منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   عذرا زوجتي...ساتزوج.. (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=5565)

hamad 28-10-2003 10:34 AM

عذرا زوجتي...ساتزوج..
 
نادراً ما نجد زوجاً يصارح زوجته بما يكنّه من نية في الزواج من أخرى ، فمعظم الرجال يخفون أمر الزواج من امرأة أخرى عن زوجاتهم ، ويضعونهن أمام الأمر الواقع .

أيتها الزوجة العزيزة ألم تتساءلي عن سبب زواج زوجكِ من أخرى وهو مازال يعشقكِ ؟؟

فهل من السهل أن يفكر في الزواج مرة ثانية ويتكلف ببيت جديد ومسؤولية مضاعفة ؟

وهل من السهولة التي تجعل الرجل يقسم حياته بين ثلاث زوجته الأولى وزوجته الثانية وعمله ؟

كلا .. ثمّ كلا .. ففكرة الزواج عزيزتي الزوجة لم تكن بالأمر الهين كي يفكر به زوجكِ .. فلابد من وجود مبررات وأسباب مقنعة جداً دفعه لأن يكلف على نفسه هذه المسؤولية . هذا النوع من التفكير وإيجاد البديل المريح لا يراود الأزواج إلا عندما يشعر بالنقص في نواحي من حياته الزوجية ويحس بفقدان السعادة التي يحلم بها .

عزيزتي الزوجة .. لماذا لا تتجنبي هذا الألم الذي حلله الله للرجل وهو تعدد الزوجات بالاكتفاء بكِ وحدكِ كي تكوني أميرته دون غيركِ ؟؟

ابدئي أولاً بنفسكِ وانظري ما ينقصه منكِ .. ثم اتركي العناد واللامبالاة جانباً .. ثم اسألي نفسكِ الأسئلة التالية علها ترشدكِ إلى ما أبعد زوجكِ عن حياتكِ

هل طلب منكِ يوماً أن تتزيني له و تسرحي شعركِ كأنغام أو أحلام ورفضتِ أمره ؟

هل طلب منكِ أن تعدي له نوعاً من الأطعمة الشهية ورفضتِ أمره ؟

هل طلب منكِ الخروج معه ذات ليلة لوحدكما ورفضتِ أمره ؟

هل طلب منكِ مصاحبته إلى المحال لتختاري له احتياجاته ورفضتِ أمره ؟

هل يجد ابتسامة وجهكِ المشرق كل صباح وأنتِ تقدمين له كوب الشاي أو كأس العصير ؟

هل رفعتِ سماعة الهاتف أثناء تواجده خارج البيت لتهمسي بأذنه اشتقتُ إليك ؟

هل أسمعته كلمة (حبيبـي ) كأول ما نطقت به شفتاكِ عند دخوله البيت بعد عمل متعب ؟

هل امتدحته يوماً أثناء تواجدكِ مع أولادكِ كي تشعريه بأهمية وجوده ؟

هل وجدكِ تنتظرينه بشوق ولهفة عند عودته مساءً بشذى العطر وهندام جميل ؟

هل قدمتِ له عبارات الحب والإخلاص أثناء حديثكِ معه ؟

وهل أعددتِ له يوماً جوّاً رومانسياً مليئاً بالزهور الحمراء والشموع الصفراء في يوم ميلاده كمفاجأة لهذه المناسبة ؟

وهل وقفتِ أمام المرآة لتقارني بين صورتكِ اليوم و صورتكِ بالأمس ؟

إذن عزيزتي الزوجة ..

لا تعاتبيه ولا تلوميه فمعه كل الحق أن يبحث عن كل ذلك خارج البيت الذي افتقر لراحته التي يتمناها

ولا تعاتبيه عندما يتخذ خليلة تنسيه تعاسة الحياة معكِ إذا افتقر إلى المال ..

ولا تغطي أخطاءكِ برعاية الأولاد فهؤلاء إن احتاجوا إليكِ يوماً فالزوج يحتاجكِ كل يوم وكل لحظة ..

