حائره بين زوجي و اهلي واهله - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 23-12-2009, 12:58 AM
  #1
هواها شمالي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 33
هواها شمالي غير متصل  
حائره بين زوجي و اهلي واهله

السلام عليكم ورحمة الله انا اول مره اشارك وياريت تفيدوني ارجوكم انا حايره ونفسيتي انعدمت حتى صرت ما اهتم بنفسي مشكلتي هي اني تملكت على شخص قريب لاحدى قريباتي واستمرت الملكه فتره طويله واهلي واهله مابين شد واخذ وانا احبه وهو يحبني واهلي بعد ماكانوا موافقين عليه غيروا رايهم والحين يبون يطلقوني منه بالغصب حاولوا معي اني اطلب منه الطلاق بس رفضت وهو رفض لانه يحبني وتعود عي وانا احبه بجنون وتعودت عليه واحسه قطعه من قلبي وهو نفس الشي فالا خير اهلي ضغطوا عليه عشان يطلقني من دون ما ادري بس هو صارحني حسيت اهلي مهمشيني وما اعتبروا لي وجود كاني لعبه يزوجوني ويطلقوني من دون اي اسباب صحيح ان فيه مشاكل بين اهلي واهله بس ممكن تنحل بس اهلي مو راضين يتفاهمون ابد ومصرين عالطلاق وانا احبه ولا ابغا اطلق منه وفي نفس الوقت ما ابي اروح معه بدون رضاهم وهو يطلب مني اني اجي معه وانا رفضت وقلت اهلي لازم يوافقون اولا وش رايك ايش الحل
قديم 23-12-2009, 02:20 AM
  #2
مشكلتي اصدق
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية مشكلتي اصدق
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,893
مشكلتي اصدق غير متصل  
على حسب نوع المشكله وماهيتها
قديم 23-12-2009, 02:26 AM
  #3
smor33
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية smor33
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 679
smor33 غير متصل  
يعن شو هالمشكله اللي تخلي اهلك يصرون هالاصرار

اكيد شي مو هين عليهم

ادخلي طرف ثالث اختي بينكم اختاري اشخاص لهم مكانتهم وقيمتهم عند اهلك عسى يقدرون يصلحوا الاوضاع

اتمنالك تحقيق ما تطمحي له يا رب
__________________
****



اهجر قيل وقال ,فعندك من الاعـــمــــال كـــــــــالجبـــــــال


تسعة أعشــــــــــار حســــــــن الخلق في التغافل عـــن الأ خطــــــــاء







[blink](( فلا الروووح ))[/blink]
قديم 23-12-2009, 12:50 PM
  #4
SFY
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,750
SFY غير متصل  
أختي يعتمد الحل على نوع المشكلة بالاصل لا يمكن المشاركة في الرائي الا عند معرفة أسباب هذه المشاكل ونوعيتها بعد ذلك تبان الرائية وشكراً
قديم 23-12-2009, 11:15 PM
  #5
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 17,491
مهره غير متصل  
عزيزتي..


أتفق معكِ في أن رأيكِ له كل الاعتبار .. ولا يجوز لأهلكِ أن يقرروا تطليقكِ دون الرجوع لكِ ... ولكن أياً كانت المشكلة فبالتأكيد لن يكون حلها أن تذهبي معه دون موافقتهم.


وأنتِ لم تذكري المشكلة بالضبط ولا سبب إصرار أهلكِ على الطلاق ... ولكن بشكل عام تذكري دائماً (اللي ما فيه خير لاهله ما فيه خير لاحد).
__________________


اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 24-12-2009, 11:11 AM
  #6
زينة ونحول
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 376
زينة ونحول غير متصل  
حبيبتي مهما كان اهلك بيعرفو مصلحتك اكتر منك اوعك تروحي معه بدون موافقتهم..
قديم 24-12-2009, 06:43 PM
  #7
ماريا
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية ماريا
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 10,538
ماريا غير متصل  
وجدت لك في هذه الفتوى نصائح قيمة
اتمنى ان تفيدك


