![]() |
لاتعلييييق صرااحه..
اسم المفتي..
أحمد عبدالحليم بن تيميه تاريخ الفتوى 30/9/2004 نص السؤال ما الحكم لو ابتلعت الزوجة ماء زوجها هل هذا حرام أم حلال، وجزاكم الله خيرا اختلف العلماء حول نجاسة المني وطهارته على الأقوال التالية: مني الآدمي فيه أقوال ثلاثة : أحدها : أنه نجس , كالبول , فيجب غسله رطبا ويابسا من البدن والثوب . وهذا قول مالك , والأوزاعي , والثوري , وطائفة . وثانيها : إنه نجس , يجزئ فرك يابسه , وهذا قول أبي حنيفة , وإسحاق , ورواية عن أحمد . وثالثها : إنه مستقذر , كالمخاط , والبصاق , وهذا قول الشافعي , وأحمد في المشهور عنه , وهو الرأي الراجح , والدليل عليه : 1- ما أخرجه مسلم , وغيره : عن عائشة قالت : { كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يذهب فيصلي فيه } . وروي في لفظ الدارقطني : { كنت أفركه إذا كان يابسا , وأغسله إذا كان رطبا } " . فهذا نص في أنه ليس كالبول نجسا يكون نجاسة غليظة . فبقي أن يقال : يجوز أن يكون نجسا : كالدم , أو طاهرا : كالبصاق , لكن الثاني أرجح ; لأن الأصل وجوب تطهير الثياب من الأنجاس قليلها وكثيرها , فإذا ثبت جواز حمل قليله في الصلاة ثبت ذلك في كثيره , فإن القياس لا يفرق بينهما . فإن قيل : فقد أخرج مسلم في صحيحه : عن عائشة : " { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغسل المني , ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب وأنا أنظر إلى أثر الغسل فيه } " فإن الثوب قد يغسل من المخاط , والبصاق , والنخامة استقذارا لا تنجيسا ; ولهذا قال سعد بن أبي وقاص , وابن عباس : أمطه عنك ولو بإذخرة فإنما هو بمنزلة المخاط والبصاق . 2- ما روى الإمام أحمد في مسنده : بإسناد صحيح , عن عائشة قالت : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلت المني من ثوبه بعرق الإذخر , ثم يصلي فيه , ويحته من ثوبه يابسا , ثم يصلي فيه } . وهذا من خصائص المستقذرات , لا من أحكام النجاسات , فإن عامة القائلين بنجاسته لا يجوزون مسح رطبه . 3- ما احتج به بعض أولينا , بما رواه إسحاق الأزرق , عن شريك , عن محمد بن عبد الرحمن , عن عطاء , عن ابن عباس قال : { سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المني يصيب الثوب ؟ فقال : إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق , وإنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أو بإذخرة. وعلى هذه الأقوال فإنه من غير المستحب وغير المرغوب فيه شرعا شرب هذه الأشياء المستقذرة، وكان الأولى بك طرح المني بعيدا عن الفم، أو غسله إذا أصابه والله أعلم. يااخواااني ...يااحبتي بالله ..اترك لكم التعليييق... ودمتم اتمنى من الاخوان المراقبين ان لايدمجون الموضوع ..مع موضوع آخر |
اخي الكريم ايأس مع الحياة اللي انا فهمته من السؤال لو دخل المني في فم المرأة اثناء المداعبة و ابتلعته بدون تعمد منها او من زوجها ؟ و ذلك ليس محرم حسب هذه الفتوى اما الشرب لمجرد الشرب فهاذا امر آخر استفت نفسك قبل ان يفتوك الناس و تقبل فائق الأحترام اخوك الذويق |
مشكور اخوي ولك كل الشكر
|
بســــــــــــــــم الله الرحمن الرحيـــــــــــــــــــــم
اود هنا ان اطرح رأي الشخصي في موضوع المني فأن اصبت فأن الصواب من الله و أن أخطأت فأن الخطأ مني. أولا ,,, أثبتت الابحاث العلميه بأن المنى هو خلاصة خلاصة الغذاء الذي نتناوله ... و بالتالي لا يعقل أننا نتغذي على نجاسه أوقذاره , و ألا لكان للشرع رأي آخر فيما نتغذي عليه تماما كما حدث مع ما حرم علينا من المأكولات و تم أكتشافه في العصر الحديث مضار تلك المأكولات و المشروبات . ثانيا ,,, المنى هو نصف أساس خلق الانسان حيث ان أساس خلق الانسان مكون من المنى من الذكر و البويضه من الانثي ( بعد أرادة الله سبحانه ) و كل منهما يحمل 13 كروموزوم بحيث يكون المجموع 26 وهي عدد كروموزومات الانسان ,,, و ان جميع أمم الارض بما فيهم من اتقياء و اشقياء و رسل و انبياء من بينهم سيدنا محمد ( صلى الله عليه و سلم ) ما عدا من استثنى الله سبحانه و تعالى في ثنايا علمه من هذه القاعده ,,, فهل يعقل ان يكون اساس خلق الأنسان نجس أو قذر ؟؟؟ النجاسه بائنه البيان الكامل في البول و الغائط و لعاب الكلب الخ ... لما ثبت عنها انها تحتوى على كل المضار و الدم يصبح نجس عندما يخرج من مكانه الذي خلق لكي يشغله أي اذا خرج من العروق ( الاورده و الشرايين ) الى خارج الجسم لأنة سريع العطب و التلوث بالجراثيم و الميكروبات . ولكن يبقى القول أن لكل شيئ مكانه الطبيعي فأنا عندما اتعامل مع سيارتي و اقودها بسرعة 120 كم / ساعه يكون مكاني بداخلها ليس امامها أو اسفل منها بحيث اذا داستني و مت اقول السياره نجسه لأنها قتلتني ,,, بل النجس هنا افكاري التي وضعتني امام السياره المسرعه , و كذلك المنى فأن مكانه الطبيعي حيث قدر له ان يكون . و لكم تحياتي . أكســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــجين . |
اقتباس:
اذا قصدك..يعني اشوف..ان هالشي حرام والا لأ؟؟ مبين يااخي انا شنو رأيي بالموضوع.. شي يقرف البدن ..ويوقف شعر الجسم..صراحه.. زوجتي ام عيالي..شرفي وعرضي اللي المفروض احطها على راسي..واعزها..اسوي فيها هالشي..عشان انا استانس..ولمجرد هالشي..مو حرام....؟؟؟؟ واذا الشي هذا مو حرام.. انت فكر..وكل اللي يقرون هالكلام هذا يفكرون..هالشي هذا حلو..؟؟ يعني خلينا كل شي..ووقفت على هالسواااالف؟؟؟؟؟ السعه لابارك الله بالضيق السعه.. يااخي الشغلات هذي ..تفقد الاحترام..بين الزوجين .. والشغلات هذي ماهي من ثوبنا ..ولا اخلاقنا.. مشكور على مرورك..يااخي الذويق.. |
اقتباس:
والشكر الجزيل لك..وحفظك الله واطال عمرك |
اخي الكريم ..اكسجين ..
لولا الاكسجين ..نموت..يااخي ..:) المهم .. يااخي الكريم ..لو ان المني مو نجاسه ..ماغسل رسولنا الكريم ..اللهم صلي وسلم عليه ..ثوبه منه قبل لايروح يصلي..صح..؟؟؟ اترك..عنك..التفكير..بانه نجاسه والا مو نجاسه ..ولاتتعب نفسك..ولاتقولي تحليلات ..وابحاث..وخرابيط.. ابي اقولك..شي..انت قلت الدم اذا خرج..من مكانه يصبح نجس..صح..؟؟ المني ..طريقه الصحيح ..من جسم الرجل الى جسم الانثى..لايخرج الى مكان ثاني ..صح..ليش ماتعتبره مثل الدم اذا خرج من مكانه يصبح نجس..؟؟ هالشي هذا طرى على بالي الحين من كلامك اللي انته كاتبه ..تتفق معاي ..والا لأ؟؟ يااخي حتى لو مااتفقت مالنا غنى عنك..انت اكسجين بدونك..نموت :) اما تشبيهك الاخير..فهو على راسي من فوووووق وتسلم على المرور الطيب.. |
الاخ الكريم كاتب الموضوع بصراحة لم اعرف من البداية لماذا انت كتبت هذا الموضوع ؟؟ اذا كانت وجهة نظرك بان الامر هذا غير مستحب فهي خاصة بك ، اما اذا كنت تريد التعميم بان كل شخص يفعل ذلك معناه لا يحترم ام عياله الصرااااااااحة انت غلطان ، :( لان الزوجين وحدهما فقط هم من يقرر اذا كان الامر مرغوب ومستحب بينهما ام لا ، تماما مثل طريقة الجماع كل زوجين يستقران على الاوضاع التي يرغبان بها مهما كانت الا طبعا ان تكون محرمة ولذلك وبما انه لا يوجد نص صريح يحرم ان تبتلع او تذوق الزوجة مني زوجها فهم احرار ، واذا على مسالة القذارة لااااااا يمكن ان تكون النطفة وبداية خلقك شيء نجس ، هذا امر لا يقنعني ، وربما كان الهدف من غسل الرسول عليه افضل الصلاة والسلام للمني من ثوبة هو لسبب ذوقي لانه بصراحة سواء كان قذر او طاهر فليس من الذوق ان يخرج الرجل وثيابه ملطخة بالمني >>>>>>>>> صح ؟؟ تماما مثل الطعام هل تخرج للمسجد وعلى طرف غترتك مرق ؟؟؟؟ مثلا ؟؟؟ بالنسبة لراي العلماء احترمه ولكن لا يوجد دليل بان تذوق المراة للمني حرام وشكرا . |
جزاك الله الف خير على هذا التوضيح ..