أيتها الزوجة .. فما دمتِ وقفتِ على جوانب النقص فابدئي الآن وليس غداً واستعيدي ذكريات شهر العسل وكيف كانت رائعة ..ولا تدعيه يقول : عذراً زوجتي!! سأتزوج



ارجوا انشاء الله اني قد افدت الجميع
اخوكم / hamad

kool 28-10-2003 12:00 PM

هل من مزيد

وهل فعلا كلامك صواب

هل الهدف من الزوجه التانيه هو ماقلت

هل سالت نفسك وسالت من تزوج بتانيه بان زوجته قصرت بحقه

وهل تعرف ان الاغلبيه دافعها للزواج من تانيه وتالته هو الرغبه الجنسيه التعدديه

وهل تعرف ان الاغلبيه ممن تزوجوا بتانيه يرغبون بالتالته لنفس الهدف

وهل تعلم باننا لانعطي المراه كامل حقوقها ونتركها دائما شماعه اخطائنا

وهل تعلم باننا معشر الرجال بحكم القوامه استعبدنا النساء

ولي تساؤل اخير لو ان زوجتك عملت ماقلت من رومنسيه والخ صدقني سترد عليها بكلمات انتي فاضيه وانتي مجنونه وخلينا من هالحركات

ولرغبتنا الجنسيه التعدديه سنظل نبحث عنها في التانيه والتالته هذا من اختار من الطريق الصحيح
اما الغير فعلمهم عند الله والمراه هي المسئوله بعد ذلك عن كل شي


هل اعتبرت

al7an 28-10-2003 12:08 PM

السلام عليكم
يعني الحين صرنا حنا الحريم الي مقصرين ....! والله اغلب الرجال بيتزوجون الثانيه والثالثه حبا للتغير ولا يكون شايب يبي يجدد شبابه هذا انتم مع احترامي تجروون ورا الشهوه فقط وياليت بعد هذا كله تعدلون ,وترى من غير زعل اغلب الرجال فيهم ميزه شينه ان الواحد لاكثرت بيده الفلوس اول مايجدد ويغير زوجته عشيرة عمره الي هي صبرت وكافحت معه,وانا بكلامي هذا ماعم ولاكني اخص الفئه المولعه بالتعدد من غير اي سبب...! :mad:

رام 28-10-2003 01:50 PM

يا أخي العزيز بدك الرجال تتزوج على نسائهم وهم يبررون لنفسهم ان المقصر هو الزوجه فالكل يعلم ان الرجل عينو زايغه لبرا ..
بس السؤال اذا تزوج واحده ثانييه ولم يجد بالزوجه الثانييه شيئ من هذا واذا خلصوا الأربع زيجات شو يساوي
لأن المباشره وحتى بالكلام تكون من الزوج كن لها عبدا تكن لك امةً

ربشه المرتبشه 28-10-2003 01:53 PM

كلامك حلو .... بصراحه يا اخي افعل له كل هذا وهو يقولي مافي داعي .

اتزين ...يقول مافي داعي انا اعرفك زوجتي ماتحتاجين هذي الزينه كلها .

وبالنسبه للخروج خارج البيت وحدنا ... انا الي اطلب منه وهو ما يحب هذي السوالف لهذا صرت ما اطلب الخروج كما في السابق.... بالنسبه للنظافه فأنا اهتم بنظافتي والحمدلله ودائما اتعطر له ..... الكلام الحلو ولا يحلم يسمع من وحده غيري كثر الي سمعه مني .... يوم يدخل البيت طبعا لازم ترحيب حار فيه ...........احاول قد ما اقدر اني لا اترك نقطه سوداء في باله مني .... لكن الشي الي ما اقدر عليه بصراحه هو كثير الغيره علي يوم نطلع مشوار ... يريدني البس نعال مثل نعال امه وعبايه مثل عباتها وشيله مثل شيلتها يعني وده اكون ستايل عجايز 100% ... هذا الي ما اقدر عليه انا متحجبه والبس النقاب لكن انه يكون شكلي شكل العجايز هذا سابع المستحيل انفذ له اياه ... لأني لو بهدلت بشكلي ونحن طالعين والبنات المشلحات في كل مكان طبعا بينظر نظرة مقارنه والا شو رايكم ؟؟؟؟

NASSER 28-10-2003 02:59 PM

طرح مثالي ... وجدير بالنقاش ..