عنوان الإستشارة: أهلي يرفضون تزويجي بسبب أن من يتقدم لي ليس قبيلياً
تاريخ الإستشارة : 22 ربيع الثاني 1427 / 21-05-2006
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مشكلتي يا فضيلة الشيخ أن أخي وأبي يردون كل من جاء لخطبتي أو لخطبة إحدى أخواتي؛ بسبب أنه ليس قبيلياً (أي ليس من القبائل العربية المعروفة بالبلد) وعندما أتناقش معهم يقولون لي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) وإن هذا العامل مهم للتكافؤ بين الزوجين، ولا أدري هل هذا هو المقصود بالاختيار!!

وجزاكم الله خيراً.
الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة ama حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فأما الحديث الذي أشرت إليه فقد أخرجه ابن ماجة في سننه، ولفظه
(تخيروا لنطفكم، وانكحوا الأكفاء، وأنكحوا إليهم) والحديث إسناده ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك لفظ" العرق دساس" أخرجه الديلمي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، وكل هذه الأحاديث ضعيفة لا يحتج بها، ولم تثبت من وجه يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وأيضاً فإن معنى الحديث، أن يطلب الإنسان أصحاب الدين، فلا يزوج بناته مثلاً إلا من أصحاب الدين والخلق، وكذلك هو لا يتزوج إلا من صاحبات الدين، ويختار من الناس أصحاب الدين لمصاهرتهم.

والمقصود أن أصح أقوال العلماء في معنى كفاءة الزوج، هو ما تحقق فيه شرطان اثنان، الأول: الدين، ومعناه أن يكون الخاطب مسلماً عدلاً غير فاسق، والثاني: السلامة من العيوب في البدن، كالبرص والجنون.

وما سوى ذلك من الأمور، فليست شرطاً في الكفاءة، وذلك ككون الخاطب من أصل أعجمي، كمن كان فارسياً يريد الزواج بعربية مثلاً، أو ككون الخاطب فقيراً والمخطوبة ذات مال، ونحو هذه الأمور، فكل هذه الأوصاف ليست من شروط الكفاءة في أصح الأقوال المنقولة عن أهل العلم، بل الصواب أن من تحقق فيه شرطا الدين والسلامة من العيوب القادحة، جاز تزويجه بغير إشكال.

فإن الله تعالى، قد جعل التفاضل بين أهل الإسلام، إنما هو التقوى، كما قال تعالى:{ يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}، فأخبر تعالى أن التفاضل إنما يكون بالتقوى والدين، وهذا هو الذي قرره النبي صلى الله عليه وسلم، كما خرجه الترمذي في السنن عن النبي صلى الله وسلم، أنه قال: ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض).

فبين صلوات الله وسلامه عليه، أن المعيار الحقيقي في تقييم الزوج الصالح، أنه الدين وحسن الخلق، وما سوى من الأوصاف، فإن منها ما هو مطلوب ومرغوب، إلا أنها ليست الأصل في تقييم كفاءة الزوج الصالح، ولذلك كان الصواب هو اعتبار الكفاءة بالدين والسلامة من العيوب التي أشرنا لمثالها، هذا مع كون كثير من أهل العلم مالوا إلى اعتبار النسب في الكفاءة، إلا أن في هذا نظراً بيناً، وهذا الجواب لا يحتمل بسط الكلام في ذلك...

والمقصود أن الحل، في مثل حالك، هو أن تختاري من أهلك، من ترين فيه التعاطف، والتفهم لحالك، كوالدتك مثلاً إن وجدت، بحيث تبينين لها، أنك تتفهمين ما يحرص عليه أهلك من تزويجك بأصحاب النسب، غير أن الحال الذي أنت فيه، لا يحتمل الآن مثل هذا الشرط، فإنك الآن قد بلغت الثانية والثلاثين، والأيام تمضي، فإلى متى يكون هذا الحال؟! فحاولي أن تحركي في أهلك جانب العقل، والعاطفة، بحيث يستشعرون الآلام التي تعانينها.

