عذرا زوجتي...ساتزوج.. - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-2003, 10:34 AM
  #1
hamad
عضو مثالي ومميز
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 168
hamad غير متصل  
عذرا زوجتي...ساتزوج..

نادراً ما نجد زوجاً يصارح زوجته بما يكنّه من نية في الزواج من أخرى ، فمعظم الرجال يخفون أمر الزواج من امرأة أخرى عن زوجاتهم ، ويضعونهن أمام الأمر الواقع .

أيتها الزوجة العزيزة ألم تتساءلي عن سبب زواج زوجكِ من أخرى وهو مازال يعشقكِ ؟؟

فهل من السهل أن يفكر في الزواج مرة ثانية ويتكلف ببيت جديد ومسؤولية مضاعفة ؟

وهل من السهولة التي تجعل الرجل يقسم حياته بين ثلاث زوجته الأولى وزوجته الثانية وعمله ؟

كلا .. ثمّ كلا .. ففكرة الزواج عزيزتي الزوجة لم تكن بالأمر الهين كي يفكر به زوجكِ .. فلابد من وجود مبررات وأسباب مقنعة جداً دفعه لأن يكلف على نفسه هذه المسؤولية . هذا النوع من التفكير وإيجاد البديل المريح لا يراود الأزواج إلا عندما يشعر بالنقص في نواحي من حياته الزوجية ويحس بفقدان السعادة التي يحلم بها .

عزيزتي الزوجة .. لماذا لا تتجنبي هذا الألم الذي حلله الله للرجل وهو تعدد الزوجات بالاكتفاء بكِ وحدكِ كي تكوني أميرته دون غيركِ ؟؟

ابدئي أولاً بنفسكِ وانظري ما ينقصه منكِ .. ثم اتركي العناد واللامبالاة جانباً .. ثم اسألي نفسكِ الأسئلة التالية علها ترشدكِ إلى ما أبعد زوجكِ عن حياتكِ

هل طلب منكِ يوماً أن تتزيني له و تسرحي شعركِ كأنغام أو أحلام ورفضتِ أمره ؟

هل طلب منكِ أن تعدي له نوعاً من الأطعمة الشهية ورفضتِ أمره ؟

هل طلب منكِ الخروج معه ذات ليلة لوحدكما ورفضتِ أمره ؟

هل طلب منكِ مصاحبته إلى المحال لتختاري له احتياجاته ورفضتِ أمره ؟

هل يجد ابتسامة وجهكِ المشرق كل صباح وأنتِ تقدمين له كوب الشاي أو كأس العصير ؟

هل رفعتِ سماعة الهاتف أثناء تواجده خارج البيت لتهمسي بأذنه اشتقتُ إليك ؟

هل أسمعته كلمة (حبيبـي ) كأول ما نطقت به شفتاكِ عند دخوله البيت بعد عمل متعب ؟

هل امتدحته يوماً أثناء تواجدكِ مع أولادكِ كي تشعريه بأهمية وجوده ؟

هل وجدكِ تنتظرينه بشوق ولهفة عند عودته مساءً بشذى العطر وهندام جميل ؟

هل قدمتِ له عبارات الحب والإخلاص أثناء حديثكِ معه ؟

وهل أعددتِ له يوماً جوّاً رومانسياً مليئاً بالزهور الحمراء والشموع الصفراء في يوم ميلاده كمفاجأة لهذه المناسبة ؟

وهل وقفتِ أمام المرآة لتقارني بين صورتكِ اليوم و صورتكِ بالأمس ؟

إذن عزيزتي الزوجة ..

لا تعاتبيه ولا تلوميه فمعه كل الحق أن يبحث عن كل ذلك خارج البيت الذي افتقر لراحته التي يتمناها

ولا تعاتبيه عندما يتخذ خليلة تنسيه تعاسة الحياة معكِ إذا افتقر إلى المال ..

ولا تغطي أخطاءكِ برعاية الأولاد فهؤلاء إن احتاجوا إليكِ يوماً فالزوج يحتاجكِ كل يوم وكل لحظة ..