قد يصدق الرجل ويكون معذوراً ويحق لة ان يقول ( عذراً زوجتي )
والارتباط بزوجة ثانية لايعيب الرجل ولكن ...!!
اطلاق الاتهامات جزافاً على الاولى هو العيب بذاتة .. قد تبذل كل مابوسعها لاسعاد الرجل ... ويقابل ذلك بالجحود من الزوج و قد يختلق ذريعة لذلك كي ينفذ مايهواه ...

لذلك الموضوع يثبت للنقاش ..

so_romantic1976 28-10-2003 04:11 PM

ارجو ان لا ننسى ان الله هو مسير كل شيء اولا و اخيرا وانه بحكمته اراد ان يتزوج فلان من فلانه و يكون نتاج زواجهم الذرية ان شاء الله ان تكون صالحة.
فعندما يتزوج الرجل مرة ثانية و ثالثة فان لله حكمة في ذلك وهو اراد له الزواج و يسره له ، هذا عندما يكون الزوج قائم بوجباته و الزوجة غير مقصرة مما لا يوحي بوجود سبب يجعل الرجل يتزوج مرة اخرى.
ولكن بجب ان نعترف ان هناك رجال شغلتهم و عملتهم الزواج مرة ثانية و ثالثة ورابعة ، وفي المقابل هناك من الزوجات من تجبرك ان تتزوج غيرها لتقصيرها و اهمالها في حق زوجها.
دعوني اضع سببااخر ممكن ان يكون قد غاب عن ذهن الاغلبية و دعوني اسميه سبب وراثي ، فمن الممكن ان يكون والد هذا الزوج قد تزوج مرة ثانية فترسخ عند هذا الزوج في صغره ان يقلد اباه او ربما قد يكون جده او احد اعمامه.
و ايضا هناك اسباب اخرى مثل العائله التي تحب ان تكثر النسل فتحب ان تزوج ابنائها باكثر من واحد وايضا لا نسى الاصدقاء ، فيمكن ان الرجل يريد ان يكون مثل احد اصدقائه و يتزوج مرة ثانية ، وهناك عوامل اخرى اترك المجال في ذكرها لاخواني الاعضاء .
ولكن اريد ان اقول انك انتي ايتها الزوجه التي في يدك ان تجعلي زوجك يتزوج باخرى او لا ، فكري فالحل ليس صعبا .

زاجر 28-10-2003 05:47 PM

أولاً :
أعانك الله أخي ( hamad ) على الهجوم الكاسح وكأنك دعوت الى (00)
ثانياً:
لتعلم ان موضوعك هذا لن يرضي أحد من النساء الا من رحم الله منهن وقليل ما هن , وبعض الرجال الخائفين ألا يعدلوا كماسماهم الله تعالى في سورة النساء (فإن خفتم ألا تعدلوا00) , مع أن الله أصل النكاح بالتعدد حيث قال :( فانكحوا ما طاب لكم من النساء00) لكن بعض الرجال يتعذر بأنه يخاف الآ يعدل في حين أنه انسان متقي ولكن ضعف الشخصية تمكن منه فأضر بنفسه وأضر بالعوانس والمطلقات والأرامل 000فمن لهن ؟؟؟

اعلموا 000
ان الأعذار المذكورة بالأعلى (سابقا) وبالأسفل (لاحقا) كلها واهية وحتى تدرك ذلك تفحصها بعين البصيرة ولا تفحصها بعين البصر , ستدرك حينها ان الشرع ماجاء الا بالحق ولكن أكثر الناس لا يعلمون 000