تحياتي .. |
صدقوني يكثر الكلام في هالموضووووووووووووووووع
وما ندري وشو الصحيح كل واحد له راي خاص فيه انا بالاول اقنعني اخوي زعفران الجنه بكلامه ورأيه وكانت وجة نظر الكل يحترمها ولكن بعدها اخوي اكسجين وضح لنا وجه نظره وكانت مقنعه جدا ولكن ماهو الصواااااااااااااااب لا ندري اخووووووكم ((تركي)) |
اقتباس:
الحين عرف ليش انا كتبت الموضوع.. (((اذا كانت وجهة نظرك بان الامر هذا غير مستحب فهي خاصة بك ،)))) صارت السالفه ياخي الكريم ..وجهة نظر..؟؟؟؟ يااخي الكريم ..اقرا الفتوى عدل..واقرا اخر سطرين فيها.. ((((اما اذا كنت تريد التعميم بان كل شخص يفعل ذلك معناه لا يحترم ام عياله الصرااااااااحة انت غلطان ))) يااخي انا غلطان ..؟؟؟ يعني فيها احترام ..وين الاحترام في هالشي..احترت صراحه (((لان الزوجين وحدهما فقط هم من يقرر اذا كان الامر مرغوب ومستحب بينهما ام لا ، تماما مثل طريقة الجماع كل زوجين يستقران على الاوضاع التي يرغبان بها مهما كانت الا طبعا ان تكون محرمة ولذلك وبما انه لا يوجد نص صريح يحرم ان تبتلع او تذوق الزوجة مني زوجها فهم احرار ))) الجماع خله على صوب..احنا نتكلم عن شيئ اخر.. يااخي..احنا نأخذ القرآن والسنه..والصحابه ..واهل العلم في كل امور حياتنا..وطبعا كل الامور التي لم يرد لها نص صريح بالقرآن او بالسنه ..نستفتي بها اهل العلم..اللي ينورونا بعلمهم..وبما يعرفونه..عن هذي الاشياء..ويجب علينا ..ان نتبعهم.. انت شنو فهمت ..من كلام الفتوى من اولها لآخرها..؟؟ اذا انت مو عاجبتك الفتوى يااخي انت حر..بس لاتقول مافي نص صريح بالقرآن او بالسنه..وتحجني بهالشي.. انا اقدر اعطيك شغلات كثيره ..مافيها نص صريح بالقرآن او بالسنه ..واتحداك اذا سويتها ..تعرف ليش لانها مقززه..ومقرفه ..وتوقف شعر الجسم بعد ((((واذا على مسالة القذارة لااااااا يمكن ان تكون النطفة وبداية خلقك شيء نجس ، هذا امر لا يقنعني ، وربما كان الهدف من غسل الرسول عليه افضل الصلاة والسلام للمني من ثوبة هو لسبب ذوقي لانه بصراحة سواء كان قذر او طاهر فليس من الذوق ان يخرج الرجل وثيابه ملطخة بالمني >>>>>>>>> صح ؟؟ تماما مثل الطعام هل تخرج للمسجد وعلى طرف غترتك مرق ؟؟؟؟ مثلا ؟؟؟ )))) يااخي المني اذا كان مو نجاسه ..ليش دائما..يغسل ثوبه عليه الصلاة والسلام منه قبل لايروح للصلاة..؟؟ يااخي المسأله محسومه اصلا.. النطفه هي بداية خلقي..بس مكانها وين..؟؟ مكانها داخل الرحم..واذا خرجت من الرحم ..وطاحت على الثياب..اغسلها ..لانها نجاسه ..ولان رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام..كان يغسل ثوبه منها ..والرسول..مايقول كلمه ...ولايعمل عمل ..عبث..وانته تعرف هالشي وكل مسلم يعرف هالشي المسأله هذي لاتناقشني عليها وترى المرق اذا طاح على الثياب اقدر اصلي فيها ..بس المني..اذا لمس ثيابي..لازم اغسل ثيابي قبل لا اصلي..خل الذوق على صوب يااخي ام للعباره هذي ((بالنسبة لراي العلماء احترمه ولكن لا يوجد دليل بان تذوق المراة للمني حرام وشكرا )) كلامك..هذا خطير..اذا كان مافي نص صريح بالقرآن او بالسنه..على شيئ..فما تهتم لاقوال العلماء..؟؟ اعد النظر في كلام رجاءا وعسى الله يعطرني ويعطرك بريحان الجنه..وكل الاحباء والاخوان..والمسلمين |