أيتها الزوجة .. فما دمتِ وقفتِ على جوانب النقص فابدئي الآن وليس غداً واستعيدي ذكريات شهر العسل وكيف كانت رائعة ..ولا تدعيه يقول : عذراً زوجتي!! سأتزوج



ارجوا انشاء الله اني قد افدت الجميع
اخوكم / hamad
__________________
[
قديم 28-10-2003, 01:50 PM
  #2
رام
قلم مبدع
 الصورة الرمزية رام
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 903
رام غير متصل  
يا أخي العزيز بدك الرجال تتزوج على نسائهم وهم يبررون لنفسهم ان المقصر هو الزوجه فالكل يعلم ان الرجل عينو زايغه لبرا ..
بس السؤال اذا تزوج واحده ثانييه ولم يجد بالزوجه الثانييه شيئ من هذا واذا خلصوا الأربع زيجات شو يساوي
لأن المباشره وحتى بالكلام تكون من الزوج كن لها عبدا تكن لك امةً
قديم 28-10-2003, 01:53 PM
  #3
ربشه المرتبشه
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 287
ربشه المرتبشه غير متصل  
كلامك حلو .... بصراحه يا اخي افعل له كل هذا وهو يقولي مافي داعي .

اتزين ...يقول مافي داعي انا اعرفك زوجتي ماتحتاجين هذي الزينه كلها .

وبالنسبه للخروج خارج البيت وحدنا ... انا الي اطلب منه وهو ما يحب هذي السوالف لهذا صرت ما اطلب الخروج كما في السابق.... بالنسبه للنظافه فأنا اهتم بنظافتي والحمدلله ودائما اتعطر له ..... الكلام الحلو ولا يحلم يسمع من وحده غيري كثر الي سمعه مني .... يوم يدخل البيت طبعا لازم ترحيب حار فيه ...........احاول قد ما اقدر اني لا اترك نقطه سوداء في باله مني .... لكن الشي الي ما اقدر عليه بصراحه هو كثير الغيره علي يوم نطلع مشوار ... يريدني البس نعال مثل نعال امه وعبايه مثل عباتها وشيله مثل شيلتها يعني وده اكون ستايل عجايز 100% ... هذا الي ما اقدر عليه انا متحجبه والبس النقاب لكن انه يكون شكلي شكل العجايز هذا سابع المستحيل انفذ له اياه ... لأني لو بهدلت بشكلي ونحن طالعين والبنات المشلحات في كل مكان طبعا بينظر نظرة مقارنه والا شو رايكم ؟؟؟؟
قديم 28-10-2003, 02:59 PM
  #4
NASSER
مؤسس المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 4,278
NASSER غير متصل  
طرح مثالي ... وجدير بالنقاش ..

قد يصدق الرجل ويكون معذوراً ويحق لة ان يقول ( عذراً زوجتي )
والارتباط بزوجة ثانية لايعيب الرجل ولكن ...!!
اطلاق الاتهامات جزافاً على الاولى هو العيب بذاتة .. قد تبذل كل مابوسعها لاسعاد الرجل ... ويقابل ذلك بالجحود من الزوج و قد يختلق ذريعة لذلك كي ينفذ مايهواه ...

لذلك الموضوع يثبت للنقاش ..
قديم 28-10-2003, 04:11 PM
  #5
so_romantic1976
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 64
so_romantic1976 غير متصل  
ارجو ان لا ننسى ان الله هو مسير كل شيء اولا و اخيرا وانه بحكمته اراد ان يتزوج فلان من فلانه و يكون نتاج زواجهم الذرية ان شاء الله ان تكون صالحة.
فعندما يتزوج الرجل مرة ثانية و ثالثة فان لله حكمة في ذلك وهو اراد له الزواج و يسره له ، هذا عندما يكون الزوج قائم بوجباته و الزوجة غير مقصرة مما لا يوحي بوجود سبب يجعل الرجل يتزوج مرة اخرى.
ولكن بجب ان نعترف ان هناك رجال شغلتهم و عملتهم الزواج مرة ثانية و ثالثة ورابعة ، وفي المقابل هناك من الزوجات من تجبرك ان تتزوج غيرها لتقصيرها و اهمالها في حق زوجها.
دعوني اضع سببااخر ممكن ان يكون قد غاب عن ذهن الاغلبية و دعوني اسميه سبب وراثي ، فمن الممكن ان يكون والد هذا الزوج قد تزوج مرة ثانية فترسخ عند هذا الزوج في صغره ان يقلد اباه او ربما قد يكون جده او احد اعمامه.
و ايضا هناك اسباب اخرى مثل العائله التي تحب ان تكثر النسل فتحب ان تزوج ابنائها باكثر من واحد وايضا لا نسى الاصدقاء ، فيمكن ان الرجل يريد ان يكون مثل احد اصدقائه و يتزوج مرة ثانية ، وهناك عوامل اخرى اترك المجال في ذكرها لاخواني الاعضاء .
ولكن اريد ان اقول انك انتي ايتها الزوجه التي في يدك ان تجعلي زوجك يتزوج باخرى او لا ، فكري فالحل ليس صعبا .
__________________
قديم 28-10-2003, 05:47 PM
  #6
زاجر
عضو موجّه
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 368
زاجر غير متصل  
أولاً :
أعانك الله أخي ( hamad ) على الهجوم الكاسح وكأنك دعوت الى (00)
ثانياً:
لتعلم ان موضوعك هذا لن يرضي أحد من النساء الا من رحم الله منهن وقليل ما هن , وبعض الرجال الخائفين ألا يعدلوا كماسماهم الله تعالى في سورة النساء (فإن خفتم ألا تعدلوا00) , مع أن الله أصل النكاح بالتعدد حيث قال فانكحوا ما طاب لكم من النساء00) لكن بعض الرجال يتعذر بأنه يخاف الآ يعدل في حين أنه انسان متقي ولكن ضعف الشخصية تمكن منه فأضر بنفسه وأضر بالعوانس والمطلقات والأرامل 000فمن لهن ؟؟؟