والمضحك المبكي 00
ان هناك حكومات كافرة تريد حل لمشكلة قلة الرجال وكثرة النساء وتفشي العهر , فاختارت (التعدد) وسف تعدل في دستورها , في نفس اللحظة التي نرى فيها الرجال يحاربونه ولا يعلمون انهم يحاربون ماجاء به الله 00
قال تعالى ( ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم)
وعذرهم :
( ان ذلك مطلب شهواني فقط )
بالله عليكم لوكنت رجل قوي الشهوة والمره ما تلحق معي وش الحل قولوا لي ؟ أريد جواب 000
ثم لتعلم أخي 00أن الشهوة والمتعة من نصيب الطرفين ليست محكورة على شخص , اذا ما القضية في ذلك ؟

والعذر الواهي الآخر : ( العدل)
أخي ان كنت تعتقد أنك أنسان لا تخاف الله وليس هناك بينك وبين الله علاقة
وظالم وتعرف من نفسك الظلم 00إيااااااااااااك والتعدد !!!
وان كنت غير ذلك فلما لا 00
ولست مطالب بالعدل الا الذي تملكه من المال وقسمة الليالي والنفقة والكسوة لكن فيما لا تملكه فأنت معذور 00وهو000الحب والجماع 00
قال تعالى ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم 00)
وقال صلى الله عليه وسلم ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما لا أملك ) أي الحب والجماع 00

ايها الرجال 00
اتركوا عنكم الأعذار الواهية وتذكروا ان لكم أخوات مطلقات وأرامل هل تطيق رعايتهن ونفقتهن فسوف تسعى لتزويحهن فلماذا تبذل انت في زواج الأخريات 000

NASSER 28-10-2003 06:09 PM

من اراد ان يعرف فائدة التعدد فل يقرا رد الاخ زاجر ...
اسئل الله ان يرزقك الزوجة الصالحة ....

ريتال 28-10-2003 08:10 PM

بصراحه أنا يسوي مثل الأخت المرتبشه يمكن زياده وعندما تزوج زوجي من الثانيه ماذا كان رده إنتي ماينقصك ولاشئ الكل كان مستغرب من الرد المهم إنه كلام الأخ الزاجر هو الصح والأخ كول والأخت ألحان المهم كل ماهو موجود في الصفحه الأولى بأسويه بس الشغله شغلة فراغة عين ولماذا دائما الرجل هو المتزمجر لماذا مو المرأه بتطلب وتشتكي من زوجها إللي ريحته دخان وشعره منعكش وثوبه مكرمش وكرشه طالعه ولابس ممكن فوطه في البيت ويوم هو جاي طالع تشم ريحة العوده والثوب الكشخه والشعر المسبسب ولو جينا طالعنا إنه الرسول صلى الله عليه وسلم لما تزوج لم يتزوج بسبب شهوة أو بسبب زوجه من زوجاته مقصره معه بل كان ينبهها وياريت تقرأو عن حياة زوجات الرسول الكريم في الكتب يارجال العالم حرام خليتونا نعيش في قلق وإنتو ما عندكم قضيه غير التعداد والله إني باأعرف واحد تزوج ثلاث والابعه في الطريق ليش علشان يبغى يرتاح من دوشة العيال سبحان الله مو عيالك هؤلاء قمة الأنانيه ؟؟؟؟؟؟

محمد 2004 28-10-2003 09:00 PM

زاجر كلام جميل

والله المشكلة لا تلقاء على عاتق المراءة فقط بل الزوج ايضاً
يمكن ان هذا الزوج لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب
اقصد ان بعض الازواج لعاب يطالب زوجته بملا تطيقه لتعجيزها ولكي يجد مبرر للزواج عليها واذا قصرت المراءة بإمكان زوجها ان يصلح حالها بدون زواج ولكن هذه أصبحت شماعة يعلق عليها الزوج رغبته في الزواج فإذا كان الزوج غير قنوع وعينه طويلة سوف يتزوج على زوجته وبدون مبرر رغم ان هذا حق من حقوقه فالشرع حلل له اربع نساء
ولكن لا نعلق كل الاخطاء على المراءة الرقيقة الضعيفة المسكينة العاجزة عن مواجة جبروت الرجل
نعم انا رجل ولكنت اقول الحق