وبحيث ينظرون إلى مصلحة إعفافك وإعانتك على غض بصرك، وتحصينك من كل سوء، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ) متفق على صحته.

مضموماً إلى ذلك، ما تجدينه من العسر والمشقة، بسبب خلوك من الزوج، فإن المرأة والرجل كليهما، مفتقران إلى الزواج، افتقاراً عظيماً، حتى إن الله جل وعلا، نبه على مدى ضعف الإنسان في هذا الباب، فقال بعد أن ذكر أحكاماً في الزواج عند الحاجة، { يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً } ومع أن الإنسان بأصل خلقته ضعيف أمام الشهوات، إلا أنه في باب الزواج أشد ضعفا، وأعظم افتقاراً، فهذا أمر لا بد من إيضاحه لأهلك إيضاحاً جيداً؛ ليتفطنوا لمدى المعاناة التي تجدينها في هذا المعنى.

وأيضاً، فإن من الأسباب الحسنة النافعة، أن تبيني لهم، أن الشرع الكريم دل على أن الضرر لا بد أن يزال، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا ضرر ولا ضرار) أخرجه أحمد في المسند ، ولا ريب أن في منعك من الزواج بالرجل الصالح في دينه، الحسن في خلقه، مع كونك راضية به، ضرراً عليك، خاصة مع كونك قد بلغت سناً متقدمة بدون زواج، فلا بد من هذا البيان الذي يزيل الإشكال، ويجلي حقيقة الوضع لأهلك، ومن الأسباب العظيمة التي هي سلاحك، وسلاح كل مؤمن ومؤمنة، الدعاء واللجوء إلى الله تعالى، بأن يفرج كربتك، وأن يزيل همك، فمن الذي يسمع شكواك إلا هو، ومن الذي يكشف كرتبك إلا هو، جل وعلا !!.

فعليك بحسن اللجوء إلى الله تعالى، وعليك بحسن الاضطرار إليه، قال تعالى: {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء} وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً ) .
ونسأل الله تعالى أن يفرج كربتك، وأن يزيل همك، وأن يرزقك الزوج الصالح الذي يقر عينك .

وبالله التوفيق والسداد.


و انظري الفتاوى و الاستشارات على هذا الرابط
http://www.islamweb.net/ramadan/inde...ng=A&CatId=518

__________________
.
.

استودعتك أهلي في سوريا يا من لا تضيع ودائعه
قديم 24-12-2009, 09:59 PM
  #8
تيررا
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,456
تيررا غير متصل  
صراحة انا ارى مادامكم متملكين فقط اسمعىى كلام اهلك واستخيرى اولا لانك تحبيه فاحتمال كبير جدا انك لاترى عيوبه
ولكن الاهل طرف خارجى يستطيعوا النظر له بنظرة مختلفة قد يروا فيه عيوب لم تريها انتى وتذهبى معه وتغضبى اهلك ثم تعيشوا الحياة الحقيقية الفعلية بعيدا عن حياة الغرام والحب الاعمى الذى لا يرى العيوب ووقتها لن يكون هناك مكان للندم
استخيرى وتكلمى مع اهلك واياك ان تذهبى دون رضاهم نصيحىة صدقينى
__________________
اللهم بارك لى فى اولادى وزوجى وعوضنا خيرا مما فقدنا
قديم 24-12-2009, 10:15 PM
  #9
ماريا
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية ماريا
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 10,538
ماريا غير متصل  
ينقل لمكانه الأنسب .. المقبلين على الزواج
__________________
.
.

استودعتك أهلي في سوريا يا من لا تضيع ودائعه
قديم 25-12-2009, 08:29 PM
  #10
هواها شمالي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 33
هواها شمالي غير متصل  
المشكله اللي بين اهلي واهله هي مرتبطه بالزواج وترتيباته يعني اشيا سخيفه وبعد بسبب انه ماديا غير مقتدر
وماله منصب قوي حسب رايهم
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:45 AM.


images