اعلموا 000
ان الأعذار المذكورة بالأعلى (سابقا) وبالأسفل (لاحقا) كلها واهية وحتى تدرك ذلك تفحصها بعين البصيرة ولا تفحصها بعين البصر , ستدرك حينها ان الشرع ماجاء الا بالحق ولكن أكثر الناس لا يعلمون 000

والمضحك المبكي 00
ان هناك حكومات كافرة تريد حل لمشكلة قلة الرجال وكثرة النساء وتفشي العهر , فاختارت (التعدد) وسف تعدل في دستورها , في نفس اللحظة التي نرى فيها الرجال يحاربونه ولا يعلمون انهم يحاربون ماجاء به الله 00
قال تعالى ( ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم)
وعذرهم :
( ان ذلك مطلب شهواني فقط )
بالله عليكم لوكنت رجل قوي الشهوة والمره ما تلحق معي وش الحل قولوا لي ؟ أريد جواب 000
ثم لتعلم أخي 00أن الشهوة والمتعة من نصيب الطرفين ليست محكورة على شخص , اذا ما القضية في ذلك ؟

والعذر الواهي الآخر : ( العدل)
أخي ان كنت تعتقد أنك أنسان لا تخاف الله وليس هناك بينك وبين الله علاقة
وظالم وتعرف من نفسك الظلم 00إيااااااااااااك والتعدد !!!
وان كنت غير ذلك فلما لا 00
ولست مطالب بالعدل الا الذي تملكه من المال وقسمة الليالي والنفقة والكسوة لكن فيما لا تملكه فأنت معذور 00وهو000الحب والجماع 00
قال تعالى ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم 00)
وقال صلى الله عليه وسلم ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما لا أملك ) أي الحب والجماع 00

ايها الرجال 00
اتركوا عنكم الأعذار الواهية وتذكروا ان لكم أخوات مطلقات وأرامل هل تطيق رعايتهن ونفقتهن فسوف تسعى لتزويحهن فلماذا تبذل انت في زواج الأخريات 000
قديم 28-10-2003, 06:09 PM
  #7
NASSER
مؤسس المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 4,278
NASSER غير متصل  
من اراد ان يعرف فائدة التعدد فل يقرا رد الاخ زاجر ...
اسئل الله ان يرزقك الزوجة الصالحة ....
__________________
قديم 28-10-2003, 08:10 PM
  #8
ريتال
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ريتال
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 2,263
ريتال غير متصل  
بصراحه أنا يسوي مثل الأخت المرتبشه يمكن زياده وعندما تزوج زوجي من الثانيه ماذا كان رده إنتي ماينقصك ولاشئ الكل كان مستغرب من الرد المهم إنه كلام الأخ الزاجر هو الصح والأخ كول والأخت ألحان المهم كل ماهو موجود في الصفحه الأولى بأسويه بس الشغله شغلة فراغة عين ولماذا دائما الرجل هو المتزمجر لماذا مو المرأه بتطلب وتشتكي من زوجها إللي ريحته دخان وشعره منعكش وثوبه مكرمش وكرشه طالعه ولابس ممكن فوطه في البيت ويوم هو جاي طالع تشم ريحة العوده والثوب الكشخه والشعر المسبسب ولو جينا طالعنا إنه الرسول صلى الله عليه وسلم لما تزوج لم يتزوج بسبب شهوة أو بسبب زوجه من زوجاته مقصره معه بل كان ينبهها وياريت تقرأو عن حياة زوجات الرسول الكريم في الكتب يارجال العالم حرام خليتونا نعيش في قلق وإنتو ما عندكم قضيه غير التعداد والله إني باأعرف واحد تزوج ثلاث والابعه في الطريق ليش علشان يبغى يرتاح من دوشة العيال سبحان الله مو عيالك هؤلاء قمة الأنانيه ؟؟؟؟؟؟
قديم 29-10-2003, 10:30 PM
  #9
توت بري
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 4,365
توت بري غير متصل  
السلام...عليكم..