اتمنى للجميع التوفيق
تحياتي

قطوه الكويت 28-10-2003 11:57 PM

انا شسوي ريلي على كثر ما ادلعه واحبه واحسسه باهميته

دايما يقولي انتي ما تهتمين فيني ولا تعطيني ويه؟؟

شسوي؟

زاجر 29-10-2003 12:22 AM

أختي ( قطوه الكويت ) لتعلمي أختي 000
هل تجيدين العزف (أستغفرالله ) ان كذلك فاعزفي على الوتر الحساس لزوجك , فيبدوا أنك الى الان لم تصلي اليه ؟
يحتاج الأمر مراقبة ما يسعده وينعشه, وما يغضبه !!! فقط00

SiM_SiMa 29-10-2003 12:45 AM

حمد موضوع فعلا رائع

وفعلا الاسباب اللي ذكرنها اليوم في زمننا هذا موجودة من كثير من النساء

ولكن لا نريد ان ان نعمم فانا من النساء لكن ارى كثيرا حولي لا تهتم

بزوجها ولا تحاول اسعاده وهنا المشكلة ولكن كما قلت لا نستطيع

التعميم فلا يجوز لنا ان نضع دائما المرأة هي الدافع وراء الزواج

من ثانية لان هناك الكثير من الرجال فارغين عين وما يترس

عيونهم شيء ولكن الخوض في مسالة التعدد فانا لا احب التكلم فيها

كثيرا فقد ذكرت رايي فيه في عدة مواضيع

ولكن لو المراة كما تصفها فمن حق زوجها ان يقول عذرا زوجتي...

LILAC 29-10-2003 01:37 AM

أخي الفاضل


الرجل إذا أراد أن يتزوج على زوجته يخلق فيها عيب

حتى لو كان ماهو بيدها تغيره

على سبيل المثال ممكن يقول شكلها وهي نايمة مايعجبني

وهذا الشيء خارج عن إرادتها من بيتحكم بشكله وهو نايم

وبعدين مين بيشوفها وهي نايمة غيره يعني محد بيقدر يحكم عليها غير هو

نسأل الله العافية واللي يبي يتزوج يقولها صراحة بدون ما يتبلى على زوجته بعيوب

وأنا مع إني بنت بس والله أأيد التعدد ومن أشد المؤيدين له ولو الرجال

بيسمعون كلامي بقولهم حلو التنافس بين الزوجات على رضا الزوج لأن

كل وحده تبيه يميل لها وفي النهاية هو الكسبان الوحيد من روح المنافسة هذي

يمكن بالبداية الزوجة الأولى بترفض بس بعدين بترضخ للواقع وراح

تتعايش معه لأن هذي الفطرة اللي ربنا فطرنا عليها وخالقنا أعرف مننا

بأنفسنا وعارف إننا نقدر نتعايش مع هذا الوضع والله من صفاته العدل

وماراح يظلم المرأة بزواج زوجها عليها بالعكس ربنا هيأنا لهذا الشي

تحياااااتي



hamad 29-10-2003 01:50 PM

الاخ الفاضل المدير العام يعجز اللسان عن التعبير امام كلامك الرائع وتثبيت الموضوع للنقاش فشكرا لك ولك مني كل التقدير والاحترام وارجو ان شاء الله ان اكون عند حسن الظن


اشكرالاخوة والخوات المشرفين والاعضاء الكرام الذين اثرو الموضوع بردود افعالهم وكما ان هذا راي فعلينا جميعا احترام الراي الاخر ولاشك باني اكن كل الاحترام والتقدير لمن ناقش وابرز رايه, ولاشك بان اختلاف الاراء تزيد من فعالية النقاش
ومما لاحظته من ردود الافعال ان كل واحد نظر الى الموضوع زاويته او بمنظوره هو وليس بمنظور الاخرين ولكن كما يقولون ( اختلاف الراي لايفسد للود قضية)


اكرر الشكر الجزيل لكل من شارك برايه ولمن شرف الموضوع ومر
اخوكم /hamad

توت بري 29-10-2003 10:30 PM

السلام...عليكم..

