منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المقبلين على الزواج (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=7)
-   -   حائره بين زوجي و اهلي واهله (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=198752)

هواها شمالي 23-12-2009 12:58 AM

حائره بين زوجي و اهلي واهله
 
السلام عليكم ورحمة الله انا اول مره اشارك وياريت تفيدوني ارجوكم انا حايره ونفسيتي انعدمت حتى صرت ما اهتم بنفسي مشكلتي هي اني تملكت على شخص قريب لاحدى قريباتي واستمرت الملكه فتره طويله واهلي واهله مابين شد واخذ وانا احبه وهو يحبني واهلي بعد ماكانوا موافقين عليه غيروا رايهم والحين يبون يطلقوني منه بالغصب حاولوا معي اني اطلب منه الطلاق بس رفضت وهو رفض لانه يحبني وتعود عي وانا احبه بجنون وتعودت عليه واحسه قطعه من قلبي وهو نفس الشي فالا خير اهلي ضغطوا عليه عشان يطلقني من دون ما ادري بس هو صارحني حسيت اهلي مهمشيني وما اعتبروا لي وجود كاني لعبه يزوجوني ويطلقوني من دون اي اسباب صحيح ان فيه مشاكل بين اهلي واهله بس ممكن تنحل بس اهلي مو راضين يتفاهمون ابد ومصرين عالطلاق وانا احبه ولا ابغا اطلق منه وفي نفس الوقت ما ابي اروح معه بدون رضاهم وهو يطلب مني اني اجي معه وانا رفضت وقلت اهلي لازم يوافقون اولا وش رايك ايش الحل

مشكلتي اصدق 23-12-2009 02:20 AM

على حسب نوع المشكله وماهيتها

smor33 23-12-2009 02:26 AM

يعن شو هالمشكله اللي تخلي اهلك يصرون هالاصرار

اكيد شي مو هين عليهم

ادخلي طرف ثالث اختي بينكم اختاري اشخاص لهم مكانتهم وقيمتهم عند اهلك عسى يقدرون يصلحوا الاوضاع

اتمنالك تحقيق ما تطمحي له يا رب

SFY 23-12-2009 12:50 PM

أختي يعتمد الحل على نوع المشكلة بالاصل لا يمكن المشاركة في الرائي الا عند معرفة أسباب هذه المشاكل ونوعيتها بعد ذلك تبان الرائية وشكراً

مهره 23-12-2009 11:15 PM

عزيزتي..


أتفق معكِ في أن رأيكِ له كل الاعتبار .. ولا يجوز لأهلكِ أن يقرروا تطليقكِ دون الرجوع لكِ ... ولكن أياً كانت المشكلة فبالتأكيد لن يكون حلها أن تذهبي معه دون موافقتهم.


وأنتِ لم تذكري المشكلة بالضبط ولا سبب إصرار أهلكِ على الطلاق ... ولكن بشكل عام تذكري دائماً (اللي ما فيه خير لاهله ما فيه خير لاحد).

زينة ونحول 24-12-2009 11:11 AM

حبيبتي مهما كان اهلك بيعرفو مصلحتك اكتر منك اوعك تروحي معه بدون موافقتهم..

ماريا 24-12-2009 06:43 PM

وجدت لك في هذه الفتوى نصائح قيمة
اتمنى ان تفيدك


عنوان الإستشارة: أهلي يرفضون تزويجي بسبب أن من يتقدم لي ليس قبيلياً
تاريخ الإستشارة : 22 ربيع الثاني 1427 / 21-05-2006
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مشكلتي يا فضيلة الشيخ أن أخي وأبي يردون كل من جاء لخطبتي أو لخطبة إحدى أخواتي؛ بسبب أنه ليس قبيلياً (أي ليس من القبائل العربية المعروفة بالبلد) وعندما أتناقش معهم يقولون لي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) وإن هذا العامل مهم للتكافؤ بين الزوجين، ولا أدري هل هذا هو المقصود بالاختيار!!

وجزاكم الله خيراً.
الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة ama حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فأما الحديث الذي أشرت إليه فقد أخرجه ابن ماجة في سننه، ولفظه
(تخيروا لنطفكم، وانكحوا الأكفاء، وأنكحوا إليهم) والحديث إسناده ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك لفظ" العرق دساس" أخرجه الديلمي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، وكل هذه الأحاديث ضعيفة لا يحتج بها، ولم تثبت من وجه يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وأيضاً فإن معنى الحديث، أن يطلب الإنسان أصحاب الدين، فلا يزوج بناته مثلاً إلا من أصحاب الدين والخلق، وكذلك هو لا يتزوج إلا من صاحبات الدين، ويختار من الناس أصحاب الدين لمصاهرتهم.

والمقصود أن أصح أقوال العلماء في معنى كفاءة الزوج، هو ما تحقق فيه شرطان اثنان، الأول: الدين، ومعناه أن يكون الخاطب مسلماً عدلاً غير فاسق، والثاني: السلامة من العيوب في البدن، كالبرص والجنون.

وما سوى ذلك من الأمور، فليست شرطاً في الكفاءة، وذلك ككون الخاطب من أصل أعجمي، كمن كان فارسياً يريد الزواج بعربية مثلاً، أو ككون الخاطب فقيراً والمخطوبة ذات مال، ونحو هذه الأمور، فكل هذه الأوصاف ليست من شروط الكفاءة في أصح الأقوال المنقولة عن أهل العلم، بل الصواب أن من تحقق فيه شرطا الدين والسلامة من العيوب القادحة، جاز تزويجه بغير إشكال.