موضوع...رائع...وطرح..راقي..كالعادة..
اخي..الفاضل...hamad


الحقيقة..شدتني...بعض..الردود..للمشاركة..وتوضيح..نق طة..صغيرة..
قد..تكون..غائبة..وقد..تكون..حاضرة..وسقطت..سهواااا. ..

اذا..كان...التعدد..سيحل..مشكلة..المطلاقات..والارام ل..العوانس..ان صح التعبير..هن الآتي..فاتهن..قطار..الزواج.."30وما فوق"
فانا...معه...100%...


لكن..لنرى..ما يحدث..الان..

معظم..واقول...معظم...الزيجات..الثانية..تكون..من بنات..لم يسبق لهم
الزواج..وتتراوح..اعمارهم..18-25...
يعني..في عمر..بناته...وان سالته...ليه..يقوووول..ابي..اجدد شبابي..
واريد..جواب..منكم.....

ولا..يتزوج...من..بلدة..اخرى..مع احترامي...للجميع...وهذه..الحالة..كثثثثثثثيرة...جدا ااااااا
طيب........بنات..ديرتك..اولى...


صح..ولا ...لا


وتبقى..مشكلة..المطقات..والارامل..والعوانس...كما... هي..


ولا وش رايكم

هذا اول..تعقيب..



الثاني..لي..ملاحظة..اريد..طرحها..
للرد..الاخ..الفاضل..زاجر..


"ولست مطالب بالعدل الا الذي تملكه من المال وقسمة الليالي والنفقة والكسوة لكن فيما لا تملكه فأنت معذور 00وهو000الحب والجماع 00
قال تعالى ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم 00)
وقال صلى الله عليه وسلم ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما لا أملك ) أي الحب والجماع 00
"


كلامك..منطقي..وجميل...
بس

اذا سمحت..لي

ملاحظتي..هي
الحب..ما نملك..التحكم..فيه....."القلب..وما يهوى...".
وكان صلوات..السلام..عليه..يحب..عائشة..رضي..الله..عنها.. اكثر زوجاته..

لكن..الجماع..نملك..التحكم..فيه..ويجب..فيه..العدل
لانه..من حقوق..الزوجة..سواء..اولى..او ثانية.....او ثالثة..



تحياتي........للجميع


__________________
رحمك الله يأبي رحمة واسعه وجمعنا بك في جنات النعيم عند حوض النبي محمد صلوات السلام

عليه
"اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات "
قديم 30-10-2003, 08:14 PM
  #10
توت بري
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 4,365
توت بري غير متصل  
اخواني..واخواتي..الكرام...نقلت...هذا...للفائدة..وح تى..لاتختلط علينا..الامور...في التعداد..بين..النساء..وما يشمله..العدل




وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا

نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْن النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ " فِي عَائِشَة يَعْنِي أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُحِبّهَا أَكْثَر مِنْ غَيْرهَا كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد وَأَهْل السُّنَن مِنْ حَدِيث حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ أَيُّوب عَنْ أَبِي قِلَابَة عَنْ عَبْد اللَّه بْن يَزِيد عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْسِم بَيْن نِسَائِهِ فَيَعْدِل ثُمَّ يَقُول " اللَّهُمَّ هَذَا قَسْمِي فِيمَا أَمْلِك فَلَا تَلُمْنِي فِيمَا تَمْلِك وَلَا أَمْلِك " يَعْنِي الْقَلْب هَذَا لَفْظ أَبِي دَاوُد وَهَذَا إِسْنَاد