موضوع...رائع...وطرح..راقي..كالعادة..
اخي..الفاضل...hamad


الحقيقة..شدتني...بعض..الردود..للمشاركة..وتوضيح..نق طة..صغيرة..
قد..تكون..غائبة..وقد..تكون..حاضرة..وسقطت..سهواااا. ..:rolleyes:

اذا..كان...التعدد..سيحل..مشكلة..المطلاقات..والارام ل..العوانس..ان صح التعبير..هن الآتي..فاتهن..قطار..الزواج.."30وما فوق"
فانا...معه...100%...:p


لكن..لنرى..ما يحدث..الان..:o

معظم..واقول...معظم...الزيجات..الثانية..تكون..من بنات..لم يسبق لهم
الزواج..وتتراوح..اعمارهم..18-25...
يعني..في عمر..بناته...وان سالته...ليه..يقوووول..ابي..اجدد شبابي..
واريد..جواب..منكم.....;)

ولا..يتزوج...من..بلدة..اخرى..مع احترامي...للجميع...وهذه..الحالة..كثثثثثثثيرة...جدا ااااااا
طيب........بنات..ديرتك..اولى...


صح..ولا ...لا


وتبقى..مشكلة..المطقات..والارامل..والعوانس...كما... هي..:(


ولا وش رايكم:confused:

هذا اول..تعقيب..



الثاني..لي..ملاحظة..اريد..طرحها..
للرد..الاخ..الفاضل..زاجر..


"ولست مطالب بالعدل الا الذي تملكه من المال وقسمة الليالي والنفقة والكسوة لكن فيما لا تملكه فأنت معذور 00وهو000الحب والجماع 00
قال تعالى ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم 00)
وقال صلى الله عليه وسلم ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما لا أملك ) أي الحب والجماع 00
"


كلامك..منطقي..وجميل...
بس

اذا سمحت..لي

ملاحظتي..هي
الحب..ما نملك..التحكم..فيه....."القلب..وما يهوى...".
وكان صلوات..السلام..عليه..يحب..عائشة..رضي..الله..عنها.. اكثر زوجاته..

لكن..الجماع..نملك..التحكم..فيه..ويجب..فيه..العدل
لانه..من حقوق..الزوجة..سواء..اولى..او ثانية.....او ثالثة..



تحياتي........للجميع



توت بري 30-10-2003 08:14 PM

اخواني..واخواتي..الكرام...نقلت...هذا...للفائدة..وح تى..لاتختلط علينا..الامور...في التعداد..بين..النساء..وما يشمله..العدل




http://quran.al-islam.com/GenGifImag...-0/4/129/1.png وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا

نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْن النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ " فِي عَائِشَة يَعْنِي أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُحِبّهَا أَكْثَر مِنْ غَيْرهَا كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد وَأَهْل السُّنَن مِنْ حَدِيث حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ أَيُّوب عَنْ أَبِي قِلَابَة عَنْ عَبْد اللَّه بْن يَزِيد عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْسِم بَيْن نِسَائِهِ فَيَعْدِل ثُمَّ يَقُول " اللَّهُمَّ هَذَا قَسْمِي فِيمَا أَمْلِك فَلَا تَلُمْنِي فِيمَا تَمْلِك وَلَا أَمْلِك " يَعْنِي الْقَلْب هَذَا لَفْظ أَبِي دَاوُد وَهَذَا إِسْنَاد

