؟


تعرفين .. المسألة بالفعل إساءة للنفس قبل أن تكون إساءة للزوج.

دوماً عندما كنت أفكر في مسألة الكفران كنت أضع في ذهني الحكم الشرعي والأمر النبوي دون شك .. ولكنني أيضاً كنت أفكر في نفسي .. كيف ستكون نظرتي لذاتي وأنا أنكر فضلاً أو معروفاً فعله زوجي ؟!

أبو حكـيم 30-12-2013 07:00 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني (المشاركة 3001608)
بما اني من ذكرت ذلك ..فهذا يعني ان الرد يقصدني
فعلا هناك حديث شريف.و تقعد فيه النساء اكثر
لكن الكلام عندما يكرر على النساء و حتى ذلك الحديث
لا يعفي ان يقع فيه الرجال


لم أقل أن الرجل لا يقع فيه , ومداخلتي كان القصد منها ألا يتحول الموضوع لدفاع وهجوم بين الطرفين
بل الإعتراف بالمشكلة لمن تعاني منها وإيجاد حل لها بدلا من القول , أيضا الرجل يقع بنفس الخطأ
وعندما يقع الرجل بنفس الخطأ , فهذا لا يفيد المرأة بشيء ولا يُسقط التحذير عنها .

مثل ما يذكر موضع الانجراف بالفتن و الخيانة
حذر منه الرجل فهو يقع فيهم اكثر.لكن يكره الرجال الا
ان يدخلوا النساء في ذلك رغم اختلاف النسب
و هذا اكيد ان النساء تقع فيه


كلامك صحيح , وأتفق معك أن هناك إقحام للنساء في مثل هذه المواضيع
وأنا ضد هذا الإقحام حيث أنها غالبا تُخرج المواضيع عن هدفها الذي طُرحت من أجله .

..فلا يظنن احد انه معفى و منزه
إذا كان خارج التحذير
..
هذا للتوضيح

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني (المشاركة 3001611)
و لا يصح ان نقول لتناقش النساء كفرانهن.كتعميم و كان صادر
بشكل قطعي من كل امرأة.حتى تثبت عكس ذلك


يا أختي الكريمه .. عندما قلت " تناقش النساء كفرانهن "
لم أعمم بكلامي ولم أقل كل النساء , وإنما توافق كلامي مع نص الحديث الشريف
عندما قال صلى الله عليه وسلم : يا معشر النساء تصدقن ... الحديث
ولم يقل كل النساء يكفرن العشير , ولم يقل كل النساء في النار
وإنما قال : أكثر أهلها من النساء , ونفس الحال ينطبق عندما قال يا معشر النساء
لم يكن يقصد صلى الله عليه وسلم كل معشر النساء على سبيل الحصر , ولكن لأن أغلبهن يكفرن العشير
جاء الخطاب لعموم معشر النساء .

الناكرة و هي متيقنة بانكارها و جاحدة
لن تعترف.و يكفي حجة عليها ذكر الحديث و التنبيه عليه
...
و لكل امر اشراطه.و لا يؤخذ الامر على عواهنه هكذا
فالانكار..للزوج الذي ليس له افضال و يهينها و لا يؤدي حقها
هل يقع تحت حكم الكفران.


عذرا من الأخت الكريمه مهره .


*سر الحياة* 30-12-2013 07:29 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
http://majles.alukah.net/t95805/

مسز داني 30-12-2013 07:39 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
وضحت الفكرة و مقصدك اخ الكريم ابو حكيم.
...
سر ياليت تنسخين نص الكلام اللي في الرابط.بودي ان اقرأه و يصعب علي دخولع ولا اعلم السبب

*سر الحياة* 30-12-2013 07:48 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني (المشاركة 3001857)
وضحت الفكرة و مقصدك اخ الكريم ابو حكيم.
...
سر ياليت تنسخين نص الكلام اللي في الرابط.بودي ان اقرأه و يصعب علي دخولع ولا اعلم السبب

طويل جديد يامسز داني ..
لاأعلم إذا كانت مهره تسمح لي ..

مهره 30-12-2013 08:47 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حكـيم (المشاركة 3001846)

عذرا من الأخت الكريمه مهره .


لا بأس أخي الفاضل.

مهره 30-12-2013 08:59 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *سر الحياة* (المشاركة 3001853)

حبيبتي سر.

قرأتُ الموضوع .. وبصراحة أجد فيه شيئاً من المبالغة.

لا يصح أن نعتبر أي تصرف يصدر من المرأة هو جحود أو كفران عشير.


ذكرتيني بموضوع مشابه قرأته منذ فترة .. كان فيه العجب العجاب .. حتى كدت أعتقد أن المطلوب من الزوجة أن تكون ملاكاً لا يشعر ولا تكون له أية انفعالات أو ردود فعل .. فقط حتى لا تكون كافرة للعشير!!

الله يهديها كاتبته بس!





على كل حال .. لا مانع عندي بالطبع من نسخه هنا.

جوهرة العطاء 30-12-2013 09:23 PM

رد : يا من تكفرين العشير!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني (المشاركة 3001380)
ترى على فكرة
بعض الرجال يعتقدون انهم طالعين منها؟

صح لسانك
وهدانا الله للحق


الساعة الآن 03:48 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©