صَحِيح لَكِنْ قَالَ التِّرْمِذِيّ رَوَاهُ حَمَّاد بْن زَيْد وَغَيْر وَاحِد عَنْ أَيُّوب عَنْ أَبِي قِلَابَة مُرْسَلًا قَالَ : وَهَذَا أَصَحّ وَقَوْله " فَلَا تَمِيلُوا كُلّ الْمَيْل أَيْ " فَإِذَا مِلْتُمْ إِلَى وَاحِدَة مِنْهُنَّ فَلَا تُبَالِغُوا فِي الْمَيْل بِالْكُلِّيَّةِ " فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ " أَيْ فَتَبْقَى هَذِهِ الْأُخْرَى مُعَلَّقَة . قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالْحَسَن وَالضَّحَّاك وَالرَّبِيع بْن أَنَس وَالسُّدِّيّ وَمُقَاتِل بْن حَيَّان مَعْنَاهُ لَا ذَات زَوْج وَلَا مُطَلَّقَة وَقَالَ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ أَنْبَأَنَا هَمَّام عَنْ قَتَادَة عَنْ النَّضْر بْن أَنَس عَنْ بَشِير بْن نَهِيك عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ كَانَتْ لَهُ اِمْرَأَتَانِ فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْم الْقِيَامَة وَأَحَد شِقَّيْهِ سَاقِط " وَهَكَذَا رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد وَأَهْل السُّنَن مِنْ حَدِيث هَمَّام بْن يَحْيَى عَنْ قَتَادَة بِهِ . وَقَالَ التِّرْمِذِيّ إِنَّمَا أَسْنَدَهُ هَمَّام وَرَوَاهُ هِشَام الدَّسْتَوَائِيّ عَنْ قَتَادَة قَالَ : كَانَ يُقَال وَلَا يُعْرَف هَذَا الْحَدِيث مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ حَدِيث هَمَّام وَقَوْله " وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّه كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا " أَيْ وَإِنْ أَصْلَحْتُمْ فِي أُمُوركُمْ وَقَسَمْتُمْ بِالْعَدْلِ فِيمَا تَمْلِكُونَ وَاتَّقَيْتُمْ اللَّه فِي جَمِيع الْأَحْوَال غَفَرَ اللَّه لَكُمْ مَا كَانَ مِنْ مَيْل إِلَى بَعْض النِّسَاء دُون بَعْض .




‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشر بن السري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم بين نسائه فيعدل ويقول ‏‏ اللهم هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏حديث ‏ ‏عائشة ‏ ‏هكذا رواه غير واحد ‏ ‏عن ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم ‏ ‏ورواه ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏وغير واحد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏مرسلا أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم ‏ ‏وهذا أصح من حديث ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏ومعنى قوله لا تلمني فيما تملك ولا أملك إنما ‏ ‏يعني به الحب والمودة كذا فسره بعض أهل العلم ‏


<A target=_blank name=Desc1>تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي



‏قوله : ( كان يقسم بين نسائه فيعدل ) ‏
‏استدل به من قال أن القسم كان واجبا عليه , وذهب بعض المفسرين إلى أنه لا يجب عليه , واستدلوا بقوله تعالى { ترجي من تشاء منهن } الآية , وذلك من خصائصه ‏
‏( ويقول اللهم هذه قسمتي فيما أملك ) ‏
‏أي أقدر عليه ‏
‏( فلا تلمني ) ‏
‏أي لا تعاتبني ولا تؤاخذني ‏
‏( فيما تملك ولا أملك ) ‏
‏أي من زيادة المحبة والميل . قال ابن الهمام : ظاهره أن ما عداه مما هو داخل تحت ملكه وقدرته يجب التسوية فيه . ومنه عدد الوطآت والقبلات والتسوية فيهما.

‏قوله : ( وهذا أصح من حديث حماد بن سلمة ) ‏
‏وكذا أعله النسائي والدارقطني وقال أبو زرعة : لا أعلم أحدا تابع حماد بن سلمة على وصله : والحديث أخرجه الخمسة إلا أحمد وأخرجه أيضا الدارمي وصححه ابن حبان والحاكم .





__________________
رحمك الله يأبي رحمة واسعه وجمعنا بك في جنات النعيم عند حوض النبي محمد صلوات السلام

عليه
"اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات "
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:07 AM.


images