صَحِيح لَكِنْ قَالَ التِّرْمِذِيّ رَوَاهُ حَمَّاد بْن زَيْد وَغَيْر وَاحِد عَنْ أَيُّوب عَنْ أَبِي قِلَابَة مُرْسَلًا قَالَ : وَهَذَا أَصَحّ وَقَوْله " فَلَا تَمِيلُوا كُلّ الْمَيْل أَيْ " فَإِذَا مِلْتُمْ إِلَى وَاحِدَة مِنْهُنَّ فَلَا تُبَالِغُوا فِي الْمَيْل بِالْكُلِّيَّةِ " فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ " أَيْ فَتَبْقَى هَذِهِ الْأُخْرَى مُعَلَّقَة . قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالْحَسَن وَالضَّحَّاك وَالرَّبِيع بْن أَنَس وَالسُّدِّيّ وَمُقَاتِل بْن حَيَّان مَعْنَاهُ لَا ذَات زَوْج وَلَا مُطَلَّقَة وَقَالَ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ أَنْبَأَنَا هَمَّام عَنْ قَتَادَة عَنْ النَّضْر بْن أَنَس عَنْ بَشِير بْن نَهِيك عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ كَانَتْ لَهُ اِمْرَأَتَانِ فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْم الْقِيَامَة وَأَحَد شِقَّيْهِ سَاقِط " وَهَكَذَا رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد وَأَهْل السُّنَن مِنْ حَدِيث هَمَّام بْن يَحْيَى عَنْ قَتَادَة بِهِ . وَقَالَ التِّرْمِذِيّ إِنَّمَا أَسْنَدَهُ هَمَّام وَرَوَاهُ هِشَام الدَّسْتَوَائِيّ عَنْ قَتَادَة قَالَ : كَانَ يُقَال وَلَا يُعْرَف هَذَا الْحَدِيث مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ حَدِيث هَمَّام وَقَوْله " وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّه كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا " أَيْ وَإِنْ أَصْلَحْتُمْ فِي أُمُوركُمْ وَقَسَمْتُمْ بِالْعَدْلِ فِيمَا تَمْلِكُونَ وَاتَّقَيْتُمْ اللَّه فِي جَمِيع الْأَحْوَال غَفَرَ اللَّه لَكُمْ مَا كَانَ مِنْ مَيْل إِلَى بَعْض النِّسَاء دُون بَعْض .




‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشر بن السري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم بين نسائه فيعدل ويقول ‏‏ اللهم هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏حديث ‏ ‏عائشة ‏ ‏هكذا رواه غير واحد ‏ ‏عن ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم ‏ ‏ورواه ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏وغير واحد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏مرسلا أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم ‏ ‏وهذا أصح من حديث ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏ومعنى قوله لا تلمني فيما تملك ولا أملك إنما ‏ ‏يعني به الحب والمودة كذا فسره بعض أهل العلم ‏


<A target=_blank name=Desc1>تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي



‏قوله : ( كان يقسم بين نسائه فيعدل ) ‏
‏استدل به من قال أن القسم كان واجبا عليه , وذهب بعض المفسرين إلى أنه لا يجب عليه , واستدلوا بقوله تعالى { ترجي من تشاء منهن } الآية , وذلك من خصائصه ‏
‏( ويقول اللهم هذه قسمتي فيما أملك ) ‏
‏أي أقدر عليه ‏
‏( فلا تلمني ) ‏
‏أي لا تعاتبني ولا تؤاخذني ‏
‏( فيما تملك ولا أملك ) ‏
‏أي من زيادة المحبة والميل . قال ابن الهمام : ظاهره أن ما عداه مما هو داخل تحت ملكه وقدرته يجب التسوية فيه . ومنه عدد الوطآت والقبلات والتسوية فيهما.

‏قوله : ( وهذا أصح من حديث حماد بن سلمة ) ‏
‏وكذا أعله النسائي والدارقطني وقال أبو زرعة : لا أعلم أحدا تابع حماد بن سلمة على وصله : والحديث أخرجه الخمسة إلا أحمد وأخرجه أيضا الدارمي وصححه ابن حبان والحاكم .