اقتباس:
|
اقتباس:
يااخي الكريم...اقرا الفتوى..وبعدها ..اسأل اخلاقك..ومروؤتك..ورجولتك عن هالشي.. وبعدها ..انت حر باللي تسوييه لاتحتار ..ترى الشيئ واضح..جدا |
انا مع زعفران الجنه كلامه صحيح واصلا مافي نص صحيح يقول انه المني نجس
والاستمتاع بين الزوجين يحل لهما كل شي الا شي واحد وهو الدبر ولو انه شرب المني ممنوع كان جاء نص صريح يثبت منعه مثل جماع الدبر . والله اعلم . |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لدي نقطه بسيطه ودي اوضحها وما ادري هل هي صحيحه وفي محلها الصحيح ام اخطأت في طرحها وهي :- الان الجنس الفموي دامه ما ورد نص في تحريمه لا من الكتاب او السنه هنا يجب علينا ان ننظر لجهتين الاولى / فوائده (( منافعه )) الثانيه / سيئاته (( عيوبه )) وأي منها طغت على الاخرى حينها نحكم مثلا ما فوائد الجنس الفموي سيقولون 1- المتعه للزوجين . وغيرها من الاراء ...... الخ طيب تعالو فلننظر الى سيئاته او عيوبه 1- منها سبب لامراض الفم 2-يقلل من الاحترام بين الزوجين 3- وهو الاهم اكتشف مؤخرا انه هو سبب رئيسي في سرطان الفم هالمعلومات كلها مكتسبها من هالمنتدى الاكثر من رائع وغيرها المساوء الكثير طيب بالله عليكم اذا طغت المساوء على المحاسن ساعتها وش بيكون حكمه انا مو جاي احلل او احرم بس هذا اهو عين العقل دام المساوء طغت اذا هو حرااااااااااااااام (( لا ضرر ولا ضرار )) واليكم هالرابط http://vb.66n.com/showthread.php?t=13911 اتمنى اني اصبت اخوكم ((تركي)) |
اقتباس:
|
اقتباس:
|
اقتباس:
|
مشكور على هذه المعلومة الطبية
|
اقتباس:
اخي محب العفه ..اسال الله ان يحبك..ويحبب فيك من يحبه يااخي الكريم ..انت دعوتني الى قراءة هذه العباره ..وانا ادعوك..الى قراءة هذه العبارات أخرج مسلم في صحيحه : عن عائشة : " { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغسل المني , ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب وأنا أنظر إلى أثر الغسل فيه } ما أخرجه مسلم , وغيره : عن عائشة قالت : { كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يذهب فيصلي فيه } . وروي في لفظ الدارقطني : { كنت أفركه إذا كان يابسا , وأغسله إذا كان رطبا } " . اتمنى تكون تأكدت..لان الكلام اللي وضعته ..ترى مو من جيبي يااخي الكريم والحبيب وشكرا لك |
اقتباس:
يااخي الكريم..اقسم لك بالله ان ردك اثلج صدري وافرحني..هذا الكلام المتزن والطيب..واللي المفروض ينقال... كثر الله من امثالك.. تسلم يااخي الكريم .. وكثر الله من امثالك.. |
يغلق الموضوع للاكتفاء |
الساعة الآن 02:19 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©