فإن الله تعالى، قد جعل التفاضل بين أهل الإسلام، إنما هو التقوى، كما قال تعالى:{ يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}، فأخبر تعالى أن التفاضل إنما يكون بالتقوى والدين، وهذا هو الذي قرره النبي صلى الله عليه وسلم، كما خرجه الترمذي في السنن عن النبي صلى الله وسلم، أنه قال: ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض).

فبين صلوات الله وسلامه عليه، أن المعيار الحقيقي في تقييم الزوج الصالح، أنه الدين وحسن الخلق، وما سوى من الأوصاف، فإن منها ما هو مطلوب ومرغوب، إلا أنها ليست الأصل في تقييم كفاءة الزوج الصالح، ولذلك كان الصواب هو اعتبار الكفاءة بالدين والسلامة من العيوب التي أشرنا لمثالها، هذا مع كون كثير من أهل العلم مالوا إلى اعتبار النسب في الكفاءة، إلا أن في هذا نظراً بيناً، وهذا الجواب لا يحتمل بسط الكلام في ذلك...

والمقصود أن الحل، في مثل حالك، هو أن تختاري من أهلك، من ترين فيه التعاطف، والتفهم لحالك، كوالدتك مثلاً إن وجدت، بحيث تبينين لها، أنك تتفهمين ما يحرص عليه أهلك من تزويجك بأصحاب النسب، غير أن الحال الذي أنت فيه، لا يحتمل الآن مثل هذا الشرط، فإنك الآن قد بلغت الثانية والثلاثين، والأيام تمضي، فإلى متى يكون هذا الحال؟! فحاولي أن تحركي في أهلك جانب العقل، والعاطفة، بحيث يستشعرون الآلام التي تعانينها.

وبحيث ينظرون إلى مصلحة إعفافك وإعانتك على غض بصرك، وتحصينك من كل سوء، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ) متفق على صحته.

مضموماً إلى ذلك، ما تجدينه من العسر والمشقة، بسبب خلوك من الزوج، فإن المرأة والرجل كليهما، مفتقران إلى الزواج، افتقاراً عظيماً، حتى إن الله جل وعلا، نبه على مدى ضعف الإنسان في هذا الباب، فقال بعد أن ذكر أحكاماً في الزواج عند الحاجة، { يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً } ومع أن الإنسان بأصل خلقته ضعيف أمام الشهوات، إلا أنه في باب الزواج أشد ضعفا، وأعظم افتقاراً، فهذا أمر لا بد من إيضاحه لأهلك إيضاحاً جيداً؛ ليتفطنوا لمدى المعاناة التي تجدينها في هذا المعنى.

وأيضاً، فإن من الأسباب الحسنة النافعة، أن تبيني لهم، أن الشرع الكريم دل على أن الضرر لا بد أن يزال، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا ضرر ولا ضرار) أخرجه أحمد في المسند ، ولا ريب أن في منعك من الزواج بالرجل الصالح في دينه، الحسن في خلقه، مع كونك راضية به، ضرراً عليك، خاصة مع كونك قد بلغت سناً متقدمة بدون زواج، فلا بد من هذا البيان الذي يزيل الإشكال، ويجلي حقيقة الوضع لأهلك، ومن الأسباب العظيمة التي هي سلاحك، وسلاح كل مؤمن ومؤمنة، الدعاء واللجوء إلى الله تعالى، بأن يفرج كربتك، وأن يزيل همك، فمن الذي يسمع شكواك إلا هو، ومن الذي يكشف كرتبك إلا هو، جل وعلا !!.

فعليك بحسن اللجوء إلى الله تعالى، وعليك بحسن الاضطرار إليه، قال تعالى: {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء} وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً ) .
ونسأل الله تعالى أن يفرج كربتك، وأن يزيل همك، وأن يرزقك الزوج الصالح الذي يقر عينك .

وبالله التوفيق والسداد.


و انظري الفتاوى و الاستشارات على هذا الرابط
http://www.islamweb.net/ramadan/inde...ng=A&CatId=518


تيررا 24-12-2009 09:59 PM

صراحة انا ارى مادامكم متملكين فقط اسمعىى كلام اهلك واستخيرى اولا لانك تحبيه فاحتمال كبير جدا انك لاترى عيوبه
ولكن الاهل طرف خارجى يستطيعوا النظر له بنظرة مختلفة قد يروا فيه عيوب لم تريها انتى وتذهبى معه وتغضبى اهلك ثم تعيشوا الحياة الحقيقية الفعلية بعيدا عن حياة الغرام والحب الاعمى الذى لا يرى العيوب ووقتها لن يكون هناك مكان للندم
استخيرى وتكلمى مع اهلك واياك ان تذهبى دون رضاهم نصيحىة صدقينى

ماريا 24-12-2009 10:15 PM

ينقل لمكانه الأنسب .. المقبلين على الزواج

هواها شمالي 25-12-2009 08:29 PM

المشكله اللي بين اهلي واهله هي مرتبطه بالزواج وترتيباته يعني اشيا سخيفه وبعد بسبب انه ماديا غير مقتدر
وماله منصب قوي حسب رايهم


الساعة الآن 03:59 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©