big-heart 31-10-2003 09:29 PM

الأخ العزيز hamad كتب موضوع رائع والمقصود هو أنه لا يتغير أمر إلا بسبب وهو يتكلم على موضوع عام وليس على حالات خاصة ولكن المشكلة أن بعض الأخوات نظرن للموضوع من زاوية واحدة وهي أن الرجل عينه فارغة وليس له هم سوى إشباع غرائزه . فأرجو منهن أن لا يتناسين أن بعض النساء تعكنن على زوجها لأنه ينقص من حقوقها أو لا يسمعها ما تحب من كلام ومع ذلك في حالات مثل هذه لا نقول : ( أن المرأة عبارة عن كتلة من النكد تمشي على الأرض ) فأخونا قصد أن نتلافى التقصير رغم أني لست مع التهديد بالزواج أو غيره في الحياة الزوجية
اخوكم
القلب الكبير

hamad 01-11-2003 01:06 PM

اختي العزيزه .....توووت
لقد سررت بمرورك على الموضوع وردك والتوضيح الرائع فشكرا لكي ولكي مني كل احترام وتقدير على ماأورتي من توضيح.


اخي الكريم...... القلب الكبير .. فعلا قلبك كبير ورحابة صدرك اكبر
ياخي العزيز لك مني كل التقدير والثنا على الشرح والتوضيح الرائع انت فعلا قلت مايجول به صدري وليس عندي ما أقوله بعد قولك فقد كفيت ووفيت فجزاك الله عني خير الجزاء وشكرا لك

اكرر شكري الجزيل للجميع على ما طرحوه من مناقشه واراء
اخوكم / hamad

sleepywoman 01-11-2003 10:01 PM

ياشيخ حرام عليكم تحطونا دايما السبب
لكن لو رجعنا وراء ايام الصحابه
امهات المؤمنين اطهر النساء واكملهن عقلا لماذا تزوج عليهن الصحابه رضوان الله عليهم هل قصرن بشيء هل رفضن ان يرقصن او يصنعون مثل الممثلات
لا والف لا
الزواج كان وقتها احياء للسنة وتكوين منزل وستر بنات الحلال والعدل كان الاساس
لكن انتم ايها الرجال ومتطلباتكم الخيالية وكانكم خلقتوا من اجل ان تتمتعوا بالبنات فقط واشباع الرغبات الزائدة وتقليدا للافلام الساقطة
ان كنتم تريدون احياء السنة فافعلوا كل السنن واشغلوا نفسكم بالطاعات وبعدين شوفوا اذا كنتم تريدون الزواج من بنات الناس بنية فتح بيت واستقرار والعدل بين البناء والزوجات في كل شيء وهذه عملية بالغة الصعوبة واتذكر احد الشبان الذين يخافون من الله قال انه من كثر انه يخاف من ربه ويخاف عدم استطاعته العدل فياتي بشقه مائل يوم القيامة لا يريد ان يتزوج على ام عياله؟؟؟؟؟؟ظ
ووالله من تجربتي الخاصة وانا عمري 27 سنة كنت اعامل زوجي مثل الملك والاخ والصديق والحبيب وافعل كل شيء واستقبله باحلى منظر واغير من نفسي وبيتي حتى لا اجلب له الممل وووووووو
كل ما تتصوروه حتى في الفراش وكانني من بنات الهوى والدلع وووووو
لكن شاء الله ان يتزوج باخرى وعندما سالته عن السبب
قال لي انني مانقصت له شيء
فقد يريد شخص اخر صوت اخر جسم اخر اسم اخر وهذه طبيعة الرجال
بعد ذلك اصبحت اي شيء افعله له انويه لله اي اجري عند الله ابتغاء مرضات الله في رضاء زوجي
اي لا افعل له شيء علشان مايتزوج علي بل من اجل ان يرضى الله عني
وبعد سنة طلقها لماذا؟؟؟؟؟؟؟
لانه مل منها ويريد غيرها
مارايكم في رجال اليوم
علما بان زواجه سري ولا يعلمه الا انا
فما بالكم ايها الرجال هل هذه فحوله زايدة؟؟؟؟
وشكرا

NASSER 03-11-2003 05:55 AM

اشكر للأعضاء تفاعلهم ومداخلاتهم المثالية ..

تحرير التثبيت من قبل المدير


الساعة الآن 07:54 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©